® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَــــــــــــــــــــــــــــلٍ π√

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 04:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2022, 07:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَــــــــــــــــــــــــــــلٍ π√

    07:16 AM November, 03 2022

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ®π√{6}
    ® سَمَاحتْ الحِدّْ دَقَنوس π√
    © أولن، إن كان و لا بد من شرحٍ للمفردات الغميسة. فالحد بخفض الحاء المهملة ،
    هو الحِداد على الميت. و أما الدقنوس، فهو فروة الرأس بلا شعر (يعني كدوية). و البهيمة
    أم دقنوس هي التي لا قرون لديها ؛ بخلاف الشاة الكرتاء { شاتي كريت الي حوَت البيت}
    و التي بلا أذنين. و هناك سنة مجاعة ضرب فيها القحط العباد و البلاد من أقصاها إلى
    أقصاها ؛ حتى أضطر الناس لأكل الضريساء و شاركوا النمل في في مدخرات ببوته.
    كان ذلك سنة { أم دقنوس} في العام 1306 للهجرة . على عهد ود تورشين.
    و لا أدري تحديدا من أين جاء سر التسمية.

    ® سَمَاحتْ الحِدّْ دَقَنوس π√ أي أن الصورة النمطية المثلى للتعبير
    عن الحداد على روح الفقيد الراحل، هي أن تتجرد حريمه الثكالى من
    كل مظهر للحياة. فلا يتحلين بزينة؛ و لا يرتدين مخيطا أو محيطا.

    ¶ و أما فلسفة المثل و تفسير مغزاه ؛ فتقوم على مبدأ الإمعان في أتيان
    الشيء على آخره و بحذافيره حتى النخاع. فلا يستبقى منه شيء قط.

    ¶ و يضرب المثل عادة، في حال من تحل به نازلة في مقتل،
    من مال أو بنين. و بينما هو في غمرة بحثه عن مخرج للطوارئ،
    إذا بجائحة أشد بأسا و تنكيلا، تأتيه لتقضي على أخضره و يابسه.

    ¶ و ربما كان قريبا من معناه ، و يتماشى مع سياقه العام كذلك
    قولهم: هذا آخر ما كان ينقصنا. و برضو: "الكيشة يجي مشرقط
    من السما يلقى الواطة مافيشة!!! فبالله شايف گييييف؟!!!






                  

11-05-2022, 07:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ///تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي//،
    (دفع الله ود الأصيل)
    {3}
    // بصارة البصيرة أم حمد //
    يوم أن كمدت بقرةٌ شالقةٌ رأسها في برمة،
    أو حشرت بغلة ملقوفةٌ عنقها في إبريق،فلجأوا
    إلى عمتو البصيرة أم حمد. حيث حكمت بإعدام تلك
    البغلة المسكينة ، موش بس شنقاً حتى لفظ آخرأنفاسها
    كلا ، بل و أمرت بفصل عنقها عن بقية جسدها ثُمَّ من
    من ثَمَّة َ قالت ليهم يحطموا البرمة يفقِّشوه فُخَّارة فُخَّارة،
    و هكذا استطاعت خالتو/ البصيرة أم حمد أن تُفس كل شيء.
    # فطارت بها الاخبار و سارت بها الرُّكبان مثلا يضرب لكل
    أخرق أشتر، و رُوييضة ٌ جهول و أجهل من بلهلول في حواري
    إستنا (بووول) لامن يتجراً على الفثيا و يتصدى معالجة مسألةٍ
    عويصةٍ ما ، أو قضية شائگة ؛ و لا يملك مثقال حبة خردل من
    حكمة أو بصارة أو دبارة أو دراية و لو بأبجديات بواطنها،!
    + كلام حامض قاعدين نقولو ليك يا أنت المشتح عضنيك،
    موش ونسة، , و إنما غياك نعني و اسمعي ياجارية
    *****ود الحيشان التلاتة*****
    مؤذنٌ محجور منزليا بجزيرة مالطة
    هبشة :
    + بالموناصبة، هي مالطة دي عارفين ليه
    مسمنها مالطة ، ما لأنها(مفسخة) على قولت
    بنو خلجان، يعني مالصة قاعدة "ملط"

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2022, 07:43 AM)

                  

11-05-2022, 06:30 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام
    ود الاصيل
    تسلم حبوبتك
    ام شعرا ليل
    اسأل الله
    لها الرحمة والمغفرة
    وتحشر مع
    اب خلقا جميل
    نبينا محمد
    الذي اتانا بالبتنزيل
    صل الله عليه صلاة
    تخفف علينا الشيل
    وندخل بها جنة
    شجرها ظليل
    امين ياحي ياجليل
    اما حكاويك
    يا اصيل
    مافي ليها مثيل
    المهم هي امثال
    تأثيرها
    في المجتمع قليل
    والميديا اصبحت
    ليها بديل
                  

11-07-2022, 03:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: صديق مهدى على)

    حبابلك ود مهدينا
    ﻟﻘﻴﺘﻮ ﻭﺍﻗﻒ ﻣﻨﺘﻈﺮ ﺗﺸﺘﺎﻗﻲ ﻋﻴﻮﻧﻲ ﻟﻄﻠﻌﺘﻮ
    ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻼﻣﺢ ﻭﺍﻟﺸﺒﺔ .. ﻭﺍﻟﻤﺸﻴﺔ ﺯﺍﺗﺎ ﻭﻭﻗﻔﺘﻮ
    ﺍﻟﻠﻬﻔﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺏ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻡ ﻭﺍﻭﺻﺎﻑ ﺣﺒﻴﺒﻲ ﻭﺭﻭﻋﺘﻮ
    علا لاكين ميديا شنو دي الدايرة كمان تنسينا ماضينا
    .ياخوي نحنا ناس بنعيش حياتنا الفاينة بالنية السليمة
    و كلو زول رايدين سعاادتو بتشهاللليان علينا
    و الماعندو قديم يمش يشتريلو قديم..
    تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي،
    : دفع الله ود الأصيل)

    [} 4 {]
    ® بين حانة و مانة تشرتمت لحانا π√
    © قصة مثل
    ® بين حانة و مانة ، تشرتمت لحاناπ√
    تزوج رجل خمسيني بامرأتين متباعدين في السن.
    إحداهما اسمها حانة و الثانية اسمها مانة. و كانت حانة
    فتاة صغيرة في ريعان الصبا في عمر الزهور ، عز الغرام ،
    و عمر المنى. بخلاف حاجية/ مانة التي كان يناهز عمرها العقد
    السادس مناهزة شديدة و قد و هن العظم منها و ضحك المشيب
    و اشتعل برأسها (خاتنها بس، لزوم الحلفان و جديع
    الطلاقات في الهينة و القاسية).

    © و كان الزوج كهلاً ، و له لحية كثة سوداء و لكن غزاها
    بياض الثلج كما النار في الهشيم؛ حتى تركها غبشاء متل خلطة
    (ملح و فلفل) . فكان كلما دخل إلى حجرة الشابة حانة تنظر إليه بكل
    غنج و هي تداعب لحيته و آخر تمليس، لتنـزع منها كل سبيبة بيضاء
    كما الشعرة من شنب الأسد. و تقول: «يصعب عليَّ عندما أرى الشيب
    يلتهم هذه اللحية الجميلة و أنت ما زلت شاباً يرجى منك الكتير». ثم
    يمضي الرجل مسرورا إلى أهله في حجرة الجلكينة/ مانة فتتشبث
    بتلابيب لحيته هي الأخرى و (تمعط) منها سواد الشعر فلا تبقي
    و لا تذر ، كما الأرض المحروقة؛ و هي تقول له: «يُكدِّرني
    أن أرى شعراً أسود بلحيتك و أنت رجل كبير السن جليل
    القدر ، مما يخصم من هيبتك و يوشك يذهب بوقارك ».

    ∆ و دام حال الرجل على هذا المنوال و كأنه راكب
    مرجيحة (طوطحانية) بين الأمس و اليوم ؛ و ينتابه شعور
    خليط من التصابي و الهرم. إلى أن نظر إلى لحيته في المرآة
    يوماً؛ فرأى بها نقصاً عظيماً، حتى لم يبق منها سوي سبيبتبن
    و لا تلاتة طايرات متل بوخ العصيدة . فراح يشد لحيته
    بعنف و حسرة و يردد قئلا: «بين حانة و مانة تش
    رتمت لحانا ، و تبعزق هوانا ؛ حتى خارت قوانا.
                  

11-21-2022, 05:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ® يحلنا الحل بلة π√
    {] {(05)} يحلنا الحلا بله .....؟!
    كتب بشير ود تهامي:
    @ أولا بالتبادي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعتذر عن الغياب وذلك غصبا عنى
    @ و ثانيأ انا بكتب بي بالجوال
    @ لذلك بطلب من ود الأصيل ، ان يجي بي جاى و يحكي
    لينا قصة بلة ده شنو واتحلا من شنو؟! و برضو في مثل بقول:
    جينا لي ......... تغنينا ملصت طواقينا؟! و السلام.

    ^^^^{{{{{{∆}}}}}^^^^^^
    # أقسم لك بالله و ع اد ماك طالبني حليفة
    قشير يا ود التهامي، إنني ما إن وقعت عيني
    على توقيعك حتى خنقتني العَبرة بفتح الباء. فلك
    مني العتبى حتى تستغيث بالرضا؛و حتى إذا رضيت
    تديني فاخورة راسك المقودسة متل سرج العجلة دي
    اطبع لك فوقاً قُبلة الحياة.سلامي برضي لأهلنا ناس
    كمير العوضية بعد كبوشية و لي قرايبك ناس
    عمنا بابكر سالم أبو سنون ، بود مدني .

    ® و أما بالنسبة لدرامة عمنا،/ الفكي بلة،
    فسوف نهريك بالحديث عنها و لا حرج.

    © فكلنا سمع بمقولة (يحلنا الحلّ بلة)..! و بعضٌ آخر
    سمع بالجملة كاملة (يحلنا الحلّ بلة .. من القيد و الذلة)..!.
    .ولا نعلم بالضبط من هو (بلة)!! و ما هي الورطة التي وقع
    فيها حتى صارت مضرباً للمثل؟! وكيف خرج منها؟!

    ® فمن الصعب أن نجد رواية كاملة أو حتى ثابتة، لتلخص
    لنا الموقف المأزق الذي وقع فيه (بلةّ)، و من ثم خروجه منه،
    و على غرار (أمات طه الغتسن؛ و لي هسي ما قلعن).

    ¶ و لا بد من وجود قصة نتمسك بها ريثما نلقى لينا
    (راس خيت) نتقفابو أثر لعمنا( بلة الغايب). و حتى ذلك
    الحين، خلني أقدم لك حكاية نتعرف بها علي المدعو/ بلة.
    حيث خرج و لم يعد (فلا جن و لا سحرة بقادرين على أن
    يلحقوا أثره)، حتى حين كتابتنا لهذه السطور. و ليتنا
    نعرف تفاصيل الورطة التي وقع فيها، و كيف تخارج
    منها.. فعلى بركة الله نبدأ.و للحديث بقية و شجون.
                  

11-21-2022, 05:58 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® يحلنا الحل بلة π√
    {](2/5)
    طيب أنا ح أديك ليها أكتر من رواية أخرى و هاك دي واحدة وش ملاح
    لاطشا ليك برضو طاظة حااارة تشلوط و بوخا يلوي من (وكرنا المهجور)
    تحديدن، و خلاصتا بالاختسار بالبلدي كدا بتقول كما الآتي:
    ® فكما هو متعارف فى جميع أصقاع الدنيا.تُضرب الأمثال من أجل
    توصيل فهمٍ محددٍ أو حكمة بالغة معينة ..اليوم سوف اشرح لكم لماذا
    قيل هذا المثل (يحلنا الحلا بلة) الغايب في الركايب و يا أم أحمد دقي
    المحلب في تةب أحمد .. جانا كلب سنونو صُفُر..و حلب الناقة
    في السونقاقة و أتمنى من الجميع كتابة أى مثل مع شرح
    مضمون المثل . على غرار (يحلنا الحله بلة).

    © يقال عندما كان المستعمر الانجليزى يحكم السودان كان ممنوع منعاً
    باتاً الاستحمام فى الترع وجاء أخوانا بلة و نزل الترعة (ربما من أجل مكافحة
    البلهارسيا, و الخواجات أرحم بينا من أنفسنا و لكن الجاهل متل ما قالو: عدو
    نفسو).عمومن ، عندما رفع عمك بلة رأسه وهو يسبح..لقى الخواجة واقف
    منشحط فوق راسو وفى يده الكرباج يهم بإلهاب ظهره بعلقةٍ ساخنةٍ.

    © فسأله الخواجة: لماذا دخلت تجلبغ في الترعة فقال له بله :
    وقع مني صحن طليس (نظام قريعتي راحت و كدي) وبدور أمرقو.
    فقال له الخواجة: أوكى، يلا أمرقو ورينا( على أساس حبل الكضب
    قصير) فغطس بلة وكان الحظ حليفه للمفارقة ، فعترلو في صحن
    طليس فى قاع الترعة.. فتركه الخواجة و راح يضرب كفاً
    بكف من الحيرة و الاندهاش.

    ¶ ثانى يوم جاء عمنا أُمْحُمد أحمد ونزل الترعه فإذا بالخواجة
    فوقه وسأله: لماذا نزلت الترعه فقال له وقع منى صحن طليس
    فقال الخواجه يلا اغتس طلعو. إها عمنا أُمْحُمد أحمد و قد سٌقِطَ
    تماماً في كلتا يديه بقى فاتح خشمو شبرين و مشتح إضنيناتو
    متل صفق العُشَر . وهداك لا يوم الليله و باكر يغتس
    و يقلِّع و يندب حظه؛ قائلاً: يحلنا الليلة الحلا بله.

    ¶ أها و نحنا ظاطنا ما فاضل علا نردد معاهو
    نفس المقولة في شكل كورال: يحلنا عاد الحل
    بلة من المهانات و المذلة
                  

11-21-2022, 06:06 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وش ملاح
    هو سلاح
    امرأة
    قامت الصباح
    وقالت الصباح
    رباح
    والمؤذن صاح
    الله اكبر
    حي على الصلاة
    حي الفلاح
    وست البيت
    توضأت
    وصلت الصبح
    مع زوجها
    بقلب مرتاح
                  

11-21-2022, 07:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: صديق مهدى على)

    {3/5} مرحبن بك و مسهلن بك مهدينا
    الغالي تمر السوق، و نشاركم فرحتكم بوصول أبو هاشم

    وأما بعدُ ،،،طبعن القصة متداولة بروايات شتى ،
    شأن الأدب الشعبي، حيث لا أب له و لا وريث.
    ¶ و عندنا واحدة بطلا واحد درويش اسمو /فكي بلة. دي بالذات
    واصلاني بنسيناريو نهايتو هزلية و مضحكة شوية. قالو على أيام
    موقعة شيكان، كان بقول إنو الانجليز ح يهزم (جهادية) خليفة المهدي/
    عبد الله التعايشي ود تور شين. رغم أطماعه العريضة في سبي و
    (أسلمة) ملكة التاج البريطاني ؛ و من ثم الزواج منها. حتى قيل
    إنه بعث إليها بكتاب عنوانه( أسلم تسلم) و أرفق معه
    سرواله. المهم دي درامة أخرى و طويلة.

    ¶ فما علينا؛ و نرجع لفكي بلة ، و الذي اقتادوه مكلبشا إلى مجلس
    الخليفة ود تورشين، الذي كان جبارا عتيا، و ذو بأس شديد. فارتعدت
    فرائص الفكي لما نهره الخليفة؛ و أمره ليردد على مسمعه ما نسبوه إليه.
    - أها كنتا بتقول في شنو ياااا فكي بلة؟!
    قام فگي بلة يتراجف و قاللو - لا لا ي خليفة المهدي ،
    أنا أنا كنت بقول ليك أمي بتسلم عليك و داعية ليك بالنصر
    المؤزر على علوج ملكة التاج البريطاني ، و إن شاء الله عاد
    تعرسوها لينا ، هن بقيت إتا و لا كان يونس ود الدكيم.
    فا شايف گيف بالله ، نظام المخارجة؟!!!
                  

11-21-2022, 07:20 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {4/5}
    ® طبعن دا بقودنا مباشرتن، برضو لسرد نوادر مما كان يدور في أروقة بلاط
    خليفة المهدي، عبد الله التعايشي. و بعضها طارت أمثالا تضرب في لمحافل.

    © فيقال إنه كانت لديه فيلة ترتع و تلعب و تعوث خرابا في مزارع الرعية و لا حد يقدر يقول ليها تلت التلاتة كم.

    ∆ و ذات سربة دخلت الفيلة مزرعة أحدهم و كان من الصنف الأحمق (الما برضا الحقارة) فلامن شافا تبرطع يمين
    و شمال ، قام (يناحيها) بعيدا عن حمى حقله. و لما علم أنها للخليفة ود تورشين، كبرت في دماغه؛ و ذهب إليه ليشكو إليه أمره.

    ¶ فدخل عليه و بدأ يتزمر: الفيلة... و لكن ، مما لمح الشرار يتطاير من عيني الخليفة و نهره: الفيلة مالا قول مالك:

    ¶ أها زولك زرط ريقو مرتين لقاهو يابس كو درابة؛ أها و قعد
    يتراجف ، لامن عرق و جف و ركبينو ساحن و قال ليه:"الفيلة"
    - مالا الفيلة ، قولو شن سوَّت لگ، اتگلم مالگ مبرعم و ساگت؟!!
    - الفيلة با خلبفة اامهدي ، دايرة ليها رفيقة".
    أها بالله شايف گييييف ،عليگ الله؟!!!
                  

11-21-2022, 07:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (5/5)
    الظريفة في حكاية الفيلة، انو المزارع، اتفق مع بقية المزارعين
    انو يمشوا معاو للتعايشي "المرعب" عساهم و لعلهم يشدوا من أزره،
    هو يبدأ الكلام مع التعايشي بالفيلة، ولما "يزأر" التعايشي مالا الفيلة، الفلاحين
    كلهم يبدو الشكية من عمايل الفيلة، لما بدأ الكلام قدام التعايشي بالفيلة، التعايشي
    بنهرة، قال ليو ماااااااااااالا الفيلة، أتلفت وراو عشان بقية المزارعين يشيلو معاو،
    لقاهم گاطعين موية ونور، و سعر بمهانة في وش التعايشي برااااااااو، قال ليو
    يا سيدي خليفة المهدي، الفيلة انا رأيي انو تجيب ليها فيل يوانس وحدتا، بدل
    ماهي قاعدة براهاّ . لكن ، ماتمو لينا الرواية، التعايشي، جاب الفيل
    عشان يونس فيلتو الحنگوشة الدلوعة دي و لا لسة؟!؟
                  

12-10-2022, 07:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® حِكايــــــــَـــــــــــــــــة مَثَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    (6/5)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdelazim
    دا بعارف يا ود اللصيل ،قت عليهو البقت علي تيس ساي نفيسة
    مرت السيد علي، و لا سيظي الحسن ود حسونة ماني عارف.

    @ بس ياها ظاط ، ي عظمة، الحلفاوي قرفان، قاللو:
    "ما لسة بدري ي هليفة" علا كيفن، ياخ أنا عارف ، في
    اسعاليق بني أمية البتموها ليك درامة خيلايلة يقولليك :
    الفيلة. و رفيقتا. دا قالو عمك جايب ليها مراح أفيال عدييييل
    كدي و من بلاد السند و الهند و بلاد ركوب الأفيال راس، دا
    كلوعشان يونسوهلو فيلتو الحنكوشاية دي و يفگو لبها دبرسة
    عزلتا المجدية. فشايف كييف جنس المهازل، يا حبيبو!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de