انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة والتمسك والاصرار علي انتصار الثورة وحالة من الأرهاق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2022, 09:37 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة والتمسك والاصرار علي انتصار الثورة وحالة من الأرهاق

    08:37 PM June, 08 2022

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بالجد كدا انت من شنو ح تخاف عملت كل شيء صح ولا غلط في النهاية دا انت يا انت
    "كل نفس حية تذوق الموت. في هذه الدنيا يمتحن الله لكم جميعاً حسناتكم وسيئاتكم ، وفي الدنيا تبعثون وتعيدون إليّ وتكونون مسؤولين عن كل أعمالكم "(الأنبياء ، آية 35)..
    كانت كاثرين عابدة المسيح تقولي لي
    إن أرواح المؤمنين الأبرار عند الموت تكون في شركة مع الله، إنهم «أرواح أبرار مُكمَّلين» (عب 12: 33)، وأسماؤهم مكتوبة: «في السموات» (عب 12: 23)، وهم مُعتَبَرون «أحياء» (مت 22: 32)، ويَحْيَون معه (2تس 5: 10)، وهم يتمتعون بحالة من الراحة والطوبانية أي السعادة (رؤ 6: 9-11).
    وتقول لي انت لن تخلص من حياة الدنيا وهنالك ثلاثة انواع من الموت في الكنيسة
    اولاً : الموت الجسدى : هو خروج الروح من الجسد وإنتقالها الى مكان الانتظار حسب الايمان والاعمال .

    ثانياً : الموت الادبى : هو موت الاخلاق والضمير لدى الانسان وبالتالى يكون الانسان ميتاً من الناحية الادبية وذلك عند ارتكاب الخطيئة .

    ثالثاً : الموت الابدى : يأتى فى المرتبة الاخيرة بعد الموت الجسدى فى يوم الدينونة وكل من كانت اعماله وايمانه يدينه فيلقى فى بحيرة النار والكبريت (جهنم) وبهذا يكون الموت الابدى .
    لا اعلم اي الاموات انا ؟






                  

06-08-2022, 09:45 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة وا (Re: زهير ابو الزهراء)

    الصفحة الإسلاميةالمراحل الستة التي يمر بها الإنسان قبل الموت من منظور القرآن الكريم


    مسعود ناجي إدريس


    أن الله سبحانه و تعالى لديه بعض السنن التي لاتتغیر و لا تتحول ، وهي دائمًا ثابتة ولن تتغير أبدًا تحت أي ظرف من الظروف.هذه السنن تسمى ايضاً " بالنوامیس الکونیة ". لذلك قال الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم :

    ﴿ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا ﴾ (سورة فاطر - الآية ٤٣).

    واحدة من هذه السنن الإلهية هي قضية موت الإنسان بعد كل شيء ، بغض النظر عن عدد السنوات التي سوف نعيشها في هذه الدنيا، فإن وقت موتنا سيأتي أخيرًا وسنذهب للقاء الله.

    اليوم ، على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها البشر في مجال الوصول الى العلاج للعديد من الأمراض والكفاح الدؤوب ضد انتشار جميع أنواع الأمراض المعدية والنهوض بالعلم والتكنولوجيا وتطوير أحدث التقنيات في العالم والنهوض بالعلوم الطبية ، لم يتمكنوا حتى الآن من ايقاف ظاهرة الموت أو التدخل فيها.

    ولسوء الحظ ، لا يزال البشر يخشون التحدث عن الموت ويعتقدون أنهم إذا لم يتحدثوا عنه ، فلن يأتي أو سيتأخر في القدوم، مثل الذي يقول لا تتحدث عن الغد ، في حال ذا تحدث او لم يتحدث عن الغد سيأتي بكل الأحوال، الموت كذلك. قال النبي الأكرم (صلی الله علیه و آله و سلم) : "أكثروا ذكر هادم اللَّذات".

    وفي اول أيام النهضة وبداية المبعث ، بعد نشر حقيقة التوحيد ووحدانية رب الكون ، كان أهم قضية تم التأكيد عليها في الإسلام هي قضية الموت والقيامة والعقاب. وقال في هذا الخصوص: "والذي نفسي بيده لتموتن كما تنامون، ولتبعثن كما تستيقظون".

    لذلك إذا لم نتحدث عن الموت ، فلا يوجد سبب يمنع الموت من القدوم إلينا. سيأتي الموت بالتأكيد ، ولا أحد يعرف أين ومتى سيأتي ، ولكن الأمر المتروك لنا هو اختيار نوع الموت ( اما علی طاعة الله و اما علی معصیة الله ) . وكذلك قال النبي الأكرم "مَن عاش على شيء مات عليه".

    الآن دعونا نتحدث عن الموت ونتعرف ونُعرف الآخرين عليه بشكل أفضل . خلافاً لمعتقدات كثير من الناس، فأن الموت ليس مرحلة واحدة انما يمر بعدة مراحل و على اساس الأدلة القرآنية و التدبر في آياته للموت ستة مراحل.

    تسمى المرحلة الأولى من هذه المراحل الستة بيوم ألموت. وهذا هو اليوم الذي ستأتي فيه نهاية الإنسان ، وتنتهي حياته ، ويأمر الله الملائكة في السماء أن يذهبوا إلى الأرض ليأخذوا روحه ، حتى يهيئوا الإنسان للقاء ربه.

    مع الأسف، لا أحد يعرف شيء عن هذا اليوم ، وحتى عندما يأتي ذلك اليوم ، لا يدرك الإنسان انه يوم وفاته. و على الرغم من عدم ادارك الإنسان لهذا الأمر لكنه يشعر بتغييرات في جسده. على سبيل المثال ، ينشرح صدر المؤمن في ذلك اليوم ويغمره السعادة المفرطة ، على العكس الإنسان الذي ارتكب الأعمال السيئة يشعر بضغط كبير في صدره وقلبه. في هذه المرحلة ، ترى الشياطين والعفاريت نزول الملائكة ، لكن الإنسان لا يستطيع رؤيتهم. هذه الخطوة موصوفة في القرآن الكريم على النحو التالي:

    ﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ..﴾ (سورة البقرة - الآیة ۲۸۱).

    ثم يأتي دور المرحلة الثانية ، وهو اخذ الروح بالصورة التدريجية. تبدأ هذه المرحلة من باطن القدم حتى صعود الروح لترتفع فوق الساقين والركبتين والقدمين ، فوق البطن ، السرة ، والصدر ، لتصل الى منطقة في جسم الإنسان تسمى "التراقي". هنا يشعر الشخص بالتعب والدوار ، ويشعر بأنه تحت ضغط وغير قادر على الوقوف. قوته الجسدية تتناقص ولا يزال لا يعرف أن روحه تخرج من جسده.

    حتى نصل الى المرحلة الثالثة. تسمى هذه المرحلة بالتراقي. تم ذكر هذه المرحلة في القرآن الكريم.

    ﴿كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29)﴾ (سورة القیامة).

    التراقي عبارة عن عظمان تحت الحلق تمتد إلى الكتفين. "وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ" ، ويقال أن من سيحمل روحه ويقبضها. وبعبارة أخرى ، من يريد أن يأخذ روحي، هل ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب المجمتمعين قربه، من راق یعني من الذي یرقیه. وترى اقاربه من يقول لنستدعي الطبيب و الثاني يقول لنتصل بالأسعاف ، والآخر يقول لنقرأ القرآن عليه. وسط هذه الاجواء لا يزال يأمل في العودة إلى الحياة ولا يزال لا يعتقد أن روحه تغادر جسده. (وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ) ‌ الى الآن لم يتيقن بالموت . لا يزال يكافح من أجل البقاء ، لكن يقول الله تعالى (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ)، لقد انتهى الأمر خرج الروح من الساقين و لم يعد يستطيع تحريكهما. خرج الروح من الجسد و وصل الى التراقي "كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ" ( سورة القیامة - الآیة ٢٦).

    ثم تأتي المرحلة الرابعة التي تسمى مرحلة "الحلقوم". هذه هي المرحلة الأخيرة من الموت وهي صعبة للغاية بالنسبة للإنسان والسبب في ذلك أنه تتم إزالة الحجاب والستارة من امام عينيه ويرى الملائكة الحاضرين من حوله.

    تبدأ مرحلة رؤية الآخرة من هنا.

    ﴿ فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ﴾ ( سورة - ق - الآیة ۲۲).

    لهذا السبب سميت هذه المرحلة بالحلقوم . لماذا ؟ وذلك لقول الله تعالى:

    { فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُوم (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85)

    } ( سورة الواقعة) ‌

    يخاطب الله الأشخاص الموجودين حوله، أنتم في مكان ما وهو في مكان آخر. انتم ترون شيئا هو يرى شيئا آخر.

    إنه يرى رحمة الله ، أو العياذ بالله يرى غضبه وعذابه ان كان مذنبا. لذا تروه يحدق في مكان معين ونقطة معينة ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ) .

    انه من أصعب المراحل عند قبض روح الأنسان. لأنه يجد وعود الله حقيقية ويفهم الله بكل كيانه، يرى الملائكة ويجد كل أعماله في الحياة تمر أمام عينيه.عند هذه النقطة يحدث "فتنة الممات".

    الفتنة التي يدخل فيها الشيطان ويخلق الشك في الإنسان تجاه معتقداته. الشك بالله ، بالنبي ، بالدين ، بالقرآن ، وما إلى ذلك ، ويحاول بكل قوته أن يجعل الأنسان يخرج من الدنيا وهو كافر. هنا الشيطان مقتنع بأنها اللحظات الأخيرة لهذا الإنسان ويرى ملك الموت يقترب منه ، لذلك يبذل جهوده الأخيرة لإحداث الضربة النهائية ضربته أقوى من أي وقت مضى. لذلك أخبرنا القرآن أن نلجأ إلى الله من فتنة الممات.

    ﴿وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ(۹۷) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ(۹۸)﴾ (سورة المؤمنون).

    لهذا السبب قال النبي الاكرم ( صل الله عليه واله وسلم): "مَن عاش على شيء مات عليه".

    اذا عشت حياتك من اجل الاسلام و محبة الله سبحانه و تعالى و النبي (ص) واهل البيت ( عليهم السلام) فسوف تخرج من الدنيا على هذا الحال .

    هنا ، عندما يأتي الوقت الأخير من الموت ، يظهر الشيطان للشخص المحتضر على هيئة أحد أقاربه ، الذي مات سابقاً ، وهو يصرخ بصوتٍ عال أنا مت قبلك و الأسلام ليس دين الحق و النبي لم يأتي بدين الحق و سوف يقول لك اكفر بكل شيء، دليل هذا المشهد في القرآن موجود في هذه الآية:

    ﴿كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾ ( سورة الحشر - الآية ١٦).

    هذا هو المكان الذي تأتي فيه المرحلة الخامسة. المرحلة التي يدخل فيها عزرائيل (عليه السلام) ، وفي هذه المرحلة يفهم الإنسان تمامًا ما إذا كان من أهل الرحمة أو من أهل العذاب. عند هذه المرحلة ، يرى نتيجة أعماله. ويطلع على مصيره. وقد وصف نبي الرحمة هذه المرحلة بالتفصيل. خاصة لأولئك الذين ارتكبوا العديد من الذنوب و المعاصي ولم يتوبوا والتقوا بالله بحمل من المعاصي والذنوب. يقول الله تعالى:﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا﴾ ( سورة النازعات - الآية ۱) .

    هناك قول للنبي بأن مجموعة من الملائكة في الجحيم ، هيؤا كفناً من النار ويقبضون روح الأنسان العاصي بشكل مؤلم. نزع الروح بغلظه . فيما يتعلق بصعوبة هذه المرحلة جاء في القرآن الكريم:

    ﴿فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ﴾

    ( سورة محمد - الآیة ۲۷).

    بعد هذه المرحلة نصل الى المرحلة النهائيه وهي المرحلة السادسة. في هذه المرحلة يدخل ملك الموت حيث اصبح روح الأنسان متهيأ ووصل الى اعلى نقطة ممكنة و عبر مرحلة التراقي و استقر روحه في فمه و انفه وهو مستعد للخروج والتسليم إلى عزرائيل (عليه السلام). اذا كان الإنسان عاصي يقول له: یا ایتها اللروح الخبیثة اخرجی الی نار و نیران و رب منتقم غضبان. هنا يصبح الوجه الباطني للإنسان أسود ويصرخ : ﴿رَبِّ ارْجِعُونِ﴾ ( سورة المؤمنون - الآیة ۹۹) . ﴿لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ﴾ ( سورة المؤمنون- الآية ١٠٠).

    لأنني لم اعمل صالحا في حياتي. لكنه يواجه صوت حضرة الحق الذي يخاطبه: ﴿كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ ( سورة المؤمنون- الآية ١٠٠). و هنا يقول تعالى :

    ﴿وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ﴾ ( سورة ق - الآية ١٩).

    ماذا تعني سكرة الموت؟ أي أنه تم قفل كل شيء. جميع أجهزة وأعضاء الجسم مغلقة ومقفلة، ولا توجد فرصة للحركة. ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ، هذه هي اللحظة التي هربت منها طوال حياتك.

    ﴿قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ﴾ ( سورة الجمعة - الآية ٨)

    الكلمة الأخيرة

    سئل الإمام صادق (عليه السلام) لماذا نخاف الموت ؟ فاجاب قائلا : لانکم عمرتم الدنیا و خربتم الآخرة .

    آمل أن تُساعدنا قراءة هذه المذكرة في أن نكون أكثر استعدادًا للقاء الله...


                  

06-08-2022, 09:54 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة وا (Re: زهير ابو الزهراء)

    25 Famous Poems About Death, Dying and the Afterlife
    By Michele Meleen | Counselor
    Updated February 23, 2022

    Funeral roses at the beach
    History is packed with countless examples of expressive and emotional poems that help illustrate the human experience as it pertains to death and the afterlife. These famous poems about death capture universal themes, thoughts, and attitudes about leaving this earth and help readers cope with grief and loss, and assist in honoring a lost loved one. While poems cannot take away the pain of losing a loved one, they can sometimes offer comfort and solace with their heartfelt words.

    Short Famous Poems About Death
    Short poems about death sum up the immense feelings surrounding one's own eventual demise or the passing of a loved one. These poems are perfect for keepsake items and funeral programs because they don't take up a lot of room, yet they make a big impact with only a few short stanzas.


    The Life That I Have
    The Life That I Have by Leo Marks says, "Yet death will be but a pause" as the author reflects on losing his girlfriend in a plane crash. Some people view this poem as a beautiful wedding poem, but it is also a poem about death. The author talks about how his life belongs to his love, and even in her death, he'll find peace and love in his life for her sake.

    If I Should Go
    If I Should Go, by Joyce Grenfell, is written from the perspective of the deceased. This is a poem that encourages mourners to carry on with their lives and don't let grief grip them so tightly that they lose sight of themselves. It is what anyone would want for loved ones they had to leave behind.

    Love and Death
    Poet Sara Teasdale uses beautiful imagery to explore what happens after you die and how love spans eternity. In Love and Death, a three-stanza poem, Teasdale says, "For still together shall we go and not/Fare forth alone to front eternity." This short poem is appropriate if you've lost a spouse or romantic partner.

    Execution Poem
    South Korean scholar Seong Sam-mun wrote this jisei, or death poem, before his execution. In the short poem, he describes what the afterlife might look like and explores the feelings of the unknown often associated with death. The last line reads, "This night, at whose house shall I rest؟"

    I Know I Will Love Death
    Indian spiritual leader Sri Chinmoy was known for his wise words on all topics. In his short poem, I Know I Will Love Death, he shares the belief that he will love death, "Because death too/Is God's creation." The poem is religious in nature and speaks to loving all things created by God, including "Infinity's Life immortal."

    Inside Our Dreams
    Jeanne Willis' short, inspirational poem about death features a grandfather's advice, helping to remind all that those who die do not disappear from our minds or hearts. In Inside Our Dreams, the narrator asks "Where do people go to when they die؟" and the grandfather replies "They simply set up home inside our dreams." This poem can comfort young children who are experiencing uncertainly and sadness about a loved one's passing.

    Inside Our Dreams Poem
    Kozan Ichikyo Death Poem
    Zen master Kozan Ichikyo wrote many death poems, as was customary for people of his station. In one untitled death poem, he says, "Empty-handed I entered the world/Barefoot I leave it." In the short poem, he shares the idea that birth and death are simply two parts of life and neither is a cause for much attention.

    Beautiful Famous Poems About Death
    Some of the best poems for funerals are those that beautifully capture the emotions surrounding the passing of someone dear. Over the years, these poems have become famous because they do not make death sound scary or depressing, but instead, they add beauty and peace to even the most unfortunate of circumstances.

    Do Not Stand at My Grave and Weep
    Mary Frye's moving poem is about finding comfort in grief, even if you can't visit a grave marker. Frye explores the many ways loved ones live on in the world around you. The poem opens with, "Do not stand at my grave and weep/I am not there; I do not sleep" before launching into beautiful imagery about where you could find your loved one in your world. It offers words of comfort and hope that while the deceased is deeply missed, their spirit lives on in all that surrounds us.

    Rear view of woman by gravestone with flowers
    Sonnet 18
    As one of the most famous writers of all time, it's no surprise William Shakespeare penned one of the most famous poems about death. In Sonnet 18 he writes, "Nor shall death brag thou wander'st in his shade." The basic sentiment of the poem is that the subject of the poem can never truly die because he will live on forever in the words of the poem. This great memorial poem helps you see that your loved ones will live on as long as you pass on photos and memories of them.

    Life Is Fine
    Insightful writer Langston Hughes shares how attempts at ending life actually made the subject of the poem feel more alive. Life is Fine talks about suicide in a poetic and inspirational way by talking about how life will have difficult moments, but that's part of being alive. In the end, the narrator shares, "And you may see me cry-/I'll be dogged, sweet baby,/If you gonna see me die."

    Tis Only We Who Grieve
    If you are grieving the death of a loved one, Tis Only We Who Grieve by an anonymous author is a beautiful inspiration for looking at your grief from a new perspective. The poem portrays the deceased as happy and still here, but those left behind are the ones who feel the sadness of the loss. One of the most famous lines from the poem comes near the end and says, "If only we could know the reason why they went/We'd smile and wipe away the tears that flow."

    Afterglow
    If you're hosting a celebration of life, Afterglow by Helen Lowrie Marshall is a great poem to include in the event. This short poem relays the message that your loved one wants you to be happy remembering their life, not sad about missing them. The narrator starts by saying, "I'd like the memory of me to be a happy one."

    Afterglow Poem
    There Is No Night Without a Dawning
    There Is No Night Without a Dawning, by Helen Steiner Rice, reminds those in mourning that all dark nights eventually fade into the light and colder seasons someday give way to warmth. It serves as a gentle reminder that the grief shall soften and the sun will someday return to mourners' lives.

    Farewell
    Farewell, by Anne Bronte, encourages mourners to focus on the memories and the joy a lost loved one brought to everyone's lives while on earth. It reminds all to keep those memories of dear ones passed alive in their hearts, minds, and memories because it is there that loved ones lost now live.

    Famous Inspirational Poems About Death
    Poems about death can be inspirational when they give you hope that your grief will someday lessen or that the deceased is no longer in pain. Use these poems to help others work through their grief by adding them to funeral elements such as programs, or sending these emotional poems in cards of condolence.

    Because I Could Not Stop for Death
    As one of the world's most famous female writers, Emily Dickinson shares a lot about difficult emotions. In Because I Could Not Stop for Death, the author takes an imaginative and whimsical approach to encountering death personified. She starts, "Because I could not stop for Death/He kindly stopped for me." The entire poem talks of death as its own journey, not a trip with a final destination. It also speaks to not fearing death, for it is its own enjoyable experience in the afterlife.

    Sonnet X
    John Donne's Sonnet X also goes by the name Death, Be Not Proud. The poem expresses the idea that death is not the master of man because man's soul lives on eternally. The last line reads, "And Death shall be no more; Death, thou shalt die." This inspirational short poem gives power to those dealing with life-threatening illnesses.

    Lady Lazarus
    Sylvia Plath is known for writing on epic mood swings brought on by the trials of life. In Lady Lazarus, she describes her many near-death experiences, some self-inflicted. She states, "Dying/Is an art, like everything else./I do it exceptionally well." In the end, Plath equates herself to a Phoenix who continually rises out of the ashes, taunting both God and Lucifer. Although the poem talks about death and cheating it, the poem also represents a rebirth that happens to those who survive near-death experiences.

    A Psalm of Life
    This long poem by famous author Henry Wadsworth Longfellow contradicts the idea that death is the end of life. Longfellow writes, "Let us, then, be up and doing,/With a heart for any fate." to remind people that life is meant for living, not worrying about or preparing for death.

    Farewell My Friends
    Rabindranath Tagore's Farewell My Friends is written from the perspective of the deceased. The subject of the poem asks friends to remember him fondly, not sadly when he's gone. The poem starts, "It was beautiful as long as it lasted/The journey of my life."

    Famous Poems About Specific Deaths
    When you want a famous poem about death that truly speaks to your specific situation, look for poems about specific deaths. Topics ranging from a death of a classmate poem to ethnic poems related to grieving are easy to find and offer comfort as well as authenticity and individualization to the passing at hand.

    Inscribed on Stone
    If Roses Grow in Heaven
    When you need poems to memorialize a mom check out If Roses Grow in Heaven by Dolores M. Garcia. This short, beautiful poem is from a child's perspective asking God to let her mother know she's thinking of her.

    Do Not Go Gentle Into That Good Night
    For the loss of your dad, Dylan Thomas' Do Not Go Gentle Into That Good Night is a great option. Written by the poet for the loss of his own father, it reads, "And you, my father, there on the sad height,/Curse, bless, me now with your fierce tears, I pray."

    Heaven's Rocking Chair
    One of the most difficult deaths is that of child loss, and death of a child poems or poems for infant loss can help parents slowly begin to process their grief. Ron Tranmer's Heaven's Rocking Chair is a comforting ode for parents. It encourages parents in mourning to imagine angels in heaven are taking care of their baby as lovingly as the baby's parents would. The poem opens with the question, "Are there rocking chairs in Heaven/where little babies go؟"

    Nothing Gold Can Stay
    This heartfelt poem by Robert Frost makes for a moving tribute to a friend who has passed far too soon. The very last line in the poem, "Nothing gold can stay," will resonate with anyone who has suffered the loss of a beautiful and bright life.

    Nothing Gold Can Stay Poem
    The Watcher
    The Watcher, by Anne Widdemer, is a beautiful reminder that Grandma hasn't stopped looking over her loved ones, even though she now watches from the heavens above. For children who have lost a grandparent, this poem can help them process their grief by knowing that while Grandma can no longer hug and kiss them, she is always there, smiling and caring for them from beyond the grave.

    Epitaph to a Dog
    Pet owners looking for poems about the death of a dog appreciate Epitaph to a Dog, written by George Gordon Byron. In the poem, the author admonishes man for not giving dogs, man's best friends, the same funeral respects they give their human friends. He ends the poem stating, "To mark a friend's remains these stones arise;/ I never knew but one - and here he lies," sharing how his dog was his one true friend.

    Death Poems to Remember
    Some poems about death are life-affirming, while others are truly sad poems about death that hit heavy with emotion and grief. Whatever poetic tone you're looking for, there's likely a famous poem about death that captures your feelings exactly.
                  

06-08-2022, 10:03 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة وا (Re: زهير ابو الزهراء)

    شعر الإمام علي بن أبي طالب عن الموت


    النّفس تبكي على الدّنيا وقد علمت
    أن السّعادة فيها ترك ما فيها

    لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
    إلّا الّتي كان قبل الموت بانيهافإن بناها بخيرٍ طاب مسكنه
    وإن بناها بشرٍّ خاب بانيها

    أموالنا لذوي الميراث نجمعها
    ودورنا لخراب الدّهر نبنيها

    أين الملوك التي كانت مسلطنةً
    حتّى سقاها بكأس الموت ساقيها

    فكم مدائن في الآفاق قد بنيت
    أمست خراباً وأفنى الموت أهليها

    لا تركننّ إلى الدّنيا وما فيها
    فالموت لا شكّ يفنينا ويفنيها

    لكلّ نفس وإن كانت على وجل
    من المنيّة آمال تقوّيها

    المرء يبسطها والدّهر يقبضها
    والنّفس تنشرها والموت يطويها

    إنما المكارم أخلاق مطهّرة
    الدّين أولّها والعقل ثانيها

    والعلم ثالثها والحلم رابعها
    والجود خامسها والفضل سادسها

    والبرّ سابعها والشّكر ثامنها
    والصّبر تاسعها والّلين باقيها

    والنّفس تعلم أنّي لا أصادقها
    ولست أرشد إلا حين أعصيها

    واعمل لدار غداً رضوان خازنها
    والجار أحمد والرحمن ناشيها

    قصورها ذهب والمسك طينتها
    والزّعفران حشيش نابت فيها

    أنهارها لبنٌ محمّضٌ ومن عسل
    والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

    والطّير تجري على الأغصان عاكفةً
    تسبّحُ الله جهراً في مغانيها

    من يشتري الدّار في الفردوس يعمرها
    بركعةِ في ظلام الّليل يحييها
    منقول
                  

06-08-2022, 10:16 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا مريض والتشخيص الطبي الكابة والوحدة وا (Re: زهير ابو الزهراء)

    ثقافة الموت وثقافة الحياة
    الأجيال الجديدة ومغامرة البحث عن أرض المستقبل

    هل ربح العرب معركتهم مع الحداثة في اللغة وخسروها في الواقع؟

    ولكن كيف يمكن لهذا السؤال أن يملك مشروعيته إذا ما سلّمنا بأن العرب، صرفوا القرن العشرين في استهلاك الحداثة، ولم يتح لهم المشاركة في إنتاج أي من مفرداتها؟

    لطالما راودني هذا السؤال الكئيب خلال السنوات الأخيرة، فعلى مدار عقود من الصراع الاجتماعي والسياسي في المنطقة تنافست قوى الظلام والرجعة مع قوى النور والتقدّم، في اقتتال متعدّد الأوجه لحيازة الحاضر وتحديد صورة المستقبل ليس فقط في العالم العربي، ولكن في مجتمعات وكيانات مجتمعية في إيران، وتركيا وإسرائيل، وللمفارقة، فإن الأخيرة تشكّلت وقدّمت نفسها ككيان مستقل، ومعترف به دولياً، في الفترة نفسها التي نالت فيها الكيانات العربية المحيطة بها والمتنافسة معها استقلالها عن قوتين استعماريتين ربحتا الحرب العالمية الثانية، إنكلترا وفرنسا.

    ******

    عقود مرت منذ أن تنازل المنتدبون عن انتدابهم، وبزغ نجم الدول المرفرفة أعلامها بالرموز الدالة على الأصل والمنعة والسموّ، من دون أن تملك تلك الدول استقلالا حقيقيا عن معسكري الصراع الهائلين في مناخ ما سمي بالحرب الباردة، ولا في منأى عن آثار ذلك الانقسام الأممي. فالصراع الأيديولوجي بين الشرق والغرب طال هذه الكيانات العربية منذ نشأتها، وتقاسمها على نحو ما. ولم تمض سنوات قليلة حتى دخلت هذه الكيانات الوليدة اليافعة في أزمات ومواجهات في ما بينها، تحت عناوين أيديولوجية، غالباً، وفي نزاع فكري طرحت معه، وعلى نحو حادّ، أسئلة الهوية، في مجتمعات تزخر تاريخياً، بالتنوع الإثني والقومي والطائفي، ومما يؤسف له أن وقتاً كثيراً مرّ، ومياهاً عكرة كثيرة مرّت من تحت الجسر، حتى تكشفت للنخب المثقفة أن مجتمعاتها تقهقرت بصورة لا منجاة منها بفعل التخبط الذي طال خياراتها المستقلة، وأن الأيديولوجيات الكبرى المتواجهة في العالم تحت رايتي المعسكرين الرئيسيين: الاشتراكية والرأسمالية قد استولدت في المنطقة أنصارها ومحازبيها ومعتنقي أفكارها، من دون أن تتيح للخصوصيات العربية والشرقية التعبير عن نفسها بشكل طبيعي تحت تلك الرايات، ولا أن تسمح لها بتطوير خيارات ثقافة ومجتمعية وتنموية تسمح لها بمواجهة الرياح العاتية التي خلفها ترنح الأيديولوجيات، وتفكك المعسكر الاشتراكي، ودخول العالم في مهب صراعات جديدة حملتها الخيارات المستجدة للقوى الكبرى في العالم على أعتاب ما سمي فكريا وفلسفيا بـ”موت الأيديولوجيا” و”نهاية التاريخ”، وما لحق بها من هرطقات فكرية مازالت تستولد نفسها في ظل العصر الرقمي والمجتمعات المنتجة والمتحكمة بهذا العصر.

    على هذه الخلفية اضطرب العالم العربي الذي انكشفت من فوقه غمامة الصراع بين الاشتراكية والرأسمالية، وراحت كياناته تتخبط بصورة لا سابق لها بينما هي تبحث عن السبل لدخول العصر الجديد.

    * * * * * *

    المشكلة الأخطر التي واجهها العرب، بكياناتهم المختلفة، خلال التحولات العالمية الكبرى، هي الأحوال التي ولدت التهمة الأممية لهم بأنهم الأرض التي أخرجت “الشرور الدينية” عنفاً أيديولوجياً ضاربا في العالم، تبنّته جماعات الإسلام السياسي بطبعاتها المتعاقبة الخارجة أساساً من رحم المختبر الأفغاني، والمتفشية، من بعد، في بيئات محيطة بـ”الصراع العربي الإسرائيلي”، متعللة به ومتقنعة بأقنعته، ومتغذية من صراع تاريخي أيقظه من سباته الانقلاب التاريخي في إيران المدنية وقد تحولت إلى “أممية إسلامية” بأقنعة ثقافية وسياسية تبادلتها مع منافسها السنّي الخارج بالشراكة معها من رحم الفكر “القطبي” نسبة إلى السيد قطب الذي تأثر به قادة الانقلاب الثقافي الإيراني، كما تأثرت، به بدرجات متفاوتة، جماعات الإسلامي السياسي السنّي التي مارست العنف. وقد وجدت لها في ثقافة “الصحوة” السعودية أنصاراً مقنّعين وآخرين بوجوه صريحة.

    الخضّات الكبرى والحرائق التي دهمت العالم العربي جرّاء إخراج الحراك الديمقراطي السلمي المعادي للاستبداد من جهة، وللمراوحة في مستنقعات الماضي عن سلميته، وتحويل الملامح اليافعة لما سمي بـ”الربيع العربي”، إلى ربيع دامٍ.. لم يذهب نهائيا بأحلام الشباب العربي في الانتقال من ثقافة الموت إلى ثقافة الحياة، ومن عتمة الكهف إلى نور الحرية. على الأقل ولد شيء اسمه الشارع، وولد مخاطبون يطالبون بصيغ جديدة عصرية للحياة العربية. أمكن لبعض الكيانات العربية أن تتعقل وتستدرك ما يمكن استدراكه، وأخذ العبرة من فكرة أن العنف في مواجهة المطالبين بالتغيير، لا يمكن له إلا أن يولّد العنف، ويشعل الحرائق، وهو ما قاد كيانات عربية عريقة حكمها العسكر غالباً، إلى مستنقعات الدم والدمار والتهجير والاحتلال الأجنبي.

    * * * * * *

    نعود إلى السؤال الأول، حول الحداثة والقدامة والمراوحة الحضارية بين ماضٍ لا يمضي ومستقبل لا يلوح. وهو سؤال مرتبط بشبكة من الأسئلة المعقدة الإجابة عنها تحتاج إلى كوكبة من المفكرين والمثقفين وعلماء الاجتماع.

    وبما أن المهمة تفيض عن وسع شخص واحد، فلأعد بالسؤال الأول إلى أرض البداهة: هل يمكن لليل أن يسود إلى الأبد، وللشمس أن تتوقف عن الشروق؟

    الجواب المؤكد: لا. لا يمكن للزمن أن يتوقف، ولا توجد قوة تمنع الغد من أن يأتي.

    درس السنوات السبع الماضية يقول إن أهل الماضي الكئيب المتمثل بـ”ثقافة الاستبداد والموت” اختطفوا حلم الأجيال العربية التي خرجت إلى الشوارع وبأيديها الورود مطالبة بحقها في الحرية الشخصية والحياة السعيدة. وأغرقوها بالدم والجنون ودفعوا بها إلى أرض اليأس.. لكن الوعي بما جرى خلال العقد الأخير، على مرارة ما جرى، لسوف يكون، باستمرار، في رصيد الأجيال الجديدة.

    الدروس والعبر ستستخرج لا محالة، ولعل نظرة سريعة على علاقة الشباب بأنفسهم وبعالمهم وما يجري فيها سوف تفيدنا بأن قدرتهم على التغيير لن تتراجع، وتوقهم إلى تحقيق ما يحلمون به سيتقد من جديد. ففي ظل وسائل التواصل الاجتماعي، وقدرة الشباب على استلهام التجارب الناجحة في العالم، المعبّرة بما أنجزته عما يحلمون به ويتطلعون إلى إنجازه، إنما تضرب لهم الأمثال، يومياً، على السبل الممكنة، وقدراتهم اللامحدودة لتحقيق الطموحات ونيل المبتغى.

    * * * * * *

    من خبراتنا اليومية نعرف أن الأجيال الجديدة أكثر واقعية من التي سبقتها، لما تجمع لديها من خبرات العلم والمعرفة وحصاد التجارب. فضلا عن استعدادها الفطري الأسرع للتواصل مع لغة العصر ومفرداته. لذلك لن تكون، ولا يجب أن تكون، علاقة هذه الأجيال باللغة كعلاقة أجيال سبقت بها. ولا يجدر بأن نملي عليها خيارات ثقافية تتعارض مع زمنها والميول الكبرى السائدة والمستجدة في عصرها. حتى العلاقة باللغة سوف تتغيّر حكما بفعل التجارب التي سيقبلون عليها والخيارات التي ستتاح لهم.

    أكثر فأكثر تتحول اللغة في العالم إلى شيء مركزي. لم يعد العمل اليدوي مصدر الضوء في اللغة والخطاب، ولكن التفكير والحلم والمغامرة العقلية باتت المرجع الذي خلق في جوار العالم الواقعي عالما جديداً (افتراضيا) وسّع من حجم العالم. ومنذ أن رفع ستيف جوبز يده في ذلك المؤتمر الصحافي ولوّح بتلك العلبة الصغيرة (الآي فون) تحوّلت اللغة إلى شيء باهر، متجدد بسرعة مذهلة، أكثر من يملك التعامل معها ومجاراتها والتمتع بها هم الشباب.

    هل اللغة شيء قليل؟

    في البدء كانت الكلمة وهي لطالما كانت ناقلا خلاقا وحيويا للأفكار الجديدة.. وأداة مدهشة لخطابات التغيير؟

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de