كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
ول أبا دكتور محمد عبدالله . موضوع مذهل يا ول أبا ذي كل مرة .. نشوف ناس السيكولوجي يقولوا شنو؟ .. كتبت كتاب منذ سنتين .. عن "تراث الخوف لدي البقارة" .. ولم أصدر الكتاب نتيجة لتساؤلاتي الشخصية .. لماذا لا نكتب إيجاباً عن البقارة: تراث الفروسية والأقدام والكرم مثلاً .. وهل للخوف تراث ذاتو؟ بدأت أنكّش في الموضوع: تراث الخوف من البعاتي، تراث الخوف من آكلي لحوم البشر، تراث الخوف من الأرواح الشريرة (ود أم بعلو، الشياطين) .. مصاصي الدماء، المناطق المتوحشة .. الخوف من الغرباء .. وهكذا .. تفرع الموضوع لدرجة لم أستطع أخرج برؤية موحدة ... قسمت الكتاب إلي شبه كتب من منفصلة .. وما زلت في حيرتي فيه .. فتركته رغم أن فيه حفر رهيب ..
من أول المواضيع التي قابلتني .. (اللاوعي الجمعي .. أنظر الأتي من المخطوطة غير المنشورة:
Quote: Carl Jung (1875-1961), a Swiss Psychiatrist, coined the term ‘collective unconscious’, which refers to the structures of the unconscious mind, which are shared among beings of the same species (Wikipedia, Collective Unconscious, 2018). The unconscious mind is the part of the mind containing memories and impulses of which the individual is not aware of and it is distinct from the personal unconscious, which arises from the experience of the individual (Encyclopedia Britannica, Collective Unconscious 2018). Baggara have common shared collective unconscious memories and stories regarding fear from “unseen” and “unknown”. Some of such Baggara’s stories or narratives about evil spirits were heart-racing fearful
|
كارل جونج .. يقرر أن المجموعات البشرية تختزن ذاكرة جمعية (متوارثة) .. كلمة متوارثة أضافة من عندي .. وإلا جني الوزين لا يمكن أن يعرف يعوم دون تدريب مسبق في حين يفشل أبن البشر الصغير حتى يتعلم العوم .. أو توصيف البعاتي لدي الغربيين ghost لماذا يختلف عن توصيف البعاتي لدي البقارة .. فالغربيون يعتبرون أن البعاتي هو روح شريرة .. في حين البقارة يعتبرون البعاتي زول عديل مات وقام يحمل عصي غليظة (لينبّت) بها الأحياء بالذات خصومه عندما كان حياً ويكون حاقداً علي الجميع .. لم أسمع ببعاتي طيب الأريكة وجميل المنظر .. كل بعاتي في كل الدنيا مخيف (وهذه أيضاً ربما تفسر وجود لاوعي جمعي بشري) .. وبالتالي يبدو أن اللاوعي الجمعي مراتب .. هل تصدق يا ول أبا، البعاتي السوداني نفس الثيما في أي بقعة في السودان ..
في هذا السياق أنا لم أقرر أن اللاوعي الجمعي يفسر السلوك الفردي أو القبلي .. لكنني أحس أنني أقرب إلي صوابه من خطأه.
بريمة
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يمكن لنظرية(اللاوعي الجمعي) لكارل يونغ: أن تُفسّر لنا بعض أنماط السلوك الفردي ؟ | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:00 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:52 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-09-19, 08:01 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 08:36 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 08:08 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 08:25 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-09-19, 08:55 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 09:14 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Abdullah Idrees | 11-09-19, 10:35 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 01:33 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 02:09 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 02:25 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:26 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 09:16 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-10-19, 10:59 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 06:53 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 07:38 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 08:45 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 11:20 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-16-19, 10:00 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 09:57 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 10:04 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 10:19 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-23-19, 09:32 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-23-19, 08:26 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-24-19, 06:40 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-24-19, 06:51 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 12-01-19, 08:35 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 12-02-19, 05:29 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|