نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على المتهم في قضية «سماح»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 04:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2021, 12:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على المتهم في قضية «سماح»

    12:35 PM March, 28 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    *نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على المتهم في قضية «سماح»*

    *سمارت الاخبارية: الخرطوم*

    علق القانوني المعروف د. نبيل أديب، على حادثة القتيلة سماح التي تشير أصابع الاتهام فيها لوالدها، قائلًا إن القانون الجنائي السوداني لا يسمح في حالة أدانة الوالد بقتل ابنته سماح بتنفيذ حد القصاص عليه، مشيرًا إلى أن التعديلات القانونية التي يطالب بها الناس على خلفية الحادثة تحتاج إلى أصدار فتاوي فقهية تمهد الطريق أمام إجراء تعديلات.وأفاد أديب في حديثه بحسب الترا سودان، أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية، مطالبًا الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية.وأوضح القانوني المعروف، أن المبدأ الشرعي يتمثل في عدم قياس الأب بابنه، وأضاف: “هذا يعني لا يقتل الأب لابنه، مما يترتب عليه سقوط القصاص، لكن لا يمنع العقاب بموجب الحق العام”.وتداولت مواقع إخبارية محلية ومنصات بوسائل التواصل الاجتماعي، أنباءً عن مقتل طفلة يقال أنها تبلغ من العمر (14) عامًا، على يد والدها، وأثارت الحادثة التي وقعت يوم الجمعة الماضية ضجة بتطبيقي فيسبوك وواتساب، وخرجت دعوات لتنظيم مواكب مليونية يوم الخميس المقبل تندد بالحادثة وتطالب بإجراء تعديلات قانونية تتيح للقاضي بتنفيذ حد القصاص على المتهمين.
    https://www.facebook.com/104085771143600/posts/308488037370038/https://www.facebook.com/104085771143600/posts/308488037370038/https://www.facebook.com/104085771143600/posts/308488037370038/https://www.facebook.com/104085771143600/posts/308488037370038/






                  

03-28-2021, 12:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    يقول الأستاذ نبيل أديب في التعليق المنسوب إليه بعاليه :


    Quote: علق القانوني المعروف د. نبيل أديب، على حادثة القتيلة سماح التي تشير أصابع الاتهام فيها لوالدها، قائلًا إن القانون الجنائي السوداني لا يسمح في حالة أدانة الوالد بقتل ابنته سماح بتنفيذ حد القصاص عليه، مشيرًا إلى أن التعديلات القانونية التي يطالب بها الناس على خلفية الحادثة تحتاج إلى أصدار فتاوي فقهية تمهد الطريق أمام إجراء تعديلات.وأفاد أديب في حديثه بحسب الترا سودان، أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية، مطالبًا الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية.




    والسؤال هو: ما علاقة الفتاوى الشرعية في مسائل تعديل القوانين. لقد سبق أن تم إلغاء المادة 126 الردة من القانون الجنائي السوداني بدون الحاجة إلى فتاوى شرعية من الفقهاء.
    وهناك سؤال آخر: هل يُطبق القصاص على الأب الذي يقتل إبنه أو إبنته إذا كان ذلك الأب غير مسلم؟؟
                  

03-28-2021, 12:38 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    وهل تؤيد انت حكم الاعدام من اصله يا ياسر ؟؟؟
    كل الدول الغربية ألغت حكم الإعدام ...
    ما رأيك انت ؟؟؟
                  

03-28-2021, 01:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: وهل تؤيد انت حكم الاعدام من اصله يا ياسر ؟؟؟
    كل الدول الغربية ألغت حكم الإعدام ...
    ما رأيك انت ؟؟؟


    بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"، وأنادي بإلغائه من القانون الجنائي السوداني. وأقول بما جاء في منشور "هذا.. أو الطوفان" أن تشاريع الحدود والقصاص لا تتم إلا في أرضية من التربية الفردية والعدالة الإجتماعية وهي أرضية غير محققة اليوم".

    ولكن بما أن القانون الجنائي حتى الآن يشتمل على القتل قصاصا، فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية، مع التماس الفحص الطبي للحالة النفسية والعقلية لهذا الأب، مع الاهتمام بحماية المجتمع من خطورته إذا ثبت أمام القضاء ارتكابه للجريمة ثم محاولة إخفاءها بالدفن، وهذا الإخفاء شارك فيه بعض المسئولين في الشرطة، إلى أن قامت النيابة بالكشف عن الحقيقة بطلب نبش الجثمان وتشريحه لمعرفة سبب الموت.

    فما هو رأيك أنت؟؟؟
                  

03-28-2021, 02:10 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:

    بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"، وأنادي بإلغائه من القانون الجنائي السوداني. وأقول بما جاء في منشور "هذا.. أو الطوفان" أن تشاريع الحدود والقصاص لا تتم إلا في أرضية من التربية الفردية والعدالة الإجتماعية وهي أرضية غير محققة اليوم".

    ولكن بما أن القانون الجنائي حتى الآن يشتمل على القتل قصاصا، فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية، مع التماس الفحص الطبي للحالة النفسية والعقلية لهذا الأب، مع الاهتمام بحماية المجتمع من خطورته إذا ثبت أمام القضاء ارتكابه للجريمة ثم محاولة إخفاءها بالدفن، وهذا الإخفاء شارك فيه بعض المسئولين في الشرطة، إلى أن قامت النيابة بالكشف عن الحقيقة بطلب نبش الجثمان وتشريحه لمعرفة سبب الموت.

    فما هو رأيك أنت؟؟؟


    شكرا ياسر على الإجابة الوافية
    انا اتفق معك في ان التربية هي الأساس وان إقامة الحدود تحتاج لتربية وارضية صلبة ومجتمع متعافي ولكن لا ارى ألا يقام على المجرمين اليوم بل ارى ان تطبق الحدود ولكن ربما ننظر في بعض الحالات التي يمكن درئها بالشبهات ، ومرد ذلك الى القاضي حسب الحيثيات ...
    اما عدم قتل الوالد الذي يقتل ولده عمدا فليس مكان اجماع ، وانما هو القول الذي أخذ به المشرع السوداني من عدة أقوال ، والذي اراه ان الوالد ان تعمد قتل ولده فيقتل قصاصا ...
    تحياتي
                  

03-28-2021, 05:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: محمد الزبير محمود)

    شكرا يا محمد الزبير

    تقول:
    Quote: انا اتفق معك في ان التربية هي الأساس وان إقامة الحدود تحتاج لتربية وارضية صلبة ومجتمع متعافي ولكن لا ارى ألا يقام على المجرمين اليوم بل ارى ان تطبق الحدود ولكن ربما ننظر في بعض الحالات التي يمكن درئها بالشبهات ، ومرد ذلك الى القاضي حسب الحيثيات ...

    طيب ماذا أنت فاعل مع غير المسلمين؟؟ هل في رأيك تطبق عليهم الحدود والقصاص؟ معروف أن دولة الشريعة الإسلامية فيما مضى كانت تقيم
    الحدود والقصاص على المسلمين وغير المسلمين.
    وأقول هذا وفي ذهني اتفاق المبادئ الذي تم بالأمس بين البرهان وعبد العزيز الحلو :
    إتفاق المبادئ بين الحلو و البرهان, و داعاً لدولة الهوس الديني وأهل الغيهبإتفاق المبادئ بين الحلو و البرهان, و داعاً لدولة الهوس الديني وأهل الغيهب

    اتفاق البرهان و(الحلو) على حياد الدولة تجاه الاديان وتكوين جيش واحد بنهاية الانتقالاتفاق البرهان و(الحلو) على حياد الدولة تجاه الاديان وتكوين جيش واحد بنهاية الانتقال


    Quote: إلى ذلك ، اتفقت الأطراف على إقامة "دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية في السودان تُكفل حرية الدين وحرية المعتقد والممارسات الدينية والعبادة لجميع السودانيين عبر الفصل بين الدين والهوية الإقليمية والثقافية والعرقية ".

    ويؤكد نص إعلان المبادئ على انه "لا يجوز فرض أي دين على أي شخص ، ولا يجوز للدولة أن تتبنى أي دين رسمي، وأن تكون حيادية في الأمور الدينية وشؤون العقيدة والضمير".

    يعني لن يكون هناك تطبيق لعقوبات الحدود والقصاص وسيتم إلغاؤها مثلما حدث لما يعرف بالمادة 126 "الردة".

    تقول:
    Quote: اما عدم قتل الوالد الذي يقتل ولده عمدا فليس مكان اجماع ، وانما هو القول الذي أخذ به المشرع السوداني من عدة أقوال ، والذي اراه ان الوالد ان تعمد قتل ولده فيقتل قصاصا ...


    الجريمة وقعت والقانون الجنائي سائد، وما أراه، هو أن يتم عرض الجاني على طبيب الأمراض النفسية والعصبية، فإن وجد مريضا يخضع للعلاج والحفظ، وإن وجد سليما يُدان ثم يخضع للسجن والحفظ

    هذا بمثابة تعقيب أيضا على مداخلة أحمد عمر محمد، الذي يبدو أنه لم يفهم موقفي.

                  

03-28-2021, 12:42 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    نبيل اديب ممكن يتكلم في اي حاجة ويفتي الا ملف الإعتصام عامل اضان الحامل طرشة مفروض يختشي شوية ضيع حقوق الشهداء بالمماطلة
                  

03-28-2021, 01:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Khalid Abbas)

    Quote: نبيل اديب ممكن يتكلم في اي حاجة ويفتي الا ملف الإعتصام عامل اضان الحامل طرشة مفروض يختشي شوية ضيع حقوق الشهداء بالمماطلة


    بعض التعليقات بتاعة نبيل أديب غير مناسبة أبدا، كتعليقه الذي جاء في هذا البوست.
    المهم الناس يحرسوا الحقوق.

                  

03-28-2021, 01:11 PM

سامر دوشه
<aسامر دوشه
تاريخ التسجيل: 01-18-2017
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    سلامات ياسر

    انا يمكن ما عرفت نبيل اديب قاصد شنو بالتشريعات اللي مانعة القصاص في الحالة دي؟

    إذا الأب فلت من القانون في الحادثة دي، تبقى مصيبة حرفياً.

    تحياتي
                  

03-28-2021, 01:40 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: سامر دوشه)



    سلام دكتور ياسر سلام سامر
    Quote: إذا الأب فلت من القانون في الحادثة دي، تبقى مصيبة حرفياً.

    المشكلة أن سقف العقوبة في القانون الجنائي الحالي منخفض مقارنة ببقية العقوبات.
    وذلك بسبب صلة القرابة بين الجاني والمجني عليها.


    Quote: أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية

    كلام غريب من الأستاذ نبيل
    لا توجد أي موانع شرعية تحد من أي تعديلات قانونية
    يبدو أن الأستاذ تبيل لم يقرأ الوثيقة الدستورية أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع.


                  

03-28-2021, 02:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)

    سلام الأعزاء مولانا حافظ والأخ سامر
    Quote: كلام غريب من الأستاذ نبيل
    لا توجد أي موانع شرعية تحد من أي تعديلات قانونية
    يبدو أن الأستاذ تبيل لم يقرأ الوثيقة الدستورية أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع.


    نعم يا حافظ، أنا أيضا استغربت لما نسب للأستاذ نبيل أديب. وطبعا المادة 31 من القانون الجنائي السوداني تتعارض مع الوثيقة الدستورية.

    والمادة في القانون الجنائي السوداني تقول عن مسقطات القصاص:

    Quote: 3- من مسقطات القصاص وفقاً لنص المادة 31 (أ) قانون جنائي 1991م إذا كان المجني عليه أو وليه فرعاً للجاني وعبارة ولي تعني ولي الدم وليس الولي الشرعي


    فقهاء المسلمين اختلفوا في هذه المسألة فمنهم من يمنع قتل الجاني قصاصا إذا كان المجني عليه فرعا للجاني، إبن/ة أو حفيد/ة إلخ. ومنهم من يطالب بقتله إذا كان القاتل متعمدا.

    ولكن القانون السوداني اختار الرأي الفقهي الذي يمنع قتل الجاني إذا كان المجني عليه فرعا له.


    ـــــــــــــــ
                  

03-28-2021, 02:28 PM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)

    يا دكتور ياسر
    تحية طيبة
    خلي عندك راي واحد فالعدالة لا تتجزأ
    Quote:
    الراي الأول
    بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"،
    الرأس الثاني
    فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية،

    أظن مغروض في كل الاحوال ان تكون قناعاتك واحدة
    لانه بالطريقة دي كل مرة راح تقول ان ضد كذا ولكن
    في هذه الحالة يمكن ان اقبل بكذا
    و الاحرى بما انك حسب اجابتك انك لاترى حسب قناعاتك
    التي تقول بها حكم القصاص فمن باب اولى ان تتماهى
    بما تعتقد لا ان يكون لك رأيك احده قناعتك و الاخر
    مشاعرك الانسانية.
                  

03-30-2021, 06:59 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع

    اعتقد ان الوثيقة الدستورية ما في زول شغال بيها ....فمثلا ...ما زال يتم قلع الزكاة من تجار المواشي و الموظفين و التجار ....و غير ذلك من الشرائع الاسلامية ...
                  

03-28-2021, 02:28 PM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: سامر دوشه)

    الاب ضحية من ضحايا الجهل عاش في مجتمع ذكوري كل حياتة ومنذ نعومة اظافره تعود ان يامر فيطاع ..يذل من يشاء ويغفر لمن يشاء بيده المال والسلطة يحرم من يريد ويعذب من يريد...لم يرضي ان ترفع ابنته صوتها عليه واجتاحه الغضب ..لو كان سليم الفطرة والعقل لقام بالانتحار والانتحار هنا يمثل اقصي درجات الوعي في ادراك فداحة مااقترفت يداه...
    لو كان انسانا طبيعا لعرف انه لن يستطيع العيش مرة اخري بين اخوان سماح وام سماح والشارع الذي تربت فيه سماح ...كيف يمضي لعملة ويقابل زملائة ..كيف يستطيع ان يمشي في نفس الشارع وكل اقران سماح يشرن اليه ويتهامسون ثم يفرون رعبا وذعرا حين يدنو بخطوه اليهم .... صحيح لا نحتاج الي هذا النوع من الاباء في مجتمع معافي وسليم ولكن تذكرو ان اعدامة لن يعيد سماح بقدر مايساوي بين جرم الجاني وفداحة العقاب ..القانون الذي يمثل روح المجتمع لايفجع نفس الاسرة مرتين . العدالة المجتمعية المتسامحة تموت عندما ترهن بقوانين جامدة و..اعتقد انه يحتاج الان لفرصة اخري خلال دور رعايه متخصصة قبل الحكم النهائي علية في لحظة غضب مشابهه ...
                  

03-28-2021, 03:17 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Mohd Ibrahim)

    اكثر من كَتب من الفقهاء فى موضوع القصاص والقود وأجاد فيه اجادة لا تخطئها العين ابداً العالم والفقيه المصري الراحل سيد سابق رحمه الله فى كتابه البديع " فقه السنة على المذاهب الاربعة " حيث يقول فى المجلد الثاني ص 442/443/444 فى شروط وجوب القصاص ما نصه :
    Quote: 5 - ألا يكون القاتل أصلا للمقتول، فلا يقتص من والد بقتل ولده، وولد ولده وإن سفل إذا قتله، بأي وجه من أوجه العمد، بخلاف ما إذا قتل الابن أحد أبويه فإنه يقتل اتفاقا، لان الوالد سبب في حياة ولده، فلا يكون ولده سببا في قتله وسلبه الحياة، بخلاف ما إذا قتل الولد أحد والديه فإنه يقتص منه لهما.أخرج الترمذي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقتل الوالد بالولد ".قال ابن عبد البر: " هو حديث مشهور عند أهل العلم بالحجاز والعراق، مستفيض عندهم، وهو عمل أهل المدينة، ومروي عن عمر ".وروى يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب: أن رجلا من بني مدلج يقال له " قتادة " حدف ابنا له بالسيف فأصاب ساقه، فنزى جرحه فمات. فقدم سراقة بن جعشم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فذكر ذلك له. فقال له عمر: " اعدد على " ماء قديد " عشرين ومائة بعير حتى أقدم عليك. فلما قدم عليه عمر، أخذ من تلك الابل ثلاثين حقة، وثلاثين جذعة، وأربعين خلفة. ثم قال:أين أخو المقتول؟ فقال هأنذاقال خذها، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس لقاتل شئ ".وخالف في ذلك الامام مالك، فرأى أنه يقاد الولد بالوالد، إذا أضجعه وذبحه، لان ذلك عمد حقيقة، لا يحتمل غيره، فإن الظاهر في استعمال الجارح في القتل هو العمد.والعمدية أمر خفي، لا يحكم بإثباتها إلا بما يظهر من قرائن الاحوال، وأما إذا كان على غير هذه الصفة، فيما يحتمل عدم إزهاق الروح، بل قصد التأديب من الاب.وإن كان في حق غيره، يحكم فيه بالعمد.وإنما فرق بين الاب وغيره، لما للاب من الشفقة على ولده، وعليه قصد التأديب عند فعله ما يغضب الاب، فيحمل على عدم قصد القتل، لقوة المحبة التي بين الاب والابن .


    والمعروف انّ العقوبة على الوالد الذى يقتل ولده تكون بالتعزير المغلظ : سجن مؤبد .

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 03-28-2021, 03:22 PM)

                  

03-28-2021, 03:20 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: علاء سيداحمد)

    وبصريح العبارة انا ما عارف العقوبة فى القانون السوداني فى الحتة دى شنو !؟
    ولو اتضح انو مافى عقوبة او العقوبة تكون مخففة جواز اللجوء الى التعزير المغلظ لمحاربة
    مثل هذه الجرائم الشاذة والدخلية على المجتمع السوداني.

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 03-28-2021, 03:25 PM)

                  

03-29-2021, 07:05 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: علاء سيداحمد)

    كلام سليم استاذ علاء.
    ثانيا ، لو خرجت مليون مظاهرة وتم التعديل اليوم ، فان المتهم والد "سماح" ، لن يعاقب الا وفقا للقانون النافذ الذى ارتكب فى ظله جريمته.
    الا لو كان القانون الجديد او التعديل الجديد فى مصلحته .. يعنى لو ارتكب جريمة قتل ابنته وكان القانون يحكم عليه بالاعدام ، واثناء محاكمته تم التعديل بان لا يتم اعدام من يقتل ابنه او ابنته ، فانه يحاكم وفقا لهذا الجديد.
    *
    الشريعة الاسلامية فى القصاص تفتح باب بديع للخلاص من ازاهق روح الجانى.
                  

03-29-2021, 07:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: shaheen shaheen)
                  

03-29-2021, 10:23 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية


    بالجد كلام غريب وعجيب من نبيل اديب وهو القانوني الضليع !!
    التعديلات التى يجب ان تدخل فى هذه المادة تعديلات " قانونية "
    وليست شرعية لان الشرع قال كلمته ( عدم قصاص الاب بابنه ) والمطلوب من المشرّع السوداني ادخال بعض التعديلات
    على التعزير فى الحكم القانوني الحالي فى المسألة وتشديد التعزير ( فى الحكم بالسجن ) مثلاً الى :
    - سنوات معلومة سجناً
    - أو السجن المؤبد
                  

03-29-2021, 04:05 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: علاء سيداحمد)

    يسعد اوقاتكم
    هنالك خلط بين قصاص (كحد)
    هنا الحديث يدور عن العقوبة الحدية البتمنع القصاص (كحد) من قاتل احد فروعه
    فبالتالي عادة تكون هنالك عقوبة الحق العام , او تعزيرا مع سقوط الحد (ما متاكد منها)
    اما بالنسبة لتعديل القانون فلو تم تعديله لن يتم تطبيقه على الجاني (التطبيق باثر رجعي)
    وهذا مبدئ قانوني اصيل (لا يمكن اسقاطه او تجاهله)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de