|
♧ القومة ليك يا بلد£
|
05:09 PM April, 04 2020 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
● القومة ليك لا فوق ، يا بلد أثناء مرور موكبك بين يدي مخيلتي دوماً على عجل، و عشمي أن تنيخ ةبعيرك ، فتوقف موكبك لبرهة كي نتجاذب طرفي الحديث المباح!! افعلها و سوف لن تندم أبدن؟
● لأن لدي في كنانة سهامي الكثير النثبر للبوح به من أجلك! لكنك توشك تكسر عنقي حين تطوقني بوشاح الخيلاء، و ترتقي بي مرتقى صعباً إلى مصاف الأدباء في مسقط رأسي بين أعز الندماء . نظراتك على غموضها أجدها غاصةً بمقاصدَ بعيدة تكاد تفتت غبار النور لتبدد الشحوب عن أسارير وجهي.. في زمن الجوائح .زمان عز فيه على الحرف أن يستنطق الألسن لتبوح بما تنطوي عليه السرائر..
● خاصة و أننا نخوض كثيراً في قضايا النكد دونما قصد منا لنتصيد الطحالب في مياهها الآسنة العكِرة ، ومن يجرؤ على ذلك تجده محاطاً بجمهرة من الأعداء . و حتى إن صادفه نفر من هؤلاء ،فلن تجده يظفر منهم بسوى أولئك السُّخفاء الألداء.
ود الأصيل/
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: ياود الاصيل.. احترام..
خليهم يرجعوا لينا الوطن.. وبعدين نقوم ليهو..
|
و الله القومة مفروض ليك أنتِ ستي نور، و لكل كنداكات بلدي يا الحبوب ، الراكزات قابضاتٍ على جمر البقاء صموداً في وجه إخفاقاتنا البطولية ( Hetoic Failures) المتلاحقة. ● إذن دعينا نثرثر بحيلة الضعيف ..ثم صبراً آل ياسر فأن موعدكم ربوع بلادي على علاتها ، مع تحيات العودة و السلامة و حرارة اللقيا بإحساسٍ عنيفٍ لإطلالكم علينا كحوار المزن مع جذوع التبلدي كلما تأتيها حبلى بماء طهور و برد و دعاش جوٍ مطير و خيرٍ وفيرٍ . ● و لأن ليس لقرين التجلي طقوسٌ و لا للبوح نقاط تفتيشٍ أو (قبانة) على أطراف الشفاه فيما بين النفوس؛ فلقد داهمتني للتو بضع أبيات حيث:كتبت و فى خاطري همسٌ إلى الأقمار أبعثه تباعاً ثم ضاع الهمس مني ، ثم دنا و كان قاب قوسٍ لقلب يسكنه التياعاً.. فأينعت الدواخل إذ تنادت و عم الشوق في شِعري و شاعا ..و لم ندر بأن بنا فيوضاً ..فجاءت على عواهنها سمعاً و طاعا و مازال عفو الخاطر لوعة، و في جراب النظم قنديلاً و يراعا !!! ود ااحيسان التلاتة مؤذن بجزيرة مالطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● يؤسفني القول إنني عائد لتوي من أسوأ ، و لكنها ربما (أفيد) سفرةٍ عبر طوال حياتي ،إذ راعني ما سمعت فيها و روعني ما رأيت..فهل شاهدتم يوماً كلباً يلهث عض يداً ترعاه؟!!أم هل صادفتم ذئباً وغداً في البرية أكل أخاه؟!لا بل هل قابلتم فيلاً يكذب , يسرق, يشهد زوراً،يغمط حقاً, يُفشي سراً، يمشي مغروراً بين يديْ مولاه!!هذا لعمري أقرب ما ينطبق على قرصنة (اختطاف بلد بحالها) ● ثم أما بعد,,,,,و إن كنت لا أؤمن بالطيرة و لا التشاؤم. و لكنني حين هممت هذه المرة بدخولها، أعني "بلادي التي وإن جارت علي فهي برضو كريمةٌ وأهلي الذين و إن ضنو علي فهمُ االإخوانً الكرام.و حين شهرت قلمي لزاوية حرجة أنقبض قلبي و انعقد لساني. ● فكأني ببعيرٍ هائج يشرع فكيه يريد التهامي، و إذا بتنينٍ وقف ينفث نيرانه في وجهي. فشعرت و كأن رؤوس الشياطين تلوح من جنباتي و شممت البارود يفوح من أفواه الحاضرين.
● و لم أصدق الآن أنني عدت أدراجي سالماً من حيث أتيت . و لكن، و يا لسخرية المفارقة: فعند عودتي فجر اليوم قابلني شابٌّ عربيٌّ قادمٌ من بلاد الفرنجة يطلب اللجوء إلى بلدي التيلم يجد بداً منها بعد أن ضاقت به أرض الله ذرعاً (كمن فقد الماء فاضْطُر للتيمم باتراب؛ أو كمن أضطر لغسل نجاسة غربة الابدان فأراق عليها سجلاً من عبقري رباب اغتراب الروح في ربوع بلادي .
● سألني عن كيفية الحصول على فيزا للإقامة الحرة. هناك.فالقيت عن كاهلي بقجة أحزاني ، و رحت لا إرادياً أكذب حدسي و أغالط ما رأت أم عيني من مآس، و أبدل سبي و لعني مدحاً و ثناءً لأوضاعٍ كأنها من فراديس ألف ليلة و ليلة ، و سكانها خلائق نورانيةٍ من وحي خيال كليلة و دمنة. و لما سألني عن إمكانية والاستعانة بوكالةٍ للسفر و السياحة قلت له: إن السواح عندنا هم الدراويش و( الزينين سرايالليل بالأوراد شادين الحيل) يهيمون في ملكوته الفسيح. و الفندقة هناك في بيوت من القش يشيدها النفير، و الونسة الدقاقة في خلوة ناس جدي و الإعاشة ما تشيل همها: بتلقاها (ملح) من "تكل" ناس حبوبة عجوزو أنه لا داعي حتى لحمل وثائقَ سفرٍ أو هويةٍ و لا هم يحزنون . إذ يكفي يا أخا العرب أنك ضيفنا ف"يا ضيفنا إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف و أنت رب المنزل" فهلُمَّ نخطو معاً بلحاظٍ ترقب الشوق و تثير ذاك الصحو المعطن بالحفاوة فنرتشف أريج كل من نضحت ينابيع الذكر من فمه حديثاً ذو طلاوةفلتدم خالداً و القمر يستدير ترقباً لكل من أخذ نصيبه من الحياة ،،،،
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-06-2020, 09:51 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: في وجه إخفاقاتنا البطولية ( Herotic Failures) المتلاحقة.
|
▪معليش ستي نور ، ماعقبنا على طابك" يرجعو لبنا البلد أولن" حتين بعدينك نقوم ليه. عمومن ما معانا عيى موسى. لكن عندي وجهة نظر متواضعة جدن و مختصرة : إنو الوطن ما برجعوه و إنما برجعو ليه. متعنا الله و إياكم أستاذتي بنعماء العفو والعافية حِلاً و ترحالاً.
● تهاويمنا دي بنعتبرها مساهمة بطعم ليلة مباشر و لا ضبيحة مكاشر في حق بلدنا الحبوب هذا الذي طالما أجحفنا في حقه. حيث هجرانه و تأبطناه خارطةً على رقعة قماش و (شلناها شمعة) نتطهم به موانئ و مطارات المنافي ليرسلنا مطار إلى مطار متل طرود مواد الإغاثة و الحوانيت المعفاة من رسوم الجمارك. و على قول تجاني سعيد: قلت أرحل .. رحلت و جيت .. في بعدك لقيت كل الأرض منفى.
● و للكاتبة غادة السمان مقولة دامية ؛ما معنانا إنو : "من يريد أو يُضطر لهجران تراب مسقط رأسة و مدفن تبيعته (حبل سرته) فعليه ألا يقتلع النيمة الكابية فوق بيت أمه و أبيه، ليأخذها معه. لأنو بالذات أشجار الحراز، و نحن أبناء ابي حراز، تفضل أن تموت واقفة و قد جافها هطل المطر ، على أن تغادر منابت جذورها.
● هذا علما بأن شأن الحُر أنه مهما نام على سريرٍ وثيرٍ من الذهب الخالص فليس ذلك حرياً بأن يطرد عنه الهواجس و الكوابيس المزعجة، بقدرما قد يفاقم من شدة وطأتها عليه. ● أرجو بس أكون نجحت بتوصيل فكرتي بأقصر السبل. ود الحيشان التلاتة مؤذن بجزيرة مالطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: يا حبيب... الليلة اسلوبك بقى لي زي اسلوب (الثعلب) إسحق احمد فضل الله و الخال الرئاسي
|
عبدالله عثمان ههههههههه ضحكتني و الله بقدرما زعلتتي ؛ حتى سال لعابي ثم أجهشني البكاء. أولن كدي رسيني على واحدة : الخال الرئاسي و الله عمك إسحق فعلن كتاباتو خارم بارم كدي زي حلاتي ، متل شعر ود العيلفون . ● عمومن ، دي عشرة ونسة فضفضة كان جمعتني مع أخونا ﻫﻴﺜﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ قلنالو: صبحكم الله جميعاً و مساك بصباحاتٍ و أماسيَ رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ. فلله دركم وأنتم تعفرون ساحتى القفر بغبار النور من قرع نعليكم، و أنتم تطربون أذين و بطين قلبي بعطر ثنائكم الجميل حتى تتبوأوا بي مرتقىً صعباً و تصعدون بي عقبة كؤوداً؛ بينما أنا لم أعدُ كوني ابن امرأةٍ تاكل القديد و رويعاً للغنم على قراريط لناس خالي الخزين. ● رغم أن حواء بلادي والدة و هي تظل حبلى بالكثيرين أمثالك من النوارس القابضة على جمر البقاء هناك .؛ و رغم الداء و الأعداء ، كما النسور فوق صخرةٍ شماءَ. ▪ بس غايتو حمدوكنا دا راجل مسالم و طيبان شديد تراهو بس يفضل يوزع لينا ابتساماتو العريضة دي لحدما تغرب شمش الانتقالية من مغربها . و لكن بصراحة كدا بقيناأخشى ما نخشاه عليه "أن يؤتى من مأمنه الحَذِر" ▪ ثم ضاع ااهمس و الأمس منا.. و انطوت في القلب حسرة.. و يحضرني هنا قولً كنت فضفضتُ به سابقاً مع أحدهم : ♤ باسم الحضارة و نهج وثبتِنا الفتية قد تحولنا جماداتٍ و انطواءًاتٍ فاكتئاباتٍ وانعزالاً و تمزق الوطن الجميل ..!! و مات فينا إحساس الجمال..نهشت وحوش الذّل منّا لقمة العيش الحلال.. واحترقنا في لهيب الخوف .. مات الشوق فينا و حلم يقظتِنا الأبيّ و خارت وثبة الآمال ..و تفجرت فينا حمم النضال و الغضب الوبال.. ♤ و تكاثر فتتاثر الدينارُ في الطرقات كالسرطان و ابتاع القضاةُ الدين منا و تاجر (الأوغاد) ببيع قانون السماء..و زيّن الدولار قصر المترفين .. و ودَّع الحقُّ اليقين.. و باتت الشمس الجوى..و زُجَّت نهاراً جهاراً في كهوف الإعتقال !! ♤ من آمنوا بالحرب منا فازوا بالجنان..؟ هي محطات أوقفتني و ماأعمقها حينما يتحول الصمت الجريح براثنَ! و إذن ، ما عسانا سنفعل و الهدى قد تاه في بحر الخطايا..غاب في زخم الضلال ..مساءاتكم ندية و أمانيكم سندسية.. عذراً كانت تلكم إتكاءة بطعم الدم على كتف الوعد اليباب. محبتي وكل شئ . **********************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♡ شايف أخونا دينق بهناك متفائل جدن قال : "يجب على الحكومة السودانية أن تستعين بمساعدات دولية خصوصاً من أمريكا و الاتحاد الأوربي و الافريقي" . هي نان ياخوي من وين يا حسرة¿! إذا كان حمدوكنا ما مقصر قاد الدرب عليهم ساساقة. و كمان حلاة طابق معاه وزير الأوقاف مفرح دا بالذات(السر شنو ماني عارف) و راجع كل مرة بخفَي حنين منقوبين؛ تمامن كشأن من يدافع الأخبثين، و كبالع موس حلاقة على حدين.
● لا و كمان بدل يساعدونا ، قاولو:" دي ريحتك و لا فسيت"؛ حالفين يدفِّعونا (الدِّية) عن يدٍ و نحن صاغرون عن ضحايا المدمرة كول. لحدما هدا على العليها هي عايرة و أدوها سوط و فقعو ليها بانضورة من يوم شرفنا كورونا رصي الله عنه و أرضاه طمبجا و تم لينا الناقصة مرة واحدة و هم زاتم بققو متلنا واحد في في تولا ( و جيتك ياع عبد المعين تعينِّي؛ و لقيتك يا عبد عاوز المعين تتعان).
● عمومن ، افتح يا سمسم أبوابك نحن العنقالة : لاهو عاجبنا البنا (زواحف) و لا البناول الطين( قحاطة). و لكن بكل صراحة (قرعة) القومة للوطن .. ديتراها باقية لينا متل أكل الحَرِف الما بنعرف. و في رواية أخرى (يبخرو فيها و هي قاعدة تفسي) .
● ثم إننا باقيين في حيرة زاتو من أمر هذا البلد الحبوب :بهنا أستاءذنا كابلي يقول لينا :" القومة ليك يا وطني"؛ نجي نقوم و قبال ما نستعدك واقفين، يجينا الفرعون وردي يقول لينا : "في حضرة جنابك يطيب الجلوس . لامن بقينا غالبنا النسويه.إلا غايتو نفضل معلقين في الهوا بين بين نظام {Understanding}
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-06-2020, 05:34 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-06-2020, 05:44 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-08-2020, 06:19 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
يا سلام يانور عليك نور فعلا كيف تكون القومة للوطن ونحن أصلا لانملك وطن لقدشيعهوا الكيزان من غير كفن ثلاثين عاما كل شئ أندفن الاخلاق الثروة التراب لم يبقى سوى اسم الوطن حتى العلم انسرق دون علم اهل الوطن اذن يا ود الأصيل كما قالت استاذة نور لا بد من رجوع الوطن وبعد داك كان فى قومة نقوم للوطن ربنا يكون فى عون اهل الوطن صديق مهدى على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
اصيل يا حبيبنا وزى مابقول المثل كراع البقر جيابة ويا حليل فلى القرد فى الغابة والمطيرة والسحابة والبنية ام نهيدات قايمات يا دابة وموية الزرع جارية فى السرابة والكليبة العضعاضة والشراية واللتيبة والفريك والحارة الكضابة عاد شن فضل فى الحكى يا ود الأصيل راجيك تكمل عشان شغال ونستك مسططابة انا خليتك بين مدنى والشكابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
# فقال الشيخ: إن العلة تكاد تكون واحدة و إن تعددت زواياها و أ بعادها الخماسية. و لعل أبرزها أن في زماننا ظاهرة ليست بالجديدة و إنما قديمة متجددة، ألا و هي أننا كثيراًما نلجأ إلى إعمال قوانين اللعب في محل الجد .. و العكس صحيح، أي: إعمال الجد في محلاللعب . وهذه بالذات لا بدلها أن تنفذ بكل حذافير الدقة والحسم و الصرامة.و قد سقنا لذلك مثلاًبمقاول بناء يقوم بتشييد عمارة سكنية ثم ما تلبث أن تقوم علىقواعدها حتى تخر هداً من سقفهافإذا هي خاوية علىعروشها و جاثمة على صدور من تحتها.فإذا همُّ القاضي بأخذ القصاص من الجاني،لا بد أن يأتي من يتشفع له بألا جدوى من ملاحقته لكون الكان كان و خلاص ،خصوصاً و أن مقاولناراجل غلبان و و وراه كومة لحم من العيال مما يكفل له الإفلات من العقاب لينطلق حًراً!! * و بالمقابلفقد ضرب لنا الشعراوي مثلاً آخر بحكم لمباراة حياة أو موت في ديربي الدوري الممتاز كالهلال وغريمهالمريخ ولنفترض أن صافرته قدانطلق منها صوت بالخطأ و لكن تم على إثره احتساب أوإلغاء هدف لأحد الغريمين في شباك غريمه.. و لك أن تتخيل بعدها حال ذاك التعيس الذي ربماتكون أمه داعية عليه و ليس له، تخيله يتضور كالعرجون القديم بينجموع مشجعي الفريقالمتظلم و هم يتنازعون أمره بينهمقذفاً بالأيدي و ركلاً بالأقدام. فهل لنا أن نحلم بعدهذا بأن نتمشى ذات يوملشم النسيم في مدن فاضلة كما تصورها أفلاطون بخصبخياله والله الظاهر فعلاً المنظراتية و الفلاسفة ديل ما عندهم شغلة يقضوها؟!
«« توقيع ود الح يشان التلاتة »» ∆«« قف.. تأمل !!!»»∆ ¶ هل شَاهَدْتُمْ يَوْمَاً كَلْبَاً يلهث عَضَّ يَدَاً تَرْعَاهْ؟¶ أَمْ هَلْ قابلتُمْ يوما ذِئْبَاً فِي الْبَرِّيَّةِ أَكَلَ أَخَاهْ؟ ¶ لَا، بَلْ هَلْ عِاشِرْتُمْ فِيلَاً يَكْذِب، ينهب، يَسْرِقُ, ¶ يَزْنِي ، يَشْهَدُ زُوْرَاً ، يُنْكِرُ حَقَّاً، يُفْشِي سِرَّاً، ¶ يَمْشِيْ مَغْرُوْرَاً بَيْنَ يَدَيْ مَوْلَاهْ؟!.. فَهَذَا ¶ لَعَمْرِيْ أَقْرَبُ مَا يَنْطَبِقُ عَلَىْ مَأْسَاةِ ¶ {مشروع اخْتِطَا...
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-07-2020, 10:47 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: ▪لو بقي قبانى عائشاً ليومنا هذا لما وجد مربداً ، و لو صعد منصةَ ليُلقي على مسامعنا شعراً ؛ لانتحب و بكى ثم بكى ثم بكى ثم نزل. مودتي/ عبد العظيم أبو دبارة
|
●》و الله ي شيخ عبدو، لقد أبكيت ، إذ ناجيت حيا. و لكن لا دموع و لا مآقيَ و لا حياةَ و حياءَ لمن تناجي. ●》قصيبدة تخاطب الخاطر و الحاضر المعايش بكل حذافيره. غصنا فى ما بين دهاليزها رغم المرارة والمذلة التى تحتوينا كلنا فعلاً إن من البيان لسحراً؛ و كما قال العلامة/ عبدالله الطيب: الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ بين الناس رحمن. ●》 هو شأن و دبدن العباقرة أخي أبو همام . دوما يستبقون وقوع الحدث؛ و إلى الرؤيا يعبرون كعبور مئة بل ألف مرة النهر قبل بلوغه. ●》 نزار شاعر دونجواني الهوى؛ معتد بذاته للنخاع؛ و جريء بلا حدود. و بجعبتي مبحث مطول يجمعه بشاعرنا و صديقه اللدود/فيتوري في ثنائية إبداعية أشبه بصراع ديكي رهان حول أنثى شاعرة (بنفسها) هي/ غادة السمان. و كما قيل: إذا اختلف لصان بان السارق و أما إذا تنازع شاعران ، فيكون ميلاد قصيدةٍ!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ اتِّكاءةٌ للهمس على كتِفَيْ حُزْنٍ قدي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
《 وَ إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَٰحِدَةً وَأَنَا۠ رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ》 ♧ تدهشني من لافتات أحمد مكر قبابه المتحركة£●》 ●》فعندما شنت فرنســا حـرباً ضروساً بلا هوادة على حجــاب المسلمات، دون كوفية اليهود و صليب النصارى ، في بلاد الغال حيث شعاع النور و الحــرية والمساواة و المؤاخاة المزيفة. فلقد ضــاقوا ذرعـاً بمشهد أمرأة عليها الحشمة و الوقار ، إذ تسير و تقرع بكعبيها في خطى ثابتةٍ مطمئنة و راضية مرضية {في قبة متحركة} عبر أروقة قصر الشانزليزيه و ردهات متحف اللوفر و طوابق برج إيفل و باحة الكونكورد. فقرروا قطع الطريق على بدر التمام .فانبرى إليهم الفارس أحمد مطر عىى صهوة جوادٍ عربيٍّ أصيل و يشهر يراعه بقصيدة عصماء، إذ يقول فيها: (نعلاك أطهر من فرنسا كلها))))***
+++(((((قمر توشح .. بالسحاب)))))+++ غبش توغل, حالما, بفجاج غاب .
فجر تحمم بالندى
و أطل من خلف الهضاب .
الورد في أكمامه.
ألق اللآلئ في الصد ف .
سُرج ترفرف في السدف .
ضحكات أشرعة يؤرجحها العباب .
و مرافئ بيضاء
تنبض بالنقاء العذب من خلل الضباب .
من أي سحر جئت أيتها الجميله ؟
من أي بارقة نبيله
هطلت رؤاك على الخميلة
فانتشى عطر الخميله ؟
من أي أفق
ذلك البرد المتوج باللهيب
و هذه الشمس الظليله ؟
من أي نبع غافل الشفتين
تندلع الورود ؟
من الفضيله .
هي ممكنات مستحيله
قمر على وجه المياه
يلمه العشب الضئيل
وليس تدركه القباب .
قمر على وجه المياه
سكونه في الإضطراب
وبعده في الإقتراب .
غيب يمد حضوره وسط الغياب .
وطن يلم شتاته في الإغتراب .
روح مجنحة بأعماق التراب
وهي الحضارة كلها
تنسل من رحم الخراب
و تقوم سافرة
لتختزل الدنا في كلمتين :
( أنـا الحـجـــاب )
********(((((((((())))))))))********
الحسن أسفر بالحجاب
فمالها حجب النفور
نزلت على وجه السفور؟
واها ...
أرائحة الزهور
تضير عاصمة العطور ؟
أتعف عن رشف الندى شفة البكور ؟
أيضيق دوح بالطيور ؟
يا للغرابة
لا غرابه .
أنا بسمة ضاقت بفرحتها الكآبه .
أنا نغمة جرحت خدود الصمت
وازدردت رتابة .
أنا وقدة محت الجليد
وعبأت بالرعب أفئدة الذئاب .
أنا عفة و طهارة
بين الكلاب .
***
الشمس حائرة
يدور شراعها وسط الظلام
بغير مرسى
الليل جن بأفقها
والصبح أمسى
والوردة الفيحاء تصفعها الرياح
و يحتويها السيل دوسا.
والحانة السكرى تصارع يقظتي
و تصب لي ألما و يأسا.
سأغادر المبغى الكبير و لست آسى ..!!
أنا لست غانية و كأسا
نعلاك أوسع من فرنسا.
نعلاك أطهر من فرنسا كلها
جسدا ونفسا.
نعلاك أجمل من مبادئ ثورة
ذكرت لتنسى.
مدي جذورك في جذورك
واتركي أن تتركيها
قـِري بمملكة الوقار
وسفهي الملك السفيها.
هي حرة ما دام صوتك ملء فيها.
وجميلة ما دمت فيها.
هي مالها من مالها شيء
سوى ( سيدا ) بنيها !
هي كلها ميراثك المسروق :
إسْـفـَلتُ الدروب ,
حجارة الشرفات ,
أوعية المعاصر .
النفط ,
زيت العطر ,
مسحوق الغسيل ,
صفائح العربات ,
أصباغ الأظافر .
خشب الأسرة ,
زئبق المرآة ,
أقمشة الستائر .
غاز المدافئ ,
معدن الشفرات ,
أضواء المتاجر .
وسواه من خير يسيل بغير آخر
هي كلها أملاك جدك
[ نعــم أمــلاك جـدك ]
في مراكش
أو دمشق
أو الجزائر
هي كلها ميراثك المغصوب
فاغتصبي كنوز الإغتصاب .
زاد الحساب على الحساب
وآن تسديد الحساب .
فإذا ارتضت ..أهلا .
و إن لم ترض
فلترحل فرنسا عن فرنسا نفسها
إن كان يزعجها الحجاب
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-25-2020, 10:54 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-25-2020, 10:54 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-25-2020, 10:54 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-25-2020, 10:55 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|