|
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � (Re: أبوذر بابكر)
|
الحزء الثالث: وليس من المعلوم إن كان المهدي قد عين خلفائه قبل وفاته تحاشيا للمشاكل التي قد تحدث بسبب الخلافات حول من سيخلفه في قيادة دولته المهدية. ولم تترك منشورات المهدي الخاصة بمن سيخلفه أي مجال لمعارضة خلافة عبد الله للمهدي، خاصة وأن المهدي كان قد أكد في منشوراته على أن سلطته مصدرها الله، وأن اختياره لعبد الله خليفة له هو أمر رباني، وأمر نبوي أيضا أتاه في رؤية منامية للحضرة النبوية (في وجود شيخ المهدي السابق شيخ القرشي ود الزين المتوفى في عام 1878م). وقد أعطى كل ذلك الخليفة عبد الله سلطة روحية وزمنية تعادل تلك التي كان يتمتع بها المهدي نفسه. وقام الخليفة محمد شريف وعلي ود حلو عشية مبايعة الخليفة بالإعلان عن تلك الرؤية المنامية في بيان للناس لإزالة كل قلق أو شك في شرعية خلافة عبد الله الدينية أو السياسية. وعزز ذلك أحساس الناس بأن حكم وسلطة الخليفة عبد الله سيكونان امتدادا لحكم وسلطة المهدي. وبحسب المصادر المتوفرة فقد بدا واضحا أن الخليفة عبد الله كان هو أكثر الأشخاص تأهيلا لقيادة الدولة بعد وفاة المهدي، وذلك لثقة المهدي فيه وتقريبه له واسناده له مهمات قيادية. غير أن "الأشراف" كانوا يرون بغير ذلك، ويعتقدون أن الخليفة اغتصب منهم قيادة كانوا هم أحق بها منه بحكم قرابتهم للمهدي. غير أن الناس كانوا يوقرون المهدي لدرجة صعب على الخليفة عبد الله مجاراتها، وتعذر عليه ملء الفراغ الكاريزمي الذي حدث بوفاة المهدي. فقد كان أتباع المهدي قد حاكوا عنه قصصا وسيرا فيها كثير من التقديس والتبجيل في غضون سنوات حياته وبعد مماته. ولم يحدث هذا للخليفة. فقد بدأت سمعته تسوء منذ اللحظة الأولي لمبايعته. فقد قبل "الأشراف" مبايعته على مضض، وربما لم يرضوا في قرارة أنفسهم أبدا بالتخلي عن سلطة كانوا يرون أنفسهم أحق بها من رجل – بحسب اعتقادهم - متواضع الأصل، لا يدانيهم في الشرف والمكانة (ورد في موسوعة الويكيبيديا أنه ورد في مخطوطة آل الخليفة عبد الله التعايشي أن عبد الله هو حفيد محمد المعطي الداري، وأن أمه هي أم نعيم من فرع الجابراب أم صرة وينتهي نسبها للعباس بن عبد المطلب. المترجم). وكان "الأشراف" كانوا يرون أن قربهم من المهدي (وبالتالي انحدارهم من العترة النبوية) يعطيهم شيئا من بركته، ويمنحهم الحق في أن يتولوا الحكم من بعده
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟ | أبوذر بابكر | 06-05-21, 08:56 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:41 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:46 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 04:53 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | osama elkhawad | 06-06-21, 05:03 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:25 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:11 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:15 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:18 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 05:38 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 06:01 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | صديق مهدى على | 06-06-21, 06:18 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 06:32 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | صديق مهدى على | 06-06-21, 07:53 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-06-21, 08:00 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-07-21, 04:45 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-09-21, 05:17 PM |
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � | أبوذر بابكر | 06-10-21, 06:10 PM |
|
|
|