|
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما (Re: محمد جمال الدين)
|
هل سرق شعراء مصر الزجل الاندلسي في العهد المملوكي؟ أو قصة بحث إبن حجة الشامي 1420م وبحث إبن جمال الدين السوداني 2017م!
هذه المقالة القصيرة تجئ بمناسبة ذكرى مرور ثلاثة أعوام على إكتمال البحث في حقيبة الفن السودانية والتي وجدناها حسب البحث من نمطية الزجل الأندلسي ومتأثرة أكثر بقواعد وصور وأخيلة زجل العهد المملوكي.
شهدت فترة العهد المملوكي في مصر إزدهاراً في شتى مناحي الحياة سياسياً وأمنياً وعسكرياً ومعمارياً واللافت للنظر النهضة الفنية والأدبية والثقافية الكبيرة. أمتد العهد المملوكي بين 1250 و1517م. وهو ربما من أكثر عهود مصر إزدهاراً وإستقراراً بعد عهود الحضارات الفرعونية القديمة. كما أمتد تأثير هذا العهد على كل المحيط في الشام والحجاز والسودان. وأثبتت الكثير من الوثائق أن معظم المماليك الذين فروا من أمام القمع الذي نصبه لهم العثمانيون جاءوا وأستقروا في السودان كل الوقت.
ومن عجائب الأقدار التاريخية فبينما ساد المماليك في مصر المجاورة 250 سنة وكانت اللغة العربية والدين الإسلامي هما اللغة والدين الرسميين للدولة. كان السودان كل الوقت مسيحي الديانة رسمياً واللغة الرسمية للدولة والقضاء والكنيسة والطبقات العليا هما اللغتين القبطية واليونانية على التوالي اضافة الى النوبية القديمة.
رجوع إلى عنوان مقالتنا: قصة بحث إبن حجة الشامي وبحث إبن جمال الدين السوداني في الزجل الأندلسي! فقط لدينا مقدمة ضرورية: نشأ فن الزجل وأزدهر في الأندلس حوالي 1150م ثم جاء إلى الشرق وعم كل البلدان المتحدثة اللغة العربية بالأصالة وما زال يمارس حتى تاريخ اليوم وتحت مسميات أخرى في بعض الأرجاء. فعلى سبيل المثال إسمه الحجازي في السعودية والحوزي/الصنعة/المالوف/القومة في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وأخذ إسمه صراحة "زجل" في مصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وحقيبة في السودان.
غير أن السودان لم يعرف الزجل قبل العام 1921 بداية العهد الإنجليزي وتراجع نظمه بعد العام 1945 نهاية الحرب العالمية الثانية "راجع الأسباب في خلاصة بحث الحقيبة". وهو فن شعري/غنائي شعبي/دارجي لا يلتزم بحور الشعر العربي الرسمية. وله قواعده الخاصة به والتي وضعها الزجال الأول إبن قزمان الأندلسي ثم تطورت وتنوعت في المستقبل. وأهم هذه القواعد أن تكتب بلغة العامة وكما هي أي أن لا تعرب. بل شدد إبن قزمان على أن آفة الزجل هي التعريب فهو لا بد أن يكون ملحوناً وإلا فهو ليس بزجل. فللزجل قواعده الخاصة به من حيث بناء القصيدة وطريقة النظم. ولنا هنا أن نتذكر أن كثير من الكلمات المفتاحية التي تتردد في الأزجال القائمة اليوم مرجعيتها في دارجة الأندلس مثل "الخد الزهري، الهوى سباني، الوصال ماحل، جسمي ناحل، الغصن الرطيب، قصر الرشيد" وغيرها الكثير. وهذه النقطة الأخيرة أدت بإبن حجة الحموي (شامي) ليتهم زجالي مصر حوالي 1420م بسرقة الأزجال الأندلسية.
وألف إبن حجة الحموي كتاباً كامالاً بتلك المناسبة أسماه (سرقات شعراء مصر ل"الزجل الاندلسي"). ذلك عام 1420 اي قبل 600 سنة فرد عليه شمس الدين النواجي بكتاب مضاد أسماه : الحجة في سرقات إبن حجة ل"الزجل الاندلسي".. ايضا إبن حجة زجال.
وفي العام 2017 أي قبل ثلاثة سنوات فقط من الآن كتب السوداني محمد جمال الدين* بحثاً في نمط شعري/غنائي سوداني مجهول الهوية أسماه الناس حقيبة الفن. وظل مجهول الهوية لمدة مئة عام حتى شاءت الصدف أن نعلم عبر البحث أن الشعر الغنائي "الحقيبي" ما هو إلا زجل أي من لونية الزجل الأندلسي. غير أن لا أحد رد على البحث المزعوم بكتاب كما فعل أهل العهد المملوكي المزدهر بل الكثيرون عملوا جهدهم في تعطيل البحث وتخصصوا في شتيمة شخص الباحث والسخرية منه. وشكراً للبعض الذي أعتذر صراحة بعد أن اطلع على النتيجة. وفي كل الأحوال هناك سماح فقط علينا أن نتعلم من التجربة.
ولكن على أي حال، نحن في السودان ومصر وفي جميع أرجاء الشرق وأفريقيا نعيش مستوى حضاري أدنى بكثير من أيام العهد المملوكي في تقديري وبوضع عامل الزمن في الحسبان. إذ أيضاً في مصر الحديثة وفي بداية القرن العشرين تم تعطيل وشتيمة طه حسين وسحب كرسي الأستاذية منه وتعرض للمحاكمة حينما أصدر بحثه في الشعر الجاهلي عام 1926 (مجرد مثال على سبيل المناسبة) وأتهمه شيوخ الأزهر بالإستلاب والتبعية للغرب وقيل أنه ألف كتابه بإيعاز من المخابرات الفرنسية. ذلك بالضبط ما حدث قبل أن ينتصر ويصبح عميد الأدب العربي.
الشئء المهم هنا أنه ثبت لي أن زجالي العهد المملوكي لم يسرقوا الزجل الأندلسي كما عن لإبن حجة الحموي، فقط طبيعة النوع الشعري الغنائي تعتمد في الأساس المجاراة والبناء في مرات عديدة على 1- جمل/كلمات مفتاحية مشتركة/مطابقة 2. صور شعرية مكررة (كالوصف والتجسيم) 3. أخيلة شعرية متوارثة 4- أوزان وقوافي وجرس موسيقي ولزوم ما لا يلزم كالسجع 5. اللغة دارجة مرجعيتها في الأندلس وملحونة من قبيل تحريك الساكن وتسكين المتحرك "نعني هنا زجل العهد المملوكي الذي تأثرت به الحقيبة السودانية" 6. أغراض متشابهة (الغزل ووصف جسد المراة "مثال") 7- الصنعة إذ أن الزجل هو فن المجاراة و أخيراً 8- نزعة الحنين إلى فردوس ضايع/مفقود متمثل في طبيعة ونساء الأندلس.
كل هذا معاً أدى إلى التشويش على إبن حجة ومناصريه ذلك الزمان. كما جاراه شمس النواجي في الرد على إتهامه بذات منهجه. أيضاً هذا ما دعاني في البدء للبت في كل الفرضيات الممكنة حيال نمط الحقيبة. مما قادنا في الختام إلى نتيجة البحث. وخلاصة تلك النتيجة تكمن في إكتشاف مرجعية لونية الحقيبة الشعرية (زجل) مع أن أدائها الغنائي محلي وأنها نوع شعري سوداني أصيل له تفرده وتميزه على الأنماط الزجلية الأخرى قديمها وحديثها وفي جميع البلدان المتحدثة اللغة العربية بالأصالة ولكنه في الختام يتبع جميع قواعد وأنظمة وصور وأخيلة الزجل الأندلسي. وتم تشجيع ذلك النمط الجديد بواسطة السلطات الإنجليزية نسبة للأسباب التي وردت في خلاصات البحث.
والزجل نمط شعري مخصص في الأساس للغناء والطرب وأهم مواضيعه الغزل والنسيب والطبيعة والمدح و"المديح النبوي" احيانا. والسودان لم يعرف الزجل كإبداع ونظم وصناعة إلا في الفترة من 1921 إلى 1945 فيما عرف بحقيبة الفن السودانية.
وهنا مجرد أمثلة صغيرة لتؤشر إلى وحدة النمط بين شعراء زجل من التاريخ القديم وخمسة من شعراء الحقيبة والمقطع في كل مرة من قصائد شهيرة.
وأنت دوبيت موشح القاما .. يا عزيز الدلال ولك ألفاظ صارت مواليا .. بالزجل والنشيد إبراهيم الغباري 1280م زجل/العهد المملوكي
وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي
التاريخ أمام مقاطع الحقيبة تقديري يشير دائما إلى زمن كتابة القصيدة. --- وقد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب إبن زمرك الأندلسي 1150م الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا أبو صلاح/ حقيبة 1930م ---
حبّي عني حجبوه اهلو واسرفوا في جمع حفاظو والرقيب قد غيبو عني حتي عني قيد الفاظو صفي الدين الحلي/زجل 1339م
جارو اهلك وجورم أمـر بالبعـاد والأمـر الأمـر في ديارم حجبـو القمـر عبد الله الأمي/حقيبة 1930م ---
لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم والشقيق حمرا في صفرا ... كنو رايات شاه أرمن زجل أندلسي 1200م (الوافي بالوفيات للصفدي ص500) صَبّـغْ الخـدين حُمرة بعد ساعة تشوف صفرة الاصفـرار ده كتيـر أخجلـوك يـا أميـر والّــ نُمّــت نهـار خليل فرح "حقيبة" 1930م ---
ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور وبخمر الدن قد عربد ... وادعى أني أنا المخمور وابتسم لي عن نقا ثغرو . زجل.. صفي الدين الحلي 1339م.
والبروق تتلامع من بسوم ونحور النظر مكسور دون توقل تارك كم قلب مكسور في حسابه كسور وحاله حال الواقف في الحساب مأسور سيد عبد العزيز / حقيبة 1930
تلك الكلمات المفتاحية المشتركة والجمل المكررة كما بعض الأخيلة والصور الشعرية جاءت مع النمط الكلي الذي تمت مجاراته والإنفلات منه إلى الإبداع الخاص في إطاره. وللإلمام بالصورة الكلية راجع لطفاً المقالات الشارحة لمعنى وأسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1921-1945.
وإنطلاقاً من الفائدة التي جنيناها من كشف غموض نمطية الحقيبة، ذلك الغموض الذي لفها لمدة مئة سنة أي قرن من الزمان توصلنا إلى ضرورة العمل على مشروع السودان200 "توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل".
ملاحظة: تحدثت عن نفسي بضمير الغائب لأنسجم مع الغائب الآخر إبن حجة الحموي وأيضاً في سبيل البحث عن الطرافة والتشويق المحتملين أو حسب ظني!
محمد جمال الدين
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل تتكرر.. عندنا خطوة جديدة إلى الأمام! | محمد جمال الدين | 05-27-22, 08:35 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | Moutassim Elharith | 05-28-22, 00:57 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | يحي قباني | 05-28-22, 02:03 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | Ahmed Yassin | 05-28-22, 04:38 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-28-22, 07:01 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-28-22, 07:05 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-28-22, 07:28 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | يحي قباني | 05-28-22, 07:54 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | علاء سيداحمد | 05-28-22, 08:25 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | علاء سيداحمد | 05-28-22, 08:27 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | Ahmed Yassin | 05-28-22, 09:52 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | Ahmed Yassin | 05-28-22, 09:52 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | مصطفى نور | 06-07-22, 07:48 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | أبوذر بابكر | 05-28-22, 10:57 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 01:51 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 01:51 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 12:25 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 01:17 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 01:38 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 02:07 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 02:22 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 02:33 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 02:54 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 04:12 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 09:04 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-29-22, 09:04 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 02:27 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 02:39 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 02:50 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 07:04 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 08:21 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 08:26 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 08:34 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 05-30-22, 08:53 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-01-22, 01:00 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-01-22, 10:06 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-03-22, 02:31 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-04-22, 00:03 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | علاء سيداحمد | 06-06-22, 06:34 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-06-22, 07:02 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-06-22, 07:32 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-06-22, 07:42 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | يحي قباني | 06-06-22, 08:23 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | يحي قباني | 06-06-22, 08:41 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | محمد جمال الدين | 06-06-22, 09:59 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة وما | يحي قباني | 06-07-22, 01:35 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | مصطفى نور | 06-07-22, 07:50 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-09-22, 04:16 AM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-11-22, 08:55 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-14-22, 11:47 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-14-22, 11:52 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-15-22, 09:00 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 06-17-22, 06:50 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 07-01-22, 08:14 PM |
Re: معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل � | محمد جمال الدين | 07-01-22, 08:16 PM |
|
|
|