|
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � (Re: أبوذر بابكر)
|
الجزء الرابع:
أصول الخليفة The Khalifa’s Origins هو عبد الله بن محمد كرار بن علي التعايشي، وهو كما يتضح من الاسم، من قبيلة التعايشة (وهي فرع من فروع البقارة)، وهم شبه – رحل ويعملون بالرعي وبالزراعة. وكان والده وجده يتبعان الطريقة السمانية، وعرفه والده بالتقوى والعلم الديني، وكان عرافا يتنبأ لأفراد قبيلته بالموعد الملائم لشن الغارات على القبائل الأخرى في جنوب دارفور، وجنى من ذلك ثروة مقدرة مكنته من التزوج بأكثر من زوجة والتسري بمحظية. وكان من المتوقع أن يخلف عبد الله والده في تلك المهنة، وعده الكثيرون فكيا. وبالفعل مارس تلك المهنة مع قبيلة الرزيقات، خاصة عندما دخلوا في حرب مع تاجر الرقيق الزبير باشا، والذي كان يحكم فعليا منطقة بحر الغزال. وأنتصر أخيرا الزبير على الرزيقات وألقى القبض على عبد الله وكان ينوي إعدامه لولا أن بعض الشيوخ راجعوه في ذلك الحكم، فأطلق سراحه بعد أن عقد الزبير اتفاق صلح مع قبيلة الرزيقات. وأخذ عبد الله والده وبعض أهله في رحلة للحجاز لأداء فريضة الحج، ولكنه – ككثيرين غيره في ذلك الزمان - تعثر في مسعاه، فبقي مع أهله لعامين بدار الجِمِع في ضيافة زعيمها شيخ عساكر أبو الكلام. وفي تلك الأثناء توفي والده هنالك ودفن فيها. ويقال إنه كان قد نصح قبيل وفاته ولده عبد الله بالتوجه للحجاز والبقاء هنالك وعدم العودة للسودان مرة أخرى. وتنفيذا لتلك الوصية بدأ عبد الله رحلته للحجاز مشيا على الأقدام وقطع نحو 700 ميلا حتى وصل وادي النيل. وزعم سلاطين في كتابه "السيف والنار في السودان" أن الخليفة عبد الله حكى له عن سوء معاملة السكان له في المناطق التي مر بها. وسمع عبد الله بشيخ سماني يقيم في جزيرة أبا مشهور بالصلاح، فقرر أن يزوره قبل أن يذهب للحج. وزعم الخليفة أنه أصيب بالإغماء لأكثر من ساعة كاملة لحظة رؤيته للمهدي. وعندما فتح عينيه ونظر في وجه المهدي أغمي عليه للمرة الثانية. وعندما أفاق هرول نحو المهدي وهو يرتعد وينتحب وقبل يده وهو يخبره بأنه المهدي المنتظر. وبايع عبد الله محمد أحمد، فصار عبد الله من فوره أحد المقربين له. وفيما أقبل من أيام قدم عبد الله له العديد من النصائح والمعلومات عن البقارة وعن فوائدهم المحتملة لحركته. وبذا يعد عبد الله هو أول من عبأ القبائل في كردفان ودارفور للانضمام للمهدي، ونال بذلك عند المهدي حظوة عظيمة وتقديرا كبيرا وصار مستشاره الأول. غير أن أقرباء المهدي "الأشراف" كانوا رغم ضيقهم وحسدهم لعبد الله لقربه من المهدي وحب المهدي له، يؤمنون بأن كاريزما / "بركة" المهدي لن تنتقل إلا لأقرباء الدم، ولن تذهب لعبد الله الغريب عنهم (واستطرد الكاتب هنا في استعادة أفكار ماكس فيبر1 حول الكاريزما، وعن انتقالها من حاكم لخلفه، وعن أنها توجد في أذهان الآخرين الخ. المترجم). ولم يكن الخليفة في حاجة ليقنع أنصاره بأحقيته الروحية والسياسية في قيادة الدولة بعد وفاة المهدي، غير أنه كان من اللازم عليه إقناع "الأشراف" والعرب الآخرين من سكان المناطق النيلية بأنه هو بالفعل الخليفة الشرعي للمهدي. فأعلن بعيد موت المهدي بأن "من كان يعبد المهدي فإن المهدي قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت"، مستعيدا ما ذكره الخليفة الأول أبوبكر عقب وفاة النبي محمد. وأطلق الخليفة على نفسه "خليفة المهدي، خليفة رسول الله" في محاولة أخرى لتأكيد وتثبيت سلطته الروحية كخليفة للمهدي، واستطرادا كخليفة للنبي محمد كذلك. وهو بذلك يحذر ضمنا من أن يعصي أمره فكأنه عصي المهدي أو النبي نفسه، وهذا قد يدخل العاصي في خطر الردة. رموز السلطة Symbols of Authority استخدم الخليفة بعض مقتنيات ومتعلقات المهدي الشخصية (مثل خاتمه وخاتم توقيعه) لتأكيد سلطته الروحية. وكان ذلك أيضا من أجل مزيد من التمكين و"البركة" والقوة الروحية. وربما ذلك كان تشبها بما يفعله شيوخ الطرق الصوفية والذين كان يرثون سجادة الصلاة من أسلافهم، ويسمى الواحد منهم "شيخ السجادة". والتراث الصوفي كما هو معلوم كان ولا يزال هو الغالب في السودان. وكان زعماء الطرق الصوفية يختارون من يخلفهم في زعامة طرقهم بعد مماتهم. ورغم حصول الخليفة على مبايعة الكثيرين لخلافته الروحية والسياسية، إلا أن سياسة الخليفة ظلت – كما عبر ذلك ثيوبولد3- هي سياسة تقوم على الصراع من أجل البقاء والحفاظ علي السلطة. فبدأ الخليفة بتسمية مدينته "بقعة المهدي"، وقد كانت من قبل بلدة صغيرة ليس فيها غير قليل من الأكواخ، وكانت مرعي لقطعان الجموعية. وسعى المهدي لجعلها مدينة تقابل "مدينة الرسول"، وجلب إليها المهاجرين من أنصاره. وكان مسجده فيها (والذي بدأ في تشييده بأوامر من الخليفة في 20/ 11/ 1887م، واستغرق بنائه ثلاث أعوام) يمثل قلب تلك المدينة. وسمي المسجد باسم الخليفة، ويعده الأنصار، وبحسب زعم روبرت كرامر مؤلف كتاب "أم درمان مدينة مقدسة"، المسجد الرابع المقدس، بعد مساجد مكة والمدينة والقدس. وكان الخليفة يؤم فيه المصلين، وينوب عنه – عند مرضه- أحد القضاة أو الملازمين، إلا أنه لم يكن يسمح لهذا البديل بأن يقف في المحراب (والذي يقتصر استخدامه على الخليفة حصريا) وفي هذا تأكيد آخر علي سلطة الخليفة الروحية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟ | أبوذر بابكر | 06-05-21, 08:56 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:41 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:46 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:53 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | osama elkhawad | 06-06-21, 05:03 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:25 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:11 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:15 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:18 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:38 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 06:01 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | صديق مهدى على | 06-06-21, 06:18 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 06:32 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | صديق مهدى على | 06-06-21, 07:53 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 08:00 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-07-21, 04:45 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-09-21, 05:17 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-10-21, 06:10 PM |
|
|
|