الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل الشجاع - وداعا - توثيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2020, 04:28 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال (Re: الكيك)

    إحياء ذِّكْرَى الإمام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي ..
    بقلم: د. فرانسيس دينق .. ترجمة وتحرير: دينقديت أيوك

    نشر بتاريخ: 30 تشرين2/نوفمبر 2020



    لقد أكرم الشَّعْب السُّودَانِيُّ بأغلبيةٍ ساحقةٍ، وبطريقةٍ لائقة، إحياء ذِّكْرَى السيد الإمام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي، أحد أعظم القادة في التاريخ الحديث للبلاد. أتمنى لو كان قد رأى العرض التاريخي للحداد على وفاته كقائد وطني أسطوري واستثنائي. ومع ذلك، لا يمكن لأي شخص شغل المناصب العامة التي لها أثراً على حياة شعبه ووطنه والعالم على أوسع النطاق، مثل الصادق المهدي، أن يتجنب بأي درجة كونه مثيراً للجدل، وهذه هي الحال مع الصادق المهدي.
    لأكثر مِنْ نصف قرن، بدايةً مِنْ شبابه، في أوائل الثلاثينيات مِن عمره، شغل الصادق المهدي مناصب على هرم القيادة السياسية والدينية في البلاد. وقد شَهِدَ خلال تلك الفترة علواً وانخفاضاً في درجات خدمته المتفانية والمثابرة للأُمة. تم انتخابه رئيساً للوزراء عدة مرات، وتولى لاحقاً منصب الإمام لأكبر طائفة إسلامية في البلاد، كما عانى أيضاً مِنْ الاعتقال والحبس الأكثر تحقيراً في سجن كوبر، سيئ السمعة، ثم هرب بحياته بمشقةٍ إلى الملجأ، وأطلق عليه خصومه السياسيون أسماءاً مهينةً. ورغم ذلك، أظهر باستمرار صفات قيادية فكرية وسياسية واجتماعية وإنسانية لا يمكن لأحد انكارها.
    مِنْ وجهة نظري المتواضعة، تعرفتُ على الصادق جيداً وشاهدتُ عن كثب تلك الصفات العالية في شخصيته. وحينما كنتُ أتقلد مناصب عامة في السُّودان، وفي كُلِّ مرة أعود فيها مِنْ الخارج، قمتُ بزيارته لتبادل الآراء حول التطورات في البلاد. التقيتُ به كسياسي يقوم بحملات انتخابية، وكرئيس وزراء منتخب وكمعتقل سياسي في سجن كوبر وكمحاور فكري جذاب. كما التقيتُ به في الخارج، في القاهرة حيث تبادلنا منصةً للنقاش، وفي الولايات المتحدة حيث قمتُ بإدارة ندوة كان متحدثاً فيها. التقيتُ به لآخر مرة في شهر مارس 2020م بمنزله في أمدرمان، وبدأ لي أنه بصحةٍ جيدة. لم أكن أتوقع أنه سيقع بعد شهور ضحية لجائحة تبدو أنها تُظْهِرُ تعاطفاً ورحمةً مدهشين لقارةٍ تعاني مِنْ أكثر مِن نصيبها مِن الفواجع والمآسي.
    في العام 1989م، بعد ثلاثة أشهر فقط مِنْ عملية استيلاء عمر حسن البشير على السُّلْطَة عبر انقلابه العسكري، والذي أسماه بـ(ثورة الإنقاذ الوطني) على نحوٍ مثير للجدل، عدتُ إلى السُّودان مِنْ الولايات المتحدة، عازماً على مقابلة الحكام الجدد والتعرف عليهم وعلى خططهم لإدارة البلاد. بتيسير مِنْ المولانا أبيل ألير الذي جعلني على اتصال بالعقيد مارتن ماشواي ملوال، أحد أعضاء مجلس قيادة الثورة الجنوبيين الثلاثة، تشرفتُ بلقاء جميع أعضاء مجلس القيادة. وكان رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي وأعضاء حكومته البارزين رهن الاعتقال في سجن كوبر.
    في لقائي مع قائد الثورة عمر حسن البشير، طلبتُ منه السماح لي بزيارة الصادق المهدي في السجن. تفاجأ عمر البشير في البداية بطلبي. "أتريد زيارته في السجن؟"، هكذا سألي، غير مصدقاً كلامي. فأوضحتُ له إن الدافع وراء زيارتي له نابعٌ مِنْ منطلق إنساني بحت، وليس متصلاً بأسبابٍ سياسية. وبما أنني كنتُ التقي دائماً بالصادق كلما زرتُ البلاد، فلن يبدو الأمر جيداً بالنسبة له، أن يُشَاهِدُ في الأخبار أنني كنتُ في البلاد ولم أزوره. حينئذٍ فهم عمر البشير فحوى حديثي وسمح لي بالزيارة.
    وجدتُ السيد الصادق والسيد محـمد عثمان الميرغني في غرفةٍ صغيرةٍ تكاد تستوعب سريرين ويلامسان بعضهما البعض، وكانا ينامان بالقرب من بعضهما. إنّ ما شاهدته كان أكثر واقعية. وقد أكد ذلك أن السُّلْطَة السياسية متقلبة، وأن الصعود إلى القمة والهبوط إلى أدنى مستوى مرتبطان بشكلٍ وثيق. كان هناك شيء محزن للغاية، ولكنه كان إنسانياً ومتساوياً في تلك التجربة. في طريقنا إلى سجن كوبر، قال لي بكري حسن صالح، عضو مجلس قيادة الثورة والمسؤول عن الأمن حينها، والذي رافقني إلى سحن كوبر، مازحاً: "يا دكتور، دا استثمار للمستقبل". وأضاف: "علشان تزورنا لمن دورنا يجي". ضحكنا على النكتة، لكننا لم نكن نعلم أنه كان يتنبأ بما سيحدث في المستقبل.
    وبعد ثلاثين عاماً، جاء دورهم، وقررتُ أن أفي بما أصبح بالنسبة لي تعهداً مقدساً، على الرغم مِن أن طلبه في البداية كان على سبيل المزاح. ومِن منظورٍ إنساني مميز، وإن كان متناقضاً في هذا السياق أيضاً، فقد منحني اللواء عبد الفتاح البرهان الإذن بزيارة عمر حسن أحمد البشير وبكري حسن صالح في سجن كوبر. ضحك كلاهما عندما تذكرتُ حديثي المضحك مع بكري قبل ثلاثين عاماً، لكنهما كانا في غاية التقدير لكوني قد كرمتُ الطلب. التقيتُ الاثنين بشكلٍ منفصل في مكتبٍ متواضعٍ لمدير السجن.
    ومنذ أن التقيتُ بهم في مناسبات عديدة في ذروة قوتهم السياسية، أتضح لي مرةً أُخرى درجات الصعود والنزول لديناميكيات السُّلْطَة. ومرةً أُخرى، كما فعلتُ عندما زرتُ الصادق المهدي، في نفس السجن قبل ثلاثين عاماً، فكرتُ في الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من هذه المفارقات. يبقى هذا الأمر سؤالاً مثيراً للاهتمام يتطلب تفكيراً جاداً.
    إنّ الطريقة التي اندفعت بها الجماهير حداداً على وفاة الإمام الصادق المهدي، هي تكريم ملائم لتفانيه الذي لم ينضب في خدمة البلاد التي أَحَبَّها بإخلاصٍ لا حدود له. بغض النظر عما قد يقوله مُنْتَقَّدِيهِ عن سجله في السُّلْطَة، وبالطبع كان لديه مُنْتَقَّدون سياسيون مريرون وأعداء، إلا أن هناك بعض الحقائق عن السيد الصادق المهدي، لا يمكن لأحد أن يتحداها ويتخطاها. مِنْ الواضح أنه شعر أنه ورث التزاماً مقدساً في تكريس حياته لقيادة البلاد التي حررها جده الأكبر، المهدي الأصلي، مِنْ الهيمنة الأجنبية عام 1885م. وبينما يمكن تحدي هذا الأمر مِنْ قبل البعض على أُسُس أيديولوجية، فإنه إرثٌ قَوِيٌّ لا يمكن إنكاره. ولكن بعيداً عن الشعور الموروث بالمسؤولية، يمكن للصادق أن يُدَعِي القيادة على أساس مزاياه الشخصية الخاصة به.
    بصرف النظر عن الشعور القومي بالالتزام، كان مفكراً ومثقفاً لا يَكِلُّ، كان غزير الإنتاج في إعداد ونشر الدراسات الموجهة للسياسات. وفي كُلُّ مرةٍ قابلته في منزله، كنتُ أغادر بمجموعة مِنْ أحدث منشوراته. لقد كان أيضاً فاعلاً ومتفائلاً استراتيجياً لم يستسلم لليأس أبداً.
    كان الصادق يعتقد أنّ الفكرة جديرةٌ بالاهتمام، بمجرد تصورها في العقل، وأنها بطبيعتها جيدة إذا ما تم العمل بها، ويتم تطبيقها فعلياً. كان مؤمناً لم يتزعزع إيمانه بالديموقراطية، وكان دائماً صبوراً على انتظار نهاية الديكتاتورية وعودة الانتخابات، لأنه كان واثقاً مِنْ قيمة خدمته الوطنية المتفانية، كان واثقًا مِنْ فوزه، بطريقةٍ شبه دائمة. لكن رُبَّمَا كانت مِنْ أبرز سمات السيد الصادق أنه جمع ما بين الثقة بالنفس والعزة والكرامة، مع التواضع المتباين واحترام النَّاس، النَّاس عموماً، كبيرهم وصغيرهم، المرموقين وغير المرموقين، القريبين والبعيدين.
    يمثل السيد الصادق المهدي نموذجاً نادراً لا يمكن تكراره بسهولة، لكن إلهامه لا بد أن يبقى حياً وينمو لأجيال قادمة. وقد تم التأكيد على ذلك بشكل واضح مِنْ خلال الوداع الهائل الذي عزز ضمنياً الوحدة الوطنية وراء إرثه.
    تقول الحكمة التقليدية العالمية أن الشخص الذي يترك وراءه ذرية، ولمس دائرة واسعة مِنْ النَّاس في حياته بطرقٍ مختلفةٍ لا يُنْسى، بل يستمر حياً في ذاكرتهم لفترة طويلة بعد الموت. وبهذه المعايير، يضمن الصادق المهدي، الخُلُود الدُنْيَوِي بين الأحياء، كما أن إيمانه الإسلامي يضمن له موضعاً في الجَنَّة.
    ليرحمه الله رحمةً واسعة، ويجعل له منزلةً، بين الخالدين في الدار الآخرة.
    [email protected]
    ---------------------

    خاطرات ما بعد الرحيل .. بقلم: فتحي الضَّو

    نشر بتاريخ: 30 تشرين2/نوفمبر 2020



    [email protected]
    غيَّب الموت فجر يوم الخميس 26/11/2020م الإمام الصادق المهدي، بعد حياة حافلة بكل ضروب السياسة والفكر والثقافة، ملأ فيها الدنيا وشغل الناس على مدى ما يناهز الستين عاماً. وفور إعلان النبأ الأليم تقاطرت مشاعر الأسى والحزن في مراثٍ انهالت من جميع فئات المجتمع وقطاعاته تنعي الراحل وتعدد مآثره، حتى كادت تضيق بها الأسافير ومختلف وسائل الإعلام. فقد كانت حياته عبارة عن ملحمة صاغها لنفسه بنفسه، لم يركن فيها على كريم محتده أو جاه مورِثِهِ. وفي بادرة نادرة كأنه يعلم دنو أجله، نعى نفسه بتلك الخطبة المؤثرة التي هزت مشاعر كل من سمعها، وبالكلمات المُعبرة التي صاغها في مقال وهو على السرير الأبيض. متأملاً فيها حياته وتناقضاتها بشفافية بالغة لا يقبل عليها إلا من امتلك قدراً وافراً من الشجاعة الأدبية وكان قميناً بها!
    (2)
    كانت هناك كثير من القواسم المشتركة بين كل النُعاة. لم يختلف فيها أحد عن أن خُلقه وأدبه وتواضعه كان سمة بارزة في سلوكه. ولم يقل أحدٌ إنه كان غضوباً أو متعالياً أو متعجرفاً أو مزدرياً غيره، لا سيما، وقد جانب ذلك ببراعة في بيئة كان يمكن أن تهيء له كل ذلك عنوةً، إلا أنه مضى في طريق آخر رسمه لحياته بنهج طالما سهر الخلق جرائه واختصموا. كان وافر الثقة في نفسه بلا تردد، شديد الاعتداد بها دون تكبر، ولعل في دخوله معترك الحياة السياسة كرئيس لحزب الأمة في وقت مبكر من عمره دور في ذلك. علاوة على أنه أصبح رئيساً للوزراء في العام 1966م كأصغر سياسي يدخل دهاليز السلطة. وبعد نحو ثلاث سنوات أصبح سجيناً إثر انقلاب مايو 1969م ثمَّ مضى في هذا السبيل معارضاً وسجيناً ومنفياً، تخللتها عودة لرئاسة الوزارة منتخباً في الديمقراطية الثالثة.
    (3)
    بيني وبين السيد الإمام علاقة ودودة قوامها الاحترام الوافر، وإن لم ترقْ لمستوى الصداقة. كنت قد التقيته للمرة الأولى في سبتمبر من العام 1985م عقب انتفاضة أبريل، في إطار حوار صحافي (الوطن الكويتية) وبعدها عزَّ اللقاء في الخرطوم بعد ما أصبحت أسيرة خفافيش الظلام، ولكن اللقاءات تعددت في المهجر خاصة بين أسمرا والقاهرة، بدءاً من العام 1996م حيث كان لي شرف نشر خبر خروجه للعالم فيما سماه (عملية تهتدون) كما شاءت الصدف أن نلتقيه في القاهرة أكثر من مرة ونحن ثلة من الأصدقاء، إبراهيم كرسني، كمال إسماعيل، عبد العزيز خالد، نصر الدين الهادي، وشخصي، حيث درجنا على تلك العادة في زمن الشتات، فلفتت الظاهرة انتباهه، وتساءل ما إذا كنا نلتقي أخوياً أم تنظيمياً، ولما كانت إجابتنا الأولى، اقترح علينا أن نؤسس مركزاً أو حاضنة تفكير Think Tank وسينضم لنا. أوردت هذه القصة للتدليل على تواضعه وحيويته وشغفه باستيلاد المقترحات!
    (4)
    غير أن هذه العلاقة لم تحل بيني وبين انتقاده في بعض مواقفه. لكنه لم يغضب أو يتبرم ولعله يدرج الأمر في باب اختلاف الآراء الذي لا يفسد للود قضية. والحقيقة لست وحدي في هذا الشأن فكثير من الذين اختلفوا معه سياسياً وعرفوه عن قرب علموا الشيء نفسه. لعل ذلك ما حدا به أن يكون أكثر ميلاً للروح الوفاقية، وقد ظلَّ متمسكاً بها حتى آخر حياته. بدليل المقال الذي كتبه وهو على فراش المرض كما ذكرنا. غير أن ما يلفت الانتباه أكثر في شخصيته تمسكه بالقيم السودانية، ليس في ما يذرَّه على سمع الناس من أمثال وعبر، ولكن في سلوكه العام. فهو يحرص على صلة الرحم ويقوم بشتى الواجبات الاجتماعية رغم رهقها، وتلك خصلة أورثها ذريته. ففي الشأن الخاص، ما زلت ممتناً له زيارتي وابنه صديق لتقديم العزاء في زوجتي. وأعقبهما بناته الكريمات، كما حرصت السيدة حفية والأخت رباح على حضور التأبين مما كان له بالغ الأثر في نفسي وأسرتي.
    (5)
    خصصت له في كتابي (محنة النخبة السودانية) الذي صدر عام 1993م فصلاً ناقداً بعنوان (المهدي ظلموه أم ظلم) واقتبس منه هذه الشذرات تأكيداً لما ذكرت (يتميز المهدي بالجرأة في طرح آرائه، ويتحمل ردود فعلها تصلباً أو اعتداداً، كما أنه يتميز بالحيوية والحركة والقدرة على تحمل الألم والإجهاد والمشقة. وفي شخصيته قدراٌ كبيراٌ من الأدب والطيبة والسماحة السودانية. وتجده يحبذ "المبارزة الفكرية" إن جاز التعبير، وهو لا يكل ولا يمل من الحوارات السجال، لأن في ذلك ما يمكِّنه من إظهار ملكاته ويجعله يفك إسار قراءاته الكثيرة من عقالها) وفي اقتباس آخر يدل على خُلقه: (لقد أرسى المهدي نهجاً مُتفرداً في المحافظة على المال العام. فهو طاهر اليد، بينه وبين خزينة الدولة حُرمة. لا يميل لحياة البذخ والمظاهر التي اشتهر بها كثير من القادة والرؤساء. بل أثناء تقلده منصباً كان يرفض الراتب المخصص له. كما أنه لم يُحاكم في أي عهد بتهمة الفساد والتي تكون مبرراً للأنظمة الديكتاتورية في إطاحتها بالسلطة كما فعلوا عام 1989م).
    (6)
    في هذا الصدد واجهه أكبر موقفين مُحرجين إبان رئاسته الأخيرة للوزارة. الأول: فيما سُمي (تعويضات آل المهدي) حيث هوجم هجوماً مكثفاً، لكنه حسم الأمر بقوله لي في حوار (عندما اطلعت على الموقف رأيت أن ما يوقف كل الذرائع ويزيل الشبهات هو أن يُحال الموضوع برمته إلى المحكمة، وأن تُلغى كل التعويضات على المستوى العائلي في التعامل مع المال العام) أما الموقف الثاني فهو فساد مبارك عبد الله الفاضل إبان الديمقراطية الثالثة، والذي وضع المهدي في محك واتهم بالمداراة على فساده بحكم صلة القربى، إلا أنه قطع قول كل خطيب بتكوين لجنة محاسبة للمذكور، لكن نتائجها لم تر النور نسبة لحدوث الانقلاب، الذي طوى صفحاتها بلا براءة حتى يومنا هذا. المفارقة أن المذكور كان أكثر الناس أذىً للفقيد بأسوأ مما فعلت العصبة البائدة، وذلك باتهامه له بأخذ أموال منها وافتراءات أُخر أظن أنً المهدي ترفع عنها!
    (7)
    برحيله ترك المهدي فراغاً كبيراً في الفضاء السياسي السوداني. ولا شك أن تأثيره الأكبر سيكون على صعيدين كانا يتولى زمامهما قبل الرحيل. الأول مسألة الإمامة في كيان الأنصار والثاني قيادة حزب الأمة. أما الشأن الأول فهو لا يعني عموم أهل السودان بقدرما يعني أهل الطائفة وهم كفيلون به. لكن الشأن الثاني يهم الأمة السودانية برمتها، لأن الحزب أحد الأعمدة الراسخة في الحياة السياسية. ونحن من المؤمنين بأن حزباً قوياً من شأنه تقوية الديمقراطية الرابعة التي يتوخاها أهل السودان وأنجزوا من أجهلها ثورة عظيمة ملأت سيرتها الآفاق.
    وختاماً بالرغم من أن الفقيد كان أكثر السياسيين السودانيين باعاً في مضمار الكتابة في شتى القضايا، مع ذلك يحدوني أمل كبير في أن تنشر مذكراته فلا شك أن حياته كانت عامرة بالذي ينبغي أن تطلع عليه الأجيال الحالية والقادمة، فهو يعد جزء من ذاكرة السودان وتلك دعوة لكريمته السيدة رباح.
    رحم الله السيد الإمام وأسكنه فسيح جناته.
    آخر الكلام: لابد من المحاسبة والديمقراطية وإن طال السفر!!
    عن الديمقراطي
    -------------------

    الإمام الصادق المهدي: قمراً مضوي وغاب فُرقك شوانا (٣) ..
    بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

    نشر بتاريخ: 30 تشرين2/نوفمبر 2020


    عتبت على اليسار مرات لتجاهله نازعات حداثية لافتة في الميدان الذي يصفه ب"التقليدي". كانت النازعة الأولى التي تباعد عنها هي الحركة النقابية التي انتظمت القضاة الشرعيين في الخمسينات ومعلمي اللغة العربية والدين في الستينات وما بعدها. فلم يستوعب نقابة القضاة الشرعي في منظومة اتحاد نقاباتهم برغم أنهم مظلومون ظلم الحسن والحسين من سلطان القسم المدني وقضاته. ولم يخطئ اليسار في إهمال الظلم الواقع على مدرسي العربية والدين بل اضطرهم لتكوين نقابة منفصلة عن نقابة معلمي العلوم الحديثة وفي خصومة معها. وطلب القضاة والمعلمون التقليديون خلاصهم بثمن فادح دفعه اليسار المتغافل. ويكفي أن من قاد الحملة الشعواء لحل الحزب الشيوعي في ١٩٦٥ كان مدرساً للعربية والدين ركز الجميع على هويته الإسلامية لا المهنية. والدليل قائم أن الهوية الأخيرة هي مبعث مطلبه لحل الحزب الشيوعي وقد حمل حتى الحركة الإسلامية عليه وهي تجرجر قدميها. وما نزال نحمل بغير تحليل وفهم وشفافية وزر معارضتنا لتحول معهد أم درمان العلمي لجامعة، هي الإسلامية، بل وردنا للجامعة معهداً في أيام تمكننا قصير الأجل في دولة انقلاب ٢٥ مايو.
    كتبت عن تثاقل اليسار في الوجوه المذكرة أعلاه هناك وهناك. ولكني طرأ لي أن أفكر مؤخراً، حيال حملة اليسار الشعواء ضد الإمام الصادق المهدي، إن كنا أحسنا فهم محاولته لتحديث حزب الأمة وكيان الأنصار في الستينات. وهي الحملة التي أدت إلى انقسام الحزب إلى جناح الإمام (السيد الهادي) وجناح الصادق. واتيح لي أخيراً الوقوف عند مجازفة الإمام الصادق تلك التي سماها بليغ "حداثوإرثية" للخروج بالحزب والأنصار إلى رحاب الحداثة. وتجد أدناه ما عنُ:

    تم في مارس 1963 اجتماع أنصاري مثير الأجندة. فقد التقى وكلاء الإمام (المرحوم الهادي المهدي وقتها) للتعبئة لمقاطعة انتخابات المجس المركزي الذي اصطنعه نظام الفريق عبود لتغطية عورة استبداده. وكان بين أجندة الاجتماع مناقشة البرنامج السياسي لحملة المقاطعة. وجاء فيه بند عجيب هو تصفية علاقات الإنتاج القديمة في الجزيرة أبا (أي في مشروعات دائرة المهدي الزراعية) وتحويل الجزيرة ملكاً تعاونياً للأنصار، وأن تتبنى ذلك دائرة المهدي (سيرة في مسيرة. السيد الصادق، الجزء الأول، 171.
    مؤكد أن السيد الصادق المهدي هو الذي كان من وراء ذلك الإلغاء لتلك العلاقة التي لم تظلم الأنصار في الجزيرة أبا فحسب بل حملتهم للاحتجاج عليها. وهي العلاقة التي وصفناها بالعلاقة شبه" الإقطاعية" في محاولاتنا الماركسية الباكرة لتحليل نظم الإنتاج وعلاقتها في السودان. وكان الإمام الصادق أدرك سوء صيتها على الأنصار في صباه قبل أن يصطدم بها عند خصومه في ميدان السياسية. فلم يعجبه في ميعة الصبا رفاه الأسرة الذي اعتادته بعد الحرب العالمية الثانية من جراء ارتفاع اسعار القطن الذي تنتجه دائرتهم في أبا. فكان داعية اخشوشان لتأمين بيت في عين العاصفة. وكان عاش في حي العباسية بأم درمان بين أترابه وكان مثلهم له "طبلية" يكدح بها كدحاً.
    كره الإمام الصادق طفلاً ظاهر النعمة التي طرأت على أسرتهم بما لا يتفق مع حسه الصبي بالسواسية. فكتب يحتج على ذلك التنعم في 1952 وقد بلغ السابعة عشر من العمر لوالدته من مصر حيث كان يدرس بكلية فكتوريا بالإسكندرية. فاعتراض على الثراء الذي صار يحدث عن نفسه على أفراد الأسرة. بل كاتب جده، الإمام عبد الرحمن المهدي، يحتج على سكنى القصور وتجليات الثراء وسطهم. وجاء في خطابه لوالدته عبارة قوية في الصدد تساءل فيها عن غزو أفراد الأسرة للبلاد الشرقية سياحة بعد غزوهم أوربا لعام مضى. وتساءل بصورة لم تخل من تهكم: أهذا مفعول الحر أم مفعول القطن؟ وكان ذلك من أعوام ارتفاع أسعار القطن، منتوج مشاريع دائرة المهدي الرئيس، عالمياً فسعد بها كل من ارتبط بزراعته.
    ولم يخمد فيه جمر عدائه لمن كسروا المهدية. فكان ذا شدة في نكيره على الإمبريالية. وما وقع العدوان على مصر عام 1956 حتى طلب من جده السيد عبد الرحمن أن يعيد للمستعمرين خُلعهم ونياشينهم احتجاجا وموقفاً. وكان تساءل في ختام خطابه لأمه محتجاً على تفرج الأسرة بالنعم: "آه لو كان الأمر لي!". وها نحن نراه يلغي علاقات إنتاج دائرة المهدي مصدر ثراء الأسرة في 1963 ولما لم يؤول كل الأمر له بعد.
    في اليسار بذار. ويعميه مطلبه بالحصة الكاملة من غرضه دون الحفاوة بالشذرات منه.
    [email protected]
    -------------------------

    يسموك اهلي سيدهم .. اسميك وحدك بالسيدين .. بقلم: محمد محمد خير
    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 30 تشرين2/نوفمبر 2020
    الزيارات: 113





    اقاصي الدنيا


    (1)
    مساء الثلاثاء الماضي اتصلت من كندا باحد اقرب الاحباب لسيدي الامام الراحل بعد ان راجت الاخبار غير الموثوقة في مواقع التواصل الاجتماعي لاقف علي الحقيقة كاملة .اخبرني من هاتفته بان السيد قد مات سريريا وان علي التجمل والاستعداد لاستقبال الخبر الداوي خلال ساعات .ما من عادتي الكتمان غير اني وفيت للرجل واذعنت لشرط ما اعتبره نجوي بيننا وبكيت وحدي وسعدت بهذا البكاء المنفرد لان الدموع حالة فردية لاتستمد انسكابها عبر المجموع وسعدت ايضا لكونها دموع تعد ضمن قائمة الاوائل فالدمع سباق!
    لم اكن اتوقع انني سانهار حين تاكد ماسمعته من محدثي فجر الخميس فقد تهاويت كان الخبر الذي عرفته قبل يومين باغتني وكانني لم اعرفه من قبل. وذلك مافسر لي ان السيد كان يولد كل يوم من نفسه مرة ثانيه!!
    كانت بيننا علاقة عميقة الغور قائمة علي المحبة منذ العام 1983 بسجن كوبر . وامتدت وصعدت وتنامت ولم تخبو واخلصت لتلك المحبة حتي بات من الميئوس شفائي منها.
    مكثت في السجن عامين كاملين باسم ذلك الحب الكبير وكتبت لاكثر من تلاتين عاما نثرا وشعرا مر بتفرده ومواقفه وحضوره واعياد ميلاده وتهتدون والاجندة الوطنية وكل شي ومن فرط محبتي له هجرت حزب الامه لاستمتع بتلك المحبة دون التزام بالتنظيم لان محبتي كانت موتمرا عاما لكل خلاياي!!!
    كنت احرص علي زياراته وكان محمد زكي الذي يدبر الوصل يعرف انها زيارة لاجدال سياسي فيها وكان يحرص ان نكون وحدنا .انا والسيد .وهنا تنبض فينا عروق المحبه وتسيل الفيوض.
    للصادق المهدي بعض طبائع الانبياء فانت تحس بان صفاء الرسالة ينساب منه وانه مبرأ من الضغينة وليس في قلبه سوي الغيوم المليئة بالنث ويسالك عن كل شي وهو العارف بكل الاشياء.
    لبعض التعابير وسامة فيه مثل ( علي اية حال وهلمجرا وينبغي)
    كنت احس بان هذه الكلمات تتزيا ( بالعلاالله) حين ينطقها كانه هو الابجدية وهي اغتراب اللغه.
    لاكثر من ثلاثين عاما كنت اتفرس فيه فلا ابصر سوي حمام يسافر وكنت لااجد صعوبة في كتابة الشعر فيه وكان لذلك اختبار في العراق فقد شاركت في مهرجان المربد عام87 وكان كل الشعراء اللذين شاركوا في المهرجان يمتدحون صدام حسين من سعاد الصباح حتي الخوري فمدحت الصادق المهدي في الموصل ساعة تقديمي كصوت من السودان.
    تباهت سعاد بضوء اللجين
    فانساب قلبي كما الرافدين
    بحب الامام نسير اليك
    بلانبض قلب ولا ضوء عين
    ونسكب فيك المحبة لهفا
    سيدي فالمحبة دين
    يسموك اهلي سيدهم
    اسميك وحدك بالسيدين!!

    اسميك وحدك بالسيدين (2)
    كنت اظن فيما مضي ان محبة الصادق المهدي بتلك النكهة الحارقة والانجذاب المنلفت تقتصر علي ولاتصيب سواي الي ان سافرت معه لكردفان عام 87 مندوبا من التلفزيون لتغطية زيارته للاقليم خلال ولاية الخال الاحب عبد الرسول النور الذي اكتشفت في تلك الزياره انه يتجاوزني باميال فاذا كنت المحب فهو الصريع .فاضت الابيض وهطل الناس من السماء ونبعوا من الارض .كان لاشيء سوي الناس والهامات والاصوات والهدير و ( الله اكبر ولله الحمد) .
    كان عبد الرسول جوار الامام في عربة مكشوفه بجلباب اصفر وشال يتدلي علي احرف اسم الجلاله وكنت ابصر بوضوح الشامة السوداء في خده الايمن تزداد حجما انه .ال Dopamine هرمون السعادة وهو هرمون لاينشط الا في حالات الفرح النادرة !!!
    كانت الابيض كلها في قارعة الطريق والموكب يزحف بالخطي البطيئة حتي منزل الحاكم وحين نزلنا( الناس انكبسوا في سيدي كبسة الضبان في العضم) !!!
    ولونت الشمس ارسالها بالشفق المخملي.
    كانت الزيارة لثلاثة ايام طفنا خلالها بكل مدن كردفان وفي كل تلك المدن لم ار سوي الناس والجباه والمحبة التي تمتد ساهمة وغزيرة .
    في المجلد قدم عبد الرسول الصادق المهدي بذات صوته العذوب وحين انتصف في طريق التقديم هب والده مزهوا بابنه وصاح من بين الصفوف بعد ان ضرب الوراي ( النور ولض اسماعيل مرفعين وجاب لي دود)
    كان يقصد انه ذئب انجب اسدا . واستلم سيدي المايك .وانا ( جري دمعي بالمايق)!!
    في المجلد سمعت هتافات لم اسمعها من قبل فعادة ماتكون الهتافات مطلبية مثلما سمعتها في النهود ( مطلبنا طريق يا ابن الصديق) لكن ماسمعته في المجلد من هتافات رسخ لي مفهوم الواحدية في التاريخ وحالة الفرد بصيغة الجمع مثل هتاف ( البدورك في النعيم والباباك في الجحيم) .المسيرية اهل فروسية ونبوغ وفصاحة وفي تلك الليلة سمعت اشعارا من الهدايين في مديح الامام مثلما لم يسمع سيف الدولة من ( ايهم فانهم كثر) وتدفق المسيرية من المزاغنه والفلايته والحمر واولاد عمران وتهدلت الاشعار في وصف ولض المهدي ( كلنق الاحدب الاييدو فوق الدلال وعينو فايته الريش)
    رحمك الله ياسيدي فانا في هذي الساعة اكتب وبرد الصقيع يلسعني والحزن يمتد من فروة راسي حتي اقواس الاظافر واحس بانني في الطريق اليك وقلبي يلقط النبض المجفف كالحمامه!!!
    نواصل باذن الله

    ------------------







                  

العنوان الكاتب Date
الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل الشجاع - وداعا - توثيق الكيك11-28-20, 04:10 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 04:18 PM
    Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 04:25 PM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 04:30 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال صديق مهدى على11-28-20, 04:37 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 04:44 PM
          Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 05:00 PM
            Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 05:20 PM
              Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك01-05-21, 05:01 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-28-20, 06:07 PM
    Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال Mohamed Doudi11-29-20, 06:45 AM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-29-20, 03:18 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-29-20, 03:57 PM
          Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك11-30-20, 04:28 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-01-20, 11:39 PM
    Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-05-20, 06:37 PM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-05-20, 06:41 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-05-20, 06:43 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-05-20, 06:48 PM
          Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-06-20, 03:42 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-07-20, 11:10 AM
    Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-07-20, 04:08 PM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-09-20, 03:42 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك01-07-21, 05:04 PM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-09-20, 04:04 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-10-20, 04:47 PM
    Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال Mohamed Doudi12-10-20, 05:12 PM
      Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-12-20, 06:34 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-12-20, 06:37 PM
        Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-12-20, 06:48 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك12-27-20, 05:51 PM
  Re: الصادق المهدى - السياسى المثقف المناضل ال الكيك01-10-21, 04:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de