أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 11:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2020, 10:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� (Re: محمد جمال الدين)

    أزمة اللون الاسود.. حلقة 4-4 اخيرة

    دا التسجيل الثالث في موضوعنا المحدد الآن لماذا تبنى السودانيون - أعني سكان حوض النيل هنا - المسيحية ثم تبنوا الإسلام رسميا؟
    برغم معلومة مهمة جداً جداً وهي أنه في لحظة نشأت الحضارة العربية الإسلامية لحظة انطلاقتها الأساسية والشرارة القوية أراد المسلمون أن يدخلوا السودان لأنها كانت نوبيا أرض الذهب لكنهم لم يستطيعوا.

    ونعرف القضية المعروفة والمشهورة في التاريخ أن السودانيين كان عندهم سهام بتصل العيون يعني كانوا مدربين جداً وبالتالي الإسلام وجماعات وجيوش الحضارة العربية الإسلامية لم يستطيعوا دخول السودان - ونحن هنا لا نقيّم وإنما نحاول أن نقرأ التاريخ لنصل إلى هدفنا من هذا النقاش - دي معلومة مهمة جداً لأنو بعداك حصلت تحولات كبيرة جداً وقام السودانيون أنفسهم وآخرون ليس السودانيون فحسب بتبني الإسلام والعرق العربي في مصر ومصر أصلاً هي قبط يعني Egypt والفلسطينيين ليسوا بعرب والسوريين ليسوا بعرب والعراقيين آشوريين وبابليين وأكراد موجودين حتى الآن كلهم تبنوا الإسلام وتبنوا العرق العربي لأسباب محددة ولما نمشي ليبيا الليبيين موجودين منذ آلاف السنين ومؤكد أنهم ما عرق عربي وكذلك التونسيين والجزائريين والمغاربة هم أصلاً أمازيغ وبربر نعرف ذلك ولكن العرب دائماً موجودين.

    وحدث تبني العرق العربي وتبني الدين الإسلامي لأسباب موضوعية هذا ما أريد قوله.. وقلنا نحن لا نقيّم وإنما نقرأ التاريخ لنصل إلى هدفنا الذي تحدثنا عنه وهو كيف ولماذا ومتى نشأت أزمة اللون الأسود؟ لنحلل ما يحصل في أمريكا الآن وعشان نقرأ حالتنا في السودان ونقرأ الأحوال في أماكن مختلفة من العالم والإقليم.

    هذا مهم طبعاً للعلم بالشيء ومهم للتشخيص عشان نلقى العلاج ونتصالح كمجتمع ونخلق صيغة للعيش السلمي المشترك قائمة على الوعي بالذات والتاريخ والحاضر..
    أواصل في نقطة مهمة وهي أن السودانيين والنَّاس السود كان دائما عندهم حضارة بالتالي هم لم يشاركوا لا معنوياً ولا مادياً في صناعة الحضارة العربية الإسلامية.. لم نجد أبداً ولا حبشي واحد ولا سوداني واحد حسب ال retoriks الواردة في الإرث العربي الإسلامي في الحقيقة لم يكن هناك figure أو رقم فكري ولا طبيب ولا بتاع رياضيات ولا إنسان متخصص في الحروب زي سلمان الفارسي من السود لم يحدث أبداً.
    المثال الوحيد هو أنه كان هناك مؤذن اسمه بلال فقط غير كدا مافي لأن الناس ديل كان عندهم حضارة وكانوا مكتفين بذاتهم وكانوا طوال الوقت وأقولها بهذا اللفظ مما لاحظته وقرأته في التاريخ كانوا معادين للحضارة العربية الإسلامية لأنهم منافسين ليها تحديداً لأنه عندهم حضارة أكسوم في الحبشة وعندهم حضارات مختلفة في السودان سابقة للمسيحية وفِي لحظة مجيء الإسلام كان السودان مسيحي ويتكون من حضارة ودويلات محددة هي المقرة ونوباتيا وعلوة وكانت قوية جداً واستطاعت أن تصد الغزو الذي جاءها من الخارج.. هكذا حدث في التاريخ.

    وبعد انهيار الحضارة العربية الإسلامية تبنى السودانيون الإسلام والعرق العربي بعد ٢٥٠ سنة من انهيار الحضارة العربية الإسلامية يعني السودانيون ظلوا مسيحيين طوال وقت ازدهار الحضارة العربية الإسلامية كل الوقت إلى سنة ١٥٠٣ ميلادية حيث تم تبني الإسلام والعرق العربي رسمياً سنة ١٥٠٣ ميلادية بصعود سنار السلطنة الزرقاء وقلنا أن الحضارة العربية الإسلامية انهارت في نسختها المزدهرة والقوية والعندها جيوش وعندها فلسفة وعندها قوة معنوية وروحية انهارت سنة ١٢٥٠ ميلادية على يد التتار ولم يعد لها بريق.. تبنى السودانيون العرق العربي بعد ٢٥٠ سنة من انهيارها بالتالي هي ما كانت مهدِد بالنسبة ليهم إنما دي كانت أيديولوجيا تم تبنيها داخلياً مثلما يحدث الآن - وسأضرب مثال والنَّاس المنتمين إلى هذه الأيديولوجيات ما يزعلوا مني - تم تبني الاشتراكية والليبرالية الآن كأيديولوجيا منافسة في إطار الصراع السياسي والاجتماعي.. بالضبط هذا ما حدث.. تم تبني الإسلام ومعظم الجماعات التي تبنت الإسلام تبنت نسخة من الإسلام صنعتها بنفسها يعني معظم الجماعات التي تبنت الإسلام وقالت به ما كانت على قناعة كفاية لذلك ظل الفونج معظم الوقت وثنيين برغم أن الدولة رسمياً أصبحت فيما بعد إسلامية وظل الشلك اللي هم أيضاً حاربوا الممالك المسيحية ظلوا وثنيين برغم أنهم جميعاً حاربوا المسيحية بإسم الإسلام والحروب قديمة بين المكونات السودانية فمثلا المسعودي يقول ان تتار السودان هاجمو علوة سنة ١٣٣٣م ويعني الشلك ونوبا الجبال والفونج .. وظل النوبيين في جبال النوبة مثلهم والفونج والبجا وثنيين معظم الوقت ووثنيين أعني بها عندهم أديانهم المحلية المحترمة واللي هم شايفنها كويسة وما يزال بعضها موجودة حتى الان في شكل الكجور وفِي أشكال مختلفة في جبال النوبة والنيل الأزرق وموجودة في جنوب السودان طبعا.. دي حاجة مهمة جداً لازم ننتبه ليها.

    بالتالي كان تبني الإسلام كأيديولوجيا مضادة لفساد الكنيسة المسيحية ولا نتحدث عن المسيحية كدين وإنما نتحدث عن أن فساد الطبقات الحاكمة آنها زمن الدولة المسيحية والتي كانت تضطهد الجماعات الأخرى وتستعبدهم - بالضبط هذه الكلمة - بتستعيدهم وتستولي على أرضهم وبتخدِّمهم سخرة ومجاناً لذلك تم تبني أيديولوجيا مضادة لهذه الأيديولوجيا التي رأوها فاسدة آنها وقلنا نحن لا نقيّم وهذا ما حدث بالضبط في التاريخ وليس في الإمكان أحسن مما كان.. لقد حدث وإنتهى.. تلك لحظة تاريخية علينا أن نقرأها ونمشي لقدام.

    أنا أقول أن السودانيون تبنوا المسيحية ثم تبنوا الإسلام ولكن ليس تبنياً فقط وإنما أصلاً السودانيون وهذه الرقعة الجغرافية التي كانت تمثلها كوش أو سمها ما تشاء في التاريخ أو الحضارة الفرعونية الكوشية أو الحضارة الفرعونية كانت هي نفسها مصدرة للألهة ومصدرة للوعي ومصدرة للفهم التكنولوجي والوعي الاجتماعي والسياسي بشكل مستمر.

    بالتالي الألهة دي نفسها بتاعة المسيحية والفهم بتاع الإسلام لم يكن غريباً عليها لأنها هي أصلاً التي صدرته للأخرين وهي مجرد بتستعيده من جديد في شكل جديد وفِي شكل أيديولوجي جديد يواكب اللحظة التاريخية في كل مرة من المرات مثلما فعل الرومان بتبنيهم المسيحية والشعوب المستقرة بالمناسبة والعندها حضارة لا تصنع الأديان والأديان دائماً يصنعها الناس المضطهدين ثم في لحظات محددة في التاريخ ودا موضوع أخر بتتبناها الشعوب التي تنتصر على قاهرها دي القصة بالضبط عشان كدا تم تبني المسيحية في روما وتم تبني المسيحية في مصر وتم تبني المسيحية في السودان وتم تبنيها في أثيوبيا أكسوم وكذلك تم تبني الإسلام في مناطق مختلفة في الإقليم والعالم.

    تلك أيديولوجيات عندها علاقة بالصراع الاجتماعي في لحظة محددة والتحولات الاجتماعية والتاريخية في لحظة محددة دا موضوع أخر لكن كان من المهم الإشارة له لنقرأ التحولات في الواقع
    أنا سأقفز بكم قفزة سريعة جداً إلى الواقع.. نرجع لما يحدث في أمريكا الآن ونقاشنا عن أزمة اللون الأسود متى وكيف ولماذا حدث هذا في أمريكا؟ حدث شيء قريب مما حدث أيام الصراع مع المسيحية وهزيمتها في السودان أو تدميرها ويسمونه خراب سوبا.. مش اختراع مننا لكن اسمه خراب سوبا ويقولوا ليك عجوبة الخربت سوبا عجوبة دي أسطورة التدمير وخلاصة الدمار.. برضو الأمريكان الأفارقة تبنوا الإسلام كأيديولوجيا مضادة للعدو الذي تصوروه أبيض ومسيحي وكان عندهم منظمة اسمها "أمة الإسلام" ومن رموزها محمد علي كلاي ومالكوم اكس ونعرف هذا الكلام جيداً وممكن نقرأه في التاريخ وممكن تشوفه في الإنترنت الآن.. ليس كل السود ولكن جماعات منهم وكذلك جماعات من الأفارقة تبنوا الإسلام كأيديولوجيا ضد العدو الغربي الذي يضطهدهم ويستعبدهم لكن الأحداث ضخمة جداً وهناك أخرين تبنوا المسيحية باعتبار أن المسيحية نفسها العدو الأبيض الأخر هو منشق وفيه ناس كويسين وفيه حقوق إنسان وفيه تكنولوجيا وفِي حضارة لذلك لم تكن الفكرة فقط أن الإسلام يستطيع أن يكون أيديولوجيا مضادة للرجل الأبيض كعرق لأن الرجل الأبيض ذاته كان منقسم لذلك أفريقيا انقسمت وأعني أفريقيا الحديثة وصراعها الحديث انقسم بين الإسلام والمسيحية كأيديولوجيات مضادة للعدو الذي يضطهدهم ويسلب حقوقك ويسلب إنسانيتك.. هذا ما حدث برضو في أمريكا ويحدث بشكل مستمر في مناطق مختلفة في العالم.

    والآن نعرف شيء مهم جداً جداً أنه في الحقيقة الأفارقة والعرب والأسيويين معظمهم كانوا مضطهدين عبر قرون من الرجل الأبيض لذلك أي أيديولوجيا أو أي فهم ممكن يساعد الإنسان المضطهد ويقويه ويحقق وحدة جماعته ضد العدو الذي يحتقره ويستعبده ويسلب حقوقه يتبناه وهذا ما يحدث بالضبط الآن وكما نعرف أن العنف الذي يحدث بإسم الإسلام في جماعات أيديولوجية زي القاعدة وداعش وبوكوحرام والشباب الصومالي وما يحدث في أفغانستان وطالبان وهي جماعات متطرفة وعنيفة جداً وبتضبِّح بإسم الإسلام وتجعل لها وحدة بإسم الإسلام لتقابل العدو الأخر الذي يضطهدها.. هذا ما حدث في التاريخ بالضبط وزي ما قلنا نحن نتحدث عن كيف ولماذا نشأت أزمة اللون الأسود.. والنَّاس الما متابعين لهذا الكلام ح يضيعوا في الحقيقة لأن تسجيلاتي الأخيرة دي مبررات في الحقيقة وأنا لا أُدين عرق محدد ولا أتحدث عن إدانة دين محدد ولا تعلية عرق أو دين على أخر ولا أيديولوجيا محددة وتعلية أيديولوجيا أخرى إنما نحاول أن نقرأ مع بعض التاريخ عشان نشوف الواقع ونصلحه ونصنع عيش سلمي مشترك بيننا قائم على حاجة مهمة جداً وهي الاحترام المشترك لإنسانية الإنسان من كان.

    دي حاجة مهمة جداً جداً وأنا بحاول أركز عليها قدر الإمكان ومن هنا بحاول أبرر الشرح القاسي الذي قلته في التسجيلات السابقة حول لماذا ومتى وكيف نشأت أزمة اللون الأسود وأصبح الإنسان الأسود هو المضطهد والنَّاس ينظرون له باحتقار في كل مكان.. لماذا حدث هذا.. قلناه في سلسلة التسجيلات السابقة وحاولت أوضح ما عندي في هذه النقطة وتحية لكم ومحبة أكيدة وأتمنى أكون واضح وإلا ح أكون جاهز لأي سؤال أستطيع الإجابة عليه..

    محمد جمال الدين

    *تم تحويل التسجيلات الصوتية إلى نسخة مكتوبة بواسطة الشابة الهميمة "أمنية جابر " وفق طلب البعض الذي استعصى عليه تحميل التسجيلات الصوتية في الواتساب.. شكرا لها






                  

العنوان الكاتب Date
أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام! محمد جمال الدين06-06-20, 10:15 PM
  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:16 PM
    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:19 PM
      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:20 PM
        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Moutassim Elharith06-06-20, 11:50 PM
          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 09:47 AM
            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 07:14 PM
              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-09-20, 02:27 AM
                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 09:37 PM
                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 09:49 PM
                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 10:20 PM
                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:42 PM
                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:45 PM
                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:47 PM
                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-11-20, 09:13 PM
                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-12-20, 06:04 PM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-17-20, 02:43 AM
                                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-08-22, 09:57 PM
                                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-09-22, 04:00 AM
                                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين03-04-22, 04:11 AM
                                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 01:23 AM
                                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 03:47 AM
                                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Muhib02-04-23, 01:49 PM
                                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-05-23, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de