كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية (Re: حامد بدوي بشير)
|
تحولات المشاريع السياسية الكبرى ا/الدولة الدينية من المهدية إلى الإنقاذ
4 - الدولة الأصولية أو الحركة الإسلامية الحديثة حامد بدوي [email protected]
نشأت الحركة الإسلامية الحديثة في السودان مرتبطة بحركة (الاخوان المسلمون) في مصر. وجماعة (الاخوان المسلمون) المصرية، هي الأم الشرعية لجميع الحركات الإسلامية الراديكالية العنيفة في العالم الإسلامي. وجماعة (الاخوان المسلمون) في مصر تحولت إلى إنتهاج العنف على يد سيد قطب من أجل أن تفرض وجودها بإزاء نظام سياسي شمولي قمعي يتوسل العنف لفرض سيطرته، هو النظام الناصري الذي استولى على السلطة عام 1952م. وتنظيم (الاخوان المسلمون) في السودان، نشأ في بداياته الأولى، على إرشادات حسن البنا فجاء تنظيماً إصلاحياً. وعقد هذا التنظيم مؤتمره التأسيسي عام 1954م، حيث قرر فيه إتخاذ إسم (الاخوان المسلمون) وحدد فيه طبيعته الإصلاحية، معلناً أن (الاخوان المسلمون) في السودان "حركة تربوية ذات دعوة إصلاحية شاملة" (د. حسن عبدالله الترابي – الحركة الاسلامية في السودان)
غير أن الإرتباط الإعتمادي مع حركة (الاخوان المسلمون) في مصر، قد جعل (الحركة الإسلامية) السودانية الحديثة، تتحول مع حركة (الاخوان المسلمون)، من الدعوة الإصلاحية المدنية على نهج حسن البنا، إلى جماعة تنتهج العنف والتطرف والإرهاب، على نهج سيد قطب،.على الرغم من فقدان ما يبرر ذلك في السودان. لقد كانت الجبهة الإسلامية تعي، من خلال المعلومات الإستخبارية التي ورثتها من نظام الدكتاتور نميري بعد إسقاطه في انتفاضة أبريل 1985، ومن خلال العناصر الأمنية عالية التأهيل، الني ضمتها إليها، بعد سقوط نظام الدكتاتور، كانت تعي بان إستيلائها علي السلطة في السودان عن طريق الإنقلاب العسكري، سوف يجر عليها حربا علي المستوي الإقليمي والدولي، لا قبل لها بها. وهذا هو السر رواء إخفائها للوجه الإسلامي لإنقلابها عام 1989، والإستمرار في إنكار علاقتها بالإنقلاب حتى أواخر التسعينيات.
بعد الإستعراض السابق لتحولات مشروع الدولة الدينية منذ عهد الحليفة عبد الله التعايشي (1885– 1898) وحتى عهد الحركة الإسلامية الحديثة، يتبين لنا أن هذا المشروع السياسي صعب الإستمرار إذ قيض له أن يتحقق ويتجلي علي السلطة. هذا علي الأقل ما نستخلصه من الإستعراض التاريخي أعلاه. فمشروع الدولة الدينية لا يتحقق في السودان ألا من خلال القوة والقسر وتقييد الحريات. هذا ما تقول به كل تجليات هذا المشروع علي السلطة سواء في عهد المهدية ودولة الخليفة عبد الله أو في محاولة نميري أسلمة الدولة منذ منتصف السبعينات أو في إستيلاء الحركة الإسلامية علي السلطة عن طريق الإنقلاب العسكري. كما ظلت التجارب السياسية الإسلامية في السودان علي اختلاف تفاصيلها، عرضه للعزلة إقليميا ودوليا وهذا ما ظل يساعد علي إسقاطها دائما. فالدولة المهدية قد فشلت كما رأينا عند تنأولها، في خلق عمق إقليمي إسلامي يرد عنها هجمات القوي العالمية الساعية لتدميرها، بل إن العالم الإسلامي وقلبه النابض مصر قد سعي بصورة سافرة إلى تحطيم التجربة الإسلامية السودانية الأولى. ونفس المصير واجهته تجربة نميري الإسلامية (1976 - 1985). فهي لم تسطع أن تكسب سوي عداء العالم وإستخفاف، إن لم نقل عداء إقليمها العربي والإسلامي. لمعالجة ذلك حاول الإخوان المسلمون إخفاء وجه النظام الديني في بداية إستيلائهم علي السلطة عام 1989. ومع ذلك فقد عرف العالم الوجه الحقيقي للسلطة الجديدة في السودان وبدأت علاقاتها تتعقد إقليميا ودوليا وفرضت عليها العزلة والعقوبات والتحرشات ومحاولات الإسقاط. ولعل هذا ما جعل الشعار الإسلامي في السودان يزداد ضبابية وغموضا كلما اقترب المشروع السياسي الديني من التحقق. فقد بدأت الحركة الإسلامية الحديثة في السودان بشعار واضح ذي هدف واضح هو شعار (الدستور الإسلامي) وذلك عندما كانت بعيدة جدا عن السلطة. ولما اقتربت الحركة الإسلامية من السلطة، بل شاركت فيها عمليا في أواخر عهد الدكتاتور نميري، تحولت الحركة الإسلامية إلى شعار غامض لا يحدد هدفا واضحا ولا يلزم السلطة بتوثيق دستوري جديد أو تعديل لدستور قديم، كما لا يحترم التجربة السياسية السودانية، فجاء شعار: (تحكيم شرع الله). أما حين إستولت الحركة الإسلامية علي السلطة بالإنقلاب في يونيو 1989 فان شعارها الجديد قد أوغل في الضبابية وعدم التحديد لدرجة تفقده الصلة بهدف الحركة الإستراتيجي وهو تطبيق الإسلام . فقد جاء الشعار يقول : (التوجه الحضاري). وما يقال عن مسمي الحركة نفسها هو عين ما قلنا عن شعارها فقد كان مسمي التنظيم هو (الإخوان المسلمون) عندما كانت الحركة بعيدة عن السلطة. ولما اقتربت من السلطة ومارست السياسة غيرت إسم تنظيمها إلى (جبهة الميثاق الإسلامي) عام 1964. وفي التكوين التنظيمي لمسمي (الجبهة) فقدان كبير لعنصر النقاء الأيديولوجي لأن (الجبهة) تعني تحالف فصائل مختلفة يجمع بينها هدف مرحلي. ولما شاركت الحركة الإسلامية في السلطة فعليا في نظام الدكتاتور نميري خلال الفترة من عام 1976 الى 1985، فقدت الحركة تنظيمها وذابت في النظام وصارت بلا عنوان محدد. أما في الديمقراطية الثالثة بعد سقوط النظام الدكتاتوري في أبريل 1985، ففد أعادت الحركة إسم (الجبهة) لتنظيمها مع إضافة كلمة (قومية) فصار الإسم (الجبهة القومية الإسلامية) وفي هذه الإضافة فقدان المزيد من فقدان النقاء الأيديولوجي بإدخال عنصر (القومية) سببا للإنتماء إلى التنظيم. حتى إذا ما إستولت الحركة علي السلطة بالإنقلاب عام 1989، إبتكرت لتنظيمها السياسي إسما لا يدل علي أي إرتباط بالإسلام أو بأي دين وهو (المؤتمر الوطني).
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-03-19, 06:48 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-04-19, 10:14 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-05-19, 07:31 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-06-19, 07:08 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | الفاتح شلبي | 10-07-19, 08:27 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-08-19, 11:00 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-08-19, 09:01 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | محمد على طه الملك | 10-08-19, 11:40 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | الفاتح شلبي | 10-09-19, 08:32 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-10-19, 12:48 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-12-19, 09:39 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-13-19, 05:54 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-14-19, 00:36 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-15-19, 09:33 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-17-19, 06:39 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-19-19, 08:16 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-22-19, 09:19 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Biraima M Adam | 10-22-19, 11:54 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Biraima M Adam | 10-22-19, 01:00 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Biraima M Adam | 10-22-19, 01:34 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-23-19, 05:19 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-25-19, 04:26 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | adil amin | 01-31-20, 04:59 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Kabar | 10-26-19, 09:21 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-28-19, 03:58 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 10-30-19, 03:51 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-03-19, 07:36 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-05-19, 10:19 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-08-19, 02:07 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-09-19, 11:13 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-12-19, 10:26 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-13-19, 08:31 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-15-19, 07:06 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | محمد على طه الملك | 11-15-19, 07:59 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-16-19, 03:02 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-18-19, 04:29 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-20-19, 09:56 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-22-19, 10:59 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-25-19, 04:44 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 11-30-19, 08:50 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-03-19, 07:23 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-06-19, 05:07 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-11-19, 04:33 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | محمد على طه الملك | 12-12-19, 04:13 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-12-19, 08:07 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-12-19, 08:27 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-15-19, 08:22 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-19-19, 04:05 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-22-19, 08:09 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-29-19, 06:27 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 12-31-19, 02:52 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-02-20, 06:38 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-05-20, 08:04 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-12-20, 08:00 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-14-20, 09:09 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-18-20, 09:55 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-23-20, 08:21 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | osama elkhawad | 01-26-20, 08:54 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-28-20, 02:53 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-29-20, 07:39 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | osama elkhawad | 01-31-20, 01:49 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | adil amin | 01-31-20, 05:07 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | adil amin | 01-31-20, 05:09 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-31-20, 09:28 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-31-20, 09:36 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-31-20, 09:58 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | محمد على طه الملك | 01-31-20, 11:09 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 01-31-20, 12:55 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 02-02-20, 11:35 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 02-05-20, 08:55 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Sinnary | 02-06-20, 00:37 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 02-07-20, 11:15 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Sinnary | 02-08-20, 00:03 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | حامد بدوي بشير | 02-08-20, 12:44 PM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Sinnary | 02-09-20, 06:21 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | osama elkhawad | 02-12-20, 07:09 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | Sinnary | 02-13-20, 04:49 AM |
Re: علل بنوية في تكوين الدولة السودانية | osama elkhawad | 02-24-20, 05:13 AM |
|
|
|