اختلال الأبعاد.....(١).. بقلم:د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2020, 02:15 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اختلال الأبعاد.....(١).. بقلم:د.أمل الكردفاني

    02:15 PM September, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ما هو الرسم المتقن، هو الذي يتقن بلاغته. ومن هنا تمردت مدارس عديدة على المدرسة التقليدية، والتي وَسَمَت الفن عموماً، حتى ظهور التعبيريين، والسورياليين، ومن قبلهم التكعيبيين..ثم عادت في الآونة الأخيرة المعايير التقليدية للفن، الذي يطابق الحقيقة، بما هي حقيقة مشاهدة. ويمكن إعتبار هذع العودة المفاجئة تعبيراً ما بعد حداثي، باعتباره أصولي المنهج. وهو إذ ذاك يعتمد على الأبعاد السليمة لأقصى حد لها، وكذا التجسيم الظلي. ورغم ذلك، فهذه العودة لم تجذب الجماهير إلا لأشهر فقط، ثم أعرضوا عنها، فالرسم على وجهه التطابقي الذي لا يختلف عن الصورة الفوتوغرافية، لا يكسر التوقعات، وكسر التوقعات هو أس الفن وجوهره. لذلك تبدأ الهجرة العكسية نحو السوريالية والرمزية، وبالتالي تتحطم الأبعاد، أو تختل كعملية مقصودة، ومؤثرة في نفس الوقت. كان فن الرسم الكاريكاتوري هو الذي اعتمد على خلخلة الأبعاد، للكشف عن تناقضات ومفارقات سياسية واجتماعية. فالمسؤول ذو الكرش الكبير والخدود المنتفخة، والنظرة الناعسة، يعبر عن الفساد، واستطالة الذراع والشفاه الممطوطة بأكبر من شكلها المعتاد، دلالة على الخيانة، والخبث. والمرأة التي تبدو كالبرميل، بحيث لا تتمتع بتقسيم جسدية جمالية، تشير للشر، والنكد، والتفكك الأسري، والأنف الكبير تعبر عن مجتمعات تراقب بعضها البعض وترفض احترام الحرية الفردية. وبشكل عام يبدو تكثيف إختلال الأبعاد مقترحاً للتركيز أكثر منه سخرية في الكاريكاتور. لقد مارس الفن عموماً هذه الخلخلة للأبعاد، ففن الرواية، لم يخلُ منه، لتظهر الروايات الكابوسية، والواقعية السحرية، وفي انتظار ما هو أكثر خلخلة لتلك الأبعاد التقليدية إثر نزعة رفض التجنيس الأدبي.. إذاً، فالأبعاد، ليست إعتباطية، بل تعكس توجه الفنان منذ البداية. أي باعتبارها كاشفة لانعكاسات الواقع سيكولوجياً، فالواقع لا يمكن التعبير عنه كما هو، لأن الصورة القشرية تخفي وراءها تعقيدات أكثر مما يمكن للفن أن يعبر عنها بأدواته المحدودة، لذلك فهو يستخدم تلك الأدوات إستخداماً متنوعاً وغير معتاد لكي يعبر عن واقع غير معتاد..أي عن التغيرات.(يتبع)....























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de