إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أم إبراهيم؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2020, 05:34 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أم إبراهيم؟

    05:34 AM September, 29 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مقال جميل و عميق يدعو للتأمل و للنظر لما خلف التسميات و استخلاص المعاني و الدلالات البعيدة..فكما قال الفيتوري ليست الأشياء هي الأشياء..
    و
    أدعوكم للاستمتاع بقراءة المقال،..فهو يستحق...لغير المتعجل...

    (أبراهام أم إبراهيم؟.. لحظةَ غيَّر الرب اسمَ خليله)
    شادي لويس
    صحيفة المدن اللبنانية 19/09/2020






                  

09-30-2020, 05:37 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    أبراهام أم إبراهيم؟.. لحظةَ غيَّر الرب اسمَ خليله
    شادي لويس | السبت 19/09/2020
    شارك المقال :

    0

    أبراهام أم إبراهيم؟.. لحظةَ غيَّر الرب اسمَ خليله "أبراهام يُطعم الملائكة" (رمبراندت - 1646)

    فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ".(سفرالتكوين 5:17)

    قارئ التوراة يعلم جيداً بأن الأسماء ليست مجرد أسماء. كل اسم يعني شيئاً، هو نبوءة في ذاته، وعد إلهي يحمله صاحبه كوشم، ويمرره إلى من يأتي بعده في سلسلة النسب. بمعجزة، يغيّر الرب الأسماء، معجزة تحول أصحابها، وتخلق واقعاً جديداً. إبرام، أي الأب المبجل، يصبح إبراهيم، أي الأب لجمهور كثير. وفي اللحظة التي يغير فيها الرب اسم خليله، يعده بأن يرث نسله أرض غربته، كنعان، ملكاً أبدياً. الاسم صك ملكية، ختم على العهد، العهد الأول في التوراة بين الله وإنسان "هذا عهد بيني وبينك"، يقول الرب. لكن الوعد ليس لإسماعيل الابن البكر، بل لإسحاق الذي لم يولد بعد.

    نال إسماعيل اسماً إلهياً أيضاً. إلى البرية، تهرب هاجر التي أذلّتها سيدتها ساراي. فيتراءى لها الرب، ويكلمها، ستلد ابناً ويُدعى إسماعيل، لأن الرب قد سمع لمذلتك. إسماعيل، "الإنسان الوحشي"، كما تصفه التوراة، يكثره الرب تكثيراً، لكن لا نصيب له في أرض الموعد. لقارئ العهد القديم، أبناء إبراهيم ليسوا سواسية، وبالأخص في ميراث الأرض، فابن الجارية ليس كابن الحرة، وولد المذلة ليس كولد الوعد.

    يغير الرب أسماء أخرى كثيرة، ساراي التي ضحكت في قلبها تصبح سارة، ويعقوب الذي يحتال على أخيه الأكبر بأكلة عدس، ويخطف منه البركة والبكورية، ينال اسم إسرائيل، ومن بعده الأسباط يحملون اللقب. شاول اليهودي الغيور يتحول إلى بولس، التلميذ الثالث عشر للمسيح، ومعه تنتقل كل وعود العبرانيين من العهد القديم إلى العهد الجديد، ومن العبرية إلى اليونانية ومنها إلى كل لغة أخرى.

    في الساعات الأولى بعد الإعلان عن "اتفاقية أبراهام"، أصيبت وسائل الإعلام العربية بالحيرة. فهل يطلقون عليها "أبراهام" بنطقها الإنكليزي، أم يترجمونها إلى "إبراهيم"؟ يتذكر هؤلاء أن "كامب ديفيد" بقيت كما هي. الترجمة الحرفية، "معسكر دواد"، كانت صيغة معايرة توجه ضد مؤيديها، أكثر منها ترجمة. وقبل بضعة أعوام، طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، المنخرطين في سلام مع إسرائيل، بالانضمام إلى "معسكر محمد بدلاً من معسكر داود"، الإشارة كانت واضحة بالطبع، وركيكة أيضاً. الرافضون للاتفاقية الأخيرة أبقوا عليها بلا ترجمة، "أبراهام" بدا وقعه أميركياً بما فيه الكفاية، أعجمي وغريب.

    المعسكر الآخر، بعد قليل من التردد، حسم أمره، يستقر على "إبراهيم". فالقضية كلها خلاف بين أولاد عمومة يتصالحون اليوم. إبراهيم أبو الأديان الثلاثة التوحيدية، كما يصرح المسؤولون الأميركيون. الصراع كله شأن ديني.

    وسائل إعلام اليمين الأميركي المسيحي، ترحب بالتسمية أكثر من الاتفاقية نفسها. الجمهور الذي يغازله ترامب بهذه التسمية، يحتفي بسياسات ممزوجة بقصص الكتاب المقدس، باتفاقيات وخطاب سياسي مرجعيتها النص الديني والوعود والتجليات الإلهية. هؤلاء الأميركيون ينتسبون إلى أبراهام أيضاً. بحسب العهد الجديد، هم أولاد الحرة، بنوّتهم بالروح، فيما الآخرون من مرتبة أدنى، فهم أولاد الجسد.

    يكتب الإسرائيلي اليميني، يشاي فليشر، في موقع "جيوش نيوز سينديكيت"، مقالاً كاشفاً ودقيقاً، عن اسم الاتفاقية، لا مضمونها. يعنونه بـ"حرب السرد"، طارحاً سؤالاً في البداية: ما الكلمة المضادة لكلمة احتلال؟ الكلمة التي، بحسبه، روجها أعداء إسرائيل زوراً، ويجيب بثقة أنها "اتفاقية أبراهام". يؤمن فليشر، من دون حاجة لأن يقول، بأن اسم الشيء جزء من جوهره، السرد يغير الواقع، وأحياناً يخلقه من عدم. يكتب أن كلمة "أبراهام" تحول إسرائيل من صورة "طفيل استعماري أبيض، مستعمر أوروبي، أجنبي يستولي على الأراضي العربية، وينتهك حقوق السكان الأصليين"، إلى "شعب عريق عاد إلى أرضه وإلى وطنه، في قصة إعجازية عن الإيمان والتماسك والبقاء". يفهم فليشر جيداً أن الإشارة الى أبراهام ليست سوى اعتراف بالوعد التوراتي لشعب الله المختار، بوراثة أرض كنعان إلى الأبد. يعرف أيضاً أن الفلسطينيين، بحسب العهد القديم، ليسوا من نسل أبراهام، والأهم أن أبناءه بأي حال ليسوا سواسية.
                  

09-30-2020, 08:45 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلامات اخ محمد عبدالله ..
    شكرا مقال جميل ومحفز على القراءة فعلاً ..

    بالنسبة للعهد الالهي أو وضع اليهود وريث ابراهيم وفق شريعة يهودية لحسم الجدل في مسألة وراثة الأرض يدفعني لإستحضار قوله تعالى والتفكير إن كان فيه حجة لدفع الإدعاء ؟:
    ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ.)

    بالإضافة للآية الاخرى عن احقية ولاية الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين حينها بإبراهيم عليه السلام ممن سواهم وانهم الحقيق بها ..


                  

09-30-2020, 10:29 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: HAIDER ALZAIN)

    أهلين حيدر:أعتقد الآية التي تقصدها هي ادناها فيما يلي: -يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ 65 هَا أَنْتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 66 مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ 67 إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ 68 فما يتعلق بالتطبيع نحن اتعاملنا مع الدعوة للتطبيع بحسن نية عالى اعتبار أنها ستخرجنا من عنق الزجاجة.. يعني براجماتية بحتة..وهي براجماتية هشة للغاية لانها لا تستصحب التاريخ ولا السياسة و لا الجغرافيةولا الواقع..علماً أن الأسرائيليين في كل خطوة يخطونها هم مستصحبين مباديء و تعاليم دينهم رغم أخذهم بالحضارة و الحداثة ...أما نحن فتركنا كل ذلك الإرث من ديننا حول نقض العهود وقتل الأنبياء و الخيانات..واود ان اقول ان المنادين بالتطبيع حسب قراءتي الشخصية البحتة هم فئات تعاملت مع الموضوع على أساس أنه سيحل مشكلاتنا..(براجماتية يعني)..وهؤلاء فئتان.. فئة على رؤية وبصيرة و فئة غير ذلك..وهناك فئة منطلقة مبدئياً من معاداتها لكل ما يمت للعرب ..وهو ينقسمون إلى فئتين ،فئة صريحة وفئة مستترة.. دون تفاصيل..باختصار الموضوع أبعد من ذلك كثيرا و ليس بهذه السطحية..المشكلة الأخرى المرتبطوة بالموضوع أن البرهان أو المكون العسكري رمى بهذا الكرت و استطاع إحداث انقسام في صف جبهة الثوار و شغل الشارع السياسيوعمل على إضعاف أنصار الثورة.. وفي المقابل أدى ذلك إلى تقوية وضع العسكريين ...وهيرخطة بها من الخبث ما بها و إذا ذهبت الأمور إلى هذا الاتجاه فإن النتيجة لا جدال هي اسئثار العسكر بالسلطة..............

    نسيت أقول إنه منم ملاحظتي الشخصية من خلال القراءات و المتابعات داخل وخارج المكنبركل من له علاقة بالغرب انتماء أو تواجدا

    فيه فهو مع التطبيع..ه

    الموضوع طويل و عويص..

    بالمناسبة هسه اتذكرت موضوع جميل كنت بقرأ فيه أمبارح له علاقة من بعيد مع التطبيع...وهو موضوع حوار عن الجهاد و الجهاديين...وتركيزي على اجابات الباحث النرويجي الذي يقوم بالبحث و عن مدى تعمقه و اهتمامه...

    في الحقيقة هؤلاء الغربيون يهتمون بالبحث و التعمق في الأمور و كذلك المتابعة لفترات طويلة...عكسنا نحن ..

    كويس اتذكرت الموضوع حأنزل الحوار معه..

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 09-30-2020, 10:53 AM)

                  

01-31-2021, 02:05 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يببب.


                  

01-31-2021, 10:49 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدر يا ظريف
    ماشاء الله دائماً مركز...(طارق عنتر..اتفاقية ابرام)
    شكرا بتعيد لأذهانا أشياء كانت ملحة على الفكر وعلى الرغبة في النشر...ولكن...
    تسارع الأحداث و الانشغالات الشخصية (أموالنا و أهلونا) وتعدد الموضوعات و الاهتمامات تجعل العقل مشوش وعدم التركيز هو سيد الموقف..
    عفواً سيدي...والله بالجد راح على الخيط...
    شكرا للاهتمام وللمثابرة و العمق الذي لاحظته في كثير من مداخلاتك..
                  

02-01-2021, 06:42 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلامات حبيبنا ..
    ظريف انت وعميقة مواضعيك البتدفع الآخرين للكتابة ؛)

    عموماً كنت بقرأ امس في مقال لعوض عدلان فجاء على بالي كلامك المتعلق بالبراغماتية في تأييد التطبيع فرجعت للبوست بتاعك إتاكد من الفكرة..
    ثم وجدت ذكرت عن حوار مع كاتب نيروجي حا تنزله فقلنا نذكرك لو كنت ناسي

    مودتي يا جميل ..


    عوض عدلان كتب :
    ما لا يعلمه البعض بان لإسرائيل يد وان كانت غير مباشرة في ان ينال السودان استقلاله من دولتي الحكم الثنائي بسبب الخلاف الذي وقع بينهما في اطار التعامل مع دولة اسرائيل الوليدة في ذلك الوقت حتي وصل الخلاف لان تقرر بريطانية الجلاء حتي لتمنح السودان قراره الكامل في سياسته الخارجية يقول المؤرخ الإسرائيلي المختص في تاريخ السودان (جابريل واربورج) إن السودان كان يتمتع بعلاقات تجارية طيبة ومنتظمة مع إسرائيل منذ العام 1949 وهي مسألة اثارت حفيظة الحكومة المصرية التي كانت تعتبر أنها صاحبة السيادة على السودان وفي هذا الإطار أوقفت سفينة إيطالية عام 1950 تحمل بذور القطن من السودان متجهة لإسرائيل وبعد احتجاج من روما ردت القاهرة‏ أنها تعتبر بورتسودان ميناء مصري لأغراض التجارة.

    وكتبت الخارجية البريطانية في حينها تقريرًا محذرة فيه من أن قبول الحجة المصرية والتي ‏ستعطي شرعية للمزاعم المصرية أن السودان جزء من الأراضي المصرية وستكون ضربة للجبهة الاستقلالية وشددت الخارجية البريطانية أن لا قانون أو مرسوم أو لائحة تصدرها القاهرة لها أي صفة الزامية على السودان الا بإذن وموافقة الحاكم العام للسودان وهو المنصب الذي ظل حكرًا على بريطانيا منذ بداية الاحتلال
    وعليه فإن الحكومة البريطانية رفضت المطالب المصرية بأن يخضع السودان لقرارات المقاطعة لإسرائيل واستندت لاتفاقية 1899 أن مصر ليس لديها حق في أن تامر حكومة السودان تحت قيادة الحاكم العام بأي شيء ناهيك عن إيقاف تجارة السودان مع اي دولة
    وأمرت الخارجية البريطانية في يونيو 1950 الحاكم العام للسودان سير روبرت هاو بالتصرف بحزم ضد المطالب المصرية بوقف تجارة السودان مع إسرائيل ومن ضمن الأشياء التي شددت عليها بريطانيا السماح باستمرار الرحلات الجوية بين السودان وإسرائيل خاصة وأن طيران العال كان له حق الهبوط في بمطار الخرطوم
    الصراع البريطاني المصري حول احقية توجيه سياسات السودان الخارجية حمل بريطانية الي اقرار منح السودان استقلاله بالكامل ولم يكن امام مصر ايضاً سوي القبول بذلك فهي لا تستطيع(استعمار) السودان وحدها ولكن وضعت شرطاً لخروجها بان يوقع السودان علي قانون مقاطعة إسرائيل والذي احيز كتعهد من الحكومة السودانية في أوائل العام ١٩٥٨ وظل سارياً بعد ذلك دون مراجعات رغم توقيع مصر علي اتفاقية (كاب ديفيد) وتوقيع كافة الدول العربية علي اتفاقيات مماثلة سراً وعلنية
    والان وبعد كل السنوات عاد السودان الي (العقلانية) والابتعاد عن الانقياد الاعمي .. فكيف لنا ان نعارض هذه العقلانية بعد ان امتلكنا قرارنا بصورة حقيقية
    عوض عدلان
                  

02-01-2021, 07:21 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدروف كيفك حبيبنا
    والله لولا كلامك ده نسيت الموضوع خالصو حنتى نسيت إنه أشرت ليه..عصر المعلومات و الرقمنة ده عالم يخلي الزول ما عراف قال شنو ذاته..
    المهم هسه اتذكرته و حأنزل عدة موضوعات عن الإرهاب و من بينها بحث الراجل النرويجي..
    كتر خيرك إنك ذكرتني..
                  

02-01-2021, 07:29 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الإرهاب الإسلامي في أوروبا» للنرويجي بيتر نيسر: جدل الجهاد وجذوره الأوروبية

    27 - أغسطس - 2017
    «الإرهاب الإسلامي في أوروبا» للنرويجي بيتر نيسر: جدل الجهاد وجذوره الأوروبية

    إبراهيم درويش
    1
    حجم الخط

    في السابع من كانون الثاني/يناير 2015 هاجم مسلحان مقر المجلة الفرنسية الساخرة «تشارلي إيبدو» وقتلا عددا من محرريها والعاملين فيها وشرطيا مسلما جاء للتحقيق في الحادث، وفرا قبل أن تتمكن الشرطة من ملاحقتهما وقتلهما. ودارت في الوقت نفسه معركة قام فيها الفرنسي من أصول مالية أحمدو كوليبالي بمهاجمة متجر يهودي في باريس، واحتجاز رهائن فيه، وقتل هو الآخر على يد الشرطة مثل الأخوين سعيد وشريف كواشي، مهاجما المجلة الساخرة، وجاء الحادث عقابا لها على نشرها لصور مسيئة للنبي محمد، وصورة عن الحالة الجهادية واستمراريتها في أوروبا، وهي حالة تشكلت نتيجة لعدد من العوامل الداخلية والخارجية، شارك فيها لاعبون محليون ومن خارج أوروبا، متعللين بالكثير من المبررات وباسم مظالم يتعرض لها المسلمون في كل أنحاء العالم.
    وكما يقدم كتاب بيتر نيسر «الإرهاب الإسلامي في أوروبا: تاريخ»،الذي صدر قبل عامين عن دار هيرست أند كومباني، فإن تاريخ الجهاد الإسلامي في أوروبا متعدد الوجوه، وتتداخل فيه العوامل الخارجية والداخلية، وتتمايز الدوافع مع أنها تلتقي في الكثير من ملامحها.
    يقدم الكاتب تاريخ الإرهاب الذي نفذه إسلاميون أو الجهادية الإسلامية في أوروبا على مدار عقدين من الزمان. من أول محاولة لاختطاف طائرة فرنسية على يد جهاديين من الجماعة السلفية المقاتلة الجزائرية عام 1994، إلى عملية «تشارلي إيبدو» عام 2015. وعبر عشرين عاما حاول لاعبون وفاعلون إسلاميون من كل التنوعات الجهادية السلفية استهداف أوروبا لمعاقبتها على أدوارها في العالم الإسلامي، أو مشاركتها في «الحرب على الإرهاب»، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بعد هجمات إيلول/سبتمبر 2001.
    ويقدم نيسر خريطة شاملة للجهادية الإسلامية في أوروبا، كما يقدم في النهاية صورة شاملة عن المحاولات والشبكات التي خططت للقيام بعمليات ونجحت، وتلك التي أحبطت بسبب خطأ في التصرف أو انتباه السلطات الأمنية.
    والكاتب هنا ليس معنيا بدراسة الإستراتيجيات والسبل التي يجب على الدول الغربية متابعتها للحد من موجات التشدد داخل الأقليات المسلمة، التي تعيش في معظمها على هامش المجتمعات الغربية، وتعاني من مشاكل تتعلق بالاندماج داخل البنى الغربية العلمانية، وأزمة هوية، ولكنه يقدم دراسة شاملة حول هويات وسير الجهاديين والعوامل التي دفعتهم، والأيديولوجيين والمنظرين الذين كانوا في قلب كل شبكة. فهو يرى أن كل خلية جهادية كانت فيها شخصية محورية يطلق عليها «المقاول- المتعهد» الذي يعمل كمحرك لها،مثل الفرنسي الجزائري جمال بيجال الذي أدار شبكة إرهابية لـ»القاعدة» عام 2001 وظل مؤثرا في سجنه على الأجيال الجديدة من الجهاديين. وكذا محمد صديق خان الذي قاد الشبكة البريطانية لـ»القاعدة»التي نفذت هجمات لندن في 7 تموز/يوليو 2005. ويتبع المتعهد «المعاون» الذي يتولى تفاصيل العملية مثل كمال داوودي، الذي ساعد بيجال وشهزاد تنوير معاون خان. وهناك «الهامشي» الذي قاده سوء الحظ للشبكة لظروف شخصية، كحالة لاعب الكرة التونسي السابق نزار طرابلسي الذي شارك في شبكة بيجال. وحسيب حسين الذي انضم لشبكة المفجرين في لندن.
    أما الفئة الأخيرة في تصنيف الجهادي فهم الجنود الراجلة أو الشخص «الجوال» الذي ارتبط بشبكات الجهاديين بسبب علاقته مع واحد من أفرادها. ويظل المتعهد والتابع له أهم شخصيتين في الشبكة، لأنهما يندفعان للعمل بعقيدة جهادية قائمة على فهم لمظالم المسلمين حول العالم ورغبة في الانتقام والعقاب. أما الهامشي فهو يندفع للشبكة بدوافع شخصية أو نتيجة لأزمة نفسية وعائلية.

    من هو الإرهابي

    ومن هنا ينشغل الكاتب في قراءته للتهديد الجهادي على أوروبا، بمحاولة فهم «الإرهابي» ولماذا ينضم للشبكة الإرهابية وعلاقة هذا بالأيديولوجيات الجهادية المحلية والخارجية ودور الجهاديين الأجانب. كما يقدم نيسر صورة عن تشكل الخلية وطبيعتها الهيكلية، وكيف تتجادل مع الفاعلين المحليين والخارجيين،وإن كانت تقوم باتخاذ قراراتها بنفسها؟ أم بتوجيه من الخارج؟ ويلاحظ الباحث أن المؤامرات الإرهابية هي نتاج للتفاعل بين شبكات المتطرفين المحلية، وتلك الخارجية. ويعتقد أنه بخلاف التفاصيل أن العوامل نفسها طبعت عمل الخلايا التي أقامتها الجماعات الجهادية الجزائرية، في عز الحرب الأهلية التي اندلعت بعد إلغاء الانتخابات التي فازت فيها جبهة الإنقاذ. وشبكات «القاعدة» في مرحلة ما بعد 9/11 وتلك التي نفذت في فرنسا وبقية أنحاء أوروبا في الأعوام الأخيرة.
    كما يلتفت الكاتب هنا للأماكن التي كانت حاضنة للتفكير الجهادي، المساجد والسجون والمراكز التعليمية والمنظمات غير الحكومية. فأعضاء خلية سورلاند الألمانية عام 2007 شكلوا ميولهم المتطرفة داخل مسجد للمتشددين، أما مجموعة هوفستاد الهولندية، التي قام أحد أفرادها باغتيال المخرج ثيو فان غوخ، فقد اجتمعوا في مقاهي الإنترنت وبحثوا في مواقع الجهاديين. وتحول مهدي نموش الذي هاجم مركزا يهوديا في بروكسل عام 2014 إلى متشدد بعد فترة سجن قضاها. وستصبح مواقع الإنترنت مراكز لقاء الجهاديين، حيث ستحل محل المساجد التي باتت تحت رقابة شديدة، ولم يعد يسمح فيها للجهاديين الأيديولوجيين بالنشاط، خاصة في مرحلة ما بعد 9/11 في أمريكا و7/7 في بريطانيا. ويرى الكاتب أن الدوافع وراء الهجمات تظل متعددة، إلا أن فلسطين كانت في مركز كل العمليات. وفي بعض الحالات كان الجهادي يقوم بالعملية ردا على هجمات إسرائيلية وقتل للمدنيين الفلسطينيين. وهناك عامل العراق والبوسنة وسوريا مع أن الأخيرة مهمة من ناحية تحولها لساحة تدريب وتثقيف وإعداد للجهاديين من كل أنحاء أوروبا. ولا ننسى الرسوم المسيئة للرسول في صحيفة «يلاند بوستن» الدنماركية التي كانت وراء عدد من المحاولات الإرهابية.

    الفاعلون

    في قراءته لتواريخ وحيوات الفاعلين في العمليات الجهادية ضد أوروبا يقدم الكاتب هنا توليفة من الفاعلين الأجانب وأبناء الجيل الثاني من المهاجرين، متعلمين وغير متعلمين. ويلاحظ أن غالبية الناشطين في العمليات الفرنسية والأوروبية هم من أبناء العائلات الفقيرة، مقارنة مع الجهاديين البريطانيين الذين تميزوا بمستويات جيدة من التعليم كمحمد صديق خان. وفي حالة استثنائية تميز التونسي سرحان بن عبد المجيد فخيت، من شبكة مدريد التي فجرت القطارات عام 2004 فقد ترك دراسة الدكتوراه للتفرغ والعمل مع الجهاديين، وكذا الطبيب العراقي الذي حاول تفجير مطار غلاسكو عام 2007. تكشف دراسة نيسر عن تباين في الشخصيات الجهادية- القوية والكاريزماتية والضعيفة، بالإضافة للتباين في مظاهر التشدد والعوامل التي أدت لها، فهي قد تكون متأخرة الظهور، كما في حالة قتلة الجندي البريطاني لي ريغبي عام 2013. وفي قراءته للسير والشخصيات، يثير الكاتب أسئلة حول دور المسلمين الجدد والنساء. ودور المنظرين الجهاديين مثل، عمر بكري محمد وأبو قتادة وأبو مصعب السوري، الذي تسيدت نظرياته عمليات الجيل الثاني من الجهاديين، حيث أصبحت فيها العمليات لامركزية نتيجة لخسارة «القاعدة» موقعها في أفغانستان وباكستان. ودور أنور العولقي كداعية على الإنترنت الذي كان وراء عملية نضال حسن في «القاعدة» العسكرية فورت هود عام 2009.

    موقع أوروبا

    يكشف الكاتب أن أوروبا كقارة لم تكن ضمن ترتيبات «القاعدة» ولم تظهر على رادارها، فكل الأدبيات القاعدية ظلت تركز على ضرورة مكافحة الأنظمة الديكتاتورية في الدول العربية والإسلامية، واتفق المنظرون الأيديولوجيون من أبو قتادة إلى أبو حمزة المصري والعولقي، وبتفسيرات مختلفة، أن مسلمي أوروبا مرتبطين بعقد أمان مع الدول التي يعيشون فيها، ولا يجوز والحالة هذه استهداف هذه المجتمعات. إلا أن الوضع تغير خاصة في تنظيرات أبو مصعب السوري حول فكرة الجهاد اللامركزي، وتنفيذ عمليات تقوم بها خلايا تتصرف بنفسها أو من خلال فروع للتنظيم المركزي. ولكن ما هو هدف الهجمات الإرهابية؟ ويعتقد أن حرب العراق عام 2003 تركت أثرين مهمين على الظاهرة الجهادية الأوروبية، فقد دفعت الجهاديين إلى معاقبة بلادهم التي شاركت فيها من جهة، وقوت التعاون بين جبهة العراق والجبهة الأفغانية- الباكستانية حيث تتمركز «القاعدة».

    أهداف

    يرى نيسر أن تنظيمات مثل «القاعدة» و»الدولة الإسلامية» تهدف من عملياتهاإلى نشر الرعب وتوصيل رسالة سياسية أيضا. وتكشف الدراسة أن أشكال الإرهاب تعددت، من التفجيرات التي ميزت عمليات الجماعة الإسلامية المقاتلة في الجزائر في منتصف العقد الأخير من القرن الماضي، إلى تعدد أساليب الهجمات من استخدام البنادق والسكاكين والسواطير. وتساوقت حملة الجماعة الجزائرية مع حرب البوسنة التي لعبت دورا في تجييش الشبان المسلمين في أوروبا. إلا أن الفترة ما 1996- 2000 تميزت بالهدوء، لتعود من جديد وإن بشكل تدريجي في الفترة ما بين 2003- 2004 وهي الفترة التي تبعت غزو العراق وهجمات 9/11 وكانت عملية مدريد عام 2004 الأكثر فتكا.
    وشهد عام 2004 أول هجوم مبرر بإهانة الإسلام عندما قام شاب من أصول مغربية باغتيال ثيو فان غوخ في أمستردام. ويلاحظ الكاتب أن الزيادة في الهجمات تساوقت مع الانتفاضة الفلسطينية (2000-2005) وشهدت الفترة ما بعدها انخفاضا في الهجمات مع أن «القاعدة» ضربت لندن في 7/7/ 2005 وشهد عام 2006 محاولة في مطار غلاسكو ومحاولة أخرى لتفجير قطار في ألمانيا. وفي عام 2007 تحول اهتمام «القاعدة» للعمليات في باكستان- أفغانستان، حيث عانت قيادتهامن الملاحقة. ومن عام 2008 بدأت فروعها بالنشاط، خاصة فرع التنظيم في اليمن. ثم تراجعت وتيرة العمليات ما بين 2010 – 2011 أي مع اندلاع الربيع العربي ومقتل زعيم «القاعدة»اسامة بن لادن. ولكن الهجمات ازدادت عام 2012 وهذا مرتبط بالحرب في سوريا. وفي دراسة مسحية للعمليات التي استهدفت أوروبا في الفترة ما بين 1995- 2013 وشملت 122 عملية، وجدت أن «القاعدة» كانت الأكثر تهديدا على أوروبا. وعكست العمليات خارج المنطقة التقليدية التي خسرت معاقلها بسبب «الحرب على الإرهاب» الحاجة إلى الشرعية والتعاطف، من خلال القيام بعمليات قتل جماعي في الدول التي تقود الحرب عليها. ويلاحظ أن معظم العمليات استخدم فيها المنفذون القنابل المصنعة محليا، أي بنسبة 78٪ ولم تستخدم السكاكين إلا في عملية واحدة، قبل هجمات 2001. ومن هنا اعتمدت معظم العمليات ضد أوروبا على التفجيرات، خاصة في التفجيرات التي سبقت عام 2008 (بنسبة 80٪) وشكلت التفجيرات نسبة 65٪ في الفترة ما بين 2008- 2013. ولم تشهد الفترة ما قبل 2001 سوى محاولة اغتيال واحدة، ولكنها زادت بنسبة 4.9٪ في الفترة ما بين 2001- 2017. ولم تحتو خطط الجهاديين إلا على عدد قليل من الخطط لأخذ الرهائن. ففي الفترة ما بين 1994- 2013 سجلت ثلاث مؤامرات فقط من هذا النوع. ويشير الكاتب إلى أن طبيعة الأهداف التي اختيرت عكست بالضرورة استراتيجية التنظيمات الجهادية ونشاطها في البلد المعني، مثل ألمانيا أو فرنسا. كما أنها تشير إلى أولوياتهم، ففي الفترة ما بين 1994- 2013 لم يكن هناك اهتمام لدى قيادة «القاعدة» بتوجيه هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة في أوروبا، إلا أن الوضع اختلف في الفترة ما بين 2001- 2003 بشكل عبر عن رؤية «القاعدة»للجهاد العالمي. وتميزت العمليات التي نفذتها «القاعدة»بتمويلها محليا وتنفيذها من قبل أشخاص لديهم خبرة في القتال سابقا كالمشاركة في الجهاد الأفغاني. وقد مثل الجهاد الأفغاني حاضنة لكل ما سينشأ من تنوعات جهادية في الغرب، وأسس الشيخ عبدالله عزام لمنظومة الجهاد اليوم وفكرته بين المسلمين. وعندما انتهت الحرب الأفغانية تحول «العرب الأفغان» إلى مقاتلين عابرين للحدود. فبعد فشل تجاربهم في بلدانهم الأصلية، وجد الكثيرون منهم العواصم الأوروبية مكانا للعيش ومواصلة جهادهم. ومن هنا بدا دور لندن التي أطلقت عليها المخابرات الفرنسية «لندستان» نظرا لعدد الجهاديين الذين مروا منها ونشطوا فيها. ويبدو أن تسامح السلطات الأمنية مع العناصر الجهادية جاء من أجل وضعها تحت الرقابة، ولاعتقاد بدا ساذجا لاحقا أن هؤلاء يمثلون خطرا خارجيا لا داخليا. ستنتهي لندنستان فعليا بعد هجمات 7/7 حيث سيسجن معظم المنظرين مثل، أبو قتادة الذي خاض معركة طويلة ضد ترحيله للأردن، فيما غادر بكري إلى لبنان ولم يسمح له بالعودة ورحل المصري إلى الولايات المتحدة. ولكن التنوعات التي ظهرت من نشاطهم خاصة حركة المهاجرين ستواصل نشاطها تحت قيادات محلية مثل، انجم تشاودري الذي حكم عليه العام الماضي بالسجن لمدة 10 أعوام. ومع زيادة الضغط على المشهد الجهادي اضطرت الجماعات هذه لتغيير هويتها بمسميات جديدة مثل، «إسلام 4 يو كي». تظل دراسة نيسر مهمة من ناحية قراءتها للتواريخ وفهمها للعوامل التي دفعت جهاديين نشأوا في ظل دول علمانية للانقلاب عليها. وأهميتها تنبع من رفضها حصر الجهادية العابرة للحدود بين كونها تهديدا أو حركة اجتماعية وكونها حركة «بدون قيادة» أو «مركزية « القيادة.

    كاتب من اسرة «القدس العربي»
                  

02-01-2021, 10:30 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    أحياناً يتساءل المرء ما هو دور العامل الشخصي و العامل الظرفي السياسي و الاجتماعي في الإرهاب..الموضوع يجب ألا ننلقيه على النصوص فقط ...

    وهو ماصار هو جوهر محاربة الإرهاب,...حتى نحن المسلمين صرنا أحيانا منساقين وراء هذا الاتجاه..

    المهم الموضوع متشابك...

    المشكلة أننا مستهلكون و ليسوا منتجين للتنظير ولا البحث لذلك غابً ما نقبل النتائج و كأنها هي القول الفصل و نظل نلوكها و نرددها..


    هذا الباحث النرويجي قام ببحث معمق و مطول لتقصي أسباب ودوافع و حجم الإرهاب..
    هذا حوار معه:
                  

02-01-2021, 10:31 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    حوار مع الباحث النرويجي توماس هيغهامر
    سيرة "إمام الجهاد" عبد الله عزام...مدخل لفهم الجهادية العابرة للقوميات
    عولمة الجهادية تحت المجهر: قبل عدة أسابيع أصدر الباحث النرويجي توماس هيغهامر كتاباً جديداً يسلط فيه الضوء على رحلة الفكر الجهادي العالمي عبر تتبعه لسيرة وفكر الأب الروحي لـ "العرب الأفغان" عبدالله عزام ودوره في نشأة حركة جهادية عبر وطنية في ثمانينيات القرن الماضي. حاوره محمد تركي الربيعو لموقع قنطرة.

    share
    tweet
    +1
    Tooltip

    قبل عدة أسابيع صدر لك كتاب جديد باللغة الانجليزية بعنوان "القافلة...عبد الله عزام ورحلة الفكر الجهادي العالمي". ربما يذكرنا عنوان الكتاب بأحد عناوين كتب عبد الله عزام "الحق بالقافلة" والذي دعا فيه الشباب إلى ضرورة الرحيل إلى أفغانستان للقتال والمشاركة في الجهاد. متى بدأت العمل على هذا الكتاب؟ وما الذي ترغب بقوله من خلال إعادة قراءة سيرة هذا الرجل؟

    توماس هيغهامر: بدأت العمل على مشروعي هذا في عام 2007، مباشرة بعد انتهائي من رسالتي للدكتوراه حول الجهادية في المملكة العربية السعودية. كان من المفترض أن يكون مشروعاً عادياً لما بعد الدكتوراه يستمر لـ 3 أو 4 أعوام، لكن انتهى الأمر بأن استغرق أكثر من عشر سنوات. والسبب الرئيسي لذلك أنني اكتشفت وجود العديد من المصادر التي ينبغي البحث فيها أكثر بكثير مما توقعته. وخلال مسيرتي، صرف انتباهي أيضاً تطوّرات سياسية عديدة مثل الربيع العربي، والحرب في سوريا، وصعود تنظيم الدولة الإسلامية.

    في البداية لم يكن لدي شيء محدّد أريد قوله؛ أردت فقط التثبّت من الحقائق. ينبغي أن نضع في اعتبارنا أنّ سيرة عبد الله عزام لم تكن معروفة، وكانت المعلومات المتوفرة عنه متناقضة.

    أردت أن اكتشف من أين أتى عزام، ولماذا انتهى به المطاف في أفغانستان، وكيف حشد الأفغان العرب، وما الذي آمن به، ولماذا كان له هذا التأثير الكبير. وبشكل أوسع، أردت أن أفهم لماذا ظهرت حركة جهادية عبر وطنية في هذا الوقت بالذات –في ثمانينيات القرن الماضي- وليس قبل ذلك.

    وفي الواقع أثّرت الجهادية العابرة للقوميات في السياسات العالمية إلى حد كبير في السنوات العشرين الأخيرة، بيد أننا لم نفهم حقاً كيف ظهرت هذه الظاهرة لأول مرّة.

    تشير في كتابك للحظة حرب حزيران 1967 والتي جعلت من الشيخ عزام رجلاً بدون جنسية بسبب لجوئه من فلسطين إلى الأردن. هل هذا الحدث، برأيك، هو السبب الأساسي في تحوّله لاحقاً إلى "بدوي جهادي" (واستعير هنا التعبير من الفرنسي أوليفيه روا)؟

    توماس هيغهامر:: نعم، أعتقد أنّ حياة عبد الله عزام كانت ستتغير بشكل كبير لو لم يغادر فلسطين في عام 1967. لقد كان مرتبطاً بشكل كبير بقريته وعائلته، ولم يكن لديه الكثير من المال، ولذلك درس عن بعد (بدون حضور) في جامعة دمشق في أوائل الستينيات من القرن الماضي.

    ومن دون حرب عام 1967، اعتقد أنّه كان سيبقى في الضفة الغربية، مواصلاً دراسته عن بعد، ويصبح إماماً أو مفتياً في منطقة جنين. كما كان سيستمر مع جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينيين ومن الأرجح أنّه كان سينضمُّ إلى حركة حماس، بيد أنني أشك في أنه كان سيغادر أرضه من أجل نزاع في مكان بعيد كأفغانستان. اعتقد أنّ وضعه كمنفي ومرتحل له دور حاسم في فهم مهنته وتوقعاته العابرة للقومية.

    "قطيعة عبد الله عزام مع جماعة الإخوان المسلمين إضافة إلى وجوده في الميدان، يساعدان على تفسير راديكاليته النسبية"

    عبد الله عزام رأى أن تحرير القدس يجب أن يتم عن طريق كابل.. «لأن العرب قد يقتلوننا قبل قتل اليهود»
    اغتيال "إمام الجهاد" عبدالله عزام: في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1989 اغتيل عبدالله عزام في مدينة بيشاور الباكستانية، الأب الروحي لما سُمّي "العرب الأفغان"، وهم المقاتلون الأجانب الذين سافروا بالآلاف ليقاتلوا السوفيات في أفغانستان طيلة ثمانينيات القرن الماضي.

    كان الباحث البريطاني شيراز ماهر قد استعان بمقولة لتروتسكي مفادها ب"أنّ الحرب قاطرة التاريخ" ليقول بأن قرب بعض القادة من المعارك ساهم في زيادة التنافر بينهم وبين المنظّرين أو العلماء الذين يتابعون عن بعد؟ برأيك إلى أي حدّ عززت يوميات عبدالله عزام في باكستان وأفغانستان من خلافه مع العلماء حول أفكار الجهاد؟ أم أنّ الخلاف يعود لما قبل أفغانستان؟

    توماس هيغهامر:: هذا سؤال جيد، واعتقد أنّ الإجابة هي نعم. ففي معظم ثمانينيات القرن الماضي، كان عبد الله عزام العربي الوحيد الحاصل على دكتوراه في الشريعة الإسلامية الذي شارك في الجهاد الأفغاني. وقرب نهاية العقد، انضمّ إليه عدد قليل من الآخرين، مثل عبد المجيد الزنداني، لكن حتى ذلك الحين كان عددهم قليلاً جداً. وهكذا فقد شهد عزام أهوال الحرب عن كثب أكثر من العلماء المقيمين في الشرق الأوسط. ربما هذا جعله أكثر ميلاً إلى التنبيه حول الجهاد الأفغاني والدعوة إلى تعبئة عسكرية على نطاق الأمة.

    قبل أفغانستان، كان عزام أكثر امتثالاً وأكثر حرصاً على الالتزام بخط جماعة الإخوان المسلمين. لم يكن أي شيء مما كتبه في أواخر السبعينيات جديداً على نحو خاص أو مثيراً للجدل من وجهة نظر إسلامية. نعم، لقد كان متشدّداً، بيد أنّ آخرين كانوا يقولون أشياء مماثلة. ولكن حين انتقل إلى باكستان، أصبح أكثر استقلالية، إذ قطع مع جماعة الإخوان المسلمين بالأردن من حيث أنه توقّف عن تلقّي الأوامر من قيادتهم. لذلك منذ عام 1981 فصاعداً، كان مفكراً حراً حقيقياً. واستقلاليته هذه، إضافة إلى وجوده في الميدان، يساعدان على تفسير راديكاليته النسبية.

                  

02-01-2021, 02:34 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)



    مشكور على المقال والحوار يا حبيب..

    لحين عودة

                  

02-05-2021, 05:36 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أ (Re: HAIDER ALZAIN)

                  

07-14-2022, 01:34 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أم إبراهيم؟ (Re: osama elkhawad)

    كتر خيرك يا بكري خليتنا نسترجع البوستات القديمة لمزيد من فرصة العرض، حتى بالنسبة لي أنا الكتبت الموضوع..
    فعلا العصر عصر النسيان لكثرة المعلومات وتدفقها..
                  

07-14-2022, 03:33 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ياسبحانه!!!

    عروبي او اسلاموي او بعد ده عامل ثائر!!!

    التراش بتاع مستعبديك الاعراب اعلاه، اتدري هو بصق في وجه ادمية امثالك، بعد ده كلو؟

    قطعا لاتدري كمستعرب خلوي يعادي في اسرائيل بالوكالة!!

    نعم هاجر دي، المنمطة ك"عبدة" لي سارة، هي جدتك انت، لو تعلم!!

    نعم كانت كمتية، نوبية، كوشية، اي نــــــوباوية بي تعابير عصرنا، وحينها امثال سارة او ابراهيم اي "اب را" اي "عبد رع"، ماكانو يسوو شئ اطلاقا، من اساسو، ولهذا من باب التمسح بسيدات وسادة ذاك الزمان، هو تزوج هاجر، الكانو امثالا، الهـــــــــة، دعك من رسول او نبي، معبودة في ذات قارات عالم اليوم لة تدري، ولكن لايمكن تدري!!!

    بل اكثر من هذا، امثال ابراهيم حينها وباعتراف قومه، او ده كلامم هم، كانو مرذولين منمطين ك"مجزمين" وهكذا!

    شئ مستفذ سوداني يردد ترهات الساميين عن امنا هاجر، دون ادني المام!
                  

07-14-2022, 03:42 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: Bashasha)

    أترفع عن الرد على عليك..
    وأصلاً ما في حاجة يردوه فيها عليك .....اصلك تفتقر للعقل والمنطق.. بدون فكر .
    و النعوت والأوصاف اصلا دليل على قلة العقل..والجهل.
    ولو دخلت كرجل محترم وبصورة مهذبة تليق بالنقاش المهذب كنت رديت عليك.....
    ...لكن لاشيء يستحق الرد في كلامك...

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 07-14-2022, 05:50 PM)

                  

07-14-2022, 06:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ياسبحانه، امون رع!
    عروبي، أو يسوي عقل!!!
    اسلاموي أو يسوي اترفع!!
    خليك فاهم، لما اجي لي تراشك ده واكتب، فاعلم انك سبورة والسلام بنوصل بيها، عليها رسايلنا للقراء!
    الناس في شنو، فعلا، أو زي ده في شنو، يسوي تطبيع أو اسراييل، أو كيف حبوبتو هاجر كانت مملوكة لي سارة، فقط لانها كانت "سوداء" اي سودانية أو سارة بيضا!
    لهذا ياهم زي ديل، لسان حال وعيهم يردد:
    في اللون الابيض، اذهقتا شبابي!
    أو عشقتا الجنة اي اللون الفاتح، لون سارة، أو في الجنة عذابي!
    حايم بي كرور وعي استرقاق كهذا، أو بعد ده عامل مثقفاتي، مهم، "مهذب"، أو غيرو شوارعية!
    شخصيا شوارعي وافتخر!
    قال تطبيع قال، دي قضيتوا!
                  

07-14-2022, 09:47 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: Bashasha)

    الان واللحظة، شوفو مخابرات الخديوية بتسوي في شنو أو ده بقول في شنو!!!
    نعم جيش الترك الان واللحظة بتحرك داخل حدود السودان، كرسالة للجنجويد، وهذه لعبة مكشوفة تماما!
    البلد علي وشك ان تولع، والبنفخو في الكير ده عشان تلهلب، هم اسيادو العرب، أو بعد يسوي تطبيع أو بتيخ!!!

    البرهان اداة، سفرجي، بواب الخديوية الان واللحظة بسوي في البسووي فيهو ده، سليل علي ود سعد، أو هو قافل علي تدخل جيش الترك، لحسم الصراع كما يتوهم الاهبل، أو تتويجو ملك بالوكالة علي السودان المصري!!!

    هذا هو ذبدة وعصارة السوو فينا العرب، بطول وعرض ال1,400 سنة، الماضية!
    أو بعد ده هذا الاغواتي، يسوي تطبيع أو بتيخ!!!
                  

07-16-2022, 11:09 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: Bashasha)

    للاسف هناك أحيانا رسائل لا تكتب...
    و الأكثر حزنا أن لا تستطيع قول ما تود قوله.. ليس خوراً أو جبنا أو خنوعا..ولكنه أشياء أخرى..

    من بينها تأسينا بقول المصطفى ( قل خيرا ..أو اصمت)..
    أقول ذلك ليس تمثيلا ولا تجمّلاً ... ولكنه طبعا وجِبِلّة نسأل الله أن يبقينا عليها
    ونسأل الله ألا يجعلنا نكسر خاطراً
    أو نندم على ما نقول...
                  

07-16-2022, 12:51 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلمات اخونا محمد عبدالله الحسين

    وشكراً على المقال المحفز على القراءة والرد

    Quote: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:ابرام أم إبراهيم؟


    وأهم الاشارات فى المقتبس ادناه :

    Quote: "اتفاقية أبراهام". يؤمن فليشر، من دون حاجة لأن يقول، بأن
    اسم الشيء جزء من جوهره، السرد يغير الواقع، وأحياناً يخلقه من عدم.. يكتب أن كلمة "أبراهام" تحول إسرائيل من صورة "طفيل استعماري أبيض، مستعمر أوروبي، أجنبي يستولي على الأراضي العربية، وينتهك حقوق السكان الأصليين"، إلى "شعب عريق عاد إلى أرضه وإلى وطنه، في قصة إعجازية عن الإيمان والتماسك والبقاء". يفهم فليشر جيداً أن الإشارة الى أبراهام ليست سوى اعتراف بالوعد التوراتي لشعب الله المختار، بوراثة أرض كنعان إلى الأبد. يعرف أيضاً أن الفلسطينيين، بحسب العهد القديم، ليسوا من نسل أبراهام، والأهم أن أبناءه بأي حال ليسوا سواسية.


    - اسم الشيء جزء من جوهره، السرد يغير الواقع، وأحياناً يخلقه من عدم. كذب بواح ويخالف الواقع ببساطة لان اليهود والنصارى ليست لديهم اي علاقة لا من قريب ولا من بعيد
    لابالحسب ولا بالنسب ولا حتى بالنسل والتناسل مع سيدنا ابراهيم عليه السلام وذريته كما قال الله تعالى تكذيباً لهم فى كتابه الكريم لما ادعى اليهود أن إبراهيم كان يهوديا والنصارى أنه نصراني
    وجادلوا بعضهم البعض على ذلك حيث ردّ الاله العظيم عليهم مجادلتهم وقال تعالى :

    - انّ جدالهم فى ابراهيم فى امر ليس لهم به علم .
    - التوراة (اليهود) والإنجيل (النصارى ) انما أنزلا من بعد إبراهيم فكيف ينسبون إبراهيم إليهم لان ابراهيم متقدم عليهم فكيف يُعقل هذا ؟
    - الاله العظيم برأ خليله من اليهود والنصارى والمشركين وجعله حنيفا مسلما وجعل أولى الناس به محمد صلى الله على وسلم ومن آمن معه.
    قال تعالى :
    Quote: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68) آل عمران


    والاله العظيم نعت اليهود والنصاري بالشرك واحياناً بالكفر فى كتابه الكريم :

    Quote: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) التوبة

    Quote: { لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} [المائدة 17] .

    Quote: { لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المائدة :73]

    Quote: { وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة : 135]

    Quote: { وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} [البقرة:120]


    Quote: يعرف أيضاً أن الفلسطينيين، بحسب العهد القديم، ليسوا من نسل أبراهام

    دي الدغمسة ولّ بلاش دغمسة على اصولها بالمنطق كدا كيف الفلسطينين ماعندهم علاقة بابراهيم ؟؟
                  

07-16-2022, 12:59 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: علاء سيداحمد)

    وايضاً من نعوت الاله العظيم لليهود والنصارى بالشرك

    Quote: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)
    التوبة
                  

07-17-2022, 12:13 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: علاء سيداحمد)

    الأخ علاء سيد أحمد
    Quote: سلمات اخونا محمد عبدالله الحسين

    وشكراً على المقال المحفز على القراءة والرد

    شكرا ليك أيضا للتعليق...
    فعلا المقال محفز وعميق الإشارات والدلالات...لمن يريد أن يتعمق و....
    لكل وجهة نظره للتطبيع ..و نحترمها...بالتأكيد نحترمها...
    الدافع للإعتراف بالتطبيع أكيد بيكون ماخذ جانب البراجماتية...والمنفعة.. وإن كان ذلك تحتها مائة خط.
    والوازع لعدم التطبيع إما ديني وإما مبدئي سياسي ... وكلاهما منطقي بخلاف المناصر للتطبيع لأسباب براجماتية ...
    أما غير ذلك فلا مكان له من الإعراب..
    أكرر شكري وتقديري أخ علاء
                  

07-18-2022, 04:39 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: الدافع للإعتراف بالتطبيع أكيد بيكون ماخذ جانب البراجماتية...والمنفعة.. وإن كان ذلك تحتها مائة خط.
    والوازع لعدم التطبيع إما ديني وإما مبدئي سياسي ... وكلاهما منطقي بخلاف المناصر للتطبيع لأسباب براجماتية ...


    امنتو، بامون!!!

    مافاهم، دخلنا من اساسو شنو، نحنو "ابناء السوداء" بي صراع اسري، مابين ابناء ابرا، او ابرها، اي "عبد رع" اي ابراهيم حوارنا؟

    شئ يفقع المرارة مثل هكذا وعي استرقاق عروبي، من "حبش" بي فهم بدو الاعراب!!!!

    طبقا للاحاديث "النبوية" السوداني، اي الاسود، "اذا جاع سرق، واذا شبع زني"!!!

    نعم قالو حديث او كمان نبوي، مش تفلتات مصطول!!!

    نعم رواه الطبراني وابن عدي عن عائشة قالو!!!!!!!

    ورغم هذا، او هو سوداني "افتراضا"، صاحب هذا الخيط، مصر يجعل من معاداة اسرائيل واليهود ركن سادس للاسلام، ياللهول، رغم انو الايمان باليهودية من اركان الايمان في اسلام الثقافة العربية!!!!!

    هذا مانعني لما نقول مفهوم دين في الثفافة الارية اي القوقاذية، وبالذات الثقافة العربية، مفهوم دين عندهم، ماهو الا جلباب وعي عنصري والسلام!

    لهذا في امريكا الان، 70% من كنائيس امريكا، اماما، شيخا، واحد زي الطرمبة!

    هكذا كراهية عنصر بشري بعينه الان تحول الي دين في وعي امثال هذا المسكين، او هو لي روحو كانسان اسود مايسوي برطوش في عين احقر فلسطيني!!!

    باختصار، اليهود ولا اسرائيل مقارنة بالعرب، سوو لينا شنو عشان نعاديهم بالوكالة، كسفرجية او بوابين لمستعبدينا الاعراب، مخدمي امثال حمرتي والبرهان، العايزين يشلعو السودان الان واللحظة بالوكالة؟

    او قبل هذا، ماذا عن سودانيي فلسطين اهل الارض، في ارضهم ارض كنعان، اللي اضحت فلسطين؟

    هل صدفة انو مافي ولاسوداني واحد احد بقول بغم، عن واقع القهر، الاستعباد، لاهلهم الكنعانيين، الي اليوم في ارض اجدادم، بواسطة هؤلاء الفلسطينيين؟

    الفلسطيينين تحديدا، مكان اقامتي، والشوام بعامة، هم اكثر شعوب هذا الكون احتقار لامثالنا!!!

    الطريف جدا، انهم يدعون، انهم كنعانيين، وهذا مضحك بحق!!!

    الكنعانيين اهلنا، ولهذا ترهاقا جدنا غامر بي ملكو او مرقا لي هناك، لحماية اهله من هجمات الاشةريين اي الساميين!!!

    السوداني لايفقه شئ اطلاقا عن الصراع الدموي عبر القرون مابينا والساميين بعامة في كمت، بالذات في عصر الهكسوس، ثم في عصراالاسرة 18، 19،20 ثم االاسرة 25 والاسرة 26!!

    شئ مقرف، يدعو للطراش، هكذا ترديد ببغاوي لي ادبيات صراع لادخلنا لنا به!!!

    مصلحتنا تقتضي ان ندعو الي اندماج عديل مع اسرائيل، في دولة الولايات الكوشية المتحدة، لدول حوض النيل، القادمة باذنه تعالي امون رع!!

    يكفي انو موسي رسول الاسرائليين سوداني!!

    يكفي انو اقدم مرجع لي اسم "يهوه" اله الاسرائليين، موجود، منحوت علي الصخر في جمهورية السودان، مش اسرائيل، وهذا من عصر الملكة التاية، السودانية، والدة معلم، شيخ موسي، اي اخناتون!!

    قال بخلاف المناصر للتطبيع لاسباب "براجماتية قال!!

    امكانات السودان مع سطوة اسرائيل علي عالم اليوم، حيطلعنا برا كوكب الارض زاتو!!!

    يا لعفن كرور، وعي الاسترقاق العروبي ياخي!!!
                  

07-23-2022, 06:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: Bashasha)

    منذ البداية كنت على قناعة بأن لا فائدة...

    لذلك لم أرغب في خوض مستنقع آسنٍ بلا قرار...

    و قاموس يتضمن كلمات مكرورة دون ملل..

    وأفكار يستعصي على حاملها طرحها بشكل مرتب ومقنعع للآخرين.
                  

07-23-2022, 04:03 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تحياتى أخى المحترم محمد عبد الله والجميع~
    فكرة "رفض" التطبيع أو الصحوبية والتعاون بأنواعه مع دولة الإحتلال ، من وجهة نظرى عند الكثيرين ليس له علاقة بالعرب ، هو رفض تام للإحتلال أينما كان كما الرفض لما فعله البيض فى جنوب أفريقيا.
    البيشوف القتل المجانى والذل والتشريد ويقبل علاقة مع دولة زى دى، عشان عنده رأى فى الطرف الآخر دا يبقى كلام غريب.
    العرب المستهبلين يطبعوا بالدس وإسرائيل تكشف فيهم ساكت.
    خليهم العرب ، السودان من فترة كانت شغالة معاهم زى شغلها فى أفريقيا الاسمها قدح الدم زوجة الألمانى الإسرائيلى ، وواصلت دون إنقطاع فى عهد العسكر وحمدوك وجاءهم وزير خارجية امريكا!
    ومضوا الإتفاقية نصر الدين عبد البارى من طرف السودان واقف وراءه عمر قمر الدين واليوم نفسه موجودين كانوا بالسفارة حمدوك ووزيرة المالية المكلفة.
    ليه وزير الخزانة الآمريكى يمضى عن إسرائيل؟ لأنه اى يهودى عنده الجنسية الإسرائلية إن أرادها.
                  

07-24-2022, 11:42 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات خفية وراء اتفاقيات التطبيع:أبرام أ (Re: هدى ميرغنى)

    مرحب بالأخت العزيزة هدى

    Quote: تحياتى أخى المحترم محمد عبد الله والجميع~
    فكرة "رفض" التطبيع أو الصحوبية والتعاون بأنواعه مع دولة الإحتلال ، من وجهة نظرى عند الكثيرين ليس له علاقة بالعرب ، هو رفض تام للإحتلال أينما كان
    كما الرفض لما فعله البيض فى جنوب أفريقيا.
    البيشوف القتل المجانى والذل والتشريد ويقبل علاقة مع دولة زى دى، عشان عنده رأى فى الطرف الآخر دا يبقى كلام غريب.


    كلامك عين العقل..
    بالمناسبة انت اضفنتي سبب ثالث لرفض التطبيع كنت قد أغفلته ...لربما ظني أنه يندمج مع العامل السياسي...
    انت اضفتي الجانب الأخلاقي و هو المبدأ الإنساني الأسمى..
    أنا ذكرت اسباب التطبيع يمكن أن يكون لاعتبارات براجماتية/ سياسية... أو دينية.

    فعلا كما ذكرت الأخت هدى الجانب الأخلاقي هو الذي يجب أن يكون هو لمعيار الأول في حكمنا على الأشياء.

    لك الشكر والتجلة اخت هدى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de