إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التصالح مع الإسلاميين.. فكرة طوباوية أم خطوة عملية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2021, 05:33 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التصالح مع الإسلاميين.. فكرة طوباوية أم خطوة عملية؟

    04:33 PM February, 04 2021

    سودانيز اون لاين
    Moutassim Elharith-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    التصالح مع الإسلاميين السودانيين.. فكرة طوباوية أم خطوة عملية؟!‏
    معتصم الحارث الضوّي
    ‎31‎‏ ديسمبر 2019‏


    على نهج أحجار الدومينو، سارعت شخصيات سياسية سودانية، ومن مختلف التيارات، للترحيب ‏بالدعوة التي أطلقها الشفيع خضر بعنوان "مساومة تاريخية"؛ فرأينا عمر الدقير مُرحّبا، والصادق ‏المهدي، ومحمد ناجي الأصم، وكان من أحدثهم انضماما إلى الركب عبد الوهاب الأفندي (مع احترام ‏المقامات).‏

    استرعى انتباه كاتب هذه السطور أنه على الرغم من اختلاف الانتماءات الفكرية، إلا أن الفذلكات التي ‏ساقها هؤلاء النفر الكريم كانت متشابهة للغاية، وللإنصاف فإن بعضها جاء متسقا ومواقف أعلنوها في ‏أوقات سابقة.‏

    لا يختلف شخصان أن السواد الأعظم من الشعب السوداني يرفض الكيزان فكرة وتطبيقا، وإيديولوجية ‏وتنظيما، وفي ذات الوقت فإن قطاعات من الشعب تشعر بالسخط إزاء بعض السياسات والممارسات ‏التي تظنها خاطئة لحكومة السيد عبد الله حمدوك، وظهيره السياسي تجمع المهنيين وقحت. هذا على ‏الصعيد الشعبي الموالي للثورة المجيدة.‏

    أما على الضفة الأخرى، فإن المشهد "المخالف" للتيار العام لا ينضوي تحت لواءه أعضاء المؤتمر ‏الوطني فحسب؛ فثمة جناح معتبر من المؤتمر الشعبي، وتيارات سلفية بمختلف التنويعات، ونسبة ‏مئوية من الشعب يصعب التكهن بها ممن لا ينتمون إلى تيارات سياسية بعينها، ولكنهم يتميزون ‏بمشاعر دينية جارفة، مما جعلهم يتواضعون، بدرجات متفاوتة، مع طروحات المؤتمر الوطني الذي ما ‏زال، ورغم كل موبقاته وهرطقاته، يستخدم ورقة الدين بصورة ماكيافيللية تنجح في اجتذابهم إليه. ‏

    رغم تبيان المشارب الفكرية لتلك الفئات، إلا أنها تتفق حول ثوابت مشهودة:‏
    ‏1. الإيمان العميق بأن الثورة (بصرف النظر عن كفر معظم تلك الفئات بها عيانا بيانا، والموقف ‏المتأرجح نسبيا لدى غير المنتمين سياسيا) قد سقطت ضحية للشيوعيين والجمهوريين وسائر العلمانيين ‏من أعداء الدين على حد زعمهم.‏
    ‏2. الاقتناع بأن قادة الثورة أعداء للإسلام، ويثبتون ذلك بما ارتكبوه من آثام منذ اعتلائهم سُدة الحكم:‏
    أ. التصريحات بأن المذاهب الأربعة إزعاج.‏
    ب. التصريحات بأن تعاطي الخمور عادة سودانية.‏
    ج. السعي للانضمام لاتفاقية سيداو.‏
    د. التصريحات بأن الصلاة بمكبرات الصوت مزعجة.‏
    هــ. الإعلاء من شأن كرة القدم النسائية.‏
    و. الأحاديث المتزايدة عن فصل الدين عن الدولة.‏
    ز. إلغاء قانون النظام العام.‏
    ح. الاحتفاء بفيلم "ستموت في العشرين".‏
    ط. الدعوة لعودة اليهود إلى السودان.‏
    ي. المطالبات بحذف شعار التوحيد من شعار التلفزيون القومي.‏
    ك. توزيع كتب الجمهوريين في معرض الخرطوم للكتاب.‏
    ل. تخفيض عدد سور الحفظ في المدارس.‏

    ما تقدم، وباختصار غير مخل، ما نقله لي أحد الأصدقاء (سلفي التوجه) على مجموعة واتساب، ‏وسيستخلص القارئ من هذه القائمة دلالات تُعينه على فهم أسباب الاعتراض على الحكم الحالي ‏بحسب المنطلقات الفكرية للفئات الرافضة والغاضبة من التغيير.‏

    لكي يتسنى تقويم تلك الاعتراضات لا بد من تناول جانب مهم من العقل الجمعي للشعب السوداني، ‏والذي يحمل في دواخله تناقضات ضخمة، فهو يرفض شرب الخمر من الناحية الدينية، ولكن في ذات ‏الوقت فإن قطاعات لا بأس بها من الشعب، من المسلمين وغيرهم، تتعاطى المريسة باعتبارها غذاء ‏رئيسا، وقد تجد أحدهم أفرط في تعاطي الخمور ثم يُبسمل، في تديّن فطري أخاذ، إذا ما تعثر بحجر ‏في قارعة الطريق! وقد يُدخل أحدهم يده حتى الكتف في المال العام؛ اختلاسا ورشوة، ولكنك تجده سبّاقا ‏توّاقا للسفر لأداء الحج والعمرة، ولربما خصص جزءا من تلك الأموال لأعمال الخير، وهكذا دواليك.‏

    يحمل هذا الشعب تناقضاته عبئا ثقيلا على كاهله، وللأسف فإن الكثيرين لا يدركون مدى سطوتها ‏على حيواتهم، وحتى أي محاولات للفت الانتباه إليها تُعدُ تذاكيا ممجوجا عندما يُحسنون النية، وفي ‏معظم الأحوال تُجابه بالاستهجان والاستنكار المقيت.‏

    تعايشت التيارات الإسلامية التي ذكرتُ آنفا خلال العقود الثلاثة الماضية على ذات الرقعة الجغرافية ‏مع بقية الشعب، ولكنها كانت في الواقع قابعة في أبراجها العاجية؛ الكيزان في ثلاثية الحكم والجبروت ‏والثروة، والبقية من سلفيين وأنصار سنة.. إلخ في فقاعة وردية اختلقوها لأنفسهم ما بين قطبين؛ أولهما ‏الإيمان بأنه رغم سوء الكيزان فإنهم تيار إسلامي، ولذا فإن بقائه أفضل من انتصار جحافل الملحدين ‏والعلمانيين على حد اقتناعهم، وثانيهما حُلم دفين بأن يرعوي الكيزان (من باب الصبر على أذى الأخ) ‏ذات يوم سعيد ويثوبوا إلى جادة الصواب ليصبح نظام الحكم إسلاميا بحقيق.‏

    كان هذا في السابق، أما الآن، فإن استكناه الموقف الكيزاني في منطلقاته ومواقفه يشير إلى الآتي:‏
    ‏1. يعيشون حالة من الإنكار وعدم التصديق بسقوط حكمهم، والذي وصفه غراب نحسهم ذات يوم ‏بأنهم لن يسلموه إلا لعيسى عليه السلام عندما ينزل آخر الزمان!‏

    ‏2. الإيمان العميق بأن الانتفاضة/ الثورة التي أطاحت بحكمهم ليست إلا كبوة، ويقول بعضهم إنها ‏نتجت عن تهاون بعض القيادات، وبالتالي فإن ناعقهم يقول بأن الواجب الشرعي إعادة النظام على ‏جناح السرعة؛ إعلاء لراية الدين وذودا عن بيضة الإسلام.‏

    ‏3. أن ما تشهده البلاد من تغيير يخالف نواميس الطبيعة ويمثل وضعا خاطئا، ولذا على جماعة ‏المؤمنين (الكيزان، حسب ظنهم) استعادة الوضع الطبيعي أيا كان الثمن.‏

    ‏4. أن الشعب السوداني ساذج غرر به اليساريين والملاحدة، وأنه ينبغي ألا يكون له صوت في ‏استعادة النظام الإسلامي الحميد، بل عليه –بالحد الأدنى- أن يلتزم الصمت حتى يتحقق الهدف ‏المنشود بعودة النظام المؤمن، وإذا ما عنَّ للشعب القاصر، عقلا ودينا، الاعتراض فإن الرد الكيزاني:‏
    فلتُرق منكم دماء
    فلتُرق كل الدماء

    ‏5. أن الإسلام في خطر عظيم، وأن على العُصبة المؤمنة المحافظة عليه وأن تُعيده إلى أرض ‏السودان التي مُلئت كفرا وهرطقة، وانظر مثالا تصريحات أحدهم عندما أُلقي القبض عليه: خلوا بالكم ‏من الإسلام!‏

    ‏6. أن واجب الكيزان في استعادة الإسلام عظيم القدر في الحرب المقدسة بين فسطاطي الإيمان ‏والكفر؛ حيث الإيمان معسكرهم، والكفر معسكر كل من يخالفهم.‏

    ‏7. أن جموع الشعب السوداني ليست إلا مجموعة من الرعاع، فاقدي العقل والدين والأهلية، وأن مهمة ‏الجماعة المؤمنة قيادته إلى طريق الحق والصواب.‏

    أعودُ إلى التساؤل في العنوان: هل يمكن الحديث عن مصالحة مع الكيزان؟
    قبل الحديث عن إمكانية حدوثها، فإن ثمة شروطا شعبية وإجراءات منطقية تتمثل في الآتي: ‏
    ‏1. اعتراف الكيزان بأنهم انتزعوا سلطة منتخبة ديمقراطيا بصورة غير مشروعة، وبمخالفة إرادة الشعب ‏السوداني، وتعهدهم بعدم تكرار المحاولات الانقلابية.‏
    ‏2. الإقرار بأن تجربة حكم الكيزان كانت فاشلة وكارثية، وأنها قادت البلاد إلى مدارك الهاوية.‏
    ‏3. الإقرار بالاغتصاب والقتل الجماعي والجرائم ضد الإنسانية والتصفية العرقية والتعذيب والتشريد ‏والتهجير وبقية الجرائم التي ارتكبها نظام الإنقاذ ضد الشعب السوداني. ‏
    ‏4. الاعتذار للشعب عن كافة الجرائم التي ارتكبها نظام الإنقاذ ضده.‏
    ‏5. القبول بالمحاكمات والمحاسبات التي تجري حاليا لمعاقبة كل من ارتكب جُرما بحق الشعب.‏
    ‏6. تصفية الميليشيات الكيزانية وتسريح أفرادها وتسليم أصولها للدولة.‏
    ‏7. التوقف عن التحريض الآني والمستقبلي ضد الشعب وثورته ومكتسباته.‏
    ‏8. القبول بالعزل السياسي.‏

    إذا نفذ الكيزان هذه الشروط، هل ستقبل يا عزيزي القارئ ببقائهم في المشهد السياسي أم لا؟ ‏
    الإجابة عندك بالطبع.‏








                  

02-04-2021, 06:10 PM

نزار عبد الوهاب
<aنزار عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 05-14-2014
مجموع المشاركات: 582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)

    لن ينصلح حال هذه البلاد والعباد إلاَّ بالآتي ...
    قتل عتاة الكيزان المدنيين والعسكريين في الشوارع ...
    قتل قادة الدعم السريع الذين فضوا الإعتصام في الشوارع ...
    حتى بعداك ينعدل الحال ...

                  

02-04-2021, 06:20 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: نزار عبد الوهاب)

    قضيه الوطن والوصول بالثوره والتغيير الى برالامان يحدث الا بوضع خط اواضح (ماداير اقول احمر حتى يفسرايدلوجيا) بين الوطن والشعب من جهه والاخوان ومن خلفهم محور التنظيم الدولى من جهه
    للاسف عاطفيا نصنع ونمكن للاخوان ثم بعد وقع الكارثه يبدا التباكى العاجز والبحث عن حلول توافقيه لايلتزم بها الاخوان وانما هى دائما مدخل من المداخل للمضى قدما فى تنفيذ مشروعهم
    من اكبر اخطاء الثوره السماح بوجود اخوان وسط الثوار مدعين رفض جناح المؤتمر الوطنى واستجداء العسكر الانتصار للثوره فى تقليد اعمى لنماذج اخرى للثورات سودانيه سابقه او معاصره فى البعد العربى
                  

02-06-2021, 03:06 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Asim Ali)

    الأخ عاصم علي
    شكرا جزيلا على الفكرة، وليتك توضح كيف يمكن وضع الخط الواضح الذي يفصل بين الوطن والشعب من جهة، والكيزان ومن ورائهم التنظيم الدولي للإخوان.

    تقديري
                  

02-06-2021, 03:04 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: نزار عبد الوهاب)

    الأخ نزار عبد الوهاب
    تحقيق العدالة يتطلب محاكمة كل من أجرم بحق الوطن، في المرحلة السابقة والحالية أيضا.

    تقديري
                  

02-04-2021, 06:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)


    ●سلام عليك أيها المعتصم الحارث الهَمَّام .
    تسمح لي في أول شرف لي بمداخلتك بأن أدس في
    بوستك المحتشم واحدةً من قصاصاتي المنسية مع
    بالغ تأسفي لك لحموضة لغتنا الخشبية نحن معاشرَ
    حزب الكنبة الورانية خااالس. لانا في العير و لا في
    النفير و لا كمان هامينا الينا و لا اابناول الكين.
    ♧الكيزان قُرادة طيز£ (دفع الله ود الأصيل)

    ● أوعز لي بها أحدُهم فسرحت فيها متمدِّداً بخصب خيالي الوثَّاب
    من أرشيف يومِيَّاتُ كَوْزٍ تائبٍ : نُنافِقُ و نتحرَّى النِّفاقَ £من أرشيف يومِيَّاتُ كَوْزٍ تائبٍ : نُنافِقُ و نتحرَّى النِّفاقَ £ و معذرةً
    سلفاً و أكرم الله آذان السامعين و السامعات الشابّين منهم و الشابات و الأحياء
    منهم و الأموات ؛ لبذاءة العبارة الهابطةو التي لم نهتدي إلى سواها من قاموس
    شوارد حظيرة بنت عدنان، وصفاً مما قد يلائم الحالة كما يوافق شنَنٌ طبقةً.

    ● فهل سمعتم من ذي قبل بحاجة اسمها {قرادة الطيز } و ما أدراك؟!
    إنها قرادةٌ من سلالة الدراكولا (مصاصة دماء) تلتصق متل ( سافوتة )
    اللضان في تلك المنطقة الرخوة و الملايَن الحساسة من صلب البقرة؛
    بس تقول: ( لبسة قِدَّة في مخلوفة)

    ● فلا ذيل البقرة قادرٌ ليطالَها حتى تنفضها عنها.
    كما أن ليس بمقدورها الالتفات للتخلص منها بفمها
    أو قرونها أو ما شابه. حيث إن الوصول إلى مكمنها
    الغامض يكون أشبه ب(لحسة كوعٍ). و كذلك إذا تدخل
    السيد (الراعي) بأية قوة محولاً الاقتحام للدعم (السريع)
    لنزعها منها و (انقاذ) ما يمكن اتقاذه، فحتما سيكون
    جزاؤه رفسةٌ قاتلةٌ في الأنكل بحوافر البقرة درءاً ربما، لما
    قد تظنه حركة بايخة منه (للتحرش) بها ، لا سمح الله .

    ● عمومن ، تظل تلك القرادة عالقةً بدفرنش البقرة،
    معكننة لها مزاجها و منغصة عيشتها. و لذلك تجد البقرة
    بين الفينة و الفينة تضرب برجليها الأرض بكل ما أوتيت
    من رباطة جأشٍ؛معبرةً بذلك عن سخطها و تبرمها ؛
    حتى تبوء كافة حيلها لنزعها بفشل ذريعٍ ؛ بينما
    تستمر تلك القرادة المتطفلةالشليقة مستمتعة
    للنُّخاع بدفء هذا الموقع الاستراتيجي.

    ▪هكذا هو لسان حالنا مع هؤلاء الزواحف
    من بني كوزان .. و الله المستعان!!
    😂😂😂😂😂😂😂
                  

02-06-2021, 03:07 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الجهبذ النحرير ود الأصيل
    أعجبني هذا التقعيد في فكرته، وصوغه، وابتكاره، مع بعض التحفظ على طبيعته هههههه

    مودتي
                  

02-07-2021, 01:28 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)





    القائد مني أركو مناوي يوضح موقفه بجلاء من قضية المصالحة مع الإسلاميين.
                  

02-07-2021, 02:01 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)

    الزول ده خاتي بيضه كلو في سلة الكيزان وشايفم بإنهم هم الاقوى ومتوقع عودتهم ، شيء محبط
                  

02-07-2021, 02:21 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: ترهاقا)

    مرحب الأستاذ الزميل معتصم الحارث
    مني أركو مناوي أعرفه حق المعرفة و كنت قد اجريت معه حوار
    لصالح إذاعة كدنتكار في العام 2012
    عن طريق الإسكايب من بريطانيا و كان هو في يوغندا وقتها
    و موجود اللقاء على اليوتيوب يمكنك الإطلاع عليه
    كونه يتصالح او انت تتصالح مع هؤلاء الزواحف
    هذه عندي خزلان و إنبطاح لا مبرر له

    Quote: إذا نفذ الكيزان هذه الشروط، هل ستقبل يا عزيزي القارئ ببقائهم في المشهد السياسي أم لا؟ ‏
    الإجابة عندك بالطبع.‏

    لا تصالح مع هؤلاء القتلة و إن تعلقو بأستار الكعبة
    تباً لهم و تباً لمن دعى للتصالح معهم
    أعتقد أنك قد قرأت قصيدة الشاعر أمل دنقل حيث لا تصالح
    يبدو أنك تحتاج الى مراجعتها يا زميل
    لا تصالح


    (1)

    لا تصالحْ!

    ..ولو منحوك الذهب

    أترى حين أفقأ عينيك

    ثم أثبت جوهرتين مكانهما..

    هل ترى..؟

    هي أشياء لا تشترى..:

    ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،

    حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،

    هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،

    الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..

    وكأنكما

    ما تزالان طفلين!

    تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:

    أنَّ سيفانِ سيفَكَ..

    صوتانِ صوتَكَ

    أنك إن متَّ:

    للبيت ربٌّ

    وللطفل أبْ

    هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟

    أتنسى ردائي الملطَّخَ ..

    تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟

    إنها الحربُ!

    قد تثقل القلبَ..

    لكن خلفك عار العرب

    لا تصالحْ..

    ولا تتوخَّ الهرب!

    (2)

    لا تصالح على الدم.. حتى بدم!

    لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ

    أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟

    أقلب الغريب كقلب أخيك؟!

    أعيناه عينا أخيك؟!

    وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك

    بيدٍ سيفها أثْكَلك؟

    سيقولون:

    جئناك كي تحقن الدم..

    جئناك. كن -يا أمير- الحكم

    سيقولون:

    ها نحن أبناء عم.

    قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك

    واغرس السيفَ في جبهة الصحراء

    إلى أن يجيب العدم

    إنني كنت لك

    فارسًا،

    وأخًا،

    وأبًا،

    ومَلِك!

    (3)

    لا تصالح ..

    ولو حرمتك الرقاد

    صرخاتُ الندامة

    وتذكَّر..

    (إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)

    أن بنتَ أخيك “اليمامة”

    زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-

    بثياب الحداد

    كنتُ، إن عدتُ:

    تعدو على دَرَجِ القصر،

    تمسك ساقيَّ عند نزولي..

    فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-

    فوق ظهر الجواد

    ها هي الآن.. صامتةٌ

    حرمتها يدُ الغدر:

    من كلمات أبيها،

    ارتداءِ الثياب الجديدةِ

    من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!

    من أبٍ يتبسَّم في عرسها..

    وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..

    وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،

    لينالوا الهدايا..

    ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)

    ويشدُّوا العمامة..

    لا تصالح!

    فما ذنب تلك اليمامة

    لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،

    وهي تجلس فوق الرماد؟!

    (4)

    لا تصالح

    ولو توَّجوك بتاج الإمارة

    كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟

    وكيف تصير المليكَ..

    على أوجهِ البهجة المستعارة؟

    كيف تنظر في يد من صافحوك..

    فلا تبصر الدم..

    في كل كف؟

    إن سهمًا أتاني من الخلف..

    سوف يجيئك من ألف خلف

    فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة

    لا تصالح،

    ولو توَّجوك بتاج الإمارة

    إن عرشَك: سيفٌ

    وسيفك: زيفٌ

    إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف

    واستطبت- الترف

    (5)

    لا تصالح

    ولو قال من مال عند الصدامْ

    “.. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام..”

    عندما يملأ الحق قلبك:

    تندلع النار إن تتنفَّسْ

    ولسانُ الخيانة يخرس

    لا تصالح

    ولو قيل ما قيل من كلمات السلام

    كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟

    كيف تنظر في عيني امرأة..

    أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟

    كيف تصبح فارسها في الغرام؟

    كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام

    - كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلام

    وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟

    لا تصالح

    ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام

    وارْوِ قلبك بالدم..

    واروِ التراب المقدَّس..

    واروِ أسلافَكَ الراقدين..

    إلى أن تردَّ عليك العظام!

    (6)

    لا تصالح

    ولو ناشدتك القبيلة

    باسم حزن “الجليلة”

    أن تسوق الدهاءَ

    وتُبدي -لمن قصدوك- القبول

    سيقولون:

    ها أنت تطلب ثأرًا يطول

    فخذ -الآن- ما تستطيع:

    قليلاً من الحق..

    في هذه السنوات القليلة

    إنه ليس ثأرك وحدك،

    لكنه ثأر جيلٍ فجيل

    وغدًا..

    سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،

    يوقد النار شاملةً،

    يطلب الثأرَ،

    يستولد الحقَّ،

    من أَضْلُع المستحيل

    لا تصالح

    ولو قيل إن التصالح حيلة

    إنه الثأرُ

    تبهتُ شعلته في الضلوع..

    إذا ما توالت عليها الفصول..

    ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)

    فوق الجباهِ الذليلة!

    (7)

    لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم

    ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..

    كنت أغفر لو أنني متُّ..

    ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.

    لم أكن غازيًا،

    لم أكن أتسلل قرب مضاربهم

    أو أحوم وراء التخوم

    لم أمد يدًا لثمار الكروم

    أرض بستانِهم لم أطأ

    لم يصح قاتلي بي: “انتبه”!

    كان يمشي معي..

    ثم صافحني..

    ثم سار قليلاً

    ولكنه في الغصون اختبأ!

    فجأةً:

    ثقبتني قشعريرة بين ضلعين..

    واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!

    وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ

    فرأيتُ: ابن عمي الزنيم

    واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم

    لم يكن في يدي حربةٌ

    أو سلاح قديم،

    لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ

    (8)

    لا تصالحُ..

    إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:

    النجوم.. لميقاتها

    والطيور.. لأصواتها

    والرمال.. لذراتها

    والقتيل لطفلته الناظرة

    كل شيء تحطم في لحظة عابرة:

    الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة

    يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ

    وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة

    كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة

    والذي اغتالني: ليس ربًا..

    ليقتلني بمشيئته

    ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته

    ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة

    لا تصالحْ

    فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..

    (في شرف القلب)

    لا تُنتقَصْ

    والذي اغتالني مَحضُ لصْ

    سرق الأرض من بين عينيَّ

    والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!

    (9)

    لا تصالح

    ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ

    والرجال التي ملأتها الشروخ

    هؤلاء الذين يحبون طعم الثريد وامتطاء العبيد

    هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم

    وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخ

    لا تصالح

    فليس سوى أن تريد

    أنت فارسُ هذا الزمان الوحيد

    وسواك.. المسوخ!

    (10)

    لا تصالحْ


                  

02-07-2021, 03:45 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: خضر الطيب)

    حباب الزميل العزيز خضر الطيب
    شكرا جزيلا لمشاركتك، ولا أخفيك سرا أنني دهشتُ للغاية لتصريح القائد مناوي!

    لا حاجة لي لمراجعة قصيدة "لا تصالح" يا عزيزي، فموقفي من الكيزان -قبحهم الله- ثابت منذ 2 يوليو 1989 (تاريخ علمي بحدوث الانقلاب لأني كنتُ خارج السودان)، وأقولُ إن المصالحة معهم مرفوضة ولو حُلّيت بماء الذهب، وصيغت بأحرف من نور، وكُتبت بمداد الماس!
    المسألة الآن ليست رفضي أو رفضك، وإنما هذا السيل العرمرم من السياسيين الذي ينحون باتجاه المصالحة، والمبكي المبكي (التكرار متعمد) في طروحاتهم أن معظمها يُغفل مسألة المحاسبة، بل يتحدث عن صلح بنظام "عفا الله عما سلف"، أي دون محاسبة، ودون أن يخضع جلاوزة نظام القتلة واللصوص لحكم القضاء عما اقترفوه من مجازر وكبائر بحق هذا الشعب العظيم!

    لا تصالح وإن تعلقوا بأهداب العرش نفسه!

                  

02-07-2021, 03:33 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: ترهاقا)

    الأخ ترهاقا
    تكمن أهمية/ خطورة تصريحات السيد مناوي بأنها تكملة لحلقة سابقة من الدعوة للتصالح للإسلاميين كما أشرتُ في المقالة -لاحظ من فضلك تاريخ نشرها- ولكن للإنصاف، فإنه ذكر في هذا التسجيل ضرورة محاسبة من ارتكبوا جرائم.. إلخ بحق الشعب السوداني، ولكنه لم يوضح لنا، لا فض فوه، ما رؤيته للتصالح مع الإسلاميين! أعتقد أنه طالما أثار الموضوع كان الأمر يستوجب منه الإدلاء بتوضيح وافٍ لكي لا يقع الناس في المحظور!

    تقديري
                  

02-07-2021, 03:57 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)

    من أهم أسباب رفضي للمصالحة مع الكيزان:
    1. أن المصالحة فيها استخفاف بحقوق كل الملايين الذي قُتلوا وشُردوا وهُجّروا واغتُصبت نساؤهم.. إلخ.
    2. حتى التوبة من الذنب شرعا تتطلب التكفير بالخضوع للعقوبة.
    3. أنه لو قبلنا بالمصالحة معهم دون حساب، فماذا الذي يضمن ألا تتكرر التجربة المريرة مع فصيل سياسي/ إيديولوجي آخر؛ يسومنا سوء العذاب لسنوات طويلة، ثم يأتي ليقولَ بكل بساطة: اقبلوني بينكم، وبالمناسبة، لا تحاسبوني، ولن أعتذر!!!!!!

    لا تصالح وإن منحوك الذهب!
                  

02-07-2021, 04:07 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)

    كلمات طيبة الزميل معتصم الحارث
    في برنامجه اليتيوبي
    المعارض السعودي المقيم ببريطانيا غانم الدوسري
    تداخلت معه معارضة سعودية مقيمة ببريطانيا
    اعرفها حق المعرفة
    ذكرت إسمك
    ما هو دورك في هذه المشكلة ؟
    ممكن تجاوب يا زميل ؟
                  

02-07-2021, 04:44 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: خضر الطيب)

    الزميل خضر الطيب

    دعني أذكرك من فضلك بقول الشاعر:
    لو كل كلب عوى ألقمتُه حجرا
    لأصبح الصخر مثقالا بدينارِ

    يا عزيزي القافلة تسير والكلاب تنبح!
                  

02-07-2021, 04:57 AM

Mutasim Idris
<aMutasim Idris
تاريخ التسجيل: 04-03-2019
مجموع المشاركات: 2435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: ترهاقا)

    الاستاذ معتصم الحارث تحياتي واحترام..
    يعني نكافئهم غفران بعد (تحلل) من جرائمهم ونشركهم في
    تغيير تم عليهم من باب درء الاذي عن الطريق؟
    خلينا نقول اتنازلوا و وافقوا علي شروطنا دي (مكتسبات الثورة)
    بالتسوية, ما اظن ح يفضل علي سطح البسيطة كوز تاني الا و
    اتحاسب بشكل او باخر علي جريمة ارتكبها (انتفاع).
    الكوز (مخلوق) لا يمت للانسانية باااي صلة. ادبيات الكيزان
    اللي شبّوا وشابوا عليها ما من اخلاق السودانيين ولا موروثنا.
    ثقافة الكوز هي الاقصاء, العنف, التعالي مع صلف بتخانة
    جلد معدوم احساس و حياة النفاق بجهاتها الاربعة.
    ركبوا مطية (دين الترابي) عجلاتها (عسكر) لوصول الغايات.
    باختصار هم الميكافيلية في ظاهرها محشوة بتدين كاذب.
    خلينا نجي نقول صفّينا الصااالح منهم. يبقي السؤال هنا
    هل هم مؤهلين (للمشاركة) في حياة مدنية ما بعروفها او
    عمليه يبقوا كوادر مفيد فيها؟. التمكين خلال ال 30 سنة الماضية
    اخل بالنمو الطبيعي حتي علي قلته للامم بالنهوض والمواكبة
    في التعليم, الصحة والبني التحتية كأمثله. تغافلوا عن كل ما
    يفيد البلد واهله واتكالبوا علي موارده نهش مع تواطوء باجماع
    صمتا علي الجريمة. الكوز غير المناسب في اي مكان عنوان
    للخراب والانحدار. اي كوز هو خريج مدرستهم و تخصاصاتها
    هي التنظير مع بث اكاذيب بقوة عين وجلافة في التعامل,
    والتطبيل مع التضخيم سواء كان لانجازات واوهام او التخويف
    من مصير مبني علي سناريوهات واهية مختلقة, وكمان
    المدثر بعباءة المعرفة مع مسحة تدين واخلاق مصطنعة واخيرا
    المستغفل ومستغفل النافع المنتفع وكووووولهم ديل لن يتورعوا
    في الايذاء قول وفعل ويتفانوا في ادوارهم بإتقان. في منبرنا
    دا تاوق ح تلاقي الامثلة دي ههههههههه.
    الأدلجة والتكويز سرطان اتمدد في جسد الوطن محتاج
    للتعافي منه بمعالجات حاااارة للاسف و(محمد احمد) بدفع
    الثمن ثاني للاصلاح ودربه الوعر الطويل.
    ما اظن في دولة تحترم قيمة تضحيات شبابها من اجل تغير
    تم وبتغسل في عارها من دنس ونتانة قلة استباحت جسدها
    اغتصاب وحرق وتدمير وفصل وتهجير تجد من ينادي في اعادة
    استعمال نفايات لا تصلح لا للدفن.
    اتقبلهم في حالة واحدة بس هي تركنا وشأننا بعد محاسبة علي
    ااي جرم اقترفوه.
    تحياتي..
                  

02-07-2021, 05:26 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Mutasim Idris)

    سميّ العزيز الأستاذ معتصم إدريس
    سلامات واحترامات
    هأنت تضيفُ حزمة إضافية للأسباب التي تدعوني -وغيرنا أنت وأنا عشرات الملايين- لرفض المصالحة مع الإسلامويين.
    ما رأيك بالشروط التي طرحتُها في المقالة للمصالحة معهم؟ ما تقييمك دام فضلك؟

    تقديري
                  

02-07-2021, 06:03 AM

Mutasim Idris
<aMutasim Idris
تاريخ التسجيل: 04-03-2019
مجموع المشاركات: 2435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Moutassim Elharith)

    Quote: . اعتراف الكيزان بأنهم انتزعوا سلطة منتخبة ديمقراطيا بصورة غير مشروعة، وبمخالفة إرادة الشعب ‏السوداني، وتعهدهم بعدم تكرار المحاولات الانقلابية.‏
    ‏2. الإقرار بأن تجربة حكم الكيزان كانت فاشلة وكارثية، وأنها قادت البلاد إلى مدارك الهاوية.‏
    ‏3. الإقرار بالاغتصاب والقتل الجماعي والجرائم ضد الإنسانية والتصفية العرقية والتعذيب والتشريد ‏والتهجير وبقية الجرائم التي ارتكبها نظام الإنقاذ ضد الشعب السوداني. ‏
    ‏4. الاعتذار للشعب عن كافة الجرائم التي ارتكبها نظام الإنقاذ ضده.‏
    ‏5. القبول بالمحاكمات والمحاسبات التي تجري حاليا لمعاقبة كل من ارتكب جُرما بحق الشعب.‏
    ‏6. تصفية الميليشيات الكيزانية وتسريح أفرادها وتسليم أصولها للدولة.‏
    ‏7. التوقف عن التحريض الآني والمستقبلي ضد الشعب وثورته ومكتسباته.‏
    ‏8. القبول بالعزل السياسي.‏

    من ١ الي ٤ ما بهم كثير اعترافاتهم بجرائمهم لانها هي اسباب قيام
    الثورة عليهم.. اما من ٥-٨ هي مكتسبات الثورة.
    اضيف العزل المجتمعي للسياسي لاعادة تأهيلهم (انسانيا).
    اي كوز (ندوسو دوس) اجمل شعارات الثورة ويحمل في طياته كل
    سلمية الثورة عكس ما روّج ليه من الكيزان (قتل وسحل) لانها من
    ادبياتهم. الدوس هي ما يستحقه الكوز بالضبط بما فيه من انضباط.
                  

02-07-2021, 10:29 AM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Mutasim Idris)

    Quote:
    لن ينصلح حال هذه البلاد والعباد إلاَّ بالآتي ...
    قتل عتاة الكيزان المدنيين والعسكريين في الشوارع ...
    قتل قادة الدعم السريع الذين فضوا الإعتصام في الشوارع ...
    حتى بعداك ينعدل الحال ...


    الاخ معتصم الكوت التحت دا مداخلة الكوز بشير أحمد زميل المنبر
    في بوست يخصني.
    هل ممكن أن نتصالح مع ناس زي ديل؟
    شوف كمية الكراهية و الاحتقار للشعب السوداني.
    Quote:
    الكيزان كانوا علي حق لمن داسوكم 30سنة بالجــــــــــــــــزمة القديمة.


    ...
    ..
    .
                  

02-07-2021, 01:33 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Nasser Amin)

    رد للجهلول ناصر ...



    Quote: الاخ معتصم الكوت التحت دا مداخلة الكوز بشير أحمد زميل المنبر
    في بوست يخصني.
    هل ممكن أن نتصالح مع ناس زي ديل؟

    هو منو القال ليك في مصالحة مع امثالك؟
    رد من الجهلول ناصر في بوسته:
                  

02-07-2021, 03:37 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: بشير أحمد)

    الاخ معتصم الحارث

    ليس بمثل هذه السرعة!

    يجب فرز الكيزان وتصنيفهم حسب ووفق حجم الجرائم التي أرتكبوها، وبعد الانتهاء من كل ذلك فمن الممكن أن يتحدث الناس عن "تصالح"
    الكلام ده طبعا بعد عدة سنين قادمة، ولكن حاليا يجب عدم التعامل معهم وعدم السماح لهم بممارسة أي أنشطة سياسية أو مناصب هامة وحساسة في الدولة.

    الكوز غدار جدا ومن الصعب الوثوق به.
                  

02-07-2021, 05:46 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة نشر بمناسبة علو أصوات الكيزان.. التص (Re: Deng)

    الأخ دينق
    شكرا جزيلا لمرورك.
    حاولتُ في هذه المقالة استعراض آراء بني كوز، وختمتُ بشروط اعتقدُ أنها ضرورية قبل الحديث عن أي مصالحة، ولكن ما يثير حفيظتي فعلا هو استعجال بعض الجهات/ ألأفراد للمصالحة، وكأنما الكيزان كانوا مثاليين مسالمين، ولم يخوضوا في دم الشعب وماله وعرضه أثناء السنوات الماضية!

    تقديري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de