|
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم (Re: Yasir Elsharif)
|
فقرات مهمة في مقال الصادق المهدي (2): جاء في مقاله أنف الذكر، ان عدد المسلمين في العالم اليوم (1،7) مليار نفس، وان لم يكن هم الاكثرية بين الاديان، لكن هنالك عوامل فكرية وثقافية لتمدد الإسلام أهمها (15) عاملاً هي: – تنسب الملل لمؤسسها أو لقومه، ولكن الإسلام ينسب لمبدأ كصفة للموحدين. – الملل الأخرى تربط بين كرامة الإنسان والانتماء لها. الإسلام يطلق الكرامة باعتبارها آدمية ما يؤسس للإخاء الإنساني. – في الملل الأخرى منح صفات لاهوتية لقادتها، في الإسلام البشرية ملزمة للكافة. – رسول الإسلام كامل البشرية ما يجعله الأصلح للاقتداء، زعماء الملل الأخرى محاطون بتأليه. – حجة الملل الأخرى تعتمد على وقوع معجزات. في الإسلام الإعجاز موضوعي، وهو أن شخصاً معروفاً ليس بكاتب ولا قاريء أتى بنص قرآني لا يجارى. – تاريخ الأدب العربي قبل الرسالة معروف بالفصاحة التي يعقد لأصحابها المحافل، النص القرآني استخدم كل أساليب الفصاحة من نثر فني، وطباق، وجناس، وتورية، وسجع ووزن بصورة معجزة. – ركز العالم الفرنسي موريس بوكاي في كتابه عن القرآن والتوراة والإنجيل والعلم، واستشهد بحقائق علمية في القرآن لم تكن معروفة في ذلك الوقت. مثل دورة المياه من الأرض فالسحاب فالمطر. وهنالك حقائق كثيرة أخرى مثلا مقولة إن الذكورة والأنوثة في الجنين من النطفة الذكرية: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ* مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى).
– صحيح في تاريخ اليونان نظام ديمقراطي ولكنه انقرض تماماً وصار نظام الحكم السائد قيصري وكسروي. ولكن الإسلام وضع مبادئ ولاية الأمر عددها الخليفة الأول، تقوم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون. صحيح نظم الخلافة الأموية والعباسية والعثمانية فيما بعد انحرفت انحرافاً أيده الفقهاء كما جاء في مقولة ابن حجر العسقلاني: أجمع الفقهاء على طاعة السلطان المتغلب والقتال معه. – وانفرد الإسلام بين الملل بالربط بين ولاية الشورى والعدالة الاجتماعية كما نوه لذلك الفرد سميث. – انفرد الإسلام بالاعتراف للإنسان بقدرات: أن فيه قبساً روحياً، وعقلاً برهانياً، وحرية اختيار. – وتعاليم الإسلام فيها توازن بين مادية اليهودية وروحانية المسيحية، بل إنها تشبع عشر حاجات للإنسان بما يحقق فلاحه، فالتوازن سر الاستقامة: الحاجة الروحية، المادية، الأخلاقية، المعرفية، الاجتماعية، العاطفية، الجمالية، البيئية، الرياضية، والترفيهية. وهو ما شرحته في كتابي “أيها الجيل” – وأقر الإسلام للوجود الطبيعي بسنن: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) . والوجود الطبيعي سجل حقائق هي نواميس الطبيعة: (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ) . – كثير من الملل تحصر المعرفة في المنقول. الإسلام يقر وسائل المعرفة الأربعة: الوحي، الإلهام، العقل، والتجربة. – كثير من الملل تعتبر الأخلاق هي ما جاء في أوامر النص المقدس. الإسلام أكد وجود أسساً موضوعية للأخلاق، وهي: المعاملة بالمثل، المعروف والمنكر، الإيثار. – وكانت الملل الأخرى موجهة لقوم بينما رسالة الإسلام للناس كافة. *** هذه العوامل جعلت كثيراً من أعظم العقول العالمية تسجل اعترافات أساسية: • مقولة مونتجمري واط : إن افتراض أن محمد كاذب مستحيل. • مقولة مايكل هارت في كتابه عن المائة الأكثر أهمية في تاريخ الإنسانية وجعل الرسول محمد أولهم. • مقولة توماس ارنولد عن أن الإسلام انتشر بوسائل سلمية، في كتابه الدعوة للإسلام. * وفي كتابه الضخم عن التاريخ عدد ارنولد توينبي ثماني حضارات عالمية صنفها جميعاً انتماؤها الديني.
الاعترافات شملت كثيرين جمعت بهم قائمة أمثال: آن مارس باشميل، وجوناسون نلسون، ومارشال هوجسون، وهلم جرا.
***
واضاف المهدي، في هذا الصدد صدرت مؤخراً أدبيات في غاية الأهمية أذكر منها: – عالمان من جامعة واشنطن ألفا 113 من المبادئ الأخلاقية والمعاملات كما وردت في نصوص الوحي الإسلامي وأطلقا عليها عبارة: المقياس الإسلامي The Islamic Index وطبقاها على دول العالم ووجدا أنها تنطبق في أكثر الحالات على أخلاق ومعاملات الدول المتفوقة إنسانياً واجتماعياً، لا الدول المنسوب سكانها للإسلام.
– وباعتبار الإسلام مبدأ وليس اتباع شخص.. نشر عالم الأديان المقارنة الأمريكي روبرت شدنقر كتاباً بعنوان: هل كان يسوع مسلماً؟ وفي الكتاب نشر حجته ليجيب: نعم كان مسلماً.
– واعتبرت كلية القانون في جامعة هارفارد أن أفضل نص للتعبير عن العدل هو نص الآية 135 من سورة النساء، لذلك وضعت في مدخل كلية القانون. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا).
*****
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال المهدي لماذا أنا مسلم؟ | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:15 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:18 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:23 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:30 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:34 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:44 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:49 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:52 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-01-20, 11:56 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | عبدالله الشقليني | 05-01-20, 12:07 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | adil amin | 05-01-20, 12:01 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-02-20, 11:50 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | Deng | 05-02-20, 12:05 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | adil amin | 05-02-20, 02:21 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | محمد على طه الملك | 05-02-20, 03:47 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-04-20, 00:33 AM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-05-20, 01:26 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | Yasir Elsharif | 05-05-20, 01:50 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-05-20, 09:29 PM |
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم | حمد إبراهيم محمد | 05-06-20, 03:31 PM |
|
|
|