|
Re: الإفتاء ببطلان فتوى andquot; مجمع الفقه الإسلا (Re: HAIDER ALZAIN)
|
رغم تقديري واحترامي للشيخ عبد الرحمن حسن حامد نجل الشيخ حسن حامد إلا أني أقول واثقا من كلامي أن فتواه هذه باطلة بطلان بين وهو أنه بنى فتواه علي قياس باطل وما بني على باطل فهو باطل قال بجواز عقد الصلح بين المسلمين ومحاربيهم من غير المسلمين حقنا للدماء وحفظا للنفس والمال والأمن ونحو ذلك ولا يتعارض هذا مع عقيدة الولاء والبراء. نعم هذا معنى كلامه وهو صحيح لكنه لا ينطبق على حالة السودان مع اسرائيل لأن السودان لا تربطه حدود جغرافية مع فلسطين المحتلة والكيان المحتل ولا هناك حرب مشتعلة بيننا وبين الكيان لنعقد صلح حقنا للدماء وحفظا للأنفس أصلا هذا غير حادث مطلقا وعقد صلح بلا حرب سابقة له يصبح ليس هو الصلح الذي قاس عليه الشيخ بل يصبح صلح ولاء وهو المحرم في الاسلام والعرف الانساني حينما ينعقد مع مجرم بلا مسوغ فلا يجوز انسانيا هو تصالح مع مغتصب يجلس في أرض مغتصبة قتل أهلها وشردهم ودينيا ما سبق ذكره أبشع جرم يحرم ويمنع الصلح مضاف لذلك أنهم يحتلون بيت المقدس ثالث الحرمين ومن المساجد التي يشد لها الرحال فهنا لا مسوغ شرعي لنتصالح مع هؤلاء ولا انساني بل ذلك إن حدث فهم خسة ونذالة وقلة مروءة وفساد معتقد خصوصا حينما يكون الدافع هو المال والمقابل المالي حينها يكون هذا دياثة وعهر لا يكون بعدها غير الندم والخسران المبين فلا يكون من الفقر الا الزيادة ومن الأمن إلا النقصان بلدنا حباها الله بالنعم التي تريد فقط أيادي وسواعد خضراء وقلوب صادقة ومخلصة ونفوس طيبة لا أكثر
|
|
|
|
|
|
|
|
|