اول من ادخل نظام التعليم فى الخلاوى شبه النظامى هو الشيخ محمود العركى وإن اشتبه على بعض المؤرخين غلام الله بن عايد كان سابقا وذاك طريق به كثير من المطبات للوصول اذا تم مقارنة عدد المدارس الصوفية جهة وعدد المشايخ والخريجين الذين جاءوا فى تلك الجهات والفترات!!! انشا الشيخ محمود العركى مدرسه من اليس (توتى الحالية إلى الكوة(اليس)شرقا وغربا!!! وكان من ثمرات هذه الخلاوى انتشار التعليم ونشر الفقه فكانت هذه المنطقة التى تعج بالقباب والعلم والعلماء فى زخم يؤكد الأسبقية والريادة !!! "غلام الله نفسه هو الذي جاء من اليمن إلى دُنقلة في حوالي منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، ا" "والراجح أن محمود العركي قد كان سودانياً من قبيلة العركيين، وإلا لكان ود ضيف الله قد نص على مصريته صراحةً، كما فعل مع الشيخين محمد القناوي ، ومحمد بن علي بن قرم الكيماني الشافعي على سبيل المثال. والحق هو أن ود ضيف الله قد قال إن مولد محمود العركي بالأبيض، وفهم منها محقق كتاب الطبقات البروفيسور يوسف فضل، أن المقصود به هو النيل الأبيض، وهوالراجح إن شاء الله تعالى." "الشيخ محمود بن محمد العركي " عاش حوالي 1520م " ولد بالنيل الأبيض، وسافر إلى مصر، وتلقى العلم بالأزهر الشريف على الشيخين الناصر اللقاني، وشمس الدين اللقاني. والظاهر أنه أقام بمصر فترة طويلة، حتى عده بعض المؤرخين عالماً مصرياً، ثم أرسل سلطان الفونج في طلبه، ولما قدم بنى له قصراً يعرف الآن بقصير محمود بالقرب من النيل الأبيض، ووفد عليه 40 ألف طالب، " "حفظ القرآن ونال قسطا من التعليم فيها فإذا كان سفره إلي مصر قبل قيام السلطنة السنارية فذلك يعني وجود التعليم بالمنطقة لعهد سابق لعهد سنار " هذه المدارس تعلم فيها محمود العركى على والده الشيخ محمد والذى تتلمذ أيضا على والده فهذه المدارس سابقة وقديمة ولكن شهرة الشيخ محمود العركى الأزهرية غطت على تسلسل تاريخ هذه المدرسة بل يظن البعض أنه شيخ مصرى مهاجر !!! "ونذكر على سبيل الاستشهاد هجرة غلام الله بن عايد إلى دنقلا في القرن التاسع للميلاد، وذلك بخلاف ما تواضعت عليه الروايات الآخرى التي أرجعتها إلى القرن العاشر للميلاد، علاوة على أن هذه الهجرة لم تكن من الحُليلة، أو زيلع، أو الحجاز، كما زعمت بعض الروايات الشفوية والمكتوبة، بل إنها انطلقت من مدينة اللُحيَّة التي يصفها الدكتور سمير بأنها "ميناء صغير على البحر الأحمر، عند مصب وادي مور شمال الحُديدة، وكان أهلها يعتمدون على صيد السمك، واللؤلؤ، " وأشترك العركيين ضمن جند عمر بن العاص فى فتح مصر ضمن عرب جهينه وقد هاجر كثير من القبيله فى السنوات الاولى لفتح مصر الى الصعيد الاعلى بمحافظة قنا وبعد معارك العركيين مع المماليك فى صعيد مصرعام 749 هجريه هاجر كثير من اباء القبيله الى السودان الشريف مقبل بن نافع العركى تزوج السيده / سكينه ابنة حسن المعارك زعيم العركييين وللشريف مقبل ابنائه العدول الخمسه وهم: الشيخ محمد ابو ادريس العركى والشيخ دفع الله العركى والشيخ عبدالله العركى والشيخ ابو عائشه توفى صغيرآ والشيخ عمر المجذوب وهم اقطاب العركيين بالسودان ولهم اضرحة تزار الى اليوم وجميع اباء العركيين بالسودان احفادهم واحفاد حسن المعارك العركى والعركيين بمحافظة قنا انتشروا بالمحافظه. "مشايخها عدول... تركنا تفصيلهم لشهرتهم»..هكذا يقول ود ضيف الله ، الذي دون بعض تراجم العركيين، مشيراً إلى أنه أهمل ذكر الغالبية العظمى منهم ، لكون التعريف بهم حينها ،كان بمثابة ترديد لحقيقة مستقرة في الوجدان وفي الواقع.. أنظرالطبقات، ص205. " دفن الشيخ محمود العركى فى الدنيقيلة،، مرجعية الطبقات : "الشيخ محمد النور بن ضيف الله بمدينة حلفاية الملوك بالسودان عام 1727م وتوفي في العام 1224 هـ/ /1810م،"
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة