|
Re: صورة الكهف (Re: Kabar)
|
تواصل مع نص (صاحب الكهف) لأسامة الخواض:
اعتقد ان اسامة الخواض ارتكب خيانة غير موفقة في عملية تعديل العنوان الأصلي (صاحب الكهف) الى عنوان تجاري (صورة الكهف) ، وهذا النهج يكشف عن تناقض صورة الجمال الحقيقية ، دفقة الشعر التلقائية التي تحكمها قوانينها الخاص والتي تنتج جمال الصورة والدلالة بصورة اكثر احكاما..!..وصورة الترويج التجاري (البحث عن عنوان يلفت نظر القارئ)..! فالعنوان الأول (صاحب الكهف) له مرجعيته ومشروعيته في داخل النص والتي تتجلى في السطر الحادي عشر ، الذي جعلني اتماهي واهلوس ( يا ابي رأيت احد عشر كوكبا)..فالنص بالنسبة لي فيه هذى الكواكب..اما سطر النص الذي نعنيه هو قول اسامة (منتظرا صاحب الكهف) وهو اصدق ، فالكــلب لم يكن (منتظرا صورة الكهف)..!! استخدم اسامة الخواض صيغة التفضيل المنسوبة (لذكور عدة ومعهم امرأة): أفعلهم..! استخدمها اسامة بصورة كثيفة للغاية (ست مرات ، في ستة اسطر من جملة الثلاثة عشر سطرا التي تكون النص)..!!..هذه الطريقة لتوظيف صيغة التفضيل هي نادرة في الشعر المكتوب باللغة العربية ، والندرة تكمن في التكرار بصورة لا تجلب الملل..! تلك الصفات التي تضاف لأفراد ، في حلم على ضفة النيل ، هي فكرة التنوع السوداني ، ولا نريد ان نحمل النص اكثر من ابعاده..ولكن..! كل سطر يبدا بصيغة (أفعل) هو باب واسع للتأويل واستحضار الذاكرة والأساطير والتأريخ.. مثلا ، السطر السادس (وأشعرهم حبشي).. فاول ما يتبادر لذهن القارئ باللغة العربية : ان الشعر هو الجهد الوحيد الذي اضافته العرب للتجربة الإنسانية..فالثقافة العربية لم يكن فيها انتاج فلسفة (معظم الفلاسفة ينحدرون من اصول غير عربية) ، ولم يكن لها اجتهاد في الفن ، الموسيقى ، الفكر ، السياسة..الخ..فالذي يتوقعه القارئ ، كمسلمة زائفة، أن يكون اشعرهم عربي..لأن الشعر هو المنتوج الوحيد الذي تعرفه العرب..فمن أين جاءت فكرة (اشعرهم حبشي)..؟؟! هل تعرف الذاكرة السودانية (التى يخاطبها نص: صاحب الكهف ،بسطر:اشعرهم حبشي) اسماء مثل السليك بن السلكة ، عنترة بن شداد ، خفاف بن ندبة ، ويكنى ابو خراشة ، سحيم عبد بني الحسحاس ، ابومحجن نصيب بن رباح..وغيرهم كثر من شعراء الجاهلية ، وعصر الخضرمة والعصر الأموي والعصر العباسي وما بعدها من عصور؟ كانت العرب تنسب كل ذي بشرة سوداء الى الحبشة..، واولئك الشعراء العظام المشار اليهم هم سود البشرة (ينسبون الى الحبشة ، عدا نصيب بن رباح الذي ينسب الى ابويين نوبيين ، وسحيم الذي ينسب لأم حبشية واب نوبي..!) ووفق معايير العرب في الشعر ، وتحديد طبقات الشعراء ، فانهم شعراء متميزون ويتفوقون ابداعا وشعرا عن كثير ممن يظنون انهم عرب اقحاح..! قال الأصمعي: خفاف ودريد بن الصمة اشعر الفرسان..! والرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) كان يستشهد بشعر سحيم بن عبد الحسحاس: (كفي الشيب للمرء ناهيا)..! واليوم ، حينما ندرس تجارب اولئك الشعراء ، بمعايير العصر الحالي ، فالأمر لا يتوقف في جمال الشعرية وقوتها وفق معايير الشعر القديمة ، وانما الأمر يذهب شوطا ابعد في دراسة التمرد ومقاومة الظلم والإضطهاد عن طريق الشعر..!! هذا السطر الشعري ، الوارد في نص (صاحب الكهف) ونعني سطر (وأشعرهم حبشي) يجعلنا نذهب شوطا ابعد في التأويل ، ونزعم باننا نأتي بقول غير مسبوق في مشهد التثاقف والتفاكر السوداني ، خصوصا في مشهد الشعر..! الشاعر الأموي نصيب بن رباح ، وكنيته ابومحجن توفى سنة 108هجرية/726 ميلادية (اصلا كالندر غريغوري)..وهو الشاعر الوحيد الذي يؤرخ له بانه من ابويين نوبيين..أي ينحدر من ارض النيل..!.. من شعره ، ان جارية احبها وعرض عليها الزواج فابته ، فقال:
فإن أكُ حالكاً فالمِسْكُ أحوى : وما لِسوادِ جلدي منْ دواءِ
ولي كَرَمٌ عن الفحشاءِ ناءٍ
كبعدِ الأرضِ منْ جوٍّ السماءِ
ومثلي في رجالِكم قليلٌ
ومثلُكِ ليس يُعدمُ في النساء
فإنْ ترضَيْ فردّي قولَ راضٍ وإن تأبَيْ فنحن على السواءِ
فلما قرأت الشعر قالت: «المال والشعر يأتيان على غيرهما»، وتزوجته.
وان كانت قصة الشاعر نصيب بن رباح انتهت نهاية سعيدة ، فهناك قصة شاعر اخر انتهت قصتة نهاية غير سعيدة ..ولا يهم..! عاش الشاعر نصيب بن رباح في القرن السابع الميلادي (اصلا الغريغوري ، لأن الكالندر تم تعديله لميلادي في القرن السادس عشر..!!) ، وبعد نصيب بمدة ثلاثة عشر قرنا ، وفي القرن العشرين ، كتب الشاعر السوداني (ضفة النيل مكان الحلم في النص:صاحب الكهف) محمد سعيد العباسي قصيدته المشهورة (يا فتاتي) والتي تغني بها الفنان الطيب عبد الله ، وهي اغنية مشهورة وذائعة الصيت..!..انطوت على نفس المعاني التي تحدث عنها الشاعر نصيب بن رباح.. قبل ثلاثة عشر قرنا ، والمفارقة كليهما سوداني..!!
للشاعر اسامة الخواض اصدقاء وصديقات ، يقرأون ويتابعون تجربته ،وهم اطياف من دول عديدة اضافة للسودان ، وحينما يقرأون تصريحه القوي (أشعرهم حبشي) مؤكد سيتوجسون كثيرا ويصيبهم القلق وقد يظنون ان هذا تصريح صادم وبروباقندا لا تسندها شواهد التأريخ؟..فهل مزاعمنا هنا ستكون سندا له ودعم؟
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صورة الكهف | osama elkhawad | 02-07-20, 02:16 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-07-20, 10:39 PM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-08-20, 04:01 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-08-20, 04:24 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-08-20, 04:30 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-08-20, 04:30 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-08-20, 07:04 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-08-20, 03:50 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-08-20, 11:19 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-09-20, 02:00 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-09-20, 05:08 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-09-20, 05:41 AM |
Re: صورة الكهف | muntasir | 02-09-20, 05:50 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-09-20, 06:10 AM |
Re: صورة الكهف | نعمات عماد | 02-09-20, 06:42 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-09-20, 12:40 PM |
Re: صورة الكهف | أبوذر بابكر | 02-09-20, 09:59 AM |
Re: صورة الكهف | ابو جهينة | 02-09-20, 11:23 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-09-20, 12:49 PM |
Re: صورة الكهف | نعمات عماد | 02-09-20, 03:38 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-09-20, 04:24 PM |
Re: صورة الكهف | النذير حجازي | 02-09-20, 05:07 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-09-20, 06:22 PM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-09-20, 07:01 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-09-20, 07:05 PM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-09-20, 07:43 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-10-20, 04:04 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-10-20, 04:22 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-10-20, 04:27 AM |
Re: صورة الكهف | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-10-20, 05:48 AM |
Re: صورة الكهف | Osman Musa | 02-10-20, 07:12 AM |
Re: صورة الكهف | Kabar | 02-10-20, 08:02 AM |
Re: صورة الكهف | Kabar | 02-10-20, 08:14 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-10-20, 11:43 AM |
Re: صورة الكهف | muntasir | 02-10-20, 01:04 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-10-20, 02:00 PM |
Re: صورة الكهف | Yousuf Taha | 02-10-20, 02:06 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-10-20, 06:12 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-11-20, 04:05 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-11-20, 02:53 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-11-20, 04:16 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-12-20, 05:45 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-12-20, 12:16 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-12-20, 12:18 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-13-20, 06:31 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-13-20, 06:39 AM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-13-20, 06:43 AM |
Re: صورة الكهف | عبد الصمد محمد | 02-13-20, 03:46 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-13-20, 04:42 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-16-20, 05:46 PM |
Re: صورة الكهف | muntasir | 02-16-20, 06:43 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-16-20, 07:51 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-17-20, 03:38 PM |
Re: صورة الكهف | adil amin | 02-17-20, 03:53 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 02-19-20, 04:21 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 03-15-20, 11:28 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 03-21-20, 08:34 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 03-28-20, 00:50 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 04-16-20, 04:36 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-20-20, 05:06 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-20-20, 05:19 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-20-20, 03:14 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-20-20, 07:20 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-21-20, 05:42 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-21-20, 02:41 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-21-20, 09:17 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-22-20, 03:21 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 09-26-20, 03:38 PM |
إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | osama elkhawad | 10-08-20, 06:33 AM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | osama elkhawad | 10-08-20, 04:59 PM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | osama elkhawad | 10-08-20, 10:58 PM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | Abdalla Gaafar | 10-10-20, 08:30 PM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | osama elkhawad | 10-10-20, 11:56 PM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | صباح حسين طه | 10-11-20, 05:20 AM |
Re: إشعال البخور لذكر مخازي البيطور | osama elkhawad | 10-15-20, 04:22 PM |
الهجء الاسفيري | osama elkhawad | 10-15-20, 04:25 PM |
Re: الهجاء الاسفيري | osama elkhawad | 10-16-20, 01:12 AM |
Re: الهجاء الاسفيري | osama elkhawad | 10-16-20, 02:41 AM |
Re: الهجاء الاسفيري | Ahmed Yassin | 10-16-20, 05:24 AM |
Re: الهجاء الاسفيري | osama elkhawad | 10-16-20, 07:16 AM |
Re: الهجاء الاسفيري | osama elkhawad | 10-16-20, 07:39 AM |
التوأمة الثغريّة الدُبْريّة | osama elkhawad | 10-24-20, 02:28 PM |
Re: صورة الكهف | HAIDER ALZAIN | 10-19-22, 02:08 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 10-24-22, 05:30 PM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 10-24-22, 11:41 PM |
Re: صورة الكهف | HAIDER ALZAIN | 10-27-22, 06:21 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 10-27-22, 07:18 AM |
Re: صورة الكهف | Osama Siddig | 10-27-22, 09:13 AM |
Re: صورة الكهف | osama elkhawad | 10-27-22, 06:36 PM |
|
|
|