|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: مشكور استاذ محمد على هذه الاضاءات اللغوية القيمة (اوعا اكون كمان غلطت في كلامي ده) بالتأكيد المستمع غير الملم (لغويا) سيتأثر بالنطق ويرددها كما سمعها |
مشكور أخي حيدر حسن ميرغني على الإطراء.
ما في زول فينا معصوم من الخطأ، وإيراد هذه الأخطاء لا يقلّل من شأن هؤلاء العمالقة، لكن لو كان الأخطاء دي ما موجودة كان اللوحة الرائعة اكتملت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد صديق عبد الله)
|
سلامات استاذي محمد صديق ..
"شانتها" كلمة قاسية في حق اغنيات شكلت وجداننا .. 🙂
اخطاء متل ما ذكرت .. غير مقصودة .. و لا تلاحظ .. و ان لوحظت لا تغير في جمال اللحن ..
ايضا بعض الفنانين احيانا يغض النظر عن النحو و المنصوب و المجرور في سبيل انسياب اللحن ..
ذاتُ جرسٍ او ذاتَ جرسٍ .. لن تفسد عبقرية صديق مدثر و ابداع كابلي .. 🙂
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ الغالى محمد صديق عبدالله تحيه طيبه المشكله ليست الشعر ولا فى كتبع=ه القصيده المشكله فى التنوين عندنا فى السودان لم ولن نعرف تننويت الحروف والكلمات ولكن الشاعر كتب القصيده سليمه وبدون تننوين والفنان زول مابعرف قواعد اللغه العربيه وفي اغلب الفننانين برضو لم يدرسوا وفيهم من لم يدخلوا المدراس كمان وكتر خيرهم فرحوا الشعب السودانى وانت اظن زول متخصص لغه عربيه او نحو ونحن لينا سنوات بنسمع فى الاغانى دى وماعارفين انو فى اخطاء فى النطق او الكتابه طيب يعنى لو انت سمعت الان الاغانى الهابطه جدا لدرجه طمام البطن تقول شنو سماحه الزول فى الطول والعلاء وكلام كلام ياعوض دكام وغيرو ومن الاغانى التى تسبب الاستفراغ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد صديق عبد الله)
|
ﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺭﻋﺪﻳﺪﺍً ﻳﻜﺒﻞ ﺧﻄﻮﻩ ﺛﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ.. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﺳﺮﺍﺏ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ.. ﺍﻟﻜﺎﺩﺣﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻈﻼﻡ.. ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻝ..
موضوع يبتدر قضية مهمة.. أخطاء اللغة في الأغاني وهي تلفت النظر بطبيعة الحال مهما صغرت هذه الاخطاء.. ومنها صوت جميل لمغنية شاركت أداء اغنية أحرموني ولا تحرموني مؤخراً لكنها أخطات في نطق يا ليل بالفتح.. القصيدة اعلاه من نظم شاعرنا الكبير محي الدين فارس كأنّ الكادحون مرادة كلمة وجملة لذاتها غير متصلة بما سبقها فيقع عليها إعراب ما سبقها.. فكأنّه يريد تعريف أسراب الضحايا في جملة مستقلة لاحقة فيقول الكادحون. لكن الكلمة وردت هكذا في نص القصيدة المكتوب لفارس ولعل لها تخريجة أخرى ودروب اللغة شائكة وتخريجاتها متعددة في الوصل والفصل. والله اعلم.
هذا مع أكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد قسم الله محمد)
|
في حاجة اسمها مضابط اللحن في البيت الشعري الفصيح اذا كان( منونا ) اي بالضمتين مرفوعا او منصوبا بالفتحتين كمثال في ( غيرة ) لادريس جماع بنلقى: يا (شعلةً) طافتْ خواطرنا حَوَالَيْها وطفنا أنست فيكَ (قداسةً) اذا المؤدي قال يا(شعلتننن) واظهر نطق الحرف الثقيل لحنيا ( نون ) هنا السمع ما حيكون مستساق لان النون حرف انفي .. كتير من المؤدين بنطقوها يا( شعلتل ) انست فيك( قداستل )بدل قداستان الغناء غنا وليس القاء ونثر وحتى شعرائنا ولا( شعراؤنا )؟ ناس ابوصلاح والعبادي وود الرضي وعتيق وعبيد وعبدالرحمن الريح حيروا كثير من غلاة العروبيين ناس الخليل بن احمد الفراهيدي نجي لى( الكادحون ).. منفصلة اذا قال( الكادحين ) فيجب ان يكون التي بعدها(العائدين )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: في حاجة اسمها مضابط اللحن في البيت الشعري الفصيح اذا كان( منونا ) اي بالضمتين مرفوعا او منصوبا بالفتحتين كمثال في ( غيرة ) لادريس جماع بنلقى: يا (شعلةً) طافتْ خواطرنا حَوَالَيْها وطفنا أنست فيكَ (قداسةً) اذا المؤدي قال يا(شعلتننن) واظهر نطق الحرف الثقيل لحنيا ( نون ) هنا السمع ما حيكون مستساق لان النون حرف انفي .. كتير من المؤدين بنطقوها يا( شعلتل ) انست فيك( قداستل )بدل قداستان الغناء غنا وليس القاء ونثر وحتى شعرائنا ولا( شعراؤنا )؟ ناس ابوصلاح والعبادي وود الرضي وعتيق وعبيد وعبدالرحمن الريح حيروا كثير من غلاة العروبيين ناس الخليل بن احمد الفراهيدي نجي لى( الكادحون ).. منفصلة اذا قال( الكادحين ) فيجب ان يكون التي بعدها(العائدين ) |
ما فهمت يا أحمد ياسين كيف ناس أبو صلاح حيَّروا الفراهيدي؟ ما هو يا لغة عربية فصحى منضبطة، يا دارجي وتاخد راحتك على الآخر. ما في شيء بيلّم الاتنين. كل واحد بي دربه.
أما كلامك عن أنه كلمة (الكادحون) منفصلة، فلا يسنده اللحن ولا أي نصّ مكتوب قرأته للقصيدة. وما ينطبق على كلمة (الكادحون) ينطبق على كلمة (العائدون).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد صديق عبد الله)
|
Quote: الاخ الغالى محمد صديق عبدالله تحيه طيبه المشكله ليست الشعر ولا فى كتبع=ه القصيده المشكله فى التنوين عندنا فى السودان لم ولن نعرف تننويت الحروف والكلمات ولكن الشاعر كتب القصيده سليمه وبدون تننوين والفنان زول مابعرف قواعد اللغه العربيه وفي اغلب الفننانين برضو لم يدرسوا وفيهم من لم يدخلوا المدراس كمان وكتر خيرهم فرحوا الشعب السودانى وانت اظن زول متخصص لغه عربيه او نحو ونحن لينا سنوات بنسمع فى الاغانى دى وماعارفين انو فى اخطاء فى النطق او الكتابه طيب يعنى لو انت سمعت الان الاغانى الهابطه جدا لدرجه طمام البطن تقول شنو سماحه الزول فى الطول والعلاء وكلام كلام ياعوض دكام وغيرو ومن الاغانى التى تسبب الاستفراغ |
مرحبًا أخي مصطفى.
عشان كده أنا ذكرت مسؤولي الإذاعة والتلفزيون اللي كان عليهم تدقيق نصوص هذه الأغاني. المحيّر أنه الأغاني دي أنتجت في زمن كانت فيه القيود صارمة من اللجان المتخصصة. أما الفنانين، ففي الغالب ما ناس لغة، ولكن كان عليهم السعي إلى تدقيق نصوصهم قبل تلحينها وطرحها. وزي ما شايف من الأمثلة في تصحيح ولكنه جاء متأخر.
أما كلامك عن التخصص، فأنا ما متخصص في اللغة العربية، وآخر حصة لغة عربية حضرتها كانت في المقرن الثانوية. كل الحكاية أني مهتم بيها، والحمد لله الاهتمام ده فتح لي أبواب كتيرة، والفضل في هذا الاهتمام يعود لأستاذ دنقلاوي من أهل ناس بشاشا الكوشي ههههه اسمه عبد الرحيم محمد يدّي، الله يرحمه ويحسن إليه. للأسف، الاهتمام باللغة العربية في هذه الأيام في ناس بتنظر ليهو على أنه ضياع وقت ولا طائل منه، وفي من ناس أسطوانة الهوية بيقولوا تمسُّح في الأعراب وتلقى الواحد فيهم لغة أهله ما بيعرفها ولا بيعلمها لي أولاده. ربنا يصلح الحال!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد صديق عبد الله)
|
سأترك لكم البحث لتحديد الصواب.
عند الدقيقة 4:25 في هذا التسجيل، رفع الراحل أبو داوود كلمة (عطرات) بقوله "وتوالت ذكرياتي عطراتٌ بالهوى".
ونصبها بالكسرة نيابة عن الفتحة في تسجيلات أخرى كما في هذا التسجيل عند الدقيقة 2:03.
وفي هذا التسجيل عند الدقيقة 3:04.
----------------------------- يقول الأستاذ عند الدقيقة 5:55 في التسجيل الثاني وعند الدقيقة 6:53 في التسجيل الثالث "عادني الوجدُ إلى ليلي وكأسي مترعِ". فهل يخلُّ حذْفُ أداة التعريف في كلمة (مترع) بإعرابها، علمًا أن الأستاذ عرَّف الكلمة في التسجيل الأول عند الدقيقة 8:00، وهو التسجيل الأقدم في تقديري؟
في التسجيلات كلها، يتكاسل الأستاذ عن نطق حرف الذال في كلمة (إذْ)، لكنه ينطقه نطقًا سليمًا في كلمة (ذكرياتي). التقاعس عن نطق حرفي الذال والثاء شائع جدًا في الأغاني السودانية الفصيحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: محمد صديق عبد الله)
|
أهدانا زميلٌ في مجموعة واتساب هذا اللحن الخالد للراحل سيد خليفة.
هل كان بالإمكان تدارك كل هذه الأخطاء في النطق والنحو بقليل من الحرص؟
بعض الأخطاء غيَّرت المعني، مثل (رحتَ) و(عشتَ) و(حِلم).
رحتَ = رحتُ أنشدَه = أنشدُه لاكين = لكن لصورْتَك = لصورَتِك المِنوّر = المُنوّر السِحاب = السَحاب بالعطرَ المزاب = بالعطرِ المذاب المَتوّج = المُتوّج شزاك = شذاك على الدربَ = على الدربِ تسحقَني = تسحقُني رغم الآمَ = رغم آلامِ صورة الحِلمَ = صورة الحُلمِ ومضة الأملَ = ومضة الأملِ عشتَ = عشتُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: Osama Siddig)
|
تحياتي مجددا الحبيب محمد
استوقفتني الآية الكريمة في سورة الفتح:
" وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا"
و علة ضم الهاء في "عليه" بدلا عن الكسر ، راجعت بعض التفاسير و لكنها لم تشف غليلي ، فاكتفيت "بأن الله أعلم"
تحياتي. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنيات سودانية فصيحة رائعة شانتها أخطاء ل (Re: Osama Siddig)
|
مشكور أخي أسامة صديق على التعليق، ورحم الله والدكم وتغمده بواسع رحمته ورزقه أعالي الجنان.
Quote: الأنكي من أخطاء الأغاني ما يطالعنا (صباح مساء) من أخطاء المذيعين وبعض كتاب الصحف ، لم يسلم حتي"شريط الأخبار" من هذه الأخطاء في جل محطات التلفزيون إن لم يكن في كلها. |
ديل أسألني منهم لأني اشتغلت معاهم وعارف البئر وغطاها. وعلى فكرة، ما تراه على شاشات القنوات الإخبارية وفي وكالات الأنباء ده بيكون طلع بعد ما يكون مرَّ على أكتر من مرحلة من التدقيق. لو طلَّعوا ليك ما ينتجه الصحفيون من غير تدقيق ولو قرأ المذيعون نصوصًا غير مدققة حا تشوف فضائح لا تصدق حتى في أكبر القنوات الإخبارية.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
|