لهجة المركز ولهجة حمدان بقلم إسماعيل عبد الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 03:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2020, 03:03 PM

اسماعيل عبد الله
<aاسماعيل عبد الله
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لهجة المركز ولهجة حمدان بقلم إسماعيل عبد الله

    03:03 PM August, 08 2020

    سودانيز اون لاين
    اسماعيل عبد الله-الامارات
    مكتبتى
    رابط مختصر




    أللهجات المستخرجة من اللغة العربية كثيرة وعديدة، وفي بلادنا فُرضت لهجة واحدة هيمنت على اللهجات القادمة من اطراف البلاد – من الشمال والشرق والغرب، وهذه اللهجة المركزية هي مزيج من مفردات العربية والتركية والمصرية والأسكتلندية والكوشية القديمة، ومثل هذه المفردات التي من شاكلة:(سجم وكوراك و آآآآي وأوضة وشفخانة وجبخانة وهلمجرا)، جميعها كونت ما أطلق عليه اليوم (العامية السودانية) التي في حقيقتها لم تعم كل انحاء السودان إلا بعد أن اعتمدت على سطوة السلطة التي اتخذتها معبراً عنها في المحافل الرسمية والشعبية، وساهمت إذاعة أم درمان في بسط استحواذها على مسامع السكان الذين في الأصل لهم لهجاتهم ولغاتهم التي يعتزون ويفاخرون بها.
    أللهجة السودانية المركزية غريبة على رصيفاتها من اللهجات الأخرى في البلدان العربية، وهي مصدر تهكم من بعض الأفراد بتلك البلدان، تماماً مثل تهكم فرق تيراب والهمبريب على لهجات إخوتنا الجنوبيين والنوبيين والبجاويين، وقد عايشنا معاناة تهكم هؤلاء الأعراب على لهجتنا المركزية كمغتربين بدول الخليج العربي، فعندما ينادي المنادي عليك (يازووول) فإنّ النداء يحمل في طياته الدعابة المصحوبة بالسخرية المتوارية خجلاً وراء مفردة (زول)، وهذا الأستغراب من كلمة (زول) مازال يكسي وجوه سكان بلدان هذه المنطقة، رغم اجتهاداتنا المستميتة واثباتاتنا المضنية وبحوثنا الغارقة والمنهمكة في القاموس المحيط والقواميس الأخرى، سعياً يائساً منا لإيجاد تعريف معنوي يرفد لنا هذه المفردة برافد من روافد لغة يعرب بن قحطان.
    ألفرد السوداني إن أراد أن يقول (أُريد) يلهج بكلمة لا علاقة لها باللغة العربية من قريب أو بعيد، وهي كلمة (داير)، التي يدور رأس دهاقنة الأعراب وأذيال المستعربين استهجاناً لها عندما يلفظها ابن السودان البار أمامهم، وترتفع حواجب الدهشة لديهم عندما (يطنجر الزول) ويصيح (ياخي ما تكورك فيني)، لأنهم لا يعلمون شيئاً عن الفعل (كورك - يكورك - كوراك) ولا يستطيعون أن يجدوا له تصريفاً بنصوص كتبهم ومراجعهم النحوية والصرفية، ولأن السبب وبكل بساطة يرجع إلى أن هذه المفردة في أصلها غير عربية البتة، وكثيراً ما سمعنا بالروايات الشعبية التي تمجد اللهجة المركزية وتحاول وضعها في مصاف اللهجات العربية الأصيلة التي يرجع تاريخها إلى عصور زهير بن أبي سلمى وطرفة بن العبد.
    ألنائب الأول لرئيس الجهاز السيادي أعاد حيوية لهجة أحفاد (جنيد) إلى مركز السودان مرة أخرى بعد أن اندثرت، وكان إزدهارها في عهد خليفة المهدي وصحبه الميامين، جراب الراي والدكيم و ولد أحمد وجانو، فكما قال أحد الألمان لواحد من الشرق أوسطيين (لو لم يُهزم هتلر لكنتَ اليوم من الذين يتحدثون الألمانية بطلاقة)، قال هذا بعد أن تباهى هذا الرجل الشرق أوسطي بإجادته للغة الأنجليزية أمام هذا الألماني المناصر والمعتز بالعهد الهتلري، فلعل ذات المستنكرين على نائب رئيس الجهاز السيادي بالبلاد استخدامه لمفردة (الدرت)، في حاجة ماسّة إلى رد مماثل يشبه قول هذا العجوز الألماني.
    أللهجة المركزية ولا أقول (العامية السودانية)، بها عيوب وثقوب كثيرة لا تؤهلها لأن تتبنى نسباً للغة العربية، كما أنه ليس لها الحق في أن تستحقر أو تستهجن المتحدثين بلهجاتهم الأصيلة في الغرب والشرق والشمال، بمحاولات الأستحواذ والتكويش والإدعاء العروبي الزائف، فبينما يقول المتفاخرون باللهجة المركزية (النسوان مشوا السوق) يقول رهط محمد بن حمدان (العوين مشن السوق)، وهنا الفرق واضح بين من يستخدم واو الجماعة (خطأً) لجمع المؤنث ومن يضع نون النسوة في موضعها الصحيح، وكما اختار أحد الصحفيين جملة (ألقراية أم دق) عنواناً لعموده اليومي، علينا أن لا نستنكر وصف ممثل السيادة الوطنية الانتقالية للعملية التعليمية بالقراية.
    ألثورة التي يلهج باسمها شباب المقاومة ليست محصورة بين الحتانة والديم وديوم بحري، فهي ثورة ثقافية وانقلاب اجتماعي كبير واجب عليه أن يتيح للتنوع السكاني السوداني الفريد لأن يعبر عن ذاته دون قمع ولا استهجان، وتحدثنا مراراً حول ضرورة تفرغ وزير الثقافة الاعلام لصياغة الرسالة الإعلامية التي تلبي طموح ثوار نيرتتي وكسلا وكادقلي ثم مناضلي لجان مقاومة الحتانة، بتنقية الأثير الأذاعي والتلفزيوني من شوائب سموم النكتة القبلية وسطوة عروض مسرحية الرجل الواحد، ونوصي أصحاب العقول المركزية بالخروج من (كرش الفيل) ويلقوا بنظرهم على خارطة الوطن الإجتماعية والثقافية من خلال منظار مركوز على قمتي جبل مرة وجبل التاكا.
    ما يحدث في مركز البلاد من ممارسات عنصرية مقيتة وإقصاءات جهوية صارخة لن يبني وطناً يسع الجميع، فلندع شعوب السودان وقبائله حرة طليقة كي تعبر عن هوياتها اللغوية والثقافية، فبعد مجيء ثورة ديسمبر قد تزامن معها الخطاب الشعبي الرافض لغرور الدكتاتورية والمقاوم لصلف عنصرية الدكتاتوريين، فحري بلجان مقاومتنا أن لا تكون امتداد لكتائب ظل المنظومة البائدة، فالثائر لا ينتقم ولا يجامل ولايجالس الغوغاء.

    إسماعيل عبد الله
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de