|
Re: رحيل الامير فيليب دوق ادنبرة للامجاد السم (Re: مازن سخاروف)
|
انا هنا لا صحفي ولا نجار ولا مبلط زي زيك زول عادي ما فاهم غير نحن قاعدين في بقعة اسمها السودان
برغم مجيء من صلب سوداني صميم ولكني تكونت برحم أنجلو ساكسون لذلك لمحبة خاصة لليهود غير العرب وأهل الكتاب من كل ملة وجنس ولا اتحرج من ذلك وأعيش بقلب حمامة وقيم مسيحية راقية عرفتني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل الامير فيليب دوق ادنبرة للامجاد السم (Re: مازن سخاروف)
|
صديقي سخاروف هنالك فرق مابين الحنين ورابطة الدم وتقول الفرنجة Nostalgia is a longing for a cut from your soul And the blood bond is the strongest bond فلنفكر بالفرد، فليتفكر الفرد بنفسه، فلنكن أفراداً أولاً قبل أن نكون جموعاً، أفراداً أحراراً ولهم كيانات وكينونات وتعد الحوجة للمواطنة بوصفها شعور وجداني قوي يقوم علي اللغة والانتماء والاعتراف المتبادل مع كل أهل المكان لضعف تجربتنا الانسانية نحدد الاعتراف الاهم بالاعتراف داخل الاسرة والسودان دولة والشعب السوداني يقول انه شعب العربي وكل المثقفين يكتبون بالعربية الا قلة تكتب بلغات لاتنية وهنا نري أن الاثنيات الاخري تحس اللامساواة ما بين عرب الوسط والشمال وعرب الاطراف لبقية سكان السودان وهم الزنجة وهنالك مشاكل كثيرة تبدا من غياب هوية الدولة الي رؤية الاسرة امعني الانتماء وكذلك لا نعرف من هم من يستحقون المواطنة وما معاييرها . أن طغيان الاقلية العربية وأقصاء الاغلبية الافريقية أو ذات الاصول المغمورة اقول لك ان دولتكم قائمة علي أساس واهية وخاطئة تركز علي القبيلة ولا نؤسس لدولة الفرد وشعب أني طريد القبيلة ولكن مستمع ومنتهي السعادة بالهيمنة اللغوية للغة أمي في الوطن والعالم من حولي هي تلك الظاهرة التي تسيطر على عقول كل شعبنا وتحدد اتجاه لغة أجنبية مهيمنة على لغتهم الأصلية بحيث يعتقدون أنه يجب عليهم استخدام اللغة الأجنبية في تعاملاتهم اليومية وفي نظامهم التعليمي لتحقيق حضور ثقافي في فضاء الدنيا الارحب أنه النصر ولكن تبقي هزيمة الاعتراف بك كعنصر انساني طاريء في حياتهم بالرغم من طبعية الاسباب وواقعية وجودك معهم وتعيش صراع الهوية لانك من رحم غريب بالرغم سخف ما يقال وغباء ممارسة الاقصاء وعنصرية العرق وضحالة التجربة الانسانية أبقي الاكثر معقواية في فهمي لهذه الامة التي تتعنصر للعرق بلا فهم أنساني عميق One of the problems of backwardness is racism against others, without a respectable human وسوف اقول ما يعن علي بحرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل الامير فيليب دوق ادنبرة للامجاد السم (Re: زهير عثمان حمد)
|
زهير الخير,
قول بسم الله يا زول. أول قراءة إنو كلامك ده ممكن تصوغو بصورة أفضل عشان أقدر أتحاور معاك بشكل جيد. وثاني قراءة, إنو في جملة مفاهيم يبدو لي فيها إشكالية حقيقية.
إفتراضك بوجود "إثنيات أخرى .. تحس باللامساواة" ما عرفتو مبني على أساس شنو؟ في اعتقاد علماء في المسألة دي, التقسيم الإثني للسودان تقسيم خلينا نقول ماسورة عشان ما نفلسف الفكرة أكثر مما ينبغي. في رأي بعضهم الإختلافات في السودان داخل القبيلة الواحدة, أكثر من الإختلافات المفترضة بين القبائل. شفت كيف؟ إنت شكلك بتقحم مفهوم "صفوي" حالم وبتدخلني معاك على الخط في تقديم المشكلة عندما تقول "دولتكم". ما ذنبي أنا؟ يطرشني.
الإحتراب والتنازع حول مفهوم كهذا, أي بتقسيم أهلنا في السودان على أساس إثنيات لا يعني أنه سليم مهما أثير حوله من هيلمانة. ستبقى دوما أقلية "بولشفيك" لن تسلم بهذا التسطيح الثقافي واختزال المشاكل بهذه الصورة.
بالنسبة لكلامك
Quote: أني طريد القبيلة ولكن مستمع ومنتهي السعادة بالهيمنة اللغوية للغة أمي في الوطن والعالم من حولي هي تلك الظاهرة التي تسيطر على عقول كل شعبنا وتحدد اتجاه لغة أجنبية مهيمنة على لغتهم الأصلية
|
خمنت إنو لغتك الأم دي اللغة الإنجليزية باعتبار ما ذكرته عن تكوينك "من رحم أنجلوساكسون. والا فهي العربية. عموما هذه أو تلك كلغات مهيمنة. ولكن السيطرة في قصدك هي رؤيتك. لكن غيرك قد يختلف معاك. فالسيطرة تعتمد على ذهنية المسيطـَر عليه. إختلافي ليس من باب المخالفة, ولكن بحكم تفضيل الآراء في مدارس الإجتماع.
وبما أن الشيئ بالشيئ يذكر, فالسيطرة علاقة, مثل علاقات الإنتاج. فمن يعترض عليها ولو بأضعف الإيمان يـُبقي الأمل بزوال سيطرة كتلك ولو بعد دهر. وأما من يعتقد\تعتقد بها فحرقان الرز فوق كم؟ أيها القانعون بالقمع افرحوا.
زي ما قلت ليك ردي عليك هو من وحي كلام كان بإمكانك صياغته بصورة أفضل. التقول خسران حبر. إنت يا زول شايقي ولا شنو؟ :)
أما بالنسبة للتعنصر ضد الإنجليز, لو فهمتك صاح, فبرضو جانبك التوفيق. موقفي ضد الإنجليز من ناحية العلاقات الدولية as a political and social scientist
ومن ناحية كمثقف يحمل الهم الوطني ضد التركة الإنجليزية ودولتهم العميقة في السودان. فلو عندي مشكلة مع "وليدات الإنجليز" فهي مشكلية أيديولوجية فكرية.
داخل النص: مفهوم الأنقلوساكسونية, قام هذا السخاروف بتفكيكه أتمنى بما يلبي الطموحات (القراء) في كتابي (الديمقراطية والتحيز). ومن ضمن ما قلته إنو الأنقلوساكسونية إتفرضت على الإنجليز وبقية شعوب الجزر البريطانية بالقوة. . أهه, شن قولك؟
وذكرتُ هناك أن الأنقلوساكسونية هي "ألْمـَنة" بالغصب و "تزوير هوية" كمان. شفت كيف؟ من هنا يبدو لي إنك ذاتو كأنقلوساكسوني ما فاهم هويتك بشكل جيد.
وفي كلام كتير قلناه أيضا لا مجال له هنا كنقد لبعض النظريات المهيمنة عن الأنقلوساكسونية. بالتاكيد خربشاتي هي ضمن خربشات أخرى في ميدان السياسة وعلم الإجتماع فلم أكن الاول ولن أكون الأخير. والعبرة في النصوص الصمود أمام اختبار الزمن. فأما الزبد فيذهب جُفاءً. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
|