تضييق ماعون الهويـة السودانية والخربطة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2021, 02:05 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تضييق ماعون الهويـة السودانية والخربطة

    01:05 PM January, 19 2021

    سودانيز اون لاين
    HAIDER ALZAIN-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    وانا بقرأ اليوم في مقال د.عبدالله علي ابراهيم المعنون بـ كتاب التاريخ للصف السادس: الله ينعل الماعون الضيق ..
    وخاصة عند قوله - والمعني هو كتاب التاريخ - :

    Quote: فقال إن الشخصية السودانية أفريقية من حيث العرق والموطن الجغرافي وعربية إسلامية من حيث اللغة والاعتقاد. وما يفهم من هذا أن ليس بالسودان عرق عربي. ولم يطق الكتاب مع ذلك صبراً على هذا التقرير فسرعان ما قال، بعد تعيين الطرق التي دخل بها العرب السودان، إنه "عبر هذه الطرق انتشر العرب في كل انحاء السودان". ووصف العرب في موضع آخر كعنصر جديد دخل البلاد. وقال في موضع ثالث إنه توجد بالشمال قبائل عربية كثيرة. وذكر في موضع رابع "كما هناك العديد من القبائل العربية في السودان". وهذا من هلهل القول. فكيف بربك تقصر السودانيين على العرق الأفريقي ثم لا تكف بعدها عن إثبات وجود العرق العربي؟ لا مرة. لا اثنين. لا ثلاثة.


    لم اجد شبيه للوصف بهرج الهوية ولا تهارش المنابر التي يقصدها من هذا البوست :


    يوهوووووي .. أنا طلعت عرب عاربة .. ورب الكعبة .. الرجرجة جاكم بلاء!يوهوووووي .. أنا طلعت عرب عاربة .. ورب الكعبة .. الرجرجة جاكم بلاء!


    شكرا للدكتور عبد اللهعلي ابراهيم وشكراً للتعليـم الرّث..






                  

01-19-2021, 02:06 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تضييق ماعون الهويـة السودانية والخربطة (Re: HAIDER ALZAIN)

    المقال من صفحة بكري بالمقالات الحرة :/

    كتاب التاريخ للصف السادس: الله ينعل الماعون الضيق بقلم :عبد الله علي إبراهيم


    تحاشيت التعليق على كتاب التاريخ المقرر على الصف السادس خلال الزوبعة المثارة حوله من الثورة المضادة. لم أعطل التعليق عليه شفقة به بل لأن التشغيب المضاد اقتصر على الكتاب وحده دون بقية المقرر. وهذا لؤم محض. فالكتاب عندي معيب ولكن الفي فئة المتعلمين الرثة اتعرفت. فماعونها ضيق. الله ينعل الماعون الضيق. فتهجم على المسألة بغير عدة شغل مهني. تقرأ النصوص كأنها تقرأ الكف والجواب من عنوانه. وتزبد عند الفم عند فصوله ومأربها غير مأرب التربية بل فش غبينة على ثورة أحالتهم إلى الاستيداع ولا نجاة لهم إلا بالنزول عند حقيقة إن الثورة التي عصفت بهم لن تخمد نارها.
    جاء الكتاب بما لا يصح في تربية النشء وهو تجريعهم وجهة نظر لا علماً محققاً من جماع وجهات نظر. وغلبت فيه رواية دعاة الهوية الأفريقية للسودانيين التي صدعوا بها لعقود بصورة طغى فيها التسيس والحشد لا طلب الحقيقة. ومع جنوح الكتاب لرواية الأفرقة للسودانيين إلا إنه يضطرب في تعيينها اضطراباً كنت سميته "الهرج بالهوية" عندما تهارشت المنابر لعقود حول المسألة بغير كتاب منير. فجاء الكتاب عن الشخصية السودانية بعقيدة الأفرقة "بصمته" ثم "جاط". فقال إن الشخصية السودانية أفريقية من حيث العرق والموطن الجغرافي وعربية إسلامية من حيث اللغة والاعتقاد. وما يفهم من هذا أن ليس بالسودان عرق عربي. ولم يطق الكتاب مع ذلك صبراً على هذا التقرير فسرعان ما قال، بعد تعيين الطرق التي دخل بها العرب السودان، إنه "عبر هذه الطرق انتشر العرب في كل انحاء السودان". ووصف العرب في موضع آخر كعنصر جديد دخل البلاد. وقال في موضع ثالث إنه توجد بالشمال قبائل عربية كثيرة. وذكر في موضع رابع "كما هناك العديد من القبائل العربية في السودان". وهذا من هلهل القول. فكيف بربك تقصر السودانيين على العرق الأفريقي ثم لا تكف بعدها عن إثبات وجود العرق العربي؟ لا مرة. لا اثنين. لا ثلاثة.
    وتجد التخليط نفسه في تناول الكتاب لكيفية دخول الإسلام السودان: أبالسيف أم بالحسنة؟ فجاء الكتاب على ذكر عبد الله بن أبى السرح غازياً للسودان وهزمه النوبة الشجعان رماة الحدق. وسنتجاوز ما أخذه آخرون قبلي عن تاريخ تلك غزوة (بل وحقيقة حدوثها) ومن أمر بها وفي عهد أي خليفة لنرى كيف انتهى الكتاب إلى نقض غزله في دخول الإسلام بالسيف كما توحي عبارته التي سلفت. فنفى لاحقاً إتيان الإسلام بالغزو. فقال إن السودان لم يُفتح بواسطة جيوش إسلامية. وزاد بقوله إن الإسلام لم يدخل السودان عن طريق الحرب أو الغزو. وقال في موضع آخر إنه دخل بواسطة التجار والصوفية. وما جاء ذكر الفونج حتى وجدنا المسلمين يسلون سيف الغزو والنصر. فقال إنه مع تأثر الفونج بالتصوف إلا أنها في بدايتها قادت الحروب، وحطمت الممالك المسيحية، وأعطت وزناً وقوة للثقافة العربية الإسلامية. وجاء برسم مصاب بفقر دم الفن لخراب سوبا على يد الفونج ترامت فيها جثث ضحايا مسيحيّ سوبا، واحتل بعض مقدمة الصورة سوباوي متمحن في فعائل الفونج. ولا أعرف من أين للكتاب أن يجزم بسلمية الممالك المسيحية في السودان كما فعل. فقال إنها استمرت لأكثر من سبعة قرون لم يسجل لها لتاريخ حروباً مع سكان البلاد الوثنيين. دليلك!
    لا غلاط أن تاريخ الإسلام في الكتاب مسطر ب"عين السخط" على الإنقاذ المحمولة على نهج إسلام علماء الفقه والسلطان المتشدد. فتجد الكتاب يُعلى من قدر الصوفية وينسب لها تحول الأفريقيين السلس للإسلام. ويكثر من إيراد هذا النسب كلما ذكر تاريخ مملكة إسلامية. ففي ملكة تقلى الإسلامية في جبال النوبة قام حكمهم على التصوف. ولا غلاط أن الكتاب أراد الطعن للإنقاذ وعدوانيتها الجهادية بقوله إن الصوفية لا يهاجمون الأهالي، ولا يسيئون إليهم. فدعوتهم بحسن المعاملة وإسلامهم متسامح في تربية وترقية سلوك الناس أكثر من الخطب والحماس والتسلط الحاكم. ولا أدرى ما نفع الطالب من مثل هذا التشقيق للإسلام إلى صوفية وعلماء، ومن سوقه للاعتقاد في صلاح الأوائل وفساد الأخيرين. أما قول الكتاب إن أفريقيا تحولت للإسلام تحت تأثير الصوفية وحدها فغير دقائق. فالثابت أن الملوك والتجار ودلالاء القوافل من تبعهم وجدوا في فقه الإسلام ما أغراهم للتحول إليه. فقد أعانهم بفقه العقود والبيوع والموازين وخلقية التجارة بعامة لتجويد نظم ممالكهم السياسية والتجارية.
    ونواصل.
                  

01-25-2021, 02:15 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تضييق ماعون الهويـة السودانية (Re: HAIDER ALZAIN)

    أكبر اعتراضات المتأفرقة الجدد (في قول وصف محمد المكي إبراهيم لهم) على عروبة أمثالي أن عرب الجزيرة والخليج وغيرهم لا يعترفون لنا بمثلها. وهكذا جعلوا للهوية ضامناً أو كفيلاً له حق الموت والحياة على الهوية العربية لغير المستحق. وهذا شرط لن تجده في أي تعريف سائر للهوية. فيقول هؤلاء المتأفرقة إن أولاد العرب السودانيين عادوا بعد صدمة المهاجر وقد اكتشفوا أفريقيتهم الكامنة بعد طول ضلال في عروبة متوهمة. وهذا ما سميته أمس "الأفرقة بالصدمة" التي رأينا كتاب التاريخ للصف السادس أساس يروج لها.
    وأكتفي هنا بالنظر إلى شرط اعتراف العرب بنا لتخلص لنا عروبتنا السودانية من زاويتين. الأولي: هل كنا عرب السودان دائماً طريدي العروبة أم جد ما جعلنا كذلك؟ الثانية: هل ضَمِن المتأفرقة الجدد أن لن يعودا بصدمة من أفريقيا التي تعتقد في جوهر أفريقي سابق لقدوم المسيحية والإسلام معاً؟ وهم ما عليه من إسلام ولسان عربي؟
    أسأل: هل نظر عرب الكفالة في الخليج والجزيرة لنا ك"متسلبطي" عروبة دائماً وأبدا؟ وأترك المجال هنا للاستاذ شوقي بدري ليجيب ب"لا" لا بغيرها. فقد نقل من قريب في الأسافير نصاً من كتاب "حياتي" لجده بابكر بدري يثبت أن عرب الحجاز كانوا يعدوننا من بني العباس ويتكففونا. وهذا هو النص: "وكان الحاج السوداني يجد الاهتمام وكان يرافقهم الطبيب في الباخرة ويدفع الحاج مال تأمين يرد له بعد اكمال الحج حتي لا يتعرض الحاج الي المذلة اذا فقد ماله أو تعرض لمكروه . وكان أصحاب الجمال وأصحاب السيارات يتنافسون في خدمة السودانيين . وكان السودانيون يحضرون بمبالغ كبيرة ، وأوراق ثبوتية وشهادات صحية علي عكس الكثيرين . ويستقبل أهل المدينة الحجاج السودانيين بالاهازيج: "يا أبناء العباس أعطوا الناس . . وكان السودانيون كرماء ويعطون أهل مدينة رسول الله".
    وسنترك للقاريء حدس ما جعلنا ليس عباسيين فحسب بل طلعونا من الملة تب!
    نأتى للجانب الثاني هنا. إذا افترضنا جدلاً أن للهوية ضامناً: هل سأل المتأفرقة الجدد أنفسهم إن كان ضمين الهوية الأفريقية سيقبل بهم أفارقة حبابهم عشرة وهم على إسلامهم ولسانهم العربي؟ لن يفعل ذلك. فضمين الهوية الأفريقية هو الذي يرى أفريقيا زنجية سوداء حتى النخاع وكل من ليس كذلك سفاحي، مثلنا، خوّان للصفاء العرقي خليع. وهولاء الضُمان ممن نطلق عليهم "النيتيفست" (nativists) (أسياد البلد). ولن تجد هذه النعرة عند بعض غمار الأفارقة فحسب بل عند رؤوسهم المفكرة مثل وول شوينكا النيجيري المرموق والحائز على جائزة نوبل، وعند المدرسة المركزوية الأفريقية (Afrocentric) التي ذاعت بين بعض صفوة الأمريكان الأفارقة في التسعينات.
    فجرى في أوائل التسعينات نقاش حام بين شوينكا وعلى مزروعي المعروف. وكان من رأى شوينكا فيه أن الإسلام والمسيحية فُرضا بالعنف على أفريقيا التي هي سوداء ووُجدت حيث هي بالأصالة لم تشبها شائبة من الخارج. وزاد بأنها اشتركت في وحدة فوق طبيعية ميتافيزية. ووجدت فكرة شوينكا هذه تعبيرها الأوفى في كتابه "الأسطورة ، الأدب، وعالم أفريقيا" (1976) الذي احتفى فيه بروايات أفريقية لعزتها بأفريقيا جوهراً سبق الإسلام "واصطناعه لرب صحراوي يتهجد جنوناً في الفلوات"، أو لشجب الإسلام الذي حمل القارة على التهافت على العالم ثقافياً وسياسياً.
    ويرى المركزيون بأفريقيا بين الأفارقة الأمريكان، من الجانب الآخر، أن تكون أفريقيا في مركز الدائرة في معارف أهلها بنظامها الثقافي المؤزر بصوت الرب الأفريقي. ويزعجهم انتشار الإسلام بين أهلهم لأن الإسلام عندهم قرين بالعروبة طالما كان الدين هو تعبد المرء لقوميته. فسيادة اللغة العربية في الإسلام، واستقبال القبلة في الصلاة، والحج إلى مكة في نظرهم من أساليب الحياة العربية بما يذكر بأساليب أوربا وأعرافها التي جاءت لأفريقيا في ذيل المسيحية.
    لا أعتقد أن متأفرقة السودان تحسبوا لقلم تصحيح كفيل الزنوجية الأفريقية الذي سيخرجهم من الملة لخطفهم لونين ولسانهم المستورد ودينهم الغازي. وهكذا سيعود متأفرقة السودان من مطلبهم بالأفريقية وشهم يلعن قفاهم أو ب"كفيّ حنين" في خطأ مطبعي عظيم.


    ابناء العباس أعطو الناس
                  

01-25-2021, 02:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تضييق ماعون الهويـة السودانية (Re: HAIDER ALZAIN)

    ممتع يا حيدروف ممتع .. أخوك قالب الهوبا .. فنقلنق عديل! ..
    بجيك راجع بعد الدوام .. والسهرة عندكم .. فكيت درب الملاحدة .. ناس ود الخواجية وزمرته ..

    بريمة
                  

02-01-2021, 02:46 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تضييق ماعون الهويـة السودانية (Re: Biraima M Adam)


    الحبيب بريمة انتظرتك ما جيت .. شكلك كترت في العبابيـر


    عموماً في هذه الأثناء اعجبتني مداخلات قيمة في فحواها وملحها وقفشاتها لاخونا شيـخ عاطف عمر .. فلنستأنس بها إلي حين :/

    Quote: Atif Omer Mohamed Ali
    البوست دا في (بشر) شايفنوا اضيق
    من خرم اللبرة!!
    ههههههههههههههههههههههههههه

    البروف كان قام كعب
    وكان قعد بجيبها كبيرة!!

    مرة ناقشته عن عنصرية الفكرة الجمهورية
    فرماهم بالقول الواحد:
    والرسالة التانية فايدتا شنو كان دي نظرتها!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    أعجبني · رد · ٦ أيام



                  

02-01-2021, 02:50 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تضييق ماعون الهويـة السودانية (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: Atif Omer Mohamed Ali
    يا حيدرا

    أكثر العضوية المنبرية بغضن للعرب والعروبة
    أكثرهم تزلفن وتقربن وتملقن للعرب!!
    والله صحي!!

    وتحضرني طُرف "كسيرة" ووفيرة

    مرة طشاشا
    قال في (فلسطيني) شتمهم ونبزهم!
    بعد شوية طلع (الفلسطيني) معزوم عندهم!!
    هههههههههههههههههههههههههههه

    الإسمارتي الكندي برضو فتح بوست عن عنصرية الشوام!!
    وطلع العنصري (مدام) للسوداني
    وبرقدوا في سرير واحد!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههه

    بالمناسبة
    البوست بتاع الكندي
    تداخلت معي فيه (منبرجية) اسمها سلمى عبد العزيز!!
    أها من ديك وعييك!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    القصة التالتة لمدعي بغض الصحراء وعرب ا(الجداول ) المسيرة, الجهول الهمبول شاتم الرسول حاتم إبراهيم!!

    القصة تختصر لكم عمق مأساة حاتم إبراهيم
    وتشرح لكم لماذا (يبغضون) العروبة!!

    هههههههههههههههههههههههههههههههه

    هسه يا حيدرا كان فتحتا باب تبرعات للجهول شاتم الرسول عشان تحقق ليهوا امنيتوا بسكنى الصحراء الإماراتية (المسيرة). ما أحسن ليك؟

    ما شفتا شوايعة الرأسمالية الطفيلية
    لمن ضربهم هبوب(صحراء) نجد
    عملوا شنو ؟

    وحات الله ((الهوبا)) ديك في فيديوهات الجهول شاتم الرسول تقول للشيوعي عبد المنعم :
    تعالي أتعلمي قلب الهوووبة!!
    ههههههههههههههههههههههههههه

    الشيوعي النجدي بالمناسبة فردة (منقرضة) للجهول شاتم الرسول حاتم إبراهيم!!
    والله صحي!

    ويجمعهم حب الخليج وتحرك فيهم (إسارته) لواعج أشجانهم و(تكسر) لهم دواعج أجفانهم!!
    هههههههههههههههههههههههههههه

    بوستاتك (مميتة) يا حيدرا!!

    دحكة خليجية (مُسيرة))

    وقالوا لها هذا (خديجك)* معرضٌ
    فقالت : ألا إن إعراضه أيسر الخطب
    فما هي إلا نظرة (بتبسم)
    فتسطك*** رجلاه ويسقط للجنب

    ههههههههههههههههههههههههههه

    *
    حبيبك
    يبدو هذه
    تصحيف من (الناشر)**
    هههههههههههههههههههههههههههه

    ***
    بالسين هي ولا بالصاد؟
    ههههههههههههههههه
    المهم (انبراش) للجداول المسيرة الإمارتية!!
    ههههههههههههههههه
    أعجبني · رد · ٦ أيام



    Quote:

    Atif Omer Mohamed Ali
    فالكتاب عندي معيب ولكن الفي فئة المتعلمين الرثة اتعرفت.
    _____

    كالهر يحكي انتفاخن صولة المتعلم!!
    والله صحي!!

    المنهج الطاهوي للجراي القراي
    (المندس) والمسمى كتاب التاريخ فيهوا جانب منقول من ونسات
    (أفارغة) المنبر العام!!
    والله صحي!!

    يرجع ليهوا بإذن الله
    وأعني
    الجزء الخاص بنظرة أهل (الخليج)
    لعروبة السودانيين!!

    فضيحة ما بعدها فضيحة!!
    أعجبني · رد · ٦ أيام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de