رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2022, 01:25 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زج� (Re: محمد جمال الدين)

    نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم بإنكشاف السر بعد 100 سنة من الغموض الذي أحاط نظم الحقيبة).. محاولة أولية لإستكشاف القواميس اللغوية الخمسة التي إشتغلت عليها الحقيبة!

    هذه المقاطع من سجل مادة البحث الأولية مايو 2017
    ___
    النماذج المقارنة في هذه الجزئية تتمحور حول قاموس الحقيبة مقارن مع قواميس الأزجال التاريخية التي جعلتها خلفيتها وفق نتيجة البحث: خمس قواميس لدى الحقيبة.

    مقارنة طويلة نسبياً.. أثق في صبر البعض منكم.

    مقدمة:

    هنا آتي بنماذج وفق طلب بعض المتابعين لخلاصات بحث الحقيبة، منشورة أيضاً في بوست بالجوار (2017)

    سؤال إستباقي: ما الفائدة العملية من البحث في شيء مضى؟.

    أولا هو لم يمض!.

    لكن هناك ما هو أهم.. أن حياتنا العامة من المفترض أن تقوم على العلم والعلمي، على جميع الأصعدة الممكنة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية. لدينا زعم أن أزمة البلاد المزمنة ذات علاقة عضوية بجهلنا بأنفسنا والبيئة الطبيعية المحيطة بنا وإتكائنا على التفسيرات السحرية "غير العلمية" للواقع الذي نعيشه وهي علة قديمة تجد جذورها في مجتمعنا التاريخي العشائري/الصوفي/الغيبي/السلفي، هكذا معا.

    الحضارة كما تحدثنا التجارب البشرية لا تكون بلا علم والعلم لا يكون بلا بحث والبحث لا يكون بلا جهد وتضحية وشرط صحته/فاعليته حرية الفكر والضمير المفضيان إلى الحياد العلمي.

    كيف يقود الجهل بالذات إلى عدم الإستقرار والحرب والفوضى؟. لأن الناس في الحيز الجغرافي لا يعرفون عملياً وعلى وجه الدقة مصالحهم المشتركة ولا تحدياتهم المشتركة ولا مصيرهم المشترك وماذا يجمعهم وماذا يفرقهم عملياً.. وبالتالي لا يستطيعون تكوين تجربة جماعية تراكمية للعيش السلمي المشترك.. وهذا بالضبط ما يحدث الآن في السودان.
    وأرى علينا الآن بشكل عاجل أن نعمل في جانبين 1- تخفيف حدة الأزمة الشاملة في الوقت الراهن عبر تحسين الأجهزة السياسية والإدارية وتقليل حدة المظالم الإجتماعية 2- العمل في الجانب الإستراتيجي وهو العلم بالذات الجماعية لشعبنا والإلمام بتفاصيل البيئة الطبيعية المحيطة بنا من أرض وسماء ومناخ وغابة وصحراء إلخ.. (لدينا مبادرة بهذا الخصوص هي "السودان200").

    هذه محاولة مختصرة للدفاع عن معنى مثل هذه البحوث العملية ولا أتحدث هنا عن جودتها من عدمها بل عن المبدأ.

    وقد قام البحث في الاساس للنظر في الجانب الوظيفي للنوع الشعري/الغنائي والظروف السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي نشأت في كفنها أشعار الحقيبة.. ولم يكن من شأن بحثنا النظر في الجوانب الجمالية والإبداعية للنوع الشعري/الغنائي ذاك شأن آخر.

    ونذهب من هنا إلى النماذج المعنية فقط هناك ملاحظات إستباقية:
    الهدف الأول من هذه النماذج هو التأشير إلى وحدة النمط (الحقيبة والزجل).. هذه النماذج عشوائية وليست مرتبة بشكلها النهائي بعد لكنها قادرة على إعطاء الفكرة لمن شاء وهذا طبعاً من وجهة نظري.
    الحقيبة فن زجلي سوداني أصيل مع العلم أن الزجل أصلاً هو فن المجاراة (لن تسطيع لطفاً فهم مقصدي بالكامل ما لم تتطلع على خلاصات البحث المعني منشورة بالجوار). وأن التشابهات حد التطابق في بعض القصائد لا تعد سرقات أدبية وإنما هي من خصائص الزجل لأن بقية القصيدة شيء مبتدع جديد فقط على نسق قديم وذلك قد يتفوق على هذا والعكس يصح، مثال:



    ولك ألفاظ صارت مواليا .. بالزجل والنشيد
    إبراهيم الغباري 1280م زجل/العهد المملوكي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي

    التاريخ أمام مقاطع الحقيبة تقديري يشير دائما إلى زمن كتابة القصيدة.
    ---
    وقد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب
    إبن زمرك الأندلسي 1150م
    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا
    أبو صلاح/ حقيبة 1930م
    ---

    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    والرقيب قد غيبو عني
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل 1339م
    جارو اهلك وجورم أمـر
    في ديارم حجبـو القمـر
    عبد الله الأمي/سيد عبد العزيز/حقيبة 1930م
    ---

    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا ... كنو رايات شاه أرمن
    زجل أندلسي 1200م (الوافي بالوفيات للصفدي ص500)
    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    والّــ نُمّــت نهـار
    خليل فرح "حقيبة" 1930م
    ---

    وابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    ملاحظة عابرة: المجاراة كفن معروف له قواعده ليس بالضرورة أن تلتزم بالقافية وأحياناً أيضاً ليس الوزن العروضي.


    وهنا المزيد من النماذج التي تشير إلى وحدة النمط مع تحليلها ومقارنها ببعضها البعض (من حلقات على الفيسبوك جاءت على هامش البحث، هناك بعص التكرار لأن تلك السلسلة كانت عفوية ومباشرة على الفيسبوك):

    حلقة 12 مقارنة.. إبراهيم العبادي وإبن حجة الحموي.. "قالي وقلت لو"! .. الزجل والحقيبة (نظرة في وحدة النمط)

    هنا قصيدة للحموي يجاري فيها إبن مقاتل وتحتها مباشرة قصيدة العبادي "برضى ليك المولى الموالى" وثم مقارنة بينهما زيادة على نماذج اخرى من الحقيبة والزجل تشترك في الجمل و الكلمات المفتاحية والصور والأخيلة والاوزان.

    يا مليح الشباب يا حلو الشمايل ... إن عينيك تعمل في قلبي عمايل
    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خمايل... صبتها أسياف معقربات الحمايل
    لا تخوض يا حبيبي في نـهـر سـايل
    في مديح ثغرو لي عقـود جـوهـرية
    وفي ريقو ألفاظي جت سكرية وحن أسبغ لي ظل شعرو عليه صار مقيلي وكيف لمدحو نقايل
    وقد أظهر فخري عـلـى كـل قـايل في الأصايل
    عاتبت بدري رثـى لـي وحلف لي أنو ما يقطع وصالي
    والتفت نحوي قلت لو يا غزالي طيبة أصلك دلت عليها الخصايل
    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل
    وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل.. (إبن حموي)
    ---
    هنا مقطع من قصيدة العبادي المعنية:
    برضي أغوص في بحوري وأوالي ليك أخرج درري الغوالي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    قالي هاك أقوالاً مصيبة كل نفس توجد نصيبة
    والمصيبة المولى اليصيبة بالقدر كم عز الذليل
    كم ربوعاً أجدب خصيبة ومافي فجراً ماعقبة ليل
    وأري الهلال في ظلال تلك الخميلة يلوح .. (العبادي/حقيبة)
    --
    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو ورياض وصلي أمحلوا من صدودو .. قلت خاف الإله يا ناقض عهودو تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل (الحموي).

    كم ربوعاً أجدب خصيبة ومافي فجراً ماعقبة ليل (العبادي)

    قالي هاك أقوالاً مصيبة كل نفس توجد نصيبة (العبادي)
    قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل (إبن حجة الحموي) "قالي"
    أرض آمالي في امحال ومن الهم بقيت في أوحال "العبادي" (بيت من عازة الفرق بي طال) تتجلى عنده مرجعية اللغة والصور مكملة لقصيدة برضى ليك المولى الموال مع إبن حجة الحموي.. لاحظ ايضاً الصورة المتشابهة لإستخدام الكلمة "إمحال وماحل وامحلو".

    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خمايل (إبن حموي)
    وأري الهلال في ظلال تلك الخميلة يلوح (العبادي)
    والصورة في الحالين أن شعر المعشوقة كثيف ويشبه الخميلة يغطي أذنيها ووجنتيها ويفيض (الخميلة هي الغابة كثيفة الاشجار)

    في مديح ثغرو لي عقـود جـوهـرية وفي ريقو ألفاظي جت سكرية (إبن حجة)
    برضي أغوص في بحوري وأوالي ليك أخرج درري الغوالي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل (العبادي).. هناك شعر للمحبوب في الحالين مشبه بالحجارة الكريمة.
    ليك أخرج درري الغوالي "العبادي" .. لي عقود جوهرية "إبن حجة الحموي"

    انظر ايضاً نماذج إضافية لكلمة "قال" ومشتقاتها ومرجعيتها في كل مرة من المرات.. ودائماً في حوار ذاتي مع معشوقة متخيلة وبالرغم من أنها أنثى لكن دائماً تأتي بصيغة المذكر (قالي وقلت له) وليس قالت لي وقلت لها في الحقيبة والزجل.
    أنظر مثلاً:
    قال ليّا طوف بي كلِّ حيّ
    كيف تبقى عاشق وإنت حيّ؟

    لو يا نسيم مريت عِشَيّ
    قبّل فويطرات الرشيّ
    قول ليهو قط ما بيّا شيّّ
    إلا الغرام شاويني شيّ ...
    قال لي ده لا اتباع لا شِرَيّ
    أحسبلو فوق نجم التريّ
    لسّع رُخُص ناعم طِريّ
    خمر الدلال باقيلو ريّ
    أبو صلاح (حقيبة)
    ---
    قلت لو قد ذبت في عشقك ... وضنيت قلي الخبر عندي
    قلت لو دمعي قد اتلون ... ويجري اليوم على خدي
    دار إلى إنسان مقلتي قلو ... أنت ما عندك نظر بعدي
    الحموي (زجل العهد المملوكي)
    ---
    ناديت لمن شرقني حين غربني ... بدمعي قبلني وارحم ترحم
    وقول نعم وانعم على مشتاقك ... قالي: ميل إلى خدي لأنو أنعم
    قالي نهار صف وجنتي والعارض ... وارعى النظر ناديت يا غصني الناضر
    (زجل العهد المملوكي)
    ---
    شُفت بدره المتجلي سافر
    صك غاضب لقى دمعي دافر
    قالوا جملة وعقد الأظافر
    قال لي طبع الريم أصلو نافر
    قت لو عل تريم النوافر
    وعل «راء» الريم تبقى «لام»
    ود الرضي (حقيبة) .... (عل «راء» الريم تبقى «لام» هذه من طرائق صفي الدين الحلي في التلاعب باللغة)
    ---
    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل
    وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل
    آش تقول في روض الوصال قلت ماحل.. (إبن حجة الحموي/زجل)

    تلك الكلمات (الصور) جاءت مع النمط الكلي الذي تمت مجاراته. راجع الحلقات الماضية من 1 إلى 11 لتفهم الصورة الكلية كما المقالات الشارحة لمعنى واسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1920-1945.
    والملاحظ المتأني ربما شهد أن أشعار الحقيبة في المجمل مسجعة، حادة الجرس الموسيقي وهي خليط بين الدارجة والفصحى ولا تلتزم بقواعد الشعر العربي الكلاسيكية/المعروفة ولا تشبه الإنماط الشعرية السابقة عليها في السودان ك(الدوبيت، الحماسة، المناحة، الحومبي، المديح كما اسلفنا) إذ أن الصور الشعرية والاخيلة والكلمات المفتاحية غير موجودة في المخيلة الشعرية القديمة وغير موجودة في المدائح ولا القرآن والمسايد والخلاوي وغير موجودة في اللغة اليومية ومنها ما هو غير معروف اصلا في السودان انذاك. من قبيل: يا رشا يا كحيل، حمام الايك، الهوى سباني، الخد الزهري وعشرات التعابير الأخرى المستورة من التاريخ السحيق لتأخذ مكانها في نسق شعري محلي عظم اللغة والالحان ولا يجري على أوزان العرب المعترف بها كأصل. ثم أن المخاطب في الأصل والموجه له الخطاب هو إنسان السودان في بداية القرن العشرين أي حوالي مئة عام مضت.. إنه شعر غنائي.. مفترض شعبي.. أليس أمرأ يدعو للحيرة!.
    لكن ربما تزول الحيرة عندما نعرف أنه شي مشابه/مطابق للزجل الاندلسي كما أنماطه الصافية (القديمة) في المغرب العربي والشام ومصر في العهد المملوكي. ونعني هنا الانواع الزجلية التي أخذت مباشرة من الزجل الأندلسي مثل القوما في مصر العهد المملوكي و"الصنعة" في الجزائر قبل أن تحدث مؤثرات جديدة في اللهجات المحلية في المغرب ومصر بفعل الإستعمار والتداخلات الثقافية الحديثة مع الغرب والشرق. كلها إفتراضات قابلة للنظر، وها نحن نفعل!.
    هناك عشرات بل مئات الأمثلة التي تنفي الصدفة.

    راجع ايضا لطفاً مرة ثانية نماذج الحقيبة التي جئنا بها المرات الفاءتة فيما يختص بجمل وكلمات مفتاحية كثيرة تناسلت لتعبر عن أحوال مختلفة من المفترض شعورية بحتة وخاصة ربما تقتضي تنويع التعابير بإختلاف أذواق الأفراد وهوياتهم ونفسياتهم ومزاجاتهم الشخصية، لكن بعد التعبير دوماً شبه مطابق وفي بيئة مناخية شديدة الإختلاف إذ شبه صحراوية وسكانها تغلب على طبعهم الحياة البدوية ولا يعرفون الكثير عن البساتين والدوح الطبيعية المزهرة والرياض والخمايل الوردية التي تجري من تحتها الجداول!. مما قد يؤشر إلى حالة مجارة مستمرة التناسخ في النمط الواحد أي حالة ابداعية تكرر ذاتها.. زي غنا البنات لكن بوعي موضوعي أي حيازة المستلف كالارض "الميري" وهو ما فعله المصريون في العهد المملوكي مثلما فعله أهل العراق والشوام وأهل الحجاز ومن قبلهم المغاربة واخيراً السودانيون حسب هذه الرؤية في شعر ما عرف بالحقيبة!.
    ملاحظة أخيرة فنية: المادة كالعادة ليست منقحة لغويا في شكلها النهائي.

    يتواصل.. تلك كانت حلقة "12" من سلسلة نظرة تطبيقية على هامش البحث
    في كيفية نشأة حقيبة الفن والتفتيش عن جذورها المحتملة.

    حلقة 11 نماذج مقارنة.. حقيبة الفن/الزجل الأندلسي/المغربي/المملوكي.. في سبيل النظر في وحدة النمط: نظرة شاملة (الفردوس المفقود: الرياض/الخميلة والزهور وجداول المياه والتين والرمان والراح والحسان ودعة العيش)

    الزجل؟.. تم تعريفه تفصيلياً في أوقات سابقة.. كل شعر لا يجري على أوزان/بحور العرب المعروفة وينحو إلى العامية/الدارجة يمكن وصفه بكلمة "زجل" بما في ذلك الأنماط الحديثة في السعودية "محمد عبده مثال" ومصر (عبد الحليم حافظ/رميت الورد طيفت الشمع يا حبيبي/مثال) وكذا الاغنيات اللبنانية والسورية والعراقية والكويتية والإمارتية والمغربيةإلخ وبالطبع الغناء السوداني الحديث كله زجل وفق ذلك المعنى وهو صحيح من الناحية الأكاديمية، مثال: أغاني الكاشف ووردي وابو داوود وشرحبيل ومصطفى سيد احمد ووعاشة الفلاتية ومنى الخير وإنصاف مدني ورماز ميرغني. لكن أغاني الحقيبة ليست زجل سوداني بل زجل أندلسي بكل ما به من صفات: الصور الشعرية والأخيلة والأوزان والكلمات/الجمل المفتاحية واللغة الهجين "دارجة/فصحى" كما نزعة الحنين إلى فردوس مفقود. والغرض الغزل أو الطبيعة أو المديح/المدح في الاساس. كل تلك الصفات أراها منجزة في "خمايل" الحقيبة.

    الفردوس المفقود في أغنية الحقيبة ( وصف الطبيعة والمرأة والحنين إلى فردوس ضائع)

    هذه المرة أيضاً نظرة داخلية في نمط الحقيبة في ذاته وليست مقارنة مباشرة بالزجل (تلك ملاحظة إستباقية)
    هذه الحلقة سنستدل على وحدة النمط المحتملة بعبارات "الرياض/الخمايل/بلابل الدوح". وحدة النمط في:

    1. الجمل والكلمات المشتركة/المطابقة 2. الصور الشعرية (كالوصف والتجسيم) مثل عبارة: الصدير الطامح والحشا المبروم 3. الأخيلة الشعرية ك:عزة في هواك نحن الجبال/مثال توضيحي 4. الأوزان والقوافي والجرس الموسيقي ولزوم ما لا يلزم كالسجع 5. اللغة (فصحى/دارجة/هجين) ونظرة في اللحن من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك 6. الأغراض (الغزل مثال) 7- الصنعة إذ أن الزجل هو فن المجاراة 8. نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود.

    نشرح بشكل عاجل ماذا نعني بفردوس مفقود: الإندلسيون ظلو ينتجون أزجالهم بعد خروجهم من الأندلس لعشرات السنين. وفيها حنين عظيم "هيام في إهاب اللوعة" إلى فردوسهم المفقود ذي الرياض الغنا والخمايل والخمر والحسان والخلاعة وهي كلمة في الزجل الأندلسي كثيرا ما رددها إبن قزمان وغيره بمعنى اللهو واللعب ويعنون بها السهرات والإحتفالات الحرة في خمايل وبيوت وأزقة وقصور الأندلس.. تلك الحياة اللذيذة البهية كالأحلام فجأة حرمو منها وهامو في فجاج الشرق القاسية بالمقارنة والجافة وبالذات في زمان الحكم المملوكي والمغرب العربي. وقد تاثرت آداب وفنون تلك المجتمعات بروح ذلك الحنين "الصورة التعويضية".
    وذلك ما أظنه حدث في نسخة الزجل السودانية "الحقيبة" إذ نزعة الحنين إلى فردوس مفقود واضحة في حسباني.. وسنأتي على ذلك بالتفصيل في المستقبل. وهي ذاتها النقطة التي تجعل من المعشوقات موضع وصف شعر وغنا أهل الحقيبة الأوائل نساء ليس بالضرورة حقيقيات ولا من هنا ... بل خياليات لا صلة لهن بالواقع المعاش إلا استثناء.. كما أيضا الخمايل والتضاريس والطبيعة وأنواع الفواكه والبساتين والطير والخمر "الراح" التي يتعاطاها العاشقين في الخمايل "البساتين المزهرة". إنه الفردوس المفقود !.
    إنه النسق الكلي ربما تمت مجاراته على جميع الأصعدة: اللغة والصور والأخيلة والتفعيلة واللغة الهجين التي لا تلتزم قواعد الشعر العربي والعمل أحيانا بلزوم ما لا يلزم وكما أسلفنا النزعة إلى الهيام في فردوس مفقود/غائب "!".

    وهذا وإن حدث في كثير من المرات قد لا ينتقص بالضرورة من إبداع المبدع. لكن المجاراة تتطلب الإفصاح وإلا هناك علة التضليل ولو غير مباشر ولا عقوبة كما أن النقل الحرفي يتطلب بالضرورة الإشارة إليه من باب الحقوق الأدبية والأخلاقية وإلا هناك علة قد تكون الإنتحال.. ما حدث.. وهذا كلام عام يصب في إفتراضي الاساسي هنا وهو "وحدة النمط" أي أنني أتحقق من أن الحقيبة مرجعيتها من حيث النوع الشعري "نمط زجلي أندلسي مثله والصنعة والحوزي والقوما في الجزائر ومصر والشام.. بالذات مصر العهد المملوكي.
    أدناه نماذج جديدة، هذه المرة ليس للنظر التفصيلي في الصور الشعرية والأخيلة بين النوعين، لا، ليس هدف هذه المقارنة هذه المرة" بل الهدف الأول هو النظر بتمعن في تناسل الكلمات المفتاحية في بنية النمطين بين شعراء المرحلة الواحدة. مجاراة ومجارات المجاراة وهلمجرا فهي صنعة. الزجل مصنوع في الأصل لهدف الغنا وليس لمتعة القراءة كهدف أول كشعر المجذوب مثلا أو شعر البارودي.

    نبدأ بعدة نماذج زجلية (وفق المصطلح) ومن بعدها مباشرة نماذج للحقيبة تتناسل فيها عبارات لوصف طبيعة باهرة.. شديدة الإبهار ووصف نساء لسن من هنا، إنه الفردوس المفقود:

    الرياض/الخمايل/بلابل الدوح. جاءت كعبارات مفتاحية وتكررت كثيراً في الزجل دون غيره من الانماط كما تناسلت في الحقيبة السودانية بصورة شملت جميع شعراء الحقيبة وربما على وجه الإطلاق دائماً لأحدهم قصيدة تحوي الرياض/الخمايل/بلابل الدوح أو إشتقاق منها والروض على سبيل المثال هو البستان المزهر كثيف الأشجار وبه جداول مياه وأزهار منوعة. ولو أن في الشعر العربي الفصيح والشعبي هناك دائماً وصف للطبيعة وهناك حنين للوطن وللماضي. لكن ليست بالكم والكثافة التي حفل بها الزجل والحقيبة معا، وفي نفس الوقت مع تطابق الجمل والكلمات المفتاحية تشترك الحقيبة مع الزجل في الصفات والمعايير التي تجعلها مطابقة للزجل (بمعناه الإصطلاحي) كما أسلفنا.

    نبدأ بالزجل الأندلسي يتصدره أبن قزمان.. غير أننا قبله سنأتي بنماذج من شعر الحنين غير الزجلي (الحنين إلى فردوسهم المفقود) لكن في لغة عربية فصيحة ووفق بحور الشعر العربي (انظر الإختلاف، ذلك هدف هذه النماذج الفصيحة غير الزجلية) يأتي بعدها الزجل الأندلسي ثم الحقيبة.. لاحظ كيف تناسلت الحقيبة ذات الرؤى الشعرية بلغتها ومناخها الذي كان في الأندلس (شيء شبيه به إلى حد كبير) ولكن في زمان مختلف وطبيعة ومناخ مختلفيين (سافنا فقيرة/صحراء وشبه صحراء).. لا توجد رياض وخمايل في العادة:

    هنا إبن زمرك الأندلسي في شعر فصيح ليس بزجل لكن شعر حنين إلى الفردوس المفقود:
    بــــاالله يــــا قامَــــةَ القَضِــــيِبِ
    مَــنْ مَلَــكَ الحُسْــنَ فــي القُلــوبِ
    عَجْبـــتُ مـــنْ قلبـــي المُعَنَّـــى
    لـــو كـــانَ للصَّـــبِ مـــا تمنـــى
    وبُلبُـــــلُ الـــــدّوْحِ إن تَغَنَّـــــى
    غرناطــــةُ منــــزلُ الحبيــــبِ
    تُبْهِــــرُ بــــالمنظر العَجيــــب
    عَروسَــــةٌ تاجُهــــا السَّــــبيكَة
    من بحر مخلع البسيط

    وايضاً ابن زمرك
    لـــولا تـــألقُ بـــارقِ التَّـــذكارِ
    أمـــذكري غرْناطـــةً حلـــتْ بهـــا
    كيْــفَ الــتخلصُ للحــديثِ ودونَهــا
    مــا صَــابَ واكــفُ دَمْعــي المــدْرارِ
    أيـــدي السَـــحابِ أزِرَّة النُـــوّارِ
    عُــرْضَ الفــلاةِ وطــافح زحَــارِ
    الكامل
    ---
    دمشْـــقُ جنَّـــةُ الـــدُّنيا حقيقـــاً
    بهـــا قـــوْمٌ لهُـــمْ عـــددٌ ومجـــدٌ
    ولكــنْ لــيس تصْــلحُ للغريــبِ
    وصُــحْبتهُمُ تــؤولُ إلــى حُــرُوبِ
    ابوبكر بن محمد

    أعنْـــــدكُمْ أننـــــي بفـــــاسٍ
    أذكـــرُ أهلـــي بهـــا وناســـي
    االلهُ حَسْـــــبي كـــــمْ أقاســـــي
    مطارحــــاً ســــاجعَ الحَمــــام
    والـــدَّمْعُ قـــدْ لـــجَّ فـــي انْســـجام
    يـــا ســـاكني جنَّـــةَ العريـــفِ
    كـــم ثـــمَّ مـــنْ منظـــرٍ شـــريف
    وَرُبَّ طـــــودٍٍ بـــــه منيـــــفِ
    أكابــــدُُ الشــــوْقَ والحنــــينْ
    واليــومُ فــي الطــولِ كالســنينْ
    مــنْ وحْشــةِ الصَــحبِ والبنــينْ
    شـــوْقاً إلـــى الإلْـــفِ والحمـــيمْ
    قـــد وَهـــى عِقـــدُهُ النظـــيمْ
    أسْــــكنْتُمُ جِنَّــــةَ الخلــــودْ
    قـــدْ حُـــفَّ بـــاليُمْنِ والسُّـــعُودْ
    أَدواحُــــهُ الخضــــرِ كــــالبنودْ
    من مخلع البسيط

    يــا أهــلَ أنــدلسٍ! اللهِ دَرُّكُــمُ
    مــاءٌ وظِــلٌ وأنهــارٌ وأشــجارُ
    ما جَنّةُ الخُلـدِ إلاّ فـي ديـاركُمُ
    ولو تخيـرتُ هـذا كنـتُ أختـارُ
    لا تختَشوا بعدَ ذا أن تدخلوا سَقَراً
    فليسَ تُـدخَلُ بعـدَ الجَنّـةِ، النّـارُ
    ابن خفاجة (شعر فصيح)

    أدناه أخيرأً نماذج من الزجل الاندلسي/ المملوكي (لاحظ وحدة نمطها المحتملة مع نماذج الحقيبة التي تليها):

    في رياض صفوف من الأزهار ... قابلتها صفوف
    واعجب من النهر إذا صفق ... لو من الموج كفوف
    الغباري (زجل اندلسي)
    -
    فوق هضاب الوادى الوثيرة ..الزهور منظومة ونثيره
    والجداول فى حال مسيره ..فى جبينه التل لازى مسيره
    والغداير حول الهلال
    العبادي (حقيبة)
    ---
    والثمار تنشر حليه .. بثياب بحل زبرجد
    والرياض تلبس غلالا .. من نبات فحل زمرد
    والبهار مع البنفسج .. يا جمال أبيض وأزرق
    ابن قزمان
    -
    تتـنـفــس نـــاس
    وريـــاض وبحــار
    **
    زعفران وعبيـــر
    إنتَ نـار فـى بهــار
    **
    صبح البُستـان شايل
    شجـر الرمـان مايل
    السُــلافْ فى الدِنـــان
    والكنـــار فى حنـــان
    خليل فرح
    ---
    ثلاث أشيا في البساتين ... لم تجد في كل موضع
    النسيم والخضرة والطير ... شمّ واتنزه واسمع
    قم تري النسيم يولول ... والطيور عله تغرد
    والثمار تنثر جواهر ... في بساط من الزمرد
    مدغليس
    -
    يا الطبيعه الواديك ساكن
    ما في مثلك قط في الأماكن
    شوف صباح الوادي وجماله
    وشوف خضاره وصيده ورماله
    شوف يمينه وعاين شماله
    شوف نسيم الليل صاحي ماله
    شوف فريع الشاو مين أماله
    خليل فرح
    -
    شوف محاسن حسن الطبيعة ..تلقى هيبة وروعة وجلال
    صاحى شاهد هاهى الطبيعة ..زاهية زاهرة فى زهور ربيعة
    شوف نواحى الوادى الخديره .. والحمائم يشجيك هديره
    العبادي

    فاح اليسمين الزيـــــــــن سلطان النـــــــــــــــوار
    لما غرد المقنيـــــــــــــن عن تلك الخضــــــــــار
    هيا نتدرجو لثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشاو يــا إنســـــــــــان ســـــــــــاعى فالبطاح
    ما غنة على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح
    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب
    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب
    قصدي نقيــــــــــم صهرا أنا والحبيــــــــــــــــب
    أملا يا نديم في الحـــــــان كـــــــــاسي بلا مزاح
    ما غنة على الأغصــــــان طيــــــــــور الفصــاح
    حوزي
    -
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك ازدهت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب
    **
    تعجبني والشئ العجيب
    أنا وأنت في الروض يا حبيب
    راق النسيم وحلى للمرور
    سيد عبدالعزيز
    ---
    غرناطة فتنة للبشر
    آخر النهار، وزهرها بيدي
    قرّب وصّل وعدّي
    والحمْرَا واجب تنذكّر
    مع الدّشر، مغانيهـا تبدي
    زينـــت بخلـدي
    وأطراف الثمار
    قــد زخرفــت بالجلنــار
    صفر وآخر دِيدِي
    خلفـــونــــي وعــــدّي
    البنفسج حين شدا
    ما أعـــزّ علـــي كبــدي
    ما أنا وحدي
    الفقيه عمر - الزجال الاندلسي
    -
    أزغد وناديني وأقصد رياض شمبات
    سير بيّ وديني
    في غناك أبدينى اندب هناك حظي
    سعدى المعادينى
    في جوفي كاوينى حب وعفاف أم در
    من قبل تكويني
    بطري البساتين وأطرى الشذا الفواح
    والمسك والتين
    الامي
    -
    في بلادنا مناظر الطبيعة
    حافيها السحر الحلال
    في الشرق المينا العظيمة
    بيها الثغر باسم الدلال
    والغرب حرست مداخله
    الهيبة حصون التلال
    وجنوبها ينافس الشمال
    حيوية وعظمة وجلال
    في بلادنا القرى والمدائن
    أثر النعمة عليها باين
    وتاني محل العين تعاين
    تشوف بهجة وروح وإعتدال
    في منظر جذاب ودادي
    أحي السودان وأرضه
    سيد عبدالعزيز
    ---
    العـود قـد ترنن * على حسنك الأوتار
    يا ما أحـلاه بغنه * فـي دك الأشعـار
    العود و الرباب خلفوني في رياض ما بين البساتين
    رصد ثم الحسين سحروني * بكرا على صفرة الريحان
    يا أهل الهـوى اعذروني * خالفونـي صيـاح المقنين
    فـي كـل حضـرة * اللقــاح مع الزهـر
    والسـاقي ينـاول * بكؤوس من الأجمـار
    والساقي يناول ويملا * والأطيار عملت مشاور
    والقطعان بالخمر تجلا * الكؤوس نحوا الأساور
    الشمع يوقد فوق طاولا*والحضرة بأصناف النواور
    والماء في الجــداول * يعـــلا وينهمــر
    والســاقي
    يناول * بكؤوس من الأجمـــار
    قد رش الندى على وبلا * والنزهات النواور والغراس
    أخذت من المليح فرد قبلا * بين زهر ألخيلي و اليـاس
    حوزي
    --
    يا نديم عقب أوصفا
    وأقطف أزهارها صفصفا
    غصن بان إذا مشى
    واذا مال واختشى
    فضح الغصن والرشا
    لك يا غصن مافشى
    لك يا ريم ما تشا
    لك فى داخل الحشا
    روضة طيبة وشى
    الحسان تمشى قادمة
    يضوى العتمة كالدما
    يا عيومى تهدما من
    صياح أزرفا دما
    كوكب السعد إنتمى
    لك يا صاحب النما
    فسلام عليك ما
    لبس الروض نمنما
    العيون ناعسة صاحية
    والخدود يقطرن حيا
    خليل فرح






                  

العنوان الكاتب Date
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة! محمد جمال الدين09-18-22, 06:48 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:58 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:59 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 07:03 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:43 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:48 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:52 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 09:50 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 03:24 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:37 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:44 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 05:48 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:13 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:15 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:31 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:34 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:54 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ أبوذر بابكر09-19-22, 06:48 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 06:53 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 06:58 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:08 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:24 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:56 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:05 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Abdelrahim Mohmed Salih09-19-22, 08:08 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:48 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 09:15 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:39 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:41 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ mohmmed said ahmed09-20-22, 07:59 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 12:21 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-20-22, 12:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-20-22, 01:20 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:00 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:01 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:07 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:04 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:37 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:26 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:52 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 08:05 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:29 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:38 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 09:32 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 09:53 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:00 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:30 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:55 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 11:08 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 11:31 PM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:07 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:40 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 02:29 AM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:48 AM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-21-22, 11:46 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-21-22, 12:23 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:40 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 03:37 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 05:15 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:41 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:11 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:42 PM
                                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:48 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:04 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 08:09 PM
                                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:33 PM
                                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 10:37 PM
                                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 11:58 PM
                                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 00:57 AM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hani Arabi Mohamed09-22-22, 01:55 AM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:17 AM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:40 AM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 03:13 AM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:17 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:20 AM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-22-22, 06:40 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:40 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:41 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:48 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 07:50 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:52 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:53 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 09:53 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:09 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 10:13 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:28 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:44 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:50 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:51 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 11:02 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:26 AM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-22-22, 11:50 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:38 AM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:40 AM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:38 AM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-23-22, 02:06 AM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 11:24 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:48 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:58 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de