إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتفاق "جوبا".

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2020, 07:35 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتفاق "جوبا".

    اذا سلمنا بالظلم الذي طال انسان "دارفور" على امتداد تاريخ السودان الحديث..
    فلماذا لم نشهد ثورة على ذلك الظلم إلا بعد المفاصلة الشهيرة بين الإسلاميين؟؟
    الشواهد تقول ان الاقليم شأنه شأن بقية اقاليم السودان عانى من التهميش حين ركزت حكومة
    الخرطوم على "جنوب السودان" في محاولة يائسة لكسب رضا ذلك الاقليم.
    وأهملت في ذات الوقت كل صيحات الإستغاثة التي ظلت تبعث بها باقي الأقاليم لحكومة الخرطوم.
    الا ان إنشقاق الحركة الإسلامية عبر مذكرة "العشرة" الشهيرة..دفعت بكوادرها الساخطة للتأسيس لمقاومة جديدة تضعف قدرة حكومة الخرطوم في سيطرتها على البلاد وفي ذات الوقت "لتشفي صدور قوم ساخطين"..هذه الفئة الساخطة من الحركة الاسلامية اثرت التواري في تلك الاراضي الشاسعه والبدء في بث رسالتها وحشد الدعم عبر اثارة النعرات القبلية ..
    وكان لها ما أرادت حين عملت على استغلال كل حادثة وربطها مباشرة بالتقصير الملازم لأداء حكومة الخرطوم.
    عملت هذه الفئة الساخطة على تجنيد وتوزيع السلاح دون مراعاة لأي جوانب إنسانية للنتائج فقد كان همها هو إكساب زخم محلي واقليمي ودولي للحرب التي ستدور رحاها في الاقليم.
    إنتشر السلاح واصبحت كل مجموعة تحلقت حول قائد ما تهاجم القرى وتسلب وتقتل وتغتصب في غياب تام لهيبة الدولة ووجودها المؤثر.
    إستدركت حكومة الخرطوم ان رفقاء الأمس وموالوهم هم من أجج نيران ذلك الصراع..وبدلآ من الجلوس معهم ومحاولة إيجاد صيغة للتوافق و الإتفاق ..إنتهجت حكومة الخرطوم منهج القوة وعملت على قمع تلك الحرب في محاولة منها لبسط هيبة الدولة الغائبة عن المشهد.
    وهكذا نجح مثيروا الحرب في إثارة إنتباه المركز..إلا أن ذلك الإنتباه كان على حساب العديد من الأرواح..لتنتقل المرحلة الى حشد الدعم الاعلامي الاقليمي والدولي ..
    غطت العديد من وسائل الاعلام الغربية والشرقية حرب دارفور بمنظور الظلم الذي احاق بانسان الاقليم ..وتجاهلت تماما الاشارة الى بقية اقاليم السودان حتى لا تضعف الجهود التي ستبذل في تصوير بشاعة المشهد وتمليك الراي العام العالمي بحقائق تدين حكومة الخرطوم .
    عملت الوسائل الاعلامية الدولية على تصوير مناطق النزاع ومخلفات المعارك مع إضافة جرعة إنسانية للمشهد لتضفي مزيدآ من الإدانة على حكومة الخرطوم والتي أدانها الشعب السوداني منذ أمد بعيد ..حتى قبل إنطلاق شرارة حرب "دارفور".
    إلا أن الغريب هو تغطية الحرب دون التعرض للمسببات الريئسة التي دفعت للإقتتال..
    تعمدت التغطية الاعلامية الا تتناول الجانب الاخر من شق الحركة الاسلامية وتأثيره في الصراع..وعملت على الا تثير ذلك الجانب على الاطلاق في محاولة "نجحت بكل تأكيد" على إضفاء النزعة الانسانية على الحرب بعيدآ عن صراع الكوادر الاسلامية.

    وتناست ان تشير الى ان حرب دارفور او النزاعات التي تقوم كل فترة واخراها في الاقليم كانت "المراعي" هي المسبب الرئيس لها ..فإستغلتها كوادر الحركة الاسلامية في صراعهم مع شقهم الاخر الممسك "بتلابيب" السلطة..
    عملت تلك الكوادر على تغذية اوردة الكراهية في جسد المجموعات المقاتلة وسخرت لها ما إستطاعت من جهد و مال فحشدت العديدين.

    النزاع حول المرعى أعقبه إصطفاف كل مكون "قبلي" خلف حليفه في القتال.

    احد بنود إتفاق "دارفور" يسمح لساكني المعسكرات بتخطيط معسكراتهم مع إحتفاظهم بحقهم الكامل في قراهم التي هجروها بسبب الحرب..تلك القرى ايضأ سيعمها التعمير ..فاصبح ساكن المعسكر يتمتع بميزة إمتلاكه مكانين احدهما صالح للسكن والاخر يصلح للزراعة..
    ترى كيف سيكون حال المراعي التي لازالت متواجدة في تلك المناطق؟؟
    هل انتهت الاسباب التي تؤدي الى الاحتكاكات والحروب؟؟
    علينا ان ندفع لقاء حرب حول "مرعى" لم نراه ولم نكن من مستخدميه!!
    وبلا شك لم نكن سببآ في إشعال شرارة الحرب حول تلك المراعي واقليمها ( دارفور)

    (عدل بواسطة الشيخ سيد أحمد on 10-29-2020, 03:58 AM)







                  

10-21-2020, 08:18 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حبيبنا سيداحمد .. بوست جميل ومفيد لأني قبل دقائق
    من دخول كنت أقرأ خبر انشقاق في مجموعة حبيبنا مالك عقار
    المشكلة ليست في الحركات المسلحة الأخطر هي الانشقاقات وتتشعب المشاكل
    وتصعب الحلول ..
    معليش اكثر ما لفت نظري هو تطرقك للانشقاق .. مما يدل أن هؤلاء ليست لهم قضية اطلاقاً
    وبعد فترة وجيزة سوف تظهر انشقاقات بالعشرات كل من لم يجد وظيفة من خلال اتفاقية جوبا
    سوف يرجع مرة اخرى صخور جبال النوبة ومتاهات دارفور
    ===========================
    سبحان الله هذا الخبر قرأته قبل دخول البوست بدقائق :

    Quote: الجريدة: أحمد جبارة
    أعلن فصيل من الحركة الشعبية جناح عقار انسلاخه ، مطالباً في ذات الوقت الحكومة بتكوين مسار ومنبر خاص به، ورفضت الحركة المنشقة والتي سمت نفسها الحركة الشعبية شمال/ تحالف قوات التغيير، اتفاق السلام الذي جرى التوقيع عليه في جوبا لجهة أن طريقة السلام التي تمت لم تكن بالطريقة المرجوة والتي يريدها كل الشعب السوداني.
    وقال الفريق مالك جمعة قائد الحركة في مؤتمر صحفي أمس اعلن إنسلاخي وقواتي من الحركة الشعبية جناح عقار، ودعا مالك الحكومة الاعتراف بمنبرهم الجديد، مؤكداً إنه لا يتمسك بمكان محدد للتفاوض مع الحكومة وأردف ” يمكن أن نتفاوض الآن في الخرطوم أو في أي مكان تراه الحكومة “.
    وأعلن إنه على استعداد لدمج قواته في الجيش السوداني من غير شروط، وحول أسباب انشقاقهم من الحركة الشعبية جناح عقار قال جمعة إنهم قد تم إقصاءهم وتهميشهم من حركة عقار ، وأساءوا لهم وقللوا من حجم قواتهم، وحذر عقار من التعرض لقواته المتمركزة في ربوع النيل الازرق وجنوب كردفان .
    وقال جمعة إن حركته المنشقة تحمل مشروعاً اقتصادياً وسياسياً قادراً على خروج البلاد من أزماتها، وقال إنهم يتكونون من كل أطياف الشعب السوداني وأنهم حركة قومية تؤمن بالتعدد والاعراق وأنهم ضد العنصرية والجهوية.
                  

10-21-2020, 08:22 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا الشيخ .. تحياتي
    لو سمحت يمكن ان تركز على موضوع الانشقاق
    أنا متأكد حبيبنا مالك جمعة الذي انشق عن مالك عقار ( الاثنين مالكيين)
    انه اكتشف باكراً سوف لن تخصص له وزارة أو ئاسة أو وظيفة د ستورية
    لاحظ شروطه انه يريد التفاهم مرة أخرى مع الحكومة

    شكرا الشيخ الحبيب .. اتاحة هذه الفرصة لنا ..
    معليش مداخلتين ..
                  

10-21-2020, 08:32 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حاول الكثير من كوادر الحركة الاسلامية "غسل ايديهم" من تبني إشعال شرارة الحرب في "دارفور" لإعتبارات كثيرة..ويبقى أهمها هو إبقاء صورتهم يعيدة عن اي مشاهد مرتبطة بالحروب والمخلفاتها لضمان عودتهم للمشهد السياسي بذات الصورة التي حولوا رسمها حين كانوا يتقاسمون السلطة مع رفقائهم.
    تحدث العديدون عن إمكانية "لجم" الحرب في فترة ما عبر ذات الكوادر التي أججت الموقف..وكان الكل يترقب بوادر صلح وتوافق بين رفقاء الامس حتى تنتهي تلك الحرب..إلا أن التعنت في موقف الجانبين ومحاولة إبراز القوة بينهما أدى لإستفحال الأمر للدرجة التي عجز فيها الجانبين عن إسماع صوتيهما..وتسيدت شخصيات جديدة المشهد وعملت على بسط نفوذها تارة بالإبتزاز "والذي نرى شبيها له في هذا الاتفاق" وتارة بحشد المزيد من القوات للقتال.فغابت الاهداف التي يقاتل من اجلها المقاتلون واصبح المشهد شبيها ب "أفلام هوليود" لا ترى ولا تسمع سوى صوت الرصاص...
    وفي ظل هذه الفوضى المتصاعدة وجدت اجهزة الاعلام مادة خصبة للتداول...وتناست او تعمدت ان تشير الى تلك "المراعي" التي كانت السبب الاهم في القتال ..كما تعمدت الا تشير الى صراع "قادة الحركة" الاسلامية" في تأجيج الصراع حتى تجد مادة تقدمها بعيدآ عن أطر "الأيدلوجيا" التي غلفت الصراع.
    الآن وبعد هدوء الاوضاع إسترجع المتقاتلون اصل الصراع...واقروا با، تلك المراعي كانت سببآ في التقاتل ..لذا منحوها قدر عالي جدآ من النقاش..وكانت النتيجة ان "ندفع" (سبعة مليارات وخمسمائة مليون دولار) حتى يتم رسم مسارات للرعاة لا تؤثر على زراعة المزارعين.
    فما الذي سينالنا نحن من تلك الحدود التي سيتم رسمها؟؟
    فإن لم يكن لنا فيها من عائد...فلماذا أدفع مقابل شئ لا يعود الي بالنفع؟؟
    كمواطن من الشمال ..انا في حوجة للبناء في ذلك الاقليم..من اين لنا ببناء جسور ومدارس وجامعات؟؟
    خط السكة الحديد يحتاج لتأهيل كامل..من اين لنا بتوفير الدعم المالي؟؟
    العديد من قرى شمال السودان تعاني من الجفاف والتصحر..من اين لنا بتوفير معينات لمحاربة هذه الآفة؟؟
    نريد زيادة الرقعة الزراعية في مجتمعاتنا..من اين لنا بالدعم المالي؟؟
    ألسنا أحق بالصرف على أنفسنا عوضآ عن "الغرامات" التي أقرها الإتفاق لحرب لم نكن مسببين لها ولم نشارك فيها؟؟


                  

10-21-2020, 08:51 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حياك الله استاذنا الجليل "علي عبدالوهاب"

    Quote: معليش اكثر ما لفت نظري هو تطرقك للانشقاق .. مما يدل أن هؤلاء ليست لهم قضية اطلاقاً


    السؤال الاهم هو لماذا لم يتم عرض هذه القضية من قبل؟؟
    انشقاق الحركة الاسلامية هو ما أجج الصراع..
    لأنها خاطبت النعرة العنصرية في البعض من القيادات الذين قاموت بنقل ذات الصورة التي تلقوها من كوادر الجركة
    الاسلامية.
    دارفور على امتداد التاريخ الحديث كانت هناك مشكلة كبيرة واحدة تتمثل في النهب المسلح وقد كان بمساعدة بعض المتنفذين
    من مجموعات الاقليم.هذه كانت المشكلة التي أرقت مضجع الحكومات سواء في دارفور او الخرطوم.
    كانت تقوم نذر حرب بين فينة واخراها بين الرعاة والمزارعين..وكان يتم إحتوائها بسرعة كبيرة بفضل تدخل زعماء القبائل.
    لم نسمع غير ذلك بمشاكل تدور في ذلك الاقليم.

    حصول تلك المجموعات التي كانت تقاتل على السلاح هو دليل وجود بصمات سياسية ايدلوجية استأثرت بالمشهد
    وعملت على توفير السلاح لمجموعة دون الاخرى.
    كانت القذارة تكمن في توزيع السلاح لقبائل دون الاخرى للإخلال بميزان القوى ولضمان إبقاء النفوس مليئة بالحقد
    والكراهية بين الفئات المتصارعة.
    لم يكن لتلك الفئات التي قاتلت ان تحصل على السلاح لولا تدخل كوادر الحركة الاسلامية عبر المداخل الخلفية
    في سعيهم للإنتصار على رفقاء الأمس أعداء اليوم.

    كل ذلك حدث في مساحة جغرافية بعيدة جدآ عن الشمال والشرق والوسط (قريب نسبيآ من كردفان)..فما الشئ الذي
    يجبرني كمواطن من الشمال على دفع هذه "الأوتاوات__الغرامات" لحرب لم أكن ضالعآ فيها؟؟
    هذا الإتفاق ظالم للغاية ومعيب جدآ.

                  

10-21-2020, 09:00 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حبيبناالشيخ .. موضوع السلام الاخير
    عمل صحوة غير مسبوقة عندنا في الشمالية
    لأول مرة في تاريخ دنقلا اشاهد هذا النوع من التعصب والانتماء
    الآن هناك في القروبات ترحيض الاباء على عدم دفع اي رسوم للتعليم
    وخاصة الجامعات وبدأ الحديث عن نسبة ابناء في جامعة دنقلا
    هذه الاتفاقية سوف تكون لها عواقب جهوية
    لدرجة بلغ بالبعض المناداة بالانفصال حتى لو تمت اعانة بمصر
    تخيل الناس في منطقتنا كانوا في عداوة مفرطة مع المصريين ..
    اشياء لم نكن نسمعها طوال عمرنا
    أول مرة نسمع مثل هذه المواضيع في حاضنتنا في الشمال
    المشكلة دخول السلاح أو تصفية هؤلاء الابرياء من الدهابة وغيرهم
    وكمان حتماً اجهزة مخابرات ( مصرية ) مؤكد

    ليست هناك دراسة أو اعتبار للجانب المجتمعي والسايكولوجي
    عندما تم الاتفاق على بنود الاتفاقية ..

    تحياتي الحبيب الشيخ .. الله يكون العون .. اشياء غريبة في القروبات النوبية


                  

10-21-2020, 09:32 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: أعلن فصيل من الحركة الشعبية جناح عقار انسلاخه ، مطالباً في ذات
    الوقت الحكومة بتكوين مسار ومنبر خاص به، ورفضت الحركة المنشقة والتي
    سمت نفسها الحركة الشعبية شمال/ تحالف قوات التغيير، اتفاق السلام الذي جرى
    التوقيع عليه في جوبا لجهة أن طريقة السلام التي تمت لم تكن بالطريقة المرجوة والتي
    يريدها كل الشعب السوداني.


    شايف كيف يا استاذ "علي"...
    قال ليك "مسار ومنبر خاص"!!
    ليهو حق طالما شايف هذا "الإنبطاح" من الحكومة ..وطالما ان القوات المسلحة في اضعف حالاتها
    ويعلم تمامآ أنها لاتستطيع فرض هيبة الدولة.
    لذلك سنرى الكثير من هذه الإنشقاقات...
    وستواصل الحكومة رحلة انبطاحها وضعفها.
    لكن السؤال هو لماذا لم يطرح فكرته ابان انعقاد"صلح المطففين" ؟؟
    لابد انه علم بان المناخ مواتي لرفع سقف المطالب.


    Quote: عمل صحوة غير مسبوقة عندنا في الشمالية
    لأول مرة في تاريخ دنقلا اشاهد هذا النوع من التعصب والانتماء


    وأتمنى أن تستمر هذه العدوى الحميدة لتغطي كل الشمال.
    بلاشك هم محقون في توجههم وعلينا دعمهم ما أمكن ذلك.

    Quote:
    أول مرة نسمع مثل هذه المواضيع في حاضنتنا في الشمال


    حتى يعرف الجميع ان الظلم يحيق بإنسان الشمال ولا بد من إبراز وجهات
    الرافضة لهذا الظلم ومحاولة دعمها بالصورة التي تكفل بلوعها لأهدافها


    Quote: المشكلة دخول السلاح أو تصفية هؤلاء الابرياء من الدهابة وغيرهم
    وكمان حتماً اجهزة مخابرات ( مصرية )


    يا استاذنا الجليل ..السوادن اصبح مرتعآ لإستخبارات الدول...
    والقوات المسلحة حبيسة أسوارها وجنودها لا حول لهم ولا قوة...
    اما قياداتها فهي في وادي آخر.

                  

10-21-2020, 09:50 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    ظل التركيز على اخفاق الحكومة الملازم لمعالجة حرب دارفور ينحو الى انها كانت سببآ في تأجيج الصراع...الغريب أن الأمر كان يصدر من المجموعات المقاتلة والتي كانت تتلقى الدعم اللوجستي والعسكري من كوادر الحركة الاسلامية والذين هم رفقاء حكومة الخرطوم بالأمس.
    إشتطت المجموعة التي دعمت مجموعات دارفور في عدائها...ولم تألو جهدآ في توفير كل المعينات اللازمة لإستمرار الحرب...وبالمقابل لم نرى أن المجموعات المقاتلة قد اشارت اليها كداعم رئيس وممول للحرب وادواتها...قبلت تلك المجموعات ذلك الدعم المجاني وغضت الطرف عن دوافع التمويل الي أتاها طائعآ دون جهد أو عناء..
    فواصلت قتالها ضد الجكومة في المركز بضراوة ودون مراعاة للعواقب التي سينتج عن ذلك القتال..
    لكن السؤال هو ..ماذا أذا كان هناك صلح بين مكونات الحركة الاسلامية..
    هل كان لتلك المجموعات ان تتلقى الدعم لتقاتل؟؟
    من اين ستتلقى ذلك الدعم؟؟
    ولماذا لم يظهر الداعمين قبل إنشقاق الحركة الإسلامية؟؟
    السؤال الأهم هو ..هل كانت الحرب ستستمر إن توافق وتصالح أعضاء الحركة الاسلامية؟؟
    لا أعتقد...
    لذا فإن الحرب التي يحاول الكثيرون تصويرها كحرب إبادة وحرب عرقية والكثير من المسميات هي حرب بين مكونات محلية أسهم في تطورها جوانب فكرية بين أعضاء إختاروا القتال عوضآ عن الجلوس لإيجاد حل لأصل الخلاف فيما بينهم.
    فليأتني أحد بما اسهم به إنسان الشمال في هذا الأمر!!
    لذا ليس هناك من عدالة في إرغامي على دفع "غرامة" لحرب لم أكن مشاركآ فيها ولم أدعمها ولم أكن سببآ في إندلاعها.

    إتفاق غير عادل بالمرة.
                  

10-21-2020, 10:29 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    عملية "الذراع الطويل" والتي قادها د. خليل ابراهيم ..والتي إنتهت مغامرتها على تخوم الخرطوم بعد ان تجاوزت كل نقاط الرصد والمتابعة من نقطة تحركها حتى دخلت
    "أم درمان"...كانت تلك العملية دلالة على قدرة الاسلاميين غير المتوافقين مع الحكومة على التشويش على اجهزة الرصد والمتابعة.
    وحين نقول التشويش نعني "تجنيد" عدد من الكوادر العسكرية لضمام نجاح المهمة ..
    فهل كانت القوات التي هاجمت "أم درمان" قادرة على قطع كل تلك الفيافي لولا وجود غطاء قوي ومتين كفل لها الحركة دون توقف ..
    هل هناك من يعتقد ان عملية "الذراع الطويل" كانت للحركة التي تبنت تنفيذها؟؟
    لماذا لم تكن هناك حركات مشابهة من قبل او من بعد؟؟
    ان هذا يؤكد على ضلوع كوادر الحركة الاسلامية في التخطيط والتحرك والتنفيذ بغرض
    تغيير نظام الحكم في الخرطوم ومن ثم التشفي من رفقاء الامس ..وربما كن سنشهد إعدامات جماعية لتلك الوجوه التي شغلت مقاعد السلطة ردحآ من الزمن.
    ظاهريآ كانت عملية "الذراع الطويل" تصعيدآ لقضية دارفور ولكن السبب الخفي هو الإنقلاب على نظام الحكم في الخرطوم والسيطرة على مركز القرار السياسي في البلاد.
    لذا فإن الحركة الاسلامية كانت مشارك رئيس وممول رئيس في هذه العملية طمعآ في السلطة والتشفي.
    فهل كانت الحركات المسلحة على قدر من الفكر والتسلح والعتاد والكوادر التي تمكنها من تنفيذ مثل "الذراع الطويل"...بذات القدر لم تكن الحركات المسلحة قادرة على اشعال فتيل الحرب لأنها لم تكن قد حشدت قواتها للحرب...كوادر الحركة الاسلامية الساخطون هم من اشعل الحرب وساهم في إستعارها..فلماذا انا كمواطن من غير الإقليم أدفع ثمن لصراع سلطة وفكر لم أكن مشاركآ فيه ولا مباركآ له ولا داعي له.
                  

10-21-2020, 11:21 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    وجه حزب الأمة مع إستعار الحرب في دارفور سهامه
    نحو "الترابي" في محاولة منه لغسل يديه وتأكيدآ لفهم
    ان الصراع بين قيادات الحركة الإسلامية:




    Quote: حزب الأمة السوداني يتهم الترابي بتأجيج حرب دارفور

    المصدر:
    • الخرطوم طارق عثمان
    التاريخ: 24 نوفمبر 2013
    اتهم حزب الأمة السوداني المعارض، زعيم الحركة الإسلامية والأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض د. حسن الترابي، بتأجيج الصراع في دارفور، واعتبره مهندساً للحرب في الإقليم، في وقت دعا الرئيس عمر البشير مجدداً إلى الحوار مع الراغبين من حاملي السلاح.
    واتهم حزب الأمة، الذي يتزعمه الصادق المهدي، حسن الترابي بتأجيج الصراع في دارفور، واعتبره مهندساً للحرب في الإقليم، وكشف الحزب عن وقوع 600 ألف قتيل، وأربعة ملايين نازح منذ اندلاع الحرب في الإقليم العام 2003، كما كشف عن استنزاف الحرب لأكثر من 17 مليار دولار في الفترة من 2004 إلى 2009.
    ووجهت رئيسة المكتب السياسي لحزب الأمة سارة نقد الله، في مؤتمر صحافي أمس، للمرة الأولى، اتهاماً مباشراً للترابي بتأجيج الصراع في دارفور.
    وقالت إنّ «هذه الحكومة هي التي صنعت الحرب في دارفور، والترابي هو المهندس الأساسي لكل ما جري في الإقليم»، وأشارت إلى دور الترابي وسياساته التي انتهجها منذ بداية تسلّم حكومة البشير مقاليد الحكم، وقالت إن الترابي يعد «عرابها الأول بتفتيت النسيج الاجتماعي وخلق فتن وصراعات بين القبائل وإعادة بناء وتقسيم الإقليم على أساس عنصري، وتسليح المزارعين والرعاة، الأمر الذي أحدث نقلة في الصراع من صراع تقليدي على الرعي والمياه إلى صراع بين القبائل على الأرض، إضافة إلى استهداف دارفور كواحدة من أكبر مناطق نفوذ حزب الأمة، حيث أتى تفتيتها بغرض القضاء عليه هناك».
    ‏عذرا، لم يتمكّن مشغّل الفيديو من تحميل الملف.(‏رمز الخطأ: 100013)
    حوار
    يأتي ذلك في وقت أعرب الرئيس البشير مجدداً عن حرص بلاده على تواصل جهودها لإجراء حوار مع الراغبين من حاملي السلاح للتوصل لحلول نهائية، والقضاء على جذور الخلاف، والتمهيد لفتح صفحة جديدة، والمضي قدما لتحقيق التقدم وبناء الوطن.
    وقال البشير، في كلمة نقلتها وكالة الأنباء السودانية أمس، في الجلسة الافتتاحية للملتقى الاقتصادي الثاني بقاعة الصداقة في الخرطوم، إن التطور الاقتصادي القومي لا يعتمد على توفر الموارد المالية والمادية فقط إنما يحكمه النجاح في القضاء على جذور الأزمات والتحديات الأمنية والسياسية والاجتماعية وعوامل تفجر التمرد والنزاع المسلح والصراعات القبلية والعرقية.



    ولم تخلو الساحة من نزعة التشفي عند بعض قيادات الحركة الاسلامية
    فها هو "علي الحاج" يصرح قبل أن يكون هو والبشير زملاء السجن:


    Quote: فاجئ أمين عام حزب المؤتمر الشعبي الذي يترأسه حسن الترابي في السودان، علي الحاج، الجميع بتصريحات غير متوقعة حول محاكمة الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، أمام المحكمة الجنائية الدولية.
    العالم - السودان
    وقال الحاج: "أي شخص عليه عقوبة أو ارتكب جريمة لا يجب ألا يفلت منها سواء في السودان أو خارجه".
    وتابع "نحن مع العقوبة في كل الحالات، بالنسبة للجنائية الدولية اقترحنا أن نكون جزء من اتفاقية روما، ليس لمجرد محاكمة البشير ولكن حتى لا تتكرر جرائم مثل دارفور، لتكون رادع".
    ومضى أمين عام حزب الترابي "أما بالنسبة لمحاكمة البشير، فهناك الكثير من الجوانب، يجب مراعاتها مثل، أصحاب الدم، وأهل الضحايا والنازحين واللاجئين وغيرها، ويجب أن تعالج وفق معايير يتفق عليها الجميع".
    واستطرد "ليس من رأينا أن يفلت أحد من العقاب ولا أحد ينوب عن أهل الضحايا".
    وقال الحاج "البشير يجب محاكمته في أي مكان، ولو تحدثنا عن محاكمة البشير في السودان يجب أن تشارك فيها الجنائية الدولية، نعتقد أن تكون المحاكمة على أرض السودان وأن تكون الجنائية الدولية جزء منها، حتى لا يكون هناك إفلات من العقوبة، حتى لا تتكرر نفس الأشياء التي حدثت في دارفور، والمحاكمات العادلة هي التي تمنع تكرار الجرائم
                  

10-21-2020, 01:32 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: وقال جمعة إن حركته المنشقة تحمل مشروعاً اقتصادياً وسياسياً قادراً على خروج البلاد من أزماتها

    كل واحد شال بندقية داير يحكم السودان ، دييل عصابات
                  

10-21-2020, 02:13 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: ترهاقا)

    هنا نعود قليلآ للتاريخ القريب ونستعرض بعضآ مما كتبه ابناء دارفور المنضوين
    تحت لواء الحركة الاسلامية ...مصحوبآ برد بليغ من الكاتب "عمر دفع الله".

    أولا مقال الاستاذ أحمد حسين:


    Quote:

    بقلم احمد حسين ادم

    خذوا خذوا حذركم يا قوم ينفعكم
    فليس ما قد أرى مل أمر يحتقر
    إني أرى شجراً من خلفها بشـرٌ
    لأمرٍ اجتمع الأقوام والشّـجـر
    (زرقاء اليمامة)


    بني وطن
    إنني أكتب إليكم قبل وقوع الطامة الكبرى الجديدة، إنني أصرخ قبل فوات الأوان، ومؤدى ذلك أن النظام بسياسته وممارساته الدموية ضد أهل السودان عموما، ودارفور خصوصا، يسعى إلى فصل دارفور ، دارفور لن تنفصل لوحدها ، فهي السودان، ولذلك أخشى أن يتفتت ما بقي من الوطن إذا استمر البشير، وعصبته العنصرية في الحكم!!

    إلى جماهير الحركة الطلابية الأبية الرائدة، الي الشباب الذين يشرئبون إلى مستقبل زاهر، ووطن واحد، ومتحد، وطن واعد بتعدده وتنوعه ... إلى النساء، والأمهات اللائي يدفعن ثمن حروب الإبادة الجماعية، إلى جميع نساء بلادي اللائي ينشدن وطنا واحدا، سالما، حرا، أبيا، ومستقرا، إلى رهط المثقفين الوطنيين الملتزمين، إلى أهلنا في وسط وشمال السودان، وشرقه، إلى من تبقى من الشرفاء في الجيش، والشرطة، والأمن، إلى العمال، إلى المزارعين، إلى أهلي في معسكرات النزوح، واللجوء، إلى بني وطني في الدياسبورا، إلى كل من يهمه أمر ما تبقى من الوطن، لكم كتب وأجدد النداء.

    أكتب اليوم أصالة عن نفسي كأحد مواطني ما تبقى من السودان، أكتب بدمع القلم لأوجه النداء إليكم من أجل شعب ما تبقى من السودان، من أجل وحدة لحمة ونسيج شعب محاصر بأزماته. أكتب من أجل التعايش السلمي للذين يعضون بنواجذهم على هذه الرقعة الجغرافية، تراحما في النسيج الاجتماعي، وتضامنا في النكبات، والملمات والإحن. أكتب إليكم أملا في سودان جديد، يكون وطنا لكل أهله، إنني أكتب من أجل طلاب دارفور، والهامش السوداني في الجامعات السودانية الذين يتعرضون لحملة عنصرية دموية غير مسبوقة. إنهم يتعرضون إلى فصل جديد من حملة الإبادة والتطهير العرقي داخل وخارج الجامعات السودانية.

    إن حملة التطهير العرقي الحالية في الجامعات السودانية في الخرطوم هي من تخطيط، ورعاية، وتنفيذ، أجهزة النظام. فالتحريض، والإساءات العنصرية، تصدر من أعلى سلطات النظام، وإعلامه، وفصائله الطلابية داخل الجامعات، وخارجها. فلأول مرة في تاريخ السودان تتحول سوح العلم، وحرم الجامعات إلى ساحات، وميادين قتال، بين ميليشيات النظام والطلاب العزل. إنها سابقه تسئ إلى السودان، وشعبه. وما نكتبه هنا أمر مثبت، وموثق، عبر شهادات الضحايا ووسائط التواصل الحديثة، التي تنقل إلينا باستمرار صور الضحايا، والمعتدين، وأسلحة العدوان المتنوعة الفتاكة. لقد تحدثت إلى كثير من الضحايا من الطلاب الذين سردوا لي قصصا، وأحداثا دامية، تدمي القلوب. طلابنا يتساءلون في مرارة وغبن: أهذا هو وطننا؟ هل نحن مواطنون في هذا البلد؟ لماذا هذا الاستهداف العنصري الدموي والوحشي؟ و ماذا جنينا لنواجه بمثل هذه الحملات العنصرية الممنهجة؟ أين الشعب السوداني، أين العقلاء.

    إن الحملة العنصرية الدموية الوحشية الحالية هي جزء من حملة متواصلة ضد طلاب وطالبات دارفور، والهامش السوداني. أحاول هنا فقط ذكر نماذج من هذه الحملات العنصرية الدموية: ففي مارس ٢٠٠٣ دهس الطالب مشعل عبد الرحمن داخل حرم الجامعة، إذ كسرت رجله اليمني، ووجهت إليه إساءات عنصرية من المعتدين. في أبريل ٢٠٠٤ اعتدت مجموعة من ميليشيات المؤتمر الوطني على الطالب بجامعة القرآن الكريم عيسي منزول، رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة، إذ أصيب بجروح بالغة في الرأس. في نوفمبر ٢٠١٣ تم حرق غرف طلاب دارفور بداخلية محمد صالح عمر بجامعة أمدرمان الاسلامية. في مارس ٢٠١٢ اعتقل الطالب أحمد محمد إبراهيم، رئيس طلاب دارفور لمدة ستة أشهر، ولقد تعرض أحمد إلى تعذيب بدني، ونفسي، شديدين، إذ قلعت أظافره، ووجهت إليه إساءات و شتائم عنصرية.

    أيضا شهد شهر مارس ٢٠١٠ اغتيال الطالب محمد موسي عبدالله بحر الدين الطالب بكلية التربية - جامعة الخرطوم، إذ رميت جثته في مصرف مياه جوار كلية التربية في حادثة بشعة، وسادية نادرة. في أبريل ٢٠١٢، أيضا، اغتيل الطالب محمد حسين انقابو في جامعة الدلنج. في أبريل ٢٠١٢ أعتدت عناصر النظام وميليشياته الطلابية علي رابطة طلاب دارفور بجامعة غرب كردفان، إذ جرح أكثر من عشرين منهم، وتم فصل ٢٨ من طلابا بينما اعتقل الدكتور نورين مشرف الرابطة، والذي تعرض إلى تعذيب نفسي وبدني. كذلك شهد شهر نوفمبر ٢٠١٢ قتل، وبدم بارد، ثلاثة من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة. شهر أكتوبر من العام الماضي شهد حادثة تجسد عنصرية، وإفلاس النظام الأخلاقي، والقيمي، إذ شرد أكثر من ١٩٠٠ طالبة من طالبات دارفور بداخلية البركس. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل ووجهت إليهن إساءات عنصرية مقيتة، وتم تعذيب بعضهن، والتحرش الجنسي بهن.

    في الأربعاء الماضي، الموافق التاسع والعشرين من ابريل ٢٠١٥، شهدنا حدثا مؤسفا راح ضحيته أحد طلاب المؤتمر الوطني، نسأل الله له الرحمة ولأهله الصبر وحسن العزاء. تقول الروايات الموثقة أن مجموعة من طلاب المؤتمر الوطني في كلية شرق النيل قد اعتدوا بالسواطير، والسيخ، والملتوف، على مجموعة من طلاب دارفور الذين كانوا في اجتماع سلمي يخططون عبره لبرنامج يومهم الثقافي المفتوح بالكلية. فمنذ ذلك اليوم بدأت موجة جديدة من العنف العنصري ضد طلاب دارفور. أجهزة النظام الأمنية، وميليشياته الطلابية حولت الجامعات إلى ثكنات عسكرية، فبثت العنف، والاٍرهاب، والخوف وسط الطلاب.

    هذا غيض من فيض، فوثائقي مليئة بالكثير من أحداث التعذيب، والقتل، والاعتقال، والفصل، والإساءات، والتحريض العنصري. إن الرصد، والتوثيق الدقيق، للحملة العنصرية الدموية ضد طلاب دارفور يكشف عن إستراتيجية تشارك فيها كل أجهزة الدولة لكسر إرادة طلاب دارفور، وهزيمتهم نفسيا، وبالتالي حرمان المجتمع السوداني في دارفور من قياداته الشابة المتعلمة، وهذا ما ينسجم مع أهداف حرب الإبادة، والتطهير العرقي، والتي ينفذها النظام ضد أهل دارفور.

    وضح جليا أن النظام يعيش حالة هيستيريا عقب نجاح حملة الشعب السوداني في مقاطعة انتخاباته المزورة ، فالنظام الذي يعاني من تفكك، وعزلة داخلية، ارتعب من الحراك الطلابي داخل الجامعات، ولذلك يريد المواصلة في تكتيكاته القديمة، باستخدام العامل العنصري، والجهوي لضرب وحدة الطلاب، وتصفية طلاب دارفور، والهامش. كما أنه يحاول صنع عدو باسم العرق لتحشيد، ورفع معنويات عضويته، حفاظا علي وحدتها، وتماسكها.

    إن هذا النظام، وهو يشعل نار العنصرية في الجامعات، إنما يلعب بالنار. فالبشير يريد أن يفتت السودان لكي يبقي في الحكم بأي ثمن، إذن يبقى واجب مواجهة واسقاط هذا النظام الدموي مسؤولية الجميع.

    إلى أهلنا في وسط، وشمال السودان، نحن ندرك أن البشير، وعصبته، لا يمثلونكم، مهما زعموا، فأنتم منهم براء، ولكنا نناشدكم بمواجهة هذه العصابة العنصرية الحاكمة مواجهة فاصلة، والتي تعمل على ضرب النسيج الاجتماعي، وإفساد حقائق التعايش السلمي بين مكونات شعب السودان. نريدكم أن تطلقونها صرخة داوية ضد العنصرية المقيتة التي يمارسها هذا النظام العنصري.

    -إلى أستاذة الجامعات السودانية، نناشدكم أن تتبرءوا من سياسات و ممارسات هذا النظام العنصرية، كما نناشدكم أن تقفوا، وتعدلوا بين طلابكم، مهما كانت انتماءاتهم السياسية، والإثنية، والثقافية، والدينية، والاجتماعية، إن ثقتنا فيكم أنكم لن تنغمسوا في هذا الدرك العنصري البغيض الذي يتعارض مع رسالة الجامعة الرائدة. عليكم الحفاظ علي حرية النشاط، وحرية الجامعة، وحرمة الحرم الجامعي.

    إلى قيادات، وجماهير الحركة الطلابية الرائدة، نناشدكم أن تقفوا سدا منيعا أمام محاولات تفتيت وحدتكم، ويجب أن تكون قضية طلاب دارفور و الهامش، هي قضية الحركة الطلابية بأسرها، ونريد منكم مبادرات و إجراءات قوية لإيقاف هذا العبث العنصري، وأنتم أهل لذلك، وعليكم الحفاظ علي الحقوق الطلابية المكتسبة، والتي أتت نتيجة نضال طلابي مرير، وثمرته حرية النشاط السياسي، وحرمة الحرم الجامعي. حرية النشاط هي حق للكل دونما تمييز.

    إلى طلاب دارفور نقول إن السودان وطنكم، ولن يستطيع أحد أن يقتلعكم منه. إنه الوطن الذي سالت دماء أجدادنا من أجل حريته، واستقلاله ووحدته. إنه الوطن الذي استشهد اجدادنا، وآباؤنا، في سبيله، مقبلين غير مدبرين، لا أحد كان من كان يعطينا فيه صكوك الوطنية، والانتماء. نعلم ضنك الحياة، ندرك ما يلحق بكم من مطاردات، ومضايقات، وتعذيب، لكن عليكم الانفتاح علي زملائكم الطلاب من كل أرجاء السودان، عليكم ألا تأخذوا بعض الأبرياء بجريرة البشير العنصري، إننا يجب أن نتفوق أخلاقيا علي خصومنا. عليكم الحفاظ علي السمو، والعلو الأخلاقي. يجب أنتنبذوا العنف ، وترسخوا لسلمية النشاط الجامعي وحريته للجميع. هذا لا يمنعكم من ألا تدافعوا عن أنفسكم، فالدفاع عن النفس حق مشروع في القوانين والأعراف والشرائع.

    إلى أبناء دارفور في المؤتمر الوطني نقول إن موقفكم مخز، و يفيض جبنا، ومذلة، إنكم مرغتم كرامة اهلكم بالتراب، يا لحسرتي عليكم، إنكم تأكلون من المال المغموس في الدماء. إنكم تقتاتون من فتات موائد الجلادين اللئام، مغتصبي نسائكم وأخواتكم وقاتلي أهلكم، وسيأتي يوم حسابكم ولو بعد حين. لكن ثكالى وأيتام دارفور منهم النازحون واللاجئون يمنحونكم فرصة أخيرة ويقولوا لكم: استقيلوا من هذا الحزب والحكم النازي، هذا إذا كانت فيكم بقية من كرامة أو إنسانية أو مروءة.

    إلى القوي السياسية والمجتمع المدني وكل الشرائح الحية لهذا الشعب، أناشدكم بإطلاق مبادرات قوية ومستمرة لمناصرة طلاب دارفور، والهامش ضد هذه الحملة العنصرية الدموية. أناشدكم بإطلاق حملات قوية ضد العنصرية في السودان، يجب أن تجردوا هذا النظام العنصري المفلس من"كرت" العنصرية البغيض.

    إلى سودانيي الشتات، أحييكم على بداية حملتكم "كلنا دارفور"، لكن يجب أن نطلق حملة واسعة، ومستمرة لكشف عنصرية وفاشية هذا النظام في كل المنابر الحقوقية والإعلامية والأكاديمية

    * باحث بمعهد التنمية بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية



    فكان رد الاستاذ عمر دفع الله:


    Quote: 5 مايو 2015
    فيسبوك تويتر

    عمر دفع الله
    لاحظت وانا اطالع صحيفة الراكوبة مقال الاستاذ احمد حسين الذى احدث ضجة مزلزلة بخصوص الاحداث الاخيرة في الجامعات السودانية والتي الحقت الاذى الجسيم بطلاب دارفور من عنف منظم ونعوت واساءات عنصرية.
    ان اكثر ما لفت انتباهى هو قول السيد حسين مناشداً ابناء دارفور في المؤتمر الوطني:
    (استقيلوا من هذا الحزب والحكم النازي، هذا إذا كانت فيكم بقية من كرامة أو إنسانية أو مروءة.) فسألت نفسى ياترى متى اصبح حكم الانقاذ حكما نازيا من وجهة نظر الاستاذ حسين؟
    قبل المفاصلة ؟ او بعد المفاصلة ؟
    قبل نيفاشا ؟ او بعد حريق دارفور؟ نريد منكم ان نعرف بالتحديد متى صار هذا الحكم نازيا ؟
    اولم يرتكب نظام الانقاذ منذ مجيئه الى السلطة في الجنوب نفس الجرائم التى ادانته بها المحكمة الجنائية الدولية في دارفور ؟ ام ان الاستاذ حسين يعتقد ان ما حدث لاهلنا في الجنوب لا يرقى الى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجريمة الابادة الجماعية ؟.

    اذا اتفق معنا الاستاذ احمد حسين في ان الذى حدث في الجنوب مطابق تماما للذى وقع في دارفور من جرائم وانتهاكات ، اذن لماذا يتحاشى الاستاذ حسين في ان يصف الحركة الاسلامية بالنازية ويصف بها حزب البشير فقط ويؤكد على وصفه هذا وكأن البشير سقط علينا فجأة ودون سابق انذار من السماء في الثلاثين من يونيو من العام 1989؟ .
    نحن نعرف ان الاستاذ حسين لا يستطيع بل ولا يملك الشجاعة الاخلاقية والفكرية في ان يترك الفرع ويواجه الاصل لانه ببساطة كان قائدا طلابيا في الحركة الاسلامية وعضوا في جهازها الامني وهو ذات الجهاز الذى يستهدف طلاب دارفور حاليا ولو بقى فيه الاستاذ حسين الى يومنا هذا لفعل نفس الشئ بمعارضي النظام من دارفور وغيرها من ابناء السودان الفضل، وما دام ان استاذنا الاكاديمى الحقانى قد تغيرت مفاهيمه ومعتقداته ومواقفه السياسية فالاحرى به ان يكون منصفا وان يشخص اوصافه تشخيصا دقيقاً.
    ان الحركة الاسلامية هى اس البلاء وشيخها الترابى هو رأس الفتنة وما عمر البشير إلا ثمرة من ثمارها المّرة ومصيبة ابتلتمونا بها وضاعت بسببها بلادنا وتكركبت احوالنا واحوال اهلنا هنا وهناك.
    نحن نعرف ان الاستاذ الزميل بمعهد التنمية الافريقى في امريكا لا يجرؤ في ان ينتقد ولو بالغلط تجربة حكم الاخوان في السودان ولا يستطيع ان يقدم نقدا ذاتيا او كما يقولون نقدا ل( ذاته ) حتى لا يفتح على نفسه نيران الاصدقاء والاعداء من ذاك الوكر الخبيث المسمى بالحركة الاسلامية السودانية وهو اعلم الناس بمكرهم وحتى لو اصبح استاذنا ابوحميد اكاديميا مرموقا في جامعة كورنيل اثكا الامريكية سيظل ذلك الاسلامى الجبان الذى لا يصدح بالحق إلا في مجالسهم الخاصة عندما يلتقى الافندى او صديق محمد عثمان المحامى او المكروه عبدالسلام .


    أوردت هذين المقالين حتى لا يأتي أحدهم ويكتب عن قمع طلاب دارفور في الجامعات السودانية...بينما الحقيقة ان الصراع الذي افضى
    الى تلك الممارسات هو صراع بين مكون سياسي واحد ..الشعب السوداني وكياناته السياسية الاخرى بريئة من تلك الإتهامات التي ظلت موجهة
    إليهم.

    فهل لازال هناك من يعتقد ان الصراع في دارفور ليس سياسيآ وليس بين تجمع سياسي واحد إختلف متبعوه على كيفية تقاسم "الغنيمة" فأضمر كل طرف الحقد
    و"تابط" كليهما الشر.


                  

10-21-2020, 02:17 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: كل واحد شال بندقية داير يحكم السودان ، دييل عصابات


    زيادة على ذلك علينا ان ندفع "غرامات" تعويض لحرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل.

                  

10-21-2020, 02:36 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    سلام الشيخ تذكرت لقاء للمرحوم الجمالي عليه رحمة الله في ندوة في واشنطون قبل عملية الذراع الطويل لمن وجه له هذا السؤال قال ما معناه ده قصر نظر من الناس وتقليل لأبناء دارفور باعتبارهم يموتون من أجل المؤتمر الشعبي وانا بعتبر اختزال مأساة دارفور في اختلاف المنشية المنشية والقصر فيه ظلم لدارفور وحتى لو كانت عضوية العدل والمساواة كلها من الشعبي طيب اذا كان الموضوع كده ليه الحكومة بدل التدمير بالانتونوف وقتل مئات الآلاف ما كان يهدوا قصر الترابي بالمنشية ويكتلوا أتباع الترابي في الخرطوم بدل الموت ده وبعدين تصوير انه اللاجئين بالمعسكرات انهم كسبانين بي وجودهم في المعسكر بالاضافة الي حواكيرهم الأصليه بديك أحساس كأنوا الزول في بيته وعنده الكانتري هاوس للعطلة مافي زول بيخلي أرضه ويقعد في معسكر بإرادته
                  

10-21-2020, 02:53 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: muntasir)

    حرب دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وبالتزامن مع انفصال الجنوب
    كان في معمعة مايعرف بالربيع العربي والثورات التي اطاحت بالرؤساء على قوتهم
    وعلى (سؤهم) الا ان ايا منهم لم يفصل بلاده ويقطعها ويفتتها مثل الشرذمة الانقاذية
    التي حكمت السودان ، الحروب كان سببها لان الشرذمة كانت تمثل الاتجاه العنصري
    الاستعلائي المتعصب والمنغلق في ثقافة أهل الشمال والوسط.
                  

10-21-2020, 03:13 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: Ahmed Yassin)



    سلام يا الشيخ سيد أحمد

    Quote: فلماذا لم نشهد ثورة على ذلك الظلم إلا بعد المفاصلة الشهيرة بين الإسلاميين؟؟


    ربما لم تسمع بتمرد داؤود يحيى بولاد والذي حدث قبل المفاصلة بسنين لأن تريد أن تختزل قضية دارفور في خلاف القصر والمنشية فقط.


                  

10-21-2020, 03:24 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: Ahmed Yassin)

    سلام منتصر




    طيب يا منتصر ليه ابناء دارفور لم يقاتلوا من اجل قضيتهم التي ينادون بها قبل انفصال الحركة الاسلامية؟؟
    انا شخصيآ رافض لمبدأ إختزال إنسان دارفور في المجموعات المسلحة
    عشان كده لمن اتكلم بتكلم عن الحركات دي بالتحديد..لأنو ظهورها أعقب
    مذكرة العشرة والمفاصلة الشهيرة..لذلك وضح انها جاءت نتيجة عمل منظم اعقب ذلك الانفصال.
    بعدين بالمنطق يا "منتصر" هل ممكن تلك القوات التي قامت بتنفيذ الذراع الطريل كانت تمتلك القدرة على السيطرة على الخرطوم وادارة البلاد؟؟
    طبعآ لا!!
    الواضح ان هناك اعداد من المتضامنين كانو ينتظرون وصول تلك القوات الى الخرطوم وتنفيذ المهام المنوطة بهم...وعند فشل د. خليل ابراهيم في الوصول للخرطوم تراجعت تلك الفئات ..ولا احد يدري حتى الان
    كم كانت اعدادها وكيف كانت خطتها في الاستيلاء على السلطة ومن كانت الشخصيات التي ستطالها التصفية الفورية.
    هذا الملف لازال غامضآ جدآ وربما جاء يوم وحكى احدهم عن تلك العملية
    لذلك" دك" البيت على الترابي في المنشية لم يكن ذا جدوى لأن كوادره كانت ناشطة في الخارج ..وكانت ستحسب على المؤتمر الوطني جريمة اخرى يتم اضافتها الى جرائمه.





    صحيح يا منتصر ليس هناك من يقبل ان يترك ارضه تحت اي ظرف.
    دعنا نقرأ الصورة في الشمال...فيضان النيل وتشريد للآلاف من الاسر
    دون معسكرات ودون كلأ..رايت بأم عيني يا "منتصر" الناس تأكل (القمح))
    دون طحن إسكاتآ لصوت الجوع.
    ذهب الكل إلى "مروي" لمقابلة الاستاذ "عزالدين" مدير تنفيذي مدينة "مروي"
    وضغطوا عليه لمنحهم اراضي كتعويض
    تم منح الاراضي ولكنها بقيت كما هي دون خدمات لذلك لم يجرؤ ولم يتشجع احد على بناء "طوبة" واحدة في تلك الصحاري الخالية من اي مقوملت خدمية.

    الآن الآن "الزومة" في وضع ماساوي جدآ كنتاج لفيضان النيل..
    دعنا نستعرض الحلول ..سيتم بناء تلك القرى التي دمرتها حرب
    دارفور من جراء اقتتال ابنائها وسيتم تخطيط المعسكرات وسيتم تزويدها
    بكل الخدمات.
    بالمقابل لا غوث ولا مساعدة لأهل "الزومة" كمثال ..وليس هناك
    من مساعدة لهم او لكل المتأثرين بالفيضان...ليس هناك مساعدات
    علاجية كافية للمتاثرين بالحمى النزفية في "مروي"
    ألا يستحق انسان الشمال ان يتم تخصيص بند للمساعدة في تنمية
    منطقته وبند لتوفير المساعدات الطبية؟؟
    بذات الفهم الذي دفع الموقعين على اتفاق "جوبا" نحن نريد
    مساعدة للنهوض بمناطقنا..اذا اقروا بعدم وجود دعومات مالية
    وينتظرون منا في الشمال ان نساهم ...عليهم اولا ان يستنفذوا مواردهم.
    كم من جبل ذهب تسيطر عليها فئة محددة..لماذا لم يستخرجوا تلك الموارد وبتفقونها على مناطقهم ؟؟بعد ان يستنفذوا كل مورد يملكونه يمكنهم بعد ذلك السؤال عن المزيد مننا او من باقي السودان

    لكننا نرى ان الامر فيه قدر كبير من الظلم حين تمسك مواردك ولا تنفقها
    على منطقتك وتريد ان ترغمنا على الدفع.
    الميزان مختل يا "منتصر" ..في ظلم شديد.

    (عدل بواسطة الشيخ سيد أحمد on 10-22-2020, 04:07 AM)

                  

10-21-2020, 03:28 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: حرب دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وبالتزامن مع انفصال الجنوب
    كان في معمعة مايعرف بالربيع العربي والثورات التي اطاحت بالرؤساء على قوتهم
    وعلى (سؤهم) الا ان ايا منهم لم يفصل بلاده ويقطعها ويفتتها مثل الشرذمة الانقاذية
    التي حكمت السودان ، الحروب كان سببها لان الشرذمة كانت تمثل الاتجاه العنصري
    الاستعلائي المتعصب والمنغلق في ثقافة أهل الشمال والوسط.


    الصراع سياسي يا حبيبنا "احمد" بين فئتين من رحم سياسي واحد.
    لذلك يعلم كلاهما كيف يمكن ان يؤذي احدهما الآخر.
                  

10-21-2020, 03:40 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    عليكم السلام مولانا "حافظ"

    Quote: سلام يا الشيخ سيد أحمد
    ربما لم تسمع بتمرد داؤود يحيى بولاد والذي حدث قبل المفاصلة
    بسنين لأن تريد أن تختزل قضية دارفور في خلاف القصر والمنشية فقط.


    دعنا نتحدث عن التاثير والمقارنة بين تمرد "بولاد" وحرب "دارفور"..
    حرب دارفور بذل فيها الإتجاه الإسلامي جهدلآ كبيرآ ولم يستعجل النتائج...لذلك لم تكن نذر حرب
    منذ بدايتها بل كانت مستعرة بمجرد إنطلاقها...لأن الاسلاميين الساخطين خاطبو تلك المجموعات المسلحة بلغة
    دغدغت مشاعرهم ..وصبرت عليهم حتى قوي عودهم وتقاطرت الجموع إليهم وقامت بتدريبهم ووفرت لهم العتاد العسكري
    ومن ثم وفرت لهم الغطاء الإعلامي الإقليمي والدولي..
    هنا في سؤال يا "حافظ" هل المؤتمر الشعبي بالفعل كان قادرآ على إنهاء الحرب في فترة من الفترات؟؟
    أنا اقول نعم.
    لأن التخطيط كان منه والتمويل كان منه والخطاب المعنوي كان منه.

    الاسباب الرئيسة للقتالات التي كانت تدور في د\ارفور كانت نتيجة للإحتكاكات التي تحدث بين الرعاة والمزارعين.
    لم يكن هناك سببآ آخر ..حديثي هذا يتوافق وتصريحات "محمد حسن التعايشي" عضو مجلس السيادة..
    قالها بكل وضوح ودون تكلف.
                  

10-22-2020, 10:07 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنشقاق الحركة الاسلامية..حرب دارفور..وإتف� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    تصريح "علي عثمان محمد طه" :

    Quote: علي عثمان طه: دماء دارفور في رقبة الترابي

    علي عثمان طه: الحوار مع الترابي غير مجد. أ.ب
    المصدر:
    • خالد محمد علي - القاهرة
    التاريخ: 11 فبراير 2010
    اعترف نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه، بأن انقسام الحركة الإسلامية في السودان كان سبباً رئيساً في تصعيد الحرب في دارفور، وقال ان رئيس حزب المؤتمر الشعبي وجماعته يتحملون مسؤولية إشعال الحرب في الإقليم، لأن الترابي هو الذي قدم للمتمردين الحجج لإشعال الحرب، ورفض طه ما سماه بمناورة المعارضة بشأن اختيار رئيس توافقي قبيل الانتخابات الرئاسية، فيما اعتبر التسليم بفكرة انفصال الجنوب هزيمة نفسية». وقال طه الذي كان يتحدث إلى نخبة من المفكرين والكتّاب والصحافيين في مصر «الترابي يحمل في عنقه دم كل من قتل هناك»، وأضاف «للأسف لا يشعر هؤلاء - الترابي وحزبه - بمعظم ما وقعوا فيه وقادوا السودان وأهل دارفور الأبرياء اليه»، واضاف «إن دماء من قُتل في دارفور مسؤول عنها الترابي بما قدمه من حجج دينية وسياسية لعناصره التي دفعها الى حمل السلاح».

    ورفض طه الدخول في أي حوار مع الترابي، باعتباره غير مجدٍ، وان مثل هذا الحوار سيكون مجرد استعاده لذكريات الماضي ومساجلات غير مفيدة.

    وحول التصعيد الأخير في قضية المحكمة الجنائية الدولية، وفتح الباب لإلصاق تهمة الإبادة الجماعية للرئيس البشير، قال طه إن إثارة مثل هذه الاتهامات أدت إلى زيادة الحس الوطني في السودان، ومثلت منحة إضافية للرئيس البشير في إطار تنافسه المشروع على مقعد الرئاسة في الانتخابات المقبلة.

    وأعرب طه عن اعتقاده بأن هذه التطورات من جانب المحكمة لن تكون ذات أثر في المشهد الانتخابي في السودان. وقال «إن توقيت تحركات المحكمة الجنائية في الوقت الراهن يستهدف افشال مفاوضات الدوحة والانتخابات المقبلة». وشدد على سلامة موقف بلاده في عدم التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية باعتبار أنها جهه لا يمكن الوثوق بها، مشيراً الى ان الجهات الدولية اعترفت أخيراً بصحه هذا الموقف، وأن منظمة «هيومن رايتس ووتش» أقرت بذلك».

    وحول ما طرحه ستة من مرشحي الرئاسة السودانية بشأن اختيار رئيس عبر التوافق بين القوى السياسية قال «ان الانتخابات والشعب هما من سيحدد الرئيس المقبل»، ووصف طه هذا الأمر بأنه «خطوة من جانب قوى تشعر بالخطر من اختيارات المواطن وتحاول الالتفاف عليها، مؤكداً حرص حزبه، المؤتمر الحاكم، على ان يأتي الرئيس المقبل للسودان عبر انتخابات مسنودة بإرادة وطنية. ودعا طه منظمات المجتمع المدني العربية والمصرية الى المشاركة في الرقابة على الانتخابات».

    وأكد عزم الحكومة السودانية على إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، معرباً عن تخوفه من أن القوى الدولية المتربصة المعادية لبلاده إذا شعرت بأن نتيجة الانتخابات تسير لغير مصلحتها ستعمل على تشويهها ومحاولة تغييرها» .

    وأكد طه أنه «لم تنطلق رصاصة واحدة بين شريكي الحكم، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، منذ التوقيع على اتفاق السلام في يناير ،2005 وهذا أكبر دليل على الفاعلية وصمود الاتفاق».

    وأشار إلى أن مباحثاته مع المسؤولين المصريين والجامعة العربية تطرقت إلى احتمالات الوحدة والانفصال في جنوب السودان والاتفاق على تصور مشترك لتدعيم خيار الوحدة في المرحلة المقبلة. وقال «الرئيس المصري حسني مبارك أكد حرصه على تقديم كل أشكال الدعم للحفاظ على وحدة السودان، مشيراً إلى أن «الفترة المقبلة ستشهد ترتيبات عملية وتحركات دبلوماسية وسياسية على محاور مختلفة لتعزيز هذا التوجه».

    وأكد طه أنه «يتفهم القلق المصري بشأن الأوضاع في السودان، الذي له دلالة نوعية نظراً لخصوصية العلاقة بين الشعبين المصري والسوداني».

    وقال طه «إن القاهرة مطالبة بقيادة حملة مناصرة قوية للدفاع عن الأمن القومي المشترك للبلدين في إطاره السياسي والثقافي، كما أن هناك حاجة إلى وضع برامج وخطط للمرحلة المقبلة، وأن يكون هناك توافق على حد أدنى وترتيب للأولويات».

    وأكد نائب الرئيس السوداني أن هناك اتفاقاً مصرياً سودانياً على معالجة قضية مثلث «حلايب وشلاتين» بعدم جعلها ورقة في يد المزايدين على العلاقات المصرية السودانية والدفع بهذه العلاقات إلى المواجهة والتوتر.

    وأشار طه إلى أن مبارك كان أول من أبلغ بنتائج القمة السودانية التشادية بين الرئيس البشير والرئيس التشادي إدريس ديبي في الخرطوم، وهي خطوة مهمة لاحتواء مشكلة دارفور، حيث إن تشاد كانت المسرح الذي ينطلق منه المسلحون في دارفور ويعودون إليها



    وهنا تصريح "غازي صلاح الدين" وإشارته على قدرة الحكومة بإيقاف الحرب :



    Quote:
    ممثل الحكومة السودانية لبي بي سي: يمكن إنهاء حرب دارفور بنهاية العام
    25 أكتوبر/ تشرين الأول 2010

    التعليق على الصورة،
    "نفضل التعامل مع القادة في الإقليم"
    قال غازي صلاح الدين ممثل الحكومة السودانية في المفاوضات حول مستقبل إقليم دارفور إنه يمكن إنهاء الحرب الدائرة هناك بنهاية العام.
    وقال صلاح الدين الذي يرأس وفد الحكومة في المفاوضات الجارية حاليا في قطر إنه يمكن حينئذ عرض الاتفاق على شعب دارفور للمشورة.
    إلا أنه أكد أن الحكومة تفضل التعامل مباشرة مع القادة المسلحين في الإقليم بدل قادة المعارضة في الخارج.
    واشتد القتال في المنطقة منذ انسحاب حركة العدالة والمساواة من المفاوضات في أيار/مايو الماضي.
    وتقدر الأمم المتحدة عدد الذين قتلوا في النزاع الدائر في المنطقة الغربية من البلاد بين جماعات معارضة متعددة وجماعات أخرى تدعمها الحكومة على مدى سبع سنوات بنحو 300 ألف شخص، فيما تشرد 2.7 مليون شخص عن ديارهم.
    "تقريب المواقف"
    وقال صلاح الدين لبي بي سي "باعتبار أن كل ما يمكن أن يقال حول دارفور قد قيل فإن مهمة الوساطة الآن هي التقريب بين المواقف المختلفة وتقديم اقتراح يمكن تنفيذه قبل نهاية العام".
    وأضاف أنه لا يهم احتمال عدم مشاركة عدد من حركات المعارضة الرئيسية في دارفور في الاتفاق، "إذ لا يمكننا أن ندع من يريدون إحباط العملية يعرقلون جهودنا".
    وتشمل محادثات قطر بشكل خاص حركة العدل والمساواة والتي تشكل مظلة لعدد من الجماعات المعارضة الأصغر.
    ويصر جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور الذي يقيم في العاصمة الفرنسية باريس على رفض الدخول في مفاوضات مع الحكومة.
    غير أن حركة العدل والمساواة التي يقيم زعيمها خليل إبراهيم في ليبيا كانت قد وقعت اتفاق وقف إطلاق نار في شباط/فبراير الماضي، إلا أنها انسحبت من المحادثات بعد انتخابات إبريل/نيسان الماضي متهمة الحكومة بسوء النية.
    وقالت الحركة قبل يومين إنها تدرس الانضمام للمفاوضات وإنها أرسلت وفدا إلى قطر للتباحث.
    وقال الطاهر أدهم الفقي المتحدث باسم الحركة لبي بي سي "الأهم قبل كل شيء هي مسألة السماح لزعامتنا وقادتنا بالذهاب إلى دارفور والعودة إلى طاولة المفاوضات".
    "طموح"
    غير أن غازي صلاح الدين قد رفض بالفعل طلب الحركة بحرية التنقل، قائلا إن الحكومة تفضل إجراء مشاورات مع القادة مباشرة".
    وأضاف أنه بعد التوصل إلى اتفاق ستضم عملية التشاور عددا من الجماعات السياسية والزعامات التقليدية".
    ويقول مارتن بلات محلل الشؤون الإفريقية في بي بي سي إن جدول الاتفاق طموح جدا، وإن من المحتمل أن تفعل الجماعات المعارضة كل ما بوسعها كي لا تهمش".
    يذكر أنه يوجد في دارفور قوة تابعة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي قوامها 22 ألف جندي.
    كما يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور، وهو ما ينفيه بشدة.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de