الحبيب بدران، ول أبا دكتور محمد عبد الله، ول أبا محمد قاضي الف شكر .. ول أبا بدران .. أصلاً أنا بدأت بجمع المصادر .. حينما ظهر فيديو عن دارفور .. من كلام عمنا زكريا سف الدين .. وأي زول يسمع الرواية الكوشية .. علي طول يقول الزول دا يتحدث كلام خارم بارم .. وأنا دائماً أقول أن الرواية التأريخية .. يجب أن تكون لها شواهد تأريخية تسندها .. وكذا الرواية الثقافية .. والرواية التأريخية الجغرافية ..
وسؤال هل كان بالأمكان تحقيق رواية الأستاذ زكريا سيف الدين .. عن أن دارفور هى أصل البشرية وأن جبال "تبستي" في تشاد هو أصل منشأ الأنسان الأول؟ .. من ناحية شواهد: فأن وجود بحيرة تشاد، ووجود نهر النيجر وفروعه كنهر شاري (ونهر النيجر من الأنهار الأفريقية العظيمة ربما يشق مع فروعه وروافده أراضي 7 دول أو أكثر ) .. ومتاخمة هذه المنطقة للغابات الاستوائية في الكنغو وجنوب نيجريا وشمال أفريقيا الوسطي .. كل ذلك يعزز صحة توفر الحاضنة للحضارات الأنسانية .. يبقي التحقق من الأثار المادية في مناطق جبل مرة .. والتحقق من رواية اللغة الفوراوية هى ضمن اللغات السومرية .. وليس لغات النيولو-صحاري .. حسب رواية عمنا .. ودا جعلنى قريب من طرح بشاشا .. لأن بدايتي كنت منحاز تماماً لشمال السودان وأعتبر دارفور هى سكانياً رافد قبلي للمجوعة السكانية في وادي النيل .. يعنى أنا بصارع في عمك دا شهرين .. لأثبات الأرث الحضاري لشمال السودان .. وأخيراً أقررت أن نفصل بين الروايتين .. الرواية الكوشية في شمال السودان .. ورواية أهل دارفور .. وأنا ربما الأن أستطيع تلمس بعض الحقائق .. مثلاً أنا قريب من أن أقول الأنسان البدائي الأول هو إنسان دارفور في منطقة جبل مرة أو حوض بحيرة تشاد وروافد نهر النيجر .. لكن الأنسان الكوشي المتحضر هو في وادي النيل ..
وكما يقول حبيبنا عادل أمين .. مازلت في "الرفسي" .. لكن والله المسائل دي فيها متعة بحث رهيبة .. أضف أني لدي مخطوطتين عن البقارة .. وأخذوا مني أكثر 3 سنوات حتي الأن بحثاً وتنقيباً .. ومازال مشواري بعيد ..
مهم جداً كل زول فيكم يدلو بلدلوه .. لكن حسيت أن بشاشا في الحقيقة لا يهمة تأريخ وحضارة كوش .. بقدر ما يهمه أن يجد الوصفة المناسبة لبعث الشعب النوبي الذي يريده أن ينصر لذاتية ضد ما أسماه بالغزاة العرب .. وأنا لا أري الاسلام دين غزو بقدر ما أري أن القتال الذي سن في الأسلام هو لفتح الحوار مع الشعب المعنى وليس إجباره للدخول في الدين .. فأنا لا أتفق مع بشاشا في المفاهيم ولا اتفق معه في التوجه .. محو الأسلام من الذاكرة السودانية وإبداله بالإرث الكوشي .. بل العكس تماماً أنا كمسلم أفتخر بالدور الأسلامي الكبير الذي أضطلع به النوبا في الشمال .. واحاديث النبي محمد ص تشير إلي أن الأسلام جاء غريباً وسوف يعود غريبا .. فيا طوبي للغرباء .. وأنا لا اميل أن النوبيين يتم محوهم في العروبة .. لأن بذلك نفقد كرامة عودة الدين غريباً ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة