ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2022, 12:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ� (Re: علاء سيداحمد)


    سلمت صديقي علاء وأنا متابع ٌ و شغوفٌ مثلك بعلام الواورائيات(####-Physics)
    وسوف آتي لفلفلة حديثك عن أيام الله أطولها و اقصرها بعد أن نفرغ من شد انتباهنا لأهوال
    ما نحن والناس عنه في شُغُلٍ لاهون "مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَٰحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ"
    /كَلَّا ۖ إِنَّهَا لَظَىٰ/
    قوله تعالى : " كلا " تقدم القول في " كلا " وأنها تكون بمعنى حقا ، وبمعنى لا.
    وهي هنا تحتمل الأمرين ; فإذا كانت بمعنى حقا كان تمام الكلام " ينجيه " . وإذا
    كانت بمعنى لا كان تمام الكلام عليها ; أي ليس ينجيه من عذاب الله الافتداء، ثم قال :
    إنها لظى أي هي جهنم ; أي تتلظى نيرانها ; كقوله تعالى : فأنذرتكم نارا تلظى واشتقاق
    لظى من التلظي . والتظاء النار التهابها ، وتلظيها تلهبها . وقيل : كان أصلها " لظظ "
    أي ما دامت لدوام عذابها ; فقلبت إحدى الظاءين ألفا فبقيت لظى . وقيل : هي الدركة
    الثانية من طبقات جهنم . وهي اسم مؤنث معرفة فلا ينصرف
    +نَزَّاعَةً لِّلشَّوَىٰ
    نزاعة للشوى ) قال ابن عباس ومجاهد : جلدة الرأس . وقال العوفي ، عن ابن عباس :
    ( نزاعة للشوى ) الجلود والهام . وقال مجاهد : ما دون العظم من اللحم . وقال سعيد بن
    جبير: العصب ، والعقب . وقال أبو صالح : ( نزاعة للشوى ) يعني : أطراف اليدين والرجلين.
    وقال أيضا : نزاعة لحم الساقين . وقال الحسن البصري وثابت البناني : ( نزاعة للشوى ) أي :
    مكارم وجهه . وقال الحسن أيضا : تحرق كل شيء فيه ، ويبقى فؤاده يصيح . وقال قتادة :
    (نزاعة للشوى) أي : نزاعة لهامته ومكارم وجهه وخلقه وأطرافه . وقال الضحاك : تبري
    اللحم والجلد عن العظم ، حتى لا تترك منه شيئا . وقال ابن زيد : الشوى : الآراب
    العظام ، فقوله : نزاعة ، قال : تقطع عظامهم ، ثم يجدد خلقهم وتبدل جلودهم .
    +تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ ۖ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ
    {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ} أي: تكاد على اجتماعها أن يفارق بعضها بعضًا،
    فتتمزق احشاؤها وتتقطع من شدة غيظها على الكفار، فما ظنك ما
    تفعل بهم، إذا حصلوا فيها؟"
    +ثم ذكر توبيخ الخزنة لأهلها فقال: { كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ
    يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} أي: حالكم هذا واستحقاقكم النار، كأنكم لم تخبروا عنها،
    ولم تحذركم النذر منها..






                  

العنوان الكاتب Date
ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» دفع الله ود الأصيل05-22-22, 04:10 AM
  Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» دفع الله ود الأصيل05-22-22, 04:47 AM
    Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) دفع الله ود الأصيل05-22-22, 07:46 AM
      ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ م دفع الله ود الأصيل05-22-22, 08:46 AM
        Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ دفع الله ود الأصيل05-22-22, 09:19 AM
          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقداره خمسينَ ألفَ سنةٍ� دفع الله ود الأصيل05-22-22, 10:59 AM
          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � علاء سيداحمد05-22-22, 11:38 AM
            Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ� دفع الله ود الأصيل05-22-22, 12:13 PM
              Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ دفع الله ود الأصيل05-22-22, 01:12 PM
                Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � صديق مهدى على05-22-22, 02:36 PM
                  Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � دفع الله ود الأصيل05-23-22, 02:49 PM
                    Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � دفع الله ود الأصيل05-23-22, 03:04 PM
                      Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-23-22, 04:47 PM
                        Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-23-22, 04:51 PM
                          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مصطفى نور05-23-22, 08:27 PM
                            Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ دفع الله ود الأصيل05-24-22, 09:42 AM
                              Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-24-22, 02:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de