مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المباركة.. ربما كان الاسم يوناني!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2022, 00:14 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المباركة.. ربما كان الاسم يوناني!

    مراجعة في إسم (أم ضبان) أم ضون بان حديثا.. ربما كان يوناني الأصل وأقدم بكثير مما نظن!.

    ملاحظة استباقية: مثل هذه الابحاث ليست بلا هدف وليست بلا اهمية.. امة لا تعرف نفسها لن تؤسس دولة مواطنة اي لن تصنع لذاتها استقرار وحضارة.. لم يحدث في التاريخ ان نهضت امة جاهلة بذاتها واصبحت مثال للعالم والعالمين!.

    كان إسم أم ضبان "السروبة" في إحدى الروايات وقيل أنها المرتفع من الأرض ثم أطلق عليها حديثاً إسم جديد (أم ضون بان) في عهد الرئيس جعفر نميري وهو الإسم المستخدم حتى الآن رسميا.

    غير أن السروبة وأم ضبان وأم ضون بان ومهما تغيرت أسماءها. فهي موجودة منذ آلاف السنين. وقد يتحول موقعها من هنا إلى هناك في ذات المنطقة حسب كل لحظة تاريخية وأخرى ووفق إملاء الظروف البيئية.

    وهي تقع في عمق دولة علوة النوبية المسيحية. ومتاخمة لسوبا من ناحية الشرق والجنوب الشرقي.

    هل قد نجد للإسم تفسيراً آخراً.. سنحاول أن نضع الفرضية ونتحقق منها في المستقبل.

    العام الماضي أشتغلت بحث مصغر في عدد من أسماء المدن والقرى السودانية. في محاولة لمعرفة المعاني الحقيقية لاسماء المدن واالقرى السودانية واسباب تسميتها.

    ووجدت أن معظم المعاني سماعية وغير مؤكدة.. وبعضها خرافي بالكامل.. مثل مدينة أم درمان.

    وأجتهدت وفق الأدلة التي وجدتها أن أحاول إصلاح بعض الروايات الإسطورية مثل إسم مدينة أم درمان.

    إذ بعد بعض الجهد حصلت على أدلة تقوي من فرضيتي أن الإسم يوناني الأصل ولا توجد إمرأة عندها إبن إسمه درمان وبالتالي سميت أم درمان وفق لذلك.

    ولا توجد أي مدينة في السودان سميت بأم فلان الفلاني.. مثلا (جبل أم علي) وفق عون الشريف قاسم كلمة نوبية تعني (جبل) حرفت مثلها و(جبل أولياء) إذ هو في اللغة البجاوية (جبل أولي) أو الجبل الغربي.

    وهناك حوالي 80 قرية ومدينة في الوسط النيلي وكردفان ماخذة الاسم أم بمعنى نسبة الشي إلى المكان (أم = ذات) للملكية مثال: أم سنط، أم دوم، أم روابة ام تريبات إلخ وقليل في دارفور مثال أم كدادة.

    كما في المقابل وردت قليلا النسبة إلى اب دون أن تعني اب بمعنى والد مثال اب كرشولة وأب سعد ,انما تعني "ذو أو ذات".. وعندما تكون النسبة إلى الأب بمعنى والد لا تكون أب وإنما ود: ود النقيدة ود بلول ود درو ود أبدروس (قرى صغيرة شمال خزان جبل اولياء، شخصياً متشرف أن أكون من الأخيرة) وعندنا ود مدني من اشهر الأسماء التي تبدأ ب"ود".

    ولا أظن هذا معهودا عند متحدثي العربية الآخرين فمثلاً هناك منطقة في الحجاز إسمها "ذو حراز" وعندنا في السودان ذو تنقلب إلى اب فتكون "أب حراز".

    ونقول أب شرمات وأب دومات وأم حقين وأم حجل "أمثلة".

    والعرب في العادة تنسب الأب إلى إبنه فيقولون مثلاً: أبو عمار (ياسر عرفات) ككنية وأبو مصعب وابو العلاء المودودي "مثال".. وعندما ينسبون الإبن إلى أبيه يستخدمون في العادة كلمة "إبن" وليس ولد فلان "ود" هذا لا يحدث في العادة إلا في السودان والمغرب وموريتانيا "ولد سيدي مكناس".

    وحزف لام ولد تحدث في السودان وحده "ود" ود بدر (إبن الشيخ ود بدر).

    كما أن عموم العرب لا يستبدلون "ذو" بأب وأم.. فيقولون ذو القرنين ونحن نقول أب قرنين (مثال إضافي).

    درمان تعني في اليونانية والفارسية والتركية معا "العلاج /الدواء/المستشفى" .. وكانت أم درمان تحوي زهرة القرطم التي كان يظنها القدما من أنجع الأدوية والمطهرات وكأنها البنسلين بلغة اليوم.

    ولنا أن نعلم أو قل أذكر البعض منكم لطفا أن: اللغة اليونانية كانت اللغة الرسمية لمملكة علوة وجميع الممالك المسيحية لمدة ستة قرون (ثابت علميا) وتستطيع أن تجد الآن بالمتحف القومي بالخرطوم 110 منحوتة باللغة اليونانية تروي قصص وحكايات الملوك والقساوسة في الفترة بين 500 م و1100م باللغة اليونانية القديمة.

    وقد قلت في ذلك البحث أن أنني توصلت إلى أدلة مبدئية أن المنطقة الواقعة شرق وجنوب سوبا يوجد بها حراس المدينة (ديدبان) مأخوذة من اليونانية القديمة ومستخدمة عندنا في السودان في كل الأزمان بذات المعنى وحتى تاريخ اليوم.. بالذات في المناطق التاريخية ذات سيادة الممالك المسيحية.

    والعامة يقولون "ددبان" وهى أصلها "ديدبان" وهى من "ديدبان اليونانية/الفارسية" بمعنى الرقيب أو العين. ويقولون الان في الفارسية ( ديده بان بورس) أي مراقبة البورصة.

    إذ أن الكلمة محرفة (ددبان) ثم حرفت ددبان إلى دبان وعندما جاءت اللغة العربية أكثر إنتشاراً.. أصبحت الدال ضاء فكانت (ضبان) أم ضبان أي أم ديدبان. وليس بالضرورة أن الإسم خاص تحديداً في الماضي بالمنطقة التي أخذته في القرون الأخيرة بل منطة الشرق والشمال والشرق الجنوبي من سوبا كله ديدبان (ضبان) تلك المدينة التي أحتضنت آخر الحضارات السودانية الكبيرة وقد روى عنها المسعودي وإبن حوقل والدمشقي وإبن بطوطة وغيرهم الكثير.. ووصفوا منازل أهلها بأنها من القرميد وبها حدائق غناء من الأعناب والنخيل كما روى عنها اليونانيين والروم والأقباط من قبلهم.

    وبالمناسبة هناك مئات الكلمات التي نستخمها في اليومي دون أن نعي بها بالكامل يونانية الاصل ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

    أهبل (الزول عوير).. مدمس (الفول المحمص)
    ترابيزة τραπέζι
    كنبة καναπές
    فانوس – φανός (هذه الكلمات كثيرنا يظنها تركية بل مأخوذة في الأصل من اليونانية) وأيضاً:
    ليمان - λιμάνι

    وهناك ربما آلاف الكلمات المستخدمة في اليومي عندنا يونانية الأصل.. ولا تنسى أننا قلنا أن اللغة اليونانية (لغة الكتاب المقدس)، كانت اللغة الرسمية في السودان (النيلي) لمدة ست قرون.

    وربما أرجع من جديد إلى البحث المعني كي نحاول أن نتحقق من جديد من هذه الفرضية. كمساهمة من عديد المساهمات التي تصب في بحر الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا .. بهدف توثيق الماضي فهم الحاضر تخطيط المستقبل.. أو وفق مشروع السودان200.

    ملاحظة اخيرة مكررة: مساحة واسعة كانت ديدبان سوبا من ناحية الشرق والشمال اما من النواحي الاخرى فالنيل يمثل حراسة طبيعية.. فقط لا بحوث عندنا مختصة او وفق زعمي.. ام ضبان الحديثة فقط اخذت الاسم القديم حصريا في ازمان لاحقة.. فالاسم دوما موجود في المنطقة. وهذا الفرضية ليست نهائية ولا صمدية فهي قابلة للنفي والاثبات كطبيعية كل الفرضيات التي تمتثل العلمية.

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-15-2022, 02:27 AM)







                  

العنوان الكاتب Date
مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المباركة.. ربما كان الاسم يوناني! محمد جمال الدين03-14-22, 00:14 AM
  Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� محمد جمال الدين03-14-22, 01:41 AM
    Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� محمد جمال الدين03-14-22, 01:43 AM
      Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� Hani Arabi Mohamed03-14-22, 03:16 AM
        Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� بسمات الشيخ03-14-22, 04:48 AM
        Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� أيمن نواى على03-14-22, 05:09 AM
  Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� أبوذر بابكر03-14-22, 06:10 AM
    Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� محمد جمال الدين03-15-22, 02:31 AM
      Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� Abureesh03-15-22, 07:10 AM
        Re: مراجعة في إسم (أم ضبان) تلك البقعة المبارك� علي عبدالوهاب عثمان03-15-22, 01:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de