جاطت الدنيا و تباينت ردود اعضاء المنبر .. و كان من بينها شواذ ..
لا اقول الكل .. فمعظم الاعضاء هنا اسوياء ..
و لكن ..
منهم من تبنى نظرية المؤامره ..
و منهم من تبنى نظرية خالف تُعرف ..
و منهم من تبنى .. شوفوني يا ناس انا الاهم ..
و منهم من ظهرت عنصريته ..
و منهم من ظهرت عنصريته العكسية ..
كل الشخصيلت المضروبة دي لا تمثلني على الاطلاق .. فهي مشوهة ..
انا وصلت لقناعة ..
السودان ده لازم يحكموا شخص يكون بصلي و بشرب ويسكي و لو ما بشرب ما عنده مانع يقعد في القعدات .. و لو بسكر يكون بسكر و بصلي .. عشان يكون زول عادي زي اي سوداني زمان ..
غيرت العنوان .. لانه موضوع البوست هو مافي العنوان ..
و المناقشة هنا لموضوع ده برا و ده برا ..
وهو ما قام عليه وطننا الذي بناه الجاك ..
من يحكم السودان يجب ان يكون الشخص بسكر و بصلي .. او قابلا لمن يشرب و يجالسهم .. اما الصلاه .. فلو لم يكن مصليا منتظما .. يكون متاسمحا و ليس متشددا .. ده سودان زمان .. حيث البارات تفتح بمجرد اعلان ان العيد غدا.. و في احيان كثيره .. تعرف ان العيد تم اعلانه عند سماع اصوات ابواب البارات الزنك و هي تفتح ..
اي خروج عن ذلك الاتزان .. يعتبر خلل و تطرف لا ينفع في حكم بلادنا ..
04-14-2022, 09:30 PM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1720
حبيبنا قباني تحياتي يا جميل البوست دسم .. نحن ناس ضواحي الدنيا وخاصة في الامتداد النوبي لفترة تقريبا السبعينات كان هناك ما يمكن أن نطلق عليه ثقافة تناول المشروبات .. وكما تعلم فإن المناطق التي بها التمور والعنب يكون هناك انتاج الخمور من حيث الصناعة والتناول عبارة عن موروث وسلوك ربما يكون يومي عند البعض أو موسمي أذكر ليالي القرية عندنا وخاصة في موسم الصيف جلسات البوقانا كنا نسمع انغام (الكلقيه) الدوبيت بالعربي .. التجمع يكون في منزل اطراف القرية وبالليل فقط وكانت هذه الممارسات تتم تحت قيم وسلوك وقانون (العيب) فالشخص الذي يتناول العرقي أو الدكاي أو النبيذ ويخرج السياق يعني يعمل مشاكل أو تحرش بنساء أو تجاوز على الكبار كان يعتبر شخص ضعيف ومحرم عليه الشرب حتى كانت هناك عبارة ( عشان امثالكم ديل ربنا حرم الخمرة ) يعني من يستطيع أن يتحمل ولا يسبب مشاكل يحق له ان يشرب كما يشاء .. فقط يكون وقت الفراغ وبعد العمل في الساقية ثم بعد ذلك حسن السلوك النبيذ او ( النبيت ) كان شراب شتوي يتم تجهيزه في معظم البيوت التربال كان يأخذ قرعة كل صباح لمقاومة البرد زي الفودكا عن الروس .. وفي منتصف السبيعنات ظهرت جماعات انصار السنة والدعوة .. اذكر في مسجدنا في القرية عندما تحدث احد الوعاظ عن الخمر سأله احد الاعمام رحمه الله .. وقال (يا شيخ اذا الواحد يشرب عرقي ما يشاكل الناس و لا يشاغل الحريم ويساعد الناس في الفزع وحفر المقابر) الشيخ اجابه برضو حرام وقال عمنا ( انت ما بتعرف حاجة نمشي نسأل الادريسي) تحياتي الحبيب قباني
04-15-2022, 04:36 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007
Quote: السودان ده لازم يحكموا شخص يكون بصلي و بشرب ويسكي و لو ما بشرب ما عنده مانع يقعد في القعدات .. و لو بسكر يكون بسكر و بصلي .. عشان يكون زول عادي زي اي سوداني زمان ..
قبة يا اسطورة.....ز حلاتك والعصير شرباتك...يعني يحكمو زول من الخرتوم والسكر المسحوم مش كده اها نكبر ليك اللفة قبل المؤتمر الدستوري في الاقليم الشمالي لازم يكون كمان ب(...) الحمير في جاهليتو الاولى ويشرب بول لاسد(عرقي البركاوي الداشر)made in Sudan وسكى بشربو الصيص بتاعين الخرطوم بس وايضا استلاب حضاري زي علم مايو
https://www.0zz0.com السودان عايز رؤية يا قبة مش صنم جديد
04-15-2022, 06:48 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
https://www.0zz0.com حمدوك كان كده فشل ليه اسال ناس المزرعة السعيدة جماعة صلاح احمد ابراهيم نومة وسهرة وقهوة سكرة والله السودان بوظو ديل عبر العصور وعبر الانقلابات ماسونيين وزمن عبود وشيوعيين وبعصيين وناصريين زمن نميري وكيزان وسلفيين زمن البشير والتربي لا خير في سكر اليسار ولا دين اليمين وقررررط علي كده لو قصد سكر الرجال الزي ديل يا الف مرحب بيه https://www.0zz0.com ديل السودانيين علي الفطرة من مؤتمر الخريجين قال وسكي قال سكرة يني يا قبة البتمشي وتغني \
04-15-2022, 11:03 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: حبيبنا قباني تحياتي يا جميل البوست دسم .. نحن ناس ضواحي الدنيا وخاصة في الامتداد النوبي لفترة تقريبا السبعينات كان هناك ما يمكن أن نطلق عليه ثقافة تناول المشروبات .. وكما تعلم فإن المناطق التي بها التمور والعنب يكون هناك انتاج الخمور من حيث الصناعة والتناول عبارة عن موروث وسلوك ربما يكون يومي عند البعض أو موسمي أذكر ليالي القرية عندنا وخاصة في موسم الصيف جلسات البوقانا كنا نسمع انغام (الكلقيه) الدوبيت بالعربي .. التجمع يكون في منزل اطراف القرية وبالليل فقط وكانت هذه الممارسات تتم تحت قيم وسلوك وقانون (العيب) فالشخص الذي يتناول العرقي أو الدكاي أو النبيذ ويخرج السياق يعني يعمل مشاكل أو تحرش بنساء أو تجاوز على الكبار كان يعتبر شخص ضعيف ومحرم عليه الشرب حتى كانت هناك عبارة ( عشان امثالكم ديل ربنا حرم الخمرة ) يعني من يستطيع أن يتحمل ولا يسبب مشاكل يحق له ان يشرب كما يشاء .. فقط يكون وقت الفراغ وبعد العمل في الساقية ثم بعد ذلك حسن السلوك النبيذ او ( النبيت ) كان شراب شتوي يتم تجهيزه في معظم البيوت التربال كان يأخذ قرعة كل صباح لمقاومة البرد زي الفودكا عن الروس .. وفي منتصف السبيعنات ظهرت جماعات انصار السنة والدعوة .. اذكر في مسجدنا في القرية عندما تحدث احد الوعاظ عن الخمر سأله احد الاعمام رحمه الله .. وقال (يا شيخ اذا الواحد يشرب عرقي ما يشاكل الناس و لا يشاغل الحريم ويساعد الناس في الفزع وحفر المقابر) الشيخ اجابه برضو حرام وقال عمنا ( انت ما بتعرف حاجة نمشي نسأل الادريسي) تحياتي الحبيب قباني
عم علي يا زول يا حلو ..
انت فهمت مغزى البوست تماما ..
يبقى السؤال .. كيف نعود الى ذلك العالم الجميل المتزن و المتسامح !
كيف نتخلص من الامراض و التخلف و الاتجار باسم الدين ؟
لابد من وقفة ..
04-15-2022, 04:51 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: قبة يا اسطورة.....ز حلاتك والعصير شرباتك...يعني يحكمو زول من الخرتوم والسكر المسحوم مش كده اها نكبر ليك اللفة قبل المؤتمر الدستوري في الاقليم الشمالي
جقود يا طروره .. طبعا البوست ده للناس البفهموا ..
و المقصود هنا الشربه عموما او الاتزان و الاتساق و الموازنه بين الامور و عدم التطرف .. عموما فهمك على قدرك طبعا .. و انا عافي ليك .. بس عليك الله فكني من الصور و الانشاء الفارغة التي تعلم ..
04-16-2022, 03:24 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007
Quote: جقود يا طروره .. طبعا البوست ده للناس البفهموا ..
و المقصود هنا الشربه عموما او الاتزان و الاتساق و الموازنه بين الامور و عدم التطرف .. عموما فهمك على قدرك طبعا .. و انا عافي ليك .. بس عليك الله فكني من الصور و الانشاء الفارغة التي تعلم .
زعلت ولى شنو ما بفكك من الصور السودان ده خربو الكيزان والشيوعيين (النظام المجرم) لا صلاة الكيزان نافعة الصلعة المقابلة الحر ولا سكر الشيوعيين نافع ...سكة يني خصوصا شيوعيين الخرتوم البشربو وسكي والصور ما بخليها طال ما بتهريك و تعجب اسامة الخواض وشوف صلاة البترول 1998 https://www.0zz0.com الامام في المقابر الان والصف الاول في كوبر والصف الثاني في تركيا وماليزيا وقطر وعايدات النفط في بنوك هشك بشك في الامارات والحشرو عباس فضائية جقود مش حتقدر تغمض عينيك شعارها اي كوز ندوسو دوس اي شيوعي نخلي يعوعي وبرضو نحن بنديك على قدر عقلك ووعيك الما فايت اللفة وصابرين
04-15-2022, 05:02 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: السودان ده خربو الكيزان والشيوعيين (النظام المجرم) لا صلاة الكيزان نافعة الصلعة المقابلة الحر ولا سكر الشيوعيين نافع ...سكة يني خصوصا شيوعيين الخرتوم البشربو وسكي
السودان خربو الكيزان و معهم الختمية و الانصار .. كان طلعت كان نزلت ..
كم فرصة ضيعوها احزابك الطائفية ..
و هسي جاييت يختوا يدهم تااااني في يد القتله ..
عادل امين ياخ قوم لف ..
04-16-2022, 07:35 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007
Quote: السودان خربو الكيزان و معهم الختمية و الانصار .. كان طلعت كان نزلت ..
كم فرصة ضيعوها احزابك الطائفية ..
انقلاب مايو 1969 صور وتقارير ناس نومة وسهرة وقهوة سكرة https://www.0zz0.com اغتيال شخصية السيد الهادي المهدي بعد اغتياله فعليا بواسطة المخابرات المصرية وادوتها الرخيسة في السودان ناس عباس مدني ختو زجاجات خمر في مقره في الجزيرة ايا ونحن بنعرف اولاد الانصار وخصوصا الجزيرة ابا ما بسفو حتى الصعوت ابوعيسي صاحب العملية وعلي شمو قاااااعد كان ما عجبكم امشو افتحو فيه بلاغ تشهير واشانة سمعة لاننا حنفتح ملف اغيتال السيد الهادي المهدي ونرد اعتباره زي لاهاي الشايفة دي هذا لنوع من الجرائم المشينة لا يسقط بالتقادم واولياء الدم موجودين يا بعاعيت مايو
ركز معانا معانا بس هنا في سكر الشيوعيين وصلاة الكيزان بس وانسي سياسات الختمية هسة وما تجيب سيرتهم لحدي ما يفشلو زيكم في قحت وما يوصلونا انتخابات واجرام البرهان وحميدتي ليه 30 سنة في السودان انتو مش التوم هجو ولع النور ولقاهم معاكم وحدس ما حدس وحماد ولدي انت بي وين ؟؟؟سمعت النكتة دي ؟؟؟؟نخليها بعد رمضان
كسرة اي شيوعي نخلي يعوعي
04-16-2022, 08:04 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
ول ابا يحى قباني..حبابك يا صديقي ورمضان مبارك ، تحية لك وللصديقات والأصدقاء ، الحضور هنا ، والمتابعة.. وبعد ، يقولون في الأثر الجميل (بعد العشا ، مافي اختشا..!!) حكوتين ، فيما يتعلق بالموضوع هنا.. بعض اساتذتنا الجميلين ، ممن نلنا علوم فلسفة القانون علي ايديهم ، يذهب بان القانون ما بيقدر عليهو الإ زول/ة شرامي/ة..!! والحكمة ، لمن تكون شرامي أو شرامية ، فهذا حقل يمنحك براح تتعامل مع كل فئات المجتمع ، سواءا فساد بتاع.. White collar او ناس قريعتي راحت ساكت..! كنا مرة يا يحى ، نناقش قضية قتل.. Homicide محامي الإتهام (طبعا قبل عنطزة ما يسمى بالنيابة العامة في امسودان عليها السلام) قام قدم شاهد اتهام..والشاهد قدم شهادة مرتبة وواضحة للغاية.. قام محامي الدفاع ، اخد فرصة مناقشة الشاهد.. Cross-examination وتووشك خش شمال ، وقال للمحكمة: يجب ألأ تعتد المحكمة بشهادة هذا الشاهد..! المحكمة قالت ليهو: لماذا؟ سعادة محامي الدفاع قال: الشاهد سكورجي ، ومشهور بذلك..وبالتالي يجب ألأ تعتد المحكمة بشهادته (طبعا دي اسمها المصداقية أو اخلاق الشاهد العامة..!..الكلام ده زمان يا عمك لمن كان في تقاليد سودانية محترمة ومعتبرة).. في المرحلة الأخيرة.. Re-examination محامي الإتهام ركز فيما يخدم قضيته.. المحكمة ، رفضت دفع محامي الدفاع ، واخذت في الإعتبار شهادة الشاهد المطعون في شهادته بسبب انه سكرجي ساكت ، وقالت ان الشهادة متماسكة وتشكل بينة مقبولة وفق القانون..! في هذه النقطة ، قال لنا استاذنا الفاضل (الله يطراهو بالخير أينما كان وكيفما كان) ، شرحا للمفارقة ، : من عادات المجتمع السوداني ، ان بعض الناس ممكن تسهر وتسكر في مساء الخميس من كل اسبوع ، وفي يوم الجمعة يغتسلون ويذهبون الى اداء صلاة الجمعه في الجوامع..!..فهل هذا يفقدهم المصداقية؟ Witness credibility تحياتي كبر
04-16-2022, 04:03 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: ول ابا يحى قباني..حبابك يا صديقي ورمضان مبارك ، تحية لك وللصديقات والأصدقاء ، الحضور هنا ، والمتابعة.. وبعد ، يقولون في الأثر الجميل (بعد العشا ، مافي اختشا..!!) حكوتين ، فيما يتعلق بالموضوع هنا.. بعض اساتذتنا الجميلين ، ممن نلنا علوم فلسفة القانون علي ايديهم ، يذهب بان القانون ما بيقدر عليهو الإ زول/ة شرامي/ة..!! والحكمة ، لمن تكون شرامي أو شرامية ، فهذا حقل يمنحك براح تتعامل مع كل فئات المجتمع ، سواءا فساد بتاع.. White collar او ناس قريعتي راحت ساكت..! كنا مرة يا يحى ، نناقش قضية قتل.. Homicide محامي الإتهام (طبعا قبل عنطزة ما يسمى بالنيابة العامة في امسودان عليها السلام) قام قدم شاهد اتهام..والشاهد قدم شهادة مرتبة وواضحة للغاية.. قام محامي الدفاع ، اخد فرصة مناقشة الشاهد.. Cross-examination وتووشك خش شمال ، وقال للمحكمة: يجب ألأ تعتد المحكمة بشهادة هذا الشاهد..! المحكمة قالت ليهو: لماذا؟ سعادة محامي الدفاع قال: الشاهد سكورجي ، ومشهور بذلك..وبالتالي يجب ألأ تعتد المحكمة بشهادته (طبعا دي اسمها المصداقية أو اخلاق الشاهد العامة..!..الكلام ده زمان يا عمك لمن كان في تقاليد سودانية محترمة ومعتبرة).. في المرحلة الأخيرة.. Re-examination محامي الإتهام ركز فيما يخدم قضيته.. المحكمة ، رفضت دفع محامي الدفاع ، واخذت في الإعتبار شهادة الشاهد المطعون في شهادته بسبب انه سكرجي ساكت ، وقالت ان الشهادة متماسكة وتشكل بينة مقبولة وفق القانون..! في هذه النقطة ، قال لنا استاذنا الفاضل (الله يطراهو بالخير أينما كان وكيفما كان) ، شرحا للمفارقة ، : من عادات المجتمع السوداني ، ان بعض الناس ممكن تسهر وتسكر في مساء الخميس من كل اسبوع ، وفي يوم الجمعة يغتسلون ويذهبون الى اداء صلاة الجمعه في الجوامع..!..فهل هذا يفقدهم المصداقية؟ Witness credibility تحياتي
كبر
صديقي الجميل و الكاتب الانيق محمد النور كبر ..
بركه الشفناك طيب يا صديقي .. و زمن ياخي منقطع .. و مقصرين بالتبادي ..
ياهو ده السودان كما وصفته ..
تذكرت قصة كنت حكيتها هنا في المنبر عنوانها ميز الموظفين كتبت ما يلي:
ميز الموظفين ______________
زمان في السودان كل مصلحة حكومية عندها فرع في جميع مدن السودان ...وكل فرع بيتبعه بيت للموظفين او ميز كما كان يسمي ...
احد الاخوان الله يطراهو بالخير كان مفتش ضرائب في كوستي في السبعينات ... وكان عزابي ...فساكن هو وكل الشباب الموظفين في مصلحة الضرائب في الميز ...
المن الخرطوم ...المن مدني ...المن الفاشر ... المهم كلهم عايشين في ذلك الميز وبرامجهم معروفة ...
كشاتين ...والذى منه ...
المهم في نهاية فترة خدمة اخوي ... كان العرف انو المفتش الجديد يجي ...وتكون فترة تسليم و تسلم شهر علي الاقل ...
وبما انو المفتش الجديد عزابي قام نزل مع المجموعة في الميز ...وصل كوستي يوم الأربعاء بالليل ...والجماعة منتظرنه ...قاشين حوشهم
صبحو الخميس ماشين علي المكتب ... قال هو تعبان من السفرية فحيرتاح الخميس و يبدأ العمل من يوم السبت ...
جماعتنا مقلقين داير يعرفو مويتو شنو ... وصلو البيت الساعة 2:30 صاحبنا راااقد في سريرو ...
المهم سوطك سوطك عملو الغدا صاحبنا ما مد يده بالمساعده ..لكن قعد اكل و فات سريره تاني رقد ...
اها بعد شراب الشاي قالو ليهو ...يا استاذ الليلة في كورة حارة جدا بين الوطن و الرابطة ...تمشي معانا ... ؟
قال لا شكرا والله انا ما عندى قضية مع الكورة دي ...
رجعوا من الكوره ... لقوهو رااقد في سريرو ... قال ليهو والله الليلة في فلم عالمي في السينما تمشي معانا ؟
قال لا شكرا ...والله انا ما عندي قضية مع السينما دي ...
رجعوا الشباب بعد السينما شدوا حلتهم ( ما الدنيا خميس ) ..ودفرو اخونا قالو ليهو ما تشوف لينا لو الراجل ده بيفضل العرقي ولا نجيب ليهو شرى ؟.
أخوي قام سألو قال ليهو كيف شرابك ؟
قال لا والله ... انا ما عندي اي قضية مع الخمرة دي ...
شدو تربيزتهم ... وقالو ليهو وست ولا حريق ؟
قال والله انا ماعندي قضية مع الكشاتين دي ..!!!
لما بقت الساعة 10 قالو ليهو ياخي في شابات ظريفات كده بجو يتونسوا معانا ... تحب نكلمهم يجيبوا ليك واحده زيادة ...
قال لا والله انا ما عندي قضية مع الأشياء دي ...
اها جماعتنا قالو بسسسس ...صاحبنا أظنو مولانا... لا كشتينه لا كاس لا سينما لا كورة ... بس ياهو مولّانا ...
قامو يوم الجمعة من بدري ...غسلو جلاليبهم وكوو عممهم ...
و مشو لي صاحبنا قال ليهو اجهز عشان نمشي صلاة الجمعة من بدري ونقعد في الصفوف الأمامية ...
صاحبنا في اتكايتو الفي سريرو قال ليهم ...لا والله انا ما عندي اي قضية مع الصلاة دي !!!
الجماعة اتلفتوا علي اخوي مخلوعين ...
يضحك اخونا قاليهم ...
انا نقلوني ...لكن الزول الجابو ليكم ده اظنه ( شيطان ما بني آدم ) ...حلو ( قضيتكم ) معاهو بي طريقتكم ...!!!! ______________________________________________________________________ الحياة كانت بسيطة و جميلة يا ناس ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة