بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2019, 07:16 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك

    06:16 AM December, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    طلعت الطيب-Guelph, Ontario
    مكتبتى
    رابط مختصر





    سامحني والدي أن غبت عنك !! .. بقلم: سيف الدولة حمدناالله
    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 03 كانون1/ديسمبر 2019
    الزيارات: 336

    لم يسمع كثير من أبناء هذا الجيل بإسم والدي المؤلف المسرحي حمدناالله عبدالقادر، وقد حكى لي صديقي مأمون العجيمي أنه قبل بضعة سنوات كان قد إتصل بالباشمهندس بكري أبوبكر يطلب منه ضمي لعضوية منبره المعروف "سودانيزاونلاين"، وكنوع من التذكية ذكر له مامون أن والد مُرَشّحَه مسرحي معروف، فرد عليه بكري بما يُفيد أنه يرحب بإبن الممثل "أبوقبورة".
    والحق يُقال، أن الوالد حمدنالله "عليه ألف رحمة ونور" كان قد إختار بنفسه أن يعيش خارج دائرة الضوء حتى وهو في قمة الفترة التي إشتهرت فيها أعماله المسرحية والإذاعية، فحتى أن وافاه الأجل لم تطأ قدمه إستديو تلفزيون او يُسمع صوته في إذاعة او تُنشر له لقاءات صحفية إلاّ في مرات نادرة تمت بالتحايل عليه من صحفيين، فقد كانت تستهويه كتابة الدراما كمتعة شخصية ولا يكترث كثيراً لما يتحقق من ورائها، وقد سمعته مرة يقول أن أقصى مبلغ حصل عليه من التأليف المسرحي والإذاعي قد كفاه بالكاد لشراء ثلاجة (12) قدم.
    كان الوالد "عليه الرحمة" يمضي اوقاتاً طويلة في كتابة الأعمال الدرامية، وقد ظل على هذا الحال حتى قبل شهور قليلة من وفاته ( أخطرني شقيقي "شهاب" أنه بمراجعتة لأوراق الوالد بعد وفاته وجد من بينها عمل مسرحي جديد مكتمل وآخر كان المرحوم على وشك الفراغ منه)، وكان الوالد حمدناالله يعيش مع الشخصيات التي يرسمها في العمل الدرامي وكأنها تتحرك أمامه، حتى أننا إعتدنا أن نراه يهمهم مع نفسه، ويمتعض ويبتسم ويضحك وهو مُنهمك في كتابة الحوار بين شخصيات العمل الدرامي حتى أننا كنّا نُشفق عليه، وكان في كتابته يقوم بتوصيف المكان الذي تجري فيه أحداث المشهد الدرامي وبالتفصيل، فيقوم مثلاً، بوصف شكل الغرفة ومحتوياتها، وهيئة وملابس الشخصيات، ورسم حركة الممثلين في المشهد والطريقة التي ينطقون بها عبارات الحوار ..الخ، ومن هنا كان أهل المسرح يُطلقون عليه لقب "المؤلف المخرج".
    برغم شهرة مسرحية "خطوبة سهير" التي قُدمت قبل ذلك كتمثيلية إذاعية، إلاّ أن مؤلفاته الأخرى لا تقل براعة عنها، من بينها ما قُدّم على خشبة المسرح مثل "المُنضرة" و "في إنتظار عمر"، وأخرى في الإذاعة مثل "المقاصيف" و "الحيطة المايلة" و "اللسان المقطوع" و "حكاية صديق" و "بوز البالون" و "بابور جاز" و "الكلمة الحلوة" و "حكاية نادية" و"مات الدُش" والأخيرة قُدمت أيضاً كتمثيلية تلفزيونية (1968)، وذكر لي الوالد أن مدير التلفزيون حكى له أن الرئيس إسماعيل الأزهري إتصل به هاتفياً وقال له أنه شاهد التمثيلية، وأنه في البداية إعتقد من جودتها أنها عمل أجنبي، وطلب منه الإستمرار في تقديم أعمال درامية بذلك المستوى.
    لا أعتقد أن هناك مسئولاً بوزارة الثقافة له علم بوجود هذه الثروة من الأعمال الدرامية بمكتبة الإذاعة والمسرح "قدّم حمدناالله عشرات من الأعمال الدرامية القصيرة" او أنه يعلم بأن هناك مؤلف دراما بإسم حمدناالله عبدالقادر من الأساس، وهي أعمال كانت تصلح لإنتاجها كمسلسلات تلفزيونية بما كان يمكن أن تجعل الدراما السودانية في عتبة واحدة - إن لم تتفوق - على الأعمال التي يتم إستيرادها من الخارج او تتم دبلجتها من لغات أجنبية وتُعرض على التلفزيون القومي، في الوقت الذي لا تزال فيه الدراما السودانية تراوح في مستوى المسرح المدرسي.
    خطفت - إن لم نقل ظلمت - الدراما الضوء من الدور الذي قام به حمدناالله في مجال الخدمة المدنية والعمل الإداري، فقد إلتحق بالعمل عقب تخرّجه في كلية الآداب جامعة الخرطوم (1951) في وظيفة مساعد مفتش مركز بالحكومة المحلية، وقد كان جيل حمدناالله من الإداريين الاوئل الذين شغلوا وظيفة "مفتش مركز" بعد الإستقلال والتي كان يشغلها بريطانيون، والذين عاصروا الفقيد في المراكز التي عمل بها يعرفون عنه المعارك التي دخل فيها، فخلال فترة عمله بمركز يامبيو بشرق الإستوائية، كاد أن يدفع رقبته ثمن إلغائه لقرار حكومي كان يقضي بإلزام كل ذكر بالغ في قبيلة الزاندي بأن يقوم بتنظيف فدان من الأشجار وزراعته بمحصول القطن، وكان يُلقى بالذين يمتنعون عن ذلك في السجون، وقد كتب حمدناالله مذكرة في ذلك يقول : "هذا ضرب من السُخرة والعبودية التي لا يطاوعني ضميري وواجبي المهني والأخلاقي بالسماح في إستمرار هذا الظلم في مواجهة هؤلاء المساكين وهو قانون لا يُلزم به غيرهم في مشروع الجزيرة وغيره من المناطق". وقد كانت نتيجة هذا الموقف أن أُتهم حمدناالله بدعم التمرد وتم إستدعائه للتحقيق معه برئاسة المديرية في جوبا بتهمة دعم التمرد (مستندات هذا الموضوع لا تزال في الحفظ).
    مواقف حمدناالله خلال فترة عمله بالإدارة تسببت في تخطيه في الترقية لأكثر من مرة، وما كان يعود من مدينة في طرف السودان حتى يُحدف به للطرف الآخر قبل أن يمضي عليه عام من الإستقرار، فقد عمل - بدون ترتيب - في الفاشر والجنينة ونيالا ورشاد وكادوقلي والنهود والناصر والرنك ويامبيو وجوبا وكسلا ومروي (ترتب على ذلك أن درست وأشقائي في ستة مدارس إبتدائية ومثلها بالثانوية العامة)، وعند محطة مروي هذه (1971)، تم تعيين صديقه الدكتور جعفر محمد علي بخيت وزيراً للحكومة المحلية، فسارع جعفر إلى إنصافه بتعيينه في وظيفة "مفتش عام الوزارة"، وقبل أن تمضي شهور قليلة على هذا التعيين، قاد حمدناالله الإحتجاج مع زملائه بإتحاد الضباط الإداريين ضد سياسة صديقه الوزير، والتي منح نفسه بموجبها السلطة في أن يقفز بأي موظف لأي درجة في السلم الوظيفي وفق تقديره دون التقيد بسنوات الخدمة والخبرة، (عُرفت بسياسة "القفز بالعمود" ومن بين الذين قفزوا بهذا العمود "مختار الأصم" وهو من تلاميذ الوزير، الذي قفز من موظف في اول السلم بعد التخرج إلى قيادي بالوزارة).
    كانت تلك المواجهة هي نهاية علاقة حمدناالله بالعمل الإداري، فأوصى صديقه جعفر الرئيس نميري بنقله لوزارة الثقافة والإعلام، وقد كان، فعمل حمدناالله في الموقع الجديد لبضعة سنوات عمل خلالها بمصلحة الثقافة وعميداً لمعهد الموسيقى والمسرح، قبل أن يطلب إحالته للتقاعد الإختياري في 1976.
    أمضى حمدناالله السنوات الأخيرة من عمره وقد لازمه شعور بالحزن العميق بسبب وفاة والدتنا ورفيقة دربه (فبراير 1998) والتي لازمته في مسيرة الحياة وهو طالب بجامعة الخرطوم، وقد زاد من حزنه - وحزني - أنني أمضيت قسماً عظيماً من عمري وعمره دون أن أراه، فقد مضت تسعة سنوات متصلة قبل أن أن يراني عند عودتي في وفاة الوالدة، ثم ها هي ستة سنوات متصلة أخرى تمضي قبل أن أعود بمناسبة توسده للتراب.
    عند وفاة الوالد حمدناالله، طالعت ما كتبه الدكتور محمد أحمد سالم الذي يقيم بالكويت حالياً (وهو إبن أخت الوالد)، الذي كتب يقول: "حدثني إبن دفعتي علي عثمان محمد طه النائب الاول السابق أنه طلب من حمدناالله مقابلته ذات مرة لتكريمه، وعندما حضر إليه سأله ماذا تطلب ؟ فرد عليه حمدناالله: لا شيئ، فقال لي علي عثمان أنه وخلال خمسة وعشرين سنة من وجوده في السلطة لم يطرق أذنه مثل هذا الرد".
    خرج حمدناالله من هذه الدنيا كما دخلها إلاّ من بيت، تستطيع العين التي تراه أن تُميّز أنه لأفندي غلبان، إستلزمه لبنائه سنوات من الهجرة في ليبيا والسعودية وبيعه لمقتنيات (من بينها منزله بالحصاحيصا) فضلاً عن سلفية مباني من البنك العقاري. كما مضى حمدناالله من هذه الدنيا وقد كان في وداعه بمقابر فاروق ألوف من أبنائه وإخوانه من الأهل والعشيرة، وكذلك من أصدقائه ومريديه وتلاميذه وأصدقاء وزملاء أبنائه، وبمثلما أهملت الدولة أعماله في حياته، فقد تجاهلته في وفاته، فلم تُرسل وزارة الثقافة او إدارة المسرح او الإذاعة موظفاً منها بدرجة رئيس قسم ليقرأ الفاتحة على روحه او يمثلها في خيمة المأتم.
    عزاء أسرته وعارفيه أنه سوف يأتي اليوم الذي تبزغ فيه الشمس التي تُمكّن أبناء هذا الجيل والأجيال التالية قيمة الثروة الأدبية والفنية للأعمال الدرامية التي تركها خلفه حمدناالله بعد أن ضنّت الدولة بتقديمها وتسجيلها على النحو الذي تستحقه.
    رحم الله الوالد حمدناالله عبدالقادر وجعل الجنة مثواه وأسأل الله أن يغفر لي خطئي أن ظللت بعيداً عنه برغم مداومتي على لقائه بالخارج، وهو الذي كان يتوق إلى وجودي بقربه خاصة خلال فترة مرضه الأخير، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله،،
    الرجوع إلى أعلى الصفحة
    © 2019 sudanile.com








                  

12-04-2019, 07:28 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    مرحب الاخ طلعت الطيب
    الاستاذ حمدنا الله عبد القادر له الرحمة و المغفرة
    و محمود سراج هو ابو قبورة
    و قد قمت بتصحيح هذه المعلومة في بوست سابق
    لا يلام بكري على ما اورده مولانا سيف الدولة
                  

12-04-2019, 07:28 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    من المعروف أن ضوء النجوم التي تصلنا ربما تكون لنجوم قد قضت ولم تعد موجوده في عالمنا . لأن ضوء تلك النجوم قد يصلنا بعد ملايين وربما بلايين السنين الضوئيه. بذلك نكون نحن سكان كوكب الأرض نشاهد أحداث لماضي غابر حينما نتطلع إلي السماء خاصه في الأمسيات.
    المرحوم حمدنا الله احد نجوم جيل الاستقلال ومن القلائل الذين تتحدث أعمالهم عنهم بعد وفاتهم. عرفت شهاب حمدنا الله وهو شقيق صاحب المقال والمذكور في ثنايا المقال، فقد كنت اسبقه بعام في كليه البطري بشمبات وهو رجل خلوق كما عرفت كاتب المقال من خلال كتاباته السياسيه وقد أعجبني جدا مقاله بعاليه..اللهم ارحم حمدنا الله عبد القادر وتقبله تقربا حسنا

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-04-2019, 07:34 AM)

                  

12-04-2019, 07:36 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    سلام خضر
    شكرا علي التعقيب
    التحيه لك وللاخ بكري
                  

12-04-2019, 07:47 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    لم اتي بالمقال كي الوم بكري ابو بكر ولكني أتيت به لدعم ثقافه التأبين والتنبيه لأهميتها خاصه حينما تكون في شأن أشخاص في قامه المرحوم حمدنا الله عبد القادر عليه رحمه الله.
    الموت عندنا كحدث event نتعامل معه بغرض التخفيف عن اهل الفقيد وكذلك نستخدمه في ثقافتنا بغرض التذكير بحقيقه أن الدنيا (فانيه) والحض علي العمل الصالح من أجل الخلود في الاخره (دار البقاء)
    ولكننا ننسي ان نقدم سيره الفقيد وما يمكن ان نتعلمه منها في كل ما قدمه عملا ومسلكا لأسرته ومجتمعه.
    في الغرب هنا تهتم (الفرنجه) بذلك خير اهتمام ويطلب من أحد أبناءالاسره التعريف بسيره الفقيد قبل دفنه. نحن لا نفعل ذلك!
    ولذلك وجب عليناالاهتمام بأدب التأبين ورعايته لسد هذه الثغره الثقافيه الكبيره.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-04-2019, 07:52 AM)

                  

12-04-2019, 07:51 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    و لك عاطر التحايا اخ طلعت
                  

12-04-2019, 07:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    سلام وشكرا يا طلعت

    نسأل الله أن يرحم العم الأستاذ حمدناالله عبد القادر وتعازينا المتأخرة للأستاذ سيف الدولة، الذي أشكره على هذا المقال. أظن أن العبارة التي كنا نسمعها دائما من الراديو هي "يكتبها للإذاعة حمدنا الله عبد القادر" وذلك في تقديم مسلسل "المقاصيف".. عندما كتبت "المقاصيف" في محرك البحث عثرت على هذه الكتابة التي أضعها في هذا البوست.

    ـــــــــــــــــــــــــ
    جديرون بالذكروالإحترام :
    حمدنا الله عبدالقادر .. مؤلف الروائع الدرامية السودانية
    صحيفة الوطن
    الأربعاء 19 فبراير 2014م
    *******
    جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
    تكرِّم حمدنا الله عبدالقادر وتختاره شخصية العام
    مسلسل « المقاصيف» التي كتبها نبهت السودانين للدراما السودانية
    معتصم فضل: حمدنا الله عبدالقادر له رقم قياسي في الدراما الإذاعية
    متخذة من عبارة
    « لا لست أنا الحجر يُلقي في الماء لكنني البذرة التي تبذر في الحقل»
    شعاراً للدورة الرابعة لها تبدأ اليوم الأربعاء 91 فبراير 2014م فعاليات جائزة
    الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التيتنظمها وترعاها الشركة السودانية
    للهاتف السيار»زين» وتستمر حتى مساء يوم غدٍ الخميس.
    اللجنة المنظمة للاحتفالية اختارت شخصية العام المؤلف حمدنا الله عبدالقادر
    صاحب ومؤلف الروائع الدرامية السودانية ذات الصلة الوثيقة بالواقع السوداني.

    وقد قدّم الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر عدداً من الأعمال الدرامية والتي تمّ عرض
    بعضها في التلفزيون والمسرح وكلها عرضت في الإذاعة السودانية.. وقد مثلت
    الموضوعات التي تطرقت لها مسلسلاته تنبيهاً ومعالجة لكثير من القضايا
    والمشاكل الاجتماعية في السودان في ذلك الوقت .

    ٭ حمدنا الله النشأة والدراسة:
    ولد المؤلف الدرامي حمدنا الله عبدالقادر في نهاية عقد الثلاثينيات من القرن الماضي
    بمدينة الحصاحيصا حيث التحق بكلية الآداب بجامعة الخرطوم وتخرج فيها ونال
    دورات تدريبية ودراسية في الإدارة حيث تم إبتعاثة عام 1956م مبعوثاً لجامعة
    كامبردج لدراسة التطوير الإداري .. وقد عمل إدارياً بمعظم مديريات السودان حيث
    بدأ حياته بوظيفة مساعد مأمور ثم مأمور ثم عمل ضابط مجلس ثم مساعد محافظة.

    بدايات الإبداع الكتابي:
    برع الأستاذ حمدنا عبدالقادر في الكتابة الإبداعية منذ سنوات باكرة في حياته حيث
    أصدرصحيفة أدبية حائطية أثناء دراسته للمرحلة الوسطي بمدرسية رفاعة..
    ويبدو أن تنقله في مديريات السودان المختلفة من خلال عمله الإداري قد منحه الفرصة
    للتعرف على مشكلات وقضايا السودان مما ساعده في تأليف أعمال درامية تحكي تلك
    المشكلات والقضايا وتقدم معالجات.. وقد أفادته تلك التجارب الإدارية المتنقلة في
    تميزه في الكتابة الإبداعية التي استهلها في اوائل عقد الستينيات من القرن الماضي
    بمسرحية كان عنوانها « بوز البالون « وهي التي مثلت له دافعاً إلى عالم التمثليات
    المسرحية.

    الكلمة الحلوة والمقاصيف:
    في العام 1963م كتب عملاً درامياً إذاعياً كان عنوانه « الكلمة الحلوة «
    ومن بعده كتب مسلسل المقاصيف الذي قدمته الإذاعة السودانية في حلقاته..
    وقد وصف الناقد والأستاذ الدرامي عثمان أحمد حمد مسلسل « المقاصيف «
    بأنها تمثل واحدة من المسلسلات الدرامية التي نبهت السودانيين لأهمية الدراما
    وأدوارها التي تضطلع بها ، حيث يشهد لما كتب من أعمال درامية أنها تقدم
    معالجدات نابهة وناصحة للمشكلات والقضايا المجتمعية في ذلك الوقت.

    مسلسلات متسلسلة:
    يوصف النقاد والدارسون والباحثون تجربة الكاتب الدرامي حمدنا الله عبدالقادر
    بأنها شكّلت انقلاباً في هذا النوع الكتابي الإبداعي حيث أنه كتب أروع الأعمال
    الدرامية التي طبقت شهرتها الآفاق مثل (خطوبة سهير» و المنضرة « والحيطة
    المائلة « واللسان المقطوع» و مات الدش» و « حكاية نادية « وانتظار عمر)
    وغيرها من الأعمال الدرامية المدهشة والرائعة.
    :: نواصل ::
                  

12-04-2019, 07:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: Yasir Elsharif)

    تكريم الدولة لحمدنا لله:
    ضمن برنامج التواصل مع المبدعين الذي تنفذه الدولة في أعلى مستوياتها ، كرم
    الدكتورجلال يوسف الدقير مساعد رئيس الجمهورية خلال شهر رمضان المعظم
    للعام الماضي 1434هـ - 2013م الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر باعتباره أحد رواد
    الكتابة الإبداعية في المجالات الدرامية والمسرحية حيث ذكر لنا من خلال الاحتفالية
    أن المحتفى به الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر يكتب بالعمق المطلوب وبنبغي حي ومعرفة
    بالواقع السوداني الذي تعرف عليها خلال عمل إداري متنقل في أنحاء السودان المختلفة،
    وأضاف الدكتور جلال يوسف الدقير في الإحتفالية التي شهدها عدد من المسؤولين
    والمهتمين بالإبداع الكتابي الدرامي والمسرحي والإذاعي قائلاً:
    { إن ما يكتبه حمدنا الله عبدالقادر يمتاز بالأسلوب السهل في الكتابة والجرأة والتلقائية}..
    ويضاف إلى حديث السيد مساع درئيس الجمهورية الدكتور جلال يوسف الدقير ما قاله
    الأستاذ معتصم فضل عبدالقادرالمدير العام للهيئة العامة للإذاعة والقومية في ذات
    الاحتفالية والذي أكدّ أن الأستاذ حمدنا عبدالقادر قد أسهم بقدر وافر في إثراء مكتبة
    الإذاعة السودانية من خلال الأعمال الدرامية الإذاعية التي قدّمها، فمن حيث الكم فإنها
    تخطت الرقم القياسي في عدد حلقات المسلسلات الإذاعية ، أما من حيث المضامين
    والموضوعات فقد لامست أعماله الإبداعية الواقع بكل تفاصيله ، كما أن الأستاذ حمدنا
    الله عبد القادرمن خلال تلك الأعمال أسهم في تعريف المواطنين بمناطق السودان
    المختلفة... وأكمل الأستاذ معتصم فضل عبدالقادر حديثه بالقول:
    « حمدنا الله عبدالقادر له بصمة واضحةوعطاء ثر في مجال العمل الإذاعي والدرامي.
    وعلى ذات النسق يقول الأستاذ القديرمكي سنادة والذي مثّل عدداً من الادوار في
    المسلسلات والمسرحيات التي كتبها حمدنا الله عبد القادر وعلى رأسها مسلسل
    ومسرحية خطوبة سهير الذي مثّل فيها الشخصية المحورية « خليل» إن للكاتب
    الدرامي والمسرحي والقاص حمدنا الله عبدالقادر قدرة على التعبير والتصوير
    الفائق للشخصيات ، وأضاف بأن تمثل مناسبة التكريم الذي حظي بهالأستاذ
    حمدنا لله عبدالقادر فاتحة خير لانعاش وتحريك العمل الدرامي.

    جائزة الطيب صالح وشخصية العام:
    بتقديري أن مبادرة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها الرابعة
    لاختيار الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر شخصية هذا العام حيث سيتم تكريمه مساء
    غدٍ يمثل انحياز لشريحة المبدعين في هذا المجال ، كما أنها في ذات الوقت تمثل
    تكريم لأحد المبدعين السودانيين ظلّ عطاؤه متصلاً لقرابة الخمسين عاماً من خلال
    روائع درامية سودانية مثّلت انتقالاً مهماً بالحركة الدرامية في الإذاعة والتلفزيون
    والمسرح لمرحلة الواقعية، حيث يعتبر الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر واحداً من
    المساهمين في إنتاج مخرجات هذه المدرسة التي لعبت دوراً كبيراً في ترسيخ القيم
    الفاضلة في وجدان السودانيين، وقد قاد الأستاذ حمدنا الله عبدالقادر هذه المدرسة
    بقوة مستفيداً من المهارات الفنية التي اكتسبها من خلال مدراسته وملامسته للواقع
    السوداني المتعدد المتنوع حيث عمل إدارياً في أنحاء السودان المتفرقة.
    ::::****:::::

    http://www.tawtheegonline.com/vb/archive/index.php/t-49424.html
                  

12-04-2019, 07:54 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا عزيزنا ياسر
    ما بتقصر
    تسلم
                  

12-04-2019, 08:03 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    القاريء والقارئه
    منذ سنوات وانا لا أشارك في الكتابه بهذا المنبر المهم
    نظرا للمشغوليات..
    اختار الكتابه في مواضيع أراها شديده الاهميه مثل موضوع اعاده النظر في حياه وسيره مبدع كالمرحوم حمدنا الله عبد القادر
    وكذلك مسأله الاهتمام بادب التأبين لأنه يساعد علي تربيه النشء وتهذيب الأفراد وتحفيزهم بدلا عن الاكتفاء بالتذكير بالموت لأن الأخير يصلح فقط ان يكون علف للقطيع

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-04-2019, 08:05 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-04-2019, 08:07 AM)

                  

12-04-2019, 08:31 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    مولانا سيف الدوله حمدنا اللهمن الأقلام الملتزمه بقضايا الوطنوالديمقراطية والإصلاح خاصه فيما يتعلقبمجاله فقد كتب عدد من المقالات المهمهبخصوص إصلاح الاجهزه العدليه في السودان.تماما مثل المرحوم ابيه، فقد جسد قلمه الالتزام بالقضايا العامه وقد نكتفي هنا باستلاف المثل القائل (ابن الوز عوام) لكني لا أعتقد أن التزام مولانا سيف الدوله يجيء بسبب الجينات التي ورثها عن المرحوم والده بل من القيم التي كان قد جسدها المرحوم حمدنا الله عبد القادر لذلك المطلوب منه إخراج ذلك الكنز للناس في كتابات قادمه
    نأمل في ذلك

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-04-2019, 08:34 AM)

                  

12-04-2019, 10:31 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: طلعت الطيب)

    سلام طلعت و شكرا للبوست
    لكن يا مولانا سيف لابد بالحاجة دي من ٢٠٠٦ تاريخ تسجيلك هنا
    ارجو المعذرة للخلط بين ابوقبورة و عمنا حمدنالله فقد كنا شفع عندما كانت تعرض تلك التمثيليات الرائعة و مع الهجرة و الكبر ضرب ال HD و الزهايمر شخصنا الضعيف

    لكن برضو احسن جيل الانقاذ...يا ديل لا بعرفوا مصطفي سيد احمد و لا محمود م طه

                  

12-05-2019, 04:47 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: بكرى ابوبكر)

    سلام طلعت والرفاق
    اعتقد ان الجيل الذي فتح أعينه في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي يعرف أفراده
    اسم حمدنا الله عبد القادر حق المعرفة فقد كنا نستمع مجبرين لقائمة الممثلين والمخرج
    والمؤلف للأعمال الدرامية وبالذات الإذاعية منها لانه لم يكن هناك مفر من ذلك فلا يوجد
    ما تشغل به نفسك خلال تلاوة مقدمة العمل ولا يمكنك ايضا ان تskip الاستماع اليها
    او قرأتها ان كان العمل تلفزيونيا. عمومًا كان عدد المبدعين قليلًا نسبيًا وكان الناس
    يعرفون معظمهم. ربما نسى البعض مع مرور الزمن ولكني اجزم ان حمدنا الله عبد القادر
    كان ملء الأسماع والأبصار.
                  

12-08-2019, 09:19 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابو بكر ..... يا راجل حرام عليك (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا سيد الحوش بكري
    الاعتذار فضيله الغرض من البوست تسليط الضوء علي أدب التأبين خاصه فيما هم في قامه المرحوم حمدنا الله عبد القادر
    تسلم يا بكري

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-08-2019, 09:20 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de