سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2021, 08:35 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم..

    08:35 AM May, 11 2021

    سودانيز اون لاين
    محمد حيدر المشرف-دولة قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    تظل قضية المرأة محورية جدا في التصورات الدينية بصورة عامة والإسلامية بصورة خاصة. ولعل اخطر المفاهيم هنا من وجهة نظري هو مفهوم "الولاية" او "القوامة" اذ تنبني العلاقة الاساسية بين الرجل والمرأة على هذا المفهوم, فالرجل قوام على نساء بيته (زوجات كن ام بنات أم اخوات الخ)..

    والمفهوم الثاني مفهوم عندو هندستو الفراغية وهو متعلق بالحرمه والحجاب, فحرم الرجل (أي مساحته المحرمة على الاخرين) هن ممتلكاته من منزل ومال ونساء, وجميعها محرمة على الآخرين ومحجوبة عنهم من دونه .. وهذا مفهوم ديني اقدم من الإسلام اذ تقول الوصية الأخيرة من الوصايا العشر في الكتاب المقدس العبري والمكتوبة على الواح موسى "لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لاَ تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ.".. وهنا نجد ان مجرد الاشتهاء يدخل في نطاق المحرمات التي لا تجوز في حق الذكر المؤمن والمالك لبيته وأمرأته وعبيده واماءه وحماره وثوره وكافة اشكال الممتلكات الأخرى...

    تحت وطأة المفهومين ديل يتحرك العقل الديني بتثاقل شديد عبر التاريخ وبالتالي يفتقد القدرة على مجاراة العصر والتطور البشري والاجتماعي مما افضي بالمجتمعات المتدينة للوقوف متأخرة عن عصرها ومنجزاته المتعلقة بحقوق المرأة ودورها في المجتمع وقدرتها على الاستقلال كفرد من افراد المجتمع دونما أي تمييز جندري.

    يبقى الأساس النظري المهيمن على المجموع المتدين في الإسلام يقضي بملكية الرجل للمرأة .. تختلف المسميات اللغوية وتجنح نحو التعبيرات اللطيفة والمخففة ولكن في نهاية اليوم يكون الرجل هو الولي و هو القوام وتدخل المرأة ضمن حرم وجودو كانسان. وهنا بالتحديد لابد من الإشارة الى ان المسألة تتعدى الديني وتدخل في بنية الأخلاقي والثقافي والاجتماعي والمعنوي كمفاهيم الشرف والعيب والرجولة والعزة والمجد والسؤدد الخ الخ.. واصلا الأديان بتاخد كتير من الثقافة المجتمعية التي نشأت فيها ومن ثم تتم عملية تاليه او تقديس لهذا المعنى الموجود أصلا من خلال اجازتو وتأطير دينيا والهيا .. فهذه العادة او العرف لم تعد مجرد عادة او عرف وانما حظيت بمباركة الاله وبالتالي اكتسب لقداسة ما بعدها قداسة مما يمنح هذه العادة قوة وفعالية لا حدود لها في الهيمنة على العقل المتدين وطريقة تفكيرو.

    طبعا أعلاه متصل تماما بانماط وخرايط سلوكية ونفسانية مفهومة جدا عند الكائن البشري ونزعتو للتسلط متى وجد لذلك سبيلا.. والسبيل هنا متاح لسالكه بل ويشكل واجبا ومسؤولية يجب القيام بها .. ويجب ملاحظة الآتي:

    ان قيام الرجل بممارسة حق القوامة وبموجب تبعية الانثى لحرم ممتلكاته ليس بالضرورة أن يكون في الضد من إرادة الانثى. وسواء كانت هذه الإرادة مسلوبة او غير ذلك الا انو لا يمكن القول بانو الامر يتم بالضرورة ضد إرادة المرأة .. ففي نهاة الامر تمت موضعة الانثى في هذه الوضعية التأريخية الأدنى وتمت عمليات ادلجة دينية (تكييف ديني) لهذه الوضعية واضفاء قداسة او مباركة الهية تجعل من القبول بهذه الوضعية دليلا على الخضوع الديني لاوامر الله عز و جل ..

    ده ياهو الاطار العام ..

    اها ناس فضيل ديل (وصديقنا عمر التاج) هم منتج طبيعي لهذا السطوة التاريخية للتصورات الدينية المهيمنة تماما على طرق ومكنيزمات التفكير عبر التسليم المطلق وغير الواعي في أحيان كثيرة بمسلمات ومنطلقات ومعطيات يعتبرونها طبيعية جدا .. , يتحركون نحو المراة بهذه الخلفية

    فضيل في المشهد الدرامي يقول بوثوقية عالية واطمئنان زايف انه يحكم فضيلة بالعدل .. مسألة انو ما يحكم فضيلة ما وارده أصلا في عقلو .. الوارد هنا وفقط عدالتو او ظلمو لي فضيلة.. وفضيلة محظوظة بي عدالة فضيل ... ليه؟ .. لانو كان ممكن يكون ظالم لكن هو طلع كويس ومارس هيمنتو عليها بمنتهى العدالة.

    سيداو دي اتفاقية تمنع كافة اشكال التمييز ضد المرأة .. هي لا تعطي المرأة حقوقا إضافية او تفرض عليها سلوكا محددا .. فقط تمنع كافة اشكال التمييز ضدها كأنثى وبحيث لا تعتمد فضيلة على مجرد حظها في ان يكون فضيل زول كويس :)









                  

05-11-2021, 09:24 AM

جمال الباقر
<aجمال الباقر
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2237

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote:
    ان قيام الرجل بممارسة حق القوامة وبموجب تبعية الانثى لحرم ممتلكاته ليس بالضرورة أن يكون في الضد من إرادة الانثى. وسواء كانت هذه الإرادة مسلوبة او غير ذلك الا انو لا يمكن القول بانو الامر يتم بالضرورة ضد إرادة المرأة .. ففي نهاة الامر تمت موضعة الانثى في هذه الوضعية التأريخية الأدنى وتمت عمليات ادلجة دينية (تكييف ديني) لهذه الوضعية واضفاء قداسة او مباركة الهية تجعل من القبول بهذه الوضعية دليلا على الخضوع الديني لاوامر الله عز و جل


    تحياتي د محمد المشرف
    القوامة فهم مغلوط عند الغالبية ولكن شيخ الشعراوي رحمه الله من الذين اجتهدوا في تصحيح هذا الفهم


    فهو يقول القوامة من الفعل يقوم اي ان الرجال يقومون بشان المراة كاملا ويترك لها مهمة الحمل والانجاب وتربية النشء


    اذا القوامة ليست هي الافضلية الذكورية بل العكس تماما
                  

05-11-2021, 10:15 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: جمال الباقر)



    صديقي جمال الباقر
    كل عام وانت بخير

    طبعا انا احترم جدا كل الجهد التجديدي في الإسلام وافتكر انو جهد مهم جدا ولكن تناول الظاهرة الدينية لا يكون تناولا اكاديميا او مدرسيا محضا .. بي معنى ان مفهوم القوامة ده ما مهم شديد تعريفو الصحيح او التجديدي سواء قال بيهو الشعرواي او غيرو من التجديديين .. المهم حقا عند تناول الظاهرة الدينية ومفاعيلها في المجتمع هو التعريف الحيوي للمفهوم .. أي التعريف الذي وقر تأريخيا في ذهن ما يزيد عن مليار ونص مسلم .. التعريف الحي في المجتمعات والذي يحكم بالفعل العلاقة بين الذكر المؤمن والانثى المؤمنة.

    بعيارة أخرى كم نسبة الذين يطبقون مفهوم الشيخ الشعراوي للقوامة في المجتمعات المسلمة؟! وهل يتعدوا 1% مثلا؟!

    اذا بغض النظر عن صحة او عدم صحة تعريف الشعرواي فهو تعريف خامل مجتمعيا ومحصور في دفة كتاب او شريحة فيديو ليس الا من غير ما يكون عندو أي تاثير على القضية المطروحة المتعلقة بمفهوم القوامة واثارها.

    مودتي وتقديري يا صديقي
                  

05-11-2021, 10:35 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: جمال الباقر)

    تحياتي دكتور المشرف ، وانه لفخر لي أن يكون اسمي ضمن مفردات محور كتابتك ..
    وكل ما ارجوه ان يكون مع ذلك الارفاق اللفظي فصل في المعاني والمفاهيم ،
    وذلك لان فضيل، ممثل موهوب يعمل أدواته الفنية على الموضوع الاجتماعي ولا علاقة له بالفقه والسياسة
    وما انا سوى زول ساي، لا لامي في الفن لا الفقه لا السياسة .. كلهن عندي مجرد هوايات وبقايا مداد ..
    نجي للموضوع الأهم في خيطك وهو محور القوامة..
    Quote: يبقى الأساس النظري المهيمن على المجموع المتدين في الإسلام يقضي بملكية الرجل للمرأة

    الايحاء بأن فكرة ملكية المرأة نابع من روح التدين فكرة غير موفقة هنا، لانها لأنها أولا تخصم من موقفك، وتوحي بأن الذين يدافعون عن حقوق المرأة على العموم غير متدينين ، وهذا بالفعل الانطباع السائد في المجتمع السوداني، ولو سألت اي واحد من عموم الشارع عن رأيه في المدافعين عن سيداو ، حايقول لك ديل مجرد "صعاليق" عايزين يخربوا المجتمع... ومقولتك تلك تعزز هذا الاتجاه ان لم تكن تقصد ب"المجموع المتدين" معنى غير القريب..
    أما عن القوامة في الإسلام وفكرتها من وجهة نظري الخاص فهي تختلف تماما من مفهوم الملكية الذي ربطته انت به ، لأن الملكية تعني حيازة الشئ ومن ثم التصرف به كما تشاء.. ملكت سيارة مثلا فمن حقك تطقش بها الجبل وتكسرها من اول يوم.. ولكن علاقة القوامة بين المرأة بالرجل في الاسلام هي علاقة شراكة تتوزع فيها المهام والمسؤوليات مع حفظ الحقوق والمقامات ، فالمرأة قبل الإسلام وحتى في كثير من عصور ما بعد الإسلام في أوروبا وغيرها، كانت خادمة لسيدها ومملوكة له كباقي اقطاعياته، وجاء الإسلام ليثبت الفوارق بين الجنسين ويعززها لصالح المجتمع، وكانت الأسرة هي محور بناء المجتمع وفق هذا النمط الجديد والذي لم تستوعبه كل حضارات العالم حتى اليوم ، ولذا تجد الفارق كبيرا بين الأسرة المسلمة المحافظة، والأسرة الغربية المفككة، ومابينهما من اسر منفتحة منحلة ..
    الإسلام اهتم ببناء الأسرة التي تأتي نتيجة تشارك بين امرأة صالحة ورجل قويم ، ومن اجل تربية نشء وأبناء صالحين لاهلهم ومجتمعهم ، ولكي يكتمل بناء الأسرة لا بد من قائد لها يتحمل مسؤولياتها ويدافع عنها ويصرف عليها ، وجاء اختيار الرجل لهذه القيادة تكليفا لا تشريفا، وذلك لطبيعته الجسمانية ولمقدرته على موجهة صعوبات الحياة بما يمتلكه من بنية جسمانية مخصصة للخشونة ولما يمتلكه من عاطفة معقولة ابعد من حد الانهيار ، هذا هو السائد والوضع الطبيعي وعليه وزعت رسالات السماء، وبالطبع ليس الفرض لان المرأة ايضا يمكن ان تصرف على البيت وتتحمل وتقود وتتصرف بحكمة في أصعب المواقف .. ولكن بمقدار .. وده بخلي نظرة المجتمع للبيت الذي تخرج منه المرأة لتواجه مشكلة في الشارع مثلا بأنه بيت رجل خائب .. وخروج الرجل في مهمام كهذه وطلب الرزق وحماية الأسرة وتحمل مسؤولية الأطفال وطلباتهم من معاني الرجولة، و هو نوع من التكريم للمرأة لا هضم لحقوقها كما يزعم غير المتدينين .
    اذن فولاية الرجل على أهل بيته - وليس على كل النساء - هو مجرد تفويض من الأسرة للرجل ليتولى أمر رعايتها ومتابعة مصالحها خارج البيت .. والمرأة التي لها ولي يقيم عليها تكون هي الاسعد والاكرم لان الرجل يساعدها في البيت ويخدم مصالحها خارج البيت ، يحرس بيتها ومصالحها ويبذل الغالي والنفيس لكي يسعدها ويوفر لها أسباب الطمأنينة والهناء..
    القوامة مطلوبة في كل مجتمع، دون تعدي على الحقوق والواجبات، ولا يعني مثلا ان هناك قوامة لرئيس الوزراء مثلا على الشعب ان هناك تمييز ضدهم .. بل هي واجبات ومسؤوليات يجب أن تفوض للقوي الأمين، وتظل هذه القوامة تحافظ على حقوق متساوية للجنسين ولافراد الأسرة وللزوجات والأطفال ما كانت المعاشرة بالمعروف والحق.. لا اهانة فيها ولا ظلم الا ما كان في النفس البشرية وجاء الدين لتقويمه.
                  

05-11-2021, 11:17 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: عمر التاج)



    عمر سلامات وكيف الحال

    Quote: الايحاء بأن فكرة ملكية المرأة نابع من روح التدين


    - في الحقيقة انا ذكرت انو المفهوم جذورو اجتماعية وثقافية تم تبنيها او تأطيرها دينيا بصورة لاحقة وبحيث عادت ذات بعد ايماني وتعبدي ... (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) .. هي اذن مسؤولية يجب القيام بها وتكون مصحوبة بالجزاء والثواب الخ.

    - مسالة التدين دي بالنسبة لي هي معطي من المعطيات البنيت عليها كلامي وتحليلي .. بمعنى انا ما قلت انو التدين كعب ولا قلت التدين كويس .. انما تكلمت عن تصورات المتدينيين (الكويس فيهم والكعب) حول المرأة وتراتبية علاقتها بالرجل. انت برضو هنا بتنطلق من ذات المسلمات غير الصحيحة .. تربط التدين بالمعاني الخيرة وتربط عدم التدين بالمعاني السيئة .. ودي ياها طريقة المتدينين في تصوراتهم القطعية بصورة عامة حول الخير والشر والحلال والحرام والديني والدنيوي وكانما المؤمن او المتدين ده موضوعا مجردا وليس ذاتا متحركة تمشي في الأسواق وتتنازعها الشهوات وتقع في المحرمات وتنهل من الحرام زي الما حاصل حاجة .. منهم الصالحون أخلاقيا ومنهم الطالحون .. زيهم زي غيرهم ..

    - مسالة الملكية دي طبعا لا اتحدث عن صكوك شراء وتملك وانما اعني علاقة التبعية والوقوع تحت (شفت تحت دي كيف كصفة فراغية) هيمنة ونطاق مسؤولية الرجل وحرماته .. وتماما كما بقية المملوكات من بيوت وعبيد واماء وحمير وثيران .. هي قطعا اعلى شأنا من الحمير وملكيتها ليست من جنس ملكية الرجل لحماره ولكنه اختلاف مقدار ليس الا.

    - الاسرة المسلمة السعيدة والاسرة الغربية المفككة دي تصورات غير حقيقية يا عمر ... قد اقبل نوعا ما الحديث عن ثراء روحي مثلا باعتبار ان الدين مناط الثراء الروحي في اغلب الثقافات ولكن حتى دي يتساوى فيها الهندوسي الملتزم مع البوذي المتدين مع المسلم المتزمت مع المسيحي الصالح.. ي عمر الغرب ومنذ عشرات السنوات ينتج اجيالا اكثر تحضرا وأمضى علما واكثر انتاجا للعلوم ولشتى الجوانب المعرفية واكثر إنسانية وأرقى فنونا واي حاجة ذاتو .. الاسرة دي يا عمر عماد المجتمع .. اذا صلحت صلح المجتمع .. واذا فسدت فسد المجتمع .. اها نحنا مفهوم فساد المجتمع ده ذاتو ما عارفنو شنو .. بنتخيل انو مظاهر فساد المجتمع بتتجسد في الأزياء التي ترتديها النساء وليس في معدلات الفساد الحكومي, بنتخيل اننها بتتجسد في بت ماسكه سيجارة وليس في نسبة تفشي الامية .. بنتخيل انها في سفر المرأة بدون اذن وليها وليس في غياب الديمقراطية و الشفافية والتنمية البشرية المستدامة .. عشان كده تصوراتها عن مجتمعاتنا انها مجتمعات كويسه جدا لانو البنات لابسات طرح ولانو البنات ما بسافرن من غير اذن ولان البنات ما بسكرن او بدخنن.. ياها دي تصورات كواستنا الماسكين فيها قوي .. وقد تكون دي حاجات كويسه ولكنها ليست المعيار الحقيقي .. والاهم من ذلك ان المعيار الحقيقي لا يتعارض مع ذلك أصلا ..

    نمط تفكير كامل يا عمر مغلوط من اساساتو ومنخور بسوس بتاريخي وكلنا وبدرجات متفاوتة بندور في فلكو ..

                  

05-11-2021, 11:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: محمد حيدر المشرف)

    سلام يا محمد حيدر المشرف

    والتحية لضيوف البوست الأكارم



    Quote: السودان: لقطة لـ"فضيل" السوداني تعيد الجدل حول حقوق المرأة واتفاقية سيداو في السودان
    28.163 Aufrufe
    •10.05.2021
    725
    38
    Teilen
    Speichern
    BBC News عربي
    8,33 Mio. Abonnenten
    لقطة في مسلسل سوداني تعيد الجدل حول اتفاقية "سيداو"
    أعاد مقطع من مسلسل سوداني الجدل حول اتفاقية "سيداو" التي وقعها السودان مع التحفظ على بعض البنود. قال مجمع الفقه الإسلامي السوداني أنه لا يجوز المصادقة على اتفاقية سيداو التي تهدف للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بينما انتقدت ناشطات نسويات هذا القرار.
                  

05-11-2021, 02:47 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: Yasir Elsharif)

    سلام محمد المشرف كل عام وانتم بخير
    شكرا جزيلا على الإضاءة الضافية
    ...................
    طولت الغيبة يا رجل
                  

05-11-2021, 04:24 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: طلحة عبدالله)

    سلامات يا مان,

    أولا يلاحظ تعدد البوستات حول ذات الموضوع, فضيل وأشياء أخرى. أعتقد ظاهرة صحية.

    بصدد طرحك, من المهم جدا من باب الأمانة والإنضباط الحواري أن أتناول كلامك حسب ما أردت أن تنقله للآخرين وليس حسب تأويلي له خبط عشواء, كما يحدث أحيانا في المنتدى. إقتباس:
    Quote:
    ان قيام الرجل بممارسة حق القوامة وبموجب تبعية الانثى لحرم ممتلكاته ليس بالضرورة أن يكون في الضد من إرادة الانثى. وسواء كانت هذه الإرادة مسلوبة او غير ذلك الا انو لا يمكن القول بانو الامر يتم بالضرورة ضد إرادة المرأة .. ففي نهاة الامر تمت موضعة الانثى في هذه الوضعية التأريخية الأدنى وتمت عمليات ادلجة دينية (تكييف ديني) لهذه الوضعية واضفاء قداسة او مباركة الهية تجعل من القبول بهذه الوضعية دليلا على الخضوع الديني لاوامر الله عز و جل


    هنا تعريف "التبعية" لديك كتفسير "للقوامة" فيه إشكالية بالنسبة لي من حيث هو تعريف: فالتبعية من حيث رؤيتك ضرب كما يبدو من ضروب الملكية. بينما القوامة في اللغة الأقرب إليها الوصاية وليس الملكية. بقية كلامك ما مختلف معاك.

    نأتي بعد ذلك إلى توضيح منك وشرح لكلامك الأول عن معادلتك للقوامة بتبعية تكون في مضمار الملكية. فالزيادة والإيضاح منك أهم بند منها كما يبدو كان كالآتي:
    Quote:
    - مسالة الملكية دي طبعا لا اتحدث عن صكوك شراء وتملك وانما اعني علاقة التبعية والوقوع تحت (شفت تحت دي كيف كصفة فراغية) هيمنة ونطاق مسؤولية الرجل وحرماته .. وتماما كما بقية المملوكات من بيوت وعبيد واماء وحمير وثيران .. هي قطعا اعلى شأنا من الحمير وملكيتها ليست من جنس ملكية الرجل لحماره ولكنه اختلاف مقدار ليس الا.


    هذا الكلام يناقض نفسه. لأن صكوك الشراء والتملك هي الأصل في الملكية في كل ما ذكرت من "بيوت وعبيد وإماء وحمير وثيران". أما نسبة الزوجة لقائمة المملوكات, ولكن مع اختلاف مقدار كما انتفاء صكوك الملكية غير منطقي على الإطلاق. لأن الملكية في عبارة موجزة تـُثبت بمتاع غير مشروط للمالك, ونقض إرادة المملوك (1) وليس بمجرد وقوع "تحت" إمرة فلان.

    "علاقة التبعية والوقوع تحت هيمنة ونطاق مسؤولية", دي المقابل عندها في القانون والممارسة المدنية هي dependant أو السبيلنق الأحدث dependent كإسم.
    فالزوجة التي لا تعمل بمعنى غير موظفة بالمعني التوظيفي, كما الأطفال هي أو هم تـُبّع أو dependants للرجل أو من يكون مسؤولا بالمعنى القانوني للتبعية الإقتصادية ومسؤوليتها قانونيا. كما يمكن للمرأة أيضا قانونيا أن تكون رب الأسرة ويكون الرجل تابعا أو dependant لها. لكن في العام والشائع فهو ما ذكرنا.

    من هنا, تعريفك للقوامة بعد "الزيادة" يتقاطع مع تعريف التبعية المدنية. ويختلف إختلاف الليل والنهار مع أي تعريف ملكية عربي أو عجمي. إدخالك للملكية في تعريف القوامة يبدو إقحاما لا منطق ولا سند له, لا من اللغة ولا من القانون.

    لو ده شكل فن Venn Diagram

    فستكون القوامة والتبعية المالية دائرتان متقاطعتان. بينما العبودية والملكية دائرة أخرى لا تتقاطع مع أي من دائرة القوامة أو دائرة التبعية. إحتماليا لو قلنا:
    P(A) = (qiwaamah or financial dependency, per jure)

    P(B) = legal servitude for humans, otherwise private property

    فالتقاطع بين أي من القوامة والتبعية المالية وبين الملكية هو صفر كبير:
    P(B) intersection P(A) = zero

    A and B are mutually exclusive events because of the two conditions in my definition: proof of 'ownership, and 'freewill'<, not to mention the transferability of the owned between owners.


    الخلاصة, في إزدواجية في تعريفك في تعريف القوامة كما فهمته يخلط ما لا يمكن الخلط فيه بين الملكية والتبعية. لو فهمتك غلط نرجو التصحيح.

    ------------
    (1) وشرط ثالث هو إمكان النقلية إلى مالك آخر transferability. شفت كيف؟
                  

05-12-2021, 06:07 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: مازن سخاروف)

    مازن سلامات وحبابك 10 في المنبر

    قريت كلامك مرتين يا عزيزي.. ويبدو لي الآن انك بتسعي لضبط المصطلحات ومعاك حق في ذلك .. كويس انو نضبط مصطلحاتنا ولكن علاقات الملكية لا يقتصر تعريفها على آلية التملك (صكوك .. بيع .. شراء). بمعنى آخر ما ممكن تحصرني في الجوهر القانوني لعملية التملك وتقول لي كلامك متناقض مش كده؟! ..

    الرجل عموما في مجتمعاتنا وتاريخيا يمتلك هذه التصورات .. تصورات الامتلاك لما (يليه) من نساء ..
    لمن نناقش الحالة دي ما ممكن تقول لي انو تصورات الرجل ده خطأ أو صاح وهو أصلا تصور وانتهى الموضوع .. وتصور ملكية عديل كده .. ما ممكن تجيني تقول لي لا .. هو مفروض يتصور وصاية .. لانو تصور الملكية يوجب عمليات بيع وشراء (الاعتبارات القانونية للتملك) .. فهمتني ؟!

    على المستوى الشعوري والعاطفي والاجتماعي والثقافي تم تأسيس علاقات ملكية على هذا الأساس الذي اتحدث عنه انا هنا في البوست ده .. وهذه العلاقات ليست علاقات ملكية مطلقة وانما متفاوتة جدا في مقدارها كما اسفلت .. هناك من يسعى لامتلاك حرملك مليان بالجواري كما قد تشاهد في مسلسل تركي وهناك من يتحكم في حياة النساء اللائي ينتمين اليه بصورة مطلقة ويحكمهن تماما وهناك وهناك ..

    عموما اذا كنت كنت بتتكلم عن جوهر قانوني فكلامك صحيح .. كل الحاصل انو انا ما كنت بتكلم عن علاقة قانونية عندها تعريفها القانوني وصكوكها المعتمدة

                  

05-12-2021, 05:44 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: محمد حيدر المشرف)


    العزيزان طلحة وياسر الشريف
    كل عام وانتم بخير و .. مشتاقين

    تشرفت بمروركما الجميل يا اصدقاء
                  

05-12-2021, 06:07 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: محمد حيدر المشرف)

    دكتور محمد حيدر المشرف
    كل سنة وانت و اهلك طيبين
    كل عام و انت بألف خير
                  

05-12-2021, 11:35 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: خضر الطيب)

    تحياتي مجددا د.محمد وكل سنة وانت طيب
    ولنبدأ بهذه النقطة من معرض ردك على مداخلتي الأولى:
    Quote:
    في الحقيقة انا ذكرت انو المفهوم جذورو اجتماعية وثقافية تم تبنيها او تأطيرها دينيا بصورة لاحقة وبحيث عادت ذات بعد ايماني وتعبدي ... (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) .. هي اذن مسؤولية يجب القيام بها وتكون مصحوبة بالجزاء والثواب الجزاء

    والحقيقة التي لاتقبل الجدال يا محمد ان الدين جاء لتنظيم الحياة قبل الممات، وفيه من العلوم الدنيوية ما يجعل الحياة أفضل لو طبقت على الوجه الصحيح، ومسألة القوامة والتي تعني القيادة الحكيمة والرعاية الرحيمة أصبحت مدرسة في العلوم الإدارية والانسانية، واصبحت مسألة التخصص وتوزيع الأدوار ضرورة لتنظيم الحياة والمجتمع.. الله الذي خلق الذكر والأنثى ويعلم طبيعة كل منهما هو الذي جعل المهام الصعبة للرجل ، فجعل الرسل والأنبياء من جنس الرجال لا اعترافا بفضلهم ولكن اعترافا بقدرتهم على التبليغ والرعاية، والمرأة أدوار في هذه الرسالة لا يغفلها أحد، ولكن لجودة التخصصية فإن مهام رعاية الأسرة من داخل البيت هي مسؤولية المراة، فهي التي تحمل بالأطفال وتنجبهم وترضعهم وتنظفهم وتطعمهم من دون الرجال، وهذا ما يحدث عند جميع إناث الخلائق، والذكر هو الذي يقود القطيع، ويضم عشرات الاناث والأطفال فيه ، هذه حكمة الطبيعة في خلقها، والرجل حلل له الشرع اربع نساء -رغم سيداو- يمكن ان يرعاهم بشرط توفر العدل بينهن .. ويمكن له ان يملك قلوبهن جميعا ، وهذه هي الصفة الوحيدة التي يمكن ان تتشابه فيها صفتي الملكية والقوامة .. عد ذلك فالقوامة تكليف ورعاية، وحسن ادارة وفرض هيبة الأسرة في المجتمع، ومن ذلك أن البيت بلا رجل كالقطيع بلا حمى، تكاد تولغ فيه كل الذئاب.. فإذا طرق الباب او حدثت ضجة خارجه فإن المسؤولية تقتضي ان يخرج لها الرجل، واذا هجم العدو على منطقة فإن مسؤولية صد العدوان من مهام الرجل اولا .. واذا جاع الأطفال أو مرضوا فإن مسؤولية الأطعام والعلاج تقع على الرجل اولا .. هذا التمايز الذي خلقه الله بين الرجال والنساء والذي تريد سيداو تسوينه لم يقره الإسلام عبثا ولا هو تمييز سلبي ضد المراة ، بل لحكمة الخلق والتخصصية والدراية بالمهام، وليس الرجل كالمرأة الا عند سيداو ، وليست القوامة للمرأة الا في حالات الضرورة.. والرجل بقوته وقدرته على التحمل واعتدال عاطفته (تلاحظ ذلك في ردة فعلهم في الشارع عند تعرضهم لحدث مفاجئ )، والمرأة بحسنها وحنيتها وعاطفتها وحسن تدبيرها ، يتكامل المجتمع ..
    Quote: مسالة التدين دي بالنسبة لي هي معطي من المعطيات البنيت عليها كلامي وتحليلي .. بمعنى انا ما قلت انو التدين كعب ولا قلت التدين كويس .. انما تكلمت عن تصورات المتدينيين (الكويس فيهم والكعب) حول المرأة وتراتبية علاقتها بالرجل. انت برضو هنا بتنطلق من ذات المسلمات غير الصحيحة .. تربط التدين بالمعاني الخيرة وتربط عدم التدين بالمعاني السيئة .. ودي ياها طريقة المتدينين في تصوراتهم القطعية بصورة عامة حول الخير والشر والحلال والحرام والديني والدنيوي وكانما المؤمن او المتدين ده موضوعا مجردا وليس ذاتا متحركة تمشي في الأسواق وتتنازعها الشهوات وتقع في المحرمات وتنهل من الحرام زي الما حاصل حاجة .. منهم الصالحون أخلاقيا ومنهم الطالحون .. زيهم زي غيرهم .

    اختلف معك يا مشرف ، المتدينون ليسوا مثل غيرهم ، والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير، وهما افضل من الكافر عديم الإيمان..
    واصدقك القول انني أميل للمؤمن الظاهر الإيمان حتى ولو كان منافقا او تاجر دين أكثر من الفارغ من الإيمان، واميل للتعامل مع اصحاب الديانات السماوية الأخرى المتعمقين في دينهم أكثر من أصحاب الهوى والفكر العلماني الخاوي من الإيمان، ذلك أن الفئة الأولى فيها خير وأمل في الرجوع للحق ومخافة الله فيك وفي مجتمعك ، بعكس الذي لايعرف الله والذي لا يملك أي دافعية للخير
    غير مصلحته الشخصية او القوانين التي تردعه..
    Quote:
    - الاسرة المسلمة السعيدة والاسرة الغربية المفككة دي تصورات غير حقيقية يا عمر ... قد اقبل نوعا ما الحديث عن ثراء روحي مثلا باعتبار ان الدين مناط الثراء الروحي في اغلب الثقافات ولكن حتى دي يتساوى فيها الهندوسي الملتزم مع البوذي المتدين مع المسلم المتزمت مع المسيحي الصالح.. ي عمر الغرب ومنذ عشرات السنوات ينتج اجيالا اكثر تحضرا وأمضى علما واكثر انتاجا للعلوم ولشتى الجوانب المعرفية واكثر إنسانية وأرقى فنونا واي حاجة ذاتو .

    ساعود لهذه الفقرة المهمة لأوضح وجهة نظري اذا مد الله في أيامنا .. وتقبل ودي..
                  

05-12-2021, 01:55 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: عمر التاج)

    يا هلا بي محمد حسن المشرف, الرجل من الزمن الجميل,

    و الله يا مان, لو جيت للنصيحة, إحالتك للملكية إلى تصورات ياهو ده الباب البجيب الهواء. لأنو لو قصدك بنية الوعي الذكوري عن المرأة يعتبرها ملكا له, فهناك "بنية وعي أنوثي" عن الرجل تعتبرو "زولي ده, زولي ده, خاتم بلبسو".

    المجتمع السوداني من حيث غلبة ومغالبة تصورات, فالنتيجة ستة صفر لصالح حواء السودانية. مجتمعنا السوداني, عكس ما هو شائع مجتمع أمومي. وأي رجل سوداني يمثل بالنسبة للقبيلة السودانية ملك حكر يتم إدخاله في ترتيب "فتيل كبير" من المهد وإلى اللحد. البيعرسو ليهو, والبيوروهو يعمل شنو ومع منو.

    ده المسكوت عن يا عمك. ولحد الآن ما في شنب في هذا المنتدى على الأقل قدر يقول تلت التلاتة كم :)

    مخير بعد ده بطريقتك.
                  

05-19-2021, 10:17 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيداااو , فضيل, عمر التاج و آخرون تعلمونهم. (Re: مازن سخاروف)

    شكرا محمد المشرف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de