سياست نامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2021, 11:22 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سياست نامة

    10:22 AM February, 17 2021

    سودانيز اون لاين
    كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    (*)

    1
    الفارق بين الثقافة و الحضارة ، هو أن الثقافة ماعون جامع للعادات و التقاليد و الفلكلور و الفنون و الآداب و تشمل حتى المأكولات و المشروبات و الملبوسات و المعمار و التشريع ، و كل ما يميز قومية أو شعب أو أمة عّن غيرها و يمكن أن تكون هنالك ثقافة جامعة لعدة ثقافات فرعية شريطة أن يكون هنالك ما يجمع أهل الثقافات الفرعية و يجعل منهم كتلة سكانية واحدة أو قومية واحدة أو أمة واحدة ، عوامل الجمع هذه تتعدد بين اللغة الواحدة أو الديانة الواحدة أو الرقعة الجغرافية الواحد أو الأصل العرقي الواحد .
    و ليست كل ثقافة هي حضارة ، فكل شعوب العالم تمتلك ثقافة و كل مجموعة سكانية تمتلك ثقافتها الخاصة و لكن بالقطع ليست جميعها شعوب ذات حضارة ، رغم أن الثقافة جزء من مكونات الحضارة .
    الحضارة هي منظومة أشمل يمكنها إستيعاب الاخر المختلف دون التأثير على خصوصيته الثقافية و يمكنها أيضاً أن تُصدر إلى الاخر دون إنتقاله إلى مركز الحضارة المعنية .
    و الحضارة تعتمد على القوة ، ليست القوة العسكرية فحسب و إنما القوة الناعمة المتمثّلة في منظومة ثقافية مرنة ليست ذات خصوصية مغلقة و إنما ذات خصائص يمكن أن يتبناها أهل الثقافات الأخرى دون أن يؤثر ذلك على خصوصيتهم الثقافية .
    لذلك درج المؤرخون على الحديث عّن الحضارات الكبرى الأربعة الأكثر عراقةً و قدماً ، حضارة وادي النيل - حضارة بلاد الرافدين - حضارة نهر الصين الأصفر و حضارة نهر السند الهندية ..
    و الملاحظ أنها جميعها حضارات نهرية ، و لم تنشأ حضارات أخرى معاصرة ، رغم وجود شعوب أخرى ذات ثقافات مختلفة في ذات الحقبة التاريخية ، و نشأت بعدها حضارات بحرية مثل حضارة اليونان و حضارة فينيقيا .
    ثم نشأت بعد ذلك حضارات لاحقة يمكننا تسميتها حضارة القوة المحضة و التي أسهمت بدورها في سيادة ثقافة القوي ..
    و للحديث عن تحول الثقافة الإسلامية إلى حضارة لابد أن نتطرق إلى أبرز المساهمين في هذا الباب ...
    و ما لايمكن تجاوزه هو إسهامات الحقبة السلجوقية منذ القرن الخامس الهجري و حتى ورثة العثمانيون للسلاجقة و سقوط دولتهم مطلع القرن العشرين الميلادي ...
    و هنا يبرز إسم و دور الوزير الأشهر في التاريخ الإسلامي و ربما الإنساني ( قوام الدين نظام الملك الطوسي 1018 م - 1092 م ) , و الذي ترك إرثاً عظيماً تبدت تجلياته في سفره الموسوم ب ( سياسة نامة ) و الذي كتبه باللغة الفارسية .

    نواصل ،،،






                  

02-22-2021, 11:23 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    1
    المدارس النظامية

    أنشأ الوزير نظام الملك ما عرف بالمدارس النظامية في عدة حواضر من حواضر الدولة العباسية - السلجوقية , و قد عمل نظام الملك وزيراً للسلطان ألب أرسلان و إبنه السلطان ملك شاه لأكثر من ثلاثين عاماً
    و قد إستجلب لها ألمع علماء العصر مثل الإمام أبو حامد الغزالي و عبدالقادر الجيلاني و علي البلخي .

    زامل نظام الملك في الكتاب ( عمر الخيام ) و ( الحسن الصباح ) زعيم طائفة الحشاشين الإسماعيلية النزارية الشهيرة , و الذي أغتيل على يد فيما بعد , لأنه كان ألد أعداء الحشاشين و أكثر رجال الدولة السلجوقية خطراً على دعوتهم
    و لأن تأسيس المدرسة النظامية كان في الأصل لمحاربة الفكر الشيعي خاصة بعد القضاء على الدولة البويهية .

    هدفت المدارس النظامية إلى رفد الدولة بالقضاء و المعلمين و الدعاة , و كانت تشترط الإلتزام بالمذهب الشافعي .

                  

02-22-2021, 04:15 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: كمال علي الزين)

    متابعة ,,
    هذا مجال لي به غرام
                  

02-23-2021, 12:16 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: متابعة ,,
    هذا مجال لي به غرام


    سلام و تحية أستاذ عمار

    ليتك تستفيض في عكس وجهة النظر الشيعية حول الدولة السلجوقية و نظام الملك و مدرسته النظامية
    و كذلك وجهة النظر الشيعية حول الفرقة التي أسموها باطنية و حشاشين ..
                  

02-23-2021, 10:36 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: كمال علي الزين)

    Quote: سلام و تحية أستاذ عمار

    ليتك تستفيض في عكس وجهة النظر الشيعية حول الدولة السلجوقية و نظام الملك و مدرسته النظامية
    و كذلك وجهة النظر الشيعية حول الفرقة التي أسموها باطنية و حشاشين ..

    سلام استاذ كمال
    باذن الله استجمع معلوماتي واعود بما اعلم فاعذرني فيما لا اعلم
                  

02-24-2021, 09:50 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: سلام استاذ كمال
    باذن الله استجمع معلوماتي واعود بما اعلم فاعذرني فيما لا اعلم


    سلمت أستاذ عمار
    في إنتظارك
                  

02-25-2021, 11:38 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: كمال علي الزين)

    يسعد اوقاتك ,,خواتيم الدولة العباسية بها كثير من الغرائب والالتباسات التاريخية ,,,,ويتجلى ذلك في الدولة السلجوقية ,,,,, وهذا ناتج من الطبيعة البدوية والجبلية لقبائل اسيا و نزوجها الى منطقة الرافدين (مركز الحضارة)\فالسلاجقة ليس باصحاب خلفية اسلامية راسخة فدخولهم الاسلام ارتبط بدخول جدهم سبجوق بن دقاق (في اثناء عمله كحندي ضمن خدمة الملك بيغو احد ملوك الترك ,,,وعندما تجتمع الطبيعة البدوية والسلاح يتلبس البدوي باي عقيدة بصورة متعصبة كغطاء موصل للسلطة (و حتى المعتقد يكونوا فيه متقلبين )و هذا نجده في التتار والسلجوقيين ( وحتى جماعة حميدتي في وطننا))من هنا نجد ان السلاجقة عندما اختاروا المذهب السني تبنوه بتعصب البدوي , هذا التعصب تجلى في محاربتهم للشيعة (كل الشيعة)سواء في ذلك الاسماعيلية او الامامية ,,,فمن فظائعهم (رغم تاسيسهم للمدرسة النظامية) نجدهم مارسوا نفس اعمال التتار في تحريق دور العلم والمكتتبات بل ان المدرسة النظامية نفسها كان من ضمن اهداف تاسيسها محاربة التشيع ... فنجدهم عند دخولهم
    Quote: فأحرقوا أعظم مكتبة في العالم الإسلامي وهي مكتبة أبي نصر سابور وزير بهاء الدولة البويهي، والتي ضمت كل كتاب صنف إلى ذلك الوقت، يقول عنها محمد كرد علي في خطط الشام (ج6ص185): (فجمع فيها كل ما تفرق من كتب فارس والعراق واستكتب تآليف أهل الهند والصين والروم)، وقد بلغت تلك المؤلفات أكثر من عشرة آلاف مؤلف أكثرها نسخ أصلية بخط مؤلفيها، وقال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان ج2 : (لم يكن في الدنيا أحسن منها، كانت كلها بخطوط الأئمة المعتبرة وأصولهم المحررة)، وكان منها (عشرة آلاف مجلد وأربعمائة من أصناف العلوم ومائة مصحف بخط ابن مقلة) كما روى ذلك ابن الأثير في كامله
    اما حتى المدرسة النظامية والتى كما تفضلت لحق بها الامام الغزالي ,, ولكن هنالك نقطة مهمة (يتهرب منها كل من تناول التحاق الامام الغزالي بالمدرسة النظامية) ما هي الاسباب التى دفعته الى ترك المدرسة النظامية و بل والاعتكاف والسياحة (وتنكره لكل ما قدمه من خدمات للمدرسة النظامية (هل التناقض الذي عاشه ما بين وظيفته الرسمية في المدرسة النظامية والضمير الديني) ....و لكن رغم الفظائع التى ارتكبت ضد الشيعة (سواء الاسماعيلية المقاتلة او الامامية الاثني عشرية ) الا اننا نجد كثير من زعماء الدولة السلجوقية قد تشيعوا منهم نظام الملك الخواجة على بن حسن السلجوقي الطوسي وزير السلطان الب ارسلان ,,, وابو نصر الكندري وزير وزير طعرلبك ,, وتاج الملك ابوالغنائم القمي وزير ملكشاه (وهذا ما يعكس طبيعة البدو وتغلباتهم في الاعتقاد حسب مصلحة وميزان القوة ,, ويبقى في تقييم ان الدولة السلجوقية قبل ان تكون دولة سنية هي دولة بدوية وما الاعتقاد الا قشرة تغطي الفراغ المعرفي لادراة المناطق الحضرية ,,,,, +والله العالم

    (عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 02-26-2021, 01:08 AM)

                  

03-08-2021, 09:43 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياست نامة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de