نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: عمر نملة)
|
حكم الأضحية ، الشيخ بن باز رحمه الله
Quote: حكم الأضحية وكيفيتها السؤال: السؤال الثاني في رسالة المستمع: عبدالرحمن مولى بخس من الباكستان يقول فيه: كثيراً ما أسمع عن الأضحية، ما حكم الأضحية، وكيفية الأضحية من الإبل؟ أفيدونا أفادكم الله.
الجواب: الأضحية سنة، فعلها المصطفى ﷺ، كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين، يذبح أحدهما عن محمد وآل محمد، ويذبح الثاني عمن وحد الله من أمته عليه الصلاة والسلام. كانت هذه عادته كل سنة، يضحي بذبيحتين، كبشين أملحين من الغنم، فهي سنة مؤكدة مع الاستطاعة، يضحي الإنسان بواحدة عنه وعن أهل بيته عنه وعن زوجته وأبويه ونحو ذلك يعني: عنه وعن أهل بيته وإن كثروا، وليست واجبة، بل هي سنة مؤكدة مع الاستطاعة، واحدة واحدة عنه وعن أهل بيته وإن ضحى بأكثر فلا بأس، وإن كان عاجزاً فلا شيء عليه، إنما هي سنة مؤكدة مع القدرة. نعم. المقدم: ويقول: كيفية الأضحية من الإبل؟ الشيخ: والإبل يضحى بها أيضاً عن سبعة، والبقرة كذلك، إذا ذبح ناقة أو بعيراً عن سبعة من المسلمين، أو بقرة كذلك عن سبعة من المسلمين فلا بأس، كان المسلمون يضحون بالبدنة والبقرة عن السبعة وهكذا في الهدي في الحج، تذبح البدنة عن سبعة في الهدي والبقرة كذلك عن سبعة، يجتمعون في ذلك ويذبحونها عن أنفسهم في الحج عن الهدي أو في الضحية في بلادهم، ويأكلون ويطعمون، يأكلون منها ويطعمون أصدقاءهم وأقاربهم والفقراء، هذا سنة، المؤمن يأكل من هديته ومن أضحيته، ويطعم ويهدي إلى أصدقائه وأقاربه وجيرانه هذا هو السنة. نعم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: محمد الزبير محمود)
|
د القراي واستاذه يكررون هذا الكلام منذ اكثر من نصف قرن ، لا حرصا على الواجب والمندوب بل تماهيا في سعيهم لهدم الدين ، ولكن الذي لا يريد ان يدركه القراي هو ان السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ... خيلك من الأضحية التي ليست واجبة ، انت يا د القراي موقفك شنو من ترك أستاذك للصلاة ( طبعا لا اعتبار شرعي لبدعة صلاة الأصالة ) والشهادة وصوم رمضان والحج ، والتي هي من اركان الاسلام ويخرج من يتركها عمدا من الدين ؟؟؟ القراي تعارك في طواحين الهواء بسيف من عشر !!!! ويا القراي من الذي يدير الكون في ظل الغياب التام للأنسان الكامل الذي اعدمه النميري ؟؟؟ تحياتي وعيدم مبارك يا استاذ قباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: محمد الزبير محمود)
|
كتب محمد الزبير
.......... !Quote: أن السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ... |
............ أن السودانيين" وليس المسلمين عامة ـ يقولها وكأنه يتحدث عن عادة سودانية! مهما غلا السعر وعجز الجيب وإنعدمت القدرة وصحبها مشقة وعنت لغير المستطيع! هل هذا تمشي مع مقصد الدين أم إتباعا لعادة تُتبع مهما كان سوء الحال؟ هذا مع إقرارك بعدم وجوبها لا علي غني أو فقير ! القراي أبرز أسانيده ومراجعه من الدين عليك تفنيده الموضوعي ـ بشكل موضوعي لا للجوء للذاتي والشخصنة كان الأولي أن تدعو لعدم الإلتزام بها إن زاد السعر وعجز الجيب وضعفت القدرة ... والتذكير بأن الأغلبية \ يندرجو فيمن ضحي عنهم الرسول هذا إن كان الأمر أمر دين أما إن كان إتباع عادة وصعوبة عدم الإلتزام بها مراعاة للأطفال أو حرصا علي مجارة السائد الإجتماعي فهذا أمر آخر * لو قام القراي بتذكيره هذا في الأمارات مخاطبا سكانها لما إلتفت إليه ولسخر منه الناس ـ ولكن تذكيره هذا أتي مربوط بزمان ومكان وظرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: كمال عباس)
|
Quote: د القراي واستاذه يكررون هذا الكلام منذ اكثر من نصف قرن ، لا حرصا على الواجب والمندوب بل تماهيا في سعيهم لهدم الدين ، ولكن الذي لا يريد ان يدركه القراي هو ان السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره |
قلت مهما زاد سعره.. مع إنه شيخك الوهابى بن باز قال مع الإستطاعة.. الغرض مرض. أعماك حتى عن النص الذى أوردته أنت عن شيخك أعلاه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: Abureesh)
|
بل الغرض أعماك عن حقيقة أن الخلفاء لم يضحوا.. موش لأنهم ما عندهم قروش.. إبن عباس كان يضبح كثيرا ما عدا يوم العيد.. بعدين النبى عليه الصلاة والسلام ضحى بخروفين أحدهما عن أمته وقال ممن شهد لله بالوحدانية، ولم يقل ممن كان فقيراً. فأنت بسبب الغرض المرض خالفت شيخك زختالفت الصحابة وخالفت سنة النبى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: Abureesh)
|
ابو الريش لك التحية شايفك جليت الحتة دي وعملت رايح !!!!!!
Quote: خيلك من الأضحية التي ليست واجبة ، انت يا د القراي موقفك شنو من ترك أستاذك للصلاة ( طبعا لا اعتبار شرعي لبدعة صلاة الأصالة ) والشهادة وصوم رمضان والحج ، والتي هي من اركان الاسلام ويخرج من يتركها عمدا من الدين ؟؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: محمد الزبير محمود)
|
ونعود للأخ محمد الزبير القائل : ..... Quote: أن السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ... |
لا يعيرون كلام القراي اي اهتمام وإن إستند في رأيه علي الدين مقصدا ونصا! ... لنقول علي سبيل المجارة أن السودانيين متمسكون بعدم قص وحلق الشارب وأغلب هولاء يحلقون لحاهم مع وجود قلة ترسل اللحية وتترك الشارب بلا" قص" ! وأغلب السودانيين يحتفلون بالمولد النبوي بصورة مهرجانية وكرنفالية بهيجة! أغلب السودانيين يفعلون هذا ولايعيرون محمد الزبير وشيوخه أدني إهتمام وحتي وإن إستندو ـ وزعموا الإستناد للدين فيما يختص بحف الشارب وتبديع الإحتفال المهرجاني بالمولد النبوي ! - إنها سطوة العادة والعرف ـ أقول هذا وخروفي بالمنزل يلعب به الأطفال ويبتهجون ويتغنون "بباعه" باع.. باع ـ هل هناك مايعدل فرحة الطفل أو قسوة حرمانه ! **
محمد الزبير إنطبق عليه حال ذلك الرجل الذي كتب يهنئ بنجاح إبنه مذكرا إنه يبييع ساعات ... ركز في خلافه مع القراي علي بيع الساعات( صلاة الأصالة ومانسب للجمهورين في مواضع أخري ـ مهمشا المناسبة الأصلية إي التهنئية بنجاح الإبن = عدم وجوبية الأضحية والعنت والمشقة في الإلتزام بها لدي الأغلبية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: Osman Musa)
|
Quote: شايفك جليت الحتة دي وعملت رايح !!!!!! |
اهلا محمد الزبير والعيد السعيد مبارك عليك وعلى كل من حولك
دا علاقته شنو بموضوع البوست.. وأنت أكيد تعرف عنى فى هذا المنبر أنى لا أحرف موضوع البوست لأى زميل كما لا انجرف وراء الذين يحرفون البوستات.. أى زول هنا عنده باسوورد ولو عنده موضوع topic مختلف يستطيع أن يفرد له بوست جديد.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: Gafar Bashir)
|
Quote: هل هذا تمشي مع مقصد الدين أم إتباعا لعادة تُتبع مهما كان سوء الحال؟ هذا مع إقرارك بعدم وجوبها لا علي غني أو فقير ! القراي أبرز أسانيده ومراجعه من الدين عليك تفنيده الموضوعي ـ بشكل موضوعي لا للجوء للذاتي والشخصنة |
الأستاذ كمال لك التحية وعيدكم مبارك لم نقل بالوجوب بل قلنا انها سنة مؤكدة ، وعندنا في السودان اضحت من السنن الجميلة جدا وموسم عيد يلتقي فيه الأحباب من كل حدب وصوب ، وعيد البلد عندنا اصبح برنامج نلتقي فيه من شتات العالم سنويا ، دا علاوة على انه سنة مؤكدة على المستطيع ...... عدم الاستطاعة تسقط كل التكاليف في الاسلام كليا او تغير صيغتها لصيغة مستطاعة ، فغير المستطيع دا ما موضوعنا اصلا ...... قضية القراي ليست في الوجوب او عدمه بدليل انهم اوجبوا قيام الليل والذي لم يقل بوجوبه نبي ولا صحابي ولا فقيه ، بل قيام الليل اصعب على الكثير من المسلمين من ذبح عشرة خرفان كل سنة ..... االقضية ممنهجة ومرتبة وتستهدف السنن المؤكدة وما يرتبط بها من الشريعة ، كالحج الذي يتهربون من الكلام عنه . القراي وقومه يشنون نفس هجومهم على صلاة التروايح والتي لا تكلف جنيهين للمصلي !!! القراي وقومه يعملون لإحلال دين محمود مكان دين النبي محمد بهجر السنن والبعد عنها وتجهيل المسلمين بها حتى يسهل عليهم انزال النسخة الملفقة . استاذه ترك اركان الاسلام ليقره القراي ثم يأتي ليبعدنا عن سنة مؤكدة نقوم بها طوعا وحبا ؟؟؟ القضية ممنهجة يا استاذ كمال وليست مجرد اضحية ... حفلات الزفاف شغاااااالة ومكلفة ...... المباريات شغاااااالة ومكلفة ...... اعياد الميلاد مدوووورة ........ وحوليات محمود محمد طه شغالة ومدورة ..... وشطارة القراي في الاضحية والعمرة وحج التطوع ..... الهدف واضح ، هدم اركان وسنن الشريعة ....... نحن فاهمين القراي بيسوي في شنو ....
Quote: ـ أقول هذا وخروفي بالمنزل يلعب به الأطفال ويبتهجون ويتغنون "بباعه" باع.. باع ـ هل هناك مايعدل فرحة الطفل أو قسوة حرمانه ! |
كويس ربنا يديم الفرحة ، يعني انت برضك ممن لا يعيرون القراي وكلامه اي اهتمام ....
Quote: محمد الزبير إنطبق عليه حال ذلك الرجل الذي كتب يهنئ بنجاح إبنه مذكرا إنه يبييع ساعات ... ركز في خلافه مع القراي علي بيع الساعات( صلاة الأصالة ومانسب للجمهورين في مواضع أخري ـ مهمشا المناسبة الأصلية إي التهنئية بنجاح الإبن = عدم وجوبية الأضحية والعنت والمشقة في الإلتزام بها لدي الأغلبية ! |
كما كتلتني بالضحك دي حقيقة لكنها مبينة على قاعدة ان القراي لا ينطلق من منطلق الشفقة على الضعفاء بل من باب آخر ذكرناه آنفا . تحياتي وعيدكم مبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا (Re: يحي قباني)
|
الزول ده لو إتكلم من ناحية إقتصادية وظروف البلد حاليا ربما الناس تتفق معاه لكن بمجرد ما مسك الموضوع من ناحية دينية بقي تاجر دين مثله مثل بقية الأحزاب والطوائف والجماعات والحركات الإسلامية والتي هي بعيدة عن الإسلام كل البعد إلا من رحم ربي - عايشين في صراعات وخلافات وكل واحد عايز ينتصر لنفسه أو جماعته وكل حزب بما لديهم فرحون ... تجار دين ليس إلا.
| |
|
|
|
|
|
|
|