هل سيعاد مسلسل ترحيل اهل حلفا بقلم:شوقي بدرى

رصد وتوثيق حراك الثورة السودانية لهذا اليوم الخميس 26 مايو 2022
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2022, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2021, 00:21 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
هل سيعاد مسلسل ترحيل اهل حلفا بقلم:شوقي بدرى

    00:21 AM September, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    كوسوفو كانت مهد الوطنية الصربية ففي كوسوفوا اقدم الاديرة والكنائس الصربية . ولكن حدث ابدال واحلال للسكان . الالبان هم من سكان البلكان الاصليين وعرفوا بالاليريين . والصرب يعتبرون من المهاجرين من تخوم روسيا بالنسبة للالبان . والالبان هم الاقلية في يوغوسلافية التي لا تتكلم لغة اسلافية . الصرب الارثوذكس مثل الروس واهل الجبل الاسود يتكلمون اللغة الاسلافية مع بعض الاختلاف مثل البيلوروس الاكرانيين البولنديين الشيك الاسلوفاك البلغار الكروات المكدونيين اهل كوسوفو والاسلوفينيين اهل زوجة ترامب . لقد حدث كثير من الابدال والاحلال خاصة في زمن الرئيس جوزيف بروس تيتو الذي وحد هذه الجمهوريات الخمس في بلد كان الانجح في المجموعة الاشتراكية ، وتمتعوا بحرية معقولة ومقدرة على السفر والتنقل . ولكن بعد موت تيتو انفرط العقد .



    الالبان تواجدوا في البانيا التي كانت مستقلة . ولكن الالبان في يوغوسلافية توزعوا في كل الجمهوريات . وكانت عند تيتو سياسة معقولة أولها تحجيم سيطرة الصرب والكروات وضرب الشوفينية ثم خلط هذه المجموعات خاصة في ايام التجنيد الاجباري للشباب كانوا يرسلون المجندين بعيد عن ديارهم لتعلم ثقافات جديدة وتكوين صداقات عابرة للحدودالاقليمية وربما زيجات الخ .

    ركز الالبان الذين لم يجدوا المساواة التامة بسبب لغتهم المختلفة وخلفيتهم الاسلامية . 70 % من الالبان مسلمون 30 % مسحيون 10 % ارثوذكس وكاثوليك20 % مثل ماما تريزا الراهبة نصيرة الفقراء في الهند والحاصلة على جائزة نوبل للسلام وهى الوحيدة التي رفضت عشاء الحفل الفاخر لأن الفقراء في كلكتا لايجدون الارز الحاف . صرفت فلوس الجائزة على الفقراء .

    من عادة الالبان بناء اسوار حول منازلهم ومن العادة أن يكون لهم الكثير من الاطفال . ونحن نعرف الالبان بالارنؤوط في السودان وهذه كلمة تركية تفرق الالبان بسبب ملامحهم الاوربية والاتراك آسيويون. واظن ان هنالك ما قد يزيد عن عشرات الآلاف من الارنؤوط في السودان وبعضهم يضيف اسم الارناؤوطي لاسمه .

    اصدقائي الالبان ومنهم شعبان وشقيقه بشكيم عملا في تهريب الهيروين وقبض عليهم في المانيا ومكثا فس السجن لمدة ليست قصيرة . عرفت منهم أنه كانت هنالك دعوة بين الالبان للذهاب الى غرب اوربا والحصول على المال بكل الطرق . ومن العادة أن يضحي واحد او اثنين ويبقى البقية للرعاية بزوجاتهم او خطيباتهم . وبعد التحصل على المال بكل الطرق يتجهون الى كوسوفوا ويقومون بشراء المنازل في المدن القرى او المزارع ويدفعون اسعارا اعلي من سعر السوق .

    ،، لباني ،، صديقي الصربي المرح وصاحب محل البتسا في حينا كان يقول لي عندما اندلعت الحرب في كوسوفو وظهور الرئيس الالباني ابراهيم روقوبا .... وانا صغير كنا نقيم في كوسوفو وكان لنا بيت صغير والدي يعمل ووالدتي تبقى في البيت . حياتنا كانت جميلة كل شئ متوفر التعليم العلاج بدون رسوم . قديما كان شخص واحد في ايام الاشتراكية يعمل والبقية لا يعملون . اليوم الجميع يعملون والمرتبات لا تكفي . حضر والدي وهو يرقص فرحا وقال أن بعض الالبان الاغبياء قد عرضوا عليه 30 الف مارك الماني والمارك الالماني كان العملة الحقيقية في يوغوسلافية وليس الدينار الذي لم يعد ثابتا .

    حسب كلام صديقي .....منزلنا لم يكن يساوى سوى 10 الف مارك .بعد رحلتا لصربيا ابتاع والدي منزلا بعشرة الف مارك خير من منزلنا وابتاع والدي سيارة مرسيدس وكان هذا حلمه الكبير . صار لوالدي مقهى يبيع الفطائر والاكلات الخفيفة . صارت والتي تعمل في المقهى وتساعد والدي طيلة اليوم . فقدنا الحميمية ودفئ المنزل اهلنا واصدقاءنا الذي تركناهم في كوسوفو . واليوم نحن الصرب اقلية في كوسوفو ولا نستطيع أن نزور اهلنا وزملاء الدراسة من الالبان لا يرحبون بنا .

    تعرض الصرب للقتل التعذيب النهب حرق مدارسهم تخطيم اديرتهم . وبسبب ادانة العالم جرائم الصرب في اقليم كراينا الهرسك وبوسنيا صار العالم يتعاطف مع الالبان في كوسوفو وامريكا تقوم بقصف الصرب . والالبان يعزفون الاغنية نحن مغلوبون على امرنا انقذونا من الصرب المجرمين القتلة نحن الابرياء . والرئيس هاشم تاتسي قد ارتكب مذابح ضد الصرب انتقاما للجرائم والمذابح التي تعرض لها الالبان في حرب البلقان التي كانت قبل سنتين من الحرب العالمية الاولي وسببها اغتيال الارشيدوق ولي العرش النمساوي وزوجته في سارييفو عاصمة بوسنية بواسطة الطالب ،، برينسيب ،،.

    الالبان اليوم يمثلون 93 من سكان كوسوفو . لقد تعلم الالبان من اليهود ، في فلسطين اشتري اليهودالارض ، سيطروا على الاقتصاد . استعادوا المال الذي دفعوه عند شراء الرض من العرب باسعار جد عالية . استغلهم العرب في البداية بكل الطرق جعلوهم يدفعون اكثر لكل شئ . الصهاينة قالوابعد التمكين ..... سنجعل حياتهم صعبة وسيرحلون وتصير انت مالك كل شئ وستجعلهم يعملون في مصانعك مزارعك وسيجبرون لتعلم لغتك لكى يعيشوا .وهذا ما حدث ويحدث في فلسطين . وتمارسه مصر في حلايب .

    صديق دانيال ملاميد اليهودي اليمني . اتى والده ملاميد من اليمن ثم عاد الى اليمن واحضر زوجته مازال وسكنوا في حى تكفة قبل بناء تل ابيب العاصمة . وحتى قبل ثلاثين سنة كانت حيفا تظهر بعيدا عن خط الافق واليوم قد التصقت حيفا بلد العرب بتل ابيب وحى تكفا قد صار في قلب تل ابين والمنازل القديمة بالمشربيات الخشبية قد اختفت مثل اشجار القات العملاقة في مساكن اليمنيين لأن الارض قد صارت تباع بالقيراط. ومن العادة ان يكون المنزل مشيدا على دونم ،، 1000 متر مربع ،، من الارض الواسعة واليوم فقط كبار الاغنياء يسكنون في منازل .

    اليهود كانوا فقراء ينظرون الى منزل الثري ابي محمد في حى تكفا باعجاب . بعد مذبحة دير يس التي ارتكبها تنظيم الارقون بقيادة المجرم مناحيم بيقن الذي انعم عليه بجائزة نوبيل للسلام مع السادات !!!!!

    مناحم بيقن المهاجر الى فلسطين على عكس وزير الدفاع موشي ديان ، صار يتحكم في مصير الفلسطينيين . القسوة والبشاعة التي مارسها رجال الارقون تتفوق على فظائع النازيين . القصد فيها كان زرع اكبر قدر من الرعب في قلوب العرب لكي يهربوا ويتركوا منازلهم مزارعهم لليهود .

    صديقي دانيال كان في العاشرة من عمره عندما هرب ابو محمد من منزله بعد مذبحة دير يس وترك كل شئ . دانيال كان يحكي عن كيف اندفع اليهود الفقراء لأن اغلبهم من الشرقيين ،، السفرديم ،، الى منزل ابي محمد وتنازعوا كل شئ حتى الملابس القدور والاكواب . لم يتركوا الا الجدران . لم يهتم انسان بالحمام الذي كان غنيمة الصبي دانيال الذي كان في العاشرة من عمره . وبقية فلسطين صارت غنيمة لليهود الذين اتوا من اوربا . في البداية هلل الفلسطينيون لحضور اليهود الاوبيين الاغنياء والمدعومين من المنظمات الصهيونية التي زودتهم بالمال وتحصلوا على ما عرف بالطابو وهى وثيقة ملكية الارض او ما يماثل شهادة البحث . باع العرب الارض غالية صرفوها في المقاصف ورفقة البنات الاوربيات وربما الغلمان . وفجأة اكتشفوا أن اليهود قد اشتروا كل شئ . وحتى الي اليوم يبيع الفلسطينيون الارض باسعار عالية ويعطيهم المالالمقدرة على الانتقال الى امريكا التي تبيع الاقامة قديما لمن يمتلك فقط 200 الف دولار يستطيع الانتقال الى امريكا وكان هنالك محامون يهود يساعدون في تحصل الفلسطينين بعد بيع الارض الحصول على اقامة في امريكان بالرغم من أن اسعار الاقامة قد ارتفعت اليوم .هنالك دول أخرى مثل تركيا اسعارها اقل كثيرا . لقد جعل الصهاينة الحياة صعبة في الضفة الغربية وحتى في داخل اسرائيل . وساعد هذا في بيع العرب للارض والانتقال بعيدا عن وجع الرأس . وهذا ما يمارسه بعض سكان العاصمة اليوم .

    هل هنالك دراسة منظمة لجعل اهل الوسط السوداني خاصى اهل العاصمة للاحساس بأنه من الافضل لهم بيع مساكنهم والانتقال الى مصر ؟ هل يعقل انه بعد كل هذه الجيوش وجنجويد حميدتي الامن والجيس الذي يبتلع 82 % من الميزانية يمارس التجارة يسيطرون على السيولة والعملة الصعبة الخ ولا يستطيعون السيطرة على النيقرز لصوص الليل والنهار والنهب في وضح النهار . هذه مؤامرة.

    عند القبض على متفلت مختطف للومبايلات متحرش ومسلح بالسواطير بعد مطاردته والمخاطرة بالحياة الخ وتسليمة الى الشرطة لا يبدون اهتماما ويطلق سراحة كما نعرف من الاهل . هنالك من يخطط ويعمل بطريقة ممنهجة في نشر الرعب وسط المواطنين واحساسهم بالعجز وأن الأمر عير قابل للاصلاح . المواطن يغوص في الزبالة وحتى في الاحياء التي كانت فاخرة ماء المطار يغرق اجمل الشوارع . الباعوض والذباب يتناوبان لاحالة حياتهم الى لعنة دائمة . نعم الفلول الكيزان الذين فقدوا السيطرة لحد كبير على المقدرة في النهب والتسلط المحسوبية والفساد ، الا أن اهل الكاكي يحسون بخسارة وضعهم المميز وفقدان الشرطة المقدرة في أن تتصرف كما يحلو لها تحت الحماية وانعدام المحاسبة . واليوم يطالب رئيس الشرطة باعادة الحماية من المساءلة . المشكلة ليست المساءلة المشكلة هى أن اهل الكاكي عاشوا مثل القراد على جسم البعير الذي هو الوطن . ويخافون من ،،جمكسين،، الدولة المدنية . ولقد حدث كثيرا عندما تعرضوا للوم لعدم تحركهم لمطارة المجرمين كان الرد .... ما ياهو دي المدنية العاوزنها .

    عشت في الجنوب وعرفت جشع الجلابة وتغولهم على الجنوبيين الا من رحم ربي . يكثر الكلام عن اهل الوسط والجلابة . الجلابة في السودان هم اهل دارفور خاصة الزغاوة . والجلابة ليسوا دين عرق او جنس . انهم تجار . هل سينتقم الناس من اهل دارفور او الزعاوة الذين سيطروا على التجارة ؟ ان في اهل دارفور من يعيش في فقر مدقع لا يجدون حتى الماء للشرب . يجب أن لا نعمم .

    اخي البروفسر بيتر نجوت كوت ابن رمبيك الحبيبة ذهب الى شمال السودان الذي يتحدث البعض عن احتلاله . بروفسر زميل بيتر طيب الله ثراه اعطاه جوالا من السكر لتسليمه لوالدته ،لانعدام السكر في الشمالية . بيتر صدم بالجفاف وقسوة الحياة في الشمالية . وصدم اكثر عندما اكتشف انه يحتاج لمترجم لان والدة زميله البروفسر لا تفهم اللغة العربية . قبل أن يدين اهل دارفور اهل الوسط لانهم السبب في شقاءهم عليهم أن يفكروا في أن مشكلة دارفور الاخيرة سببها الاخوة كرامازوف ...... خليل ابراهيم و جبريل ابراهيم الذي يتربع على كرسي وزير الخارجية بدون حق وهو من كبار الكيزان . ولقد اشعل الاخوة كرامازوف النارفي دارفور وكانت غزوة امدرمان التي اخافت البشير وتم خلق حميدتي وقتلته لصالح شيخهم الترابي . وكان اول عمل قام به جبريل بعد مؤتمر جوبا هو الحج الى منزل الترابي والتمسح بالعتبات الشريفة .

    حاول صدان حسين أن يخيف الاكراد السريان والكلدانيين . اول مذبحة كانت في 1969 عندما صار صدام نائب البكر والحاكم الفعلى للعراق . انها مذبحة صوريا . وعندما اراد الكلدانيون الكتابة عن المذبحةبعد اربعين سنة كتبوا انهم قد اندهشوا لأن من كتب عن عودة الكلدانيين لصوريا بعد سقوط صدان كانت كتابات السوداني شوقي بدري الذي تحاور مع الشيوخ والشباب ونشر صورا لصوريا الجديدة ، السكان وقبر اسقف الموصل الذي كان زائرا ،،حنا ،، الذي كان اول من قتله الضابط عبد المجيد الجحيشي . تم قتل جميع السكان من رجال نساء وشيوخ والقى بالاطفال حتى من في المهد في نهر الخابور احد روافد نهر دجله بالقرب من الحدود التركية . وبعدها انتقل الكثير من المسيحيين الى بغداد وخارج العراق . تقلص عدد المسيحيين ولا يزال يتقلص وهم اهل الارض الحقيقيون . وارادوا نقل الكثير من العرب من جنوب العراق الى مناطق البترول مثل كركوك او،، قلعة قاوور ،، وتعني قلعة الكفار لان اهلها هم المسيحيين الذين يطلق عليهم الاتراك اسم الكفار ولم تنجح العملية تبديل البشر لانهم صاروا معزولين ..... يمكن قوقلة شوقي بدري مذابح المسيحيين في العراق .

    هنالك اتجاه اليوم لاخافة ومضايقة اهل الوسط بطريقة ممنهجة وشراء مساكنهم بفلوس الذهب المهرب تجارة ، بوكو حرام والارتزاق. وسيتحول المال الذي خصص لتعمير دارفور لشراء المنازل في العاصمة . السودان ارض الجميع ولكن نرفض محاولة اخراج المواطن من وطنه بالترغيب او التهديد وبطريقة مدروسة . كل من لا يفهم أن هنالك مؤامرة قد تم طبخها في جوبا فعليه ان يعيد النظر . حميدتي يعلم جيدا أن هلال والكثيرون يكرهون رؤية وجهه . وهو يعيش في رعب دائم مثل كل من سفك الدماء نهب حرق واغتصب . الاتفاق الذي وقع كان الغرض منه دفع الدية الى امراء الحرب للقتلى والخراب الذي سببه لاهل دارفور ، وليس لاهل الموتى . وهذه الدية هى ما وعد به امراء الحرب من مئات المليونات من الدولارات واطلاق يدهم في العاصمة ووسط السودان . لقد وقع على السلام ،، لحل ،، مشكلة دارفور وشعوب دارفور وليس الرياض المنشية واركويت . ماذا تعمل هذه المليشيات باسلحتها الثقيلة داخل العاصمة ؟ الكثير من اهل العاصمة قد باع مساكنهم وهرب الى مصر التي ترحب بفلوس السودانيين وبدلا عن ارسال فلوس المغترب السوداني الى الخرطوم ومدن السودان تجد طريقها الى االقاهرة والاسكندرية . وهذا ينعش الاقتصاد المصري الذي يعاني بسبب غياب السواح .

    هال هنالك مسخرة اكثر من وضع علم الجنجويد في القصر الجمهوري . لو ادخل حميدتي احد جماله في القصر لكن هذا اقل عبطا من علم الجنجويد .هل السودان ،،سعودية ،، حميدتي . والبرهان لا يحتج لانه شريك في وضع ،، الدقارات ،، امام عربة الديمقراطية االتي ستحاسبه في النهاية . نحن يا سادتي نقترب من الهاوية .

    كركاسة

    ما يجمع امراء الحرب اليوم ليس مصلحة التعساء والمساكين الذين تعرضوا لكل ذلك الشفاء في دارفور. تعرضوا لاستغلال الطائفية ثم الكيزان وانتهى الأمر بامراء الحرب . ما يجمع امراء الحرب اليوم بالرغم من العداوات هو المنصب والمال . القد اقنعوا انفسهم أن اهل الوسط النيلي هم سبب شقاءهم . واغلبية اهل الوسط النيلي خاصة الشمال من اهل الشقاء والفقر . امراء الحرب سيقتتلون آجلا او عاجلا . وطالبان سيقتتلونفيما بينهم قريبا وستسيل الدماء فما كان يجمعهم هو العداء للكفار الامريكيين وهذا الرابط أو الجامع قد ولى وما بقى هو التخلف والجشع .

    شوقي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de