كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)
|
لقد لاحظ كارتر وودسونCarter Woodson (أبو التاريخ الزنجي) أن المؤرخون البيض بذلوا جهد المقل لتتبع ما أسهم به للإضافة لتراكم المعرفة والرفاهية الإنسانية. إن التاريخ الذي كتبه وودسون ورفاقه عرف باسم (المساهمية contributionism) بسبب تأكيده على إسهام السود في التاريخ العالمي والتاريخ الإمريكي. الجدير ذكره أن وودسون لم يخترع هذا الشكل من أشكال العرض التاريخي وكل ما فعله هو أن أضاف كثيراً لمحتويات خزانته وأضاف شعبية لدراسة تاريخ السود من بعد سنة 1915. إن بدايات (المساهمية) حدثت في القرن الثامن عشرعندما اصدر الكاهنان رتشارد ألين وآبسالوم جونز كتيب بعنوان " سرد لمحاضر إجتماعات الملونين أثناء الفاجعة الشنيعة في فلادلفيا في سنة 1793 والرد على التوبيخ واللوم الذي تم نشره بالصحف والدوريات يصف فيه السود في فلادلفيا بأنهم يسرقون المرضى وأن قلوبهم تخلوا من الرحمة والإحساس بالمسئولية والتحضر أثناء فترة إنتشار وباء الحمى الصفراء كشف ألين وجونز في كتيبهم عن التفاصيل التي قدمها السكان السود أثناء المحنة في مدينة الحب الأخوي وهي صفة عرفت بها فلادلفيا وسكانها من الكويكر بسبب مواقفهم المساندة لتحرير السود وإستقبالهم وتأمين حياة حرة لهم في المدينة إن محاولة ألين/جونز للتأريخ لمساهمات السود أثناء فترة الكارثة الصحية التي عصفت بالمدينة أصبحت نموذجاً إحتذته منشورات السود وصحفهم وخطبائهم ومن ثم إبتدأ مسار كتابة السود للتاريخ من مواقعهم الإجتماعية والفكرية . منحت الإفادات عن الفاعلية التاريخية للسود مصر وإثيوبيا موقعاً مركزياً في صنع الحضارة الغربية. صدرت صحيفة الحرية Freedom’s Journal كأول صحيفة للسود في إميركا وذلك كان في سنة 1827 ووفقاً لبروس دين Bruce Dain فإن هذه الصحيفة إستمرت لفترة عام ونصف العام ولكن حدث فيها تركيز وعبر العديد من المقالات الطويلة والشهادات المعنية على تاريخ إفريقيا القديمة. وإحدى أشهر المقالات كانت بعنوان )عن التحول/اللاإستقرارية في الشئون الإنسانية-On the Mutability of Human Affairs) صدر هذا المقال في الصحيفة في السادس من إبريل سنة 1827 وأشار الكاتب في مقاله إلى أنه إذا كان المصريون يبدون في القرن التاسع عشر بمظهر سيء وقذر غارقون في الجهالة والكسل فلم يكن هذا هو حالهم دائماً بالعكس، فقد كان المصريون ولأكثر من ألف عام أكثر البشر على وجه الأرض حضارة وتمدناً ووعياً. لقد وضعت الرسالة والتي هي جوهر المقالة في سياقها الواسع وهو أن التاريخ غير جامد وإستاتيكي وان الحضارات تعلوا وتدنوا، تظهر وتغيب. وبعبارة أخرى أن الأمريكان البيض يجب أن لا يظنوا أن هيمنتهم مستمرة إلى الأبد. وجدت هذه الأفكار حول الطبيعة المؤقتة للسيادة البيضاء صدى كبير لدى أفراد النخبة السوداء فنشر كلاًّ من روبرت أليكساندر يانق Robert Alexander Young وديفيد ووكر David Walker في سنة 1829 مقالين، الأول بعنوان المانفيستو الإثيوبي: في الدفاع عن حقوق الرجل الأسود وفق معايير الحرية العامة والثاني بعنوان: إستئناف من 4 بنود وقد تطرق ووكر في إستئنافه لعدة قضايا تمتد بين إدانة في معاملة السود في عهد الرئيس أندرو جاكسون (تاجر الرقيق السابق) إلى التأكيد على موقع ومعنى الأمريكان السود في التاريخ. كأن وكر يعتبر المصريين سوداً او ملونين حيث أشار إلى أن بعضهم كانوا صفراً والبعض الأخر كانوا قاتمي اللون - وأن الخليط بين الإثيوبيين والسكان الأصليين في مصر أنتج صورة مشابهة لأشكال الملونين في أميركا اليوم. وليدافع عن قومه ضد إفتراات منتقديهم أعطى ووكر السود دوراً مركزيّاً في خلق الحصارة الغربية فكتب ( عندما نرجع للوراء لنستعيد تاريخ الفنون، العلوم، المشرعون الحكماء- الإهرامات، وكل المباني الرائعة الأخرى، تغيير مجرى نهرالنيل على أيدي أبناء إفريقيا او أبناء حام، الذين بدات عندهم المعرفة، ثم إنتقلت إلى اليونان، حيث أجريت بعض التحسينات عليها ومن ثم عبر الرومان وكل الشعوب التي إستنارت في العالم عندها، وقد عملت هذه المعارف على إضاءة ظلمة العقول الإنسانية منذئذٍ وحتى اليوم). أصبح هذا التحليل الذي طرحه ووكر للتاريخ أصبح المادة والفكرة المركزية في تاريخ الأمريكان السود إبتداء من ثلاثينات القرن التاسع عشر. وهذا يتضح عند النظر فيما توالى بعد ذلك من الكتابات في التاريخ التي كتبت لتدافع عن دعوى السود للمعاملة المنصفة في المجتمع الإمريكي. من أقدم هذه الكتابات كانت كتابة روبرت بنجامين لويس Robert Benjamin Lewisسنة 1836 بعنوان الضوء والحقيقة Light and Truth وحوى مقتطفات من الكتاب المقدس، ومن التاريخ القديم والحديث، والتاريخ العام للعرق الملوّن والهندي، وذلك منذ خلق الكون وحتى تاريخ الكتابة كان كتاب لويس حسب كلمات مؤلفه "عبارة عن جهد لعرض معرفة صحيحة عن الملونين في التاريخ القديم والحديث" تم تصوير السود كالمحركين للتاريخ في كل من مصر، إثيوبيا، قرطاج، وروما. لقد كان كل من سكيبيو الإفريقي (القائد الروماني الذي هزم هانيبال في إفريقيا)، بيليساريوس (قائد بيزنطي صنع الكثير من مجد جستنيان الذي كافأه في النهاية بفقءعينيه وإنتهى مشرداً في شوارع روما) شيشرون (فيلسوف روماني)، النبي موسى، بومبي (قائد روماني هزمه يوليوس قيصر فهرب إلى مصر وتوفى بها)، تيرنس (كاتب كوميدي روماني)، وترتليان(مفكر ديني مسيحي) كانوا كلهم من من السود. وطبعاً مثل هذه الإدعاءات غير المسنودة هي ما يكرره بشاشا وكل تلاميذ هذه المركزية اليوم أضاف وليام ويل براون William Wells Brown للمجموعة التي أوردها لويس سانت أوغستين (أحد أعظم مفكرين اثنين في تاريخ الفكر الديني المسيحي) إلى لستة العظماء السود في التاريخ القديم، وأضاف براون أيضاً " ان الزنجي لم يكن دوماً في موضع العرق الأدنى فقد كان يوماً على قمة هرم العلم والأدب" وأضاف " أنه في الفترات المبكرة جداً في التاريخ كان الإثيوبيون يمتلكون حضارة عالية المستوى، ولأن المعرفة والعلوم قد استمدت منهم يجب أن ننسب هذه الاثار المدهشة التي لا زالت موجودة في مصر شاهدة على قدرات ومهارات المصريين القدماء.. هنا يشير وليام براون إلى أن إثيوبيا دولة سوداء مثلت السلف للحضارة المصرية"
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) | Sinnary | 06-10-21, 08:01 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:28 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:21 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:52 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-10-21, 11:53 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 01:58 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:18 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:39 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | أبوذر بابكر | 06-11-21, 08:12 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:18 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:59 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 07:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:57 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 09:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 10:16 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:58 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 00:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 00:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:26 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 01:33 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:38 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:57 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 03:53 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:48 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:51 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 06:22 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-13-21, 04:03 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 01:10 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-14-21, 06:14 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 12:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:04 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:20 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:28 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:49 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 07:02 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 01:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 02:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-28-21, 10:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 02:00 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 04:15 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 05:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 07:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Amin Abubaker Abdalla | 06-29-21, 08:02 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 01:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 03:37 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 04:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 07:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 07:47 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 08:10 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-30-21, 05:19 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-30-21, 02:06 PM |
|
|
|