اقرأوا محمد نوري الأمين عن الحزب الشيوعي: قُر ينفخكم بقلم:عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2021, 05:36 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اقرأوا محمد نوري الأمين عن الحزب الشيوعي: قُر ينفخكم بقلم:عبد الله علي إبراهيم

    04:36 AM August, 29 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر






    قلت إن من غضب الله علي الحزب الشيوعي أن خصومه هم من كتب تاريخ. وأشد خصومه نكاية به في كتابة تاريخه هم من خرجوا عليه بغصة بعد أن سرهم أحياناً: الشيوعي والمعاطف السابقان. وبلغوا في النكاية بالحزب حداً زفراً من ذلك قولهم إن ماركسي الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) التي أنشأها الدكتور عبد الوهاب زين العابدين ( -١٩٨٥) في ١٩٤٦، قد كرهو أن يكون عليهم رجلاً مثل عبد الوهاب فيه "عرق" فخلعوه ونصبوا عوض عبد الرازق عليهم في ١٩٤٧ بدلاً عنه. وحجتهم على هذا الخبط شمارات وهراء وضغن.
    وترهات مثل شوقي بدري وعادل عبد العاطي ومحمد جلال هاشم غير مغفورة لأنه توافرت منذ آخر السبعينات رسالة جامعية عن تاريخ الحزب الشيوعي في سنواته الباكرة للدكتور محمد نوري الأمين. وتحرت الرسالة هذا التاريخ من خشم "لاعبيه" أنفسهم. ومع أن الرسالة لم تنشر بكاملها (ولم تعرب) إلا أن نوري نشر قسماً كبيراً منها منجماً في مجلة دراسات الشرق الأوسط في ١٩٩٩.
    تناول نوري قيادة عبد الوهاب لحستو وخروجه منها في مقاله الثاني بالمجلة (مجلد 32، العدد الرابع، أكتوبر 1999)، صفحات 251-263. وعرض فيه لحسابات النجاح والإخفاق في سجل الرجل. وليس من نجاح يضاهي إنشاءه للحركة نفسها جمع فيها إليه نخبة صالحة من الخريجين والطلبة مثل خضر عمر، وحسن ابو جبل، وميرغني على مصطفى، وعبد القادر حسن أسحاق، وقاسم أمين، والشفيع أحمد الشيخ، وعوض عبد الرازق، وطه بعشر، ومصطفي السيد طالب كلية الطب العجيب. بل نوه نوري بنجاح الحركة في احتلال ثلاثة مواقع في انتخابات مؤتمر الخريحين في نوفمبر 1945. وصار عبد الوهاب عضواً في اللجنة الستيينة بأصوات 1082 من جملة 3338 صوت ليأتي الثامن والعشرين في اللجنة. وتأخر عنه رفيقاه قليلاً في أصواتهما. وفي انتخاب اللجنة التنفيذية جاء عبد الوهاب الثاني في الاحتياط. ولكن سرعان ما خلت خانة له في اللجنة في سبتمبر 1944. وتم انتخابه في نفس الشهر سكرتيراً للجنة التنفيذية التي ترأسها الزعيم الأزهري. واستقال من موقعه بعد أقل من شهرين من توليه. وذكر نوري أن خطاب استقالته ورد على الصفحة 424 من وقائع اجتماع اللحنة التنفيذية الخام التي نشرها المعتصم أحمد الحاج تباعاً لاحقاً. وبرجوعي لكتاب معتصم وجدت عبدالوهاب عضواً نشطاً باللجنة الستينية حتى صار سكرتيراً للجنة التنفيذية موقعاً على محضرها في 20 إبريل 1946. ووالى السكرتارية بتوقيعه بالاسم على المحضر حتى جلسة 13 أبريل 1947. ثم صار يأتي توقيع السكرتير بدون اسم حتى نهاية السجل في19 أكتوبر 1947. ولكنه كان بالمؤتمر، وربما في منصبه ذاته. وأختاروه عضواً بلجنة إعداد خطاب الاجتماع العام مع مبارك زروق ومحمود الفضلي وعلي حامد في نفس الجلسة (محاضر المؤتمر الجزء الأول 1939-1947).
    وتجد نوري رد خلع عبدالوهاب من قيادة حستو إلى منعطف سياسي في 1947 لم يحسن الرجل تقديره مما جعل أيامه في القيادة معدودة. فقد تركزت ممارسة عبد الوهاب في النضال ضد الاستعمار على التقية. وهي في إخفاء وجه الحركة الماركسي وأن يستثمر بدلاً عن ذلك، ومن وراء حجاب، مساحات العمل السياسي التي تسنح في مؤتمر الخريجين والأحزاب الوطنية مثل الأشقاء. وأن تكتفي حستو بالسهر على تربية عضويتها خِفية ليوم النزال الاشتراكي. ومن طريف ذلك أنه نفسه كان يلبس طربوشاً ليصرف النظر بلبسة محافظة عن جذريته.
    وتناصرت عوامل وطنية ثورية استجدت مثل بروز كادر جذري التوجه في سياق هبات شعبية لم تعد تجدي معها تقية عبد الوهاب. فنضجت ثورية طلاب اليسار في الجامعات المصرية خلال عطلاتهم في السودان في وقت بدأت القوات المتظرة للثورة في الماركسية تمردها. فعمال السكة حديد نازعوا بقوة وبوسائل الإضراب والتظاهرة في 1947 للحصول على هيئة نقابية لهم. كما أضرب مزارعو الجزيرة (25 ألف مزارع) احتجاجاً على تضعضع معاشهم بعد الحرب في 1946. ومن أظهر مظاهر جذرية الطلاب تظاهرتهم "ليلة ستالنقراد" (كناية عن صمود تلك المدينة الروسية في وجه النازية) التي اقتحموا فيها نادي الخريجين بأمدرمان وحملوا الزعيم الأزهري على أكتافهم وهتفوا. وقال نوري إن الطلبة ربما أقبل بعضهم على بعضهم مهنئاً لاعتقال الشرطة للزعيم فمحاكمته وسجنه.
    وقال نوري في خاتمة مقاله إن علينا أن ننظر إلى ذلك الانبعاث الجذري في أي محاولة لفهم الحملة الشعواء التي قادها الثوريون الجدد ضد تقية عبد الوهاب. وبلغ بهم الضيق بتقيته أن طلبوا منه أن يخرج منها ليوزع معهم منشورات الحركة جنباً إلى جنب. ومالبث أن خلعوه من قيادة الحركة لإصراره على التقية. وهكذا كان قمره إلي محاق. فقال لنوري في لقاء معه إنه عرف يومها أن أيامه إلى أفول فترك الحركة خياراً. ومن هنا تبدأ فترة قيادة عوض عبد الرازق.
    ونرى في حلقة قادمة تقييم نوري لفترة قيادة عوض لحستو حتى أدركها أستاذنا عبد الخالق محجوب في ١٩٤٩.























                  

08-29-2021, 07:57 PM

محمود محمد ياسين
<aمحمود محمد ياسين
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقرأوا محمد نوري الأمين عن الحزب الشيوعي: (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    هذا تعليق عام ربما يساعد في فهم أفكار البروفيسور محمد نوري الأمين الذي اورد دكتور عبد الله على إبراهيم مساهمته في كتابة تاريخ الحزب الشيوعي السوداني.

    استمعت للبروفيسور محمد نوري الأمين يتكلم في عدة لقاءت مذاعة وأعطاني انطباعا بان اراءه في غاية السطحية ورافضة وناقدة للماركسية من رؤى لا جديد فيها، وربما هنالك تقويما، من وجهة نظر ليبرالية- ليس صحيحا- ولكن أكثر عمقا، لمسار "الشيوعية" في السودان من اشخاص سودانيين لم تتاح لهم فرصا كبيرة في التدريب في المدارس السودانية ناهيك عن الجامعات البريطانية التي أجرى فيها البروفيسور دراساته العليا.

    واراء البروفيسور التي استمعنا لها هي من ضرب أن الشيوعيين متطرفين (يقول إن عبد الخالق محجوب كان قائدا كبيرا، ولكنه مارس سياسة ستالينية!!)، ومن نوع ان "الوسطية" في الفكر والسياسة هي الحل، الخ. كما يغيب عنه تماما المغزى "العالمي" لظهور الأفكار الماركسية في السودان. فوفقه، ان كل الموضوع هو شباب سودانيين تأثروا بما يجرى في مصر عندما كانوا مبعوثين اليها آنذاك ولم يعاين مدى تطور الواقع السوداني وجدوى الفكر الماركسي في التنظير للثورة السودانية ....

    وعلى الصعيد العالمي، فالبروفيسور معجب بالاشتراكية "الفابية" لجورج برنارد شو وبنشاط وأفكار الماركسي الألماني إدوارد برنشتاين الذي عاصر انجلز وعمل معه لفترة؛ فبالنسبة له ان أفكار برنشتاين التي تدعو للتدرج والسلمية في التغيير لتحقيق ما أسماه " العدالة الاجتماعية" هي البديل لأفكار كارل ماركس المظلمة والعنيفة!! كما رفض برنشتاين، على صعيد الفلسفة، الديالكتيك....

    وجدير ان أفكار برنشتاين وجدت استهجانا من الماركسيين الذين يستشهدون بأقواله باعتبارها تمثل قمة النكوص عن الماركسية؛ فبرنشتاين هو صاحب مقولة " الحركة كل شيء والهدف النهائي لا يساوى شيئا".

    ونقطة مهمة أخيرة، وهي أن برنشتاين، خلافا لكبار الماركسيين الأوائل الذين هجروا أو ابتعدوا عن التمسك بأسس الماركسية، لم تتضمن أفكاره أي أثر إيجابي، فمثلا بليخانوف وكاوتسكى مازالت بعض أعمالهم تمثل هاديا عظيما لفهم الماركسية في مضمار الفلسفة المادية والاقتصاد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de