|
Re: ادبيات الثورة (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
توقف الراوي قليلا ريثما يستمد انفاسه و يهديء أعصابه بأغنية من دارفور يقدم بها جلال. جلال عمر عبد القوي التربي، صبي قوي صارم التعايبر، مفتول العضلات يضج رجولة يعززها ميل للمصادمة وخشونة تتاخم الفظاظة و القتال إن لزم الأمر. طالب بالسنة النهائية في أكاديمية الفنون قسم التلوين، ينتمي جهويا لغرب السودان وسياسيا لماركسية توقف تجزؤ الفكر عنده, مفتون بجميلة توأم جمال بجنون و هي مفتونة به بفنون.
لم يتكلم الراوي كثيرا عن جلال و بقية شخوصه بقدر ما تكلم عن عادل و كامل, لقد عرج على تعريف الآخرين بتعريفات مقتضبة. جمال علي عبداللطيف من أبناء شرق السودان، طالب بالسنة النهائية في أكاديمية الفنون قسم الموسيقى، تخصص كمان، كان نحيف الجسد رقيقا كالنسمة، وسيم الملامح يحب توأمته جميلة حد الغيرة عليها و البكاء حين تبتعد عنه. جميلة علي عبد اللطيف طالبة بقسم الموسيقى تخصص جيتار وصوت، رقيقة لحد بعيد يعكس صوتها الجميل صفاءها و رقة أناملها على الجيتار تكمل الصورة. أما وجهها فقد إحتجب تماما بنقاب ترتديه بحكم ثقافتها البجاوية في شرق السودان. بالرغم من ذلك يرى الجميع روحها المرحة وحبها المبذول للجميع. الشول بت الصول صانعة و بائعة خمور بلدية شملت الشربوت، المريسة, العسلية, و القامة زد و بقنية الفقرا. أتت الشول للخرطوم مع أبيها سليل القبائل النيلية التي هاجرت للخرطوم في أواخر أربعينينات القرن العشرين إبان الحكم الانجليزي. تزوجت و ترملت بعد أن مات زوجها القبطي تاركا لها إبنتها زهرة البنات فبذلت عمرها وكل ما هو نفيس لتربيتها. لقد ورثت بيتها عن زوجها بعد أن هدته قسوة الدهر فتهدمت غرفه وجدرانه لتكشف عن عرض بلا طول حتى تقاصرت همتها و انحسرت في غرفة واحدة استباحت كرامتها. كانت غرفة نومها وجلوسها مطبخا ومتجرا سجل التاريخ على جدرانها أسماء كل الذين انتهكوا كرامتها وإنسانيتها واستباحوا عرق بلحها وجبينها. هناك من بين بيانات الأرقام كان إسم السناري إبن أختها على حد حبها له, وقد إستدان منها من كؤوس العرق مالم يحتمله عرض الحائط من خطوط خطت بسواد الفحم في سواد الليل.
الرأس ود الجن مسخ ولد من أم و أب في نفس تاريخ الميلاد بالساعة والدقيقة التي ولد فيها عادل. أبواه، لا يَعرف أصلهما و نسبهما إلا شخص واحد، تلك عجوز الجن التي تطلسمت سيرتها وسريرتها، فهي التي اشرفت على ميلاده وتربيته. كان الرأس فتنة تمشي بلا أرجل ومزمور شيطان يغوي الناس بكلامه و غنائه الماجن. يقال أنه أكمل ثلاثين شهرا في رحم أمه ثم ولد رأسا بلا جسد و لا بطن ولا جوارح، فلا فضل له و لا فضلات سوى لعابه السائل على شدقيه. كانت صرخة ميلاده الاولى صوتا مشروخا لم يكف عن الصراخ إلا عند عبارة العجوز”أسكت يا جنا الجن” التي تزامنت مع دوي رعدة صعقت أباه وأمه ولكأنما انتهى دورهما بميلاده. لقد أتى لهذه الدنيا بأسنان مكتملة يظهر شدة بياضها شفاهه الأرنبية و وجهه المظلم. أذناه الكبيرتان تسترقان السمع لدبيب النمل وهمس الخواطر، بيد أن عيناه اللتان باعد بينهما حول شديد جمع سوادهما عند حدي قرنيتيه لم تكن تحدهما حواجز رؤية سوى استعاذات المستعيذين وبسملة المبسملين. للرأس ذاكرة يحفظ بها نشرات الأخبار والبرامج الإذاعية، فهي أنيسه وسلواه عندما لا يجد من يرغي معه فيهيج حتى يزبد ثم يجتر ما لديه من تسجيلات يتقمص فيها شخصية مقدم البرنامج والضيوف بما في ذلك الحوار و الموسيقى التصويرية وأغنيات الدعايات. ولعله أيضاً يحاكي ويحكي النكات حركات وكلمات تحبكها اللحظة.
قنيع العوقة أو "قنيط" كما يتندر البعض عند مناداته, رجل بريء الوجه حد الطفولة بيد أن حقيقة عمره تتعدى المئة عام. جانبه الأيسر مشلول وقد مال بجسده لليسار، إن رأيته يمشي وهو يجر يسراه بيمينه ويناهد تبكي لحاله وترثى للهثه، لكنه ماكرٌ يبالغ في التمثيل ليشد الإنتباه ويدر العواطف. هذا بالطبع ليس تقليلا مما يتعلمه منه الدراويش و العارفون ببواطن الامور من حديثه المرموز المقتضب الذي يزيد غموضا حين يغضب. إختلف الناس في نسب قنيع فلم يعرفوا له أصلٌ، تماما مثل الرأس، لكنهم يقولون أن إسمه الذي عرف به هو "الله جابو" وأن الله أتى به لهذه القرية وهو طفلا لحكمة يعلمها. يعتقد فكي صالح أنه مبروك و من أهل الجنة لأنه غير ملكف، أما كبار السن فكلهم متفقون على أنهم شبوا وكبروا على هيئته الحالية. يقال أيضا أن قنيع تتنزل عليه معارف غيبية فيفشي بعضها لمن أحب ويحتفظ بالكثير في صمت معبر. على النقيض من ذلك فهو أيضا نديم الندامى و حامل الرأس، ثقافته العالية اكتسبها من الإستماع للرأس الذي يحفظ ويردد البرامج الاذاعية وأخبار القاصي والداني. كان دائما يحمل الرأس على راحة كفه الأيمن الذي يفرده بمحاذاة كتفه و رأسه فيبدو الرأسان وكأنهما توأم بجسد واحد و رأسين. لقد تكفل قنيع برعاية الرأس ود الجن منذ وفاة عجوز الجن التي أشرفت على ميلاده, فهو وحده القادر على احتماله، حيث يقوم باعداد وجبات الرأس المشروبة وتجهيزها له في بزازات لتسهل رضاعتها, حتى السجاير و الصعوط ثم يسهر على راحته. حين يغني الرأس في الحفلات يكون قنيع أنسب من يحمله، فلقنيع حس عالي في الذوق و الشم، هو مستشار وذواق وشمام الطباخين المتحدين في المناسبات الدبلوماسية الكبيرة. اشتهر بتقديم برامج طبق الجمعة الذي تتجدد وصفته كل أسبوع. يقول عنه الرأس أنه عندما يسمع قنيع يتكلم عن إضافة التوابل يكاد يشتم رائحة التوم والشمار والبصل فيبكي لأنه محروم من جنس تلك الأصناف الصلبة من الغذاء.. بهذا يعتبر قنيع كبير القرية، يحسبه البعض من الأبدال زاعمين أنه يرى و يسمع ما لا يراه و لا يسمعه الآخرون، إلا أن أفعاله وأقواله الممسوخة تدر اللوم عليه حتى صار يوصف بالملاماتي. فاطمة زوجة الفكي صالح التي قضت حياتها كلها في خبز الكعك والحلوى ترسلها كل مساء لطلاب القرءان بالمسجد قبل صلاة المغرب صدقة لروح والديها. وجهها الأسمر المستدير تبدو فيه طيبة ومحنة ترسمان في عينيها بحار سماح ومساحات سماحة. أما خداها فقد ازدانا بثلاثة أخاديدٍ عريضة وشم و وسم يعني الكتير في تأصيل الأصل الإفريقي و ربط حبال الوصل بالقبيلة، فهي سليلة قبائل وشعوب وإنسانية مشت في طريقها لما وراء الكونية. لا يكاد يسمع لها صوت في الحي سوى همسها بالصلاة على الرسول بين حين وآخر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:24 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:28 PM |
Re: ادبيات الثورة | بدر الدين الأمير | 07-11-21, 04:56 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:14 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:19 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 07:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | الشيخ سيد أحمد | 07-11-21, 07:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:08 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:40 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:23 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-04-21, 11:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-07-21, 04:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-11-21, 09:07 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:29 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:50 PM |
Re: ادبيات الثورة | خضر الطيب | 07-12-21, 07:10 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:12 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:06 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:35 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:55 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة | صباح حسين طه | 07-16-21, 05:20 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 06:03 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 11:05 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:30 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 02:31 AM |
Re: ادبيات الثورة | عبدالغني محمد الحاج | 07-18-21, 01:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:42 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:51 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | صباح حسين طه | 07-18-21, 07:10 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 09:08 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 10:03 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 04:48 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-21-21, 04:18 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-22-21, 10:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-09-21, 09:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-22-21, 11:58 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 04:48 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 06:32 AM |
Re: ادبيات الثورة | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:01 PM |
ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفنان عاصم الطيب قرشي | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:12 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفن� | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:14 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:53 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:17 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:31 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:35 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | بكرى ابوبكر | 07-27-21, 05:00 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:57 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:01 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:30 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | صباح حسين طه | 07-27-21, 04:43 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | نعمات عماد | 07-27-21, 05:54 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:20 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:45 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 07:51 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-28-21, 08:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 08:15 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 12:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 01:44 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:43 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 03:52 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 06:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 07:23 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 01:27 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 04:32 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | علي دفع الله | 07-29-21, 05:11 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:44 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 06:28 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-03-21, 03:35 PM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-30-21, 07:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:54 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 08:56 AM |
|
|
|