|
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا (Re: ياسر مكاوي)
|
الاخ نزار سلامات
بداية وبعيدا عن التمحك في جزئية من النقاش فضلت تجاوز مسألة فتوى دوران الارض لأنني بالمقابل اجد ان هناك الكثير من الدلائل الدامغة التي تقدح في معقولية فتاوى ابن باز لذا لم يكن من المهم التوقف كثيرا عند جزئية مسار نقاش وتباين مصادر. وهذا ما عنيته بالفعل وسقت بعد ذلك بعض من الفتاوى حتى يسير الحوار في السياق المنهجي الذي اسعى اليه0 جميل ان تعترف انه لديك "بعض التحفظات" في رؤى ابن باز السياسية ولكن مالي اراك يا صديقي تهون من الامر هكذا؟؟؟ هذه المواقف السياسية التي تعاملت معها بهشاشة هي بكل أسف أساس البلاوىالتي تحيط بهذه الامة المغلوب على أمرها. لأنها ببساطة هي تكريس لأنظمة البطش والظلام التي تعيد الامة قرون سحيقة للخلف. اذن بقليل من الشجاعة والابتعاد عن عقلية التقديس نجد أن مثل هؤلاء الفقهاء مارسوا قتلاً منتظما لارادة الامة الاسلامية وسحق شعوبها حين شرعنوا للاستبداد السلطوي. اما سعيهم الدوؤب لمثل هذاالنوع من الفتاوى البائسة (كعب عالي، قيادة سيارة، لبس بنطلو، حلق لحية...الخ) فهو التدليس بعينه والانصرافية في اوضح صورها. ومن هنا تجدني أضف للقائمة القرضاوي وعبد الحي يوسف وغيرهم ان شئت فالمرجعية واحدة (ودونك موقف القرضاوي من احداث دارفور- اما عبد الحي يوسف الطامح الى نموذج طالباني في السودان فهو ربيب المردسةالوهابية على أية حال، وتصديه لما يسمى باسلامية العاصمة في اتفاق نيفاشا يكشف عن جهل عميق بامور الحياة الدنيا). أما مرجعيتي الدينية واستنباطي فهما فهمي المتواضع لأمور ديني من الواقع الحياتي الذي اعيشه الآن بكل تعقيداته وتفاصيله ولأ اظنه واقع يستدعي مني الحصول على اذن من فقهاء المذاهب الاربعة ومن منطلق القاعدة الذهبية (انتم ادرى بشئون دنياكم) ومن منطلق مفهوم (المصالح المرسلة) وليس قياس الشاهد على الغائب.
أما مسألة التدليس والتشبيه بالبضاعة فكما قلت الامر لا يستدعي كبير معرفة باللغة حتى تستشف المعنى من سياق الجملة، ولا امارس هنا تعسفا ولويا صريحا لعنق النص كما فعل ابن باز في هذه الفتوى، فاين هو القتل والتهلكة في لبس الحذاء، ان لم يكن ذلك هو العسف بعينه؟؟
ختاما لك الود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ابن باز نموذج !! | atbarawi | 10-06-04, 02:16 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | الطيب برير يوسف | 10-06-04, 02:55 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-06-04, 06:37 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | mansur ali | 10-06-04, 07:27 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-06-04, 02:50 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | kamalabas | 10-06-04, 03:26 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-06-04, 10:29 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-06-04, 10:46 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-07-04, 03:31 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-07-04, 10:26 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-09-04, 01:33 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | ياسر مكاوي | 10-09-04, 02:26 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-11-04, 06:03 PM |
|
|
|