رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2004, 09:17 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث (Re: مهيرة)

    أخي عباس فاضل االعزي
    اخي كمال عباس

    السلام عليكما ورحمة الله وبركاته

    أولا بالنسبة لأخي الكريم كمال عباس فانه - كما يبدو- للاسف لا يريد الوصول الى الحقيقة ، لذلك يطلب رأيا في مقام رأي آخر ويؤيدالعزي في آرائه هكذا بالجملة وبالتالي فهو يتخذ نفس الاسلوب الذي ارجو ان يقلع عنه لأنه ضار بأي حوار وليس هذا فقط .
    فأما عن قولي ( يطلب رأيا في مقام رأي) فيمثله كون أن هذا البوست الخاص بمهيرة وليس بي ،متعلق فقط بقضية التركة ورغم ذلك فهو ( كمال ) يصر على فتح الحوار حول (الشهادة) التي طرحناها في بوست قديم منفصل .. ولو أنه كان موضوعيا ويحترم محاوره لقال رأيه فقط فيما يخص التركة موضوع البوست
    ولكنه يظن انه سوف ( يزنق ) زميلا له، هو أنا ، عن طريق الالحاح في طرح حديث شريف يبدو له متناقضا مع قولي في بوست ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) .. فاذا قلت لهيا ترى : أنا غلطان .. هل سيرتاح قلبه أم أنه سيقتنع فعلا بحصوله على ضالته ( الحقيقة )
    طبعا الاعتذار لن يكون سببا للآقناع ..
    ثم لو أن كمال كان يهدف صادقا الى معرفة دلالات هذا الحديث ( الذي يتأبطه دائما ) ومدى اتساقه مع فكرة ( الاشهاد ) لسعى الى ذلك عبر منابر أخرى كثيرة ( مواقع اسلامية أو الاتصال بعلماء وسؤال اهل الذكر ) خاصة وان بوست ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) قد مر عليه اكثر من شهر فلماذا يريد مني شخصيا الرد لولا ما في نفس يعقوب.. اذن فهو يقصد مضايقتي على المستوى الشخصي !!
    كمال لم يقل انه قد قبل آراء الفقهاء والعلماء واساتذة الجامعات المتخصصين والعارفين بهذا الأمر( أكثر من كل المشاركين في حوار التركة هنا او سابقا) وانما قال انه ( مكانك سر ) فهو لا يريد ان يقتنع بأي رأي مهما كان مصدره ، سوى ان المرأة نصف تركة فقط لماذا هذا الاصرار يا ترى .. !!!
    واما علامة الاستفهام الأهم فهي أنني قلت رأيي في هذا الحديث منذ البوست السابق ، وكمال يعرف رأيي .. ورغم ذلك فهو يعيد طرح الحديث الشريف علي في كل بوست نتقابل فيه ( وكأنما هو ماسك علي ممسك !! )
    هذه هي المهاترة بعينها، رأيي لن اقوله ألف مرة يا اخي، وانت ، كما يبدو، لست من النوع الذي يقتنع الا بما يريده ويدعم قناعاته الفكرية المسبقة ) وانا لست مسؤولا عن هذا الوضع بالتاكيد

    وأما اخي العزي
    فأنت لا تريد حوارا بناء والا فعليك احترام قناعات محاورك
    واحترام رأيه بدلا من استفزازه والطعن في عقله والاستخفاف به وتأليب الآخرين ضده ، لماذا ؟ هل فقط لأنه حاورك بحسن نية وقال رأيه باحترام فلم يعجبك .. لذلك تهاتر يا اخي .. خذ مثلا قولك لمهيرة:


    ليت شعري هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
    ((( ناقصة عقل و دين ))) مقارنة بأخيها الرجل
    وفق شرح العلامة ( السني ) الشيخ متولي الشعراوي
    نتمنى أن نقرأ آراءكن حول هذه النقطة المهمة
    كيف تقيم المرأة نفسها بمقابل الرجل ؟
    و كيف يمكن أن تكون ناقصة العقل أستاذة جامعة أو مديرة مشروع كبير أو طبيبة تتخذ قرارات مصيرية في صالة العمليات أو .. أو ..


    انت هنا فعلت جملة من اللااخلاقيات الحوارية :
    اولا تؤلب الزميلات ضد اختهن ( الطبيبة ) بجريرة ان لها رأيا خاصا و ليس جديدا والزميلات يعرفن هذا الرأي النابع من اطاعة شريعة الدين وامر الله ، فمهيرة لم ترتكب جرما حتى تنادي عليها خلق الله ليشهدوا وانما عبرت عن طاعتها لله وهذا ليس عيبا وانما العيب في عكس ذلك تصرخ فتقول ( يا رائدات المنبر .. الخ ) عييييب
    قد لا تدري ان الدكتورة مهيرة محبوبة ومحترمة من زميلاتها الاخريات حتى المختلفات معها في التوجه ، فكيف تحاول انت ان توقع بينها وبينهن البغضاء.. ولماذا؟ هل لأختلاف الراي.
    ثانيا انت تحرض المسلمات ضد سيدنا محمد ( ص ) حين تقول لهن : هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
    ((( ناقصة عقل و دين )))
    فالنبي الكريم ( ص ) هو الذي قال هذا ، فهل تطلب تمرد النساء على رسول الله ( ص) أم ماذا تقصد ؟
    ثالثا انت تقول :
    وفق شرح العلامة ( السني ) الشيخ متولي الشعراوي

    ما هو العيب في كونه (سنيا) يا عزي نحن كلنا سنة ولا يوجد لدينا في السودان شيعة الا نسبة لا تذكر فلا تطعن في امانة السنة هكذا على الاطلاق .. لا نريد فتنة كهذه عندنا تكفينا مشاكلنا الاخرى
    وبالمناسبة فانا احترم الشيعة كذلك وكلنا مسلمون يا اخي وسيدنا علي كان سنيا وكذلك الحسن والحسين وزين العابدين .. انت تعرف!!

    ثم ارجو ان يعيدك الاخ كمال عباس الذي ايدك في الأخطاء السابقة ، ولم يعترض على ما فعلت بل حاول تبرير مواقفك تلك على كل علاتها .. ارجو ان يقودك الى البوست الاسبق ، وهو في الارشيف بعنوان ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) لتعرف رأيي في الحديث الذي يلوح به في وجهي كلما تقابلها وكأنه يمسك على الاسلام عيبة!!
    ثم بجانب ذلك اقول :
    ان النبي الكريم لم يقل ان المرأة نصف شهادة وانما قال ( ناقصة عقل ) وقد اراد بالشرح الذي جاء في الحديث الذي بين يديك والذي تسأل عن رأيي فيه .. اراد افهام الصحابيات معنى مقصده بناقصات عقل ودين افهاما مبسطا يستوعبنه آنئذ ، ولو انه ساق اليهن ما قالته د. مهيرة هنا لأشتكل عليهن الأمر كما قد ترى
    ثم انه لا يمكن ان تكون اية شهادة نصفا .. لا يمكن عمليا ولا منطقيا
    خذ مثلا
    ما بالك اذا جئنا برجل وامرأتين لأداء الشهادة ولم يصل القاضي الى ما يدله على احقاق الحق الا من واقع شهادة امرأة واحدة فقط قالت معلومات حاسمة رأتها ولمستها بيدها وهي التي كشفت وفسرت كل القرائن الثانوية الاخرى قاستقر رأي القاضي واهتدى الى الحقيقة .. هل يرفض ذلك بحجة ان الرجل لم يفده برأي ولا المرأة الأخرى وأن هذه نصف شهادة؟
    لا طبعا، فكل شهادة هي في حد ذاتها كاملة طالما انها كاملة وجدية ، وهي يمكن ان تكون ناقصة طالما انها ناقصة فعلا ومضطربة .. سواء جاءت من رجل او امرأة هذا هو المنطق الذي لا يتعارض مع الشرع
    ثم ان النبي الكريم قال لنا ( خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء ) فهي تشهد على اقوال وافعال النبي الكريم في احكام الدين دون ان نطالبها بأخرى تشهد معها على ان النبي ( ص) قال ذلك فعلا .. فكيف اذن نقول ان المرأة نصف شهادة فقط ، لابد ان الامر ليس كما تظن
    متى قال النبي (ص) المرأة نصف شهادة يا اخي ؟
    قال شهادة الرجل بشهادة امرأتين ، وهذا قول يمكن ان يفترض عدة شروط اولا ان تكون شهادة الرجل صحيحة ، ثم يشترط ان تكون كاملة ، فهل شهادة الرجل نفسها كاملة ؟ ودائما ؟ اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا تكون شهادة المرأة نصف شهادة هكذا بالمطلق
    ثم انا اقرأ هذا الحديث واقرأ معه حديث آخر يقول فيه الرسول (ص) ما معناه : لا تدخل الجنة عجوز !!
    واقرأ هذا الحديث ايضا في اطار ما يحكم احاديث الترغيب والترهيب .. اذ ان النبي كان يرغب النساء في الانفاق ويرهبهن من النار لكي ينفقن ولذلك يبين لهن ان الرجال قد سبقوهن درجة، في الدنيا والآخرة ، وعليهن اللحاق بهم عن طريق الانفاق
    انت تعرف احكام احاديث الترغيب والترهيب.

    النبي الكريم ( لم يقل المرأة نصف شهادة قط ، فاذا استنتجت ذلك اسنتاجا فهذا شأنك .
    ولكني اقول لكما ان الاية الخاصة بشهادة المرأة والرجل .. تجعل شهادتيهما (معا) ثانويتين امام الموضوع الاساسي للأية وهو ( توثيق عقد البيع عبر الكتابة ) فالآية كلها تتحدث بشكل اساسي عن اهمية كتابة المبايعة ، وما الشهود الا ادوات ثانوية لترسيخ هذه القيمة العليا ( التوثيق) .. راجع الآية ، اذن فشهادة الرجل نفسه ثانوية أما شهادة ( الوثيقة ) الاهم شرعا بموجب الآية ، فهل يصح القول الآن ان المرأة نصف شهادة ؟

    الاخ عباس العزي
    يمكنك رفع بوست خاص لمناقشة قضية الشهادة منفصلة عن هذا البوست لاختلاف الموضوع ويمكنك نقل مداخلتي السابقة المؤرشفة الآن من اجل تطوير الحوار وسأكون معك هنالك .
    والله ولي التوفيق
                  

العنوان الكاتب Date
رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة12-30-03, 12:47 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث بت قضيم12-30-03, 01:25 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة12-30-03, 03:12 PM
      Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث محمد عبدالقادر سبيل12-31-03, 01:28 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث عباس فاضل العزى12-31-03, 02:05 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة12-31-03, 05:46 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث kamalabas12-31-03, 06:23 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث عباس فاضل العزى01-01-04, 09:08 AM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-01-04, 10:29 AM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث عباس فاضل العزى01-01-04, 11:58 AM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-01-04, 12:58 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث عباس فاضل العزى01-01-04, 01:23 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-01-04, 01:46 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث عباس فاضل العزى01-01-04, 02:06 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث bint_alahfad01-01-04, 02:22 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-01-04, 04:29 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث kamalabas01-01-04, 05:25 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-01-04, 07:46 PM
      Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث محمد عبدالقادر سبيل01-02-04, 09:17 AM
        Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-02-04, 04:53 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث kamalabas01-02-04, 05:29 PM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث محمد عبدالقادر سبيل01-02-04, 09:04 PM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث kamalabas01-03-04, 06:49 AM
  Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث haleem01-03-04, 09:29 AM
    Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث مهيرة01-03-04, 10:30 AM
      Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث محمد عبدالقادر سبيل01-03-04, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de