كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2020, 04:40 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� (Re: Bashasha)


    Quote: العنصريه .... محل الرهيفه تنقده .
    ما يحدث الآن فى الجنوب ، دارفور ، جبال النوبه والنيل الازرق هو نتيجة نظرة اهل الشمال العنصريه المتعاليه نحو الآخرين . ولان البهيقى قد اورد احاديثاً مثل ان الاسود لفرجة ولبطنة . والحديث الآخر ، الاسود اذا جاع سرق واذا شبع زنا . ونسب الحديثين الى ام ايمن والسيده عائشه رضى الله عنها . يحاول الشماليون بكل الطرق ان يخرجوا من تحت عباءه السود . وان يلبسوا هذه العباءه للأخرين . ويمارسون ضدهم ما يمارسه العرب نحو الشماليين .
    ولقد قال الفارس عنترة العبسى مدفوعاً بكره العرب للسود ، هاجياً والدته زبيده قائلاً .
    والساق منها مثل ساق نعامة
    والشعر منها مثل حب الفلفل .
    وهجا شاعر عربى آخر قائلاً ،
    وامك سوداء مدونه
    كأن اناملها الحنطب
    يبيت ابوك بها معرساً
    كما ساور الهوة الثعلب .
    الشماليون قبل الاوربيين مارسوا استعباد الآخرين . فى سنه 1840 بدأ الدنقلاوى خيرى بانشاء الكبانيات او كومبنى او شركه . واستورد السلاح النارى واستعبدوا الآخرين . ولان الدناقله كانت لهم درايه بالابحار فكانوا من اكبر تجار الرقيق . اكبرهم كان ادريس ابتر وشقيقه اسماعيل . وكان يعمل تحت امرة الزبير باشا ثم غدر به . وكان السبب فى موت ابنه سليمان . وهو جد والدتى امينه ابتر . وكان ادريس ابتر حاكماً على جنوب السودان فى التركيه .
    كرم الله وشقيقه الكركساوى كانا من اكبر تجار الرقيق فى المهديه . وهنالك حي فى امدرمان وفريق كرة قدم اسمه الكراكسه . وكان ابو قرجه من ا كبر تجار الرقيق وكذلك عثمان دقنه . ما نحتاجه ا لآن هو ان ندفن هذه العقليه ونعيش فى مساواه والا لن يرتاح السودان .
    ....................
    الموضوع ادناه نشر قبل عشر سنوات .....

    المسكوت عنه في شأن العنصرية في السودان ..
    ( 1 )

    في يوم الاثنين 28/9/1964 في شارع اسبالينا و فيالمستشفي و نحن في انتظار الدكتور شرايبر الطبيب المسئول عن الطلبه الاجانب في براغ، التفت الينا مجموعه من الطلبه السوريين سائلين (الشباب عاراب ؟ ) و عندما لم يردشقيقي الشنقيطي بالايجاب كان ردهم ( ليش عم تحكو عارابي ؟) .
    الاستاذ عبداللهرجب صاحب جريدة الصراحه قال ان التاجر السوري كان يقول لهم في سنجه ( انتو مو عرب ،و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-).
    و بعد اسبوعين من هذا التاريخ قالت مدرسةاللغه الشيكيه في مدينة تبليتسي في شمال بوهيميا مشيره نحونا ( انتم عرب ) فاصلحتخطأها و وافق شقيقي الشنقيطي فاستغربت لان السودانيين الذين كانوا قبلنا كانوايقولون انهم عرب ، منهم محمود جمعه المليجي و عبدالله زاويه شقيق عبداللطيف عباسالملاكم المشهور و الذي كان يحمل علم السودان في الاولمبيات . و حفيد الزبير باشا ويوسف بطرس و وداعه محمد يوسف من المورده و حتي ارصد حمد الملك الدنقلاوي كانوايقولون انهم عرب .و احتج اصدقائنا اليمنيون منهم يحي الوزير و الجرموزي و شرف الدينالصايدي السفير الحالي و احمد الجبلي وزير الزراعه الحالي و اخرين . انا لم يكنعندي اي شك في افريقيتي منذ صغري و عندما يحسب البعض مثل الرجل العلامه الدكتورعبدالله علي ابراهيم الذي نحترم علمه و فهمه يتكلم عن النيقروفوبيا او هوس الزنجيه . انا افضل ان اكون مهووسا بالحقيقه و هي انني زنجي افريقي من ان اصاب بالوهموالخيال في انني عربي .
    الكاتب المبدع محمد محمد خير المتمكن من مادتهيقول:

    أنا لست من مواليد جوبا وليس لي حبوبة دينكاوية ولم أنشأ في الكمبو منمواليد مروي ولي جدة مشلخة الى خلف اوداجها وولدت ميلاداً شهدت عليه أفواف النخيلوأحس انني عربي وأعتز بعروبتي وأدافع عن لساني وأحاول تحسين مضابط الضاد فيه وأطربلكل سلم موسيقي عربي. وانا سوداني إذا زاد النيل قطرة تزيد دموعي فرحة فهل لي مكانفي السودان الجديد، أم انه يطردني لأنني لست من مواليد جوبا


    يفتخر بشلوخجدته .و اختي فاطمه ابراهيم بدري كانت مشلخه عارض و الغريب ان زوجة والدي منقله عمرمرجان ابنة السلطان عمر مرجان من بحر الغزال كانت كذلك مشلخه عارض فالسلطان مرجان والذي بايع المهدي و تغير اسمه من نقور الي مرجان كان مسلما و حفيدته منقلا والدةعمر ابراهيم بدري .
    و نحن احفاد الشماليات الذين شلخوا و خفضوا فرعونيا و دقتشلاليفهم او وشمت شفاههم بالكحل و الابر . و عادة وشم الشفاه كانت موجوده فيامدرمان الي فتره قريبه . و هي عمليه مؤلمه يغنون فيها للبنات ( دقولا ست الناس ،دقولا ست ابوها ، دقولا ما بتبكي ) . اليس من الغريب ان شخص في ذكاء محمد محمد خيراو في علم الدكتور عبدالله علي ابراهيم يمكن ان يعيش الوهم انه عربي و جدته او امهمخفوضه فرعونيا و مشلخه و شلوفتها مدقوقه !! هل هناك اي دليل اكبر من هذا عليافريقيتنا . اذا كان علمائنا و كتابنا يعيشون هذا الوهم فما الغرابه في ان الجنجويديذبحون اشقائنا و يغتصبون شقيقاتنا و بناتنا في دارفور . ما هو شعور محمد محمد خيراذا اغتصب الدينكا بنات مروي ، الدامر، شندي و كبوشيه .
    لقد شاهدت مذيعةالتلفزيون السوداني تبكي عندما عرضوا صورة جثمان الدكتور الرنتيسي زعيم حماس . و لااحد يبكي علي ضحايا مذابح الضعين و اطفال الجنوب الذين اكلتهم الجوارح و هم مازالوا علي قيد الحياة . فلنتالم لالم الفلسطينيين و لكن( الما كفا البيت حرم عليالجيران) .فلنذرف دموعنا علي اشقائنا في الاول و ما بقي من الدمع سنجود به عليالاخرين .
    لاكثر من اربعين سنه تحدثت و كتبت عن افريقيتي . الاهداء في روايتيالحنق التي كتبتها و انا في الثامنه عشر من عمري كان ( الي مليكي شاكا ......اليدمائي الافريقيه الفائره ، الي عنصري الزنجي الاقوي .... الي شقيقتي انجيلا ديفس ) . نحن لا نمتطي الموجه الان تزلفا او تقربا لقرنق . لقد واجهنا الاستخفاف و السخريهو الاستفزاز في بعض الاوقات . و الغمز و اللمز و الوصف بالجنون . و لو لم تكن ليمقدره علي المواجهه ، و ان من يحاول سيدفع الثمن لتعرضت للضرب . و يسعدني اليوم انابنائنا مثل فرح و دينق و عاطف عبدالله و طناش و بكري الجاك و بشاشه و كمال عباس وكثيرون قد حملوا الرايه . و المفهوم بالسودان الجديد هو السودان الذي يقبل بالجميعو من يريد ان يصير عربيا او صينيا او ارنئوطيا فذلك خياره . و لكن لن نسمح بانيستعبد بعضنا الاخرين او ان يستغلوهم او يفرقوهم او يضطهدوهم لانهم ارنئوط .
    العاوز يلبس طاقية العرب بخيت و سعيد عليه ، بس طاقيتنا لو هبشته منها خيت مابنخليك . و البجر خيشك بتجر حريره.
    اليوم في هذه اللحظه هنالك سودانيونمستعبدون في اماكن في السودان . و في اي لحظه يشتم البعض و يحتقروا لانهم غرابه اولانهم جنوبيين . في سنة 1997 قال لي الاخ السر قدور الذي لا يحتاج الي تعريف رداعلي مقالاتي حكاوي امدرمان التي نشرت في جريدة الخرطوم قبل ان تطبع في كتاب (لكن ياشوقي امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت . اسي امدرمان ما اتملت عبيد و غرابه ) . فقلت له ( طيب ، انا اهلي و اهلك ما جو من الشماليه ، امدرمان دي ما حقت كل زول ) . فنظر الي ليتأكد من انني لا امزح و عندما واجه نظرتي الغاضبه تحدث عن امدرمان زمانو اهلها .
    السر قدور بدأ كفراش في نادي حي البوسته و لكن لانه من الوسط فلقدساعده ذكائه و المعيته ان يصير رمزا كبيرا في وجدان الشعب السوداني . صديقي الذياحبه و اعزه ابن امدرمان معتصم قرشي قال لي قبل بضع سنوات في التلفون ( يا شوقيالدنيا اتغيرت ، بنات البلد الصفر ديك بقيت تلقاهم قاعدين في سوق الناقه مع اولادالغرب ) فقلت له ( ده شئ جميل ، معناها الناس فتحت و في وعي و تداخل) .
    سنه 1995و انا في طريقي لمقابلة والدتي و شقيقاتي و ابنائهم في القاهره طلب مني الاخ حسينالمحسي ان اوصل ابنه الذي كان في الثامنه عشر الي اهله في القاهره . و عندما تحدثتالي الابن بالسودانيه لم يفهم شيئا فقال والده ( ده بتكلم محسي و دنماركي بس ) . الاخ حسين المحسي هو صاحب الكفتيريا الكبيره في شارع الحريه .
    السنه الماضيهاتصل بي حسين و معه احد اقربائه و اسمه عكاشه ادريس طالبين مني ان اوصلهم الي شركهسويديه تبيع معدات كاتربيلر المستعمله . فاعتذرت لان السودانيين عادة غير جادين ويحرجوننا مع السويديين فقال عكاشه ادريس ( انا عندي اوناش و معدات كتربيلر شغاله فيالرنك اسي دي) . فمس كلامه فؤادي لان الرنك هي مكان ميلاد شقيقي و شقيقتي الكبار وعاصمة اهلي الدينكا ابلانق. فقلت له ( يعني معناها بتعرف اخوي الناظر يوسف نقور- ولدي القدامي ده اسمه فقوق نقور- ) فضحك باستخفاف و كانني مجنون و قال ( ما قالوالي انته من ناس بدري ، شنو البلمك مع العبيد ديل ) . فاوضحت له انه من قلة الادب انيضحك و يسخر من اسم شقيقي المتوفي و هو كمحسي يجب ان لا يكون عنده شعور استعلائي والمحس و الدناقله يحملون اسماء مثل سوركتي و ساتي و نقد و هذه اسماء ليست عربيه .
    الاخ حسين يروي باستمرار كيف انه في اول يوم ينزل الي بيروت ان التفت سائقالتاكسي نحوه قائلا ( فين بدك تروح يا عبد ) و رد حسين المحسي الذي يعتبر نفسهاصفرا او ابيضا ( خلي عندك الفاظ) و الرد كان ( ليش ، انته مو عابيــــد؟) . و هذاالذي سيواجهه الدكتور عبدالله علي ابراهيم و الصحفي الهميم محمد محمد خير حفيد امشلوخ . و نصيحتي له ان يحمل معه صوره فوتغرافيه لجدته حتي يثبت نسبهالعربي.
    ابنتي نضيفه تدرس الان في ميامي و هي في الثامنه عشر من عمرها و في يوممن الايام سالتني والدتها السويديه عندما كانت البنت في الثانيه من عمرها هل اسمنضيفه هذا يطلق فقط علي الرقيق في السودان و هل نضيفه التي شاهدتها في السودان منالرقيق ؟ فلقد ذكر لها احد السخفاء ان هذا الاسم يطلق علي الاماء .
    لقد قال لياحد السخفاء ( كيف تسمي للمره السويديه الجميله دي بتها نضيفه ؟ ده اسم خدم .) واظن ان الرجل الي الان ندمان علي ما قال .ففي هذه الاشياء لا يمكن المجامله اوالغفران .
    بعد وفاة يوسف بدري الكبير صارت فضل الموجود و صافيات و ابنائهميسكنون عند ابراهيم بدري و نضيفه عبدالله هي ابنة فضل الموجود . و عندما افتخر اقول ( انا اخو نضيفه ) . و كما كنت اخشي الشنقيطي و لا اجرؤ علي معارضته بالرغم من انهيكبرني بسنتين فقط الا ان الشنقيطي كذلك كان لا يجرؤ علي التطاول علي نضيفه . و كلما افكر في تصرف اظن انه سيغضب نضيفه اتراجع ، الا ان المجتمع و الذين يحملون افكارالصحفي و الدكتور ينظرون الي العظماء مثل نضيفه بعين الاحتقار . و انا صغير عندماكان يلم بي حلم مزعج لا اذهب الي سرير والدتي و لكن حضن شقيقتي الكبري نضيفه و هذاهو حال الاخرين من اخوتي و شقيقاتي و اكثرهم التصاقا بنضيفه كان شقيقي محمد سعيدالعباسي (اسعد) و قبل ثلاث سنوات قامت زوجة اسعد التي اتي بها من الاقاليم في شمالالسودان بطرد نضيفه من منزل الاسره في امدرمان فبالنسبه لها نضيفه لا تعدو كونهاخادم و يجب ان تعامل كالخدم . و في يوم ممطر و علي ظهر بوكسي مكشوف تذهب نضيفهلاختي الهام في الخرطوم اتنين . و اخفي الامر عني الي ان وجدت نضيفه من كتب ليرساله . تقول فيها ان الداعيه الاسلامي محمد سعيد ابراهيم بدري و زوجته قد طردوهامن المنزل .
    نضيفه قد عادت الي المنزل و لكن انا قد دفنت احد اشقائي بالرغم منان شقيقاتي قد قلن ان اسعد مسكين و بسمع كلام مرته .....الخ .و انا في السابعه منعمري ماتت فضل الموجود و كنت اعرف انها عمتي او اخت ابراهيم بدري . و كنا وقتهانسكن في حي الملازمين جنوب السوق مباشره . فاتي شخص يعمل كخادم ليسالني عن الميتعلي صوت البكاء والنواح . فقلت له ان عمتي قد ماتت . و بعد فتره اتت بعض النسوه وقابلتهم امراه خارجه من دارنا و قالت لهم ( هي ارجعن ، الماتت دي خادم ) فقلن ( هيالعب المجنون مل قال لينا اخت ابراهيم بدري ).
    فياحدي الاجازات ذهبنا لزيارةعمتنا زينب موسي شقيقة الساره موسي والدة قاسم بدري و هي كذلك امرأه صفراء مشلخه . فلامت زينب موسي والدتي لعدم زيارتها فقالت والدتي انها مشغوله . فقالت زينب موسي ( مشغوله كيفن ، انتي ما عندك الفرخه في البيت ) فاكتفيت بان نظرت اليها نظره خاصه وخرجت من دارها و انتظرت والدتي في الخارج . و تجنبت بعدها ان اقابل زينب موسي رحمةالله عليها .
    موسي خالد كان رباطابيا ضخم الجسم ، كان من اللذين يصطادون العبيدفي جنوب السودان . فليس من الغريب ان تكون ابنته تفكر بهذه الطريقه .سمعت ان موسيخالد ضرب احد العبيد بمركوبه المنقل علي راسه فوقع المسكين ميتا . و عندما صار لهمتجرا في الدكان الذي في ركن منزل عبدالكريم بدري غرب السينما الوطنيه ان اتته بنتصغيره من اصل جنوبي و هي شقيقة حواء ادم اول مساعدة حكيم سودانيه و قدمت له كوريهقائله ( الحكيمه قالت ليك ادينا سمن بقرشين ) فطوح جدنا الرباطابي الصميم البطلصائد الرقيق بالكوره قائلا ( سمن بقرشين يا خادم يا غلفاء ، انتو لمن تاكلوا سمننحنه ناكل شنو ؟. امشي يا خادم اشتري ليك زيت بملينتين.) .
    شقيقتي ليمياءابراهيم بدري التي تحاضر الان في الاحفاد . كانت تشارك طالبه كويتيه السكن فيبريطانيا . و في احدي الايام حضرت بنت الساده الكويتيين مخموره و اوصلها مسكنهااثنين من الزنوج الامريكان السود .فقامت شقيقتي بغسل وجه البنت بفوطه مبلوله لازالةالمكياج . و تكررت هذه العمليه عدة مرات . و صار عندما اهل البنت يتصلون هاتفيا،تقول شقيقتي انها نائمه او في الحمام و الكويتيه تطارد الفاكهه المحرمه (الرجلالاسود) . و شقيقتي ليمياء بطيبة السودانيات تغسل لها وجهها و تزيل المكياج ، واحست ابنة الساده ان شقيقتي تتشرف بخدمتها فقالت لها في احدي المرات و هن ذاهباتالي الكليه بكل عفويه ( يللا يا فرخه ) و عندما غضبت ليمياء بدري قالت الكويتيه انفرخه في الكويت تعني صديقه . فافهمتها ليمياء ان الكلمه تستعمل في السودان ، وافترق طريقهن لان شقيقتي لم تقبل ان تصف بالفرخه .
    كنا كالعاده نقضي الاجازه فيمنزلنا في شارع جسترفيلدهيل رقم عشره في ميفير بلندن و في بداية الثمانينات رفضتنضيفه الحضور قائله (ولدي عيان ) و كانت تقصد مختار ابراهيم بدري الذي كان يعاني منالازمه الحاده . و منذ ان ولد مختار بعد وفاة والدي كان هو الابن المدلل لنضيفه . وبعد ان تزوج مختار بابنة احد شيوخ انصار السنه صارت هي المتحكمه في المنزل . و قررتنزع البلاط من الحوش و نثر رمل كما في منزل والدها في شمال السودان . و عندما احتجتنضيفه لم تفهم ابنة الساده كيف تتحكم الخادم في البيت .
    و اخيرا وافقت نضيفهعلي مضض لان الرمل يمتلئ ببراز القطط و طلبت من مختار ان يحتفظ بالبلاط حتي يعيدواوضعه مره اخري ، فقال مختار بكل صفاقه و بمساخة الرباطاب ( بعد ما نطلعوا حندخلواليك الفريزر) .
    هل هذه طريقة للتعامل مع والد او والده . مختار قد انتقل اليمنزلنا في في المقرن الذي كانت تستاجره المؤسسه العامه للبترول و يسكن في جزء بسيطو هنالك حوالي عشرين غرفه مؤجره . و بالرغم من انني قد تنازلت عن حقي في الميراثلشقيقتي نضيفه الا ان حقها لا يصلها فزوجات اشقائي لا يفهمن كيف يصير للخادم حق .
    و حتي عندما ارسل حر مالي لا يصل نظيفه حقها كاملا و بعض الخالات و الجارات والاهل يقلن ( نضيفه ما خادم ، يدوها ليه ! ) . الي ان قلت علي رؤوس الاشهاد ( انالست ملزم باي شخص سوي امي و اختي نضيفه ، و اذا لم يصل اختي حقها فلن ارسل لايانسان ) .
    في بداية الثمنينات و خاصه بعد الحرب في 83 حاولت ان اتي بوالدتيمنقلا من رمبيك . و لان اخي عمر كان قد صار مدمنا للخمر فكل الذين اتي بهم و اخذوانقودا لاحضار والدتي اختفوا ، ثم حضر ابن خالته بيتر الذي كان يعمل في شيفرون و هوشخص مسئول . و اقترح الاتصال بقريبهم الحاج اوتر و هو شخص متدين الا ان اوتر خذلنيكذلك . فلقد قال لي انه في طريقه للحج و في عودته سيحضر والدتي . الا انه توفي فيالحج .
    و بعد جهد احضرت والدتي . و بالرغم ان اي انسان لم يجروء علي مواجهتي الاان البعض كان يقول ( شوقي ده ، يجيب الخادم دي يسكنها مع امه ، جنا !!) و كنت انااقول قبل ان يتزوج والدي امي كانت منقلا زوجته . و منقلا بت السلطان و ابراهيم بدريجده تربال ما فكه الخط ، اهله الرباطاب شردوا من الجوع و الجرب في الشماليه . بابكربدري كتب في مذكراته انه من شدة ما كان بجوعوا كان اخوهم موسي الكبير بجيب الصمغ فيثوبه ، امه بتصوتو مع شوية الدقيق العندهم و بسوهو مديده . و هو طفل صغير كان منالجوع يمص الصمغ البكون لاصق في ثوب اخوه .
    عندما اخذ والدتي منقلا الي بنتخالتها والدة مريم النجومي كابتن فريق الباسكت بول . كانت توقفني عند الاسكله وتذكر لي كيف كانت تحضر في الدرجه الاولي بالباخره من الجنوب و ينزلون في الاسكلا ثمتتوجه الي منزلها الضخم و هو اول منزل في شارع العرضه بعد تقاطع شارع الاربعين .
    و قبل ان اترك السودان قررت ان تتقاضي مبلغ 300 جنيه شهريا من مكتبي في شارعواحد الذي يلاصق فندق الارز . الا انه بعد سفري و تاكد ابن عمتي المدير المالي وبقيه الاهل انني لا استطيع الرجوع لم تكن والدتي تستلم مرتبها .فهي قبل كل شئ خادم .
    قبل سنين حضرت اسره لالحاق ابنهم بمدرسة الاحفاد للاساس فاخبرتهم شقيقتي الهامبدري بانه لا توجد اماكن شاغره . فقالت والدة الطفل (نحنه ساكنين جنبكم هنا في زقاقخلف الله . بتعرفي زقاق خلف الله ؟ ) . فقالت الهام ( خلف الله ده اخوي ) . خلفالله هو خلف الله ود صافيات . خلق لنفسه اسما في امدرمان و عرف الزقاق بزقاق خلفالله بالرغم من ان موسي راس حربه المخنجي و البلطجي كان يسكن في هذا الزقاق . خلفالله بدأ صفر اليدين و ارتبط اسمه بالقنيص و كانت له لواري و كان نديم والدنا عمرالبنا و الشيخ تاتاي و كل كبار رجال القنيص.
    جدتي كانت تحب فضل الله شقيق اختينضيفه و خلف الله جدا. و قامت بادخالهم المدرسه و ثار الجميع ضدها قائلين انالمدرسه بتخرب العبيد و ببقوا قليلين ادب . فاضطرت جدتي لاخراجهم من المدرسه وبالرغم من هذا كان خلف الله مبرا جدا بجدتي و لا يعص لها امرا و يحبها و عندما يكونمسافرا تفتقده كثيرا . و تخرج سكينه التي كانت قد صادرتها و تقلبها و تحتضنها . وفي احدي المرات اشتبك خلف الله في مشاده مع احد تجار امدرمان و بعد انصراف خلف اللهقال ابن العرب التاجر ( العب ابن ال......) فقال له الشيخ تاتاي ( العب ده احسنمنك، و ارجل منك ، و لو كترته كلامك يقطعك و يقسمك لحم لجيرانك الهنود ديل ) . فياحدي المعارك استل خلف الله سكينه و لم يكن هنالك طريقه لايقافه الا ان بعد انداسوه بسياره . خلف الله ترك من زوجته فضيله اربعه من الابناء و هم محمد،مدثر،مصطفي و ابنته سميه .
    هناك الكثير من المنبتين او من بقايا الرق الذين شقواطريقهم في امدرمان و خلقوا لنفسهم اسما . بالرغم من ان كل الظروف و البشر كانواضدهم .
    صديقي و زميل دربي و ابن عمتي عثمان عبدالمجيد علي طه و هو الوحيد من البدري الذي ربطتني به صداقه في صغري عمل في مصنع المؤسسه الغذائيه في بحر الغزال . ولقد عرف كل حياته بجيمس و هذا الاسم اطلقه عليه جاره و ابن خالته ابوقرجه كنتبايابوقرجه تأثرا بافلام سينما العرضه في الخمسينات . ثم نقل الي المصنع في كريمه . وتعرف هنالك بتاجر شايقي و احتاج التاجر لخدمه في الخرطوم فارسله عثمان الي شقيقهالاصغر مامون الذي كان ضابطا في الجيش . و الذي ساعد التاجر مساعده عظيمه .
    طههو صاحب العماره طه البلده بالقرب من الحصاحيصا و هؤلاء جعليون لا يخالطهم ادني شكبان العباس جدهم . و منهم الضابط الكبير عبدالرزاق علي طه و وزير المعارف الاول ومؤسس بخت الرضا عبدالرحمن علي طه . و عبدالمجيد علي طه والد عثمان هو اول سودانييصل الي رتبة ميجر و عرف بالبطوله و لقب بالهرماس . و عبدالحليم علي طه و بابكرعبدالمجيد علي طه هو اول الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي حكمت في ايام مايو .
    و شاهد عثمان (جيمس ) فتاة جميله فاتحة اللون . و عندما عرف انها ابنة اخصديقه التاجر تقدم لخطبتها . و عثمان كان مسكونا منذ صغره بفكرة الزواج من بت بيضاءلانه ( اخضر ) . فثار عم البنت و هدد بقطع راس عثمان عبدالمجيد لانه عبد يتجرأ عليشرف الشايقيه و ان اسمه جيمس . و انه قد قابل اخوه العبد الضابط الذي هو اكثر منهسوادا .
    و حضر وفد للتأكد من مزاعم العبد و قابلوا يوسف بدري و تاكدوا انه ابناخته ام سلمه ( غير الشقيقه ) . و ذهبوا للعماره طه . و قال احد شيوخهم لعم البنت ( تقول لينا الود عبد ، ده طلع احر منك ) .
    لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلكالبنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر والاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضينبي !) .
    اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا .
    عندما حضرب لبراغ قابلت زميلاسمه عابدين . فقال لي حسين علي ساخرا و هو جعلي من المحميه والده تاجر عيش في كسلا ( ده ما اخو المحامي الجده خميس في القضارف ) . و عرفت ان شقيق عابدين كان قد تقدملفتاة الا ان احد اهل العروس قال لهم ( كدي ربعوا الاسم ). و عندما عرف انه خميسصار الزواج في حكم اللاغي .
    شقيق عابدين الضابط صلاح الجنتلمان الذي حاز علي حبو احترام الجميع كان من الدفعه العاشره . اقترح علي احد زملائه عندما كانوا فيمعسكر جبيت فكرة الزواج بشقيقة زوجته . فجمع صديقه كل الضباط في حفل ثم عرض عليهمالاهانه التي وجهها له صلاح الذي يحمل احد جدوده اسم خميس . و الغريب ان وقتها كانالقائد هو الاخ فابين اقامالونق .
    اذا كنا ان نريد ان نبني امه فيجب ان نتخلص منهذا العفن ، لان حسين علي الجعلي من المحميه عندما تخلي عنه كل السودانيين بسببسكره و مشاكله كان صديقه الوحيد في براغ هو عابدين حفيد خميس .

    بريمة






                  

العنوان الكاتب Date
كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟! أبوبكر عباس06-17-20, 00:26 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 00:37 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:40 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:44 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:46 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:55 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:10 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� معاوية مصطفي06-17-20, 02:37 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:14 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 01:19 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:28 AM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� جلالدونا06-17-20, 04:29 AM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 05:00 AM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبد الصمد محمد06-17-20, 05:20 AM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 06:57 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 07:39 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� MOHAMMED ELSHEIKH06-17-20, 07:40 AM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبدالله عثمان06-17-20, 07:44 AM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 10:40 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Hatim Alhwary06-17-20, 10:52 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:10 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Asim Ali06-17-20, 01:32 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:54 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 02:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 02:31 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 02:52 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 03:00 PM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد محمد قاضي06-17-20, 04:18 PM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:34 PM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:37 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 10:26 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:31 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:40 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:01 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-18-20, 09:14 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Haytham Ghaly06-18-20, 10:18 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:02 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:06 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:10 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:45 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 01:39 PM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� HAIDER ALZAIN06-18-20, 02:07 PM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 07:30 PM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:08 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:09 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 08:52 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 09:28 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 10:09 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-18-20, 10:23 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 11:08 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:33 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:36 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 11:38 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:40 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 00:11 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 07:42 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 10:18 AM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:04 AM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:06 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:08 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-19-20, 12:37 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:49 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:57 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:07 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:14 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:18 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:23 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:40 PM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:55 PM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:59 PM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:10 AM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-20-20, 00:28 AM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:45 AM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 01:04 AM
                                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 05:37 AM
                                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 06:21 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-20-20, 06:18 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:41 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:45 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:49 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-20-20, 08:05 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بلال الطاهر06-20-20, 09:07 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Ahmed Yassin06-20-20, 09:27 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 11:24 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 12:55 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 02:25 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 03:04 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 03:19 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 03:49 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 04:14 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 04:43 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 04:43 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بدر الدين الأمير06-20-20, 05:29 PM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 07:25 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� احمد حمودى06-20-20, 07:40 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:01 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:08 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 08:19 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 08:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 08:56 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 09:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de