براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في السودان..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2022, 06:27 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� (Re: Kabar)


    ب/رؤية التنمية:


    في تقرير اصدرته مفوضية الجنوب [28] برئاسة التنزاني جوليوس ناريري ، بعنوان (التحدي للجنوب) ، والجنوب المعني هنا هو الجنوب الحضاري أو ما كان يعرف في الإدبيات بمفهوم (الدول النامية والدول تحت النامية) ، في هذا التقرير تم تعريف مفهوم (التنمية) وفقا لرؤية اقطار الجنوب الحضاري ، وخصائص المفهوم والشروط اللازمة لتحقيق التنمية والنهوض.وهذا ما سنقوم باستصحابه هنا بصورة مقتضبة لا تخل بجوهر المفهوم وربطه بالتقاليد اللاحقة التي ساهم دكتور عبد الله حمدوك بتطويرها على المستوى الأفريقي وذلك بادخال مفاهيم جديدة مثل مفهوم "الحوكمة الرشيدة" وكيفية توطين "نموذج الديموقراطية" الذي يستوعب الخصائص المحلية ومنظومة القيم لكل مجتمع افريقي على حدة.
    التنمية هي عملية تساعد البشر من التحقق من قدراتهم ، بناء الثقة في الذات ، والعمل على انجاز حياة الكرامة والتحقق الذاتي في الوجود. فهي العملية التي تحرر البشر من الإستغلال والخوف من تحقيق وانجاز ما يرغبون في تحقيقه.فهي حركة تقود الناس بعيدا عن القمع السياسي ، الإقتصادي ، الأخلاقي ، والإجتماعي. من خلال التنمية ، فان عملية الإستقلال السياسي تكون اهم الميزات المنشودة. فهي "عملية التنمية" عملية خلق النمو ، التي تكون في داخل المجتمع الذي يسعى لتحقيقها.فالتنمية بهذا المعنى هي ، في الأساس ، تنمية الإعتماد على الذات ، على مستوى الفرد والجماعة.فأساس تنمية ، أي مجتمع ، يجب أن يعتمد على موارده الذاتية "البشرية والمادية" ، التي يجب تسخيرها بصورة كبيرة لتلبية احتياجاته.
    ولكن المجتمع هو افراده.لذلك يجب ان تكون التنمية بواسطة البشر لمنفعة البشر في المجتمع.ولإحداث التنمية الحقيقية يجب أن يكون مركزها الإنسان في المجتمع.يجب أن توجه التنمية لتحقيق القدرات وتحسين الظروف الإجتماعية والإقتصادية لرفاهية المجتمع. ويجب تصميم التنمية بصورة تضمن لأفراد المجتمع الوعي بانها عملية تخدم مصالحهم الإجتماعية والإقتصادية.
    ان البشر هم افراد واعضاء في المجتمع. يجب أن يفهموا ويعوا مصالحهم بالصورة التي تؤثر على مجرى التنمية القومية في بلدهم. لذلك يجب أن يتمتع مواطني المجتمع ، من النساء والرجال ، بالحرية في التعليم ، حرية الحق في التعبير ، حرية التجمع والإنتظام في تشكيل مجموعات تعبر عن مصالحهم وتدافع عنها. أيضا من حق اعضاء المجتمع الحرية في اخيتار من يحكمهم ويدير شئونهم ويجب أن يكون لهم الحق في محاسبة من يحكمهم.
    التنمية ، كعملية ، تتموقع في السياقات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ، لإحداث اثر ان المواطنين لديهم اٍلتزامات نحو المجتمع. فالتنمية تعني تطور الفرد والمجتمع الذي يكون الفرد عضو فيه. ان العالم الحديث ، فيه ، يمتد المجتمع من الأسرة الى القرية ، الى البلدة ، الى الحي ، الى المدينة ، الى الولاية ، الى الأمة ، ثم الى العالم. وعلى كل هذه المستويات ، يجب على الأفراد أن تكون لهم القدرة على التأثير في القرارات والمشاركة في صناعتها وتنفيذها والسيطرة على الأنشطة التي تؤثر على المجتمع. ولكن انخراط افراد المجتمع في عملية التنمية ، يجب التأكيد عليه عبر قواعد اطارية يصنعها المجتمع بنفسه ، ويتم تنفيذها بواسطة من وقع عليهم الإختيار لحكم المجتمع وادارة شئونه.وبالتالي ، عملية التنمية ، بالضرورة تتضمن الحرية السياسية للأفراد والمجتمع. وهذا يقود الى أن وجود المؤسسات الديموقراطية والمشاركة الشعبية الواسعة من أساسيات وجوهر التنمية . فمصالح لا تتحقق الإ في وجود الحرية السياسية.فالشعب يجب أن يكون قادر على اختيار نظام الحكم وقواعد تحدد ماذا تفعل الحكومة باسم الشعب . ان احترام حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون والتداول السلمي للسلطة ، كلها عناصر تشكل أهم ركائز الديموقراطية.
    ان صورة الديموقراطية المختارة في أي مجتمع يجب أن تكون مناسبة لتأريخ الأمة ، حجمها ، والتنوع الثقافي فيها.فالأنظمة السياسية يجب أن تكون خاضعة للمحاسبة بواسطة شعوبها ، وفي نفس الوقت لديها القدرة على الإستجابة لرؤى الشعب المعبر عنها بكل حرية.
    مجملا ، التنمية هي عملية النمو الذي يعتمد يعتمد على الذات ، وتتحقق عبر مشاركة المواطنين لخدمة مصالحهم كما يرونها ، وتكون تحت سيطرتهم.أول اهداف التنمية انهاء الفقر ، توفير فرص العمل المنتج ، تحقيق الإكتفاء الذاتي للحاجات الأساسية للمواطن ، والتوزيع العادل لأي فائض في الثروة ، وكل ذلك يشمل توفير السلع والخدمات الأساسية مثل توفير الغذاء والمسكن ، التعليم الأساسي ، العلاج والصحة ، ومياه الشرب النقية ، الأ ان يكون ذلك متاحا لكافة المواطنين في المجتمع.اضافة لذلك ، فان عملية التنمية تحتاج لتوفر شروط مسبقة مثل البناء الديموقراطي للحكومات وتوفر الحريات والحقوق الأساسية مثل الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وحرية النشر وتداول المعلومات ومؤسسات عدلية توفر الحماية للجميع وتطبق القانون بعدل ومساواة.
    الفترة القصيرة التي قضاها دكتور عبد الله حمدوك في رئاسة حكومة الفترة الإنتقالية الرابعة في السودان ، قد كشفت عن الرؤى الكبيرة التي كان يحملها وحاول انزالها كواقع في السودان.فعبد الله حمدوك لم يكن ، فقط ، منظر لتصورات التنمية المناسبة لكل دولة افريقية ، وانما ساهم في تطبيق بعض تلك الرؤى وشارك مع اخرين في وضعها في بؤرة بعض التجارب الأفريقية التي تمضي نحو النجاح. ويدرك دكتور عبد الله حمدوك أن التنمية عملية شاملة تتضافر فيها عدة عناصر منها الإقتصادي والإجتماعي والسياسي والسلام و الإستقرار . في الإقتصاد بدأ دكتور عبد الله حمدوك بالبرنامج الذي شارك في صياغته كثير من اهل الإختصاص في السودان من اقتصاديين وسياسيين وعلماء اجتماع ، وهو البرنامج الذي سهل تشام هاوس عقد ورشه وموائده المستديرة ومداولاته وصياغة مطالبه وخطوات المعالجات للوضع الشائك في السودان. ولقد بدأ دكتور حمدوك بالعمل على انجاز ذلك البرنامج واضاف عليه اطروحته لأحزمة التنمية الخمسة في السودان والتي اشرنا اليها في الفصول السابقة.واهمية تلك الأطروحة ، لم تقف فقط في نقطة توضيح وتقسيم السودان الى اقاليم اقتصادية متنوعة ومتداخلة ومتشابكة ، وانما قدمت الأطروحة اجابة ظلت مفقودة في المشهد السوداني ، وهي الإجابة المتعلقة بسؤال الهوية في السودان. حيث انتقل تعريف الهوية الى مستوى جديد ، وهو ضرورة اعادة تعريف هوية السودان على اساس ثرواته وموارده وتعددها وتنوعها ، وان استغلال هذه الثروات بصورة جيدة سيحسم قضية التهميش ، وينقل التنمية الى أي جزء او اقليم في السودان ، مما يغلق الباب في وجه عثرات التنمية غير المتوازنة التي تسببت في الحروب السودانية القائمة على اشكالية الهوية الزائفة.
    اضافة لأطروحة دكتور حمدوك في التنمية ، عمل على كسر عزلة السودان الدولية ، وتوفير الفرص العديدة التي تمكن السودان من الإستفادة من ثرواته بصورة عادلة وتجعل منه دولة مستقلة وتتعامل بندية مع العالم.ولكن ، مثل هذه الطموحات الكبيرة ، يلزمها ترتيب البيت الداخلي في السودان وضرورة اعادة تأهيل مؤسسات الدولة واصلاحها.ولقد بدأت خطوات الإصلاح بطيئة ومتعثرة بسبب بيئة الإنهيار التي واجهت حكومة الفترة الإنتقالية.وأكبر التحديات كانت بداية انهيار المؤسسات المالية والبنوك ، وقضية الفساد الذي شمل كل مؤسسات الدولة ، وقضية السلام التي تشكل اكبر مهدد للفترة الإنتقالية ومستقبل الإستقرار في السودان.
    في محاربة الفساد ، بدأت رؤية حكومة دكتور عبد الله حمدوك الإنتقالية ، بمكافحة مفاصل الدولة العميقة التي صنعها نظام الحركة الإسلامية عبر انقلاب يونيو 1989. وبالتالي وضحت تلك الرؤية في تشريع تفكيك وازالة تمكين النظام البائد ، وتم تكوين لجنة مختصة لمحاربة الفساد واسترداد المال العام المنهوب عبر اساءة استغلال السلطة في النظام البائد.وايضا تمت معالجات وتعديلات في بعض القوانين وفقا لمطالب ميثاق اعلان الحرية والتغيير ، وغيرها من الأعمال التي تصدت لها حكومة دكتور عبد الله حمدوك. بيد أن كل هذه الإجراءات المهمة كانت تعمل في محيط بيئة قاسية ، شارك في خلقها مشهد الإرتباك حتى من قبل بعض القوى التي ظن الشعب انها تعمل لمصلحة القضايا العامة.
    من اهم التحديات التي واجهتها حكومة دكتور حمدوك ، هي قضية السلام. ولقد اجتهدت الحكومة في العمل لحل هذه المشكلة ، ولكن ، كان هناك بون شاسع بين الرؤية والتطبيق. فرؤية دكتور حمدوك ، كانت مثالية لحد ما ، تقوم على افتراض قوة الإرادة السودانية و بيئة يلعب فيها اللاعبون باخلاق تشبه اخلاق لعبة كرة القدم. ففي هذه اللعبة ، كما هو معروف ، يتعدد اللاعبون وينقسمون الى طرفين ، وكل طرف يسعى لتحقيق النصر وفق قواعد معلومة للجميع وطاقم حكام يراقب الأداء حتى لا يحدث الشطط وبالتالي الفوضى. أي ان الكل يعمل وفق قواعد اللعبة لتحقيق اهدافه .هذه الوضعية ، هي التي كان يتصورها ويفترضها دكتور حمدوك ، أن الكل فهم قواعد اللعبة وعليه التقيد بقوانينها. ولكن..!..حسرة..!..لم يكن الفرقاء السودانيين ، في قضية السلام ، يملكون الإرادة أو الإيمان بقواعد اللعبة لصناعة السلام الحقيقي ، وانما كلهم كان على استعداد لخرق القواعد من اجل مصالح ذاتية وانية وقصيرة الأجل. لذلك ، جاءت اتفاقية جوبا لسلام السودان 2020 ، التي يظن دكتور حمدوك والشعب السوداني ، بانها مدخل لإكمال عملية السلام وصنع الإستقرار كشرط لبدء بناء النهضة في السودان. وكانت الإتفاقية ، بالرغم من احتوائها على مبادئ ومعالجات لقضايا السلام ، الإ انها افرغت تماما من محتواها وتم استغلالها كمطية للمناصب السياسية (تقاسم السلطة) ، دون احداث سلام حقيقي أو مدخل سلام يشجع الأخرين في الإنخراط في عملية السلام والعمل على بناء نهضة السودان.وغض النظر عن الغاء البعض اللوم على دكتور حمدوك في عملية سلام جوبا او عدم اكتمال السلام في السودان ، أو من يدافع عن موقفه والوضع في الإعتبار الشروط الموضوعيه التي ادت لسيادة التشاكس في البيئة الداخلية ، الإ ان خطوة السلام تعتبر واحدة من الإيجابيات التي تحسب لصالح حكومة دكتور حمدوك وجديتها في محاولة مواجهة قضية الحرب والسلام في واقع السودان المتشظي والمتشاكس.
    وقضية السلام في السودان هي قضية جوهرية وحقيقية ولا مستقبل للإستقرار ما لم يتم مواجهة هذه القضية بجرأة ووضوح. ورؤية دكتور حمدوك للسلام يجب التوقف عندها كثيرا ومنحها قدر كبير من الإهتمام.فركائز تلك الرؤية ، لا تقتصر فقط في العمليات الفنية مثل الهدنة واعلان وقف اطلاق النار والتفاوض على تقاسم السلطة ، وانما تمتد تلك الرؤية اكثر عمقا لأنها تعول على أن يكون مقاتل حركات الكفاح المسلح جزءا من المواطنة وبناء النهضة.وهذا المبدأ يعني ان يتم توسيع المشاركة السياسية والإجتماعية والإقتصادية عبر مواطن/ة يمتلك حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي.فرؤية دكتور حمدوك لقضية السلام مرتبطة جوهريا بمبدأ "المشاركة الإجتماعية في صنع القرار المتعلق بالقضايا العامة ، واهمها قضية التنمية" ، أو بمعنى اخر ، السلام الحقيقي يوفر فرص لإعادة تعريف المواطنة على اساس توسيع المشاركة المتعلقة بالقضايا العامة.وهذه المشاركة هي التي يشير اليها دكتور عبد الله حمدوك بقوله المتكرر عن ضرورة تقوية انسان ومناطق الريف والقطاعات الإجتماعية المستضعفة مثل قطاعات المرأة والشباب وذوي الحاجات الخاصة والمتأثرين بالحرب في مواقع الحرب وغيرها. ومثل تلك المبادئ تقوم على فهم حقيقي لواقع السودان. لأن مناطق الريف ، وهي المتأثرة بالحرب ، هي مناطق الثروات والإنتاج.ولكل حصيف ومتأمل دقيق أن يستبين ذلك بمراجعة خريطة الحروب السودانية ، والتي تشتعل دوما في أغنى اقاليم السودان ومناطق الثروات والموارد التي يأمل السودان في استغلالها لخلق التنمية والنهوض.اذن قضية السلام ، كانت قضية جوهرية في رؤية دكتور حمدوك لخلق الإستقرار في السودان ، وأن نقطة التأسيس الأولى هي توسيع المشاركة الإجتماعية في صنع القرار المتعلق بالقضايا العامة ، وهي المشاركة التي لن تحدث الإ في ظل سلام حقيقي يقود للإستقرار والتفرغ لبناء السودان.
    وقضية "توسيع المشاركة الإجتماعية" ذات صلة جوهرية بقضية "الحوكمة الرشيدة" التي ظل دكتور عبد الله حمدوك ينظر لها ويطور رؤاها ويطبقها البعض على مستوى افريقيا. فكما ذكرنا سابقا ، أن مؤسسة رجل الأعمال البريطاني ، من اصول سودانية ، محمد ابراهيم (مو ابراهيم) ، صاحب..
    MO FOUNDATION
    وهي المؤسسة التي تشجع ترسيخ الديموقراطية والحوكمة الرشيدة في افريقيا ، وفي سبيل ذلك تقدم جوائز دورية للدول الأفريقية .الشاهد ، أن معايير مؤسسة "مو ابراهيم" تقوم على مبادئ صاغها دكتور عبد الله حمدوك ، وعمل على تطويرها باستمرار عبر عشرات السنوات (كما اشرنا في مراجعتنا لأوراق دكتور حمدوك في الفصول السابقة).

    وفي فكرة "الحوكمة الرشيدة" في اطروحات دكتور عبد الله حمدوك ، هي الأخرى ترتبط بتوطين الديموقراطية في المجتمعات الأفريقية.وفي السودان ، حاول دكتور حمدوك توطين الأفكار المتعلقة بعملية "توسيع المشاركة" في مجتمع السودان ، ليس بفهم توسيع تلك المشاركة عبر تقاسم السلطة بصورة فوقية ، وانما يمتد الفهم الى اعمق من ذلك بان يتاح للمواطن/ة المشاركة الحقيقية في صنع القرار العام ، وتطوير ثقافة حقوقية تتعلق بحق المواطن/ة في مساءلة ومحاسبة من يفوضهم للعمل باسم الشعب وعملية اتخاذ القرارات المتعلقة بادارة المال العام وعملية التنمية بالصورة التي تعود بالنفع على المواطن في المقام الأول.
    وفكرة " توطين الديموقراطية" ، " الحوكمة الرشيدة" و " توسيع المشاركة" ، كانت اخر فكرة عملية دشنها وشجعه دكتور عبد الله حمدوك في مفهوم تأسيس سلطة الشعب الحقيقية عبر اطروحة البناء القاعدي.

    كبر


    ____________________________

    [28]
    The Challenge to the South: The Report of the South Commission;
    Publisher: Oxford University Press, New York, 1990








                  

العنوان الكاتب Date
براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في السودان..!! Kabar06-01-22, 00:47 AM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 00:49 AM
    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 00:52 AM
      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 00:54 AM
        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 01:54 AM
          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� علي عبدالوهاب عثمان06-01-22, 08:01 AM
            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 10:55 AM
              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 10:59 AM
                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 11:01 AM
                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-01-22, 11:02 AM
                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam06-01-22, 11:50 AM
                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-02-22, 00:03 AM
                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-02-22, 00:17 AM
                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-02-22, 00:19 AM
                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� abdalla elshaikh06-03-22, 01:50 AM
                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Mahjob Abdalla06-03-22, 11:05 AM
                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam06-07-22, 02:29 AM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� صابر فضل المولي06-07-22, 06:15 AM
    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� عمر أبوعاقلة06-07-22, 07:38 AM
      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam06-08-22, 04:16 AM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-09-22, 07:03 AM
    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-09-22, 07:11 AM
      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� علي عبدالوهاب عثمان06-09-22, 12:57 PM
        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 02:21 AM
          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 02:23 AM
            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 02:44 AM
              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 02:50 AM
                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 03:01 AM
                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 03:06 AM
                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 03:32 AM
                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-10-22, 03:35 AM
                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-12-22, 07:43 AM
                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-27-22, 06:52 AM
                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-27-22, 06:54 AM
                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar06-27-22, 07:46 AM
                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� عمار قسم الله06-27-22, 01:18 PM
                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 04:46 PM
                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 04:54 PM
                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 04:56 PM
                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 05:01 PM
                                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 05:05 PM
                                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-07-22, 05:10 PM
                                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Mahjob Abdalla07-07-22, 09:40 PM
                                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 02:46 AM
                                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 02:52 AM
                                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam07-09-22, 03:22 AM
                                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 06:24 AM
                                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 06:29 AM
                                                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 06:33 AM
                                                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-09-22, 09:56 AM
                                                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-16-22, 03:20 PM
                                                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-16-22, 03:25 PM
                                                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Bashasha07-16-22, 03:55 PM
                                                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-16-22, 04:08 PM
                                                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-23-22, 10:16 AM
                                                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar07-30-22, 01:19 AM
                                                                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� محمد عبد الله الحسين07-30-22, 10:55 AM
                                                                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-07-22, 07:06 AM
                                                                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-07-22, 07:13 AM
                                                                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� محمد صديق عبد الله08-07-22, 12:30 PM
                                                                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-12-22, 07:39 PM
                                                                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-12-22, 07:48 PM
                                                                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� محمد صديق عبد الله08-12-22, 08:13 PM
                                                                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-27-22, 06:25 PM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-27-22, 06:27 PM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-27-22, 06:47 PM
    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-27-22, 06:50 PM
      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar08-30-22, 05:02 AM
        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-06-22, 08:45 AM
          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-06-22, 08:47 AM
            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-06-22, 08:50 AM
              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-16-22, 02:46 PM
                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-16-22, 03:41 PM
                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-16-22, 03:44 PM
                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-18-22, 02:08 AM
                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-18-22, 02:25 AM
                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-24-22, 04:10 PM
                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar09-24-22, 04:21 PM
                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-06-22, 05:32 AM
                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-06-22, 05:40 AM
                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-09-22, 10:37 PM
                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-11-22, 12:15 PM
                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-11-22, 12:25 PM
                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-11-22, 01:18 PM
                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar10-30-22, 04:17 AM
                                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar11-06-22, 06:30 AM
                                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar12-31-22, 06:27 PM
                                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-08-23, 09:18 PM
                                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-08-23, 09:34 PM
                                                  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 09:16 PM
                                                    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 09:19 PM
                                                      Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 10:01 PM
                                                        Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 10:03 PM
                                                          Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 10:07 PM
                                                            Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-09-23, 10:09 PM
                                                              Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Aamer Hussin01-11-23, 00:07 AM
                                                                Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam01-27-23, 08:31 PM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-28-23, 07:01 PM
  Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Kabar01-28-23, 07:03 PM
    Re: براغماتية حمدوك: عن موت الأيدولوجيا في ال� Biraima M Adam01-28-23, 10:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de