|
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن (Re: Kabar)
|
عنصر (تفعيل ثقافة الفزع):
(4) في كل الحوادث الموثقة في الفيديوهات المتداولة في غرف السوشال ميديا السودانية ، هناك واقعة واضحة لا تخطئها العين وهي أن المواطنين لا يهاجمون مجرمي (9 طويلة) ، وانما كل الحالات هي دفاع عن النفس. صحيح ان هناك تزيد في رد الفعل ، وهذا طبيعي وذلك لبعض الأسباب: اولا: قناعة المواطنين ان اجهزة الدولة قصدا تغض الطرف ممارسات تلك الظاهرة ومجرميها ، ثانيا: قناعة المواطنين بان حماية انفسهم وعرضهم ومالهم اصبحت هي مسئوليتهم وليست مسئولية الدولة.
(5) ثقافة (الفزعة: يا ابومروووه) ثقافة شائعة في كل المجتمعات السودانية سواءا كانت مجتمعات في مدينة أو في الريف أو الفرقان أو الفلوات البعيدة عن سلطة الدولة. فكلنا يذكر ان اهل الحي حينما يهجم عليهم لص يهبون جميعا للقبض عليه ، وتسليمه للسلطات المختصة ، وكلنا نذكر ان اهل الحي خصوصا الأطفال يزفون اللص المقبوض وهم يصيحون (الحرامي ياهوو)..! في المناطق الريفية ، ثقافة (الفزعة) شائعة ، فاذا كنت مزارع تعمل في زرعك ومر بك (فزع/ مجموعة تتعقب السارق) فانك بكل بساطة تترك عملك وتذهب مع اهل الفزع ، وانت تدرك جيدا بانك قد تتعرض للقتل ، لا قدر الله ، اذا حدثت مواجهة. فالخروج في الفزع مرتبط بقيم النخوة والنجدة والتكافل والعيب. ففي الريف تسود قوانين العيب ، وسيكون عيبا كبيرا يمتد لأسرتك ، عشيرتك ..الخ اذا تقاعست عن دعم الفزع. وما يحدث من سكان ولاية الخرطوم في التعامل مع ظاهرة مجرمي (9 طويلة)، الذين يرتكبون جريمة الحرابة في العمران وتحت بصر اجهزة الدولة ، هو تفعيل لثقافة الفزع ، وجوهرها الدفاع عن النفس والمال والعرض.
(6) وقد رسخ رئيس القضاء الأسبق محمد احمد ابو رنات ، مبادئ راقية في تعامل القانون مع ثقافة (الفزعة) ، ولقد تطرق دكتور منصور خالد لموقف ابي رنات من الفزعة ، في كتابه (الفجر الكاذب) ، حيث قال دكتور منصور خالد: ( وقد كان شيخ قضاتنا ابورنات مثالا رائعا للإجتهاد القانوني الذي يلم بواقع بلاده ، وينفذ الى روح القانون دون أن يتمحك بقشوره ، ويسعى في كل حكم يصدره للوصول الى قلب العدالة من غير ان يستبعده النص). ومن احد اهم اجتهادات ابورنات ، كما وثقها دكتور منصور خالد، (قراره بتعديل الحكم في قضية "الفزعة" بدار حمر ،والتي حكم فيها القاضي المقيم بالسجن على بعض افراد القبيلة الذين طاردوا احد لصوص الإبل فأنتهى بهم الأمر الى صراع ادى الى مقتل اللص المطارد. وقد اصدر القاضي المقيم ، بموجب الحيثيات والوقائع التي امامه ، ادانته ضد الفازعين والمفزوعين بتهمة القتل العمد. وكان القاضي المقيم محقا في حكمه الذي تمثل فيه نص القانون لا روحه واهدافه. وجاءت مراجعة ابي رنات للحكم رائعة مبدعة حين قال ان الفزعة عرف ظلت قبائلنا تحفظ به الأمن العام ، والطمأنينة للأهلين ، ولا يمكن لأي قانون يهدف الى حماية الأمن وتوفير الطمأنينة أن يقضي على الأدوات التي تحفظهما وتوفرهما).
(7) في بعض الثقافات السودانية ، هناك مبادئ تتعلق بالتعويض ، وقاعدتها الأساسية أن اي ضرر يحدث يستوجب جبر الضرر (التعويض ، ولكن هناك استثناءات منها مبدأ أن الزاني والسارق لا دية له اذا قتل بسبب ارتكاب فعل الزنا او السرقة.فالدية تعويض جماعي تدفعه عاقلة (قبيلة) القاتل الى اهل الضحية. فاذا حدث ان الضحية زاني او سارق فان اهله لا يسألون عن الدية (التعويض) لأنهم يدركون جيدا أن العرف لن يسمح لهم بذلك ، اضافة لذلك قانون العيب الذي يجعلهم في حالة حرج ان احد افرادهم انتهك عروض الغير او اضر بمالهم. هذا الأمر هو الذي ادى الى شيوع مقولة أن المجرم لا قبيلة له. اذا غاب القانون ، واصبح المواطنون يخشون على انفسهم وعروضهم واموالهم ، فليس امامهم غير الدفاع عن انفسهم. الجماعية في التعامل مع مجرمي ظاهرة (9طويلة) هي تفعيل لثقافة (الفزعة).
(8) العنف باي مظهر كان هو امر مرفوض للغاية ، وظاهرة (9 طويلة) تمارس عنف اكثر من عنف الرد على افعالهم من قبل المواطنين. اذن الحل هو تطبيق القانون الموجود ، واذا غاب ذلك فعلى المواطن حماية ذاته ، ولابد أن تكون حماية جماعية.
تحياتي كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-24-22, 01:47 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | يحي قباني | 04-24-22, 02:01 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Asim Ali | 04-24-22, 02:45 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-24-22, 03:53 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-24-22, 08:02 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-24-22, 08:24 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | معاوية المدير | 04-24-22, 08:31 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-24-22, 08:44 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Hasheem Karouri | 04-24-22, 08:30 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | طارق محمد الطيب | 04-24-22, 08:34 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | adil amin | 04-24-22, 08:55 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | اسماعيل عبد الله محمد | 04-24-22, 09:20 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | قسم الفضيل مضوي محمد | 04-24-22, 10:04 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Hamid Elsawi | 04-24-22, 10:07 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Biraima M Adam | 04-24-22, 10:25 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | علي عبدالوهاب عثمان | 04-24-22, 10:38 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | علي عبدالوهاب عثمان | 04-24-22, 11:01 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-24-22, 02:58 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Yassin | 04-24-22, 03:40 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Kostawi | 04-24-22, 08:49 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Kostawi | 04-24-22, 08:51 PM |
Re: ليست دفاعا عن تسعة طويلة ولكن..... | Kostawi | 04-24-22, 08:55 PM |
Re: ليست دفاعا عن تسعة طويلة ولكن..... | Kostawi | 04-24-22, 08:58 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | علي عبدالوهاب عثمان | 04-24-22, 09:03 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Kostawi | 04-25-22, 02:06 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | السر عبدالله | 04-25-22, 05:26 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Asim Ali | 04-25-22, 04:38 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Abdelrahim Mohmed Salih | 04-25-22, 09:26 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | السر عبدالله | 04-25-22, 09:26 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Asim Ali | 04-25-22, 09:37 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | عمر نملة | 04-26-22, 05:57 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | نعمات عماد | 04-26-22, 06:34 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-26-22, 07:48 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Kabar | 04-26-22, 09:03 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Kabar | 04-26-22, 09:05 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | السر عبدالله | 04-26-22, 09:15 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | عمر نملة | 04-26-22, 11:35 AM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-26-22, 12:12 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-26-22, 12:16 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | السر عبدالله | 04-26-22, 04:59 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-26-22, 05:43 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-26-22, 06:11 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | عمر نملة | 04-26-22, 06:24 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-26-22, 06:38 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | عمر نملة | 04-26-22, 07:21 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | Ahmed Osman | 04-26-22, 08:02 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | كمال عباس | 04-26-22, 08:19 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | كمال عباس | 04-26-22, 08:53 PM |
Re: ليست دفعا عن تسعة طويلة لكن | بكرى ابوبكر | 04-27-22, 04:31 AM |
|
|
|