/ عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2022, 09:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/






                  

05-11-2022, 09:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    الصورة تنطقُ بالحقيقة عارية ً كمحجةٍ ناصعةٍ بيضاءَ
    ليلُها كنهاِها و لايزغ عنها إلا مكابِرٌ ومُطِّعٌ هالكٌ!!
                  

05-11-2022, 10:29 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    وداعا شيرين السمحة من كل الجهات.
                  

05-11-2022, 10:40 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لعنة الله عليهم ..

    أستشهدت فارسة من فارسات الصحافة العربية، لها الرحمة ولأهلها وجموع الصحافيين خالص العزاء.

                  

05-11-2022, 12:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: Biraima M Adam)

    Quote: وداعا شيرين السمحة من كل الجهات.
    +يا عصمان ياخي مبارك عليك العيد الجاب الناس لينا ما جابك
    و نعيد على كل من حولك حيثما حللتم أهلاً و نزلتم سهلاً، تقبل الله
    عزاءكمو الفقد واحدوحمداً لله ما جات زولتك المكسر فيها تلج رمضان
    والرمضانات المجاورة. ازدهار شعشاعة ، ديل يابوي منغنغين و
    ضاربين الطراوية في مكاتب الجزيرة. ا لجبة دي ما بتجيهم.
                  

05-11-2022, 12:21 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا سلاااااام

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    نسأل الله لها الرحمة ولآلها الصبر وحسن العزاء

    والعار والحساب للقتلة فهذه جريمة ضد الصحافة

                  

05-11-2022, 12:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    لعنة الله عليهم ..
    أستشهدت فارسة من فارسات الصحافة العربية، لها
    الرحمة ولأهلها وجموع الصحافيين خالص العزاء.

    + اللعنة يا ول أبَّا هل عليهم أم في من شايعههم و يحشدون
    الدعم للتطيبع معهم هؤلاء( هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ)
    (فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ
    أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ
    فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ) .
    + ثم حدث عن بني صُهيونَ ولا حرجَ فهم قوم أَظْلَمُ مِنْ ذِئْبٍ.
    +وقد كثرت أمثال العرب وأشعار الشعراء بظلم الذئاب ،
    فقالوا في أمثلهم "مَنِ اسْتَرْعَى الذئب ظلم " و"مستودع الذئب أظلم"
    و"كافأهُ مكافأة الذئب " وأما ما جاء في أشعارهم فحكى ابن الأعرابي
    أن أعرابياً رَبَّى بالبادية ذئباً فلما شبَّ افترسَ سَخْلة له، فقال الأعرابي:

    فَرَسْتَ شُوَيْهَتِي وفَجَعْتَ طِفْلاً ... وَنِسْوَاناً وَأنْتَ لَهُمْ رَبِيبُ

    نَشَأتَ مَعَ السِّخَالِ وَأنْتَ طِفْلٌ ... فَمَا أدْرَاكَ أنَّ أبَاكَ ذِيبُ

    إذَا كَانَ الطِّبَاعُ طِبَاعُ سُوءٍ ... فَلَيسَ بِمُصْلِحٍ طَبْعاً أدِيبُ
                  

05-11-2022, 04:51 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / عاجل:مصرع واستشهاد شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    رحمها الله صادق العزاء والمواساة لاسرتها وزملائها
                  

05-11-2022, 05:03 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شيرين أبوعاقلة (Re: Hassan Farah)


    ربنا يرحمها فقد احببت تقاريرها المباشرة من ارض الحدث هي و جيفارا البديري
                  

05-11-2022, 05:10 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: بكرى ابوبكر)

    لا حول ولا قوة الا بالله

    رحمها الله رحمة واسعة .. كانت اعلامية راكزة
                  

05-11-2022, 05:32 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: علاء سيداحمد)

    وداعا
    شيرين
    مدافعة عن اهل
    مخيم جنين
    من داخل فلسطين
    امام اعين عدو لعين
    نسى انه مخلوق من طين
    كغيره من بقية الخلق اجمعين
    الذين خلقهم رب العالمين
    ومن بينهم شيرين
    التي هزمت كل
    فعل مشين
    من هؤلاء الصهيانة
    الغادرين
    الذين غدروا بها
    وهي تؤدى عملها
    بشجاعة ويقين
    وان اليوم واحد
    كما قدره احكم الخالقين
    فهو الحكم العدل
    واكرم الاكرمين
    الذى لا يظلم عنده حد
    لذا اسأله الصفح
    والغفران لشيرين
    امين امين امين
    صديق مهدى على
    الاربعاء
    ٠٥/١١/٢٠٢٢
    فنكس
    اريزونا
    امريكا
                  

05-11-2022, 06:01 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: صديق مهدى على)

    رحمها الله رحمة واسعـة.. شيرين من أشجع الصحفيين العرب، إن لم تكن أشجعهم.. خسارة كبيرة لقناة الجزيرة ولمعارفها وأهلها والشعب الفلسطينى.
                  

05-11-2022, 07:18 PM

Abdelrahim Mohmed Salih
<aAbdelrahim Mohmed Salih
تاريخ التسجيل: 04-13-2016
مجموع المشاركات: 958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: Abureesh)

    رحمه الله عليها
    شجاعه وبساله فى نقل الاحداث وإنحياز للحق العزاء للصحافه الحرة للمهنيه والمصداقيه فى شخصها وهو امر لاعلاقه له ب القناة وسياستها الاعلامية وشهيدة الواجب كانت تتفوق على القناة بل كانت احدى الوجوة المضيئه فى قناة اخبارية ملوثه بالسياسه والمصالح خصما على النزاهة وحرية الكلمة


                  

05-11-2022, 08:51 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)


    ∆ أحسن الله عزاءكم جميعا دكتور ياسر،
    حسن فرح، باشمهندس بكري، علاء سيد أحمد،
    ود مهدينا، أخوي أبو الريش، عبد الرحيم محمد
    صالح؛ و لا عزاء لمن لطخ يديه بدماىها و سيظل
    طي الملفات المختومة بشمع « مساس» في
    خبر كان يا ما كان.. و ما هو و ليس بگائن،
    و ما لو گان لا ندري من سيكون؟؟؟!!!
    [} فيما تداعى القتلة إلى قصعتهم في
    ثياب الشاجبين؛ و الگل لهم أياد سلفت
    وأوزار مستحقة في قنصها بدم بارد.
    [} فرانس 24 - الأخبار الدولية غطت الحدث
    على مدار الساعة حيث طالبت باريس الأربعاء بفتح
    تحقيق عاجل و على ورق سوليفان "شفاف" بمقتل الصحافية
    الأمريكية الفلسطينية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بالرصاص
    أثناء تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية.
    وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت
    إن "فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت ممكن لإلقاء
    الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة". كما طالب الاتحاد الأوروبي
    بـ"تحقيق مستقل". فيما حث السفير الأمريكي في إسرائيل على
    إجراء تحقيق شامل حول الحادثة«گذر الرماد على الذقون»
    [} على أن القوة الغاشمة التي تجوب بلاد العرب أوتاني
    من يثرب إلى صنعاء لا تخشى في الظلم و القهر لومة لائم
    سوى الذىب على غنمها ، فقد نحا رئيس وزرائها باللائمة على
    "مسلحين فلسطينيين" في حين دانت شبكة الجزيرة مقتل
    شيرين "بدم بارد" برصاص الجيش الإسرائيلي.
                  

05-12-2022, 11:39 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيرين أبوعاقلة (Re: دفع الله ود الأصيل)

    حبيبنا الاديب ود الاصيل تحياتي
    الرحمة لهذه الاعلامية الرائعة

    قبل قليل قرأت كلام في موقع النيلين
    اتهام مباشر لقناة الجزيرة
    محمود ميسرة السراج :

    Quote: الجزيرة أكثر قناة في العالم لا تهتم لحياة مراسليها.. هؤلاء الاعراب، السبق الصحفي عندهم مقدم علي حياة البشر، حياة موظفيهم.. اليوم قتلت شيرين ابو عاقلة في مخين جنين وقبلها لقى عدد من صحافيي القناة حتفهم في ظروف مماثلة.. وعندما بكى المذيع علي الهواءحزنا علي زميله طارق الذي قتل برصاص الامريكان في العراق لقنه احد المتنفذين في القناة درسا في الاخلاق وكيف ان المذيع يجب ان لا يبكي على الهواء. في حرب روسيا واوكرانيا أتوا بعبد العظيم محمد “الصحافي الذي نقل معركة الفلوجة” ووضعوه في خطوط المواجهة بين الجيشين الروسي والاوكراني في ايرين وبوتشا مستغلين حماقة واندفاع عبد العظيم.. ايقنت حينها ان الجزيرة تدفع بعبد العظيم محمد لكي يقتل.. هذا نوع من الانحطاط الاخلاقي غير مسبوق Mahmoud Maysara Elsarraj

    التفاصيل هنا: https://www.alnilin.com/13254387.htm[/QUOTEhttps://www.alnilin.com/13254387.htm[/QUOTE]
                      

05-12-2022, 11:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    / شيرين أب عاقلة نصرانية ؟! بالله عليك،! So , What Then؟!/
    + يا جمة الخير ، إن كثيراً من الناس وحتى بعض الخاصة،
    عدا من رحِم ربك،لا يعرفون التعامل مع نوازل الأمور، و متى
    يُدلون فيها بأشطان دلائهم، ومتى يكفون جشاءهم وحشرأرانب انوفهم،
    في ما لاناقةًَ لهم فيه ولابعير، و متى يتبينون كلما فاسقٍ جاءهم بنبأٍ
    مهما كانتن واياه، و مدى علمه أو جهله، أو عدم ففهه للواقع!!

    +الزبدة أن متى تتكلم ومتى تسكت هذا علم وفهم يحتاجه كل
    عاقلٍ، فلكل مقامٍ مقال ، أو لبعض المقامات سكوت ولا مقال، أو
    لبعضها تأجيل الخوض والولغ في بركه التي ربما كانتآسنه.

    + فإذا كان هناك من الناس من غير المسلمين من خدم قضايا الأمة،
    وأبلى فيها بلاءً حسنًا فمن الوفاء أن يُحزن عليه، وتُذكر محاسنه،وعلى
    الأقل يُسكت عن الخوض فيما يتعلق به ، وليس وقت موته هو الوقت
    المناسب لبحث الأحكام الشرعية التي تتعلق بالترحم على غير المسلم
    ونحو ذلك، فمثل هذا الكلام إنما فقط يؤذي الأحياء من ذويه، وليس
    متحتم على كل أحد أن يتكلم ويفتي ويعظ في موضوعه..

    +وفي باب مكافئة الذين قدموا خدمة للأمة أو للمسلمين وقضاياهم
    لنا أسوة في منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعامله في هذه
    الأمور، وذلك من خلال سيرته العطرة الناصعة المنيرةفالنبي صلى الله
    عليه وسلم قال في في أسرى بدر: "لو كان المطعم بن عدي حياً ثم كلمني
    في هؤلاء النتنى لتركتهم له"، أي لو أن المطعم طلب الشفاعة فيهم لقبل النبي
    صلى الله عليه وسلم شفاعته، مع أن المطعم من أكابر مشركي مكة، ومات على
    غير الإسلام، قال ابن حجر رحمه الله في فتح الباري: " بأنَّ ذلك مكافأة للمطعم
    على يدٍ كانت له عند النبي صلى الله عليه وسلم، وهي إمَّا مَا وقع من المطعم حين
    رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الطائف ودخل في جوار المطعم بن عدي،
    أو كونه من أشدِّ من قام في نقض الصحيفة التي كتبتها قريش على بني
    هاشم ومن معهم من المسلمين حين حصروهم في الشِّعب".

    + وكذلك يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من لقي أبا البختري
    بن هشام فلا يقتله" قيل: لأنه كان أكفَّ القوم عن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم وهو بمكة، وكان لا يؤذيه، ولا يبلغه عنه شيء يكرهه، وكان ممن قام
    في نقض صحيفة المقاطعة "، فهذه النصوص وغيرها كثير تبين كيف
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كافأهم على حسن صنيعهم،
    ولم ينسه لهم حتى بعد موتهم على غير الإسلام.

    + وأما إن تحجج متحجج بأن الكلام وهذه الدوشة كلها كانت مجرد ردة فعل
    لمن ترحم على غير المسلم، ورد عليه، وبيان الحكم الشرعي، فأقول: هو هذا
    الانجرار خلف كل متكلم، إما متكلم جاهل، أو متكلم متعالم، وإلا قضية الترحم على
    غير المسلم هي قضية محسومة، من المسلمات، وأدلتها واضحة، وهي أحكام شرعية
    تتعلق بالدين، وكما أن أتباع الديانات الأخرى لهم تعاليم لا يتجاوزها ولا يفرطون فيها،
    فكذلك المسلمون، وهم من باب أولى يحافظون على أحكام دينهم ويتمسكون بها، ولا
    يلتفون لمن يريد تميعها أو ذوبانها، فيجمعون بين العدل والإنصاف، وبين التمسك
    بتعاليم دينهم.. ويعرفون فقه دينهم، وفقه واقع أمتهم، فينزلون فقه دينهم في
    واقعهم بالفهم والبصيرة، ويضعون الأمور مواضعها،
    ويقدمون أو يؤخرون على هدى وبصيرة!!

    +ألا وأحسن الله عزاء أسرة الصحفية المتميزة المتالقة
    ⁧‫#شيرين_أبو_عاقلة وأحسن عزاء الأمة في مصيبتها فيها،
    وفي فقد صوت من أصوات الحق التي كانت تفضح جرائم
    هذا الاحتلال الغاشم ، ولعنة الله على قاتليها..
                  

05-14-2022, 12:56 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: /شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    [٢:٢٩ م، ٢٠٢٢/٥/١٤] محامي/محمد عبد العزيز أحمد إبراهيم /عريباب:
    معلومة جديدة علينا
    +جزى الله الأخ الكريم بروف/ عبدالقادر حسين (الأستاذ بكلية الطب جامعة
    الخرطوم) خيراً فى خطبة الجمعة اليوم بمسجد الصفا بحي الطائف الخرطوم والتي
    خصصها لبعض الإضاءات عن رسالة الإسلام و علاقة المسلمين ومعاشرتهم للناس
    من الملل المختلفة فى المجتمع، وربط ذلك باستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة
    وقد ترحم عليها وجاء بأدلة من الكتاب والسنة السمحة فى ذلك الشأن.
    + وقد قرأت اليوم معلومة تقول أن الإعلامية شيرين ابوعاقلة قد أكدت
    في احدي لقاءتها بغرابه الاسم علي المجتمع الفلسطيني لتقول بان جدها
    كان يعمل بالري المصري فكان مولد والدها بقنطرة١١٤ ري مساعد غرب
    ود مدني، فسمي أبوها علي عمي الشيخ ابوعاقله ود الشيخ الريح ود أزرق
    طيبة (الشيخ عبدالباقي) ثم انتقلت الأسره للخرطوم لتغادر بعدها للضفه
    الغربيه وينجب هناك شيرين التي رفعت اسم ابوعاقله عالمياً ، إقليمياً
    وعربياً وهذه هي رساله الساده العركيين.يعنى والد الشهيدة شيرين
    كان من ناس ١١٤ القديمة.يعني الزولة طلعت مننا لحم و دم.
    [٢:٣٤ م، ٢٠٢٢/٥/١٤] دفع الله الأمين ود الأصيل:
    صدثا والله يا مولانا ، لاكين ختفتوها من خشمي ، وأنا نايم بيها
    و قام من نومي شاعر بأنو الدم لازم يحن و بفكر في اسم أبو عاقلة
    دا دا مستحيل ولا بد في المية إنو الزولة دي ما تكون ربيبتنا،خسوسن
    أنو أبو عاقلة دا لابس فينا من كل حدَبٍ و صوب بي حيشانَّا التلاتة ،
    أعراكاً و خوالدةً و حلاويين و جعافرة كمان، بالمناسبة أنا عامل ليها
    نعي في الفيس و في قروبنا (SudaneseOnLine) اللي هدا قاعد
    أكتب فوقو وجايب تعازي بالميَّات و برسل ليك الرابط..
                  

05-18-2022, 09:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: /شيرين أبوعاقلة/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    يُقال إنَّ من قنص شيرين ابو عاقلة قبل أن يُقبِل على فعلته
    التي فعل، و عشان يضرب مألوفة زرازير كاملة بحجرٍ واحدٍ ،
    كانضارب ليه عبَّار مريسة زبدو طاير و بي مزتو شية اقشي وكجيك ،
    و رابط ليه عصابة دبابين حمراء على جبينه ، و كاتب عليها ترند يقول :
    # هل يجوزأم لا يجوز الترحُّم علىمرة مسيحية# ويلا هشتقو وبشتقو وفكاه
    لينا في أصافير منصات التناصُل اللا-اجتماعي، للما يقرأ يتفرج من سادتنا
    المتوترين و المفسفسين و الموطسبين على نطاق بلا العُرب أوتاني
    "و فضلنا نعاين في الشارع" ماسكين في شطرن ميت و نرضع
    و نلت ونعجن , و بهناك شيرين قابلت ربها .
                  

05-18-2022, 01:02 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + و نحن بقينا خايفين الواحد يوم يصحى من نومو بدل ما
    يلقى جنبو كومو، يلقى الناس بتسال عن: "هل يجوز أم لا يجوز،
    التعاطف مع المسيخ الدَّجال"، شرِّغائبٍ يُنتَظرُ ، باعتاباره من ذوي
    الاحتياجات.الخاسَّةِ جدن،ثُمَّ بلاش من حكاية أعور دي لأنو فيها ريح
    ة تنمُّر و نصت على تجريمها دولياً اتفاغية (SEDAW) على إنها
    قد ترقى إلى مصاف جريمة حربٍ أو جريمة ضد الإنسانية.
                  

06-25-2022, 12:22 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لامن نسميها شهيدةً إنما نترك لللمصطح الحبل على
    غاربه ، حتى يمدح المداحون و كلٌّ يبكي على للاه ، لغدراكنا
    جيداً أن المفهوم مُلتبسٌ. وكلٌّ يدَّعي وصلاً بـروح «الشهيد»
    المصدر: جريدة الاتحا الإماراتية
    25 نوفمبر 2015 21:23
    *يشكل مفهوم الشهيد لدى الشعوب كافة واحداً من أكثر التفسيرات الخلافية،
    حيث تخضع اللغة كمحمول وحامل ثقافي إلى تطور طبيعي، كتطور تلك الشعوب
    نفسها، لهذا يحمل التعريف ثلاثة مستويات إبستمولوجية (معرفية). فاللغة وأصل الكلمة
    هي المستوى الأول لميلاد كل كلمة تتطور لاحقاً لتصبح في مسارها التاريخي مصطلحاً
    ومفهوماً، ويكتنز المستوى الثاني بالثراء والتنوع من تطور لغات الشعوب من مرحلة بدائيتها
    إلى مستوى أعلى للحضارة، فيتحول التطور التاريخي للمصطلح واشتقاقاته إلى مستوى ثانٍ
    لتلك المفردة ، فيما يظل المستوى الثالث لمصطلح الشهيد اللغوي الفلسفي جامعاً حاملاً البعد
    السياسي والاجتماعي والثقافي. في رحلتها المعرفية تكتسب المفردة كل ذلك التطور الإنساني
    الطويل من كل جوانبه، ويتحول المصطلح/‏‏ المفردة من كائن ساكن محصور في مكان ما
    إلى كائن حي في نطاق شمولي واسع، تجده لدى المجتمعات الإنسانية كافة ، وكأنما اللغة/‏‏
    المصطلح، المعنى والدلالة تعبيران عن مخزون اللسانيات التي تلاقحت بين الشعوب
    والأعراق، نتيجة تلاقح التركيبة الإنسانية المعقدة منذ هجراتها الأولى.
                  

06-25-2022, 12:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    * تلك الإثنيات تتبادل اليوم الجدل حول حقيقة لغاتها وأصل مفرداتها،
    ومن هو الذي سبق الآخر في استخدامه لمفردة الشهيد والشهادة؟، وكيف باتت الديانات
    تقدس مفرداتها وتفسيراتها؟، فيما نجد أن نظرة المجتمعات المدينية والنظرة الحداثية تختلف
    عن نظرة المجتمعات الأكثر قدماً، التي لها تفسيراتها المختلفة عن تلك المفردة/‏‏ الشهيد. الشهيد لغةً
    على الرغم من التماثل والتباين في هاتيك الحضارات، فإن اللفظة حظيت بمكانة خاصة في عصرنا
    الحالي، فلا يوجد قاموس اليوم لا يحتفظ بتلك الكلمة/‏‏ الشهيد والشهادة. وتعني كلمة شهيد في اللغة العربية
    ومعاجمها من قتل وضحى في سبيل الله والوطن والواجب. أما في الفضاء الأوروبي، خاصة في اللغات الحية،
    فإن منبعها إغريقي: (martys - الشهيد) والشهداء مارتيروس (martyros)، ومنها تفرعت إلى اللاتينية المتأخرة،
    فتمت كتابتها باختلافات طفيفة مع اختلاف طريقة النطق المتباينة بين الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية
    والإسبانية، فيما احتفظت اللغة الإنجليزية المعاصرة بكلمة (martyr) التي كانت قبل 900 الميلادية تكتب
    (marter)، ثم تطورت في العصور الوسطى إلى (martiren)، فيما كانت الإنجليزية القديمة تكتبها
    بصورة مختلفة (martyrien)، بعد أن تم تحريفها من الاسم إلى الفعل والصفة.
                  

06-25-2022, 12:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *مفهوم إشكالي إن كلمة الشهيد أولاً تعني الشخص الذي يضحي بإرادته ورغبته،
    وثانياً الذي يواجه الموت تحت معاناة كبيرة ويقتل من أجل معتقداته، أفكاره، ومبادئه. لكن ثمة
    إشكالية تبرز هنا: من يا ترى له الحق أن يقرر ذلك، ما دام المتقاتلون يرون موتاهم شهداء، فيما
    ضحايا الطرف الآخر مجرد أعداء؟. وللشهادة والشهيد ميزتان أساسيتان هما: البطولة والتضحية،
    ولكن تبقى خاصية جوهرية تتمثل في أن الشهيد لا يقتل نفسه وإنما يموت بيد الآخرين. ويتسم
    مفهوم الشهادة بتعقيد إشكالي سوف نتوقف عنده، لكون الشهيد والشهادة في دلالتها حملت ثلاثة
    أبعاد من التفسيرات: الأول هو البعد الديني، والثاني: السياسي، والثالث بعد مفتوح على
    مصراعيه، بحيث أضافت المجتمعات والنظم السياسية له ما تراه مناسباً لها، لا سيما
    وأن السلة اللغوية مفتوحة ومطواعة وتقبل حتى المعاني والتفسيرات المتناقضة.
    * بُعدُّ الإغريق نموذجاً، فليس كل موت شهادة لدى الإغريق، وإنما الموت من أجل
    معركة وقضية نبيلة، قد تكون هي الأفكار التي حملها فلاسفة الإغريق في وجه مجتمعات،
    كان الجدل حول فكرة الآلهة والنظام والسلطة فكرة لها قداستها، وقد اعتبر الإغريق الأوائل
    أن محاكمة سقراط، وقتله بالسم بتهمة تضليلوإفساد الشباب بمثابة أول شهادة. واعتبرت واحدة
    من قضايا الاستشهاد المبكر لإعدام واغتيال الفكرفي وجه طغاة أثينا، تلك البدايات السقراطية
    في الفلسفة، كانت منابتها على مشارف الحدود القريبة من البحر الأبيض المتوسط.
    * يقول سقراط: «إن الكتب تهترئ يا عزيزي أفلاطون. يجب الكتابة في نفوس البشر
    وقلوبهم بالحبر الأزلي وليس بالحبر الذي يجف كينبوع ماء ربيعي». وكان يردد:
    (لقد قضيت حياتي كلها في تعليم الناس أن يكونوا لطفاء وشرفاء، وألا يلهثوا
    وراء الترف والمناصب. وأهنت باستمرار، غير الشرفاء والمفسدين.
    ومقابل أعمالي هذه، لم أحصل على أحذية ذهبية، كما فعل
    ايمبيدوكلس، بل إني هجرت أملاكي بشكل نهائي..
                  

06-25-2022, 12:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)


    *يا لعظمة تلك الشهادة التاريخية لشهيد الكلمة الحرة.
    ولم يتوقف الشهداء ولم تتوقف المحاكمات، ويا للمفارقة
    العجيبة في التاريخ). الإيمان والبطولة تؤكد كل الدراسات
    التاريخية والحكايات المعاصرة، على ثنائية الإيمان والبطولة
    وأنهما متلازمان؛ فحيث يوجد الإيمان العميق بالفكرة يقتضي أن
    تكون بطلاً في لحظة المواجهة حتى من دون ساحات بطولة، فقد تكون
    وحيداً منسياً في الأقبية، قد تكون بلا وسام في لحظة المواجهة، ولا تنتظر
    نتيجة إيمانك أوسمة قادمة، هكذا تبقى المسافة بينك وبين الموقف البطولي
    هو درجة عمق ذلك الإيمان، الذي حملته أولاً بمفردك، ثم جاء المريدون
    وكبرت كرة الثلج، وبعدهم كبر الطوفان. ويصبح لـ رأس يوحنا
    المعمدان وصلب المسيح قداسة مؤبدة، ويغدو الشهيد أيقونة.
    الشهيد والبعد الديني مع دخول البشرية في مرحلة الأديان السماوية،
    تعاقب وتطور المفهوم الديني لمفردة الشهيد، وستهتم الديانات الثلاث
    بمفردة الشهيد، فعلى سبيل المثال لم يكن في، القاموس العربي، في الجاهلية
    كلمة شهيد، وإنما كانت من نتاج الديانة الجديدة في المجتمع القرشي، التي بدأت
    تواجه ديانات سابقة وأوثاناً جاهلية قديمة، بل وباتت الرسالة المحمدية مستهدف
    والنبي ذاته (صلى الله عليه وسلم)، عرضة للقتل والاغتيال، ومشروع شهادة
    محتملة وممكنة، نتيجة تربص كفار قريش به، ولكن تلك الرسالة والتبشير
    بها والدعوة إليها ستقدم شهداء أوائل، منهم نساء ورجال.
    * كما سيقف عيسى المسيح أمام قومه اليهود مبشراً بديانته الجديدة،
    لتصبح الشهادة بالصلب أول نمط من التعذيب، ويتحول المسيح
    كشهيد إلى أيقونة مقدسة، ولتتحول الآلام التي عاناها خلاصاً
    بشرياً ونموذجاً للتضحية في سبيل رسالته في الأرض.
                  

06-25-2022, 01:01 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *سيعقب النموذجين والرسالتين، اتباع وشيع وقديسون
    كطابور من الشهداء على مدى الزمن، قاتلوا وماتوا وقتلوا تحت عسف
    التعذيب. غير أن البعد الديني تم تحريفه على يد الغلاة في كل الديانات،
    وفتحوا نوافذ التفسير والاجتهادات الباطلة، كما هم نماذج فرقة الحشاشيين
    في الإسلام قديماً والمنظمات الإسلامية المتطرفة بأصولها السلفية حديثاً، لندخل
    في مأزق التشويه لحقيقة رسالة الأديان بخطها المعتدل. البعد الجيو-سياسي مع البعد
    السياسي، نقف تاريخياً أمام نمط من الشهداء قدموا أرواحهم إما لأفكارهم وعقائدهم أو
    لقضية الوطن كقضية سياسية مهمة، ليصبح الوطن مقدساً والدفاع عنه من الأعداء شهادة
    سامية، فقد كرست الدول مع تطورها أوسمة وتقاليد إنسانية من النصب التذكارية والجندي
    المجهول. هؤلاء شهداء عصر الدول الحديثة والثورات والحروب، سيمنحوننا أبطالاً جدداً
    قارعوا المستعمر إبان حركات التحرر في العالم ضد الكولونياليات، ليمتزج دمهم بدم قضية
    تحرر الوطن. هؤلاء كنموذج للشهادة عنوان موتى وشهداء وأبطال القضية الوطنية. ألم تستحق
    الجزائر وسام أرض المليون شهيد وعمر المختار بطلاً ليبياً أولاً وعربياً ثانياً وإسلامياً أخيراً؟
    وهناك من الأمصار والثورات ما نعجز عن ذكره، فتكاد كل أمة وشعب تفخر بشهدائها، الأبرار،
    مؤكدة الكلمة بعيداً عن مضمونها وبعدها الديني. الأنا والآخر.. الحقيقة والإشكالية عرفت
    الحروب القديمة بين المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت كحروب دينية. والحروب بين
    البلدان الإسلامية، كحروب المذاهب والطوائف في البلد الواحد/‏‏الوطن، هؤلاء كانت
    أمامهم حقائق ملموسة على الأرض والواقع، فمن يتقاتلون ينتمون للديانات نفسها،
    سواء المسيحية أو الإسلام، والموتى بين المتقاتلين من الدين الواحد، تقفز أمامهم
    حقيقة واحدة تحتاج إلى تفسير ديني وأخلاقي، هل موتاهم (الطرف الآخر)
    شهداء كموتانا؟ وسواء حلت الإشكالية بين الطرفين أو لم تحل، فهي
    قائمة على الصعيد العملي، وكل طرف يعتبر موتاه شهداء
    لقضيته العادلة، ومن ماتوا من الطرف الآخر/‏‏ العدو
    مصيرهم نار جهنم وبئس المصير.

                  

06-25-2022, 01:20 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *من تلك الإشكالية القديمة وتناقضاتها، وقعت كل الشعوب المعاصرة في
    حروبها الأهلية، وتطاحنها المستمر في الحالة نفسها من الدعائية والتحريض والتناقض،
    فصراع اليمين واليسار في اليونان أو لبنان أو الجمهوريون والملكيون في الحرب الإسبانية
    والمكسيكية، أو الحرب العراقية الإيرانية، وغيرها كثير، يرون جميعهم أن أبطالهم شهداء
    ماتوا من أجل قضيتهم وأفكارهم، وحمل كل شهيد في الوطن الواحد – وهم موتى! أوسمة
    مختلفة، وتمجيداً مختلفاً، ومقابر منفصلة، فمن اعتبر هناك بطلاً كان لدى الآخر بمثابة
    الخائن والمرتد، والعكس كذلك. كلهم تحت مظلة فكرهم وعقيدتهم يرون أنفسهم
    شهداء باستحقاق، والسخرية أنك تتسلم (شهادة!) الشهادة والغفران والمكانة
    العليا في الفردوس. وهناك ما لا يحصى من النماذج لتلك الإشكالية
    بين الأنا والآخر في ثنائية انتزاع الاعتراف بين البشر،
    كمرتبة الشهادة ولقب الشهيد البطل!.
    / القديسون الجدد /
    *إذا كان الصحابة والقديسون الشهداء والحواريون شهداء
    من المستوى الأول، ذي البعد الديني، فإن القديسين الجدد في عالم
    السياسة والأفكار الثورية ممن تحولوا إلى شهداء ونماذج بطولية وأيقونات
    العصر الحديث لم يظلوا نماذج تحتذى وحسب بل أصابهم ما أصاب غيرهم
    من ثقافة السوق، فقد أصبحت صورة جيفارا مشروعاً تجارياً، بعد أن كان
    موضوعاً سياسياً ملهماً لحماس الشبيبة في العالم، وتم تسليع جيفارا عبر
    الفانيلات والقبعات والشارات والملصقات والأغاني والأفلام، بلوبتنا
    نرى صورة جيفارا في الولاعات وعلب البيرة والحانات والمرافق
    الإعلانية والدعائية، لجذب الشباب عبر تلك الإيقونة المقدسة،
    كبطل مات تحت التعذيب من أجل قضيته وأفكاره.
                  

06-25-2022, 01:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *تلك الإيقونة العلمانية للشهادة وسط الشباب الحداثي المتبختر بيساريته،
    بشعره الطويل في مراقص، البوب ميوزيك، يقابلها على الطرف الآخر قديسون جدد
    وأيقونات إسلامية، حظي أسامة بن لادن بمرتبة خاصة بين الشباب الإسلامي المتطرف،
    فيما ظل جيفارا قديساً للشباب اليساري. بين نموذجين متناقضين، وعلى الرغم من اختلاف
    التوجهات والعقائد، إلا أن المعطيات والمحصلات النهائية أفرزت أبطالا وقديسين لهم مريديهم،
    يتتبعون خطاهم، ويقدسون مواقفهم ويتمثلونهم في الحياة. في إطار هذا المثال البارز عالمياً والتقريبي،
    لا يعني أنه لا يوجد شهداء في العالم الإسلامي أو ثوريون يساريون غير جيفارا، تتكدس أسماؤهم أيضاً
    في الأرشيف كشهداء قضية وأفكار سياسية حديثة. مارتن لوثر كنغ وغاندي قدم القس مارتن لوثر كنغ نفسه
    كشهيد قضية عادلة في المجتمع الأميركي القائم على التمييز العنصري، وبذلك الاغتيال تكون الديمقراطية
    الأميركية متهمة بالتواطؤ مع الأجهزة الأمنية، التي تتحكم فيها الأوليغارشية الأميركية. هنا نحن أمام
    نموذج شهيد المسيحية القس في مجتمع مدني له إيقوناته الجدد وشهداؤه الأبطال المبجلون، فيما
    المهاتما غاندي كنموذج في المجتمع الهندوسي في ظل نضال سلمي لا عنفي في مجتمع
    مدني، بات ضحية وقتيلاً من تلك الهندوسية المتطرفة، ليتحول غاندي إيقونة
    من الشهداء في عصر الكراهية بين الديانات في المجتمع الواحد.
                  

06-25-2022, 01:40 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *على الضفة الأخرى كان رابين والسادات يموتون كخونة
    في عيون جماعات تنتمي للعرق والديانة والمعتقد ذاته، ولكنهم على مستوى
    السياسة والأيديولوجيا ليسوا إلا خونة لشعبهم ووطنهم وقضيتهم، ولا يستحقون
    وسام لقب الشهيد!، فيما يرى البعض الآخر العكس تماماً، لهذا نقع دوماً في إشكالية
    الأنا والآخر، الشهيد بين البطولة والخيانة من وجهة نظر متباينة بين ضفتي النهر.
    نترك للعقل خصوصيته ومحاكمته التاريخية، فسقراط مات سنة 399 قبل الميلاد،
    من محاكمة عادلة، وتجرع سم الغدر والاختلاف في الرأي، فيما البشرية ما زالت
    تصفق للشهداء الجدد كل يوم، الصغار منهم والكبار، من دون أن تسأل نفسها سؤالًا
    عميقاً تأملياً هل نحن فعلًا بحاجة إلى الشهداء؟. الانتحاريون الإرهابيون من خلال
    قراءتنا لمعنى الشهيد قاموسياً وتاريخياً واصطلاحياً، لاحظنا أن الشهيد يقتله طرف
    آخر فهو لا يقتل نفسه، ووجدنا كيف كانت حالة اليابان، حيث يقتل الطيار نفسه
    ولكن وفق ظروف معركة محددة، لا يكون فيها المدنيون ضحايا ذلك الانتحار،
    بينما الانتحاريون الإرهابيون الجدد لا يهتمون من هو الطرف الذي يمكن
    تدميره، نساء، أطفال، عزل في بيوت الله، في أمكنة عامة وأفراح،
    كل هذا في عرفهم وتفسيرهم نمط من الشهادة، ومن يقومون
    بها هم شهداء في أعلى مراتب الجنة!، لهذا يستنسخون تجارب فرقة
    الحشاشين وفرق الغلاة في التاريخ الإسلامي، بمستوى أكثر بشاعة وعدوانية،
    لتصبح فرقهم ومنظماتهم المعاصرة وجهاً آخر للإرهاب الجديد، وكل ما عملوه هو
    استبدال الخنجر بالناسف والحزام والمفخخات، متوهمين أن تلك العمليات كفيلة تغيير
    الأنظمة أو إسقاطها، وبجذب شباب غر لصفوفهم لإعلاء كلمة الله في الأرض بعد نيله
    مرتبة الشهادة. هنا يقفز سؤال يطرح نفسه: هل نحن أمام غسيل دماغ للشباب والفتيان
    بخديعة منحهم لقب الشهيد بعد الانتحار؟ جريمة بحق الطفولة هل يستحق العالم لطمة
    حضارية عندما يدفع الوطن أو الساسة بالأطفال لحافة الموت، لكي يتغنوا بشهادتهم،
    هل نرفع قبعاتنا احتراماً لجندي مدجج بالسلاح يصوب بندقيته على طفل كلّ سلاحه
    حجارة؟ هل نغفر لمليشيات تجند الأطفال لمعارك قتال ثم تبكي على موتهم كشهداء
    وضحايا وأبطال؟ وبدلًا من أن يكون ذلك الطفل في مدرسته وحدائق اللعب و
    الأحلام، يتم زجه في جيوش المرتزقة الجديدة، لكي يمنحوه أكذوبتهم بأنه
    أصبح مقاتلاً وبطلاً وغداً يكون شهيدا في الجنة. ألسنا في زمن يدعو
    للسخرية، حيث تنتهك فيه الطفولة باسم تلك الأوسمة والألقاب
    و التصنيفات، في وقت جميعنا بحاجة إلى حماية أطفالنا من الموت،
    لأنهم جاؤوا للحياة من أجل المستقبل والفرح والسعادة. كم هو موجع أن
    تحمل أماً فلسطينية أو غيرها من الأمهات طفلها الغريق أو المضرج بدمه،
    لنسمع بعدها قصائد البطولة والمجد، التي تموت في اليوم الثاني داخل جاكيتة
    الشاعر الثمل بالهزيمة من داخله. لا أجدني سعيداً بلقب الشهيد يمنح كوسام للطفل
    ، لكنني مجبر على تقبل حقيقتها المرة. النساء في خط الشهادة لا يمكننا إحصاء عدد
    وأسماء الشهيدات من النساء لحقبة تاريخية طويلة، ولكننا سنختار نماذج لتسليط
    الضوء على حقيقة أن المرأة مثل الرجل كانت في مقدمة المانحات أرواحهن
    للتضحية، لتجترح المرأة البطولة من أجل عقيدتها وفكرها ومبادئها.
                  

06-25-2022, 01:51 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *تعتبر سمية بنت الخياط الصحابية الجليلة أول شهيدة في الإسلام، تقدم درساً للرجال قبل النساء،
    عن أن الدعوة المحمدية فتحت للنساء طريقاً للشهادة كشريك في الجهاد والدعوة. أما جان دارك، الشابة
    الفرنسية ذات التسعة عشر ربيعا، فكان عليها أن تموت حرقاً بالنار للدفاع عن أفكارها ومواقفها.
    * وبعد 25 سنة من إعدامها 1920 قضت لجنة مختصة من الكنيسة ببراءتها من التهمة، لتعتبرها قديسة!.
    ولكن قبلها بعام سيقذف رجال البوليس في النهر في العاصمة برلين بجثة روزا لوكسيمبورغ البولندية بعد تعذيبها.
    وفيما بعد طبقاً لمكتب الاتحاد لحماية الدستور اعتبرت شهيدة. ثلاثة نماذج إنسانية يعقبها ملف كبير من شهيدات نساء
    العالم في كل القارات، متن بوسائل مختلفة وفي ظروف غامضة، لتسطر النساء حضورهن التاريخي في عالم الشهادة
    واليوم، تأتي الشهيدات العربيات في مقدمة نساء العالم. الشهيد نصاً التحولات من الموت إلى القداسة لها حضور ثقافي
    بارز، والمريدون يصنعون القديس وعبادة الفرد، ولكن النص الأدبي في سرده الشعري والروائي، يخلده المبدعون
    والمفارقة حينما لا يصبح النص تعبيراً عن الشهيد والشهادة، وإنما الشاعر والكاتب نفسه مشروعاً للاغتيال
    والتعذيب والموت، وكثير منهم وقفوا عند حافة الشهادة وشرفة الموت، وكتبوا أجمل نصوصهم مثل: ريتسوس
    وناظم حكمت، بينما لوركا ونيرودا باتوا رموزاً في الشهادة، وتحول مغني تشيلي فكتور خارا في انقلاب 1973
    شهيداً بحنجرة غناء أبدي، وستظل مرثية محمود درويش في الطفل محمد الدرة تستصرخنا، كما مكث يانيس
    ريستوس ثماني سنوات في جزر نائية تحت التعذيب وهو يكتب أشعاره السرية، لتتحول إلى غناء في البيوت
    والحانات وتتلقفها وتحفظها الذاكرة الشعبية، يقول: «لقد خرجت من احلك الظلمات. خرجت حياً من
    الأمراض، ومن جلسات التعذيب. ويمكنني القول إنني خرجت من أغوار الموت»، ويكتب في
    قصيدة أخرى: «إذا كان الموت هنا، فهو يأتي ثانيا، الحرية دوما تأتي أولا».. يذكرناريستوس
    بعذابات ناظم حكمت الخمسة عشر عاماً في سجون تركيا وكيف نجا بأعجوبة،
    حكمت الذي قال عنه بابلو نيرودا (المثل الحي للبطولة، وللرقة في آن).
                  

06-25-2022, 01:54 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *كل هؤلاء حملوا أكفانهم واستعدوا للموت والشهادة دفاعاً عن مثلهم وأفكارهم،
    ونال بعضهم وسام، الشهادة، من دون رغبة في الموت أو شجاعة في المواجهة، وإنما نصوصه
    عن الموت والقتل والتعذيب في لحظة تجلياتها الابداعية الممكنة تجعل من المثقف/‏‏ البطل شهيداً بالفعل.
    * وأخيراً تبقى قصيدة الشاعر السوداني الفيتوري عن إعدام الشهيد عبد الخالق محجوب مفردات صلاة
    طقوسية وصوفية، بتلك الروائح والبخور الإفريقية: صوتك بيرق وجهك.. قبرك، لا تحفروا لي قبرا
    سأرق في كل شبر من الأرض، أرقد كالماء في جسد النيل.. أرقد كالشمس في حقول بلادي مثلي
    أنا ليس يسكن قبرا. يموت الطاغية ولا يترك أثراً ولكن الشهيد يعيش حياً في أفكاره وقضيته،
    والأعمق حين يكتبها الشاعر المبدع، فهو وحده من يخلد ويكتب التاريخ إبداعاً. ليس
    كل موت شهادة وإنما الموت من أجل قضية نبيلة .
                  

06-25-2022, 02:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / شيرين أبوعاقلة / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    /ثنائية الإيمان والبطولة متلازمة والمسافة بينهما عمق الإيمان /
    *هل نحن أمام غسيل دماغ يجري للشباب بخديعة Double -Kick اسمها
    الاستشهاد ؟! يموت الطاغية ولا يترك أثراً لكن الشهيد يبقى حياً
    يرزق إلى أن يرث الله اارضه و من عليها
    / أكاليل الحزن واعراس الشهيد/
    *عرفت الشعوب كيف تحترم أبطالها الذين لم يعودوا من الحروب،
    تركت لهم أكاليل حول النصب التذكاري، وأهازيج شعبية تتناقلها الألسن
    .. يومها، في تاريخ ضارب في القدم.. لم تكن هناك جندرمة تمنعك، وإنما فضاء
    حر ومفتوح من كل القبيلة والمدينة التي بعثتك للذود عنها؛ فمتَّ مضرَّجاً بدمك في الصحراء البعيدة.
    لم يعرفوا معنى مفردة (طقوس الشهادة) ولكنهم صنعوا حولها القرابين والأضحيات وصلوات من التأبين
    المتوالي. علقوا رمحك وترسك وسيفك بكلمات مقدسة جليلة، ولكنهم لم يهتموا بالمفردة في قاموسهم، ثم جاء
    الوقت لتتحول إلى لغة ومعنى وتضاريس اجتماعية للمتاجرة أحياناً عند الساسة والأبطال المزيفين، المرتجفين،
    خوفاً من خوض المعارك المميتة. فدريكو غارثيا لوركا ولد فدريكو غارثيا لوركا عام 1898، لوالدين إسبانيين
    في غرناطة. لم تقف رؤاه عند الشعر وحده ودخل عالم المسرح كاتباً مبدعاً رابطاً بين الحضارة الإسبانية
    وجذورها الأندلسية العربية. كان يتغنى بالحضارة العربية الإسلامية، ويفتخر بالأندلس وبأنه أندلسي
    *. أعدم رمياً بالرصاص بتهمة كونه جمهورياً يحمل فكراً تنويرياً، في السابع عشر من أغسطس
    عام 1936م. وكان استشهاده سبباً في خلوده، في ذاكرة الأدباء والمفكرين والثوريين في العالم،
    ولتصبح كلماته نبراسا لهم يستمدون منها أفكارا وعبارات ودراسات، وليبقى في قلوب
    الأحرار رمزاً طاهراً من رموز الحرية في العالم. وقد تنبأ لوركا نفسه بنهايته في
    قصيدة كتبها: وعرفت أنني قتلت وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن
    والكنائس فتحوا البراميل والخزائن سرقوا ثلاث جثثٍ ونزعوا
    أسنانها الذهبية ولكنهم لم يجدوني قط!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de