انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2020, 01:15 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال (Re: HAIDER ALZAIN)

    ذكر البجة ويقال انهم من البربر -
    أعلم أن أوّل بلد البجة من قرية تعرف بالحزبة معدن الزمرد فى صحراء قوص نحو من ثلاث مراحل وذكر الجاحظ انه ليس فى الدنيا معدن للزمرد غير هذا الموضع وهو يوجد فى مغاير بعيدة مظلمة يدخل إليها بالمصابيح وبحبال يستدل بها على الرجوع خوف الضلال ويحفر عليه بالمعاول فيوجد فى وسط الحجارة وحوله غشيم دونه فى الصبغ والجوهر وآخر بلاد البجة أوّل بلاد الحبشة وهم فى بطن هذه الجزيرة أعني جزيرة مصر الى سيف البحر مما يلي جزائر سواكن وباضع ودهلك وهم بادية يتبعون الكلأ حيثما كان الرعي بأخبية من جلود وأنسابهم من جهة النساء ولكل بطن منهم رئيس وليس عليهم متملك ولا لهم دين وهم يورثون ابن البنت وابن الأخت دون ولد الصلب ويقولون أن ولادة ابن الأخت وابن البنت أصح فانه ان كان من زوجها أو من غيره فهو ولدها على كل حال وكان لهم قديماً رئيس يرجع جميع رؤسائهم الى حكمه يسكن قرية تعرف بهجر هى أقصى جزيرة البجة ويركبون النجب الصهب وتنتج عندهم وكذلك الجمال العراب كثيرة عندهم أيضاً والمواشى من الأبقار والغنم والضأن غاية فى الكثرة عندهم وبقرهم حسان ملمعة بقرون عظام ومنها جمّ وكباشهم كذلك منمرة ولها ألبان وغذاؤهم اللحم وشرب اللبن وأكلهم للجبن قليل وفيهم من يأكله وأبدانهم صحاح وبطونهم خماص وألوانهم مشرقة الصفرة ولهم سرعة فى الجرى يبايتون بها الناس وكذلك جمالهم شديدة العدو صبورة عليه وعلى العطش يسابقون عليها الخيل ويقاتلون عليها وتدور بهم كما يشتهون ويقطعون عليها من البلاد ما يتفاوت ذكره ويتطاردون عليها فى الحرب فيرمي الواحد منهم الحربة فإن وقعت فى الرمية طار إليها الجمل فأخذها صاحبها وان وقعت فى الأرض ضرب الجمل بجرانه الأرض فأخذها صاحبها ونبغ منهم فى بعض الأوقات رجل يعرف بكلاز شديد مقدام وله جمل ما سمع بمثله فى السرعة وكان أعور وصاحبه كذلك التزم لقومه انه يشرف على مصلى مصر يوم العيد وقد قرب العيد قرباً لا يكون للبلوغ إليها فى مثله حقيقة فوفى بذلك وأشرف على المقطم وضربت الخيل خلفه فلم يلحق وهذا هو الذى أوجب أن يكون فى السفح طليعة يوم العيد وكان الطولونية وغيرهم من أمراء مصر يوقفون فى سفح الجبل المقطم مما يلي الموضع المعروف بالحبش جيشاً كثيفاً مراعياً للناس حتى ينصرفوا من عيدهم فى كل عيد وهم أصحاب ذمة فاذا غدر أحدهم رفع المغدور به ثوباً على حربة وقال هذا عرش فلان يعني أبا الغادر فتصير سيئة عليه الى أن يترضاه وهم يبالغون فى الضيافة فاذا طرق أحدهم الضيف ذبح له فاذا تجاوز ثلاثة نفر نحر لهم من أقرب الأنعام إليه سواء كانت له أو لغيره وإن لم يكن شئ نحر راحلة الضيف وعوضه ما هو خير منها وسلاحهم الحراب السباعية مقدار طول الحديدة ثلاثة أذرع والعود أربعة أذرع وبذلك سميت سباعية والحديدة فى عرض السيف لا يخرجونها من أيديهم إلا فى بعض الأوقات لأن فى آخر العود شيئاً شبيهاً بالفلكة يمنع خروجها عن أيديهم وصناع هذه الحراب نساء فى موضع لا يختلط بهن رجل إلا المشتري منهن فاذا ولدت احداهن من الطارقين لهن جارية استحيتها وان ولدت غلاماً قتلته ويقلن ان الرجال بلاء وحرب ودرقهم من جلود البقر مشعرة ودرق مقلوبة تعرف بالاكسومة من جلود الجواميس وكذلك الدهلكية ومن دابة فى البحر وقسيهم عربية كبار غلاظ من السدر والشوحط يرمون عليها بنبل مسموم وهذا السم يعمل من عروق شجر الغلف يطبخ على النار حتى يصير مثل الغرا فاذا أرادوا تجربته شرط أحدهم جسده وسيل الدم ثم شممه هذا السم فاذا تراجع الدم علم أنه جيد ومسح الدم لئلا يرجع الى جسمه فيقتله فاذا أصاب الإنسان قتل لوقته ولو مثل شرطة الحجام وليس له عمل فى عير الجرح والدم وإن شرب منه لم يضر وبلدانهم كلها معادن وكلما تصاعدت كانت أجود ذهباً وأكثر وفيها معادن الفضة والنحاس والحديد والرصاص وحجر المغنطيس والمرقشيتا والحمست والزمرد وحجارة شطبا فاذا بلت الشطبة منها بزيت وقدت مثل الفتيلة وغير ذلك مما شغلهم طلب معادن الذهب عما سواه والبجة لا تتعرض لعمل شئ من هذه المعادن وفى أوديتهم شجر المقل والاهليلج والاذخر والشيح والسنا والحنظل وشجر البان وغير ذلك وبأقصى بلدهم النخل وشجر الكرم والرياحين وغير ذلك مما لم يزرعه أحد وبها سائر الوحوش من السباع والفيلة والنمور والفهود والقردة وعناق الأرض والزباد ودابة تشبه الغزال حسنة المنظر لها قرنان على لون الذهب قليلة البقاء اذا صيدت ومن الطيور الببغا والنقيط والنوبي والقماري ودجاج الحبش وحمام بازين وغير ذلك وليس منهم رجل إلا منزوع البيضة اليمنى وأما النساء فمقطوع أشفار فروجهن وانه يلتحم حى يشق عنه للمتزوج بمقدار ذكر الرجل ثم قل هذا الفعل عندهم وقيل أن السبب فى ذلك أن ملكاً من الملوك حاربهم قديماً ثم صالحهم وشرط عليهم قطع ثدي من يولد لهم من النساء وقطع ذكور من يولد من الرجال أراد بذلك قطع النسل منهم فوفوا بالشرط وقبلوا المعنى فى أن جعلوا قطع الثدي للرجال والفروج للنساء وفيهم جنس يقلعون ثناياهم ويقولون لا نتشبه بالحمير وفيهم جنس آخر فى آخر بلاد البجة يقال لهم البازة نساء جميعهم يتسمون باسم واحد وكذلك الرجال فطرقهم فى وقت رجل مسلم له جمال فدعا بعضهم بعضاً وقالوا هذا الله قد نزل من السماء وهو جالس تحت الشجرة فجعلوا ينظرون إليه من بُعد * وتعظم الحيات ببلدهم وتكثر أصنافها وريئت حية فى غدير ماء قد اخرجت ذنبها والتفت على امرأة وردت فقتلتها فرؤي شحمها قد خرج من دبرها من شدة الضغطة وبها حية ليس لها رأس وطرفاها سوداء منقشة ليست بالكبيرة اذا مشى الإنسان على أثرها مات واذا قتلت وأمسك القاتل ما قتلها به من عود أو حربة فى يده ولم يلقه من ساعته مات وقتلت حية منها بخشبة فانشقت الخشبة واذا تأمل هذه الحية أحد وهى ميتة أو حية أصابه ضررها وفى البجة شر وتسرع إليه ولهم فى الإسلام وقبله اذية على شرق صعيد مصر خربوا هناك قرى عديدة وكانت فراعنة مصر تغزوهم وتوادعهم أحياناً لحاجتهم الى المعادن وكذلك الروم لما أن ملكوا مصر ولهم فى المعادن آثار مشهورة وكان أصحابهم بها وقد فتحت مصر * قال عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالحكم وتجمع لعبدالله بن سعد بن أبى سرح فى انصرافه من النوبة على شاطئ النيل البجة فسأل عن شأنهم فاخبر أن ليس لهم ملك يرجعون إليه فهان عليه أمرهم وتركهم فلم يكن لهم عقد ولا صلح وكان أول من هادنهم عبيد الله بن الحجاب السلولي ويذكر انه وجد فى كتاب ابن الحجاب لهم ثلاثمائة بكر فى كل عام حين ينزلون الريف مجتازين تجاراً غير مقيمين على الا يقتلوا مسلماً ولا ذمياً فان قتلوه فلا عهد لهم ولا يؤوا عبيد المسلمين وان يردوا آبقيهم اذا وقعوا إليهم ويقال انهم كانوا يؤاخذون بهذا وبكل شاة أخذها البجاوي فعليه أربعة دنانير وللبقرة عشرة وكان وكيلهم مقيماً بالريف رهينة بيد المسلمين ثم كثر المسلمون فى المعدن فخالطوهم وتزوجوا فيهم وأسلم كثير من الجنس المعروف بالحدارب إسلاماً ضعيفاً وهم شوكة القوم ووجوههم وهم مما يلي مصر من أول حدهم الى العلاقي وعيذاب المعبر منه الى جدة وما وراء ذلك ومنهم جنس آخر يعرفون بالزنافج هم أكثر عدداً من الحدارب غير أنهم تبع لهم وخفراؤهم يحمونهم ويحبونهم المواشى ولكل رئيس من الحدارب قوم من الزنافج فى حملته فهم كالعبيد يتوارثونهم بعد أن كانت الزنافج قديماً أظهر عليهم ثم كثرت أذيتهم على المسلمين وكان ولاة أسوان من العراق فرفع الى أمير المؤمنين المأمون خبرهم فأخرج إليهم عبدالله بن الجهم فكانت له معهم وقائع ثم وادعهم وكتب بينه وبين كنون رئيسهم الكبير الذى يكون بقريتهم هجر المقدم ذكرها كتاباً نسخته هذا كتاب كتبه عبدالله بن الجهم مولى أمير المؤمنين صاحب جيش الغزاة عامل الأمير أبي اسحق بن أمير المؤمنين الرشيد أبقاه الله فى شهر ربيع الأول سنة ست عشرة ومائتين لـ كنون بن عبدالعزيز عظيم البجة بـ أسوان أنك سألتني وطلبت الىّ أن اؤمنك وأهل بلدك من البجة وأعقد لك ولهم أماناً عليّ وعلى جميع المسلمين فأجبتك الى أن عقدت لك وعلى جميع المسلمين أماناً ما استقمت واستقاموا على ما أعطيتني وشرطت لي فى كتابي هذا وذلك أن يكون سهل بلدك وجبلها من منتهى حد أسوان من أرض مصر الى حد ما بين دهلك وباضع ملكاً للمأمون عبدالله بن هرون أمير المؤمنين أعزه الله تعالى وأنت وجميع أهل بلدك عبيد لأمير المؤمنين إلا أنك تكون فى بلدك ملكاً على ما أنت عليه فى البجة وعلى أن تؤدي إليه الخراج فى كل عام على ما كان عليه سلف البجة وذلك مائة من الابل أو ثلاثمائة دينار وازنة داخله فى بيت المال والخيار فى ذلك لأمير المؤمنين ولولاته وليس لك ان تحرم شيئاً عليك من الخراج وعلى أن كل أحد منكم ان ذكر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كتاب الله أو دينه بما لا ينبغى أن يذكره به أو قتل أحداً من المسلمين حراً أو عبداً فقد برئت منه الذمة ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة أمير المؤمنين أعزه الله وذمة جماعة المسلمين وحل دمه كما يحل دم أهل الحرب وذراريهم وعلى أن أحداً منكم إن أعان المحاربين على أهل الإسلام بمال أو دله على عورة من عورات المسلمين أو أثر لعزتهم فقد نقض ذمة عهده وحل دمه وعلى أن أحداً منكم إن قتل أحداً من المسلمين عمداً أو سهواً أو خطأ حراً أو عبداً أو أحداً من أهل ذمة المسلمين أو أصاب لأحد من المسلمين أو أهل ذمتهم مالا ببلد البجة أو ببلاد الإسلام أو ببلاد النوبة أو فى شئ من البلدان براً أو بحراً فعليه فى قتل المسلم عشر ديات وفى قتل العبد المسلم عشر قيم وفى قتل الذمي عشر ديات من دياتهم وفى كل مال أصبتموه للمسلمين وأهل الذمة عشرى أضعافه وان دخل أحد من المسلمين بلاد البجة تاجراً أو مقيماً أو مجتازاً أو حاجاً فهو آمن فيكم كأحدكم حتى يخرج من بلادكم ولا تؤوا أحداً من آبقي المسلمين فان أتاكم آت فعليكم أن تردوه الى المسلمين وعلى أن تردوا أموال المسلمين اذا صارت فى بلادكم بلا مؤنة تلزمهم فى ذلك وعلى أنكم ان نزلتم ريف صعيد مصر لتجارة أو مجتازين لا تظهرون سلاحاً ولا تدخلون المدائن والقرى بحال ولا تمنعوا أحداً من المسلمين الدخول فى بلادكم والتجارة فيها براً ولا بحراً ولا تخيفوا السبيل ولا تقطعوا الطريق على أحد من المسلمين ولا أهل الذمة ولا تسرقوا لمسلم ولا ذمي مالاً وعلى ألا تهدموا شيأ من المساجد التى ابتناها المسلمون بصيحة وهجر وسائر بلادكم طولاً وعرضاً فان فعلتم ذلك فلا عهد لكم ولا ذمة وعلى أن كنون بن عبد العزيز يقيم بريف صعيد مصر وكيلاً يفي للمسلمين بما شرط لهم من دفع الخراج ورد ما أصابه البجة للمسلمين من دم ومال وعلى أن أحداً من البجة لا يعترض حداً لقصر الى قرية يقال لها قبان من بلد النوبة حدا لأعمدة عقد عبدالله بن الجهم مولى أمير المؤمنين لكنون بن عبد العزير كبير البجة الأمان على ما سمينا وشرطنا فى كتابنا هذا وعلى أن يوافي به أمير المؤمنين فان زاغ كنون أو عاث فلا عهد له ولا ذمة وعلى كنون أن يدخل عمال أمير المؤمنين بلاد البجة لقبض صدقات من أسلم من البجة وعلى كنون الوفاء بما شرط لعبدالله بن الجهم واخذ بذلك عهد الله عليه بأعظم ما أخذ على خلقه من الوفاء والميثاق ولكنون بن عبد العزيز ولجميع البجة عهد الله وميثاقه وذمة أمير المؤمنين وذمة الأمير أبي اسحق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمة عبدالله بن الجهم وذمة المسلمين بالوفاء بالوفاء بما أعطاه عبدالله بن الجهم ما وفى كنون بن عبد العزيز بجميع ما شرط عليه فان غير كنون أو بدل أحد من البجة فذمة الله جل اسمه وذمة أمير المؤمنين وذمة الأمير أبي اسحق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمة عبدالله بن الجهم وذمة المسلمين بريئة منهم وترجم جميع ما فى هذا الكتاب حرفاً حرفاً زكريا بن صالح المخزومي من سكان جدة وعبدالله بن اسمعيل القرشي ثم نسق جماعة من شهود اسوان فأقام البجة على ذلك برهة ثم عادوا الى غزو الريف من صعيد مصر وكثر الضجيج منهم الى أمير المؤمنين جعفر المتوكل على الله فندب لحربهم محمد بن عبدالله القمي فسأل أن يختار من الرجال من أحب ولم يرغب الى الكثرة لصعوبة المسالك فخرج إليهم من مصر فى عدة قليلة ورجال منتخبة وسارت المراكب فى البحر فاجتمع البجة لهم فى عدد كثير عظيم قد ركبوا الابل فهاب المسلمون ذلك فشغلهم بكتاب طويل كتبه فى طومار ولفه بثوب فاجتمعوا لقرائته فحمل عليهم وفى أعناق الخيل الأجراس فنفرت الجمال بالبجة ولم تثبت لصلصلة الأجراس فركب المسلمون أقفيتهم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة وقتل كبيرهم فقام من بعده ابن أخيه وبعث يطلب الهدنة فصالحهم على أن يطأ بساط أمير المؤمنين فسار الى بغداد وقدم على المتوكل بسر من رأى فى سنة احدى وأربعين ومائتين فصولح على أداء الأتاوة والبقط واشترط عليهم أن لا يمنعوا المسلمين من العمل فى المعدن وأقام القمي بـ أسوان مدة وترك فى خزائنها ما كان معه من السلاح وآلة الغزو فلم تزل الولاة تأخذ منه حتى لم يبقوا منه شيأ فلما كثر المسلمون فى المعادن واختلطوا بالبجة قلّ شرهم وظهر التبر لكثرة طلابه وتسامع الناس به فوفدوا من البلدان وقدم عليهم عبد الرحمن بن عبدالله بن عبدالحميد العمري بعد محاربته النوبة فى سنة خمس وخمسين ومائتين ومعه ربيعة وجهينة وغيرهم من العرب فكثرت بهم العمارة فى البجة حتى صارت الرواحل التى تحمل الميرة إليهم من أسوان ستين ألف راحلة غير الجلاب التى تحمل من القلزم الى عيذاب ومالت البجة الى ربيعة وتزوجوا إليهم وقيل أن كهان البجة قبل إسلام من أسلم منهم ذكرت عن معبودهم الطاعة لـ ربيعة ولـ كنون معاً فهم على ذلك فلما قتل العمري واستولت ربيعة على الجزائر وآلاهم على ذلك البجة فأخرجت من خالفها من العرب وتصاهروا الى رؤساء البجة وبذك كف شرهم من المسلمين والبجة الداخلة فى صحراء بلد علوة مما يلي البحر المالح الى أول الحبشة ورجالهم فى الظعن والمواشى واتباع الرعي والمعيشة والمراكب والسلاح كحال الحدارب الا أن الحدارب أشجع وأهدى من الداخلة على كفرهم من عبادة الشيطان والاقتداء بكهانهم ولكل بطن كاهن يضرب له قبة من أدم معبدهم فيها فاذا رأوا استخباره عما يحتاجون إليه تعرى ودخل الى القبة مستدبراً ويخرج إليهم وبه أثر جنون وصرع يقول الشيطان يقرئكم السلام ويقول لكم ارحلوا عن هذه الحلة فان الرهط الفلاني يقع بكم وسألتم عن الغزو الى بلد كذا فسيروا فانكم تظفرون وتغنمون كذا وكذا والجمال التى تأخذونها من موضع كذا هى لى والجارية الفلانية التى تجدونها فى الخباء الفلاني والغنم التى من صفتها كذا ونحو هذا القول فيزعمون أنه يصدقهم فى أكثر من ذلك فاذا غنموا أخرجوا من الغنيمة ما ذكر ودفعوه الى الكاهن يتموله ويحرمون ألبلان نوقها على من لم يقبل فاذا أرادوا الرحيل حمل الكاهن هذه القبة على جمل مفرد فيزعمون أن ذلك الجمل لا يثور إلا بجهد وكذلك سيره ويتصبب عرقاً والخيمة فارغة لا شئ فيها وقد بقي فى الحدارب جماعة على هذا المذهب ومنهم من يتمسك بذلك مع إسلامه ، قال مؤرخ النوبة ومنه لخصت ما تقدم ذكره وقد قرأت فى خطبة الأجناس لأمير المؤمنين على بن ابي طالب رضى الله عنه ذكر البجة والكجة ويقول عنهم شديد كلبهم قليل سلبهم فالبجة كذلك وأما الكجة فلا أعرفهم انتهى ما ذكره عبدالله بن أحمد مؤرخ النوبة .
    وقال ابوالحسن المسعودي فأما البجة فانها نزلت بين بحر القلزم ونيل مصر وتشعبوا فرقاً وملكوا عليهم ملكاً وفى أرضهم معادن الذهب وهو التبر ومعادن الزمرد وتتصل سراياهم ومناسرهم على النجب الى بلاد النوبة فيغزون ويسبون وقد كانت النوبة قبل ذلك أشد من البجة الى أن قوى الإسلام وظهر وسكن جماعة من المسلمين معدن الذهب وبلاد العلاقي وعيذاب وسكن فى تلك الديار خلق من العرب من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان فاشتدت شوكتهم وتزوجوا من البجة فقويت البجة ثم صاهرها قوم من ربيعة فقويت ربيعة بالبجة على من ناواها وجاورها من قحطان وغيرهم ممن سكن تلك الديار وصاحب المعدن فى وقتنا هذا وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلثمائة بشر بن مروان بن اسحق بن ربيعة يركب فى ثلاثة آلاف ألف من ربيعة وأحلافها من مصر واليمن وثلاثين ألف حراب على النجب من البجة فى الحجف التحاوية وهم الحدارب وهم مسلمون من بين سائر البجة والداخلة من البجة ككفار يعبدون صنماً لهم والبجة المالكة لمعدن الزمرد يتصل ديارها بالعلاقي وهو معدن الذهب وبين العلاقي والنيل خمس عشرة مرحلة وأقرب العمارة إليه مدينة أسوان وجزيرة سواكن أقل من ميل فى ميل وبينها وبين البحر الحبشي بحر قصير يخاض وأهلها طائفة من البجة تسمى الخاسة وهم مسلمون ولهم بها ملك .
    وقال الهمداني نكح كنعان بن حام أرتيب بنت شاويل بن ترس بن يافث ولدت له حقا والأساود ونوبة وقران والزنج والزغاوة وأجناس السودان وقيل البجة من ولد حام بن نوح وقيل من ولد كوش بن كنعان بن حام وقيل البجة قبيلة من الحبش أصحاب أخبية من شعر وألوانهم أشد سواداً من الحبشة يتزيون بزي العرب وليس لهم مدن ولا قرى ولا مزارع ومعيشتهم مما ينقل إلبهم من أرض الحبشة وأرض مصر والنوبة وكانت البجة تعبد الأصنام ثم أسلموا فى إمارة عبدالله بن سعد بن ابي سرح وفيهم كرم وسماحة وهم قبائل وأفخاذ لكل فخذ رئيس وهم أهل نجعة وطعامهم




    يتبع ،،،






                  

العنوان الكاتب Date
انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:14 AM
  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:55 AM
    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 08:11 AM
      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� حيدر حسن ميرغني04-10-20, 08:45 AM
        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 09:14 AM
          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Salah Zubeir04-10-20, 10:13 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 01:11 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:38 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:53 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:59 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:13 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:13 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:20 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:21 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 02:28 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:35 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 02:33 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:40 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 02:49 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:49 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:05 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:14 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 03:36 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 03:52 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:08 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Abdullah Idrees04-10-20, 04:21 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-10-20, 04:38 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:05 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:20 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:27 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:39 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:43 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:27 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-10-20, 05:42 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:22 PM
                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:29 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:44 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:50 PM
                                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 06:35 PM
                                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 06:44 PM
                                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� بدر الدين الأمير04-10-20, 07:07 PM
                                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 07:23 PM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-11-20, 04:37 AM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:52 AM
                                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:05 AM
                                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 08:00 AM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:43 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-11-20, 12:14 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-11-20, 10:05 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 10:29 AM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:53 AM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 11:58 AM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:50 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:56 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 02:06 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 04:03 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 04:23 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حيدر حسن ميرغني04-11-20, 04:45 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:18 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:34 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:27 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:53 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال عزالدين عباس الفحل04-11-20, 06:28 PM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:32 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-11-20, 06:41 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال محمد محمد قاضي04-11-20, 06:47 PM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-11-20, 08:35 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:56 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 11:13 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 11:39 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 01:17 AM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:32 AM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:31 AM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:34 AM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:46 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 06:19 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 07:23 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:44 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:54 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 09:05 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-12-20, 08:02 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 10:15 AM
                            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 10:48 AM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-12-20, 10:42 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 12:20 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 01:27 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 02:42 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 03:36 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:13 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 04:32 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 05:06 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 07:47 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 09:33 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 05:47 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 06:00 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 07:08 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-15-20, 03:28 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-13-20, 07:51 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de