أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2023, 03:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين

    02:08 AM February, 19 2023 سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين
    Quote: الروح

    لقد ختمت جوابي إلى موسى أبو زيد عن الروح بإشارة إلى العقل، والعقل أكرم خلق الله على الله، لأنه الوسيلة إليه، وليس غيره وسيلة.. وبه الترقي في مراقي القرب، وذلك ترق سرمدي، لا يقر له قرار، ولا يتناهى له مدى.. ولقد نزل القرآن من أجل ترويض هذا العقل، وتأديبه، وتسديده إلى معارج القرب.. وإنما من أجل ذلك أيضاً، فرضت الفرائض وعزمت العزائم، ونهضت التكاليف..
    فالعقل روح، والجسد روح.. والاختلاف بين العقل والجسد اختلاف مقدار، وليس اختلاف نوع.. فالعقل هو الطرف الرفيع من الجسد.. وأما غرض العبادة، وغرض التكاليف التي احتشد بها القرآن أن تستخرج اللطيف من الكثيف حتى يصير الجسد في لطافة العقل.. وبذلك يحيا الحياة الكاملة، الخالدة، التي لا تؤوفها آفة، ولا ينغصها منغص.. فالقرآن بهذا وسيط بين الكثيف ـ الجسد ـ واللطيف ـ العقل.. والقرآن أيضاً روح..
    ولقد وردت "الروح" في القرآن بهذه المعاني الثلاثة.. ففي معنى العقل وردت العبارة بجبريل، وذلك حيث يقول تبارك، وتعالى: "نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين".. فإن جبريل كل إنسان هو عقله الذي في دماغه.. وفي معنى الروح الذي هو الجسد ـ أعني الحياة ـ جاء قوله، تعالى من قائل: "وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون * فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين".. فالروح هنا روح الله، وهي تعني العلم القديم.. وتعني الجسد الحي حياة كاملة، قديمة، وتعني أيضاً الحياة الكاملة المطلقة الكمال..
    وفي معنى الروح الذي هو القرآن ـ العلم الحادث، والعلم القديم ـ جاء قوله تعالى: "وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا، ما كنت تدري ما الكتاب، ولا الإيمان؟ ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا.. وإنك لتهدي إلى صراطٍ مستقيم..".. وفي القرآن العلم الحادث، والعلم القديم.. فالعلم الحادث شريعة وطريقة.. والعلم القديم حقيقة، والغرض وراء العلم الحادث، ووراء العلم القديم، هو ترويض العقل، وتأديبه بأدب القرآن حتى يتطور بالتحصيل والعرفان، نحو القديم.. فإذا طابق الحادث القديم فقد انبعث الجسد من الموات، وحيي الحياة الكاملة، المعبر عنها بالحياة العليا، في مقابلة الحياة الدنيا.. ولقد جاء ذكرها في القرآن الكريم هكذا: "وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو، ولعب، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان، لو كانوا يعلمون".. وكلمة "الحيوان" مصدر من حيي، وفيها مبالغة قصد بها إلى التعبير عن الحياة الكاملة، الخالدة، التي لا تؤوفها آفة، ولا ينغصها منغص، كما سلفت إلى ذلك الإشارة آنفاً.. وعبارة: "لو كانوا يعلمون.." إشارة إلى الروح التي هي القرآن، وهو الروح المتوسط بين الروح الحادث ـ العقل ـ والروح القديم ـ الجسد.. وبفضله يرتقي الحادث في معارج القرب من القديم، وحين يتم التوحيد بين الحادث والقديم يحصل البعث، وتتم الحياة الكاملة للمترقي في هذه المعارج.. والقرآن جسده محمد، حتى لقد أصبحت حياة محمد هي مفتاحه.. فمن ابتغى إدراك دقائق القرآن، ليحصل له به الترقي الذي ذكرناه، فليس له، إلى مبتغاه، من سبيل غير تقليد محمد.. قال الله في ذلك لنبيه "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" فليس على حظيرة القدس من دخول إلا عن طريق هذا الباب.. ولقد قال المعصوم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبداً: كتاب الله، وسنتي..."
    ولقد كتبت في هذا المعنى كلمة نشرتها الصحف عام 1954 تحت عنوان "دقائق التمييز" أعيد نشرها هنا ليطلع عليها القراء مرة أخرى..


    من كتاب "أسئلة وأجوبة الجزء الثاني"
    الأستاذ محمود محمد طه

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-20-2023, 03:17 AM)







                  

02-20-2023, 03:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: دقائق التمييز

    أمران مقترنان، ليس وراءهما مبتغى لمبتغٍ، وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن، وحياة محمد.. أما القرآن فهو مفتاح الخلود.. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن.. فمن قلد محمداً، تقليداً واعياً، فهم مغاليق القرآن.. ومن فهم مغاليق القرآن حرر عقله، وقلبه، من أسر الأوهام.. ومن كان حر العقل، والقلب، دخل الخلود من أبوابه السبعة.
    ويجب التمييز بين حياة محمد، وحديث محمد.. فأما حياته فهي السمت الذي لزمه في عاداته، وفي عباداته، من لدن بعثه، وإلى أن لحق بربه.. وأما حديثه فضربان، فما كان منه متعلقاً بسمت حياته في عاداته، وفي عباداته، فهو منها، ولاحق بها.. وما كان منه مراداً به إلى تنظيم حياة الجماعة التي بعث فيها، فهو لم يصدر عنه إلا باعتباره إمام المسلمين، يشرع لهم من الدين ما يلائم حاجتهم الحاضرة، وما يستقيم مع مستواهم العقلي، والمادي والاجتماعي.. ولو قد فعل غير ذلك لشق عليهم، ولأعنتهم، ولأرهقهم إرهاقاً.. وما قام من تشريع حول حياة محمد فهو ليس بالشريعة الإسلامية، وإنما هو سنة النبي، وهو لا يزال صالحاً، في جملته وفي تفصيله، لأن النفس البشرية لا تزال، في وقتنا الحاضر بحاجة إليه، ولم تشب عن طوقه.
    وما قام من تشريع حول حديث محمد "الذي أراد به إلى تنظيم حياة الجماعة" فهو الشريعة الإسلامية، وهو خاضع لسنة التطور ـ سنة الدثور، والتجديد ـ لأن المجموعة البشرية قد ترقت أكثر مما ترقت النفس البشرية، وقد استجدت لها أمور تحتاج إلى تشريع جديد، يستوعبها، ويحيط بها جميعاً.. هذا التشريع موجود في القرآن، ولكنه مكنون، مصون، مضنون به على غير أهله.. فمن سره أن يكون من أهله فليقلد محمداً في منهاج حياته، تقليداً واعياً، مع الثقة التامة بأنه قد أسلم نفسه إلى إرادة هادية، تجعل حياته مطابقة لروح القرآن، وشخصيته متأثرة بشخصية أعظم رجل، وتعيد وحدة الفكر، والعمل، في وجوده ووعيه كليهما، وتخلق من ذاته المادية، وذاته الروحية كلاً واحداً، متسقاً، قادراً عل التوحيد بين المظاهر المختلفة في الحياة..
    أمران مقترنان: القرآن، وحياة محمد، هما السر في أمرين مقترنين: "لا إله إلا الله، محمد رسول الله" لا يستقيم الأخيران إلا بالأولين..

    محمود محمد طه
    1954
                  

02-20-2023, 03:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Yasir Elsharif)

    ويل للمكذبين

                  

02-20-2023, 04:01 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Yasir Elsharif)

    د ياسر المليح

    يا سلام عليك وانت تقيم جدار البورد والسودان الذى يوشك ان ينقض
    ولا تتخذ عليه اجرا
    ****
    عين في القران وعين في السودان
    ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ﴾
    [ سورة الأعراف: 58]
    دايما يا دياسر لمن اقرا الاية دي يظهر لي السودان وحالته الروحية الضنكة والمتاهة الدخلنا فيها بعد الاستقلال
                  

02-20-2023, 06:18 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: adil amin)

    سلام د ياسر
    والاخ عادل
    احسبُ انني خرجتُ من متابعتي للاستاذ ببيته في الحارة السابعة واطلاعي ومطالعتي لكتبه
    خرجتُ منها بما قال اعلاه، وهو مقتطف في ادناه:
    Quote: ويجب التمييز بين حياة محمد، وحديث محمد.. فأما حياته فهي السمت الذي لزمه في عاداته، وفي عباداته، من لدن بعثه، وإلى أن لحق بربه.. وأما حديثه فضربان، فما كان منه متعلقاً بسمت حياته في عاداته، وفي عباداته، فهو منها، ولاحق بها.. وما كان منه مراداً به إلى تنظيم حياة الجماعة التي بعث فيها، فهو لم يصدر عنه إلا باعتباره إمام المسلمين، يشرع لهم من الدين ما يلائم حاجتهم

    فقد صار نهجي في الحياة اتباع حياة محمد صلى الله عليه وآله وسلم قدر طاقتي واستطاعتي وان عجزت ففي حديثه هدىً ورحمة للعالمين
    واحمد الله انني لم اتخذ ولم ابايع غير محمد احدا صلى الله عليه واله
    هذا اولا اما ثانيا فستأتيك في مداخلة منفردة
                  

02-20-2023, 08:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Ali Alkanzi)

    سلام الأخوان عادل أمين وعلي الكنزي

    وشكرا



    Quote: أدب السالك في طريق محمد
    Alfikra
    11.000 Abonnenten
    32.361 Aufrufe 03.01.2015 ندوات ومحاضرات الاستاذ محمود محمد طه
    Mahmoud Mohamed Taha
    الاستاذ محمود محمد طه
    جلسات أدب السالك في طريق محمد
    رفاعة 1971

                  

02-20-2023, 08:41 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Ali Alkanzi)

    قلتُ اعلاه:
    هذا اولا اما ثانيا فستأتيك في مداخلة منفردة
    فثانيا هذه تتعلق بحديث الاستاذ واستشهاده بقول كل من:
    ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما
    ما جاء في قولهما شغلني منذ سنين عددا
    واردتُ ان اقف فيه وعليه
    ولكن (النفس حرنت) احتراما لما يعتقده الناس
    وما ادهشني ان الاستاذ (ذهب في الزفة )
    واصبح من المروجين لها ـاي قول الشيخان عمر وابي بكرـ
    رغم انها تحمل اضطرابا عنيفا لا يقوى على الاستقامة ان الناس اعملت عقلها
    الذي وصفه الاستاذ بانه اعظم خلق الله (اي العقل)
                  

02-20-2023, 10:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Ali Alkanzi)



    تطهير القلب
    من جلسة سلوكية داخلية للجمهوريين عام 1972
                  

02-23-2023, 09:47 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه وهم العقول
    Alfikra
    11.000 Abonnenten
    904 Aufrufe 12.03.2021 Salah
    الأستاذ محمود محمد طه

    وهم العقول

    كما أنّ القرآن يماشي وهم الحواس، فهو أيضًا يماشي وهم العقول.. وهم الحواس أمر بسيط إذا ما قيس بوهم العقول.. هو أمر أقل خطر بكتير جدًا.. لكن الشاهد أنُّ القرآن، في ظاهر نصُّه، يماشي الوهمين: وهم الحواس؛ ووهم العقول.. وغرضُه أن ينقل الناس، على هينة وفي حكمة، من الوهم إلى الحقيقة، بدون ما يعنتهم..
    وهم الحواس بيتعلق بالكون الخارجي – يتعلق بآيات الآفاق؛ ووهم العقول يتعلق بالكون الداخلي – بآيات النفوس – وهو، من ثم، أكثر أهمية لأنُّ الكون الداخلي أكثر أهمية من الكون الخارجي.. ونحن وسيلتنا إلى الله أن نسير بالكونين – بآيات الآفاق؛ وبآيات النفوس.. ولذلك قال: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق.. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد»!! «سنريهم آياتنا في الآفاق»، دا ما تعطيهُ الحواس، بالذات العين، فيما نحن بصددُه من أنُّ الأرض مسطحة، وأنُّ النجوم صغيرة كأنها البلالي، «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم».. بعدين «في أنفسهم» دي هي آيات العقول.. والحواس هي أبواب العقل على الكون الخارجي.. وما يدركُه العقل يأخذه من معطيات الحواس.. ثم العقل يغربل.. نحن عندنا واضح أنُّ في وهم في الحواس.. العقل يغربلها ويعرف أنُّ الوهم دا عندُه حد يستطيع أن يوقفه فيهُ، مثلًا.. زيما يمكن أن يُضرب مثل بالإنسان الوقف في خط السكة حديد.. العين تورِّي أنُّ هناك في الأفق القضيبين بيتلاقوا، أو يكادوا يتلاقوا – المسافة بيناتهن قلَّت.. لكن العقل يدرك، في نفس اللحظة، اللي فيها وهم الحاسة بملاقاة الخطين، العقل مدرك أنُّ الخطين ما بيتلاقوا.. ويعرف أنُّ دا وهم حاسة.. وهم الحواس دا موجود ويؤثر على عقول العقلاء في المسائل، اللي بعيدة المدلول.. وكل عمل العقول، في الحقيقة، أن تغربل معطيات الحواس، لتنفي عنها خداع الحواس..
    آيات النفوس، اللي هي طبقات العقل؛ ومستويات العقل، الوهم الفيها وهم كبير جدًا.. برضو، القرآن يماشيهُ ليمشي معه بعض الطريق.. كأنُّه بيمشي معه بعض الطريق في رفق وفي هون، ليحوِّلُه من وهمُه إلى الحقيقة..
    وفي أمر مماشاة وهم العقول، الأمر خطير جدًا، ويصعب على كبار العارفين أن يتخلصوا منُّه.. وهم العقول جائيها من أنُّ نحن عندنا حركات تلقائية.. نحن نستطيع أن نقوم، وأن نجلس، وأن ننام، وأن نرفع يدنا، وأن نصوِّب بصرنا، وأن نغض بصرنا – عندنا حركات تلقائية.. الحركات التلقائية دي أوحت للعقول أننا نحن عندنا إرادة – نحن مخيرون، العبارة الكتيرة بتساق في مسألة التخيير والتسيير.. كوننا عندنا حركات تلقائية نحن مسيطرون عليها، أوهم العقول أننا نحن عندنا إرادة مستقلة عن إرادة الله – نحن مخيرين.. ومسالة التخيير والتسيير هي قمة الفلسفة، وقمة التوحيد.. الفصل فيها أعيا كبار العارفين.. وبطبيعة الحال، في الإسلام كانت في فِرق تمشي في اتجاه أنُّ الإنسان مخيّر، وأسست دعواها وفلسفتها على القرآن، وظواهر النصوص مستفيضة في تأييدها، وبنوه على فهم يقوم على أنُّ العقاب في الدين – الجزاء على عمل الخير، وعمل الشر – قائم، وهو مفهوم من الدين بالضرورة.. وعندهن، عقلًا، أنُّ إذا كان الإنسان ما مخيّر، عقوبتُه على الشر بتبقى ظلم.. وتنزيه الله عن الظلم، أوجب أن يشوفوا أنُّ الإنسان لازم يكون مخير.. فريق تاني، هو فريق الصوفية، بيرى لو أنُّ الإنسان مخيّر، وأنُّ اختيارُه نافذ، بيكون هو شريك لله في الفعل.. ولذلك، وجب أن يكون الإنسان مسيّر.. مجرد وحدة الفاعل، اللي هي قاعدة التوحيد: الفاعل في الكون واحد، وأنُّ الإرادة النافذة واحدة، النظرة التوحيدية أوجبت أن يكون الإنسان مسيّر.. الإنسان مسيّر في كل كبيرة وصغيرة.. في نفسُه الطالع والنازل، هو مسيّر..
    المسألة دي بتبحث عن تبرير العقاب في معاني دقيقة من معاني الحكمة في الفعل، وهي طبعًا الصحيحة.. لكن الشاهد، أنُّ القرآن مماشاته لأوهام العقول أعطت خطأ كبير جدًا عند الناس الما مارسوا ليأخدوا معانيهم من التوحيد.. الناس الأخدوا معانيهم من ظاهر النص، أخطأوا خطأ كبير جدًا، وأدى إلى ضعفهم في التوحيد، وفي اعتقادهن، أرادوا أو لم يريدو، إلى أنُّ في الكون مُريدَين – في الكون فاعلَين.. ودا، بطبيعة الحال، شرك.. هم وجدوا السند من النص، وما فطنوا إلى أنُّ النص بيماشي الوهم.. مثلًا، لمًا ربنا يقول: «لمن شاء منكم أن يستقيم».. ماها دي آية!! «لمن شاء منكم أن يستقيم»، معناهُ أنُّ العائز أن يستقيم – البيريد أن يستقيم – يمكنُه أن يستقيم، ويملك أن يستقيم.. وكما أنُّه يملك أن يستقيم، يملك أن ينحرف – يملك أن يضل.. لأنُّ الإنسان، في الآية دي، «لمن شاء منكم أن يستقيم»، يمكن أن يستقيم؛ ويمكن أن ينحرف عن الاستقامة – يمكن أن يهتدي؛ ويمكن أن يضل.. ودي بتماشي الوهم، اللي أخذته العقول من الحركات التلقائية.. والآية البعدها طوالي تقول: «وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين».. نحن، زي حكاية أن الأرض المسطحة بتحجبنا عن أي اعتبار آخر، لأنُّ النص بيمشي مع البداهة.. كذلك، في مسألة حقيقة المشيئة والإرادة الواحدة، وهَم أننا عندنا إرادة مع إرادتُه، بتاخذ من الآية دي، طوالي، وبتنحجب عن أي شيء تاني، لأنُّ ظاهر النص مشى مع البداهة المعاشة، هي أننا نحن بنملك إرادة.. الإرادة دي جائيانا من حركاتنا التلقائية البنعرفها، نريد أن نأكل؛ نريد أن نمتنع عن الأكل، وننفذ إرادتنا؛ نريد أن ننام أو أن نستلقي، على الأقل؛ أو أن نقوم نتمشى.. دي أعطتنا أنُّ المعنى – ظاهر النص – مع البديهة المعاشة، دا معنى القرآن ومافي معنى غيرُه.. وانحجبنا عن «وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين»..




    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

02-23-2023, 09:56 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمران مقترنان هما السر في أمرين مقترنين (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: السؤال الثاني: عن كيفية التوفيق بين التسيير والتخيير
    نجـــاة مصطفى الجيلي
    13.800 Abonnenten
    260 Aufrufe 11.07.2020
    الأستاذ محمود محمد طه
    السؤال الثاني: عن كيفية التوفيق بين التسيير والتخيير
    ندوة الاطباء وكبار الموظفين، نادي كردفان الأبيض ١٦ أبريل ١٩٧٢
    موقع الفكرة: http://http://www.alfikra.org[/QUOTEwww.alfikra.org[/QUOTE]
                      


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de