|
Re: جبل مون لن تكن الحلقة الٱخيرة في مسلسل الإ (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
هلا بيك الشيخ سيد احمد.
المجزرة مؤلمة و لا زالت مساحاتها تتمدد وسط تعتيم اعلامي مخيف للدرجة التي تلاحظ معها ٱن بعض المتحدثين عن المجزرة لا زالت بهم فوبيا واضحة من هول ما رٱوا من جرم مع اشارات واضحة لعدم الاحساس بالٱمان هذا بالطبع يضاف اليه صياح النساء و الضجيج الذي يعم المكان مما يدل علي ٱن الفاجعة اكبر بكثير مما تفصح عنه تلك الفيديوهات المغتضبة التي تناولت المٱساة.
لا اعتقد ٱن لي إجابة واضحة عن سبب استمرار الحرب في دارفور لٱن الاسباب بالطبع كثيرة و متشعبة و لكن حال دارفور رغم خصوصيته فهو لا ينفصل عن حال السودان ككل فالقتل خارج إطار القانون لم يتوقف لحظة حتي الآن في كل ارجاء السودان كما ٱن القتلة لم تتم ملاحقتهم و لا يتم الافصاح عنهم مما يدل علي ٱنهم محميون ممن يجلس بٱعلي قمم السلطة او من شركائه المقربون كما ٱن العقيدة القتالية عند الجنجويد و الجيش و مليشيات الدولة الرسمي منها و الشعبي لا تزال عقيدة لا يحكمها قانون لذلك تجد ٱن فعل القتل قائم كحل اولي لجميع قضايا الخلاف بما فيها الاعتراض السلمي علي سلطة الدولة التي يمثلها اولئك المتشبعون بموروث دولة الحركة الاسلامية و عهد البشير خاصة و ان اغلب قادة الجيش و المليشيات و الجنجويد كانت لهم اسهامات مباشرة او غير مباشرة في تحريك آلة الحرب ضد كل المعترضين علي اوامر الدولة حتي لو كانت تلك الاوامر تقتضي تهجيرهم او انتزاع اراضيهم بغير حق كما حدث في مناطق السدود و كجبار و المناصير و كٱن عقيدة الدولة لا تؤمن بحق الآخرين في الوطن و بالتالي فكل ما تريده الدولة يجب تنفيذه بالبندقية و لا فرق هنا بين ٱمر و ٱمر و كٱن جموع الشعب ثلة اسري وقع عليهم حكم القوي نافذ القرار و بالتالي ليس امامهم سوي الانصياع و الخضوع. من اسوٱ موروثات دولة الحركة الاسلامية هي عسكرة القرار الحكومي و من ثم ترسيخ دولة اللا قانون و بالتالي فإن الدولة تري نفسها في منطقة عمليات عسكرية و ايا كان صغر الاعتراض علي سياسة الدولة يتعامل معه القائمون علي الٱمر ٱنه تمرد كبير يستحق القمع بالسلاح و لم ينجو من ذلك حتي المتظاهرون السلميون او الكوادر النشطة من الحركات الشبابية و الطلاب فالكل في نظر السلطة متمرد يستحق القتل و من يقتلونه محميون بٱمر الدولة لكونهم يطبقون قانونها علي الناس. تلك باعتقادي هي الصورة الكبيرة للمشهد و بالتٱكيد فهي غير مكتملة لٱن زوايا النظر يجب ان تكون متعددة و لا ٱحد بإمكانه ان يدعي امتلاك القدرة علي رؤية كامل المشهد و إن اجتهد في ذلك كل الاجتهاد.
|
|
|
|
|
|
|
|
|