رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2022, 01:43 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زج� (Re: محمد جمال الدين)

    راجع لطفاً الحلقات الماضية من 1 إلى 45 لتفهم الصورة الكلية كما المقالات الشارحة لمعنى واسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1920-1945.

    والملاحظ المتأني ربما شهد أن أشعار الحقيبة في المجمل مسجعة، حادة الجرس الموسيقي وهي خليط بين الدارجة والفصحى ولا تلتزم بقواعد الشعر العربي الكلاسيكية/المعروفة ولا تشبه الإنماط الشعرية السابقة عليها في السودان ك(الدوبيت، الحماسة، المناحة، الحومبي، المديح كما اسلفنا) إذ أن الصور الشعرية والاخيلة والكلمات المفتاحية غير موجودة في المخيلة الشعرية القديمة وغير موجودة في المدائح ولا القرآن والمسايد والخلاوي وغير موجودة في اللغة اليومية ومنها ما هو غير معروف اصلا في السودان انذاك. من قبيل: يا رشا يا كحيل، حمام الايك، الهوى سباني، الخد الزهري وعشرات التعابير الأخرى المستورة من التاريخ السحيق لتأخذ مكانها في نسق شعري محلي عظم اللغة والالحان ولا يجري على أوزان العرب المعترف بها كأصل. ثم أن المخاطب في الأصل والموجه له الخطاب هو إنسان السودان في بداية القرن العشرين أي حوالي مئة عام مضت.. إنه شعر غنائي.. مفترض شعبي.. أليس أمرأ يدعو للحيرة!.

    لكن ربما تزول الحيرة عندما نعرف أنه شي مشابه/مطابق للزجل الاندلسي كما أنماطه الصافية (القديمة) في المغرب العربي والشام ومصر في العهد المملوكي. ونعني هنا الانواع الزجلية التي أخذت مباشرة من الزجل الأندلسي مثل القوما في مصر العهد المملوكي و"الصنعة" في الجزائر قبل أن تحدث مؤثرات جديدة في اللهجات المحلية في المغرب ومصر بفعل الإستعمار والتداخلات الثقافية الحديثة مع الغرب والشرق. كلها إفتراضات قابلة للنظر، وها نحن نفعل!.


    ولكي تستطيع إستيعاب الصورة الكلية عليك قراءة النماذج المقارنة السابقة من الحلقة الأولى إلى العاشرة والمقالات الأخرى في الهاشتاق أدناه. . مجرد نصيحة!.

    راجع ايضا لطفاً مرة ثانية نماذج الحقيبة التي جئنا بها المرات الفاءتة فيما يختص بجمل وكلمات مفتاحية كثيرة تناسلت لتعبر عن أحوال مختلفة من المفترض شعورية بحتة وخاصة ربما تقتضي تنويع التعابير بإختلاف أذواق الأفراد وهوياتهم ونفسياتهم ومزاجاتهم الشخصية، لكن بعد التعبير دوماً شبه مطابق وفي بيئة مناخية شديدة الإختلاف إذ شبه صحراوية وسكانها تغلب على طبعهم الحياة البدوية ولا يعرفون الكثير عن البساتين والدوح الطبيعية المزهرة والرياض والخمايل الوردية التي تجري من تحتها الجداول!. مما قد يؤشر إلى حالة مجارة مستمرة التناسخ في النمط الواحد أي حالة ابداعية تكرر ذاتها.. زي غنا البنات لكن بوعي موضوعي أي حيازة المستلف كالارض "الميري" وهو ما فعله المصريون في العهد المملوكي مثلما فعله أهل العراق والشوام وأهل الحجاز ومن قبلهم المغاربة واخيراً السودانيون حسب هذه الرؤية في شعر ما عرف بالحقيبة!.

    ملاحظة أخيرة فنية: المادة كالعادة ليست منقحة لغويا في شكلها النهائي.

    يتواصل.. تلك كانت حلقة "11" من سلسلة نظرة تطبيقية على هامش البحث في كيفية نشأة حقيبة الفن والتفتيش عن جذورها المحتملة.
    #بحثفيحقيبةالفنالسودانية


    حلقة 9 نماذج مقارنة.. حقيبة الفن/الزجل الأندلسي/المملوكي/المغربي/الشامي.. في سبيل النظر في وحدة النمط: (جسمي المنحول).

    هذه المرة نظرة داخلية في نمط الحقيبة في ذاته وليست مقارنة مباشرة بالزجل (تلك ملاحظة إستباقية)

    هذه الحلقة سنستدل على وحدة النمط المحتملة بعبارة "جسمي المنحول " . جسمي: المنحول/نحل/إنتحل/نحيل. جاءت كعبارة مفتاحية وتكررت كثيراً في الزجل دون غيره من الانماط كما تناسلت في الحقيبة السودانية بصورة شملت جميع شعراء الحقيبة وربما على وجه الإطلاق دائماً لأحدهم قصيدة تحوي جسمي المنحول ومشتقات الفعل "نحل" بمعنى ضعف وضمر. ولو أن في الشعر العربي الفصيح والشعبي هناك دائماً وصف للجسم بالنحول من العذابات المعنوية أو المادية أو الأمراض. لكن ليست بالكم والكثافة التي حفل بها الزجل والحقيبة معا، وفي نفس الوقت مع تطابق الجمل والكلمات المفتاحية تشترك الحقيبة مع الزجل في الصفات والمعايير التي تجعلها مطابقة للزجل (بمعناه الإصطلاحي) في:

    1. الجمل والكلمات المشتركة/المطابقة
    2. الصور الشعرية (كالوصف والتجسيم) مثل عبارة: الصدير الطامح والحشا المبروم 3. الأخيلة الشعرية ك:عزة في هواك نحن الجبال/مثال توضيحي 4. الأوزان والقوافي والجرس الموسيقي ولزوم ما لا يلزم كالسجع 5. اللغة (فصحى/دارجة/هجين) ونظرة في اللحن من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك 6. الأغراض (الغزل مثال) 7- الصنعة إذ أن الزجل هو فن المجاراة 8. نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود.

    نشرح بشكل عاجل ماذا نعني بفردوس مفقود: الإندلسيون ظلو ينتجون أزجالهم بعد خروجهم من الأندلس لعشرات السنين. وفيها حنين عظيم "هيام في إهاب اللوعة" إلى فردوسهم المفقود ذي الرياض الغنا والخمايل والخمر والحسان والخلاعة وهي كلمة في الزجل الأندلسي كثيرا ما رددها إبن قزمان وغيره بمعنى اللهو واللعب ويعنون بها السهرات والإحتفالات الحرة في خمايل وبيوت وأزقة وقصور الأندلس.. تلك الحياة اللذيذة البهية كالأحلام فجأة حرمو منها وهامو في فجاج الشرق القاسية بالمقارنة والجافة وبالذات في زمان الحكم المملوكي والمغرب العربي. وقد تاثرت آداب وفنون تلك المجتمعات بروح ذلك الحنين "الصورة التعويضية".

    وذلك ما أظنه حدث في نسخة الزجل السودانية "الحقيبة" إذ نزعة الحنين إلى فردوس مفقود واضحة في حسباني.. وسنأتي على ذلك بالتفصيل في المستقبل. وهي ذاتها النقطة التي تجعل من المعشوقات موضع وصف شعر وغنا أهل الحقيبة الأوائل نساء ليس بالضرورة حقيقيات ولا من هنا ... بل خياليات لا صلة لهن بالواقع المعاش إلا استثناء.. كما أيضا الخمايل والتضاريس والطبيعة وأنواع الفواكه والبساتين والطير والخمر "الراح" التي يتعاطاها العاشقين في الخمايل "البساتين المزهرة". إنه الفردوس المفقود !.

    إنه النسق الكلي ربما تمت مجاراته على جميع الأصعدة: اللغة والصور والأخيلة والتفعيلة واللغة الهجين التي لا تلتزم قواعد الشعر العربي والعمل أحيانا بلزوم ما لا يلزم وكما أسلفنا النزعة إلى الهيام في فردوس مفقود/غائب "!".

    وهذا وإن حدث في كثير من المرات قد لا ينتقص بالضرورة من إبداع المبدع. لكن المجاراة تتطلب الإفصاح وإلا هناك علة التضليل ولو غير مباشر ولا عقوبة كما أن النقل الحرفي يتطلب بالضرورة الإشارة إليه من باب الحقوق الأدبية والأخلاقية وإلا هناك علة قد تكون الإنتحال.. ما حدث.. وهذا كلام عام يصب في إفتراضي الاساسي هنا وهو "وحدة النمط" أي أنني أتحقق من أن الحقيبة مرجعيتها من حيث النوع الشعري "نمط زجلي أندلسي مثله والصنعة والحوزي والقوما في الجزائر ومصر والشام.. بالذات مصر العهد المملوكي.

    أدناه نماذج جديدة، هذه المرة ليس للنظر التفصيلي في الصور الشعرية والأخيلة بين النوعين، لا، ليس هدف هذه المقارنة هذه المرة" بل الهدف الأول هو النظر بتمعن في تناسل الكلمات المفتاحية في بنية النمطين بين شعراء المرحلة الواحدة. مجاراة ومجارات المجاراة وهلمجرا فهي صنعة. الزجل مصنوع في الأصل لهدف الغنا وليس لمتعة القراءة كهدف أول كشعر المجذوب مثلا أو شعر البارودي.

    نبدأ بعدة نماذج زجلية (وفق المصطلح) ومن بعدها مباشرة نماذج للحقيبة تتناسل فيها عبارة "الجسم المنحول":

    هو ملكني فالهوى سلطـــــــــــــــان وأنحل جسمي وكنـــــــــــــــاني
    قلة لـو يا من ملكت عقلـــــــــــــــي ترتضى بعـــــــــدي و تهجرني
    قـــــــــــــــال لي أصل السبب قلـي يا عشيق من أيـن تــــــــعرفني
    قلت لـو أش دلك علــــــــــــى قتلي أش هو عيبي بـــــــــاش تقتلني
    قلت لـو يا ســـــــــــــــاحر الأذهان
    بحت أسراري وفؤادي وكنــــــاني
    هـو ملكني فالهواء سلطـــــــــــــان وأنحل جسمي وكنـــــــــــــاني
    قد قلت يا مليــــــــــــح أقصر صدك وأعطف عاليا منيش إلا عبدك
    خلفت جسمي ضريــــــــــــر هـالك و أشهرت عني الجفا أوصدك.
    حوزي - زجل
    ----
    حضرني لما دا يغيب عني ... في غيابو يا ماذا تحفظ فصول
    حتى أنو يصير قريب مني ... ولو أني نكون في ميدان نجول

    يا نسيم السحر على حبي.... ... أقري مني طيب السلام كلو
    لله ووصيه بالعاشق المسبى ... قلبي ذاك الذي إلف طلو
    وإن تيسر لك أن ترى قلبي ... وسال عن جسمي الضعيف قلو
    انتحل من بعدك إلى أن قاظ ... واغتسل مما بعينو فاض
    ابن مقاتل – زجل العهد مملوكي
    ---
    حن نيران هواه أشعـلـت ومنشي البشر مـن تـراب
    ما خلا في جسمـي رمـق وراح جا التعب والعـذاب
    وجاه دمعي سـايل نـهـر رآني عذولـي مـصـاب
    تقي الدين الحموي 1433 م - زجل مملوكي
    ---
    ألا يا نسمة الريح ... قفي أبديك تبريحي
    قفي أخبرك عن جسمي ... وإن شئت أقل روحي
    زجل مملوكي

    ----
    والنسيم ذري الأنفاس ... قد نحل جسمو وَقدر
    اندلسي.. الحسن بن أبي نصر

    ---
    الحقيبة:
    دوام آيات محاسنك تالي....زيد في هجري لا ترتالى
    مقسم عن هواك ما تالي.... طرفك بالهلاك أفتى لي
    (حبك كاتمه زاد انحالى....من فرطه الدموع فاضحالى)
    الشاقنى ومغير حالي....حسنك واللهيج الحالي
    هاك شكواي لو تصغالى....العدو حن لي رقالى
    سهران والدموع راشقالى....وحياة حبي ليك يا غالى
    احمد حسين العمرابي
    ---
    جسمي المنحول
    جسمي المنحول براه جفاك يامليح الزى
    محمد بشير عتيق
    ---
    نسمة السحار ليلى طال هبي
    أنا مساهر.. ونومي متخبي
    انتحل جسمي والمحال طبي
    مصدره الزهرة الفي نواحي سهيل
    انشغال فكري.. وانفقاد لبي
    وشحوب لوني.. كل من حبي
    صدري مزماري والدموع شربي
    انطرب كل ما ذكره يخطر بي
    بطران
    ---
    هجد الانام وأنا وحدي مساهر
    والنحول علي جسمي ياحبايب ظاهر
    أسبابي الحب الطاهر
    أسباب سقامي وبكاء طرفي الساهر
    لأذاي بعادك مضي سيفه وشاهر
    مره أندب حظي ومره أهتف أظاهر
    أشكو دهري وأناجي النجم الزاهر
    إنت عادل وظالم إنت ناهي وآمر
    يتمني البدر ليك يبقي مسامر
    عمر البنا
    ---
    ونحن كالزهور فوق التلال
    نتشابي للنجوم وأنا ضافر الهلال
    (عزة جسمي صار زي الخلال)
    وحظي في الركاب صابه الكلال
    خليل فرح (هذا المقطع مختلف إلى حد كبير في الغرض والصورة.. سنأتي إلى تفصيله في المستقبل).
    ---
    ابكي حبيبي بعدك ..... ايامى الخوالي
    انشد فيك صفاهن...وانشدفيك موالى
    لولا مسيل دموعي.....بلانى وروالى
    حرقت جسمي نارك ...وحرق الكان حوالي
    صده سبب نحولي.....وبعده سبب ملالى
    حبه ملك فؤادي.....وأتمازج خلالي
    أما سبب شقاي ....ودائي واعتدالي
    نور محيه الهلالي....ونور خده البلالى
    بعدت عنى دارك....ومنع الحظ رحالي
    حبك زاد نحولى ...وشوقك زاد محالى

    عبيد عبدالرحمن
    ---

    النحول علي جسمي يا حبيبي بيان
    و إنت جسمك نامي و بالنعيم طربان
    عمر البنا
    ---
    قول أنت سلينى خلى اليزول منى
    آلمي الموالينى الشوق مالينى والبين برى جسمي
    وبي نوايبو باليني
    الامي
    ---
    صبري ضاع وياجافي وخصمي صار ممحول
    العلي ما بزول والأنين يابدري والحنين مابزول
    الجسيم مهزول
    الشوق مالينى والبين برى جسمي
    وبي نوايبو باليني
    الامي
    ---
    صبري ضاع وياجافي وخصمي صار ممحول
    العلي ما بزول والأنين يابدري والحنين مابزول
    الجسيم مهزول
    منيتي وآمالي ونومي فيه النول
    عبيد عبدالرحمن

    ملاحظات ختامية: في الحالين نري تناسل لجملة مفتاحية واحدة عند جميع الشعراء في عهد الحقيبة أو الغالبية الساحقة وقد جئنا بعشرات الأمثلة في السابق مثل: الغزال النافر ورشا كحيل والهوى سباني والخد الزهري والروض في الخمايل وأنا وانت في الروض يا حبيب وانت يا إنسان وبلبالي وحمام الدوح و حمام الأيك والمزيد. تتكرر عند الجميع!. وفي النمطين الزجل والحقيبة وعند كل الشعراء في النمطين بلا إستثناءات تذكر!.

    والملاحظ المتأني ربما شهد أن أشعار الحقيبة في المجمل مسجعة، حادة الجرس الموسيقي وهي خليط بين الدارجة والفصحى ولا تلتزم بقواعد الشعر العربي الكلاسيكية/المعروفة ولا تشبه الإنماط الشعرية السابقة عليها في السودان ك(الدوبيت، الحماسة، المناحة، الحومبي، المديح كما اسلفنا) إذ أن الصور الشعرية والاخيلة والكلمات المفتاحية غير موجودة في المخيلة الشعرية القديمة وغير موجودة في المدائح ولا القرآن والمسايد والخلاوي وغير موجودة في اللغة اليومية ومنها ما هو غير معروف اصلا في السودان انذاك. من قبيل: يا رشا يا كحيل، حمام الايك، الهوى سباني، الخد الزهري وعشرات التعابير الأخرى المستورة من التاريخ السحيق لتأخذ مكانها في نسق شعري محلي عظم اللغة والالحان ولا يجري على أوزان العرب المعترف بها كأصل. ثم أن المخاطب في الأصل والموجه له الخطاب هو إنسان السودان في بداية القرن العشرين أي حوالي مئة عام مضت. أليس أمرأ يدعو للحيرة!.

    لكن ربما تزول الحيرة عندما نعرف أنه شي مشابه/مطابق للزجل الاندلسي كما أنماطه الصافية (القديمة) في المغرب العربي والشام ومصر في العهد المملوكي. ونعني هنا الانواع الزجلية التي أخذت مباشرة من الزجل الأندلسي مثل القوما في مصر العهد المملوكي و"الصنعة" في الجزائر قبل أن تحدث مؤثرات جديدة في اللهجات المحلية في المغرب ومصر بفعل الإستعمار والتداخلات الثقافية الحديثة مع الغرب والشرق. كلها إفتراضات قابلة للنظر، وها نحن نفعل!.

    هناك عشرات بل مئات الأمثلة التي تنفي الصدفة.

    ولكي تستطيع إستيعاب الصورة الكلية عليك قراءة النماذج المقارنة السابقة من الحلقة الأولى إلى الثامنة والمقالات الأخرى في الهاشتاق أدناه. . مجرد نصيحة!.

    راجع لطفاً مرة ثانية نماذج الحقيبة أعلاه فيما يختص هذه المرة بجملة واحدة جسمي المنحول أو نحيل ومشتقاتها وانظر كيف تناسلت العبارة لتعبر عن أحوال مختلفة من المفترض شعورية بحتة وخاصة ربما تقتضي تنويع التعابير بإختلاف أذواق الأفراد وهوياتهم ونفسياتهم ومزاجاتهم الشخصية، لكن بعد التعبير دوماً شبه مطابق!. مما قد يؤشر إلى حالة مجارة مستمرة التناسخ في النمط الواحد أي حالة ابداعية تكرر ذاتها.. زي غنا البنات لكن بوعي موضوعي أي حيازة المستلف كالارض "الميري"!.

    ملاحظة أخيرة فنية: المادة كالعادة ليست منقحة لغويا في شكلها النهائي.
    يتواصل.. تلك كانت حلقة "9" من سلسلة نظرة تطبيقية على هامش البحث في كيفية نشأة حقيبة الفن والتفتيش عن جذورها المحتملة.
    #بحثفيحقيبةالفنالسودانية.



    حلقة 8 نماذج مقارنة.. حقيبة الفن/الزجل الأندلسي/المملوكي/المغربي.. في سبيل النظر في وحدة النمط: نظرة شاملة.. (الغزال النافر).

    في هذه الحلقة سنستدل على وحدة النمط المحتملة بعبارة "الغزال النافر". الغزال النافر عبارة مفتاحية تكررت كثيراً في الزجل دون غيره من الانماط كما تناسلت في الحقيبة السودانية بصورة شملت جميع شعراء الحقيبة وربما على وجه الإطلاق دائماً لأحدهم قصيدة تحوي "الغزال النافر" بطريقة لافتة للنظر.

    ولو أن في الشعر العربي الفصيح والشعبي هناك دائماً ظباء وغزلان ورشا وريم لكن ليست بالكم والكثافة التي حفل بها الزجل والحقيبة معا، وفي نفس الوقت مع تطابق الجمل والكلمات المفتاحية تشترك الحقيبة مع الزجل في الصفات والمعايير التي تجعلها مطابقة بالكامل للزجل (بمعناه الإصطلاحي) في:
    1. الجمل والكلمات المشتركة/المطابقة 2. الصور الشعرية (كالوصف والتجسيم) مثل عبارة: الصدير الطامح والحشا المبروم 3. الأخيلة الشعرية ك:عزة في هواك نحن الجبال/مثال توضيحي 4. الأوزان والقوافي والجرس الموسيقي ولزوم ما لا يلزم كالسجع 5. اللغة (فصحى/دارجة/هجين) ونظرة في اللحن من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك 6. الأغراض (الغزل مثال) 7- الصنعة إذ أن الزجل هو فن المجاراة 8. نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود.

    انظر هذا المقطع الفخيم من الحقيبة:
    فيك الكمال محصور اكظمت كل حسود و حسنك مقامه يسود
    على كل جيل فى عصور
    وطرفك لحاظه تريع اسدا شجاع و هصور
    ليك نفرة الغزلان مع جبرة الفرسان فى هيبة المنصور
    اهيف رشيق متبور تتهادى تية و دلال مابين غرف وظلال
    نعمة و ترف و حبور
    عتيق.. 1930م

    وهنا مثال مقابل لمثال عتيق من إبن قزمان الأندلسي
    قلبي يحب تيّاه
    ليس يعشق إلا إياه
    فازمن وقف وحياه
    يرصد علي مُحياه
    بدر السّما لو يطبع
    من رام وصالو يعطب
    صغيَر يحيّر في أمرو
    غزال قهر بِسُمرو
    ليث الهوي ونمرو
    فاعجب لصغر عمرو
    ريم ابن عشر واربع
    اردي الاسود وأرعب
    من في الجمال فريدو
    للصب من وريدو
    يذبح ولو يزيدو
    ابن قزمان 1150م
    في الحالين عند عتيق وابن قزمان هناك غزال منعم مدلل وإن الغزال النافر
    بديع وجميل (من في الجمال فريدو) فريد عصره في الجمال عند إبن قزمان وعند عتيق (فيك الكمال محصور .. على كل جيل فى عصور ). وذلك الغزال النافر الجميل الرقيق يستطيع أن يفعل أشياء في غاية الخطورة (غزال قهر بِسُمرو
    ليث الهوي ونمرو
    فاعجب لصغر عمرو
    ريم ابن عشر واربع
    اردي الاسود وأرعب) إبن قزمان وجاراه لاحقاً إبن مقاتل الشامي..

    و: وطرفك لحاظه تريع اسدا شجاع و هصور.. ليك نفرة الغزلان مع جبرة الفرسان فى هيبة المنصور (في كل الأحوال هناك أسد) الغزال عند عتيق لم يشبه هيبة الملك نمر أو شيخ الشكرية الشهير ولا واحد من فرسان السودان الآخرين الشهيرين بل "المنصور" الخيلفة العباسي وهذا ما ردده إبن قزمان كثيراً في مواقع اخرى سنأتي عليها في حلقة كاملة في المستقبل كون شجاعة المنصور "حصرياً" وعظمة قصوره تكررت أكثر من مرة في شعر الحقيبة وكذلك فعل ابن قزمان قبل ألف عام.

    لنأخد عدة نماذج جديدة مشابهة ولا أظنها تحتاج كثير شرح أو تعليق عطفاً على الصورة المشتركة التي قلنا بها أعلاه.

    قـد قلت أه يا غزالي رف لحالي

    زجل/صنعة (رف في الأصل "أرأف" وإحدى مرادفاتها: أعطف لحالي أو علي) تتكر عند سيد عبد العزيز.

    اعطف على يا ريم يا نــــــا فر الغزلان
    سيد عبد العزير "حقيبة"
    ---
    أتقي منه على حكم الغرامْ أسداً ورداً وأهواه رشا .. والساحرُ الكحيلْ جسمي به نحيلْ
    ابن سهل الإسرائيلي الاندلسي

    أش قال ذا الرشا المحان ياللان تطمع في أمـر زورني يا خي
    أش قال ذا رشا المحبوب ياللان بعد الوصــــال
    أنضر إلـى المتعب ياللان بدر الكمــــــال
    زجل/حوزي

    يا رشا يا كحيل غيثني الهوى سباني
    يا الأمرضني وما طباني
    في خديدك يلوح نـور ربـانِ…

    حلقة 7 نماذج مقارنة..

    حقيبة الفن/الزجل الأندلسي.. في سبيل النظر في وحدة النمط: نظرة شاملة

    هذه المرة سنطلع على عدد من أعمال شعراء الحقيبة ونخضعها لمقارنات وفق المعايير المعمول بها. ونلقى عليها الضوء ونقارنها ايضا بما قبلها من اشعار وأغاني محلية/شعبية كالدوبيت والحماسة والمناحة والسباتة والحومبي والمديح وما يوازيها وما بعدها.. ومع المحيط الكلي/العربي في الماضي والحاضر.. ومن حيث المعايير التالية:
    1. الجمل والكلمات المشتركة/المطابقة 2. الصور الشعرية (كالوصف والتجسيم) مثل عبارة: الصدير الطامح والحشا المبروم 3. الأخيلة الشعرية ك:عزة في هواك نحن الجبال/مثال توضيحي 4. الأوزان والقوافي والجرس الموسيقي 5. اللغة (فصحى/دارجة/هجين) ونظرة في اللحن من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك 6. الأغراض (الغزل مثال) 7. نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود "!"

    الملاحم الشعرية السابقة للحقيبة تشكل ذاكرة أرث الشعوب السودانية الحرة/المستقلة لذا فهي مشحونة بالفخر والإعتداد بالذات من قبيل (ماهو الفانوس ماهو الغليد البوص، إن وردن بجيك في أول الواردات مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات.. وبتريد اللطام وأسد الكداد الزام .. وشيخي الكان داكا .. ونحن أولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا فوق رقاب الناس مجرب سيفنا .. وأب كريك في اللج سدر حبس الفجج .. وشدو له وركب فوق مهرك الجماح، ضرغام الرجال/الأسود، الخ.

    فهي مختلفة جذرياً عن نمط الحقيبة الذي موضوعه الاول الغزل وبعض الأناشيد الوطنية والمدائح وهذا ايضاً موجود في الزجل الأندلسي بل إبن خلدون قال أن القطب الأكبر إبن عربي تأثر بشكل كبير بزجل إبن قزمان كما فعل قبله المتصوف الشهير بدوره "السشتري".. وهذا أمر خارج مجال بحثنا.

    فاشعار الحماسة والمناحة أس الشعر القديم في السودان مختلفة في الكلمات المفتاحية والصور والأخيلة الشعرية والتفعيلة والأغراض كما أنها ملتصقة بالواقع وتصف مكوناته وناسه وارضه وسمائه ولا تبحث عن فردوس مفقود (غير واقعي) كما الحقيبة.

    بحسب المعايير التي نعمل بها فإننا ايضا لم نجد مشتركات واضحة للاشعار الشعبية الاخرى الموازية للحقيبة أو/و الأقدم منها، مثال "يا عديلا يا بيضا الليله، الملايكة سيري معا ، شويم بعديلة الله". و:
    هجينك الخرّش ... الزي فتيل الرش
    كان حس بى عطش ... نموصَ لي القريب فى الطش
    مرضانه لى أسبوع ... من سرجك المجدوع
    سامعالى لى موضوع ... تاري الهجين مبيوع
    و:
    ياالزراعنك فى الصريف
    بسقيك بلا خريف
    كما الصبر تكليف
    من بيتكم ما بقيف
    حلاوة القرطاس
    الفى الخشيم تتماص
    لو ما كلام الناس
    برحل معاك خماس

    بنشلع ونبني
    ما تقولوا عاجبني
    همك ضاربنى
    وتفسيرك غالبني

    اللورى جاء منقل
    شاحن قزاز الخل
    اموت ويدفنونى
    قدام شركة شل.. (تلك مجرد امثلة).
    إهزوجة قديمة ربما عمرها مئات السنين لكن كل مرة يتم تجديدها.

    إنها أنماط شعرية مفارقة من حيث الكلمات المفتاحية إلا ما ندر ومفارقة في الصور والأخيلة الشعرية ولا تلتزم نمط زجل الحقيبة الهجين من حيث اللغة كما أنها واقعية وليست مهمومة بفردوس مفقود كما الكثير من أشعار الحقيبة.

    ولنا أن نعاين لأشعار العهد السناري (حسان الحرك وشغبة مثال) والعهد التركي إبراهيم الفراش وبنونة "مثال”.. كما أن أشعار السافل مختلفة بالكامل في المفردة وطريقة النظم عن الحقيبة.

    ولم نجد في المديح السوداني ولا غيره من المدائح ما يطابق الزجل الأندلسي ونسخته الشرقية بالذات المملوكية "1250-1500" غير الحقيبة.. وأيضاً ذات علاقة عضوية بالحوزي.
    بالذات أشعار أبو صلاح وسيد عبد العزيز.

    وقد قارنت عشرات النماذج العشوائية مع الحقيبة وهذا نموذج للمديح المسجع الذي جرسه الموسيقي قد يتشابه مع نمط الحقيبة كما انه ملحون مثل الحقيبة لكن سرعان ما نجد أن الكلمات المفتاحية والصور والأخيلة الشعرية مختلفة جذرياً، وهذه إحدى أمثلته: "نسيم الحب في الاسحار صب
    وذكرنى ساداتي الاحباء
    كرام القوم فى ام ضبان سكونهم
    عليهم ربنا الرحمات صب"
    وهذا ما سيتم تبيانه لاحقاً.

    ايضاً ذهبنا كما يجب إلى مقارنات مع الشعر العربي الفصيح عبر عهوده المختلفة فلم نجد ما يطابق الحقيبة نصاً ولو كانت مواضيع الشعر واحدة، فأن هناك محددات يتم من خلالها تحديد نوعيته كما يتم إمتحان أصالته من عدمها. وليس في الأشعار والأغاني العربية الحالية من المحيط إلى الخليج ما يشابه الحقيبة السودانية بالقدر الذي تشاركه الزجل الأندلسي (المملوكي/الحوزي) ومن حيث المعايير التالية:

    1. الجمل والكلمات المشتركة/المطابقة 2. الصور الشعرية (كالوصف والتجسيم) مثل عبارة: الصدير الطامح والحشا المبروم 3. الأخيلة الشعرية ك:عزة في هواك نحن الجبال/مثال توضيحي 4. الأوزان والقوافي والجرس الموسيقي ولزوم ما لا يلزم كالسجع 5. اللغة (فصحى/دارجة/هجين) ونظرة في اللحن من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك 6. الأغراض (الغزل مثال) 7- الصنعة إذ أن الزجل هو فن المجاراة 8. نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود.

    والآن نذهب إلى لب المقارنة بين الحقيبة والزجل الأندلسي وبعض أنماطه الشرقية الصافية من قبيل المملوكي والحوزي/الصنعة.

    نبدأ بهذا المقطع من الحقيبة:
    جارو اهلك وجورم أمـر
    بالبعـاد والأمـر الأمـر
    في ديارم حجبـو القمـر
    سيد عبد العزيز/حقيبة 1930م

    الملاحظة الظاهرة لأول وهلة أن اللغة هجين دارجة فصحى اي ملحونة "غير معربة" ولا تتبع قواعد الشعر العربي المعروفة فهي زجل. والصورة الشعرية أن المحبوب حجبه أهله أي أنه احتجب بفعل فاعل يتضمر رضاه وشوقه للقاء.. لكن الأهل في ديارهم حجبو القمر أي المحبوب المشبه بالقمر دلالة على الجمال.

    طبعاً ربما كان هناك صور شعرية كثيرة مشتركة وهل غادر الشعراء من متردم أو كما قال عنترة بن شداد. لكن القصة ليست الكلمات والمعاني فحسب "راجع معايير النظر في إعمال هذه المقارنة".

    خذ مثلاً، هذا المقطع المشابه من حيث العموم في الصورة الشعرية:

    البين يؤلمني والشوق يجرحني والدار نازحة والشمل منشعب
    كيف السَّبيلُ إلى ليلى وقد حُجِبَتْ عَهْدي بها زَمَناً ما دُونَهَا حُجُبُ
    مجنون ليلى (شعر عربي فصيح ليس بزجل)

    و مفارق لمقطع الأمي في إلتزامه بعايير الشعر العربي من حيث الوزن والعروض والإعراب كما أن الكلمات المفتاحية لا تتطابق من حيث التصريف.

    وهذا شعر شعبي حديث "غنا بنات"
    العسل عايزة منو بقة بس أهلو حبسوه مني (إنصاف مدني/قابل للمراجعة)

    ربما هي نفس الصورة الشعرية التي جاء بها سيد عبد العزيز وقال بها ايضاً مجنون ليلي من قبل لكن مرة ثانية الكلمات المفتاحية مختلفة والأوزان والإلتصاق بالواقع من حيث اللغة المستخدمة والأهداف الشعرية فهي شبه تقريرية.

    لكن للضرورة سنأتي مرة ثانية بمقطع سيد عبد العزيز لنقارنه مع الزجل، هذا المقطع لصفي الدين أقرب إلى شعر سيد عبد العزيز من غيره، إذ أن المعايير شبه متطابقة (ومنسجم مع "سنا القمر" لإبن زيدون من حيث المخيال الشعري):

    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    والرقيب قد غيبو عني
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل 1339م
    نقلاً عن كتاب الأمل في فن الزجل للحموي.

    جارو اهلك وجورم أمـر
    بالبعـاد والأمـر الأمـر
    في ديارم حجبـو القمـر
    .. س. عزيز /حقيبة 1930م

    تقريباً كل شيء متطابق.. المعنى والهدف والصورة الشعرية والأخيلة والأوزان والسجع والكلمات المفتاحية (أهلو/أهلك وحجبوه/حجبو).

    كما أن اللغة هجين في الحالين دارجة فصحى اي ملحونة "غير معربة" ولا تتبع قواعد الشعر العربي المعروفة فهي زجل. مع العلم أن الفرق الزمني بين صفي الدين والأمي حوالي 600 سنة.

    مثال ثاني "بدور القلعة وجوهرا" ابو صلاح حقيبة 1930م:

    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا

    وهذا إبن زمرك الأندلسي 1150م:

    وقد شدت تسجع كالخطيب..
    بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب

    تشبيه في الحالين للأدراف بالمنبر وقد كان المنبر في الماضي الأول جذع نخل كبير كما تقول الآثار .

    تقريباً كل شيء متطابق.. المعنى والهدف والصورة الشعرية والأخيلة والأوزان والسجع والكلمات المفتاحية (الخطيب/الخطيبة ومنبرا/منبر).

    كما أن اللغة هجين في الحالين دارجة فصحى اي ملحونة "غير معربة" ولا تتبع قواعد الشعر العربي المعروفة فهي زجل. مع العلم أن الفرق الزمني بين إبن زمرك وابو صلاح حوالي 900 سنة.

    ومثال ثالث: خليل فرح، حقيبة 1930م

    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    الاصفـرار ده كتيـر
    أخجلـوك يـا أميـر
    والّــ نُمّــت نهـار
    خليل فرح "حقيبة" 1930م

    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا ... كنو رايات شاه أرمن
    زجل اندلسي 1150م

    تقريباً كل شيء متطابق.. المعنى والهدف والصورة الشعرية والأخيلة والأوزان والسجع والكلمات المفتاحية (خدود صفرة وحمرة ) والأكثر دهشة من ذلك تصريف الفعل "نمنم" في الحالين. إذ يقول خليل " أخجلـوك يـا أميـر
    والّــ نُمّــت نهـار" ويقول الشاعر الأول الأندلسي " وعذاره ذا المنمنم".

    كما أن اللغة هجين في الحالين "دارجة/فصحى" اي ملحونة "غير معربة" ولا تتبع قواعد الشعر العربي المعروفة فهي زجل. مع العلم أن الفرق الزمني بين الشاعر الأول والثاني 900 سنة.

    مثال رابع: سيد عبد العزيز وصفي الدين الحلي

    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    وبخمر الدن قد عربد ... وادعى أني أنا المخمور
    وابتسم لي عن نقا ثغرو .
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م
    ---

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    وحاله حال الواقف في الحساب مأسور
    (سيد عبد العزيز 1900-1976)

    ماذا يجري هنا!. انظر المقطع التالي مرة تانية من قصيدة سيد عبد العزيز وتحته مقطع صفي الدين الحلي وتأمل لتكتشف من تلقاء نفسك أن الصورة الشعرية متطابقة تماما كما الكلمات.. فقط مع تحويرات شكلانية هدفها الابهار:
    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    وحاله حال الواقف في الحساب مأسور .. (سيد عبد العزيز .. حقيبة)

    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    وبخمر الدن قد عربد ... وادعى أني أنا المخمور
    وابتسم لي عن نقا ثغرو .. (صفي الدين الحلي 1339م)
    ---
    وابتسم لي عن نقا ثغرو (صفي الدين الحلي)
    والبروق تتلامع من بسوم ونحور (سيد عبد العزيز)
    في الحالين الصورة الشعرية بريق ونور ونقاء ابتسامة من الكائن موضع الغزل. والكلمة المفتاحية (ابتسم عندي صفي الدين وبسوم عند عبد العزيز)
    ---
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور (صفي الدين الحلي)
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور (سيد عبد العزبز)

    الصورة الشعرية أن هناك نظر/جفن في الحالين ناعس/محتشم/كسير لكنه يستطيع أن يكسر القلوب برغم وهنه البائن ومما يجعل الناس تتعجب من هذا الكاسر المكسور.
    تلك مجاراة أو إستشهاد "إقتباس".


    وعلى وجه العموم فالملاحظ المطلع ربما شهد أن أشعار الحقيبة في المجمل مسجعة، حادة الجرس الموسيقي وهي خليط بين الدارجة والفصحى ولا تلتزم بقواعد الشعر العربي الكلاسيكية/المعروفة ولا تشبه الإنماط الشعرية السابقة عليها في السودان ك(الدوبيت، الحماسة، المناحة، الحومبي، المديح كما اسلفنا) إذ أن الصور الشعرية والاخيلة والكلمات المفتاحية غير موجودة في المخيلة الشعرية القديمة وغير موجودة في المدائح ولا القرآن والمسايد والخلاوي وغير موجودة في اللغة اليومية ومنها ما هو غير معروف اصلا في السودان انذاك. من قبيل: يا رشا يا كحيل، حمام الايك، الهوى سباني، الخد الزهري وعشرات التعابير الأخرى المستورة من التاريخ السحيق لتأخذ مكانها في نسق شعري محلي عظم اللغة والالحان ولا يجري على أوزان العرب المعترف بها كأصل. ثم أن المخاطب في الأصل والموجه له الخطاب هو إنسان السودان في بداية القرن العشرين أي حوالي مئة عام مضت. أليس أمرأ يدعو للحيرة!.

    لكن ربما تزول الحيرة عندما نعرف أنه شي مشابه/مطابق للزجل الاندلسي كما أنماطه الصافية (القديمة) في المغرب العربي والشام ومصر في العهد المملوكي. ونعني هنا الانواع الزجلية التي أخذت مباشرة من الزجل الأندلسي مثل المواليا والقوما في مصر العهد المملوكي والحوزي والصنعة في الجزائر والمألوف في المغرب وجميع أنواع الملحون في المغرب الكبير.. قبل أن تحدث مؤثرات جديدة في اللهجات المحلية في المغرب ومصر والحجاز بفعل الإستعمار والتداخلات الثقافية الحديثة مع الغرب والشرق. كلها إفتراضات قابلة للنظر، وها نحن نفعل!

    مايو 2017

    هناك عشرات بل مئات الأمثلة التي تنفي الصدفة.. أعني هناك أدلة مادية للقول بمرجعية الحقيبة في نمط الزجل الأندلسي كنوع شعري.. وإن صح هذا فإننا أمام عهد جديد في النظر للحقيبة كفن من فنون السودان والإمتاع بها هذه المرة عن وعي وإدراك ودراية بخلفياتها التاريخية والفنية وبنيتها الداخلية ووظيفتها الإجتماعية.. ونواصل.

    ---
    مع ملاحظة في غاية الأهمية: أن الفرق بين القواميس اللغوية يمنع تذوق النص بين الثقافات المختلفة إلا لمن أخذ وقته في تمعن المفردة وطريقة النظم بين الأزجال المختلفة كونها وليدة قواميس عامية مختلفة وبعضها تاريخي أو منقرض. إذ أن النصوص الزجلية تتقاطع عندها عاميات كثيرة منقرضة بالعاميات الحية وهذا بالضبط ما يحدث في حالة الحقيبة .. أحياناً خمسة قواميس في القصيدة الواحدة!.

    كما أننا هنا نحاول أن نبيِّن من جديد إنتماء نمطية شعر الحقيبة إلى الزجل الأندلسي والمملوكي والحوزي منه وفق هذا التصور.. ولا بد إن كنا نود الإلمام بالصورة كاملة أن نأخذ المشهد المقارن كاملاً (إذ لا صدفة أو تناص) كون ليس عندنا عدة أبيات أو عدة قصائد تتبع ذات القاموس وطريقة النظم والمخيال بل دواوين كاملة وأنماط شعرية غنائية متطابقة بالكامل وفق المفردة "الكلمات المفتاحية" والأغراض والمخيال الشعري وطريقة النظم "بناء القصيدة".. يأتي تفصيل كل تلك النقاط في مستقبل السرد كلما سمحت لنا الظروف.. وكل شئ داير صبر!


    مايو 2017

    ---

    تلك المقارانات الأولية أصبحت أدق في المستقبل.. إذ هذه كانت في بداية البحث أي مادة أولية .. لكنها بعد مهمة لكل مبتدئ!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-21-2022, 08:00 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة! محمد جمال الدين09-18-22, 06:48 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:58 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:59 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 07:03 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:43 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:48 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:52 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 09:50 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 03:24 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:37 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:44 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 05:48 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:13 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:15 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:31 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:34 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:54 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ أبوذر بابكر09-19-22, 06:48 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 06:53 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 06:58 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:08 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:24 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:56 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:05 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Abdelrahim Mohmed Salih09-19-22, 08:08 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:48 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 09:15 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:39 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:41 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ mohmmed said ahmed09-20-22, 07:59 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 12:21 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-20-22, 12:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-20-22, 01:20 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:00 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:01 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:07 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:04 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:37 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:26 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:52 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 08:05 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:29 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:38 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 09:32 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 09:53 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:00 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:30 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:55 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 11:08 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 11:31 PM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:07 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:40 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 02:29 AM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:48 AM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-21-22, 11:46 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-21-22, 12:23 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:40 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 03:37 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 05:15 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:41 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:11 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:42 PM
                                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:48 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:04 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 08:09 PM
                                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:33 PM
                                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 10:37 PM
                                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 11:58 PM
                                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 00:57 AM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hani Arabi Mohamed09-22-22, 01:55 AM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:17 AM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:40 AM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 03:13 AM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:17 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:20 AM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-22-22, 06:40 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:40 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:41 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:48 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 07:50 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:52 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:53 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 09:53 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:09 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 10:13 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:28 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:44 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:50 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:51 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 11:02 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:26 AM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-22-22, 11:50 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:38 AM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:40 AM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:38 AM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-23-22, 02:06 AM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 11:24 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:48 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:58 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de