كورال كلية الموسيقى و الدراما ومبارك حسن بركات في خلي العيش حرام (مقارنة) الحلقة 7 (أخطاء اللفظ والتفاعيل)!
الكورال ينطق السواكن فتختل التفاعيل ومن ثمة الوزن ويثقل الكلام. السواكن المتقابلة متفق على عدم نطقها في اللغة الفصيحة وفي جل العاميات وأهمها العامية الوسطسودانية.. والسبب بسيط أنها ثقيلة.. فأصبح عدم نطقها قاعدة تنبني عليها الأوزان الشعرية (بوعينا وبلا وعينا).. والشعر طبعاً عبارة عن حركات وسكنات تشكل إيقاعه فأي حركة أو سكون ليست في مكانها يختل الوزن.
ملاحظة استباقية: قبل أن نمضي إلى الأمام: كثير من المغنين وكل الكورالات تقريباً ينطقون السواكن ليس هذا الكورال البديع وحده.
إذاً لنحدد ما المشكلة على وجه الدقة ونأخذ مثال (البيت الأول فقط هذه المرة) أربعة أخطاء للكورال في نفس السطر (البيت):
خِلِّي العيش حرام مادام أرى الموت يحيل * ما بين الرِّميش فوق للطريف الكحيل
هذا البيت يحتوي على أربعة سواكن متقابلة (1- خِلِّي العيش 2- أرى الموت 3- بين الرِّميش 4- للطريف الكحيل) جميعها نطقها الكورال (خطأ) نطقها كما ترسم على الورق ( 1- خِلِّي لْعيش 2- أرى الموت 3- بينْ أرْرِّميش 4- للطريفْ لْكحيل).. استمع للفيديو المرفق للكورال بداية الغنية وتحديداً بعد نهاية الدقيقة الأولى حيث بداية الغنية و الدقيقة والثانية 44.. ثم استمع من بعد ذلك إلى مبارك حسن بركات من الثانية الأولى إلى الثانية 24.. نحن هنا أخذنا فقط مطلع الغنية كمثال.
بركات لم ينطق السواكن المتقابلة بل حركها جميعا وفق القاعدة: ( 1- خِلْلِلْ عِيش 2- أرَلْ مُوت 3- بينَ أرْ رِميش 4- للطريفَلْ كَحيل) لاحظ أن ياء العلة في ("خلِّي" والألف المقصورة في "أرَى") أنسحبتا (هما سواكن) وتم تحريك النون في (بين) وتحريك الفاء في (الطريف) لزوم سلاسة اللفظ ووفق القاعدة. استمع إلى بركات بتمعن ستجد السلاسة في اللسان دون وقف أو رترتة. فالكورال في كل سواكن متقابلة يقطع غصباً عنه (وقفة غير لازمة لكن لا سبيل غيرها) لانه نطق السواكن المتقابلة دون تحريك أحدهما كما هي القاعدة. بعد الإستماع سنواصل في تفسير لماذا نطق السواكن مشكلة حقيقية.
مبارك حسن بركات (استمع فقط حتى الثانية 24 وركز أيضاً مع الكورس من خلف بركات (منتهى السلاسة) وارجع اسمع الكورال مرة ثانية لترى كيف يتعثر مع نطق السواكن وينقطع نفسه كل لحظة وأخرى:
تحليل البيت الذي أخذناه مثال لنرى المشكلة بصورة أكثر علمية، وهو طبعاً:
خِلِّي العيش حرام مادام أرى الموت يحيل * ما بين الرِّميش فوق للطريف الكحيل
الرسم على الورق للبيت: خِلِّي لْعيشْ حَرام مادامْ أرى لْموتْ يحيلْ * ما بينْ رْرميشْ فوقْ للطريفْ لْكحيلْ (هذا كما يكتب على الورق وقد غناه الكورال كما يكتب على الورق).
القراية العروضية للبيت: خِلْلِلْ عِيشْ حَرامْ ما دامْ أرَلْ مُوتْ يَحيلْ * ما بيْنَرْ رِميش فوقْ لِطْطِريفَلْ كَحيل (لاحظ تم تحريك جميع الكلمات التي كانت ساكنة في خلي وأرى أصبحتا (خِلْلِ وأرَ) وبينْ اصبحت بيْنَ وطريفْ أصبحت طريفَ (راجع مرة ثانية كيف نطقها بركات بالزبط هكذا) وهذا هو الصحيح وفق العامية الوسطسودانية ووفق الوزن العروضي للقصيدة وبالتالي وفق صاحب الحس السليم والذوق العالي مبارك حسن بركات.
التفعيلة والوزن العروضي للبيت: خِلْلِلْ عِيشْ/ حَرامْ ما دامْ/ أرَلْ مُوت/ يَحيل * ما بِينَرْ/ رِميش فوقْ/ ِلطْطِريفَلْ/ كَحيل
ما بِينَرْ/ رِميش فوقْ/ ِلطْطِرِيفَلْ/ كَحيل فَاعِيلانْ/ مفَاعْلانْ/ فاعِلاتِنْ/ فَعُولْ
هذه التفعيلة ذات رنين عالي نسبة لإنسجام الحركة والسكون كل مرة وأخرى وهو حال القصيدة كلها وذلك من أسرار خلودها. إلا أن في حالة نطق السواكن تختل هذه التفعيلة ومن ثمة يختل الوزن عبر إختلال الحركات والسكنات.
والتحية لكورال الموسيقى والدراما على الأداء الرائع .. ونحن هنا طبعاً نتحدث فقط عن اللغة لا الأداء ولا الموسيقى ولا الإيقاعات والتوزيع الموسيقي ولا اللحن ذلك ليس من شأننا.. والتحية لروح الفنان الكبير مبارك حسن بركات.
وبهذه المناسبة أيضاً أبو داؤود أدى ذات أداء مبارك حسن بركات.. لم ينطق السواكن على روحه السلام.. كان سليم ميه المية بدوره ولاحظت أن تقريباً جميع المغنين والكورالات اخطأوا في نطق سواكن هذه الغنية بالذات صدرها:
أبو داؤود في خلي العيش حرام: --- ارجو أن تتطلع على الحلقات السابقة والقادمة إن كنت تود أن تلم بالصورة كاملة كما الإطلاع لو أمكن على سلسلة قواعد العامية الوسطسودانية.. وهدف هذه السلسلة الجديدة (مبررات) المنبثقة عن السلسلة الأم (القواعد) أن نحاول إستنباط قواعد الشعر العامي السوداني كله لا الحقيبة وحدها فحسب.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة