الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2020, 08:29 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    ما هو ما ممكن تلاحظوا ألاعيب (المغاربة) إلا بجدول قشيب

    كلامه التانيكلامه الأولالتعليق
    Quote: أسمح لي أن أتفق مع وجهة النظر العامة للأستاذ:الحاج وراق, باستثناء مسألة التهديد بشن الحرب الهوجاء على من يقفوا وراء الدعاوى بانفصال شرق السودان عن الوطن الأم
    Quote: و بناءا على ما ذكرت, شرق السودان يختلف عن الجزءالأفريقي من إقليم دارفور, و إقليم كردفان, و عن منطقة الأنقسنا.

    Quote: لكن شرق السودان و السودان النيلي و إقليم كردفان ( باستثناء جنوبها )تاريخهم البعيد و القريب مشترك و متداخل, منذ ما قبل التاريخ,الكوشيون/ النوبة, النوباد ( في كردفان ), و لاحقا العرب المتنوبون, و البجا في شرق السودان متداخلون, و تاريخهم مشترك,و يتزاوجو, بلا حرج فيما بينهم. نعم: هنالك تشابه في الملامح الخارجية و لون البشرة,( و هذه للأسف يأبه بها الناس السطحيون ) و ليس هنالك عنصرية متبادلة بينهم

    طبعاً،
    دارفور دي واقعة بين قارتين.
    لكن في النهاية هم (أفارقة أقحاح) والفروقات دي (يأبه بها الناس السطحيون).
    (ود) زينب ليس من (السطحيون) لأنه مسلم ويقرأ آية (السماء والطارق).
    Quote: أسمح لي أن أتفق مع وجهة النظر العامة للأستاذ:الحاج وراق, باستثناء مسألة التهديد بشن الحرب الهوجاء على من يقفوا وراء الدعاوى بانفصال شرق السودان عن الوطن الأم
    Quote: إذا كنت تريد أن تصبح أفكارك فاعلة و مطبقة
    في أرض الواقع, فلا ينبغي عليك فقط الأكفاء
    و الاكتفاء بالكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي.
    لابد.لك.من انشاء منبر سياسي, و حزب ليعبر
    عن أفكارك, يروج لها, و ينافس في سوق العمل
    السياسي المنظم, كالانتخابات السياسية مثلا.
    الترويج لأفكارك, أخي سيف, من خلال منبر
    سودانيزاونلاين, و حتى لو توسع و شمل
    كل منابر التواصل الاجتماعي, سيظل أرجأ
    ما لم يدعمه العمل الميداني
    قال ليهو (إذا كنت تريد أفكار فاعلة ومطبقة على أرض الواقع)!
    نعم، هو ذاته، يحرض القائل بشن الحروب على غير الناطقين باللغة العربية
    Quote: فالمعركة بأرض النيلين بين العربان المسلمين، والسودان (الرطانة) المتصهينين.
    +++
    أمامكم خياران: إما الصمت المطبق أو أشهروا السلاح مع الحركات المسلحة واركبوا موجة الثورة الزنجية القادمة لتحرير انفسكم (يا أولاد العرب) من (أنفسكم)!
    +++
    فنحن ما زلنا في أعين غير العرب بالسودان عرباً وإن كفرنا -- فهي معركة عرقية أكثر من كونها معركة دينية فحسب.

    Quote: وستعلمون غداً يا أصحاب الأسماء العربية والقلوب الأعجمية أنكم على الباطل ونحن على الحق المبين ولن ينفع نفس إيمانهم لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً، فالأمر جد لا هزل فيه، الأمر أمر دين نقدم له الأنفس والأموال والأوقات وإن الله ناصر المسلمين ولتعلمن نبأه بعد حين
    +++
    وحيكم خبتم وخسرتم فإنكم في الغد نادمون .. فلا عذر لكم قط أمام جند الله الغالبون.. لا عذر لكم وقد جاءكم النذير

    Quote: و لعبدور الضحية و رفع الصوت عاليا وحدهما, لا يغيرون
    من واقع الحال شروى نقير
    Quote: صحيح أن هنالك خطاب كراهية طاغ ضد العروبة,يصطاد في الماء
    العكر, في سوق منبر سودانيزاونلاين اونلاين للنقاش و بصفحة
    الرأي و المقالات. كثير من الأفكار الفطيرة المناهضة للعروبة
    , أحيانا الإسلام, تغلب عليها الشخصنة, الانتهازية, و الغرض.
    يتحدث عن (لعب دور الضحية) و(رفع الصوت) وهو صاحب (صيحة) واعروبتاه، والماء العكر!
    Quote: و لنفعل ذلك و نحن دولةواحدة متكاتفة, بدلا عن التهريب و المناداة بالانفصال
    عن الوطن الأم لمجرد اختلافنا مع قرارات غير جذرية
    تتخذها الحكومة السودآنية القائمة أو المسئول الأول بها.
    Quote: أما الأفارقة الأقحاح في إقليم دارفور, فقد كانت لهم من قبل سلطنة مستقلة, و سحنتهم و ملامحهم, لحد ما مختلفة. و أضيف: نعم هم يعانون من عنصرية مواطني الوسط و الشمال النيلي, و ربما الشرق كذلك. لذلك كلام الأستاذ الحاج وراق makes sense. أما منطقتي جبال النوبة و الأنقسنا, فمواطنهوها سودانيون نأصلاء. نعم, هم يعانون أحيانا كثيرا من العنصرية. و لا بأس, مثلما قال الأستاذ الحاج وراق:to accomodate their demands in a a way that please them.0. و بناءا على ما ذكرت, شرق السودان يختلف عن الجزءالأفريقي من إقليم دارفور, و إقليم كردفان, و عن منطقة الأنقسنا.
    نعم، هو ذاته!
    Quote: إذا كان ثمة سبيل للوصول لحلول وسطى, أو التفاكر
    في القرارات التي تتخذها الحكومة المركزية و التي تمس
    معاش الناس في إقليم بعينه, فلنتشاور حولها بالحكمة
    و الموعظة الحسنة.
    Quote: و لأكن صريحا معك, إذا انفصل الشرق عن الوطن الأم يصبح السودان كله دولة داخلية. و إذا كان لا مفر من انفصال الشرق عن الوطن الأم و خيرت و أسرتي الكبرى في وطن أعيش فيه, لاخترت أقيم شرق السودان الساحلي.
    أيوة،"الموعظة" يا أهلنا. لكن (الصراحة) نفسي نفسي.
    Quote: و الحكومة المركزية
    تمثل كل السودان, و ليس إقليمي بعينه. ينبغي أن نشمر
    عن ساعد الجد و نحل مشاكلنا بأنفسنا, قدر المستطاع,
    إذا عجزت الحكومات المتعاقبة عن حلها.
    Quote: 6- بالنسبة لموضوع تولي المناصب الوزارية, فهناك
    من تولاها من أبنائنا, و بناتنا كمان, لكنهم لم يساهموا
    أو يستغلوا مناصبهم لخدمة مواطنيهم
    و(تولي) المنصب في ذاته ما (استغلال) قال يعني؟
    يتتذاكى علينا يا ود زينب؟
    فهل خدموا مناطق أخرى ولو بعدد واحد (شرو من "الليلات" أخوكم العربي نقير)؟
    أم هل تركوا مناطق ظلت ترفد (الخزينة العامة) بالسمسم والذهب والماشية والقطن منتجة كحالها من قبل الاستقلال؟
    Quote: أنا من منطقة اسمها الجزيرة مقرات ريفي ابو حمد الإقليم الشمالي
    هذه الجزيرة يمكن حساب عدد الذين سكنوها خلال مائة سنة
    العدد لا يزيد عن بضعة آلاف
    عدد الذين استوزروا في حكومات السودان منذ الاستقلال يزيد على عشرة
    أذكر منهم بدون ألقاب وأترحم على من رحل:
    عبد الرحمن عبد الله
    وعبد الله أحمد عبد الله
    ومحمد الشاذلي
    محجوب البدوي
    عثمان النافع
    صلاح كرار
    معتصم عبد الرحيم
    Re: 17 ونص!Re: 17 ونص!

    Quote: فيما يتعلق بمدخلآت ميناء بورتسودان, أو حتى عائد
    تصدير السلع الاستراتيجية التي تدر عملآت صعبة
    للدولة كالسمسم, الصمغ العربي, المواشي الحية,
    و اللحوم الحيوانية فإن الدولة تحظى بنصيب
    كبير من تلك العملات الصعبة, شئنا أم أبينا.
    +++
    موضوع إدارة الموانئ البحرية مسألة قومية,
    و تتبع لإدارة الموانئ البحرية, و العائد المادي
    الذي تدري تلك الموانئ يعود لخزينة العامة,
    وفقا للقوانين الحاكمة.
    ما عندو كلامين هنا،
    ياها النعيرية ذاتا، الميناء والمغانم، و(حقنا).
    أما (فيما يتعلق) فدي عندها (مباديء غير)!
    نعم، هو ذاته صاحب الاتهام بالغرض وحسابات الربح والخسارة وعدم المبدئية، هو نفسه!

    نعم، (شئنا أم أبينا) نعم، السمسم والصمغ والثروة الحيوانية والميناء دي مال عام،
    فعجه زي جراب الكنغر يبلع كل ثروات السودان، سمسم وخرفان وقطن ومعادن وبترول ودهب وعائدات ميناء ومع ذلك لا تعجبه سحنات أهل البلد، لكن مهلاً!
    هل سمع (ود) زينب بأن ولايته نهر النيل (عزمت) على اشتراط (كشوفات طبية) للسودانيين المعدنين (الداخلين إلى أراضيها)؟

    Quote: أعلنت حكومة ولاية نهر النيل شمالي السودان، عزمها منع دخول المعدنين لأراضيها اعتبارا من مطلع العام القادم، دون إجراء كشوفات طبية.

    https://bit.ly/2QS3iVv


    فهل موارد وثروات الولايات (شئنا أم أبينا) عوائدها للخزينة العامة، مشاع، لكن دهب ولاية نهر النيل نحنا السودانيين
    نستخرج أوراق طبية عشان (ندخل أراضيها)؟
    مجرد الدخول!
    يا (ود) زينب، أي نوع من الأمراض يمنع حامله المواطن السوداني من دخول أراضي ولاية نهر النيل؟
    وهل لو زوجتي السودانية مريضة وأنا سليم هل يمنع ذلك من (استقدام) أسرتي للتعدين في (الولاية)؟
    هل يقرأ (ود) زينب الآية (إنا لله وإنا إليه راجعون) أم هو (رفع الصوت) ساعة المغنم؟
    Quote: حاولت تنزيل موضوع
    عنوانه: السودان :ميناء بورتسودان الجنوبي
    و التشغيل عن طريق الشركة الفلبينية
    هذا الموضوع يعالج موضوع الخلاف بيننا,
    لكنني, للأسف فشلت في تنزيله.
    Quote: و أتوقع أن يستفيد مواطني الشرق من وجود
    ذينك المينائين بتوفير فرص عمل كبيرة
    للمؤهلين من بنات و أبناء شرق السودان,
    في المقام الأول.
    +++
    بورتسودان, ليست فقط ميناء السودان
    الأول, لكنها المدينة الثانية في السودان من
    الناحية الاقتصادية و العمرانية. و كثيرون يرونها
    أنظف و أجمل من العاصمة الخرطوم. ربما يكون
    هنالك بعض الظلم حاق بمواطني الشرق الحبيب
    من قبل الحكومة المركزية, كحال القطر السوداني
    بأسره, لكن يلزمكم كمواطنين خدمة مدنكم و قراكم
    بالعون الذاتي
    +++
    5- مينائب بورتسودان و سواكن يقفإن
    في شرق السودان لكنهما ملك لكل السودانيين,
    و ليس حكرا على مواطني شرق السودان.
    الفشل عتيق يا (ود) زينب.

    قال: شوفوا، لا انتو لا نحنا، نجيب شركة فلبينية تدير الميناء، وهي (مخيرة) توظف منو (من المؤهلين).
    ولو مظلومين شوفوا ليكم عون ذاتي، السمسم والدهب والميناء واللحمة ديل (للخزينة العامة) والمصروفات الهامة.

    مستوى (المؤهلات) المطلوبة لأبناء الشرق للعمل في (ذينك المينائين) شنو يا ود زينب؟

    جشع وأنانية وطمع واحتقار لأهل البلد، ثم استغفالهم.
    فياريت يا (ود) زينب تحاول ترتقي لحضيض نقدر نجد ليهو معايير في الإنسانية.


    الدولة فشلت لأن من يتسنم قيادتها كلهم بهذه بعقليتك (المجهجهة) هذه
    على مستوى التفكير والتخطيط والهوية وحتى مجرد المصداقية.
    يعتقد الواحد فيكم أنه مجرد (سائح عربي) جلبته المنافع.


    ======================================================================

    Quote: رأيت في بوست مجاور للاخ ابوالريش بذات موضوع الحاج وراق, احدهم طرح فكرة تقسيم الناس الي افارقة اقحاح و اخرون هجين او ربما عرب اقحاح.
    Re: الحاج وراق و سلفية اليسار السودانىRe: الحاج وراق و سلفية اليسار السودانى

    أريتو لو وقف على كدة!
    بيحرض الشيكوي على (العمل الميداني للعبور بأفكاره من واقع النظرية إلى واقع التطبيق)
    والعقدة من اللون الأسود لها خلفياتها:

    Quote: Quote: ينقسم المجتمع الموريتاني، إلى ثلاثة أقسام: قسم يتولى الجهاد، قسم يتولى التعليم، وقسم
    يتولى التنمية، فلما جاء بنو حسان وظفوا المغارم (المكوس) على ذوى التنمية، وتركوا من أهل العلم
    من اشتهر بالصلاح أو انعزل عنهم في زاويته قال المختار بن حامد: "ومن طبقات المجتمع
    تكونت الأقسام الإجتماعية الآتي ذكرها: قسم ذوو الشوكة يسمون بالعرب، وقسم يقومون
    بالخطط الدينية من تعلم وتعليم وقضاء وهم الزوايا، وقسم غرمون يسمون باللحمة، ويضاف إلى
    هذه الأقسام قسم يحترفون الموسيقي ويسمون الشعار أو إيگاوف، وقسم يحترفون الحدادة والنجارة
    وتحترف نساؤهم الخرازة والصناعة وهم الصناع أو المعلمون، ثم الموالي العتقاء و العبيد " 1

    المطلب الأول: فئة المحاربين (بني حسان)
    ويطلق عليهم العرب أو حسان وتطلق تسمية حسان أو بنو حسان في الأصل على القبائل
    العربية الدعقلية الدنتسبة إلى حسان بن لستار بن لزمد معقل، وتدعي بنو حسان أنها تنتسب في
    عروبتها إلى" الحسن بن علي" رضي الله عنهما، وقد بلغ منهم إعتزازهم بعروبتهم الذي جعل أحد شعرائهم يقول:

    إنا بنو حسان دلت فصاحتنا أنا إلى العرب العرباء ننتسب
    إذ لم تقم ببينات أننا عرب ففي اللسان بيان أننا عرب

    فالعروبة عندهم مفهوم غير سلالي، مستند إلي قيم البطولة والتضحية والإقدام، فصارت
    بنو حسان تطلق على كل مجموعة تخلقت بأخلاق عرب معقل وسارت على نهجها في الحياة
    وحتى إن كانت هذه القبيلة صنهاجية الأصل، وتنقسم قبائل بنو حسان في أرض شنقيط إلى أربع
    أقسام: أولاد يحي بن عثماف، إدوعيش، التًارزة، البراكنة، وأما بالنسبة للإصطلاح، تطلق على
    الفئة المتفرغة لممارسة السلطة السياسية والعسكرية 1

    وتعتبر هذه الطبقة هي العليا في السلم الاجتماعي وأعضاؤها هم أهل الشوكة، حيث أن
    حياتهم تقوم على الغزو والحرب، كما أن هذه الفئة تحترف فن القتال وتحتكر السلطة السياسية في
    الدنطقة منذ الربع الأخير من القرن ال17 ، ولا تقوم بدور انتاجي في المجال الإقتصادي غالبا،
    وتتمثل وظيفتها الإجتماعية في توفير الأمن للفئات الأخرى الواقعة تحت حمايتها أو تأمين
    الأجانب العابرين مجالها مقابل الضرائب و خدمات مختلفة 2 .

    يعيش بني حسان من المغارم التي يدفعها الطبقات التابعة ولأتوات التي تدفعها لهم
    الشركات التجارية مقابل تأمين تجارة العلك فالترارزة مثلا الذين ينحدرون من الفئة الحسانية، كانو
    يحصلوف على مغارم كثيرة، فعلاوة على مغار الحماية الثابتة فإن الامراء كانوا يفرضون ضرائب
    استثنائية في حالة نشوب حرب بين قبيلتين، وهذه الضرائب تسمى محليا (الضمانة).
    كما يفرض الامير ضريبة الحرمة او الزريبة وهي ضريبة عامة تؤخد على كافة السكان وهي
    رمز لسيادة الأمير...وغيرها من الضرائب 3


    المطلب الثاني: فئة الزوايا (الطلبة)
    تطلق كلمة " الزوايا" إصطلاحا على مجموع القبائل المهتمة بالعلم ونشره في بلاد شنقيط،
    فهم حملة العلم و الدين في هذه البلاد لاينازعهم في ذلك أحد 1 ، إف التسمية الأكثر شيوعا لهذه
    المجموعة هي الزوايا ومفردها "زاو" وهي تطلق على مجموعات من القبائل اكثرىا من أصل
    صنهاجي، إنزوو بدينهم بعد سقوط دولة المرابطين واندثارها، وتطلق عليهم أيضا تسمية "الطلبة"
    ومفردها "طالب" وهي تسمية تدل على الوظيفة العلمية و الدينية من طلب علم وتعليم 2، حيث
    اتخذت من القيام على النشاط المعرفي عموما و الثقافة العربية الإسلامية خصوصا وظيفة اجتماعية
    أساسية كانت "المحظرة* " أداتها المثلى، فاهتمت بالتعليم والإفتاء والقضاء..إلخ 3 .
    كما قول فيهم أحمد بن الأمين الشنقيطي "صار لفظ الزوايا علما على قبال كثيرة، أغلب"
    سيرها في تعلم العلم وتعليمه، وتعمير الأرض، بحفر الأبار وتسيير القوافل، وقرى الضيف،
    وبقيت هذه الطائفة التي هي عمارة الارض مستمرة على ذلك، وربما وقعت حرب بين القبيلتين
    منهم أو قبيلة الواحدة مع بعضها، وقل من من نجا من هذا، إلا أنه قليل الوقوع بالنسبة إلى قبائل
    » حسان 4 .
    كما أنها لا تتميز بانتساب عرقي أو سلالي خاص يجمعها، بل أن الدرجع في تحديد مفهوم
    الزوايا إلى سلم القيم الإجتماعية والوظيفية فكل قبيلة أو مجموعة بشرية تعنى بالعلم تعلما وتعليما
    وتتسم بالتدين هي من فئة الزوايا، وتستفيد الزوايا شأنهم شأن بني حسان من حمايتهم الروحية التي
    يحصلون بموجبها على أتاوات تتمثل في الهدايا التي يدفعها اتباعهم من الفئات المغلوبة على
    أمرها 6.

    وهمذا شكلت كل من قبائل الزوايا وبني حسان قيادة ثنائية للمجتمع الشنقيطي،
    مارست المجموعة الأولى القيادة الروحية والعلمية وإدارة الشؤون الإقتصادية ومارست المجموعة الثانية
    القيادة العسكرية، وقد كرس المجتمع هذه القيادة المزدوجة بتمجيد شأن العلم والسلاح واعتبارهما
    رمز المجد و الكرامة 1

    جوانب مع الحياة الاجتماعية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، 53
    بحث ماجستير.


    بس المحيرني، ليه مصرين يقسموا بلد هم بيستحوا من الانتماء لأهلها؟
    والتقسيم دا حيقيف يعني في حد درجة لونية محددة (مقنعة)؟
    ما هي الأسرة الواحدة فيها الأسود و(الأغبش).


    ____
    صغرة العقل ما تشتغل بيها يا محجوب يا أخوي.




    Quote: اتجاه تقسيم الناس علي مبدأ الاثنية هذه لا حدود له في اتجاه القاع الي مرحلة البطن بطرانة.

    صحيح.
    وزولك صاحب السؤال ذاتو ما تغرك فلصفتو
    هو ذاتو شغال (تواه أنا كل الدروب جربتها) كايس إحدى (الحسنيين) يا العروبة يا "الهنودة" بما تعسر
    داك ياهو في النهاية قال (العباسيين اشتروا قطعة أرض ودخلوا ناسهم) وهو منهم طبعاً.

    فما أظنه كايس يبقى (قح)، لأنو القحة ما بكوسوا ليها، ديك (الربطة) الدايرة (الكياسة).

    ____
    والراجل طلع صاحب أعراض كتكوتة ليها "أزيم" وطنين وصفير.






                  

العنوان الكاتب Date
الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-13-20, 05:25 PM
  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-13-20, 05:50 PM
    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Dr. Ahmed Amin08-13-20, 11:07 PM
      Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-14-20, 00:23 AM
        Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك عبدالمنعم الطيب حسن08-14-20, 00:49 AM
          Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-14-20, 02:17 AM
            Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك اخلاص عبدالرحمن المشرف08-14-20, 05:00 AM
              Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك اخلاص عبدالرحمن المشرف08-14-20, 05:54 AM
                Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك نعمات عماد08-14-20, 08:05 AM
                  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-14-20, 09:36 AM
                    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك اخلاص عبدالرحمن المشرف08-14-20, 12:00 PM
                    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك أيمن الفاضل08-14-20, 01:19 PM
                      Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Gafar Bashir08-14-20, 03:53 PM
                        Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك wedzayneb08-14-20, 05:46 PM
                          Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-14-20, 06:10 PM
                            Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-14-20, 11:21 PM
                              Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك wedzayneb08-15-20, 00:23 AM
                                Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-15-20, 05:23 AM
                                  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك Abureesh08-15-20, 10:28 AM
                                    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك wedzayneb08-16-20, 05:29 PM
  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك حاتم إبراهيم08-15-20, 12:18 PM
    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك wedzayneb08-15-20, 01:47 PM
  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك حاتم إبراهيم08-16-20, 09:26 AM
  Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك حاتم إبراهيم08-17-20, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de