مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعيد والصراع غير المتكافئ للإنتلجنتسيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2021, 12:57 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي (Re: مازن سخاروف)

    14 مايو 2021
    (2) باء

    وقفنا هنا:
    Quote:
    في المقام الثاني, يقول الطيب صالح في تفكيك "الواقعية السحرية" بإن "كل نظرتنا إلى الدنيا هي خليط بين الواقع والأسطورة". أي ييتحدث عن أثر التراث في القص الروائي. وسأعرض لذلك باختصار فيما يلي في الجزء (2) باء


    في ذات الموضوع بموقع الراكوبة, عمل الزميل محمد بابكر مداخلة هذا نصها:
    Quote: محمد بابكر
    الحقيقه الانترنت كشفت انه لايمكن للخيال المطلق انتاج الرواية فانا لا اوافق مع اي احد في العالم انه توجد منتجات غير واقعية فحتى كتابات ما قبل الاستعمار اثبتت الدراسات انها مزيج من اساطير مختلفه في الظرفية المكانية و الزمانية عودة الى ازمنة عقليه مختلفه حكمتها الاساطير وليست نتاج واقع سواء تحول الى تاريخ او ما زال معاشا . اذن خارج زمن الاسطوره فالروايه هي رصف لغوي يعبر عن معاني محددة كمفردات و معنى اخر كوحدة و تعطى القارىء صورة ذهنيه تعتمد على البيئة الذهنية للقارىء السينما الامريكية الجنوبية ليست وسيلة تعبيرية تعبر عن الامريكيين و لكن الاجراس اللفظية و الشحنات الاسطورية تجعل من واقعية الكاتب مغلفة بالحليات التي تجذب
    للقراءه و الدخول الى عالم الكاتب و الذي هو مجهول بصورة اكبر و مجهولية بيئة الكاتب هي من ما يجعل القارئ المتعطش اكثر اهتماما بالبحث عنها و اذا وجد ما هو غريب عن حدود وعية بالواقع هذا يرضيه .. واهم ما اريدك ان تنتبه معي عليه اثناء النقد هو الترجمة و حرفية المترجم احيانا تقرء الرواية من لغة لا تمسك و عندما تقراها من لغه اخرى فتمسك كقارئ وفقأ لميولك الذهنية .,. ده طلع اطول من بتاعك, منتظرك يا حبيب ترد لي رد اطول من ده


    وكان هذا ردي عليه:
    Quote: مازن سخاروف
    غير واقعية, بالتأكيد موجودة إن قصدنا تصنيف الرواية. غير الواقعي, لا يعني أنه مُفرغ منه أو مجاف له, بل هو لون روائي مختلف عن الواقعي. مثل الرومانسي والرمزي.
    بالنسبة لكتابات ما قبل الإستعمار, والدراسات النقدية لها لو فهمتك جيدا, فالعودة إلى أزمنة عقلية مختلفة هو تكنيك في السرد أكثر منه ركيزة بنائية للنص. أتفق معك تماما في جزئية الرواية كمزيج من أساطير مختلفة, إن قصدنا مادة تلك الأزمنة المرجوع إليها, وهذا بشكل عام يسمى بالتراث, ومنه شعبي, أسطوري, صوفي, إلخ. ولدينا في هذا المعترك دراسات سودانية عن أثر التراث في الرواية, وإن كان التركيز على الرواية التاريخية لكن السياق العام هو النوع الروائي قياسا إلى غيره من الفنون, والتراث كمكون مهم فيه, وهذا لا يعني أنه المكون الوحيد. من هنا, فقولك الآخر ألا يكون المكتوب نتاج واقع سواء تحول إلى تاريخ أو ما زال معاشا, فهناك من الأكاديميين السوادانين (وأشاطره الرأي) من سيشير بقلب إقتراحك رأسا على عقب, فيقول ببيان وإيجاز البلاغة بإن التراث, إقتباس .. "ليس إمتدادا لبقايا ثقافة الماضي ,بل هو تكملة لثقافة الحاضر والواقع"(9). إنتهى الإقتباس. وهذا يعني أن الواقع هو أساس مادة النص, والخيال الروائي الذي يستعين بالتراث ومكونات أخرى هو التكميلي في المقرر. شفت كيف؟

    السينما كلون مختلف من الفنون, أقترح للسيطرة على شعاب الحديث, يمكن أن نفرد لها مساحة منفصلة كان ربنا مد في العمر ولقينا الوقت.

    تعريفك للرواية ليس لدي مشكلة معه, ولا مع ما قلته حرفيا بإنها, "تعطي القارىء صورة ذهنيـه تعتمد على البيـئة الذهنيـة للقارىء". لا بأس. هذه صياغة بكلمات أخرى لرؤية للمدرسة الظواهرية في النقد, والتي تشير إلى ما يسمى بـ (أفق التوقعات للقارئ) (10). يحسن بنا أن نسمي المدارس النقدية للأدب بأسمائها حتى نستطيع ضبط أضابير النقاش بشكل جيد. شخصيا, مخلصك متأثر بالمدرسة الروسية إبتداء بالمدرسة الرصينية إن صحت ترجمتي لـ
    Formalism School/Russian Formalism
    بصرف النظر عن ملائمة التسمية للمسمى, مرورا بالخيال متعدد الأصوات لباختين (11), وإلى نصل إلى الرواية الإسفيرية (شبْـككة الرواية إن جاز الوصف) حسب رؤيتي اليوم.

    على أية حال, الفنيات الروائية ليست بيت قصيدي تماما. فمقصدي هو الأجندة والأدلجة للكاتب كما النص. يعني جيتك من الآخر. والرؤية دي موجودة كذلك في المدرسة الروسية وفكر الإنتاج الأدبي كخميرة وعي
    Socially-conscious Literature
    وليس أدبا من أجل الأدب فحسب
    Art for Art’s sake.

    مقصدي من هذا البوست هو تفكيك أيديولجية موسم الهجرة إلى الشمال وأجندة الطيب صالح (الوجه المظلم). ومن منظور سوداني. إقتباس:
    "الرواية ترويها جداول ثقافية, والثقافة مأخوذة من التاريخ" (9). إنتهى الإقتباس. لكني أعتقد أن الإقتباس غير مكتمل. فأكمله وأقول بإن الثقافة ليست مأخوذة فقط من التاريخ, بل كذلك من الأدلجة والإمبريالية (صراع الهيمنة الجيوسياسية بإيجاز) كذلك. أتمنى أكون غطيت معظم النقاط لديك.


    هذا في شأن الدالة الكبرى من علاقة المزج بينن الواقع والخيال أي في المكونات. هناك دالة صغرى هي "بصمة الواقع في الصياغة الفنية" أو "الفن المتعمد" (12) وسنعرض لذلك أيضا

    ------------
    (12) الصياغة أوردها زميل منتدى سودانيز أونلاين, الناقد عبد المنعم عبدالله عجب الفيا. بقية تفصيل الهوامش كما وعدنا سيأتي بعد أن نقطع شوطا في بحثنا هذا.

    (عدل بواسطة مازن سخاروف on 05-21-2021, 11:05 AM)
























                  

العنوان الكاتب Date
مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعيد والصراع غير المتكافئ للإنتلجنتسيا مازن سخاروف05-09-21, 03:26 PM
  Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-09-21, 05:37 PM
    Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-14-21, 12:57 PM
      Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-21-21, 10:59 AM
        Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-22-21, 07:37 AM
          Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-28-21, 06:42 PM
            Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف06-06-21, 09:27 PM
              Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف06-09-21, 01:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de