عودة البنوك السودانية للنظام الربوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2020, 12:23 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عودة البنوك السودانية للنظام الربوي






                  

12-16-2020, 12:35 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    قبل ما يجوك ناس مولانا والبشرى ...
    Quote: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي

    ما داير أقول ليك كضبا كاضب لكنها لم تعد بعد ...
                  

12-16-2020, 12:40 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    يعتقد منظرو التجربة المصرفية الإسلاموية أن على هذه المصارف (المسماة إسلامية) لتكون إسلامية وتكتسب الشرعية أن تحافظ على أمرين أساسين: الأمر الأول: انقاذ المسلمين من الربا (الفائدة)، والأمر الثاني: توفير الربح الحلال وتسخير المال في خدمة المجتمعات الإسلامية من خلال أوجه نشاط شرعية.

    ويعتقد هؤلاء المنظرون أنه بدون هذين الشرطين الأساسين تفقد المصارف الإسلامية شرعيتها وتصبح أنماطاً مكرورة من المصارف الربوية ولا تستحق شهادة ميلاد شرعي (1). أما الدكتور القرضاوي وهو أحد المنظرين لهذه التجربة فيعتقد أن المهمة الأولى لهذه المصارف الإسلامية أنها بيوت تمويل فيقول: “المساهمون والمودعون في المصرف أيضاً أناس يريدون أن تنموا أموالهم وتربح ودائعهم وأسهمهم، ويعود إليهم عائد ينتفعون منه” ويقول أيضاً “لا ينبغي لمسلم عاقل يعرف المجتمع وما يمر به من تيارات، وما يحرك أهله من دوافع، أن يطالب المصرف الإسلامي ألا يهتم بالربح لمساهميه، ومودعيه، وأن يصنع له مجتمعاً مثالياً مستقلاً يزرع ويصنع ويعدِّن ويرعى، وإن لم يربح شيئاً .. أما الذين يريدون قضاء مصالحهم، وتشغيل مصانعهم، وإمداد مستشفياتهم وميكنة مزارعهم وغير ذلك .. ويريدون من المصرف أن يمد لهم يد العون بالتمويل، دون أن يكون له نصيب .. وكذلك المساهمون والمودعون والمستثمرون ينبغي أن يلتمسوا ربحهم في الآخرة ولا ينتظروه في هذه الدار الفانية .. فمثل هذا الكلام لا يقول به عاقل وهو كفيل بتدمير المصارف الإسلامية .. إن من يقول إن مهمة المصارف الإسلامية أن تشتغل بالزراعة والصناعة والرعي والصيد والتعدين، يتجاهل أن المهمة الأولى لهذه المصارف أنها (بيوت تمويل) فهي تمول الزارع والصانع والراعي والصياد ونحوهم، وهذا التمويل قد يكون بطريق المشاركة او بطريق المضاربة أو بطريق البيع بالمرابحة ” (2)، إذن فالفرق بين المصارف الإسلامية والبنوك الربوية هي استخدام صيغ التمويل الإسلامية ؟!.

    صيغ التمويل إسلاربوية لا شرعية

    يُلحق الدكتور خليفة بابكر الحسن بيع السلم وصيغة المضاربة بالمصالح الحاجية، والتي تأتي في فلسفة مقاصد التشريع في الفقه الإسلامي في المرتبة الثانية بعد المصالح الضرورية، فاذا كانت المصالح الضرورية هي التي تكون الأمة في مجموعها وآحادها في ضرورة إلى تحصيلها، بحيث إذا فاتت ترتب على ذلك اختلال النظام في الأمة وآل أمرها إلى الفساد والتلاشي، فان المصالح الحاجية هي ما لا ضرورة فيه ولكن يدعو الاحتياج إليه ويترتب على فواته أن يلحق بالناس حرج ومشقة.

    يذكر الدكتور للتدليل على المصالح الحاجية في المعاملات “بيع السلم فإن الأصل فيه عدم الجواز لأن بائعه يبيع ما ليس عنده وكالمضاربة لأن الأصل فيها أنها لا تجوز وهي دفع المال للغير ليتجر به، ويكون الربح فيه بين صاحب المال والعامل حسبما يتفقان وهي لا تجوز لأنها إجارة بأجر معدوم ومجهول، لكن الشارع أباحها استثناءً على سبيل الرخصة للحاجة إليها”(3). هذا ما كان من أمر بيع السلم وصيغة المضاربة وهما ركنان من أركان صيغ التمويل الإسلامية فماذا إذن بشأن صيغة المرابحة:

    المرابحة

    بيع المرابحة هو الأصل في بيوع الأمانة لأنه الغالب في التجارة، ولكن عند أهل العلم بيع المساومة أحب وأفضل من بيع الأمانة، وبيع المساومة هو البيع العادي الذي يتساوم فيه البائع والمشتري حتى يصلا إلى اتفاق، وبيع الأمانة كما يقول الإمام أحمد (رضى الله عنه): “تعترية أمانة واسترسال من المشتري ويحتاج الى تبيين الحال على وجهة لا يؤمن فيها من هوى النفس في نوع تأويل أو غلط فيكون خطر وغرر، وتجنب ذلك أسلم وأولى ( المغني جزء 4 ص 264) (4). والمرابحة فيها أيضاً (بيع ما ليس عندك) وقد احتالت البنوك على هذا الأمر بعدم إلزامية الآمر بالشراء أحياناً (5) وخرجت من المخاطرة عند شراء السلعة بتوقيع عقد مبدئي مع مالك السلعة غير ملزم للبنك وذلك لفترة زمنية معينة، يتم اثناءها توقيع عقد شراء ملزم للآمر بالشراء، يليه توقيع عقد نهائي مع مالك السلعة (6).

    المشاركة

    وهي التي يساهم فيه الجانبان البنك والشريك في رأس المال والإدارة ويقسم الربح بينهما بنسبة يتفقان عليها بالتراضي، أما الخسائر فتقسم بين الجانبين حسب نسبة مساهمة كل منهما في رأس المال، والمشكلة تأتي حينما يوكل لطرف من الاأطراف تحمل أعباء الإدارة بنسبة من الأرباح، ففي هذه الحالة تعتبر أجرة القائم بالإدارة فيها غرر، وهو مجهول العاقبة وفيه مخاطرة، وكان العدل أن يؤجر عمل القائم بالإدارة بأجر معلوم، ويدور الربح كما تدور الخسارة، حسب مساهمة كل من الطرفين حتى لا يتحمل القائم بالإدارة خسارتين، خسارة عمله وخسارة رأس ماله.

    انتقادات تجربة المصارف الإسلامية

    لقد جابهت تجربة البنوك الإسلامية الكثير من الانتقادات الموضوعية، من ذلك انها توجه جل همها نحو التمويل قصير الأجل، والآن سنركز على رؤوس مواضيع هذه الانتقادات تاركين المجال للدراسات المتعمقة ذات الاختصاص.

    البنوك (المصارف) آلية من آليات النظام الرأسمالي، كما أن الحقائق العلمية والعملية تثبت أن الربا لازمة من لوازم هذا النظام، ولذلك لايمكن تجاوز الربا إلا بتجاوز النظام الرأسمالي برمته والتحول نحو الاشتراكية الإسلامية التي بها وحدها يمكن الخلاص من النظام الربوي (7).التجربة أثبتت أن المصارف الإسلامية هي بيوت تمويل في المقام الأول، وإلا فماذا غير الاضطرار الذي يجعل المزارع يلجأ الى صيغة السلم لتمويل زراعته، وماذا غير الربح يجعل البنك يقدم على تمويل زراعة الزارع عن طريق صيغة السلم، فالمزارع يبيع ما ليس عنده، والبنك يشتري الثمرة قبل أن تدرك، ولقد نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن بيع المضطر وبيع الغرر وبيع الثمرة حتى تدرك. وما الذي يجعل العميل مضطراً لدفع سعر أكثر لذات السلعة التي يمكنه أن يشتريها:بالسعر الأقل، غير الاضطرار الناتج عن عدم تملك السعر في تلك اللحظة التي دخل فيها مع البنك في مرابحة لشراء السلعة.لماذا لا يقوم البنك الزراعي مثلا أو بنك المزارع بتمويل جميع العمليات الزراعية بإشراف مباشر بضمان كل المحصول من غير اللجوء إلى صيغة السلم – المستثناة شرعاً – ثم يبيع المحصول بعد تمام استلامه وفق آليات السوق الطبيعية لمنع استغلال حاجة المزارع واضطراره، ومن غير الدخول في معالجة لاحقة بما يسمى إزالة الغبن مثلاً، ويتم كل ذلك بصيغة المشاركة مع اعطاء المزارع راتباً معلوماً يقابل جهوده في فلاحة الأرض والعناية بها، لمقابلة تمويل حاجياته الأساسية من العيش الكريم، ثم اقتسام الأرباح على أسس واضحة متناسبة مع التمويل والأرض والعمليات الفلاحية.يقول محمد عثمان خليفة: كانت الدعوة والدراسات تهدف لتكييف المؤسسات الاقتصادية والمالية الربوية مع الشريعة الإسلامية، ولذلك لم تكن هنالك دراسة أو نموذج لقيام مصرف يحمل قيم الإسلام، وفي نفس الوقت استخدم الهيكل التنظيمي للمصرف الربوي، ونجم عن ذلك ظهور مصرف لا ربوي هو صورة طبق الأصل من المصرف الربوي – إلا أنه خالٍ من الربا – أي أنه (مصرف حلال) واصبح المولود الجديد (المصرف اللاربوي) يحمل جميع السمات والعيوب الأخرى للمؤسسة المصرفية الربوية، والنظام الرأسمالي الغربي (باستثناء الربا)  الذي يكرس الغني والفقر في آن واحد لأنه يقرض الموسرين فقط الذين يملكون الضمانات المالية والعقارية ذوي الملاءمة المالية، ولا يراعي الإقراض الجدوى الاقتصادية للمشروعات موضوع القرض الربوي، ولا الجدوى الاجتماعية، مما يتسبب في سوء استخدام الموارد المالية لمصلحة الاستهلاك التجاري وينجم عنه ظلم اجتماعي باستخدامه ودائع الفقراء لمصلحة الأثرياء وتكريس الغنى في فئة قليلة، وحرمان الفئات الفقيرة من فرص الاستثمار، وظل نموذج المصرف اللاربوي يحمل السمات الأساسية للمصرف الرأسمالي الربوي وهي:

    أ‌-       تجميع الموارد المالية من صغار المدخرين وتوظيفها لمصلحة الأثرياء والموسرين.

    ب‌-  تمويل الأشخاص الذين يستطيعون أن يقدموا ضمانات عقارية أو مالية كبيرة وهم قلة مما يجعل المال دولة بين الأغنياء.

    ج- يذهب التمويل للأشخاص الذين يقدمون ضمانات عقارية أو مالية بصرف النظر عن أولوية تلك المشروعات بالنسبة للمجتمع وفي ذلك سوء تخصيص للموارد المالية المتاحة (8).

    د- يتحمل المستثمر وحده مخاطر الاستثمار ولا يشارك المصرف في تحمل مخاطر الاستثمار.

    هـ – تُحدث النشاطات الائتمائية آثارا تضخمية لأنها تزيد من عرض النقود ولأنها لا تتوجه في الغالب لخدمة الانتاج وبذلك تساهم في زيادة معدلات التضخم التي تزيد الفقراء فقراً.

    و –  يعمل المصرف كمؤسسة إقراض وليس مؤسسة استثمارية ويركز على التمويل التجاري وبذلك يعجز عن إحداث التنمية الشعبية لعجزه عن تمويل صغار المنتجين والحرفيين.

    ز – عدم مراعاة أولويات المجتمع الشرعية المتمثلة في توفير الضروريات مما يؤدي الى الشح في الضروريات ويشجع الاستهلاك الكمالي والتفاخري.

    ويتساءل محمد عثمان خليفة ، كيف يصير المصرف اللاربوي إسلاميا ؟ ويجيب: “إن تفادي عيوب التمويل الرأسمالي أو التمويل غير الإسلامي (إذا جاز التعبير) يتحقق بمراعاة المصرف الإسلامي مبدأين أساسين مراعاة تامة في جميع العمليات الاستثمارية وتطبيقها تطبيقاً عملياً وبذلك نكون قد وضعنا النواة للمصرف الإسلامي الأنموذج، وهذان المبدآن الأساسان هما :

    1-    التطبيق العملي لمبدأ الاستخلاف في النشاط الاستثماري.

    2-    استخدام صيغة المشاركة بأنواعها المختلفة (9).

    3-  ويعتقد محمد عثمان خليفة “أن التمويل بالمشاركة يهتم أساسا بمجالات الاستخدام وكيفية الاستخدام مما ينجم عنه وجود سلع وخدمات حقيقية” (10).

    المشكل الاقتصادي الأساس

    هل يستطيع الفكر الإسلامي المعاصر أن يقدم حلاً لمشكلة دولة عصرية في المجال الاقتصادي، وميراثنا في هذا المجال لايتعدى إدارة دولة بسيطة، يقول دكتور منصور خالد: “وفي واقع الأمر فان الأحكام الاقتصادية في مجتمع الإسلام الأول أحكام محدودة محدودية النشاط الاقتصادي في تلك المرحلة التاريخية، فالنشاط الاقتصادي الفردي محدود ولم يعرف المجتمع الإسلامي الدراسات الاقتصادية إلا في فترة لاحقة عند تطور الدولة وتوسع التجارة،

    وبروز مناشط متنوعة في الانتاج، وظهور مجتمعات المدن بتشققها الطبقي، وقد حملت كل هذه المظاهر العلماء والفقهاء للتصدي إليها وهم يستلهمون الشريعة من قبلهم، فخرجوا على الناس بمؤلفاتهم عن الخراج (أبو يوسف ويحيى بن آدم) والأموال (القاسم بن سلام) وتكوين الثروة (ابن خلدون في المقدمة) والنقود ( الغزالي في الإحياء وابن حزم في المحلى) إلا أن كل هذه المؤلفات الزاخرة في المعارف والاجتهاد لاتفيد إلا من الناحية التاريخية للاستهداء بأسلوب كتابها العلماء في المقايسات – أي مقايسة واقعهم على مبادئ الإسلام ، لأنها لا تشكل نظاماً اقتصادياً متكاملاً شاملاً، نعالج به مشاكل المجتمع الإسلامي الراهن، إذ أن هنالك دوماً تراهناً بين المنهج والواقع التاريخي الذي يطبق عليه هذا النهج .. إن المجتمع الذي نعيش فيه مجتمع مركب معقد .. تعقيد الدولة القومية المركبة .. وتعقيد المجتمع الدولي المتشابك” (11).

    فتوى الأزهر

    فوائدُ البنوكِ ودفاترِ التوفيرِ مِن الأُمُورِ المُختَلَفِ في تصويرها وتكييفها بين العلماء المُعاصِرِين، والذي استقرت عليه الفتوى أن الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير ونحوها هو من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، والذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وهذا ما جرى عليه قانون البنوك المصري رقم 88 لسنة 2003م، ولائحته التنفيذية الصادرة عام 2004م، وحكم الحاكم يرفع الخلاف، فليست الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا (12).

    زبدة الرأي

    قطع الجمهوريون برأيهم ألا مخرج من الوقوع في براثن ابنوك فقالوا في كتابهم “بنك فيصل الاسلامي؟!” مارس 83 صفحة 4: البنوك (المصارف) آلية من آليات النظام الرأسمالي، كما أن الحقائق العلمية والعملية تثبت أن الربا لازمة من لوازم هذا النظام، ولذلك لايمكن تجاوز الربا إلا بتجاوز النظام الرأسمالي برمته والتحول نحو الاشتراكية الإسلامية التي بها وحدها يمكن الخلاص من النظام الربوي.

    ركن نقاش، عيسى إبراهيم
                  

12-16-2020, 12:42 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    Quote: ما داير أقول ليك كضبا كاضب لكنها لم تعد بعد ..

    انا اتحدثت عن عودتها ، لكن ما قلت عادت يا ابو الصلح.
                  

12-16-2020, 12:50 PM

ابو عثمان
<aابو عثمان
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    https://www.0zz0.com
                  

12-16-2020, 01:06 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: ابو عثمان)

    Quote: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي


    وهل البنوك الاسلامية التى كانت فى العهد المباد كانت
    بنوك اسلامية حقيقية أم تحايل على الدين والمجتمع !؟

    معظم ارباح البنوك سواءا كانت اسلامية او ربوية تأتى من خلال
    ودائعها فى البنوك العالمية الكبرى .
                  

12-16-2020, 01:09 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: ابو عثمان)

    النظام السابق اعتمد النظام الاسلامي ( التمويل والايداع من غير ربا )
    ولكنه تعامل بالربا في عدة مواقف ( قرض سد مروي كمثال)
    فماذا تعتقد يا ابوعثمان في صحة النظامين؟
                  

12-16-2020, 01:24 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    تحياتي علاء ..
    Quote: وهل البنوك الاسلامية التى كانت فى العهد المباد كانت
    بنوك اسلامية حقيقية أم تحايل على الدين والمجتمع !؟

    انت مشكلتك مع تجربة البنوك في عهد النظام المبادرة
    ام مع فكرة البنوك الإسلامية نفسها؟
                  

12-16-2020, 01:38 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    بالله كانت وما زالت في السودان بنوك تعمل بالنظام الاسلامي
    اتقوا الله في حق هذه الدين الذي الصقتهم به كل معيب
    يا اخي ديل ادو واحد قريبي مئات الالاف من الدولارات بضمان مصنع متوقف عن العمل وهو مملوك لشخص آخر وهذا الاخر مستأجر الملكية من المالك الحقيقي وقدمه
    والطريف انه يقع في مدينة في ولاية الجزيرة ولو كان يعمل لما استحق سعره نصف السلفية
    وقريبي هذا هاجر عندما عجز عن سداد ما عليه
    والمثال الاسوأ
    ان قريبي آخر قدم له بنك النيلين سلفية عشرة مليون دولار ترد بعد عامين مع دخول طرف ثالث وهي شركة دال لاستيراد الاليات
    المهم قريبي هذا كان لا يملك بيتا ثمنه الان لا يفوق
    نصف مليون دولار على احسن الفروض
    على كل الراجل فلس والبنك شرب المقلب وقريبي خسر بيت اسرته
    هذه امثلة وما خفي اعظم
    قال بنوك اسلامية قال
                  

12-16-2020, 01:42 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: Ali Alkanzi)


    عودة النظام الربوي افيد للبلاد من نظام السرقة .
                  

12-16-2020, 01:45 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: انت مشكلتك مع تجربة البنوك في عهد النظام المبادرة
    ام مع فكرة البنوك الإسلامية نفسها؟



    يا مراحب ود التاج

    انا اتحدث وحسب سياق البوست عن تجربة البنوك فى عهد النظام المباد
    وفكرة البنوك الاسلامية يمكن ان نتحدث عنها فى بوست منفصل .
                  

12-16-2020, 02:21 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: علاء سيداحمد)

    سلام
    فكرة البنوك الإسلامية نفسها
    فكرتها شنو...وكيف ارتباطاتها بالنظام المصرفي العالمي؟
                  

12-16-2020, 02:52 PM

عماد الدين الطيب عمر

تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    السلام عليكم
    ود التاج
    اولاً اصلاً ما كانت في بنوك تعمل بالنظام الاسلامي في السودان من قبل
    و العملت بالنظام الاسلامي عملت في حدود ضيقة جداً و لحاجة في نفس نظام البشير قضاها
    و الاهم من دا يا ود التاج
    انو البنوك الاسلامية شتغل كيف في ظل نظام مالي عالمي ربوي؟
    نعم الاسلاميين قالوا نظام مالي اسلامي
    لكن كلو طلع شعارات ساي
    ديننهم ذاااااتو طلع شعارات
    دخّلوا الناس المساجد
    و هم دخلوا السوق و ضربوا البنوك
    عمرك سمعت ليك ببنك تودع فيهو قروشك
    تجي في اليوم التاني تسحبها يقول ليك نديك ليها بالتقسيط
                  

12-16-2020, 03:16 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عماد الدين الطيب عمر)

    سلامات يا كنزي
    Quote: يا اخي ديل ادو واحد قريبي مئات الالاف من الدولارات بضمان مصنع متوقف عن العمل وهو مملوك لشخص آخر وهذا الاخر مستأجر الملكية من المالك الحقيقي وقدمه
    والطريف انه يقع في مدينة في ولاية الجزيرة ولو كان يعمل لما استحق سعره نصف السلفية
    وقريبي هذا هاجر عندما عجز عن سداد ما عليه
    والمثال الاسوأ
    ان قريبي آخر قدم له بنك النيلين سلفية عشرة مليون دولار ترد بعد عامين مع دخول طرف ثالث وهي شركة دال لاستيراد الاليات
    المهم قريبي هذا كان لا يملك بيتا ثمنه الان لا يفوق
    نصف مليون دولار على احسن الفروض
    على كل الراجل فلس والبنك شرب المقلب وقريبي خسر بيت اسرته
    هذه امثلة وما خفي اعظم
    قال بنوك اسلامية قال

    ما حدث مع قريبك مع البنوك التي كانت تعمل وفقا لما يعرف بالنظام الاسلامي
    كان يمكن ان يحدث بحذافيره لو تغيير النظام وظل بقية العوامل كما هي ..
    التمويل من غير دراسة ملاءة العميل ومن غير دراسة جدوى منطقية
    وأخذ ضمانات صورية وذات اوزان ترجيحية عالية المخاطر..
    بالإضافة لفكرة ممارسة أخذ اموال البنوك بالباطل من قبل كثير من العملاء ..
    كل هذا، بالإضافة لضعف الرقابة ، انعكس بصورة مباشرة على كل محفظة البنوك الاستثمارية وحجم التعثر فيها ..
    ما اعتقده فعلا ان التجربة لم تكن متوافقة مع الفكرة
    وان ماتمت ممارسته هو التمويل التقليدي في ثوب فتاة متدينة
                  

12-16-2020, 03:21 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    مرحبا عثمان موسى ..
    Quote: عودة النظام الربوي افيد للبلاد من نظام السرقة .

    هل لديك اسبابك المنطقية يا عثمان ؟
    وأليس من الأفضل والأفيد ممارسة نظام مزدوج لكي يستفاد من التجربتين معا؟

    (عدل بواسطة عمر التاج on 12-16-2020, 03:23 PM)

                  

12-16-2020, 03:30 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    Quote: انا اتحدث وحسب سياق البوست عن تجربة البنوك فى عهد النظام المباد
    وفكرة البنوك الاسلامية يمكن ان نتحدث عنها فى بوست منفصل .

    أتوقع اذن ان يكون لديك فهم عميق لهذه المسألة ..
    ولا بأس أن نحصل على بعض ملخصاتها ..
    تجربة البنوك الاسلامية بالطبع تجربة مبتكرة وليس لها تجارب عميقة في كل العالم ..
    البنوك السودانية والماليزية ربما هي الاكثر خوضا للتجربة
    والبنوك الخليجية عموما الاكثر تنظير فيها ..
    ومع ذلك فهي لم تقدم حتى الان ما يقنع بتبنيها وتطويرها
    وحتى المؤسسات الاسلامية مثل الازهر والأنظمة السعودية تنكر لها ومارس حياته بعيدا عنها ..
    لذا فان يقيني أن هذه التجربة ستندثر للأبد ..
    ولا بأس ان نوثق لها ولو من باب الرأي والرأي المخالف.
                  

12-16-2020, 03:37 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    عمر فلة الكوز الزاحف الما بخاف الله
    انت بنك امدرمان الوطني الكنت شغال فيهو دا
    كان شغال ربوي و لا عادي ؟
                  

12-16-2020, 03:39 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    مرحبا اخ عمر نملة
    Quote: فكرة البنوك الإسلامية نفسها
    فكرتها شنو...وكيف ارتباطاتها بالنظام المصرفي العالمي؟

    فكرتها باختصار منح التمويل للعملاء في شكل سلع وخدمات قابلة الربح والخسارة
    وفقا للاية الكريمة (احل الله البيع وحرم الربا)
    وهذا المبدأ يتطلب ان تتحول البنوك لتجار عوضا عن كونها مجرد وسيط مالي..
    نفس المبدأ ينطبق على ودائع العملاء ..
    اذ تحسب ارباحها وفقا لارباح العمليات الاستثمارية وليس كنسبة مئوية محددة مسبقا ..
    أما تعاملها مع النظام العالمي فذلك أمر شائك ومعقد ..
    سأحاول اختصاره في مداخلة لاحقة ..


                  

12-17-2020, 05:43 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    يا تاج
    النظام العالمي المصرفي عندو شروط
    لو ما طبقتها ما بتقدر تحصل على امتياز
    التعامل معه...كلامك البتقول فيه و عايز
    تقوله زي الانتقال من عصر المقايضة لعصر
    النقد...و بدون الموافقة على شروطه انت
    و بلدك و نظامها المصرفي بره اللعبة.. يعنى
    مثلا المليارات المقترضة نقول لأصحابها انو
    ما في فائدة و انتظرو حساب الارباح و الخسائر
    و لا عايز تقترضها بشروطهم و يكون نظامك المصرفي
    الداخلي بفهم الارباح و الخسائر
    كلامك بعيد
                  

12-17-2020, 07:31 AM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر نملة)

    قرات ان البنوك الاسلامية في كل العالم ، والسودان اظنه داخل ضمن دول العالم، بتتعامل بالربا
    بس بدل الربا مسمينها المرابحة والمضاربة،،،وان نسبة فوائدها اعلى من الربا،،،
                  

12-17-2020, 12:57 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: امتثال عبدالله)

    علي مستوي التعامل الإقتصادي والمالي داخليا
    يمكن إعتماد أكثر من صيغة
    من يتعامل بنظام مايسمي بالإقتصاد الإسلامي عبر البنوك والمؤسسات" الإسلامية"فليفعل
    ومن أراد أن يتعامل بالصيغ العالمية الحديثة فليفعل ـ
    ـ البنوك ليست مؤسسات خيرية تمنح وتقرض بلامقابل لابد أن تستفيد وتحقق
    ربحا
    فقط المطلوب هنا هو مراقبة وإشراف الدولة علي النظام المصرفي منعا للإستغلال والإستنز اف للأفراد من قبل البنوك وحماية للنظام المصرفي من جشع التماسيح
    والقطط السمان
    ـ لابد أن تحمي الدولة الفئيات المنتجة كالمزارعين الذين سجنو وتعرضو للإعسار والفلس بسبب فشل الموسم أو تقلب الأسواق بينما يسرح ويمرح من نهبوا البنوك من كبار للصوص الذين نهبو البنوك
                  

12-17-2020, 03:35 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: كمال عباس)

    اولاً اصلاً ما كانت في بنوك تعمل بالنظام الاسلامي في السودان من قبل
    و العملت بالنظام الاسلامي عملت في حدود ضيقة جداً و لحاجة في نفس نظام البشير قضاها
    و الاهم من دا يا ود التاج
    انو البنوك الاسلامية شتغل كيف في ظل نظام مالي عالمي ربوي؟
    نعم الاسلاميين قالوا نظام مالي اسلامي
                  

12-17-2020, 03:44 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: كمال عباس)

    Quote: اولاً اصلاً ما كانت في بنوك تعمل بالنظام الاسلامي في السودان من قبل
    و العملت بالنظام الاسلامي عملت في حدود ضيقة جداً و لحاجة في نفس نظام البشير قضاها
    و الاهم من دا يا ود التاج
    انو البنوك الاسلامية شتغل كيف في ظل نظام مالي عالمي ربوي؟
    نعم الاسلاميين قالوا نظام مالي اسلامي

    حباب العمدة ود الطيب..
    عمل البنوك بالطبع يا عمدة لايقتصر على الايداعات والتمويل فقط
    بل فيه عشرات الوظائف والمهام الاخرى التي لا يمكن تصنيفها بانها اسلامية أو تقليدية..
    ولذا يبقى الارتباط مع النظام العالمي عادي جدا فيما عدا امور التمويل والودائع..
    ولذلك يبقى النظام الإسلامي مجرد أدوات يمكن استخدامها حتى في البنوك الربوية
    وتبقى عملية استخدام نفس الادوات من الممكن ان تكون جائزة او غير جائزة حسب التشريع الاسلامي..
    ولذا تظل الكثير من البنوك تتشدق بأنها اسلامية لمجرد استخدامها هذه الادوات بطريقة ربوية ..
                  

12-17-2020, 03:49 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    Quote: قرات ان البنوك الاسلامية في كل العالم ، والسودان اظنه داخل ضمن دول العالم، بتتعامل بالربا
    بس بدل الربا مسمينها المرابحة والمضاربة،،،وان نسبة فوائدها اعلى من الربا،،،

    العملية يا امتثال ، مثل شرب عصير الشعير ..
    ممكن يكون حلال وممكن يكون حرام ..
    وممكن يكون فيه نفس مكونات الحرام ولكنه حلال غير مسكر
    ومن الممكن ان يكون فيه نفس مكونات الحلال ولكنه مسكر ..
    لذا تصبح المرابحة والمضاربة والربا مجرد أسماء لمنح القروض بفائدة
    الاختلاف فقط في طريقة الاداء مما يجعل هذا حرام وهذا حلال.
                  

12-17-2020, 04:02 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    Quote: النظام العالمي المصرفي عندو شروط
    لو ما طبقتها ما بتقدر تحصل على امتياز
    التعامل معه...كلامك البتقول فيه و عايز
    تقوله زي الانتقال من عصر المقايضة لعصر
    النقد...و بدون الموافقة على شروطه انت
    و بلدك و نظامها المصرفي بره اللعبة.. يعنى
    مثلا المليارات المقترضة نقول لأصحابها انو
    ما في فائدة و انتظرو حساب الارباح و الخسائر
    و لا عايز تقترضها بشروطهم و يكون نظامك المصرفي
    الداخلي بفهم الارباح و الخسائر
    كلامك بعيد

    الشروط والمعايير العالمية ممكن تطبيقها في البنوك الاسلامية بكل سهولة ..
    ولكن العكس صعب ..
    البنوك التي تعمل بالنظام الاسلامي يا عمر تتعامل مع نفس النظام التقني والمصرفي العالمي
    وتضيف عليها شروطا من عندها ومعايير اضافية تضعها هيئات الرقابة الاسلامية ومؤسسات المعايير الاسلامية
    الخلاف موجود في امور محددة مثل ..
    ودائع البنوك المحلية لدى المراسلين .. تحسب لها فوائد هناك
    ويمكن للبنوك الاسلامية اخذ رؤوس اموالها والتصدق بالارباح ان شاءت ..
    المحافظ المشتركة ، وهذه يصعب فصلها الا اذا كان البنك نظامين في نفس الوقت .. اسلامي وتقليدي
    عمليات الصادر والوارد ، اذا من غير تمويل مافيها مشكلة ابدا
    واذا كانت ممولة تخضع لنظام البنك الممول.
    التعامل بالعملات واستبدالها، لا فرق فيها سواء تمت في بنوك اسلامية أو تقليدية
    تبقى المشكلة الحقيقة التي اشرت لها في كون النظام الإسلامي قليل المرونة مقارنة بالتقليدي ..
    ويرجع بالانسان للصور البيع التقليدي وليس المقايضة طبعا ..
    وهذا مما يشكل عبء كبير على النظام الإسلامي يجعل الكثير من البنوك يهربون منه ويمارسون التمويل بالربا بحذافيره على الرغم من اليافطة الكبيرة المكتوب عليها اسلامي ، وتعليمات البنك المركزي.
                  

12-17-2020, 04:08 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    Quote: علي مستوي التعامل الإقتصادي والمالي داخليا
    يمكن إعتماد أكثر من صيغة
    من يتعامل بنظام مايسمي بالإقتصاد الإسلامي عبر البنوك والمؤسسات" الإسلامية"فليفعل
    ومن أراد أن يتعامل بالصيغ العالمية الحديثة فليفعل ـ
    ـ البنوك ليست مؤسسات خيرية تمنح وتقرض بلامقابل لابد أن تستفيد وتحقق
    ربحا
    فقط المطلوب هنا هو مراقبة وإشراف الدولة علي النظام المصرفي منعا للإستغلال والإستنز اف للأفراد من قبل البنوك وحماية للنظام المصرفي من جشع التماسيح
    والقطط السمان
    ـ لابد أن تحمي الدولة الفئيات المنتجة كالمزارعين الذين سجنو وتعرضو للإعسار والفلس بسبب فشل الموسم أو تقلب الأسواق بينما يسرح ويمرح من نهبوا البنوك من كبار للصوص الذين نهبو البنوك

    فعلا يا كمال.. هذا هو الامر السائد في اغلب دول العالم ..
    نظام مزدوج يتيح لكل راغب اختيار ما يريده من أدوات ..
    مع بقاء الرقابة الصارمة في عدم تجاوز اللوائح والأنظمة المصرفية
    وهذا ما أتوقع تطبيقه خلال الفترة الانتقالية تماشيا مع الحريات الدينية والسياسية
    الملاحظ أن بعض البنوك العالمية فتحت نوافذ اسلامية لتوسيع سوقها وتعظيم اعداد العملاء
    وهذا ما يجعل أمر تنفيذ النظام المشترك ممكن ومقبول عالميا ..
    وبالمنافسة تتطور الخدمة وتزداد الجودة ..
                  

12-18-2020, 01:57 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    كل ما ذكرناه وذكره الاخوة عن النظام الإسلامي لايعدو كونه فرع صغير من موضوع الصيرفة الاسلامية،
    فالنظام الاقتصادي المالي ينظر للاقتصاد نظرة شاملة ويخاطب جذور المشكلة الاقتصادية- ياقول حمدوك-
    ويعرف العملية الإنتاجية ويخصص عوامل الانتاج ويوزع الدخل بصورة مثلى تقع بين النظامين الاشتراكي والرأسمالي
    أما في جانب الاستثمار والتمويل فمبدأه قائم على الاقتسام العادل للصبح والخسارة ومحاربة الربا ..
    هذه المبادئ في عمومها جيدة ومفيدة .. والأفضل أن تجد التطبيق الصحيح ومعالجة أخطاء التنفيذ ما أمكن..
                  

12-18-2020, 11:49 PM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 06-30-2016
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    البنوك والتمويل علم مادي لا علاقة له بدين أو غيره ونظرية التمويل تقوم على فرضيتين أساسيتين: أن قيمة النقود تتناقص مع الزمن وأن هناك تكلفة للتمويل ومن هنا دعت الحاجة لاستخدام نظام الفائدة لمعالجة النقطتين المذكورة ولتحقيق الأرباح وضمان استمرارية المؤسسة المالية، وهذه المعضلة التي تواجه البنوك التي تسوق نفسها على انها اسلامية في عجزها عن طرح بديل حقيقي وواقعي لمنظومة الفائدة ، والاستعاضة عن ذلك بالتلاعب في المسميات بتغيير اسم الفائدة الى ربح مع استخدام آليات حساب الفائدة مثل البنوك التقليدية تماما.

    عموما لا مشكلة مع استخدام صيغ التمويل المختلفة سواء عصرية او "اسلامية" مع التحفظ، والمهم وجود اشراف ورقابة شفافة ومسؤولة من الدولة لضبط آليات السوق وضمان حصول الجميع على فرص متكافئة بشكل معقول .
                  

12-19-2020, 07:04 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: طارق عبد الله)

    سلامات اخ طارق ، وشكرا للاضافة القيمة ..
    مجرد ملاحظتين
    Quote: البنوك والتمويل علم مادي لا علاقة له بدين أو غيره

    الدين ليس مجرد قيم روحية ، بل قيم روحية ومادية تمشي بين الناس..
    كل شئ مادي يمكن استخدامه استخدما متوافقا مع الدين أو خلافه..
    الأسماء وحدها قد لا تفي بوصف الخلاف بين ماهو متوافق وما هو مخالف للدين ، فالربح ومعدل الفائدة سيان اذا تم حسابهما كنبسة مئوية مسبقة الاحتساب من رأس المال.. ويبقى ربا مهما اختلف الاسم .. والبيع والشراء باحتمالية ومجهولية الربح والخسارة هي ما أحل الله من المعاملات .. هذا التوصيف يشبه تماما موضوع الخمر، فهو حرام اذا كان مسكرا سواء أسمي نبيذا أو مريسة أو عصير عنب، وهو حلال اذا لم يسكر كثيره مهما اختلفت أسماؤه.
                  

12-19-2020, 11:59 AM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 06-30-2016
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة البنوك السودانية للنظام الربوي (Re: عمر التاج)

    الاخ عمر سلامات

    Quote: فالربح ومعدل الفائدة سيان اذا تم حسابهما كنبسة مئوية مسبقة الاحتساب من رأس المال.. ويبقى ربا مهما اختلف الاسم .. والبيع والشراء باحتمالية ومجهولية الربح والخسارة هي ما أحل الله من المعاملات


    حسب قراءتي المتواضعة، فأنا أتبنى وجهة النظر القائلة بأن التمويل بصرف النظر عن صيغته يدخل ضمن البيوع وليس المداينة وبالتالي لايدخل في باب الربا المحرم وإنما هو من ضروب التجارة ونتاج طبيعي للتطور البشري الصناعي والاقتصادي وعنصر أساسي في عملية الانتاج كما يعلم طلاب الاقتصاد. النقطة الأخرى ان احتمال الربح والخسارة وارد في التمويل مثله مثل اي سلعة أخرى تماما، وليس كما يروج. فقط للتوضيح اقول بأن البنك هو وسيط مالي بين المودع والممول وليس تاجرا ومن الخطأ أن يكون كذلك ولذلك اضرار اقتصادية مدمرة كما حدث في اسواق المحاصيل في السودان بسبب ممارسات البنوك التي اضرت بالتجار الأصليين.، ولذلك تنص التشريعات في معظم الدول على حظر اشتغال البنوك بأنشطة أخرى مثل التأمين والتجارة وغيرها.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de